العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتـــــــــديات العـــــــــــامـــة > الــــحــــــــــــوار العــــــــــــــــــام

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 27-04-09, 12:06 AM   رقم المشاركة : 1
صفوح
عضو فضي






صفوح غير متصل

صفوح is on a distinguished road


منزلة النبي عليه الصلاة والسلام وأهل الغلو فيه

بسم الله الرحمن الرحيم ..


قال تعالى عن المسيح الذي ادعيت فيه الالهية والنبوة ان هو الاعبد انعمنا عليه وجعلناه مثلا لبنى السرائيل ولهذا قال النبى صلى الله عليه وسلم فى الحديث الصحيح [لا تطرونى كما اطرت النصارى عيسى بن مريم فانما انا عبد فقولوا عبد الله ورسوله].
وقد نعته الله بالعبودية في أكمل احواله فقال فى الاسراء { سبحان الذى اسرى بعبده ليلا } وقال فى الايحاء { فأوحى لى عبده ما اوحى } وقال فى الدعوة { وانه لما قام عبد الله يدعوه كادوا يكونون عليه لبدا } وقال فى التحدى { وان كنتم فى ريب مما نزلنا على عبدنا فأتوا بسورة من مثله }


جاءت النصوص مبينة أمرين مهمين في حق النبي صلى الله عليه وسلم:

الأول: بشريته، وكونه خلقا من خلق الله تعالى، من ولد آدم، ولد وعاش ومات كغيره من بني آدم.

الثاني: أنه أفضل البشر، وأحسنهم، وأعلاهم، وأقربهم إلى الله تعالى.

فمن النصوص في المعنى الأول قوله تعالى:

{قل لا أملك لنفسي نفعا ولا ضرا إلا ما شاء الله ولو كنت أعلم الغيب لاستكثرت من الخير وما مسني السوء إن أنا إلا نذير وبشير لقوم يؤمنون}.

{قل إنما أدعو ربي ولا أشرك به أحدا * قل إني لا أملك لكم ضرا ولا رشد * قل إني لن يجيرني من الله أحد ولن أجد من دونه ملتحدا}..

{قل ما كنت بدعا من الرسل وما أدري ما يفعل بي ولا بكم إن أتبع إلا ما يوحي إلي وما أنا إلا نذير مبين}.

{ ولو تقول علينا بعض الأقاويل * لأخذنا منه باليمين * ثم لقطعنا منه الوتين * فما منكم من أحد عنه حاجزين}..

{ وما جعلنا لبشر من قبلك الخلد أفئن مت فهم الخالدون}..

والآيات في المعنى كثيرة، أما الأحاديث فمنها:

ما رواه الإمام البخاري بسنده عن عمر رضي الله عنه قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول:

(لا تُطروني كما أطرت النصارى المسيح ابن مرين، فإنما أنا عبده، فقولوا: عبد الله ورسوله) .

وما رواه الإمام أحمد بسنده عن ابن عباس رضي الله عنهما أن رجلا قال للنبي صلى الله عليه وسلم:

(ما شاء الله وشئت! فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: أجعلتني والله عدلا؟!بل ما شاء الله وحده) .

وما رواه الإمام أحمد بسنده عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن رجلا قال:

( يا محمد! يا سيدنا، وابن سيدنا، وخيرنا، وابن خيرنا، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: يا أيها الناس! عليكم بتقواكم، لا يستهوينكم الشيطان، أنا محمد بن عبد الله، عبد الله ورسوله، والله ما أحب أن ترفعوني فوق منزلتي التي أنزلني الله) .

وقد حرص النبي صلى الله عليه وسلم على تربية أصحابه رضوان الله عليهم على هذا المعنى، وهو أن النبي - مهما بلغ – فلن يبلغ أن يكون إلهاً وربا مسؤولا، فكان حرصهم رضوان الله عليهم على طلب مرضاة الله تعالى وسؤاله والرغبة إليه فوق كل شيء، ولم يكن في قلوبهم الرغبة إلى المخلوق أو طلب الحسْب منه مهما كان شأنه، ومن أمثلة ذلك:

ما رواه الإمام البخاري في حادثة الإفك بسنده عن عائشة رضي الله عنها قالت:

" فلما سُري عن رسول الله صلى الله عليه وسلم سُري عنه وهو يضحك، فكانت أول كلمة تكلم بها: (يا عائشة! أما الله عز وجل فقد برأك)، فقالت لي أمي: قومي إليه، قالت: فقلت: والله لا أقوم إليه، فإني لا أحمد إلا الله تعالى" .

