العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديات العلمية > منتدى عقيدة أهل السنة والجماعة

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 13-02-09, 10:02 PM   رقم المشاركة : 1
ابوغنام
عضو نشيط






ابوغنام غير متصل

ابوغنام is on a distinguished road


فوائد في العقيدة من دروس ابن عثيمين / الجزء الثاني

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الجزء الثاني من فوائد اقتنصتها من دروس الإمام محمد بن عثيمين رحمه الله

أكثرها من تفسيره لسورة آل عمران ورحم الله من نشرها وهي تخص طلاب العلم

1-قوله تعالى(ولايكلمهم يوم القيامة) تفيدأن المؤمنين يكلمهم الله وأن الكلام صفةاختيارية_و(لايكلمهم)أي كلام رحمة أما كلام التوبيخ والغضب فيكون (اخسئوا فيها)

2-_أنواع السمع في القرآن أ_سمع بمعنى تهديد_{لقدسمع الله قول الذين قالوا إن الله ثالث ثلاثة}
ب_سمع بمعنى تأييد (معكماأسمع وأرى)
ج_سمع عام (قد سمع الله قول التي تجادلك)

3-من أقسام علم الله علمه بمستحيل الوقوع (لوكان فيهماآلهة إلا الله لفسدتا)

4-(_اسألك بحق السائلين)_أي الحق الذي أوجبته على نفسك

5-شبهة:أنه انزل الحديدوالأنعام يعني خلقها وكذا(تنزيل من رب) فيقولون القرآن المنزل يعني المخلوق والجواب=هذه الأنعام ذوات قائمةبذاتهاوأعيان قائمةبنفسها_والقرآن ليس قائم بنفسه فلابدأن يكون بمتكلم

6-(لولايكلمناالله)_لوكان الكلام في النفس لماكان لكلام الله لهم فائدة

7-الرسول لايستطيع أن يشفع إلابإذن الله فكيف يغيث من دونه
8-_كل ماوردت المشيئةفهي متعلقةبالعلم والحكمة_(إلا أن يشاءالله إن الله كان عليماحكيما)

9-زكريا عليه السلام عندما قال (أنى يكون لي ) تعجبامن قدرةالله_ويريداستعجالهابطلب الآية حتى يعلم متى يخلق الولد
10-_من الحكم في خلق الشرأن يؤمرالإنسان بالخيراختبارا له ولولم يخلق فكيف يكون الأمربشيئ لاسبيل للمكلف إلاهووكذلك ليلجأ إلى الله في طلب الخيركأوراد وغيره وليعرف نعمة الله عليه بالخيروالنجاة من الشر_وإظهارضعف الإنسان أمام قوى الشر حيث أن البعوضةتضره_

11-في الأمورالشرعيةيمكن يشرك بين النبي والله (أطيعوالله والرسول)_أمافي الأمورالقدريةفنأتي ب (ثم)

12-(إن الله اصطفى آدم ونوحا وآل إبراهيم وآل عمران على العالمين) يفيدأن صالحي البشرأفضل من الملائكة

13-التعبيرعن الذات المتصفة بصفات ب (ذات) ليس من العربية وقول (نفس الله) أولى من (ذات الله) وقد قال الله ( ويحذركم الله نفسه)

14-الذي يدين بغيرالإسلام ولم تبلغه الحجة نحكم بكفره في الدنياونكل أمره إلى الله ولاندعوا له ولاعليه
15-العبرةبمافي ظن المكلف في مسائل العبادات فالذي يرى أنه مسلم وهوعلى الكفرلكنه جاهل ولم يعظه أحد فهومسلم عندناوأمره إلى الله٠أماإن وعظ وقال لامشايخي يقولون كذا فهوكافر_
16-إذا مات الكافرعلى كفره يجوزلعنه إن بلغته الحجة
17-_لاتعارض بين قوله(ولوشاءربك ماأشركوا)وقوله عنهم(لوشاءالله ماأشركنا)فأثبت الله أن شركهم كان قدرا ليسلي نبيه وفي الأخرى أبطل احتجاجهم بالقدر لأن قصدهم بذلك معارضةالشرع بالقدرليستمروا على الشرك ولذلك قال بعدها(كذلك كذب الذين من قبلهم حتى ذاقوا بأسنا)أي كذبوا بالشرع محتجين بالقدر

18-يجوزالدعاءعلى الكافرالمعتدي باسمه بخلاف لعنه فلايجوز

19-حديث (فأين الليل إذا أتى النهار) في رفعه نظرلأن الجنة فوق السماوات
_(جنةعرضها السموات):لم يذكر طولها لأن الجنة مستديرة فطولهاعرضها
20_قال النبي صلى الله عليه وسلم (ومن يعصهمافقدغوى)أي الله ورسوله ولكن لماقالهاالخطيب نفسها قال بئس خطيب القوم أنت لأن مقام ذلك الخطيب يقتضي التفصيل لخشية اللبس

21-مكروه_إن كان العقل لايدل على صفةمن صفات الله فانتفاء الدليل لاينفي المدلول فقددل على الصفةدليل سمعي_

22-(وليعلم الله الذين آمنوا) : علم الله علم تقدير وعلم ظهور والمراد هنا علم الظهور
لأن علم التقدير لايترتب عليه الجزاء والعقاب بل على علم الظهور
23-(ومامحمد إلا رسول قدخلت من قبله الرسل) تدل هذه الآية أنه آخرهم_

24-ليس لواصل الرحم عمران والحديث (من أحب أن يبسط له في رزقه وينسأ له في أثره)هو كقولك من آمن دخل الجنة

25-كل صفة لله مربوطة بسبب فهي صفة فعلية
26_كل رسول معه كتاب وأنزلنامعهم الكتاب

27-فإن الله خلق آدم على صورته) في صورةالرحمن أي في العموم بلا مماثلة كما قال في أهل الجنة أن أول زمرة منهم يدخلونها على صورة القمر فهم ليسوا أحجارا والوجه الآخر للحديث أنهاعلى الصورة التي اختارهاالرحمن فإن ضربته خدشته وربماغيرته وإن قبحته قبحت مااختاره الله _

28-(يؤتيه من يشاء)فيه ردعلى المعطلةلأنهم ينفون تعلق أفعاله بمشيئته فأفعاله عندهم أزلية

29-_العلم إدراك الشي على ماهوعليه فلايوصف الله بأنه عارف لأن المعرفةإنكشاف بعدخفاء ولأنهاتطلق على العلم والظن أماحديث (يعرفك في الشدة) فهي معرفة عنايةلاعلم لذلك إذا تعرفت إليه مع أنه يعرفك

30-من أسباب تكذيب اليهود لعيسى ومحمد عليهم الصلاة والسلام أن شريعتهما ناسخة للتوراة فادعوا أن النسخ يستحيل على الله لأن النسخ في نظرهم إماعبث بلافائدة وإما أنه يكون قد تقدم الجهل على الحكمة عند الله وظهر له أمر بعدخفاء فرد الله عليهم ب (كل الطعام كان حلا) وبين وجودالنسخ في التوراة
والجواب عن شبهتهم أن النسخ لحكمة تتبع مصالح العباد فالحكمةلاتتعلق بفعل الله بل بوضع المخلوقين
31_(إن أول بيت وضع للناس)فيها أن الكعبة قبلة اليهودوالنصارى ولكن تركوها واتجهوللمقدس والنصارى للمشرق وإقرارالنبي على قبلتهم لحكم منهاعدم تنفيرهم_ وفيهافضيلةالمسجدالأقدم_وأن الكعبةقبل الأقصى الذي يفخربه اليهود

32-الذين قالوا إنانصارى ليسوا المقابلين لليهود بل هم محدودون وصفوا أنهم لايستكبرون وأنهم يبكون إذا سمعوا القرآن أما النصارى الذين يصدون عن سبيل الله ويزينون النصرانية لصد الناس فهم واليهودعلى حد سواء وليسوا أقرب

33-إبراهيم ومن معه تبرءوا من قومهم قبل أن يتبرأوا من الأصنام_(برءاء منكم ومماتعبدون)

34-بماأن الكفارأمضوا حياتهم في معصية الله فمن العدل أن يمضوا حياتهم في الآخرة في عقوبة الله ولاينافي هذا رحمة الله لأنهم ليسوا محل رحمة
35_حديث(لأحرقت سبحات وجهه ماانتهى إليه بصره من خلقه) تفيدأن الخلق محدود لا الخالق محدود فالحد في المرئي لافي الرؤية

36-كماأنه لايجوزأن يقال (أنا) اسم لله لايقال (هو)_وكلهاوردت (لااله الاهو )و(لاإله إلأانا)
وهذا رد على الصوفية وكذلك قال تعالى(في بيوت أذن الله أن ترفع ويذكر فيها اسمه)فذكر الله باللسان لايكون إلا باسمه

37-آيات الصفات من متشابه الحقيقة لامتشابه المعنى
38-_آية(ربنالاتزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب)فيها ٣توسلات ١_بنعمته (إذهديتنا)٢_(من لدنك) بحال المدعووغناه٣_(أنت الوهاب) باسمه وصفته

39-الوجودمساوق للحياةوالحياةمساوقةللشعور(الذي أنطق كل شي)لذلك فكل شي يسبح_

40-النفي للصفات السلبية لثبوت كمال الضد فنفي الإخلاف في قوله(لايخلف الميعاد)هو لإثبات كمال الوفاءوالقدرة

41-(زين للناس حب الشهوات)الله هوالمزين للأشياء المخلوقة أماالشيطان فهوالمزين للأعمال
42-الإيمان تصديق وقبول وإذعان ولوكان تصديقا فقط لصح أن يقال {آمنته أي صدقته}لذا أبوطالب لم ينفعه تصديقه
43-كيف يكون علي قسيم الناروالجنة والنبي قيل له قل أؤنبئكم بخيرمن ذلكم وذادليل أنه لايملك إلاأن ينبيهم بها

44-_إن قيل أنتم أعلم بدنياكم فالدين لاعلاقة له بدنيانا قيل أمورالدنيا إماأحكام شرعية وإما أمورفنية تجريبية
45-(إن الله ربي وربكم فاعبدوه) فيه أن توحيدالربوبية مستلزم للألوهية_هذاصراط مستقيم فيه أن الصراط المستقيم عبادةالله
46-لانفرق بين أحدمن رسله في أصل الإيمان لافي الاتباع فنؤمن بهم كلهم لكن لانتبع إلا نبينا
47_كيف نجمع بين إرجاع بني اسرايل بعد موتهم ومن أحياعيسى وبين قوله تعالى فيما روى عنه النبي(قضيت أنهم لايرجعون) نقول الصحابي الذي طلب الرجوع طلبه للعمل لذلك لم يرجع إلى الحياة أما إذاكان الإرجاع لسبب كأن يكون آية فلايدخل هذا في ذلك القضاء الذي قضاه الله

48-القول باللسان هوغيرالقول في النفس وإذا ذكرت(قال)فالأصل أنه القول باللسان فإذا أريدالقول الذي في النفس وردمقيدا وهذا يردبه على الأشاعرة
49-الحسن والحسين أولى من علي بأن يعبرعنهماب نفسه(أي نفس النبي)وهذا يبطل قول الرافضة أنه المراد ب(وأنفسنا)في آية المباهلة كذلك (نساءنا)الواردة في الآية نفسها المقصود بها زوجاتنا ولايعبرعن البنات بالنساء
50-المنتحرقد يكون مخلدا في النار لأن روحه خرجت والإيمان مرتفع عنه لأنه لايقتل نفسه حين يقتلها وهومؤمن_لايجوزقتل النفس ولوخشي أن يعترف بالأسرارأوخشي التعذيب
51-قوله(ففي رحمة الله) أي الجنةلأن الرحمة التي هي الصفة يمتنع أن تكون ظرفا للمخلوق
52-تعليق المشيئة على الخلود في الجنة والنارفي قوله(خالدين فيها مادامت السموات والأرض إلا ماشاء ربك)فيه أقوال وأسهلهاالذي لااعتراض عليه أنهامن المتشابه الذي يردإلى المحكم وأن خلودهم في النارمن مشيئته والتعليق عليها ليس لنفي فهو كقول النبي (وإناإن شاءالله بكم لاحقون) أماقول ابن القيم أن اختلاف ختم الآيتين واية اهل النار ب( فعال لمايريد)أنه قد يفعل في المستقبل غيرذاك فهوخطألأن مناسبة الختم ظاهرة فآية السعادة ختمها ب (عطاءغير مجذوذ) لأنه فضل والعطاء فضل وأما الشقاء فب (فعال لمايريد) لأن ذاك عدل وخلودهم في النار من فعله الذي أراد

53-(وماالله يريدظلما للعالمين) ردعلى الجهميةالذين قالوا إن الظلم في حق الله ممتنع لذاته فلوكان كذلك لماامتدح الله نفسه بنفيه فهويقدرعليه وممكن في حقه لكن حرمه على نفسه ولم يرده
54-قوله(فلماآسفونا انتقمنا منهم) فيهاردعلى من يقول ان غضب الله هوإرادةالإنتقام لأن الله فرق هنا بين الغضب والإنتقام







التوقيع :
إن الروافض ألأم الأقوامِ=وأضلهم عن ملة الإسلامِ
قذفوا النبي وعرضه وتظاهروا=بالحب والتبجيل والإكرامِ
الوالغون بعرض أشرف مرسلٍ=وأجل من يمشي على أقدامِ
تبا لهم لايستحون وكلهم=أبناء متعة عابدي الآصنام
أحفاد (مزدك)قد أباح فروجهم=وأباح تفخيذا بسن فطام
كيف الهداية والأئمة منهم=قد قسّموا الأخماس في الأقسامِ
أما علي فهو رابع عشرة=هم أعظم الأجيال والأقوامِ
إنا عليهم ظاهرون بحقنا=بالعلم والأعلام والأقلامِ
خالد بن غنام السهلي
من مواضيعي في المنتدى
»» الموتى لايسمعون الفزعة ياطلاب العلم
»» ردي على قصيدة الأباضية التي هجوا فيها الدمشقية وأهل السنة / 70 بيتا
»» هذا السر سوف يفضح كل المعممين ويظهر من أبناء الزنا حقا؟
»» التوحيد نصف الدين ياقناة الانوار
»» الإمام أفضل من النبي الرسول الإمام
 
قديم 04-03-09, 11:10 PM   رقم المشاركة : 2
ابوغنام
عضو نشيط






ابوغنام غير متصل

ابوغنام is on a distinguished road


للفائدة تم رفعه







التوقيع :
إن الروافض ألأم الأقوامِ=وأضلهم عن ملة الإسلامِ
قذفوا النبي وعرضه وتظاهروا=بالحب والتبجيل والإكرامِ
الوالغون بعرض أشرف مرسلٍ=وأجل من يمشي على أقدامِ
تبا لهم لايستحون وكلهم=أبناء متعة عابدي الآصنام
أحفاد (مزدك)قد أباح فروجهم=وأباح تفخيذا بسن فطام
كيف الهداية والأئمة منهم=قد قسّموا الأخماس في الأقسامِ
أما علي فهو رابع عشرة=هم أعظم الأجيال والأقوامِ
إنا عليهم ظاهرون بحقنا=بالعلم والأعلام والأقلامِ
خالد بن غنام السهلي
من مواضيعي في المنتدى
»» كتاب التحقيق في نفي التحريف هل رد عليه احد
»» قناة الأنوار تعترف بالشرك في المراقد وتعدل الصيغة
»» كم تكررت كلمة الإمامة بمشتقاتها في القرآن
»» ردي على قصيدة الأباضية التي هجوا فيها الدمشقية وأهل السنة / 70 بيتا
»» سلمان العودة يشهر برافضي
 
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 04:14 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "