العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتـــــــــديات العـــــــــــامـــة > الــــحــــــــــــوار العــــــــــــــــــام

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 18-10-08, 06:42 AM   رقم المشاركة : 1
معتمد
عضو ينتظر التفعيل





معتمد غير متصل

معتمد is on a distinguished road


رجال من الصين

رجال من الصين

كتب محمد بن إبراهيم الشيباني :


يبقى جزء كبير من تاريخ المسلمين في الصين مفقوداً لاسباب عدة، منها عدم اهتمام شرقنا الاوسط بذلك البلد لعدم العلم به، وذلك لان حكوماته كانت في يوم من ايامه الماضية مغلقة على نفسها مثلما كان الاتحاد السوفيتي في سابق سنواته حتى جاءت البريسترويكا فانفتح كله على مصراعيه، بل تفكك الى جمهوريات. والصين كذلك بدأت اليوم تفك شيئا من ذلك الحصار او القيد وفي المجالات المتنوعة: اقتصاد، ثقافة، علوم، رياضة، سياحة.. وتنطلق الى العالم الرحب عالم العلاقات الانسانية الذي لا بد منه ولا فكاك.
كان لرجالات الصين القدماء صولات وجولات في المعمورة، لا سيما في شرقنا، فكانت لهم اتصالاتهم العلمية والدينية والثقافية، الواسعة رغم صعوبة وسائل النقل والترحال آنذاك، مما شكل نوعا من التواصل الحضاري بين تلك الدول والشرق العربي، ولم يأخذ كثير مما كتب في الحقب الماضية حظه من النشر والابراز المتنوع، فكان حبيس الخزائن والمساكن والدور، وقد تكون يد التلف والاهمال والاغارة عليه طالته فاحرقته.
سأحاول في هذه المقالة ومقالات قادمة – بإذن الله – ان ابرز ما وقعت عليه يدي من تلك الاخبار والآثار التي كانت تحكي نهضة علمية وثقافية متواصلة مع شرقنا العربي بجهود من سبق من المسلمين الاوائل الذين كانت مداركهم اوسع من حدود الزمان والمكان.
نور الحق ماجي بون، ابو عبدالرحمن، ويقال قاد حاج (1262-1321هـ، 1846-1903م): فاضل صيني، له مؤلفات باللغات الثلاث: الصينية والعربية والفارسية، حج، واقام سنتين في الحرمين يتعلم، وعاد الى بلاده فأخذ عنه كثير من الطلبة، وحج ثانية، فلما وصل الى «كانبور» في الهند، مكث فيها لتصحيح بعض المؤلفات المعدة للطبع، فأدركته الوفاة. ترجم كتاب «الخطب والفقراء» من الفارسية الى العربية، وترجم الى العربية عن الصينية كتاب «خمسة فصول» - طبع – في علم الطبيعة للعلامة الصيني المسلم صالح ليوجي.
وسمى له صاحب كتاب «الصين والاسلام» عشرين مؤلفاً، منها «التيسير في علم الفلك» و«متسق النحو» و«متسق البيان» و«متسق المنطق» و«توضيح شرح الوقاية» و«تبطيل التثليث» بالصينية والعربية (الاعلام 8-51). هذا هو واقع الاسلام والمسلمين الحقيقي منذ سطوع شمسه وبزوغ نجمه عالمياً، فهو رحب لمن عرفه حق المعرفة، ودين معرفة وعلم وحفظ وتدوين وترحال وتواصل مع الحضارات والاجناس والبلدان. والله المستعان.







التوقيع :
اذا اردت اجابة على سؤال لك ابحث اولا في هذا الرابط ستجد الجواب ان شاء الله
محرك بحث من قوقول خاص في منتدى الدفاع عن السنة

http://tinyurl.com/55wyu5
من مواضيعي في المنتدى
»» اشتباكات في مدينة كولون في بدء مؤتمر مناهض لانتشار الاسلام
»» الشرق الأوسط الجديد والتخدير الإيراني
»» سحابة آسيوية بنية اللون تهدد منطقة الخليج والشرق الأوسط
»» الرد على انكار السنة فى مقدمة صحيح مسلم / الحلقة 8
»» أحمدي نجاد هدف ايران ان تكون الاقتصاد الأول في العالم حسب الخطة التي تم وضعها
 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 08:49 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "