العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الحــوار مع الــصـوفــيـــة

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-03-09, 08:05 PM   رقم المشاركة : 1
سليلة الموحدين
عضو







سليلة الموحدين غير متصل

سليلة الموحدين is on a distinguished road


Exclamation هام يا إخواني أهل السنة أرجو المساعدة المولد النبوي

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

إخواني كيف نرد على من يقول أن المولد مختلف فيه بين العلماء والخلاف رحمة ويجب علينا أن ندعو للوحدة الإسلامية بدلاً ن إنكارها ؟؟ وأيضاً يقول "طالما أن هذه المسائل ليست من اصول الدين فلا ضير وليس بمنع الإحتفال بالمولد النبوي على صاحبه أفضل الصلاة وأتم التسليم إنقاذٌ للأمة ."

أرجو المساعدة في الرد على هذا القول بالأدلة


وجزاكم الله خيراً







التوقيع :
[FONT=Arial Narrow][COLOR=Pink][SIZE=3][COLOR=black]اللهم اهدني ووفقني لكل ما فيه خير

[/COLOR][/SIZE][/COLOR][/FONT][FONT=Arial][SIZE=3][COLOR=Black] حب الصحابة والقرابة سنة .. ألقى بها ربي إذا ناداني[/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Arial]
[/FONT]
من مواضيعي في المنتدى
»» أين نحن عن معاناة الإيغور صحيفة أمريكية تتسائل أين المسلمين؟
»» هام يا إخواني أهل السنة أرجو المساعدة المولد النبوي
 
قديم 07-03-09, 09:40 PM   رقم المشاركة : 2
mouradi
مشترك جديد






mouradi غير متصل

mouradi is on a distinguished road


[COLOR="Blue"]


اقتباس:
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته



اقتباس:
أرجو المساعدة في الرد على هذا القول بالأدلة

اختي الكريمة هذا ليس دليل بل كلام اهل التميع الذي لا يغني ولا يسمن من جوع فقط تحسين البدع بلا دليل شرعي معتبر .
اقتباس:

إخواني كيف نرد على من يقول أن المولد مختلف فيه بين العلماء والخلاف رحمة ويجب علينا أن ندعو للوحدة الإسلامية بدلاً ن إنكارها ؟؟ وأيضاً يقول "طالما أن هذه المسائل ليست من اصول الدين فلا ضير وليس بمنع الإحتفال بالمولد النبوي على صاحبه أفضل الصلاة وأتم التسليم إنقاذٌ للأمة



اولا اختي الكريمة ليس هناك خلاف بين اهل العلم في مسالة الاحتفال بذكري مولد سيدنا ونبينا محمد بن عبد الله سيد ولد ادم ولا فخر وشرف وعظم ومجد وكرم بل من ادعي الخلاف هم الصوفية ومن نحي منحاهم ولا دليل لهم غير اللعب علي وتر تحسين البدع بل الاكثر من هذا اختي هم اعتبره من محسنات البدع ولم يرد به شرع ولا دليل فتكفينا هذه حجة ..
ثانيا لم يتبث عن النبي ولا علي الصحابة ولا حتي التابعين ما نراه الان من رقص وشطح باسم محبة النبي صلي الله عليه وسلم ..
وكيف لا اختي الكريمة ونحن نتبث مسالة لم يرد بها شرع ولا نقل ودليل معتبر .. اليس هذا تقول علي الرسول صلي الله عليه وسلم بانه لم يبلغ رسالته !!!

ثانيا اتمني ان تطرحي هذه الاسئلة علي من يدعي محبة النبي بتلك الطقوس?
هل محبة الرسول صلي الله عليه وسلم في يوم واحد فقط?
كيف يحتفل بمولد النبي نريد صورة حية لهذا الاحتفال?
لما ذا يقوم الصوفية بعد رقصهم وشطحم ما السبب?

اتمني اني قد اجبت عن السؤال اختي الكريمه







 
قديم 08-03-09, 08:08 AM   رقم المشاركة : 3
حسام الحق
عضو





حسام الحق غير متصل

حسام الحق is on a distinguished road


وعليكم السّلام ورحمة الله تعالى وبركاته


حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ إِدْرِيسَ عَنْ حُصَيْنٍ عَنْ عُمَارَةَ بْنِ رُؤَيْبَةَ قَالَ رَأَى بِشْرَ بْنَ مَرْوَانَ عَلَى الْمِنْبَرِ رَافِعًا يَدَيْهِ فَقَالَ قَبَّحَ اللَّهُ هَاتَيْنِ الْيَدَيْنِ
لَقَدْ رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَا يَزِيدُ عَلَى أَنْ يَقُولَ بِيَدِهِ هَكَذَا وَأَشَارَ بِإِصْبَعِهِ الْمُسَبِّحَةِ

أخرجه الإمام مسلم في صحيحه وغيره ... وللمعلومة عمارة بن رؤيبة من صغار الصحابة ورأى تحريك يدي بشر بن مروان فأنكر عليه .. لماذا ؟؟ لأنَّ رسول الله صلوات ربي وسلامه عليه لم يكن يحرّكها ...
فكيف بمن يرقص ويهزُّ خصره كالنّساء في المساجد ويغني ثم يقول أنا أحبُّ رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم .؟
فلتعلمي يا أختي الفاضلة أنّ محبّة رسول الله صلّى الله عليه وسلّم لا تكون إلا باتباعه والعضِّ بالنواجذ على سنّته وعلى هديه وتقفِّي أثره في كلِّ صغيرة وكبيرة ..

وأزيدكِ بثلاث أسئلة تسأليها لنفسك ولمخالفك :
أيّ مسألة تريدين أن تعرفي هل تجوز أو لا تجوز يمكنك أن تطرحي على نفسك ثلاث أسئلة :

السؤال الأول : هل فاتَ رسول الله صلّى الله عليه وسلّم شيءٌ من الخير لم يعلّمه له ربّه سبحانه وتعالى ... ؟؟ أعتقد أنّ الجواب سيكون بلا لأنّ الله سبحانه وتعالى قد علّم نبيّه صلّى الله عليه وآله وسلّم كل الطرق المؤدّية إلى الخير وإلى مرضاته سبحانه وتعالى .

السؤال الثاني : هل أخفى رسول الله صلّى الله عليه وسلّم عنّا شيئاً مما علّمه ربّه سبحانه وتعالى ؟؟ أعتقد أن الجواب سيكون بلا بدليل حديث تركتكم على البيضاء ... و((اليوم أكملت لكم دينكم ...)) الآية ..
فرسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم لم يخفي عنّا أيّ طريقٍ علّمه له ربّه سبحانه وتعالى وفيه مرضاةٌ لله عزّ وجل إلا وعلّمنا إيّاه ودلّنا إلى طريق الوصول إليه .


السؤال الثالث والحاسم : هل فعلها رسول الله صلّى الله عليه وسلّم ( أي المسألة التي تريدين الاستفسار عنها ) ؟؟

فإن كان الجواب بنعم فلا بدّ منها
وإن كان الجواب بلا فهي لا تلزمنا يا أختي الكريمة






التوقيع :
جُذُرُ المذَلَّةِ لا تُدَكُّ بغيرِ زخّاتِ الرّصاصِ
والحرُّ لا يُلقي القِيادَ لِكلِّ كَفَّارٍ وعاصي
وبغيرِ نَضحِ الدَّم لا يُمحَ الهوانُ عنِ النّواصي
من مواضيعي في المنتدى
»» من لها من الصوفية من يذبُّ عن الله تبارك وتعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم
»» ولي صوفي يجمع التبرعات لكن لمن ؟
»» أقدم خطبة مصورة للشيخ أبي إسحاق الحويني حفظه الله
»» لا تعليق
»» هل في قصائد الصوفية ومدوحاتهم شرك وزندقة وكفر ؟
 
قديم 08-03-09, 09:23 AM   رقم المشاركة : 4
الوليد81
عضو






الوليد81 غير متصل

الوليد81 is on a distinguished road


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاكم الله خيرا جميعاً .

( فائدة )

كما تعلمون أن الصحابة والتابعين رضي الله عنهم أجمعين

لم يخصصوا هذا اليوم أي : يوم ولادة النبي صلى الله عليه وسلم بشيء

من البدع الذي نراها اليوم : مثل الإجتماع وتخصيص هذا اليوم فقط ، والحضرة ، وغيرها من المحدثات .


والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .







التوقيع :
اللهم يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث اللهم اثرني على من ظلمني وافترى علي واتهمني زوراً وبهتانا اللهم يا قوي يا جبار أرني قوتك فيهم
اللهم فاشهد اني خصم أبو عثمان يوم القيامة
من مواضيعي في المنتدى
»» الافتراء على الأبرياء
»» أرجوا الإجابة من إخواني المشايخ وطلبة العلم
»» طلب مساعدة الله لا يهينكم
 
قديم 08-03-09, 09:24 AM   رقم المشاركة : 5
الوليد81
عضو






الوليد81 غير متصل

الوليد81 is on a distinguished road


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاكم الله خيرا جميعاً .

( فائدة )

كما تعلمون أن الصحابة والتابعين رضي الله عنهم أجمعين

لم يخصصوا هذا اليوم أي : يوم ولادة النبي صلى الله عليه وسلم بشيء

من البدع الذي نراها اليوم : مثل الإجتماع وتخصيص هذا اليوم فقط ، والحضرة ، وغيرها من المحدثات .


والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .







التوقيع :
اللهم يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث اللهم اثرني على من ظلمني وافترى علي واتهمني زوراً وبهتانا اللهم يا قوي يا جبار أرني قوتك فيهم
اللهم فاشهد اني خصم أبو عثمان يوم القيامة
من مواضيعي في المنتدى
»» أرجوا الإجابة من إخواني المشايخ وطلبة العلم
»» الافتراء على الأبرياء
»» طلب مساعدة الله لا يهينكم
 
قديم 08-03-09, 09:25 AM   رقم المشاركة : 6
الوليد81
عضو






الوليد81 غير متصل

الوليد81 is on a distinguished road


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاكم الله خيرا جميعاً .

( فائدة )

كما تعلمون أن الصحابة والتابعين رضي الله عنهم أجمعين

لم يخصصوا هذا اليوم أي : يوم ولادة النبي صلى الله عليه وسلم بشيء

من البدع الذي نراها اليوم : مثل الإجتماع وتخصيص هذا اليوم فقط ، والحضرة ، وغيرها من المحدثات .

قال عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال :"من كان متأسياً فليتأسَّ بأصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ؛ فإنهم كانوا أبر هذه الأمة قلوباً , وأعمقها علماً ,وأقلها تكلفاً , وأقومها هدياً وأحسنها حالاً , قوم اختارهم الله لصحبة نبيه وإقامة دينه ، فاعرفوا لهم فضلهم ، واتبعوا آثارهم , فإنهم كانوا على الهدى المستقيم .

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .







التوقيع :
اللهم يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث اللهم اثرني على من ظلمني وافترى علي واتهمني زوراً وبهتانا اللهم يا قوي يا جبار أرني قوتك فيهم
اللهم فاشهد اني خصم أبو عثمان يوم القيامة
من مواضيعي في المنتدى
»» طلب مساعدة الله لا يهينكم
»» أرجوا الإجابة من إخواني المشايخ وطلبة العلم
»» الافتراء على الأبرياء
 
قديم 08-03-09, 10:26 PM   رقم المشاركة : 7
أبومحمد الوائلي
عضو نشيط







أبومحمد الوائلي غير متصل

أبومحمد الوائلي is on a distinguished road








 
قديم 08-03-09, 10:30 PM   رقم المشاركة : 8
أبومحمد الوائلي
عضو نشيط







أبومحمد الوائلي غير متصل

أبومحمد الوائلي is on a distinguished road


أخي الكريم هناك مواقع متخصصة بالرد على جميع شبه المولد النبوي

ومن العجيب أنهم يحتفلون في يوم 12 ربيع الأول الذي مات فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم

فهل يحتفلون لأنه مات ؟
وهل نحتفل في يوم حدث فيه اعظم مصيبه أصابت المسلمين بإجماع المسلمين وهو موت النبي صلى الله عايه وسلم

وعلى العموم يجب نعمل كما كان يعمل الصحابة فهم افهم بالإسلام منا واكثر محبة للرسول الله منا

ومن يدعي محبة النبي عليه أن يتبع سنته لا ان يرقص في يوم وفاته 12 ربيع الأول







 
قديم 09-03-09, 05:18 PM   رقم المشاركة : 9
جمال البليدي
مشترك جديد






جمال البليدي غير متصل

جمال البليدي is on a distinguished road


لقد رددت على هذه الشبهة في بحثي(الرد المسدد على من أجاز بدعة المولد).


قولهم أن الإحتفال بالمولد النبوي مسألة خلافية ولا إنكار في مسائل الخلاف .
الجواب :
هذا الكلامُ فيه فتحُ بابٍ لشرٍّ عظيمٍ، وذلك أنَّه قلَّما توجدُ مسألةٌ إلا وللعلماءِ فيها أقوال مختلفة، فهل هذا يعني أنَّ الأمرَ كذلك في نفسِه ؟! وعليه فلا يجوز الإنكارُ إلا إذا اتفقت كلمةُ العلماء على إنكاره ؟ اللهمَّ لا.
وقد رد على هذه القاعدة الباطلة الإمام ابن القيم رحمه الله حيث قال: وقولهم إنَّ مسائلَ الخلافِ لا إنكارَ فيها: ليس بصحيحٍ، فإنَّ الإنكارَ إمَّا أَن يتوجَّهَ إلى القول، والفتوى، أو العمل.
أما الأوَّل: فإذا كان القولُ يخالفُ سنَّةً، أو إجماعاً شائعاً: وجب إنكارُه اتفاقا، وإن لم يكن كذلك: فإنَّ بيانَ ضعفِهِ ومخالفته للدليل، إنكارٌ مثلُه، وأمَّا العملُ فإذا كان على خلافِ سنَّةٍ، أو إجماعٍ: وجب إنكارُه بحسب درجاتِ الإنكارِ، وكيف يقول فقيهٌ " لا إنكارَ في المسائلِ المختلفِ فيها"؛ والفقهاءُ مِن سائرِ الطوائفِ قد صرّحوا بنقضِ حكمِ الحاكم إذا خالف كتاباً أو سنَّةً، وإن كان قد وافق فيه بعضَ العلماء ؟!
وأما إذا لم يكن في المسألةِ سنَّةٌ ولا إجماعٌ، وللاجتهاد فيه مساغٌ؛ لم تنكر من عمل بها مجتهدا أو مقلداً.
وإنما دخل هذا اللبسُ مِن جهة أنَّ القائل يعتقد أنَّ مسائل الخلاف هي مسائلُ الاجتهاد، كما اعتقد ذلك طوائف مِن الناس ممن ليس لهم تحقيقٌ في العلم.
والصواب: ما عليه الأئمةُ أنَّ مسائلَ الاجتهادِ ما لم يكن فيها دليلٌ يجب العملُ به وجوباً ظاهراً، مثل حديثٍ صحيحٍ لا معارض له مِن جنسه: فيسوغ فيها - إذا عُدم فيها الدليلُ الظاهر الذي يجب العمل به - الاجتهاد لتعارض الأدلة، أو لخفاء الأدلة فيها .
وليس في قول العالِم "إنَّ هذه المسألة قطعيَّةٌ أو يقينيَّةٌ، ولا يسوغ فيها الاختلاف"، طَعْنٌ على مَن خالفها، ولا نسبةٌ له إلى تعمُّدِ خلافِ الصوابِ.

والمسائل التي اختلف فيها السلف والخلف وقد تيقنَّا صحةَ أحدِ القولين فيها: كثيرةٌ مثلُ كون الحامل تعتد بوضع الحمل ) ، وأنَّ إصابة الزوج الثاني شرط في حلها للأول ) ، وأن الغسل يجب بمجرد الإيلاج وإن لم ينـزل ، وأن ربا الفضل حرام ، وأن المتعة حرام ) ، وأن النبيذ المسكر حرام ، وأن المسلم لا يقتل بكافر ، وأن المسح على الخفين جائز حضرا وسفرا ، وأنَّ السنَّة في الركوع وضع اليدين على الركبتين دون التطبيق ، وأن رفع اليدين عند الركوع والرفع منه سنَّة ، وأنَّ الشفعة ثابتة في الأرض والعقار ، وأنَّ الوقف صحيح لازم ، وأنَّ دية الأصابع سواء ، وأنَّ يد السارق تقطع في ثلاثة دراهم ، وأنَّ الخاتم من حديد يجوز أن يكون صداقا ، وأنَّ التيمم إلى الكوعين بضربة واحدة جائز ، وأن صيام الولي عن الميت يجزئ عنه ، وأن الحاج يلبي حتى يرمي جمرة العقبة ، وأنَّ المحرم له استدامة الطيب دون ابتدائه ، وأنَّ السنة أن يسلم في الصلاة عن يمينه وعن يساره" السلام عليكم ورحمة الله، السلام عليكم ورحمة الله" ، وأنَّ خيار المجلس ثابت في البيع ( ، وأنَّ المصرّاة يَرد معها عوض اللبن: صاعاً من تمر ، وأنَّ صلاة الكسوف بركوعين في كل ركعة ، وأنَّ القضاء جائز بشاهد ويمين ، إلى أضعاف أضعاف ذلك مِن المسائل، ولهذا صرَّح الأئمة بنقض حكم مَن حكم بخلاف كثيرٍ مِن هذه المسائل مِن غير طعنٍ منهم على مَن قال بها.
وعلى كلِّ حالٍ: فلا عذر عند الله يوم القيامة لِمن بلغه ما في المسألة - هذا الباب وغيره- مِن الأحاديث، والآثار التي لا معارض لها إذا نبذها وراء ظهره، وقلَّد مَن نهاه عن تقليده، وقال له: لا يحل لك أن تقول بقولي إذا خالف السنَّة، وإذا صح الحديث فلا تعبأ بقولي، وحتى لو لم يقل له ذلك: كان هذا هو الواجب عليه وجوباً لا فسحة له فيه، وحتى لو قال له خلاف ذلك، لم يسعه إلا اتباع الحجة، ولو لم يكن في هذا الباب شيءٌ مِن الأحاديث والآثار البتة: فإنَّ المؤمن يعلم بالاضطرار أنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يكن يعلِّم أصحابه هذه الحِيَل، ولا يدلهم عليها... وهذا القدر لا يحتاج إلى دليلٍ أكثر مِن معرفة حقيقة الدين الذي بَعث الله به رسولَهُ.أ.هـ‍" اعلام الموقعين" (3/300-301).
والخلاف في مسألة الإحتفال بالمولد ليس خلافاً على فرع معزول عن أصوله ؛ بل هو خلاف على فرع يراد من خلاله تثبيت الأصول والمحافظة عليها , وأصل الأصول عندنا هو ( الشهادتان ) ومقتضاها هو : ( التوحيد لله عز وجل ) و ( الاتباع للرسول صلى الله عليه وسلم ) وثمة منهج في الساحة يستهدف التوحيد بنشر الخرافة ، ويستهدف الاتباع بنشر البدع ، ويستغل الدين لبناء الأمجاد الخاصة ، والاحتفال بالمولد وسيلة من وسائل هذا المنهج المنحرف ، وبهذا تتبين أهمية رد هذه البدعة ، وكشف شبهات المجيزين لها.






 
قديم 09-03-09, 05:23 PM   رقم المشاركة : 10
جمال البليدي
مشترك جديد






جمال البليدي غير متصل

جمال البليدي is on a distinguished road


أما عن وحدة الأمة فيقال :

التجميع والوحدة أنما تكون على أساس الكتاب والسنة عقيدة وعبادة وسياسة وأخلاقاًِ هذا هو الأساس الذي يتعطش إليه أهل السنة ويدعون إليه وهو أمر واجب لا عذر للمسلمين في التقصير فيه والتباطؤ والتقاعس عنه ، ونصوص القرآن والسنة الداعية إليه والحاثة بشدة عليه كثيرة منها قول الله تعالى : ( واعتصموا بحبل الله جميعاً ولا تفرقوا ( ، وقال سبحانه : ( وأن هذا صراطي مستقيماً فاتبعوه ولا تتبعوا السبل فتفرق بكم عن سبيله ) ففي هذين النصين أمر للأمة جميعها أن تعتصم بحبل الله وهو الكتاب والسنة بفهم سلف الأمة.
واتباع الصراط المستقيم هو اتباع الكتاب والسنة والاعتصام بهما وفيهما نهي عن التفرق في العقائد والعبادات والمناهج والسياسات وغيرها ونهيٍ عن اتباع السبل التي على كل سبيل منها شيطان يدعو إليه ,ومن هذه السبل المضلة الطرق الصوفية والرافضية والسياسية بما حوتها من عقائد ومناهج .

أما التجميع على الطريقة الأروبية في التجمعات والتحالفات على الضلال والجهل والخرافات فإنها والله لا تزيد المسلمين إلا خذلاناً وذلاً وهواناً ,فليس هذا هو العلاج أبداً ، إنما العلاج هو العودة الجادة إلى الكتاب والسنة وذلك هو الدِّين الصَّحيح الذي أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم المسلمين بالرجوع إليه إذا هي عاشت في الهوان وعانت من الذل فقال صلى الله عليه وسلم : " إذا تبايعتم بالعينة ورضيتم بالزرع واتبعتم أذناب البقر وتركتم الجهاد في سبيل الله سلَّط الله عليكم ذلاً لا ينـزعه عنكم حتى ترجعوا على دينكم "أي الدِّين الحق الذي تضمنته النصوص القرآنية والنبوية,لا دين الجهمية ولا المعتزلة ولا الأشاعرة ولا دين الحلاج وابن عربي وابن سبعين وابن الفارض ولا دين النقشبندية والسهروردية والتيجانية والمرغنية ونحوها من الطرق القائمة على الحلول ووحدة الوجود وعبادة القبور والخرافات فإن هذه هي السبب الرئيس في إضلال كثير أو أكثر المسلمين ورميهم في هوة الجهل بحقيقة الإسلام والتوحيد الذي جاءت به كل الرسالات ,والسبب الرئيس في ذلهم وجعلهم غثاء تتداعى عليهم الأمم كما تداعى الأكلة على قصعتها .
ولذلك كان أئمتنا أفقه من أن يداهنوا المنحرفين عن منهج السلف، بل رأوا جهادهم أكبر الجهادين، كما قال يحيى بن يحيى شيخ البخاري ومسلم: " الذبّ عن السنة أفضل من الجهاد " رواه الهرويُّ بسنده إلى نصر بن زكريا قال سمعتُ محمد بن يحيى الذهلي يقول سمعتُ يحيى بن يحيى يقول: " الذّبُّ عن السُّنّة أفضلُ من الجهاد في سبيل الله، قال محمد: قلتُ ليحيى: الرجلُ ينفِقُ مالَه ويُتْعِبُ نفسَه ويجاهد، فهذا أفضلُ منه؟! قال: نعم بكثير! "(13).
وقال الحميدي شيخ البخاري : " والله! لأن أغزو هؤلاء الذين يَرُدُّون حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم أحبُّ إلي من أن أغزو عِدَّتهم من الأتراك "(14)، يعني بالأتراك: الكفار. وقد وجدتُ مثل هذا عند من هو أعلى طبقةً من الحميدي؛ قال عاصم بن شُمَيْخ: فرأيتُ أبا سعيد ـ يعني الخدري ـ بعد ما كبِر ويداه ترتعش يقول: " قتالهم ـ أي الخوارج ـ أجلّ عندي من قتال عِدَّتهم من
الترك "(

).
قلت: ولذلك قال ابن هبيرة في حديث أبي سعيد في قتال الخوارج: " وفي الحديث أن قتال الخوارج أولى من قتال المشركين؛ والحكمة فيه أن قتالهم حفظ رأس مال الإسلام، وفي قتال أهل الشرك طلب الربح؛ وحفظ رأس المال أولى .
وقال أبو عبيد القاسم بن سلاّم: " المتبع للسنة كالقابض على الجمر، وهو اليوم عندي أفضل من الضرب بالسيوف في سبيل الله
وقال ابن القيم: " والجهاد بالحجة واللسان مقدَّم على الجهاد بالسيف والسنان "(18).







 
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 03:04 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "