السلام عليكم ورحمة الله
تتلقى ما يسمى بـــ( الحركة الوهابية )هجوما عنيفا من خصومها منذ ان قامت ولا زالت،فالكثير من الاتهامات والاباطيل تروج حولها وتجد اذانا صاغية عند الناس برغم عدم صحتها ، وتنبع هذه الاتهامات من
اعداء السنة والجهلاء،ممن تعلقت قلوبهم بغير الله والقبور وتمسكوا بالخرفات والعادات البالية التي كان محمد بن عبد الوهاب يحاربها ويدعوا الى تركها كما دعا الى ذلك النبي صلى الله عليه وسلم
، اما عن الغرب واذنابهم فلم يفوتو هذه الفرصة للنيل من الاسلام الصحيح والحيلولة دون تمسك الناس به فاخذو بهذه التهم فيزكوها ويضيفو اليها ويتهمو كل من تمسك بالاسلام الصحيح ولم يخنع ويصغي اليهم بالوهابي وحتى لو لم يكن الشخص قارئا حرفا عن الشيخ او عن اتباعه !
وهكذا تتعدد التهم ومن مختلف الجهات حتى اصبح الكثيرين يتساءلون عن ما هية هؤلاء الوهابية ومن يكونون ؟ حتى لوكانو هم انفسهم وهابيين في نظر مخالفيهم !!
ولكن دعونا نستعرض ما يقوله العلماء والمفكرون على اختلاف اتجاهاتهم عن الشيخ محمد بن عبد الوهاب وعن حركته الاصلاحية ، وكذلك ما يقوله الغربيون المنصفون عنها ، وبذلك تتضح حقيقة الوهابية وماهيتها :
الدكتور القرضاوي
(ان هذه الصحوة امتداد وتجديد لحركات اسلامية ، ومدارس فكرية وعملية ، قامت من قبل ، انقرض بعضها ولازال بعضها قائما بصورة او باخرى حتى اليوم ، قام عليها رجال صادقون ، حاول كل منهم ان يحدد الدين ، او يحيي الامة في بقعة معينة او اكثر من ارض الاسلام ، في الاعتقاد او الفكر او السلوك ، يذكر التاريخ منهم مجدد الجزيرة العربية باعث الدعوة السلفية خريج المدرسة الحنبيلية الشيخ محمد بن عبد الوهاب )
المفكر الاسلامي محمد رشيد رضا
- ( ولقد كان الشيخ محمد بن عبد الوهاب من هؤلاء العدول المجددين قام يدعو الى تجريد التوحيد واخلاص العبادة وحده بما شرعه كتابه وعلى لسان رسوله وترك البدع والمعاصي واقامة شعائر الاسلام المتروكة وتعظيم حرماته المنتهكة المنهوكة فمهدت لمناهضته واضطهاده القوى الثلاثة ، قوة الدولة والحكام ، قوة انصارها من علماء النفاق ، وقوة العوام الظغاه ، وكان اقوة سلاحهم في الرد عليه ، انه خالف جمهور المسلمين )- ثم يتساءل عن المسلمين اللذين خالفهم الشيخ محمد بن عبد الوهاب في دعوته ويجيب على نفسه -(هم اعراب في البوادي شر من اهل الجاهلية ، يعيشون بالسلب والنهب ، ويستحلون قتل المسلم وغيره لاجل الكسب ، ويتحاكمون الى طواغيتهم في كل امر ويجحدون كثيرا من امور الاسلام المجمع عليها ، التي لايسع مسلما جهلها )
الدكتور طه حسين
- (قلت ان هذا المذهب الجديد قديم معنى ، والواقع انه جديد بالنسبة الى المعاصرين ، ولكنه قديم في حقيقة الامر ، لانه ليس الا الدعوة القوية الى الاسلام الخالص النقي المطهر من شوائب الشرك والوثنية ، هو الدعوة الى الاسلام كماجاء به النبي صلى الله عليه وسلم خالصا لله ملغيا كل واسطة بين الله وبين الناس..... ولو ان الترك والمصريين اجتمعو على حرب هذا المذهب وحاربوه في داره بقوى واسلحة لا عهد لاهل البادية بها لكان من المرجو جدا ان يوحد هذا المذهب كلمة العرب في القرن الثاني عشر والثالث عشر ، كما وحد ظهور الاسلام كلمتهم في القرن الاول (
الاستاذ عباس العقاد
- (ظاهر من سيرة الشيخ محمدبن عبد الوهاب انه لقي في رسالته عنتا فاشتد كما يشتد من يدعوا غير سميع ومن العنت اطباق الناس على الجهل والتوسل بما لا يضر ولا ينفع والتماس المصالح بغير اسبابها واتيان الممالك من غير ابوابها ، وقد غير البادية زمان كانو يتكلمون فيه على التعاويذ والتمائم واضاليل المشغوذين و المنجمين ويدعون السعي من وجوهه توسلا بأباطيل السحرة والدجالين حتى الاستشفاء ودفع الوباء فكان حقا على الدعاة ان يصرفهم عن هذه الجهالة ، وكان من اثر هذه الدعوة انها صرفتهم عن الوان البدع والخرافات )
محمد الغزالي
وقد رايت بعيني من يقبلون الاعتاب ويتمسحون بالابواب ويجأرون بدعاء فلان وفلان ، كي يفعل كذا وكذا ... الخ )
محمد ابو زهرة
ثم قال
(ظهرت الوهابية في الصحراء العربية نتيجة للافراط في تقديس الاشخاص والتبرك بهم وطلب القربى من الله بزيارتهم ونتيجة لكثرة البدع التي ليست من الدين ، وقد سادت هذه البدع في المواسم الدينية والاعمال الدنيوية فجائت الوهابية لمقاومة كل هذا)
الدكتور محمد عمارة
(ويعد ابن عبد الوهاب اهم من انتقل بالتجديد الاسلامي في العصر الحديث من اطار التجديد الفردي والمشروع الفكري الى اطار الدعوة التي اتخذت لها دولة تحميها وتقاتل في سبيل نشرها ، الامر الذي جعل لدعوته من التاثير لاستمرارية مالم تحظ بهما دعوات تجديدية اخرى ربما كانت ارسخ منها قدما في فكر التجديد ، ولقد كان تجديد الشيخ ابن عبد الوهاب واحتهاده اختيارا في اطار المذهب الحنبلي واستدعاء لنصوص ومقولات اعلامه وخاصة منهم مؤسس المذهب الامام احمد بن حنبل وشيخ الاسلام ابن تيمية اكثر مما كان ابداعا فكريا مبتكرا وجيديا ، كان اجتهاد اختيارات في اطار المذهب استدعى النصوص والمقولات التي تنقي عقيدة التوحيد مما ران عليها وشابها من مظاهر الشرك والبدع والخرافات علىالنحو الذي ناسب بيئة نجد ومشكلاتها )
:قوال المستشرقون الغربيون عن الدعوة :
دائرة المعارف البريطانية
(الحركة الوهابية اسم لحركة التطهير في الاسلام والوهابيون يتبعون تعاليهم الرسول وحده ويهملون كلما سواها واعداء الوهابية هم اعداء الاسلام الصحيح !
المستشرق الاسباني (ارمانو ):
(ان كل ما الصق بالوهابية من سفاسف واكاذيب لا صحة له على الاطلاق فالوهابيون هم قوم يريدون الرجوع بالاسلام االى عصر صحابة محمد صلى الله عليه وسلم
جولدتسيهر
(اذا اردنا البحث في علاقة الاسلام السني بالحركة الوهابية نجد انه مما يسترعي انتباهنا خاصة من وجهة النظر الخاصة بالتاريخ الديني الحقيقة الاتية : يجب على كل من ينصب نفسه للحكم على الحوادث الاسلامية ان يعتبر الوهابيين انصارا للديانة الاسلامية على الصورة التي وضعها النبي واصحابة فغاية الوهابية هي اعادة الاسلام كما كان )
برنارد لويس في كتابه العرب والتاريخ
باسم الاسلام الخالي من الشوائب الذي ساد في القرن الاول نادى محمد بن عبد الوهاب بالابتعاد عن جميع ما اضيف للعقيدة والعبادات من زيادات باعتبارها بدعا خرافية ردة عن الاسلام الصحيح )
المستشرق الانجليزي (جب
(اما مجال الفكر فان الوهابية بما قامت به من الفتن ضد التدخلات العدوانية وضد الاصول القائلة بوحدة الوجود التي تريد تدنيس التوحيد في الاسلام فقد كانت عاملا مفيدة للخلاص الابدي وحركة تجديد اخذة تنجح في العالم الاسلامي شيئا فشيئا )
وقال بوك هارت
(وما الوهابية ان شئنا ان نصفها الا الاسلام في طهارته الاولى ) وقال ) (ولكي نصف الدين الوهابي فان ذلك يعني وصف العقيدة الاسلامية ولذا فان علماء القاهرة اعلنو انهم لم يجدو اي هرطقة في الوهابية
المؤرخ الفرنسي الشهير (سيديو(
( انكلترا وفرنسا حين علمتا بقيام محمد بن عبد الوهاب وبن سعود وبانضمام جميع العرب اليهما لان قيامهما كان لاحياء كلمة الدين خافتا ان ينتبه المسلمون فينضمو اليهما وتذهب عنهم غفلتهم ويعود الاسلام كما كان في ايام عمر رضي الله عنهم فيترتب على ذلك حروب دينية وفتوحات اسلامية نرجع اوروبا منها في خسران عظيم فحضرتا الدولة العيا على حربهم وهي فوضت ذلك الى محمد علي باشا )
على الشخص ولا سيما من انتسب الى العلم ان لا يقبل كل ما يقال عن شخص او مذهب او طائفة حتى يتثبت لديه بانه يسمع من ذلك المنسوب اليه ما اذيع عنه اويقرا كتابه ويتاكد من صحة نسبة الكتاب اليه ، وهكذا القوم فيما سمعه عن مذهب او طائفة
موقف لاحد الصوفية الذين اغترو بالاباطيل ثم رجوعه الى الحق بعدما علم فعلا حقيقة الدعوة ومن لسان شيخه الصوفي الذي ينعت حديث النبي بأفكار وهابية !!
يقول : كنت اقرأ على شيخ حديث ابن عباس في الاربعين النووية ، وهو قوله صلى الله عليه وسلم : ( اذا سألت فاسأل الله و إذا استعنت فاستعن بالله (
يقول: فأعجبني شرح النووي حين قال ثم ان كانت الحاجة التي يسألها ، لم تجر العادة بجريانها على ايدي خلقه ، كطلب الهداية والعلم .. وشفاء المرض وحصول العافيةسأل ربه ذلك ، واما سؤال الخلق والاعتماد عليهم فمذموم )
فقلت للشيخ : هذا الحديث وشرحه يفيد عدم جواز الاستعانة بغير الله
فقال لي : بل تجوز!
قلت : وما دليلك ؟
فغضب الشيخ وصاح قائلا : ان عمتي تقول (ا شيخ سعد) هو مدفون في في مسجده فأستعين به فأقول : ياعمتي وهل ينفعك الشيخ سعد؟ فتقول : أدعوه فيتدخل الله فيشفيني !!
فقلت له : انك رجل عالم قضيت عمرك في قراءة الكتب ثم تأخذ عقيدتك من عمتك الجاهلة ؟!
فقال لي : عندك افكار وهابية انت تذهب للعمرة وتأتي بكتب وهابية !!1
يقول: وكنت لا أعرف عن الوهابية الا ما أسمعه من المشائخ فيقولون عنهم : ان الوهابيون مخالفون للناس لا يؤمنون بالأولياء وكراماتهم ، ولايحبون الرسول ، وغيرها من الاتهامات الكاذبة
فقلت في نفسي : اذا كانت الوهابية تؤمن بالاستعانة بالله وحده وان الشافي هو الله وحده فيجب ان اتعرف عليها !
وأخذ طريقه الى التعرف على الاسلام الصحيح والرجوع الى هدي النبوة وماكان عليه السلف ,
اخيرا اختم مقالي بما قاله الشيخ الشوكاني عن الامام محمد بن عبد الوهاب :
فما هو إلا قائم في زمــــــانــــــه مقام النبي في اماتة باطـــــل
تبكيه اجفاني حياتي وان امت ستبكيه عني جفن طل ووابل
افق يامعيب الشيخ ماذا تعيبه ؟ لقد عبت حقا وارتحلت بباطل
عم ذنبه التقليد قد جد حبل بل التعصب بالسيوف الصياقل
ولما دعا الله في الخق صارخا صرختم له بالقذف مثل الزواجل
افيقو انه ليس داعيـــــــــــــا الى دين اباء له وقبـــــائـــــــــــل
دعا لكتاب الله والسنة التي اتانا بها طـــــــــــه النبي خير قائل
*******************************
حركات التجديد والصحوة واثرها في الدعوة
صيانة الانسان ، محمد رشيد رضا
محمد بن عبد الوهاب ، احمد عبد الغفور
الاسلام في القرن العشرين عباس العقاد
مائة سؤال عن الاسلام ، محمد الغزالي
المذاهب الاسلامية ، محمد ابوزهرة
شخصيات لها تاريخ ، محمد عمارة