وما رواه الإمام البخاري – أيضا - بسنده عن كعب بن مالك رضي الله عنه في قصة توبته قال: "فلما سلمت على رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ( أبشر بخير يوم مر عليك منذ ولدتك أمك)، قال: قلت: أمن عندك يا رسول الله، أم من عند الله؟، فقال: (لا، بل من عند الله)" .

و لما مات رسول الله صلى الله عليه وسلم قام أبو بكر رضي الله فقال كما روى الإمام البخاري بسنده عن ابن عباس رضي الله عنهما:" أما بعد:

فمن كان منكم يعبد محمدا صلى الله عليه وسلم فإن محمدا قد مات، ومن كان يعبد الله فإن الله حي لا يموت، قال الله:

{وما محمد إلا رسول قد خلت من قبله الرسل أفئن مات أو قتل انقلبتم على أعقابكم ومن ينقلب على عقبيه فلن يضر الله شيئا وسيجزي الله الشاكرين}" .

ذلك فيما يتعلق بالأمر الأول، وهو بشريته صلى الله عليه وسلم.

أما فيما يتعلق بالأمر الثاني، وهو أفضليته صلى الله عليه وسلم على سائر الخلق، فاصطفاؤه بالرسالة الكاملة الخاتمة الشاملة، وتقديمه على الخواص من الأنبياء والرسل، واتخاذه خليلا، وجعله سيد ولد آدم، واختصاصه بأنواع من الشفاعة، روى الإمام مسلم بسنده عن ابن مسعود رضي الله عنه قال:

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

( لو كنت متخذا خليلا، لاتخذت أبا بكر خليلا، ولكنه أخي وصاحبي، وقد اتخذ الله صاحبكم خليلا) .

وروى مسلم - أيضا – بسنده عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

( أنا سيد ولد آدم يوم القيامة، وأول من ينشق عنه القبر، وأول شافع وأول مشفع) .

وروى الإمام أحمد بسنده عن عبد المطلب بن ربيعة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

(أنا محمد بن عبد الله بن عبد المطلب، ألا إن الله خلق خلقه، فجعلني من خير خلقه، ثم فرقهم فرقتين فجعلني من خير الفرقتين، ثم جعلهم قبائل فجعلني من خيرهم قبيلة، ثم جعلهم بيوتا، فجعلني من خيرهم بيتا، وأنا خيركم بيتا وخيركم نفسا) .

ويكفي من ذلك كله أن الله تعالى شهد له بالعبودية الكاملة، ووصفه بها في أشرف المواطن، في الإسراء والمعراج في أول سورة الإسراء، وفي مقام التحدي في سورة البقرة، وفي مقام الدعوة في سورة الجن.

فقد وصف بالعبودية في هذه المواطن الشريفة، مما يدل على أن هذا الوصف هو وصف تشريف وتكريم، وليس انتقاصا كما قد يظن من يظن.

فالنبي صلى الله عليه وسلم عبد رسول، كما وصف هو نفسه بذلك في قوله الذي رواه الإمام البخاري بسنده عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه:

( إنما أنا عبده، فقولوا: عبد الله ورسوله) .

وفي هذا رد على طائفتين غاليتين:

الأولى: مفْرِطة، رفعته فوق منزلته، فجعلته فوق مرتبة العبودية، في مرتبة الربوبية والألوهية، حتى صار عندها إلها وربا مسؤولا.

الثانية: مفَرّطة، لم تعرف منزلته ولا قدره ولا حقوقه، فعاملته كسائر البشر، فلم ترفع بهديه رأسا.

فوصفه بالعبودية رد على الطائفة الأولى، ووصفه بالرسالة رد على الطائفة الثانية، وهذا هو التوسط، وهو خير الأمور، وبذلك نعطي النبي حقه ومنزلته، دون غلو أو إجحاف.

فمن كلام الغالين في حق النبي صلى الله عليه وسلم ما قاله البوصيري في البردة التي يرددها ملايين الصوفية في العالم، في كل آن، خاصة في الموالد النبوية في شهر ربيع:

................يا أكرم الخلق ما لي من ألوذ به..........سواك عند حلول الحادث العمم

...............ولن يضيق رسول الله جاهك بي...........إذا الكريم تجلى باسم منتقم

................ فإن من جودك الدنيا وضرتها............ومن علومك علوم اللوح والقلم

فهذا هو الغلو بعينه، بل هو الشرك والكفر الأكبر، حيث استغاث بالنبي صلى الله عليه وسلم فيما لا يقدر عليه إلا الله تعالى، فقد استغاث به وهو ميت، والميت لا يستغاث به، فهو لا يقدر على شيء..

ثم إنهم زعموا أن هذه الاستغاثة إنما تكون يوم القيامة..

ولو فرضنا الأمر كما قالوا، فكيف لهم أن يتقدموا بهذه الاستغاثة في الدنيا قبل حلول الآخرة؟..

إنهم استغاثوا به حال موته، وهذا هو المحرم.

ثم الزعم أن الدنيا والآخرة إنما هما من جود النبي صلى الله عليه وسلم:

فهل هما من جود النبي؟..

هل أوجدهما النبي؟..

أم وجدا لأجل النبي؟...

أما الأول فباطل لا ريب، فلا خالق إلا الله..

أما الثاني فهو الغلو بعينه، ومن أين لهم أن الدنيا والآخرة ما وجدتا إلا لأجل النبي صلى الله عليه وسلم؟، بل عندنا أن الله ما خلق الخلق إلا لعبادته، قال تعالى: {وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون}.

ثم القول بأن من علوم النبي علم اللوح والقلم، فذلك معناه أن علم النبي زيادة على ما في اللوح والقلم، إذن هو يعلم ما كان وما لم يكن، وزيادة، وهذا باطل، فالنبي لا يعلم ما في غد، إلا شيئا علمه الله، والله تعالى لم يعلمه كل شيء، وقد قال الله تعالى:

{قل لا أملك لنفسي نفعا ولا ضرا إلا ما شاء الله ولو كنت أعلم الغيب لاستكثرت من الخير وما مسني السوء إن أنا إلا نذير وبشير لقوم يؤمنون}.

أما هؤلاء فيزعمون أن النبي يعلم كل شيء في اللوح وزيادة، ويدعون أن الله علمه، وذلك باطل، ولم يكن، ولو كان لما أخبر النبي عن نفسه أنه لا يعلم الغيب، ولما مسه السوء..

وهؤلاء بلاياهم وغلوهم كبير في النبي، فهذا ابن عربي يقول:

" بدء الخلق الهباء، وأول موجود فيه الحقيقة المحمدية الرحمانية" الفتوحات المكية 1/118

ويقول الحلاج:

" أنوار النبوة من نوره برزت، وأنوارهم من نوره ظهرت، وليس في الأنوار نور أنور وأظهر وأقدم سوى نور صاحب الكرم... همته سبقت الهمم، ووجوده سبق العدم، واسمه سبق القلم، لأنه كان قبل الأمم... العلوم كلها قطرة من بحره.. والأزمان ساعة من دهره" الطواسين 13

وقال ابن الدباغ:

" اعلم أن أنوار المكونات كلها من عرش وفرش وسموات وأرضين وجنات وحجب وما فوقها وما تحتها إذا جمعت كلها وجدت بعضا من نور محمد، وأن مجموع نوره لو وضع على العرش لذاب، ولو وضع على الحجب السبعين التي فوق العرش لتهافتت، ولو جمعت المخلوقات كلها ووضع ذلك النور العظيم عليه لتهافتت وتساقطت" هذه هي الصوفية ص87 نقلا عن محبة الرسول ص203

فمثل هذا هو الغلو، وهو رفع للنبي فوق منزلته، والله لا يرضى بذلك، ولا النبي صلى الله عليه وسلم..






التوقيع :
فرسان السنه
http://www.forsanelhaq.com/
من مواضيعي في المنتدى
»» الزملاء الاثني عشريه دعوه للاجابه على سؤالي المكرر ..
»» حقأئق لابد للشيعة ان يعلموها قبل السنة
»» الأحاديث في صفة النبي صلى الله عليه وسلم
»» زملائنا الشيعة ما معنى البدع عندكم
»» صيد الخاطر من نزلت به بلية فأراد تمحيقـها
 
قديم 18-05-09, 06:53 PM   رقم المشاركة : 2
ابو عبيدة العراقي
اثني عشري







ابو عبيدة العراقي غير متصل

ابو عبيدة العراقي is on a distinguished road


بارك اللة فيكي اختي العزيزة وجزاكي اللة خير واتمنا منكي ان تشرفي موضوعي الجديد وانا مهتم جدا بجوابك وهدانا وياكي الى الصراط المستقيم







 
قديم 18-05-09, 07:53 PM   رقم المشاركة : 3
صفوح
عضو فضي






صفوح غير متصل

صفوح is on a distinguished road


حياك الله , شرفنا مرورك بالموضوع , وكنت اتمنى لو قرأته لتكتب ملاحضاتك عليه .!

بالمناسبه انا اسمي علي ...

واما موضوعك يازميلي الفاضل الجديد فأقول لك الحق مع علي رضي الله عنه
ولكن هل علي رضي الله عنه كفر الفئة الباغيه ؟!
اما موقفي
فكما قال أئمة السلف تلك فتنه طهر الله يدي منها افلا أطهر لساني منها؟
واتبع وصية الرسول عليه الصلاة والسلام واعتزل الفتنه التي حدثت بين الصحابه .!

ولكن الاجدر ان تسئلنا هذا السؤال خاصة في وقتنا الحاضر الذي يبعد عن الفتنه التي حدثت 1390 سنه او اكثر
فتقول
هل انت تتبع ابن سبأ اليهودي أم تتبع علي رضي الله عنه ؟!
لاننا نتبع علي رضي الله عنه في قوله :
وجاء عن جعفر الصادق عن أبيه أن علياً عليه السلام كان يقول لأصحابه: «إنا لم نقاتلهم على التكفير لهم، ولم نقاتلهم على التكفير لنا، ولكنا رأينا أنا على حق، ورأوا أنهم على حق» وهذا في كتبكم
وهذا رابط اهديه لك في ثناء علي وال البيت على الصحابه من كتبكم
http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=80304

ولكن كيف ذالك وهو قاتلهم ؟!

تفضل للقراءة ..
http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=79150


اتمنى ان تقرا هذه الروابط على مهل ثم تكتب لي ملاحظاتك او تعليقاتك حول ماقرأت ..
ولن تأخذ من وقتك الكثير .!






التوقيع :
فرسان السنه
http://www.forsanelhaq.com/
من مواضيعي في المنتدى
»» التبرك بالشجر او الشجر او نحوهما
»» الزميل الفاضل تفضل هنا ..
»» نصائح نبوية طيبة
»» لمحة تاريخية عن الدولة العبيدية
»» دور الروافض في سقوط الخلافة الاسلاميه
 
قديم 18-05-09, 08:01 PM   رقم المشاركة : 4
صفوح
عضو فضي






صفوح غير متصل

صفوح is on a distinguished road


طبعا حينما قلت لك الاجدر ان تسئلنا هل انت تتبع ابن سبأ اليهودي او علي رضي الله عنه ..
لأن منهجكم ودينكم بعيد كل البعد عن دين ومنهج علي رضي الله عنه بل بينه وبين منهجه رضي الله عنه فرق شاسع .!
فهل علي رضي الله عنه كان يصلي في حسينيه , هل علي رضي الله عنه يدعو الله بواسطة فلان او فلان , هل علي رضي الله عنه إدعا العصمه , وهل علي رضي الله عنه .................إلخ

اتمنى ان تقرأ مالبروابط يازميلنا الفاضل ثم تضع ملاحظاتك حول مواضيعهما .!







التوقيع :
فرسان السنه
http://www.forsanelhaq.com/
من مواضيعي في المنتدى
»» مواد مقروئه وسمعيه عن الصحابة الابرار رضي الله عنهم
»» قصة اسلام بريطاني عمره 67 والعودة الى الفطرة
»» كل عمل ابن آدم له إلا الصوم
»» جرجيس يتهمنا بأننا لا نعرف آل البيت
»» معمم رافضي يقول ان الفتوحات الاسلامية ظالمه
 
قديم 18-05-09, 09:10 PM   رقم المشاركة : 5
صلاح الدين حمزة
عضو نشيط







صلاح الدين حمزة غير متصل

صلاح الدين حمزة is on a distinguished road


الاخ على (( صفوح ))

جزاك الله خيراً

الزميل ابو عبيدة العراقى (( ابو عبيدة كنية طيبة لصحابى جليل ))

متابع لحواركم

ارجو ان تستمرا على هذا المنوال

والله يهدى من يشاء







 
قديم 19-05-09, 11:02 PM   رقم المشاركة : 6
صفوح
عضو فضي






صفوح غير متصل

صفوح is on a distinguished road


بارك الله بكم اخانا صلاح الدين حمزه على هذه الاطلاله ..

أخونا ابا عبيده حفظك الله ورعاك
أنا بإنتظار إنتهائك من قراءة الروابط ثم ملاحظاتك حول ما قرأت .!







التوقيع :
فرسان السنه
http://www.forsanelhaq.com/
من مواضيعي في المنتدى
»» حوار مع الدكتورة الداعية / رقيه المحارب
»» جوامع كلِمِه عليه الصلاة والسلام
»» زملائنا الشيعة ما معنى البدع عندكم
»» هذه الجنة فماذا اعددت لها ؟
»» لقاء مع مليكه ضيف / سابقا اتمنى ان تصل الرساله لكل اخواننا واخواتنا
 
قديم 20-05-09, 01:14 AM   رقم المشاركة : 7
أسد آل البيت
مشترك جديد





أسد آل البيت غير متصل

أسد آل البيت is on a distinguished road


الأخ صفوح

جزاكم الله خيرا

الموضوع قيم وجعله الله في ميزان حسناتكم

و قولكم :

اقتباس:
أما الثاني فهو الغلو بعينه، ومن أين لهم أن الدنيا والآخرة ما وجدتا إلا لأجل النبي صلى الله عليه وسلم؟، بل عندنا أن الله ما خلق الخلق إلا لعبادته، قال تعالى: {وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون}.



هناك الكثير ممن لا يوافقك على ذلك من أئمة أهل السنة ..

وأقرأ ما قاله شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله في الفتاوى(11/96) :

ومحمد سيد ولد آدم ، وأفضل الخلق ، وأكرمهم عليه . ومن هنا من قال : إن الله خلق من أجله العالم ، أو أنه لولا هو لما خلق عرشا ، ولا كرسياً ،ولا سماء ولا أرضاً ولا شمسا ولا قمرا . لكن ليس هذا حديثاعن النبي صلى الله عليه وسلم لا صحيحا ولا ضعيفا ،ولم ينقله أحد من أهل العلم بالحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم،بل ولا يعرف عن الصحابة ، بل هو كلام لا يدري قائله. ويمكن أن يفسر بوجه صحيح كقوله ( وسخر لكم ما في السموات وما في الأرض) الجاثية :13 ،وقوله : (وسخر لكم الفلك لتجرىَ في البحر بأمره وسخر لكم الأنهار . وسخر لكم الشمس والقمر دائبين وسخر لكم الليل والنهار . وءاتكم من كل ما سألتموه وإن تعدوا نعمت الله لا تحصوها ) إبراهيم :32ـ34 وأمثال ذلك من الآيات التي يبين فيها أنه خلق المخلوقات لبني آدم . ومعلوم أن لله فيها حكما عظيمة غير ذلك ، وأعظم من ذلك .ولكن يبين لبني آدم ما فيها من النفعة ، وما أسبغ عليهم من النعمة .ا.هـ


ثم قال أيضاً في الفتاوى (11/97 ) :
فإذا كان الإنسان هو خاتم المخلوقات وآخرها ، وهو الجامع لما فيها ، وفاضله هو فاضل المخلوقات مطلقاً ، ومحمد إنسان هذا العين ، وقطب هذه الرحى ، وأقسام هذا الجمع كان كأنها غاية الغايات في المخلوقات ، فما يُنْكَر أن يُقال :
إنه لأجله خلقت جميعها ، وأنه لولاه لما خلقت ، فإذا فسر هذا الكلام ونحوه بما يدل عليه الكتاب والسنة قُبل ذلك .ا.هـ

وفقكم الله أخي الفاضل ورزقنا و إياكم محبة النبي محمد صلى الله عليه وسلم .






 
قديم 20-05-09, 01:58 AM   رقم المشاركة : 8
صفوح
عضو فضي






صفوح غير متصل

صفوح is on a distinguished road


اللهم صلي على محمد سيد ولد آدم وخير خلقك وعلى آله وصحبه أجمعين وعلى التابعين ومن تبعهم بإحسان الى يوم الدين .!
حفظكم الله ووفقكم أخي الحبيب اسد آل البيت ..
نحن لا ننكر فضله عليه الصلاة والسلام وانه سيد ولد آدم واكرمهم على الله وانه دعوة اباه ابراهيم وانه خير الخلق وافضل الانبياء والمرسلين وخاتمهم ...إلخ من فضائله عليه الصلاة والسلام التي لو كتبتها هنا لإمتلئت الصفحه .. ولكن نقول كما قال الله تعالى عليه في القران الكريم وكما قال عن نفسه عليه الصلاة والسلام لا نزيد ولا ننقص .!


اقتباس:
هناك الكثير ممن لا يوافقك على ذلك من أئمة أهل السنة ..


لم تأتي بأقوالهم بارك الله بك .!

اقتباس:
وأقرأ ما قاله شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله في الفتاوى(11/96) :


ابن تيميه رحمه الله قال هذا الكلام في معرض رده على من قال بذالك وانظر الى ماتحته خط .!
اقتباس:
ومحمد سيد ولد آدم ، وأفضل الخلق ، وأكرمهم عليه . ومن هنا من قال : إن الله خلق من أجله العالم ، أو أنه لولا هو لما خلق عرشا ، ولا كرسياً ،ولا سماء ولا أرضاً ولا شمسا ولا قمرا .


وانظر الى تعليقه رحمه الله على من قال بذالك .!
اقتباس:
لكن ليس هذا حديثاعن النبي صلى الله عليه وسلم لا صحيحا ولا ضعيفا ،ولم ينقله أحد من أهل العلم بالحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم،بل ولا يعرف عن الصحابة ، بل هو كلام لا يدري قائله.


ففسر قول القائلين بذالك على وجهه الصحيح رحمه الله تعالى وانظر الى ماتحته خط..
اقتباس:
ويمكن أن يفسر بوجه صحيح كقوله ( وسخر لكم ما في السموات وما في الأرض) الجاثية :13 ،وقوله : (وسخر لكم الفلك لتجرىَ في البحر بأمره وسخر لكم الأنهار . وسخر لكم الشمس والقمر دائبين وسخر لكم الليل والنهار . وءاتكم من كل ما سألتموه وإن تعدوا نعمت الله لا تحصوها ) إبراهيم :32ـ34 وأمثال ذلك من الآيات التي يبين فيها أنه خلق المخلوقات لبني آدم .



فالله عز و جل أكرم بني آدم على سائر مخلوقاته وحملهم في البر والبحر قال تعالى :
(ولقد أكرمنا بني آدم وحملناهم في البر والبحر ورزقناهم من الطيبات وفضلناهم على كثير ممن خلقنا تفضيلا)

اقتباس:
ومعلوم أن لله فيها حكما عظيمة غير ذلك ، وأعظم من ذلك .ولكن يبين لبني آدم ما فيها من النفعة ، وما أسبغ عليهم من النعمة .ا.هـ


فأين تصريح شيخ الاسلام بقولك .!
وردت النصوص المحكمه والصريحه انه تعالى خلق الخلق لعبادته وحده لا شريك, وسخر لبني آدم الشمس والقمر وما إلى ذالك , ولم ترد نصوص صريحه حول ما تفضلت به أخي الحبيب.!
فلماذا نترك النصوص الصريحه ونذهب الى قول لا يُعلم من هو قائله.!

اقتباس:
ثم قال أيضاً في الفتاوى (11/97 ) :
فإذا كان الإنسان هو خاتم المخلوقات وآخرها ، وهو الجامع لما فيها ، وفاضله هو فاضل المخلوقات مطلقاً ، ومحمد إنسان هذا العين ، وقطب هذه الرحى ، وأقسام هذا الجمع كان كأنها غاية الغايات في المخلوقات ، فما يُنْكَر أن يُقال :
إنه لأجله خلقت جميعها ، وأنه لولاه لما خلقت ، فإذا فسر هذا الكلام ونحوه بما يدل عليه الكتاب والسنة قُبل ذلك .ا.هـ


رغم انك أخي الحبيب لم تذكر من هو القائل حول ما تفضلت به .!
فنحن لا نقبل أي فتوى مهما كان مصدرها ان لم تكن مدعمه بدليل من القران الكريم أو من السنه المطهره او اثر او خبر وان لم يوجد فسبب هذه الفتوى
رغم انك لم تذكر من هو القائل لهذه الفتوى حول ما تفضلت به .!
ولكننا نقول :
ان الله خلق الخلق لعبادته فالشجر والدواب والانس والجن كلهم يسجدون لله ويعبدونه وكثير من الناس وكثير حق عليه العذاب
والرسول عليه الصلاة والسلام بلغ أعلى مراتب العباده لله وأجلها
والتي من اجلها خلق الله تعالى الخلق ..



وفقكم الله أخي الفاضل ورزقنا و إياكم محبة النبي محمد صلى الله عليه وسلم .
ووفقكم الله اخي الحبيب..
أنا بإنتظار أبو عبيده حفظه الله ليعلق حول ردي عليه






التوقيع :
فرسان السنه
http://www.forsanelhaq.com/
من مواضيعي في المنتدى
»» الشيرازي يصف الخامنئي بأنه ملحد وكافر وناصبي / فيديو
»» مشاركة الحسين في بطولات وفتوحات المسلمين التي يتبرأ منها الشيعه
»» تعال وانظر الى هذا الافاك الاثيم .. ماذا يقول في حق سيد المرسلين عليه الصلاة والسلام
»» حق المسلم على المسلم في ضوء الكتاب والسنه
»» لمحة تاريخية عن الدولة العبيدية
 
قديم 20-05-09, 02:34 AM   رقم المشاركة : 9
صفوح
عضو فضي






صفوح غير متصل

صفوح is on a distinguished road


اخي اسد الدين للتصحيح فقط
الاقتباس الاخير انا قلت لم تذكر قائله , وهو من كلام شيخ الاسلام رحمه الله تعالى في مجموع الفتاوى ..
ولكنه قال قبل نهاية كلامه :
اقتباس:
إذا فسر هذا الكلام ونحوه بما يدل عليه الكتاب والسنة قُبل ذلك


ولا يوجد في القران والسنه ان الله خلق الخلق من اجله عليه الصلاة والسلام ولكن نفسر قول القائلين بذالك على ضوء القران والسنه كما قال شيخ الاسلام رحمه الله تعالى ..
اقتباس:
ان الله خلق الخلق لعبادته فالشجر والدواب والحجر والطير والانس والجن وجميع ما خلق الله يسجدون لله ويعبدونه وكثير من الناس وكثير حق عليه العذاب
والرسول عليه الصلاة والسلام بلغ أعلى مراتب العبوديه لله وأجلها وأكملها..
والتي من اجلها خلق الله تعالى الخلق ..


فهذا الكلام على ضوء النصوص المحكمه والصريحه التي وردت ..
والله أعلى وأعلم ..






التوقيع :
فرسان السنه
http://www.forsanelhaq.com/
من مواضيعي في المنتدى
»» التسنن محرك الثورة في الأحواز
»» حق المسلم على المسلم في ضوء الكتاب والسنه
»» سؤال للاسماعيلية
»» اقرأ بعض كلام مثقفي وملوك وقياصرة الكفار قديما وحديثا عن سيد الاطهار
»» رساله الى الشيعة في القطيف
 
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:07 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "