العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الــــحــــــــــــوار مع الاثني عشرية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 13-05-09, 07:48 AM   رقم المشاركة : 1
وتــد
اثنا عشرية







وتــد غير متصل

وتــد is on a distinguished road


علي مع القرآن والقرآن مع علي

بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم صل على محمد وال محمد( وعجل فرج قائم ال محمد)

***************************************
روى الهيثمي في مجمع الزوائد بسنده عن أم سلمة قالت : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : علي مع القرآن ، والقرآن مع علي قال : رواه الطبراني في الصغير والأوسط ( 5 ) .
وذكره ابن حجر في صواعقه والشبل نجي في نور الأبصار ، وقالا : أخرجه الطبراني في الأوسط .

وروى الحاكم في المستدرك بسنده عن أبي سعيد التيمي عن أبي ثابت - مولى أبي ذر - قال : كنت مع علي عليه السلام يوم الجمل ، فلما رأيت عائشة واقفة دخلني بعض ما يدخل الناس ، فكشف الله عني ذلك عند صلاة الظهر

( 1 ) ، فقاتلت مع
أمير المؤمنين عليه السلام ، فلما فرغ ذهبت إلى المدينة ، فأتيت أم سلمه فقلت : إني والله ما جئت أسأل طعاما ولا شرابا ، ولكني مولى لأبي ذر ، فقالت : مرحبا ، فقصصت عليها قصتي ، فقالت : أين كنت حين طارت القلوب مصائرها ؟ قلت :

إلى حيث كشف الله ذلك عني عند زوال الشمس ، قالت : أحسنت ، سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : علي مع القرآن ، والقرآن مع علي ، لن يفترقا حتى يردا على الحوض . قال الحاكم : هذا حديث صحيح الإسناد ، وأبو سعيد التيمي هو عقيصاء ثقة مأمون ( 2 ) .

وذكره المناوي في فيض القدير ، والمتقي في كنز العمال ، كل منهما مختصرا ، وقالا : عن الطبراني في الأوسط ( 3 ) .

وروى ابن حجر الهيثمي في صواعقه : أخرج الطبراني في الأوسط عن أم سلمه قالت : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : علي مع القرآن ، والقرآن مع علي ، لا يفترقان حتى يردا على الحوض ( 4 ) .

وروي أنه صلى الله عليه وسلم قال - في مرض موته - : ( أيها قبضا سريعا ، فينطلق بي ، وقد قدمت إليكم القول ، معذرة إليكم ، ألا إني مخلف فيكم كتاب ربي عز وجل ، وعترتي أهل بيتي ، ثم أخذ بيد علي فرفعها ، فقال : هذا علي مع القرآن والقرآن مع علي ، لا يفترقان حتى يردا على الحوض ، فاسألوهما ما خلفت فيهما ( 1 ) .
* هامش *

( 5 ) مجمع الزوائد 9 / 134 . ( * )
* هامش *
( 1 ) روى البخاري في صحيحه ( 9 / 70 ) بسنده عن الحسن عن أبي بكرة قال : لقد نفعني الله بكلمة يوم الجمل ، لما بلغ النبي صلى الله عليه وسلم : أن فارسا ملكوا ابنة كسرى ، قال : لن يفلح قوم ، ولوا أمرهم امرأة .

( 2 ) المستدرك للحاكم 3 / 124 .

( 3 ) فيض القدير للمناوي 4 / 356 ، كنز العمال للمتقي الهندي 6 / 153 .

( 4 ) ابن حجر الهيثمي : الصواعق المحرقة في الرد على أهل البدع والزندقة ص 191 ( دار الكتب العلمية - بيروت 1403 ه‍ / 1983 ) . ( * )







التوقيع :
أقــول انا عشقـت نهـج الأمــامة
تشب من كل كـتر نار الملامـة
صحـت كل واحد ودينـه وغــرامه
وانا سبـط النبي ديني وغـرامي

.........................................

التفســق عـدهم يسمـوه ثقــافة
والفــاسق يجـرون انحــرافه
وشعــايرنا يسمــوها خــرافه
وعلينــا مسددة سهـام المــرامي
من مواضيعي في المنتدى
»» الأخت محبه المجاهدين .!!
»» إلى من يقولون بأنهم على خطى النبي صلى الله عليه واله وسلم
»» محمــد نــاصر " أخـاطب الجهــال "
»» علم الامام علي ( ع ) وعلم ابو بكر وعمر .!!
»» وسيــم التـونسي .. ممكن لحظه من وقتك .!؟؟
 
قديم 13-05-09, 07:57 AM   رقم المشاركة : 2
اسد الدين
عضو فضي






اسد الدين غير متصل

اسد الدين is on a distinguished road


أولا ابن الهيثمي رافضي مغال

يعني يابنت المتعه وتد الراويه الذي جأتي بهااااا بليها واشربي ميتهااااا

ولا عزاء للمجوس وروياتهم الساقطه :d







 
قديم 13-05-09, 07:59 AM   رقم المشاركة : 3
اسد الدين
عضو فضي






اسد الدين غير متصل

اسد الدين is on a distinguished road


عجبي من الرافضيه وتد ماعندها الا قص ولصق


سبحااااان الله الرافضه لاعقل ولا نقل !!!!!!!!!!







 
قديم 13-05-09, 08:02 AM   رقم المشاركة : 4
وتــد
اثنا عشرية







وتــد غير متصل

وتــد is on a distinguished road


( 2 ) المستدرك للحاكم 3 / 124 .

( 3 ) فيض القدير للمناوي 4 / 356 ، كنز العمال للمتقي الهندي 6 / 153 . روى البخاري في صحيحه ( 9 / 70 )


هل هؤلاء ايضا روافض مغالين ؟؟؟

و الرجاء الالتزام بالادب هل ترضى أن يقال عن أختك بنت متعه ؟؟؟







التوقيع :
أقــول انا عشقـت نهـج الأمــامة
تشب من كل كـتر نار الملامـة
صحـت كل واحد ودينـه وغــرامه
وانا سبـط النبي ديني وغـرامي

.........................................

التفســق عـدهم يسمـوه ثقــافة
والفــاسق يجـرون انحــرافه
وشعــايرنا يسمــوها خــرافه
وعلينــا مسددة سهـام المــرامي
من مواضيعي في المنتدى
»» علي مع القرآن والقرآن مع علي
»» هل هذا صحيح ؟
»» محمــد نــاصر " أخـاطب الجهــال "
»» إلى من يقولون بأنهم على خطى النبي صلى الله عليه واله وسلم
»» الدليل الاعجازي على وجود (المهدي)
 
قديم 13-05-09, 08:03 AM   رقم المشاركة : 5
انا المسلم
عضو ماسي







انا المسلم غير متصل

انا المسلم is on a distinguished road


ردا لعيون الروافض ومن قال علي مع القران والقران مع علي لكتاب - الإمامة وأهل البيت ج 2 - محمد بيومي مهران ص 340 :

بدايه وتد لا يوجد ايه صريحه نزلت على سيدنا علي فكيف يطون القرآن مع على لا يفترقان الى في الحوض ؟؟؟؟

وهنا روايه اخرى
عَنْ ثَابِتٍ مَوْلَى أَبِي ذَرٍّ ـ رَحِمَهُ اللَّهُ ـ ، أنهُ قَالَ : كُنْتُ مَعَ عَلِيٍّ رضي الله عنه يَوْمَ الْجَمَلِ ، فَلَمَّا رَأَيْتُ عَائِشَةَ وَاقِفَةً دَخَلَنِي مِنَ الشَّكِّ بَعْضُ مَا يَدْخُلُ النَّاسَ ، فَكَشَفَ اللَّهُ عَنِّي ذَلِكَ عندَ صلاة الظُهر ، فَقَاتَلْتُ مَعَ أَمِيرِ الْمُؤْمِنِينَ، فلمَّا فَرَغَ ذَهَبْتُ إلى المدينة.
فَأَتَيْتُ أُمَّ سَلَمَةَ ، فقلت : إني و الله ما جئت أسأل طعاماً و لا شراباً ، و لكني مولى لأبي ذر .
فقالت : مرحباً . سلماااااااات >>>>>شو مرحبا لكان داخلين قهوه؟؟؟؟ الله المستعان
فَقَصَصْتُ عَلَيْهَا قِصَّتِي .
فَقَالَتْ : أين كنتَ حِينَ طَارَتِ الْقُلُوبُ مَطَايِرَهَا ؟
قُلْتُ : إلى حيث كشف الله ذلك عني عند زوال الشمس .
فَقَالَتْ : أَحْسَنْتَ ، سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ ( صلى الله عليه [و آله] ) يَقُولُ : " عَلِيٌّ مَعَ الْقُرْآنِ ، وَ الْقُرْآنُ مَعَ عليٍ ، لَن يَفْتَرِقَا حَتَّى يَرِدَا عَلَيَّ الْحَوْضَ "[1] .

وان دل دل على ضعف السند او تحريفه لغويا

وانت بكلامك تردين ان تقولي ان علي رضي الله عنه هوا القرآن الناطق ففكرك الشيعي غلق على قلبك هداكي الله

واما فائده القرآن

أجمع أهل العلم من أمة الإسلام على أن القرآن الكريم نزل من السماء الدنيا على قلب خاتم المرسلين صلى الله عليه وسلم مفرَّقاً على فترات، استغرقت أكثر من عشرين عاماً. وكان من وراء نزول القرآن مفرقاً على رسول الله مقاصدُ وحِكَمٌ، ذكر أهل العلم بعضاً منها. وفي مقالنا هذا نحاول أن نقف على بعض تلك المقاصد والحِكَم .

فمن مقاصد نزول القرآن مفرقاً تثبيت قلب النبي صلى الله عليه وسلم ومواساته، لما ينتابه من مشقة تبليغ الرسالة وما يلاقيه من عنت المشركين وصدهم، فكان القرآن ينـزل عليه بين الحين والآخر تثبيتًا له وإمدادًا لمواجهة ما يلاقيه من قومه، قال تعالى مبينًا هذا المقصد: { كذلك لنثبِّت به فؤادك ورتلناه ترتيلاً } (الفرقان:32) فالمشركون بالله والمنكرون لنبوة محمد صلى الله عليه وسلم قالوا معاندين: هلا نزل عليه القرآن مرة واحدة، كما نزلت التوراة والإنجيل؟! فردَّ الله عليهم قولهم ذلك ببيان أن الإنزال على تلك الصورة إنما كان لحكمة بالغة، وهي تقوية قلب النبي صلى الله عليه وسلم وتثبيته؛ لأنه كالغيث كلما أنزل أحيا موات الأرض وازدهرت به، ونزوله مرة بعد مرة أنفع من نزوله دفعة واحدة.

ثم من مقاصد تنـزيل القرآن مفرقاً الرد على شُبه المشركين أولاً بأول، ودحض حجج المبطلين، إحقاقًا للحق وإبطالاً للباطل، قال تعالى:{ ولا يأتونك بمثلٍ إلا جئناك بالحق وأحسن تفسيراً } (الفرقان:33) ففي الآية بيان لحكمة نزول القرآن مفرقاً، وهو أن المشركين كلما جاءوا بمثل أو عَرْضِ شبهة ينـزل القرآن بإبطال دعواهم وتفنيد كذبهم، ودحض شبههم .

ومن المقاصد المهمة لنزول القرآن مفرقاً تيسير حفظه على النبي صلى الله عليه وعلى أصحابه الذين لم يكن لهم عهد بمثل هذا الكتاب المعجز، فهو ليس شعراً يسهل عليهم حفظه، ولا نثراً يشبه كلامهم، وإنما كان قولاً ثقيلاً في معانيه ومراميه، فكان حفظه يحتاج إلى تريُّث وتدبر وتؤدة، قال تعالى:{ وقرآنا فرقناه لتقرأه على الناس على مكث ونزلناه تنـزيلاً } (الإسراء:106) أي أنزلناه على فترات لحكمة اقتضت ذلك، وهي أن نزوله مفرقاً أدعى إلى فهم السامع،. وفي قوله تعالى: { ورتلناه ترتيلا } إشارة إلى أن تنـزيله شيئاً فشيئاً إنما كان كذلك ليتيسر حفظه وفهمه ومن ثَمَّ العمل به .

ومن المقاصد التي أُنزل القرآن لأجلها مفرَّقاً، التدرج بمن نزل في عصرهم القرآن؛ فليس من السهل على النفس البشرية أن تتخلى عما ورثته من عادات وتقاليد، وكان عرب الجاهلية قد ورثوا كثيراً من العادات التي لا تتفق مع شريعة الإسلام، كوأد البنات، وشرب الخمر، وحرمان المرأة من الميراث، وغير ذلك من العادات التي جاء الإسلام وأبطلها، فاقتضت حكمته تعالى أن يُنـزل أحكامه الشرعية شيئاً فشيئاً، تهيئة للنفوس، وتدرجاً بها لترك ما علق بها من تلك العادات. يشير إلى هذا المعنى أن تحريم الخمر لم ينزل دفعة واحدة، بل كان على ثلاث مراحل، كما دلت على ذلك نصوص القرآن الكريم. وفي قوله تعالى: { ونزلناه تنـزيلا } إشارة إلى أن نزوله كان شيئاً فشيئاً حسب مصالح العباد، وما تتطلبه تربيتهم الروحية والإنسانية، ليستقيم أمرهم، وليسعدوا به في الدارين .

ومن مقاصد نزول القرآن مفرقًا - إضافة لما سبق - مسايرة الحوادث المستجدة، والنوازل الواقعة، فقد كان القرآن ينـزل على النبي صلى الله عليه وسلم لمواكبة الوقائع الجديدة، وبيان أحكامها، قال تعالى: { ونزلنا عليك الكتاب تبيانا لكل شيء وهدى ورحمة وبشرى للمسلمين } (النحل:89) فكثير من الآيات القرآنية نزلت على سبب أو أكثر، كقصة الثلاثة الذي تخلَّفوا عن غزوة تبوك، وحادثة الإفك، وقصة المجادِلة، وغير ذلك من الآيات التي نزلت بياناً لحكم واقعة طارئة .

وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم كثيراً ما يتوقف عن البتَّ في حكم مسألة ما حتى ينـزل عليه الوحي، من ذلك مثلاً قصة المرأة التي ورد ذكرها في سورة المجادلة، وكان زوجها قد قال لها: أنتِ علي كظهر أمي، فاشتكت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم قولَ زوجها، فأمرها أن تتمهل ريثما ينـزل الله في أمرها حكماً، فنـزل فيها قول الله تعالى: { الذين يظاهرون منكم من نسائهم } إلى قوله: { والله بما تعملون خبير } (المجادلة: 2-3) فكان فيما نزل عليه صلى الله عليه وسلم تقريرٌ شافٍ، وحكمٌ عادلٌ، لا يسع أحداً رده أو الإعراض عنه .

وأخيراً فإن من المقاصد المهمة التي لأجلها نزل القرآن مفرقاً الدلالة على الإعجاز البياني التشريعي للقرآن الكريم، وذلك أن القرآن نزل على فترات متقطعة قد تطول وقد تقصر، ومع ذلك فنحن لم نجد اختلافاً في أسلوب بيانه، ولا خللاً في نسق نظمه، بل هو على وزان واحد من أول آية فيه إلى آخر آية منه، وهذا من أهم الدلائل على أن هذا القرآن لم يكن من عند البشر بل هو تنـزيل من رب العالمين، قال تعالى: { كتاب أُحكمت آياته ثم فصلت من لدن حكيم خبير } (هود:1) وقال سبحانه في حق كتابه: { لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه تنـزيل من حكيم حميد } (42) .

ومن المفيد أن نشير في نهاية المطاف إلى أن أغلب أهل العلم - المتقدمين منهم خاصة - يستعملون مصطلح "التنجيم" للدلالة على أن القرآن نزل على رسول الله صلى الله عليه وسلم مفرقاً، وأنه لم ينزل جملة واحدة.
ولا شك أن لنـزول القرآن مفرقاً، وعلى فترات متفرقة مقاصد أخرى غير ما أتينا عليه في مقالنا، ذكرها المفسرون في مواضع متعددة من تفاسيرهم، وخاصة عند تفسير قوله تعالى: { لولا نزل عليه القرآن جملة واحدة كذلك لنثبت به فؤادك ورتلناه ترتيلا } (الفرقان:32) وإنما اقتصرنا هنا على أهمها .
















تقبلي التحيه







التوقيع :
قال الرسول صلى الله عليه واله وسلم .
(( لا تسبوا أصحابي ، فوالذي نفسي بيده لو أن أحدكم مثل أنفق أحد ذهباً ما أدرك مد أحدهم ولا نصيفه )) ( البخاري 2/292 ). .

تقبلوا تحياتي
اخوكم حسام عبدالله
من مواضيعي في المنتدى
»» ياشيعه لماذا لا تذكرون المعصوم بأسمه
»» شيخ الأزهر: "لا مكان" للمذهب الشيعي في مصر ولن نقبل بنشره
»» فضيحة جديدة من فضائح السيستاني حكم الوشم
»» سؤال حيرني كثيرا كيف يقبر ابو بكر وعمر وعائشة في روضة من رياض الجنه بجوار الرسول
»» جريمة لواط بألفاظ آيات القرآن يرويها أحد علماء الشيعة
 
قديم 13-05-09, 08:05 AM   رقم المشاركة : 6
انا المسلم
عضو ماسي







انا المسلم غير متصل

انا المسلم is on a distinguished road


عقيده الرفض الاثنا عشريه والجعفريه عقيده شرك وعقيده معيوب منها من كل العالم







التوقيع :
قال الرسول صلى الله عليه واله وسلم .
(( لا تسبوا أصحابي ، فوالذي نفسي بيده لو أن أحدكم مثل أنفق أحد ذهباً ما أدرك مد أحدهم ولا نصيفه )) ( البخاري 2/292 ). .

تقبلوا تحياتي
اخوكم حسام عبدالله
من مواضيعي في المنتدى
»» الصفار يلتقي رئيس تحرير جريده الرياض
»» سؤال للاخوة الشيعة
»» مالفرق بين الشيعه والـ....
»» كلمة لإخواني السنة وآيه لزملائي الشيعة
»» الشيعه يناشدون الملك عبدالله
 
قديم 13-05-09, 08:11 AM   رقم المشاركة : 7
اسد الدين
عضو فضي






اسد الدين غير متصل

اسد الدين is on a distinguished road


بارك الله فيك أخي انا المسلم

الرافضه نقول لهم ثور يقولون أحلبوه !!!!!!!!!

وتروي لنا الرافضيه وتد من كنز العمال قبح الله العقول ماأشد جهلها ههههههههههههههه







 
قديم 13-05-09, 08:21 AM   رقم المشاركة : 8
وتــد
اثنا عشرية







وتــد غير متصل

وتــد is on a distinguished road


والله انا بعمري وحياتي شفت هبلان وشفت اغبياء بس نفسكم قسما بالله ما شفت هذيل الاحاديث من عندكم انتوا وصحيح عندكم واذا مثل ما قال الاخ فيها تحريف لغوي فانت بجذي اثبت أن احاديثكم محرفه لغوياً واذا انتوا مو فاهمين شمعنى علي مع القرآن والقرآن مع علي ، ليش تردون ؟؟؟







التوقيع :
أقــول انا عشقـت نهـج الأمــامة
تشب من كل كـتر نار الملامـة
صحـت كل واحد ودينـه وغــرامه
وانا سبـط النبي ديني وغـرامي

.........................................

التفســق عـدهم يسمـوه ثقــافة
والفــاسق يجـرون انحــرافه
وشعــايرنا يسمــوها خــرافه
وعلينــا مسددة سهـام المــرامي
من مواضيعي في المنتدى
»» محمــد نــاصر " أخـاطب الجهــال "
»» التوحيد عند المذهبين
»» هل هذا صحيح ؟
»» علم الامام علي ( ع ) وعلم ابو بكر وعمر .!!
»» الدليل الاعجازي على وجود (المهدي)
 
قديم 13-05-09, 08:23 AM   رقم المشاركة : 9
ساجد لله
شخصية مهمة






ساجد لله غير متصل

ساجد لله is on a distinguished road


الزميلة أو الزميل / وتد



نحن نعلم فضائل الخليفة الراشد على بن ابي طالب رضي الله عنه ونحفظها كحفظنا لأسماءنا ولانحتاج من يذكرنا فيها أو ليعلمنا إياها فصحاح أهل الإسلام تثبت ذلك , ولكن ياترى هل ستعلمينا وتدلينا على قول لرسول الله صل الله عليه وسلم يشير لعلى بن ابي طالب أو يقر بوجوده أو يتحدث عن فضائله أو يقول فيه خيرا أو شرا أو أى شيئ من كتبكم ؟





أكون شاكر لك أن تعتمدى على كتبكم لمعرفة فضائل معصومكم ومكانته وبعد أن تجدي ياليت تعلمينا بذلك .



ننتظر بفارغ الصبر






التوقيع :
http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=31251
اخى المسلم , اختى المسلمة .. هنا دليلكم لنسف كذبة عصمة الائمة

http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=24302
اخى المسلم , اختى المسلمة هنا دليلكم لمعرفة دين الرافضة

http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=71321
هل تزوج الفاروق من إبنة الكرار رضي الله عنهم ؟

http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=67239
هل أسقط محسن بن على بن أبى طالب أم سيسقط دين الرافضة ؟


http://sajed2005.jeeran.com/
من مواضيعي في المنتدى
»» نسف كذبة العصمة ( 7 ) المعصومين يعترضوا على قدر الله وامره !!
»» بشرى سارة للرافضة المتمتعين (( عليكم بالجزر )) ويوجد الحل لمن لا اسنان له .
»» قول عمر فى والد زوجته( حماه ) وقول على بزوج ابنته ( الفاروق ) رضى الله عنهم جميعا
»» لاننكر وجود محدثين قالوا بنقصان القرآن لكن لايجوز الطعن فيهم ولا القدح بعلمهم
»» المعصوم يقول ..الرسول والائمة الاثنى عشر وشيعتهم فى النار بل هم السابقون الى النار !
 
قديم 13-05-09, 08:28 AM   رقم المشاركة : 10
انا المسلم
عضو ماسي







انا المسلم غير متصل

انا المسلم is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة وتــد مشاهدة المشاركة
   والله انا بعمري وحياتي شفت هبلان وشفت اغبياء بس نفسكم قسما بالله ما شفت هذيل الاحاديث من عندكم انتوا وصحيح عندكم واذا مثل ما قال الاخ فيها تحريف لغوي فانت بجذي اثبت أن احاديثكم محرفه لغوياً واذا انتوا مو فاهمين شمعنى علي مع القرآن والقرآن مع علي ، ليش تردون ؟؟؟


الإمامة وأهل البيت ج 2 - محمد بيومي مهران ص 340 :

اي صح من عندنا

ياكاذبه
يا خصيصه

من اين اتيتي بالمصدر


http://www.shiaweb.org/shia/imama_2/pa37.html

صح ياوتد
لا لا من عندنا

صح

بعد فيه باب اسمه 36 - علي مع الحق ، والحق مع علي :

لا تكذبين مره ثانيه






التوقيع :
قال الرسول صلى الله عليه واله وسلم .
(( لا تسبوا أصحابي ، فوالذي نفسي بيده لو أن أحدكم مثل أنفق أحد ذهباً ما أدرك مد أحدهم ولا نصيفه )) ( البخاري 2/292 ). .

تقبلوا تحياتي
اخوكم حسام عبدالله
من مواضيعي في المنتدى
»» جديد الشيعه ( ايه يستدل بها الشيعه على عصمه الائمه )
»» سؤال للاخوة الشيعة
»» ياشيعه لماذا لا تذكرون المعصوم بأسمه
»» الرافضة يصنعون تمثال للحسين مصلوب على الصليب مثل النصارى تماما / صورة
»» حوار مع الزميل فراس الشمري
 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 10:13 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "