العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الــــحــــــــــــوار مع الاثني عشرية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 25-09-08, 06:38 PM   رقم المشاركة : 1
غدير قم
شخصية مهمة






غدير قم غير متصل

غدير قم is on a distinguished road


( آية نفي الولاية والعصمة ) صدقت يا دكتور الهاشمي : آية سورة النساء قاطعة وحاسمة


في حلقة الأمس على قناة المستقلة الحيادية وقف الدكتور محمد الهاشمي بدهشة عند قوله تعالى : ( يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر ذلك خير وأحسن تأويلا ) النساء: 59

وقال إن هذه الآية يجب أن تنهي الخلاف بين السنة والشيعة بشكل حاسم وجذري .
وقد طلب رأي المشاهدين والمستمعين .

فأقول بكل مصداقية وتجرد :
إن الآية ـ فعلاً ـ حاسمة ، وقاطعة ببطلان الإمامة والعصمة معاً من وجوه :
1 ـ الله تعالى في معرض جانبه العظيم وجانب رسوله الكريم ذكر الأمر بالطاعة (أطيعوا) ولم يذكره مع أولي الأمر فلم يقل (وأطيعوا أولي الأمر ) للدلاة على أن ليس لهم طاعة مستقلة بل طاعتهم بما أطاعوا الله فيه .

2 ـ أن لفظ الآية يقول ( منكم ) فهذه الـ (منكم) تمتد زماناً ومكاناً لكل من تصدق عليه . فليست محصورة بزمن معين ولا بأناس محددين . فكل من ولاه المسلمون أمرتهم واختاروه تجب طاعته . ومن يقول بحصرها فعليه الدليل ، ولن يجده .

3 ـ أن الآية قالت ( فإن تنازعتم ) والتنازعم مذموم (ولاتنازعوا فتفشلوا) فهو درجة أعلى من اختلاف وجهات النظر أو الإشارة بأمر ما . وهذا ابتداءً لا يصح أن يكون بين من تكون له العصمة وبين متبعيه . فلا يصح أن ينازع المتبع من يعتقد عصمته . فدل على أن الآية لا تتكلم عن نزاع بين معصوم وغير معصوم ، بل بين اثنين كلاهما يحتمل أن يكون مخطئاً ، وهذا ينفي صفة العصمة عن أحد المتنازعين سواء كانوا ولاة أمر أو ليسوا كذلك .

4 ـ أن الآية توجهنا ـ إن كنا نؤمن بالله واليوم الآخر ـ أن نتوجه عند أي نزاع لمصدرين حصريين فقط ، ( فردوه إلى الله والرسول ) وهما وحدهما محط الحق المحض . فلو كان من يُنازَع معصوماً لما أمرنا بالرجوع لغيره .فبطل هنا أي رائحة للعصمة .

هذا ما أردت قوله حول الآية .

لكن هناك أمر مهم أنبه عليه :
أن على أهل السنة أن يتوجهوا لقلب الأمر على الشيعة بطريقة أوسع وأعمق ، فالذي ألاحظه أننا حين نتوجه للقرآن في النقاش مع الشيعة فإنما نطلب منهم أدلتهم على الولاية من القرآن ،
لكننا لا نعطي عناية كبيرة للآيات الكثيرة التي تنفي وجود ولاية لأحد ، مثل هذه الآية العظيمة ، وغيرها من الآيات التي تحصر مصدر حل النزاعات أو تحدد الحاكم عند الخلاف ، أو مستحق الطاعة ، وآيات كثيرة .
علينا أن نجعل الشيعي العامي يسمع القرآن وآياته الصريحة المفصلة حول نفي الولاية والعصمة ، فكثير من عوام الشيعة صُرفوا عن القرآن بأدعية مفاتيح الجنان وغيره . بل إن علمائهم لا يحسنون أو لا يعرفون إلا قراءة آيات محدودة جداً من القرآن ربما لا تتجاوز خمس آيات ، وهي التي يظنون أنها تتكلم عن آل البيت فقط أو الآيات التي تلعن غيرهم . فهي فرصة أن نجعل الشيعي يقارن بين صراحة وقطعية الآيات التي تنفي الولاية ، وبين الآيات التي يقول عنها الشيعة إنها تثبتها ، ولندع الشيعة يحاولون إقناع أتباعهم بعدم صراحة أدلتنا النافية ، ولن يستطيعوا .

وختاماً أقدم شكري وتقديري للدكتور محمد الهاشمي الذي أتاح للجميع على حد الحياد سنة وشيعة أن يتدارسوا تراثهم ويعيدوا النظر فيه .

وأتمنى إذا كان لأحد الإخوة مزيد إضاءة حول الآية ( آية نفي الولاية والعصمة )أن يذكرها .







التوقيع :
يقول الصفوي التكفيري الإرهابي الخوميني في كتاب المكاسب المحرمة 1 / 251

"غيرنا ليسوا بإخواننا وإن كانوا مسلمين ... فلا شبهة في عدم احترامهم بل هو من ضروري المذهب كما قال المحققون ، بل الناظر في الأخبار الكثيرة في الأبواب المتفرقة لا يرتاب في جواز هتكهم والوقيعة فيهم ، بل الأئمة المعصومون ، أكثروا في الطعن واللعن عليهم وذكر مساوئهم "


عقد المتعة (زواج الصفويين) : عقد الزواج الوحيد في العالم كله الذي يحتفى فيه بالطلاق حين كتابة عقد الزواج !!
من مواضيعي في المنتدى
»» ما رأي الصفوي الصفار وجماعته فيما فعل شيخه الصفوي الحوثي في السعودية ؟ (صورة)
»» ماذا بعد طرد الصفوي المجدّف(اتفالي) باقر زاده من الكويت ؟ (وصورة بلا عمامة)
»» الحق الكذاب حتي يوصل الباب ، قُصفت بيروت اليوم وننتظر قصف تل أبيب
»» السنة والنصارى جبناء وعملاء . هكذا قال مراسل الجزيرة الصفوي الحزبولي عباس ناصر
»» اربح أجر مكالمة شكر لشركة موبايلي لوقفتها المشرفة من قناة الأنوار التكفيرية
 
قديم 25-09-08, 06:44 PM   رقم المشاركة : 2
with the truth 85
عضو نشيط







with the truth 85 غير متصل

with the truth 85 is on a distinguished road


بارك الله فيك وفي الاخ الدكتور محمد الهاشمي حفظه الله.







 
قديم 26-09-08, 03:14 AM   رقم المشاركة : 3
infofst
مشترك جديد






infofst غير متصل

infofst is on a distinguished road


بارك الله فيكم جميعا وشكرا على النصيحة أخي الفاضل 'غدير قم'، فهي نصيحة هامة جدّا







التوقيع :
دين الرافضة يذهب من أوثق كتبهم الكافي بعد تحقيق المجلسي والبهبودي:
http://www.d-sunnah.net/forum/showthread.php?p=605377
من مواضيعي في المنتدى
»» أسئلة سريعة إلى شيعة المنتدى، لن يكلفك أكثر من 25 دقيقة!
»» المعصوم يتحمس للمناظرة... ثمّ ينتهي به الأمر الأمر إلى الهروب!!!!
»» سؤال صغير إلى الرافضة
»» خلاف فقهي... بين الأئمة المعصومين!!!
»» معضلة في الرياضيات مازالت محيره للعقول !!!
 
قديم 26-09-08, 03:44 AM   رقم المشاركة : 4
محب الصحابه!
عضو نشيط







محب الصحابه! غير متصل

محب الصحابه! is on a distinguished road




الله يجزى الهاشمي كل خير كم رجل أهتدى علي يديه بسبب هذا النافذه المباركة ( المستقله ) في خضم هذا الاعلام







 
قديم 26-09-08, 05:39 AM   رقم المشاركة : 5
فتوح العربى
عضو






فتوح العربى غير متصل

فتوح العربى is on a distinguished road


Thumbs up

الأخ الكريم
مافائدة هذه المناظرات لو علمت أن اللغة العربية ممنوعة منعا باتا فى ايران

فكيف لقانطيها الكراممعرفة ايات القران الكريم
اليس هذا كافيا للسخرية لمن يتحدثون عن الاسلام وعن القران الكريم






 
قديم 26-09-08, 01:34 PM   رقم المشاركة : 6
sunni forever
عضو فضي







sunni forever غير متصل

sunni forever is on a distinguished road


ينبغي على الأخوة العارفين باللغة الفارسية والأوردو ترجمة حلقات هذه المناظرات و غيرها و إنزالها في مواقع الآنترنت







 
قديم 27-09-08, 12:08 AM   رقم المشاركة : 7
الموالي اليماني
عضو نشيط







الموالي اليماني غير متصل

الموالي اليماني is on a distinguished road


[QUOTE]

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة غدير قم مشاهدة المشاركة
   [COLOR="Navy"][SIZE="4"]
في حلقة الأمس على قناة المستقلة الحيادية وقف الدكتور محمد الهاشمي بدهشة عند قوله تعالى : ( يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر ذلك خير وأحسن تأويلا ) النساء: 59

بسم الله الرحمن الرحيم

تقصد قناة المستقلة التي كانت محايده .

اقتباس:
وقال إن هذه الآية يجب أن تنهي الخلاف بين السنة والشيعة بشكل حاسم وجذري .
وقد طلب رأي المشاهدين والمستمعين .

أكيد يجب ان تنهي الخلاف بين الطرفين .

اقتباس:
فأقول بكل مصداقية وتجرد :
إن الآية ـ فعلاً ـ حاسمة ، وقاطعة ببطلان الإمامة والعصمة معاً من وجوه :

ليس كذلك من وجوه:


اقتباس:
1_الله تعالى في معرض جانبه العظيم وجانب رسوله الكريم ذكر الأمر بالطاعة (أطيعوا) ولم يذكره مع أولي الأمر فلم يقل (وأطيعوا أولي الأمر ) للدلاة على أن ليس لهم طاعة مستقلة بل طاعتهم بما أطاعوا الله فيه .

ليس هذا استدلالا صحيحا لان طاعة اولي الامر مقرونة بطاعة الله وطاعة الرسول فتكون واجبه ,واذا كانت الطاعة واجبه معناها ان ولي الامر يجب ان يكون معصوما حتى تتحقق اشارة الاية الكريمة.

اقتباس:
2 ـ أن لفظ الآية يقول ( منكم ) فهذه الـ (منكم) تمتد زماناً ومكاناً لكل من تصدق عليه . فليست محصورة بزمن معين ولا بأناس محددين . فكل من ولاه المسلمون أمرتهم واختاروه تجب طاعته . ومن يقول بحصرها فعليه الدليل ، ولن يجده .

ليست محصورة بزمن معين صحيح ,اما انها ليست محصورة في اناس معينين فهنا نقطة الاختلاف ولذلك نسأل ماهي الشروط الي ينبغي ان تنطبق على ولي الامر حتى تجب طاعته ؟

اقتباس:
2_الآية قالت ( فإن تنازعتم ) والتنازعم مذموم (ولاتنازعوا فتفشلوا) فهو درجة أعلى من اختلاف وجهات النظر أو الإشارة بأمر ما . وهذا ابتداءً لا يصح أن يكون بين من تكون له العصمة وبين متبعيه . فلا يصح أن ينازع المتبع من يعتقد عصمته . فدل على أن الآية لا تتكلم عن نزاع بين معصوم وغير معصوم ، بل بين اثنين كلاهما يحتمل أن يكون مخطئاً ، وهذا ينفي صفة العصمة عن أحد المتنازعين سواء كانوا ولاة أمر أو ليسوا كذلك .

هذا الاستنتاج مردود لانه قد حصل نزاع بين من لانزاع على عصمته وآخرين فمثلا نازع الصحابة الرسول عليه السلام عندما امرهم بإحضار قرطاس ودواة ليكتب لهم كتابا ولم يسقط ذلك عصمة الرسول عليه السلام .

اقتباس:
4 ـ أن الآية توجهنا ـ إن كنا نؤمن بالله واليوم الآخر ـ أن نتوجه عند أي نزاع لمصدرين حصريين فقط ، ( فردوه إلى الله والرسول ) وهما وحدهما محط الحق المحض . فلو كان من يُنازَع معصوماً لما أمرنا بالرجوع لغيره .فبطل هنا أي رائحة للعصمة .

نعم صحيح توجهنا ,وبالرجوع الى المصدر الاول نجد الله تعالى يأمرنا بطاعة رسوله فقال تعالى(وماآتاكم الرسول فخذوه ومانهاكم عنه فأنتهوا) فالله تعالى يأمرنا بالرجوع الى رسوله الكريم ,وعندما نأتي الى المصدر الثاني وهو الرسول عليه السلام لابد أنه سيحدد لنا من نرجع اليه من بعده عندما ينتقل الى جوار ربه وهي سنته التي يمثلها الثقل الاصغر وهم عترته أهل بيته وهذا يرجع بنا الى وجوب السمع والطاعة وعدم منازعة الامر أهله.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.






التوقيع :
يناقشون الفلسفة بلغة الشريعة

ويناقشون الباطن بلغة الظاهر
من مواضيعي في المنتدى
»» لماذا قال عليه السلام:الا إنه لانبي بعدي...؟
»» سؤال بخصوص إقامة صلاة الجمعة عندكم
»» المهاجرين والانصار.....كلهم أم بعضهم ؟
»» آل البيت..و..زواج المتعة
»» معنى السنة والجماعة(منقول)
 
قديم 27-09-08, 07:02 AM   رقم المشاركة : 8
أسد من أسود السنة
عضو ماسي






أسد من أسود السنة غير متصل

أسد من أسود السنة is on a distinguished road


[QUOTE=الموالي اليماني;607175]

اقتباس:

بسم الله الرحمن الرحيم

تقصد قناة المستقلة التي كانت محايده .



أكيد يجب ان تنهي الخلاف بين الطرفين .



ليس كذلك من وجوه:




ليس هذا استدلالا صحيحا لان طاعة اولي الامر مقرونة بطاعة الله وطاعة الرسول فتكون واجبه ,واذا كانت الطاعة واجبه معناها ان ولي الامر يجب ان يكون معصوما حتى تتحقق اشارة الاية الكريمة.



ليست محصورة بزمن معين صحيح ,اما انها ليست محصورة في اناس معينين فهنا نقطة الاختلاف ولذلك نسأل ماهي الشروط الي ينبغي ان تنطبق على ولي الامر حتى تجب طاعته ؟



هذا الاستنتاج مردود لانه قد حصل نزاع بين من لانزاع على عصمته وآخرين فمثلا نازع الصحابة الرسول عليه السلام عندما امرهم بإحضار قرطاس ودواة ليكتب لهم كتابا ولم يسقط ذلك عصمة الرسول عليه السلام .



نعم صحيح توجهنا ,وبالرجوع الى المصدر الاول نجد الله تعالى يأمرنا بطاعة رسوله فقال تعالى(وماآتاكم الرسول فخذوه ومانهاكم عنه فأنتهوا) فالله تعالى يأمرنا بالرجوع الى رسوله الكريم ,وعندما نأتي الى المصدر الثاني وهو الرسول عليه السلام لابد أنه سيحدد لنا من نرجع اليه من بعده عندما ينتقل الى جوار ربه وهي سنته التي يمثلها الثقل الاصغر وهم عترته أهل بيته وهذا يرجع بنا الى وجوب السمع والطاعة وعدم منازعة الامر أهله.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.


وانا ارد عليك بما ينسف كلامك يا استاذ الموالي اليماني


لان الله عز وجل قال للقربى فقط الموده لماذا لم تقرن لهم طاعه لما .؟


ثانيا : كما ذكر هذا النزاع بين غير المعصومين اذن اولي الامر غير معصومين فكيف يدخلون في الايه


ولما يجب ان يكونوا معصومين مالداعي الدين واضح وجلي فلا حاجه للمعصومين ولو كنا بحاجه لهم فالانبياء افضل من ائمتكم لانهم مسددون بالوحي


حتى الرسول صلى الله عليه وسلم بعض الاحكام يحتاج فيها وحيا ليجيب فلا فائده من معصوميكم من اولهم لاخرهم

ولو كان الناس لازالوا محتاحين لمعصومين لما ختم الله النبوه



اذن المحصله القرابه ليس لهم الا الموده ولم يذكر لهم طاعه


والرسول صلى الله عليه وسلم لم يصرح باتباع ائمتكم المزعومين





اما قولك في التنازع فهو بسبب مرض الرسول صلى الله عليه وسلم هل يحضروا ماطلبه الرسول صلى الله عليه وسلم وهو مرهق ام يتركوه يرتاح فسيقول لهم او يكتب لهم مايحتاجونه




لكن سؤالنا لماذا الرافضه يتوقفون عند التنازع ولا يذهبون الى ما ابعد من هذا


وهو لما الرسول صلى الله عليه وسلم لم يكتب الكتاب بعد التنازع

علي رضي الله عنه يقول


وأن علياً رضي الله عنه لما ضربه ابن ملجم قالوا له: استخلف يا أمير المؤمنين فقال: ولكن أدعكم كما ترككم رسول الله صلى الله عليه وسلم - يعني بغير استخلاف - فإن يرد الله بكم خيراً يجمعكم على خيركم، كما جمعكم على خيركم بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم.






التوقيع :
كيف تصبح آية الشيطان ؟

أكذب أكذب تصبح شيعي
أكذب أكذب أكذب تصبح رافضي
أكذب أكذب أكذب وصدق كذبتك تصبح سيد
أكذب أكذب أكذب وصدق كذبتك وأدعوا لها تصبح مرجع
أكذب أكذب أكذب وصدق كذبتك ودونها بالكتب تصبح آية الشيطان


قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله :

حُبُّ الصَّحابَةِ كُلُّهُمْ لي مَذْهَبٌ = وَمَوَدَّةُ القُرْبى بِها أَتَوَسّل
من مواضيعي في المنتدى
»» الرد على شبهة رافضية علي رضي الله عنه يخلق عند اهل السنة
»» الامامه هي النبوه
»» اخينا ابو زرعه الرازي تفضل شكورا
»» سبب الغاء امريكا لحرق القران السبب سواعد رجال طالبان
»» دليل قاطع واثبات يتحدى كل معاند زوجات النبي صلِّ الله عليه وسلم من اهل بيته ؟
 
قديم 27-09-08, 07:07 AM   رقم المشاركة : 9
أسد من أسود السنة
عضو ماسي






أسد من أسود السنة غير متصل

أسد من أسود السنة is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الموالي اليماني 
   ليست محصورة بزمن معين صحيح ,اما انها ليست محصورة في اناس معينين فهنا نقطة الاختلاف ولذلك نسأل ماهي الشروط الي ينبغي ان تنطبق على ولي الامر حتى تجب طاعته


اقول من الشروط الاساسيه ان يكون هو مطيعا لله والرسول لكي تكون له طاعه

والا الكافر كيف تكون له طاعه ؟؟؟ ويامرنا الله بطاعته


وايضا يالموالي لماذا لم يقل الله عز وجل في قرانه والاوصياء او الائمه ؟؟؟ او القربه


كما اية الموده لا شيء

ال البيت لهم ماللمسلمين

في الحكم وغيره


اما من قال ان الامامه فرض من الله وطاعه واجبه فهو سبائي يهودي وكان مغالي في يهوديته وقال في علي رضي الله عنه كما كان يقول في يوشع ابن نون






التوقيع :
كيف تصبح آية الشيطان ؟

أكذب أكذب تصبح شيعي
أكذب أكذب أكذب تصبح رافضي
أكذب أكذب أكذب وصدق كذبتك تصبح سيد
أكذب أكذب أكذب وصدق كذبتك وأدعوا لها تصبح مرجع
أكذب أكذب أكذب وصدق كذبتك ودونها بالكتب تصبح آية الشيطان


قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله :

حُبُّ الصَّحابَةِ كُلُّهُمْ لي مَذْهَبٌ = وَمَوَدَّةُ القُرْبى بِها أَتَوَسّل
من مواضيعي في المنتدى
»» دعوه لنقاش في الايه قال تعالى ( وَاجْنُبْنِي وَبَنِيَّ أَن نَّعْبُدَ الأَصْنَام )
»» ذكر لما حصل في العراق وهو من معجزات النبي صلِّ الله عليه وسلم
»» خميني 5 تفضل هنا لو سمحت ابغى تعليقك على كلام العاملي
»» تناقض المعصومين مامن شيء الا في كتاب الله وسنة رسوله ولكن يلهم الامام مما ليس فيهما !
»» حقيقة حزب (الشيطان) الحجاز الرافضي لعنهم الله وأخزاهم
 
قديم 27-09-08, 03:27 PM   رقم المشاركة : 10
الموالي اليماني
عضو نشيط







الموالي اليماني غير متصل

الموالي اليماني is on a distinguished road


بسم الله الرحمن الرحيم

حياك الله أخي أسد وخواتم مباركات على الجميع


اقتباس:
لان الله عز وجل قال للقربى فقط الموده لماذا لم تقرن لهم طاعه لما .؟

الاية التي استدليت بها وهي قوله تعالى(قل لاأسألكم عليه أجرا الا المودة في القربى) محصورة نعم في المودة كما قلت ولاكن لايعني ان أهل البيت عليهم السلام ليس لهم أمور أخرى على الناس,فأنت تعلم أن الرسول عليه السلام أمر بإتباعهم والتمسك بهم وذلك واضح وجلي في حديث الثقلين لدينا ولديكم .


اقتباس:
ثانيا : كما ذكر هذا النزاع بين غير المعصومين اذن اولي الامر غير معصومين فكيف يدخلون في الايه

قد ينازع الرعية ولي الامر في أمر ما ,إما بسبب جهل أو عدم رضى في حكم معين وهذا كما أسلفت لاينفي العصمة وقد ذكرت لك مثالا عندما نازع المسلمون نبيهم عليه السلام قبل موته عندما طلب منهم قرطاس ودواة فبدلا من أن ينفذوا أمره نازعوه في ذلك فأدعوا انه عليه السلام يعتريه مايعتري الاخرين عند موتهم ونسوا قول الله تعالى(وما ينطق عن الهوى).

خذ ايضا منازعة بني اسرائيل لانبيائهم ولم يسقط ذلك عصمة الانبياء عليهم السلام .


اقتباس:
ولما يجب ان يكونوا معصومين مالداعي الدين واضح وجلي فلا حاجه للمعصومين ولو كنا بحاجه لهم فالانبياء افضل من ائمتكم لانهم مسددون بالوحي

الانبياء أفضل من الأئمة هذا صحيح ,ولكن الحاجة الى عصمة الامام ضرورية من عدة وجوه :

الامر الاول:
إن الحاجة إلى الامام إنما كانت لان يكون قائما مقام الرسول (ص) فيما كان يتعلق به من أمر الدين. وحفظ نظامه. ولما كانت الحاجة إلى القائم مقام الرسول (ص) لذلك، وكان لو جاز أن يكون غير معصوم لا يقع إلا من أن يسلك بالامة غير سبيل النبي (ص) في بعض أحكامه أو كلها، وكان ذلك مؤديا إلى الظلم، وحمل الناس على شق العصا ومفارقة الجماعة، وجب أن يكون معصوما فتكون (1) عصمته سبب ائتلاف الجماعة على الطاعة.

الامر الثاني:
لما كان أخذ الزكاة والصداقت والخمس إلى القائم مقام الرسول (ص) على ما يراه، وكان في الطبع حب المال وطلبه، وجب أن يكون معصوما ليؤمن منه العدول به من وجهه
وإنفاقه في غير ما أمره الله به فيكون ذلك حاملا للناس على الامتناع عن أدائها، والعصيان في الله لاجلها.


الامر الثالث:
لما كان الرد فيما يراد معرفته من أسباب الدين إلى الامام بعد النبي (ص)، وكان ممكنا أو لم تكن له عصمة وقوة على الاصابة أن يخطئ فيما يجيب به عما يسأل عنه فيكون خطؤه مؤديا إلى الضلال. وجب من حيث أنه دليل الهداية أن يكون له عصمة.

الامر الرابع:
لما كان في الشريعة وأحكامها غير جائز أن يقيم حدا على غيره من لزمه في نفسه حد، فكان إلى الامام إقامة الحدود، وجب أن تكون له عصمة تعصمه من ارتكاب ما يلزمه به حدا، وتحفظه مما يصير به كغيره في استحقاق إقامة الحد عليه فلا يكون إلى إقامته عليه سبيل من جهة إمامة الامة.

الامر الخامس:
لما كانت أعمال الشرع متعلقة بالامام، والامام لو كان مثل غيره في العصمة لكان لا يؤمن منه أن يصلي بالناس وهو غير طاهر، وأن يجاهد قوما وهو لهم ظالم، وكان إذا كان ذلك لا يؤمن منه ذلك، فالامة في صلاتهم وعبادتهم في شك، والشك في الدين والعبادة طريق النار، وجب من حيث مصير زمام الدين إليه أن يكون له عصمة.

الامر السادس:
لما أوجب الله تعالى طاعة الامام بقوله تعالى: (يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الامر منكم) ووصلها بطاعته وطاعة رسوله، فكان من الحكمة غير موجود وصل الدرة بالبعرة، ولا الشريف بالدني، ولا الطاهر بالنجس، كان من ذلك الايجاب أن وصل طاعة الامامة بطاعة الرسول المعصوم لم تكن إلا لكونها مثلها، وكان طاعة الرسول (ص) وافتراضها لعصمته، وجب أن يكون طاعة الامام لم تفترض إلا لعصمته.

الامر السابع:
لما كان الرسول (ص) مقر الوحي ومعدن الحكمة والعلم، وكان ما أنزل الله تعالى عليه من العلم الذي به الخلاص لازما له أداؤه إلى الامم حيث كان رسولا إليهم أجمع إلى يوم القيامة، وكان لاسبيل له في أدائه إلى الامم مع مفارقته العالم وعدم استطاعة الامة قبولها دفعة واحدة مع امتناع وجود من يجئ إلى الكون إلى يوم القيامة جملة إلا بتعليم كلها، أنزل إليه من ربه من يقوم مقامه في أداء الامانة. وكان القائم مقام الرسول هو الامام وجب أن يكون أمينا ثقة، معصوما لا تجوز عليه الخيانة فيما يستودع، ولا الخطأ فيما يجعل إليه.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.






التوقيع :
يناقشون الفلسفة بلغة الشريعة

ويناقشون الباطن بلغة الظاهر
من مواضيعي في المنتدى
»» الى علماء الامة..كفانا تمزقا
»» لماذا قال عليه السلام:الا إنه لانبي بعدي...؟
»» المهاجرين والانصار.....كلهم أم بعضهم ؟
»» آل البيت..و..زواج المتعة
»» سؤال بخصوص إقامة صلاة الجمعة عندكم
 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:29 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "