العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الحــوار مع الــصـوفــيـــة

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 24-01-09, 09:22 PM   رقم المشاركة : 1
abo othman _1
مشرف بوابة الرد على الصوفية






abo othman _1 غير متصل

abo othman _1 is on a distinguished road


حديث من عمل بما علم ورثه الله تعالى علم ما لم يعمل

حديث : (( من عمل بما علم ورثه الله تعالى علم ما لم يعمل ))

ذكره الحارث المحاسبي في رسالة المسترشدين ص 100 ، والكلاباذي في بحر الفوائد ص 100 ، والطوسي في اللمع ص 100 ، والغزالي في إحياء علوم الدين ص 106 / 1 ، وابن عربي في تفسيره ص 13 / 1 ، وصالح الجعفري في المنتقى النفيس ص 22 .

أخرجه أبو نعيم في الحلية قال : حدثنا عثمان بن محمد العثماني حدثني أحمد بن عبد الله بن سليمان القرشي قال : سمعت أبا الحسن علي بن صالح بن هلال القرشي يقول ثنا أحمد ابن أصرم المزني العقيلي قال : سمعت يحيى بن معين يقول : التقى أحمد بن حنبل وأحمد بن أبي الحواري بمكة فقال أحمد بن حنبل لأحمد بن أبي الحواري : يا أحمد حدثنا بحكاية سمعتها من أستاذك أبي سليمان الداراني فقال : يا أحمد قل سبحان الله بلا عجب فقال أحمد بن حنبل : سبحان الله وطولها بلا عجب فقال أحمد بن أبي الحواري : سمعت أبا سليمان يقول : إذا اعتقدت النفوس على ترك الآثام جالت في الملكوت وعادت إلى ذلك العبد بطرائف الحكمة من غير أن يؤدي إليها عالم علما قال : فقام أحمد بن حنبل ثلاثا وجلس ثلاثا وقال : ما سمعت في الاسلام حكاية أعجب من هذه إلي ثم ذكر أحمد بن حنبل عن يزيد بن هارون عن حميد الطويل عن أنس بن مالك أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (( من عمل بما يعلم ورثه الله علم ما لم يعلم )) ثم قال لأحمد ابن أبي الحواري صدقت يا أحمد وصدق شيخك .

وقال أبو نعيم عقبه : (( ذكر أحمد بن حنبل هذا الكلام عن بعض التابعين عن عيسى بن مريم عليه السلام فوهم بعض الرواة أنه ذكره عن النبي صلى الله عليه وسلم فوضع هذا الإسناد عليه لسهولته وقربه وهذا الحديث لا يحتمل بهذا الإسناد عن أحمد بن حنبل )) [ ص 14 – 15 / 10 ] ، وقال الشوكاني : (( رواه أبو نعيم وهو ضعيف )) [ الفوائد المجوعة في الأحاديث الموضوعة ص 258 ] ، وقال محمد بن طاهر الهندي : (( لأبي نعيم ضعيف )) [ تذكرة الموضوعات ص 20 ] ، وذكره السبكي ضمن الأحاديث التي لم يجد لها إسنادا التي في إحياء علوم الدين ص 290 / 6 .

وعن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه سلم قال : (( العلم حياة الإسلام ، وعماد الإيمان ، ومن علم علماً أنمى الله له أجره إلى يوم القيامة ، ومن تعلم علماً يعمل به ؛ كان حقاً على الله أن يعلمه علماً لم يكن يعلمه ))

قال الألباني في سليلة الأحاديث الضعيفة : (( ضعيف جداً أخرجه الديلمي (2/ 303) معلقاً عن أبي الشيخ بسنده ، عن بقية ، عن أبي مكرم بن حميد ، عن جويبر ، عن الضحاك ، عن ابن عباس مرفوعاً .
قلت : وهذا إسناد ضعيف جداً ؛ جويبر متروك . وأبو مكرم بن حميد ؛ لم أعرفه ، ولعله من شيوخ بقية المجهولين . وبقية مدلس ، وقد عنعنه
)) [ ح 3942 ]







التوقيع :
من مواضيعي في المنتدى
»» حمل كتاب العلاقة بين التشيع والتصوف
»» مصطلحات الصوفية / وثائق
»» حمل دمعة علي التوحيد حقيقة القبورية واثارها في واقع الامة
»» كشف سر كرامات ضرب الشيش والسيف والحديد الخ عند الصوفية مفاجأة
»» سلسلة أعلام التصوف 14 عبد الكريم الجيلي
 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 09:38 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "