العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الــــحــــــــــــوار مع الاثني عشرية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-09-08, 09:36 AM   رقم المشاركة : 1
معتمد
عضو ينتظر التفعيل





معتمد غير متصل

معتمد is on a distinguished road


فتاوي تقليد الميت عند الشيعة

تقليد الميت: ذكرتم في رسالتكم الشريفة أنّه يجوز البقاء على تقليد الميت في المسائل التي عمل بها المقلد أو أخذها للعمل، توجد بعض الإستفتاءات حول هذه المسألة: أ) هل جواز البقاء مطلقاً سواء كان الميت أعلم أو مساوياً؟ ب) هل أخذ المسائل مساوقاً لتعلمها أم أنّ الأخذ أعم من التعلم بحيث يصدق على من أخذ المسائل دون أن يتعلمها أنّه مقلد للمجتهد؟ ج) هل يشترط كونه ذاكراً للمسائل التي عمل بها أو أخذها للعمل؟ د) هل يجوز التبعيض في البقاء بحيث يبقى في بعض المسائل التي عمل بها أو أخذها للعمل ويرجع في البعض الآخر إليكم بحيث ينتخب ما يريد من المسائل التي عمل بها أو أخذها للعمل بما يناسب حاله سعةً وضيقاً؟
أ) بسمه تعالى: يجب البقاء على تقليد الميت إذا كان أعلم من الحيّ في المسائل التي تعلّمها من الميت حال حياته وفي غيرها يجب العمل على فتوى الحيّ وكذا فيما احتمل أعلمية الميت من الحيّ من دون العكس ولا يبعد جواز البقاء مع إحراز التساوي أيضاً، والله سبحانه وتعالى هو العالم.
ب) بسمه تعالى: الأخذ إذا نسب إلى ما يتعلّم يكون المراد منه العلم، والله العالم.
ج) بسمه تعالى: لا يعتبر كونه ذاكراً لها بالفعل ولكن يعتبر العلم بأنّ المسائل التي يريد البقاء فيها كان قد تعلّمها من الميت حال حياته، والله العالم.
د) بسمه تعالى: لا بأس بذلك في صورة جواز البقاء والعدول إذا لم يكن ذلك موجباً للعلم الإجمالي بمخالفة التكليف الواقعي في بعض الوقايع، والله العالم.

2008 لجنة الاستفتاءات



موقع مكتب سماحة المرجع الديني آية الله العظمى الميرزا جواد التبريزي


http://www.tabrizi.org/fatawa/index....&id=46&lang=ar







التوقيع :
اذا اردت اجابة على سؤال لك ابحث اولا في هذا الرابط ستجد الجواب ان شاء الله
محرك بحث من قوقول خاص في منتدى الدفاع عن السنة

http://tinyurl.com/55wyu5
من مواضيعي في المنتدى
»» مفتي لبنان حزب الله يخطف بيروت وصبر السنة بدأ ينفد
»» هذا حال العراق اليوم كتابات - حمزة الكرعاوي
»» من يدافع عن الشيخ القرضاوي؟ / د. أيمن الهاشمي
»» الشرق الأوسط الجديد والتخدير الإيراني
»» خارطة طريق عجلة التنمية في الكويت
 
قديم 05-09-08, 09:44 AM   رقم المشاركة : 2
معتمد
عضو ينتظر التفعيل





معتمد غير متصل

معتمد is on a distinguished road


بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على محمد وآله الطيبين الطاهرين

الأخوة الكرام والأخوات المكرمات سؤال يطرح بكثرة ألا وهو :

هل يجوز البقاء على تقليد خادم الشريعة الغراء المولى الميرزا عبد الرسول الحائري الإحقاقي أعلى الله مقامه ؟
الجواب / أولاً : أفتى كثير من العلماء على جواز البقاء بعد موت المرجع منهم السيد اليزدي أعلى الله مقامه في (العروة الوثقى) قال : مسألة 9 : ( الأقوى جواز البقاء على تقليد الميت .... ) .

وقد علق عليها عدة من المراجع منهم من قال أيضا بالجواز ، ومنهم من قال بالوجوب ، إذا كان الميت أعلم حسب فتواه ( البروجردي والحكيم والخوانساري والخوئي وكاشف الغطاء والنائيني والأصفهاني والخميني والكلبايكاني ) أعلى الله مقامهم .

وأيضاً أفتى علماء معاصرون إما بجواز البقاء أو وجوبه كالسيد السيستاني والسيد محمد سعيد الحكيم والشيخ وحيد الخراساني والشيخ الفياض والسيد محمد صادق الروحاني وغيرهم دام ظلهم ، ويلحظ ذلك المتتبع .

نعم هؤلاء العلماء سواء الأموات أو الأحياء أفتوا بالرجوع للحي وبعدها يبقوا على تقليد الميت .

ثانياً : بالنسبة لفتوى خادم الشريعة أعلى الله مقامه إذا كان هناك مرجع تجتمع فيه شروط التقليد التي ذكرها في أحكام الشريعة فلا يجوز البقاء على تقليد المرجع بعد موته ، وأما إذا لا يوجد مرجع جامع للشرائط يجب تقليد مرجع من الأموات ممن تجتمع فيه الشرائط ، والأحوط البقاء على تقليد مرجعه .

وكذلك ذكر هذا العبد الصالح المولى الميرزا حسن الحائري الإحقاقي أعلى الله مقامه ، وأيضا المقدس المولى الميرزا علي الحائري قدس الله سره .

فعلى هذا أيها الأخوة والأخوات فبقاؤنا على تقليد خادم الشريعة صحيح ومبرئ للذمة .

موقع أوحدي

http://www.awhadi.com/index.php?show...=article&id=97







التوقيع :
اذا اردت اجابة على سؤال لك ابحث اولا في هذا الرابط ستجد الجواب ان شاء الله
محرك بحث من قوقول خاص في منتدى الدفاع عن السنة

http://tinyurl.com/55wyu5
من مواضيعي في المنتدى
»» Quran proves Allahis NOT a moon god
»» Where is the proof that Mohammad was a prophet of the God of Abraham
»» ايران وحكومة تخدع الشعب
»» من الإعجاز العلمي في السنة النبوية خلق الله طول آدم على صورته زغلول النجار
»» 10 طرق لانقاذ وول ستريت بدون اغراق دافعي الضرائب في الديون
 
قديم 05-09-08, 11:31 PM   رقم المشاركة : 3
أبو شهاب الفلسطيني
عضو نشيط





أبو شهاب الفلسطيني غير متصل

أبو شهاب الفلسطيني is on a distinguished road


كيف يقلدون مرجع ميت؟

لا يجوز و إلا ماتوا ميتة جاهلية

وينكم يا بني رفضون؟







التوقيع :
الشيعي للجهل عنوان **** يقدم شرفه للكلاب قربان

يحسب انه نال الرضوان **** و ما هو الا غبى كالثيران

قال السكستاني: كركوك عمامتي وكربلاء مرحاضي والنجف مكان متعتي ومحافضات اهل السنة مقبرتي
من مواضيعي في المنتدى
»» شبهة شيعيه غريبه
»» شبهة شيعيه غريبه
»» إستفسار حول مسألة قبور البقيع و قبة الرسول عليه السلام
»» موقع رائع جدا يا مسلمين
»» أرجو الرد على شبهة تحريف عمر بن الخطاب للقراّن
 
قديم 26-10-14, 01:50 PM   رقم المشاركة : 4
بحار400
عضو ماسي







بحار400 غير متصل

بحار400 is on a distinguished road


أسماء المراجع العلماء المجوزين لتقليد الميت ابتدا ؟؟

بسم الله الرحمن الرحيم

أريد من سماحة الشيخ أن يذكر لي بعض من أسماء العلماء المتأخرين أو المعاصرين من الأصوليين والإخباريين اللذين يفتون بجواز تقليد الميت ابتدأً ؟

===============

الجواب

بسمه تعالى

لم يكن للخلاف في هذه المسألة أثر في فقه الشيعة الإمامية خلال التسعة القرون الهجرية الأولى من تاريخ الإسلام حيث كان التسالم بينهم على جواز تقليد الميت ابتداءاً خصوصاً تقليد عظماء مشاهير المتبحرين في علم الفقه ، وقد أطبق حتى الفقهاء فضلاً عن عوام عامة الناس على تقليد من تقدمهم من الفقهاء الأكابر لعلو شأنهم وعظم مكانتهم وتبحرهم في الفقه, وفيما يرتبط به من علوم كشيخ الطائفة الطوسي (قدس سره) بعد وفاته في القرن الخامس الهجري ومدارسة كتبه والإخلاد والتسليم بنظرياته عشرات السنين, وكذا الحال بالنسبة للعلامة الحلي(قدس الله نفسه الزكية) في القرن الثامن الهجري , ولم يرتفع بينهم صيت الإختلاف في هذه المسألة إلا في القرن العاشر حيث كان أول من ابتدأ في التصنيف فيها ,وتخصيصها برسالة مستقلة هو المحقق الكركي الشيخ علي بن عبد العال , وصرح فيها بحرمة تقليد الميت ابتداءا, وحرمة البقاء على تقليده بعد موته. ثم تبعه الشهيد الثاني الشيخ زين الدين بن علي العاملي (قتل 965 هـ). حيث ألف هو الآخر رسالة في المنع من تقليد الميت ثم جاء من بعده ابنه الشيخ حسن صاحب كتاب المعالم المعروف (ت 1011هـ ) حيث ألف رسالة أيضاً في الموضوع نفسه إختار فيها عدم جواز تقليد الميت ابتداءا وعدم تجزؤ الإجتهاد. ثم توالت المصنفات بهذا الصدد منذ دلك الحين إلى يومنا هذا حيث تبنى رأى المنع من تقليد الميت ابتداءا جمع غفير من الفقهاء الأصوليين حتى أضحى من سمات مدرستهم ومن أبرز معالمها. وهذه الشهرة والكثرة بين المتأخرين لاعبرة بها لأن قول قائليها قد مات بموتهم على حسب ما ذهبوا إليه وأصروا عليه, واشتهار نقله عنهم قد انعدم وانتفى بوفاتهم فأصبح كالعدم لإنعدام وجود أشخاصهم في الحياة. وفي المقابل نجد جمعاً آخر من الفقهاء الأصولين قد خالفوا هذا الرأي وصنفوا الكتب والرسائل في منابذته ومعارضته وإقامة الأدلة على خلافه فمنهم الشيخ أحمد المعروف بالمقدس الأردبيلي (ت 993 هـ) حيث صنف رسالة في جواز تقليد الميت إبتداءاً ,وعدم صحة القول بعدم خلو الزمان من المجتهد الحي , وصرح في آخرها بأن القول بالفرق بين تقليد الحي والميت إبتداءاً وإستدامة إنما هو تحكم واجتهاد صرف بلا دليل ولا مستند وتشهي. ومنهم الشيخ عبد اللطيف بن نور الدين بن علي بن أحمد بن شهاب الدين الجامعي الذي ألف رسالة (تقليد الميت) للرد على الشيخ حسن المتقدم . ومنهم المحقق الأصولي المشهور الميرزا أبو القاسم القمي صاحب القوانين صنف رسالة في تقليد الميت أفتي فيها بجواز التقليد. ومنهم السيد اسماعيل القمي من اعلام القرن الثالث عشر الهجري ,له رسالة ( البقاء على تقليد الميت) واستدل فيها على جواز البقاء على تقليد المجتهد الميت كتبها جواباً على سؤال ورد إليه بشأن البقاء على تقليد الميرزا ابو القاسم الجيلاني القمي بعد وفاته . ومنهم الميرزا عبدالوهاب الشريف بن محمد علي القزويني له رسالة (هداية المسترشدين, في اثبات جواز تقليد الاموات من المجتهدين) رد فيها علي السيد محمد باقر الأصفهاني( المتوفي سنه 1260هـ) المانع من ذلك. ومنهم الشيخ إبراهيم بن سليمان العاملي من أعلام القرن الثاني عشر الهجري الف رسالة (تقليد الأموات) اثبت فيها جوازه ابتداءاً. ومنهم السيد الميرزا محمد جعفر بن محمد بن حسين بن ميرزا مهدي الموسوي الشهرستاني ألف سنة (1259 هـ ) رسالة (تقليد الأموات بقاءا). ومنهم الشيخ ميرزا علي أكبر بن ميرزا محسن الأردبيلي (ت1346هـ) له رسالة (تقليد الأموات) أفتي فيها يوجوب تقليد الأعلم الميت ابتداءاً عند الدوران مع الحي غير الأعلم. ومنهم الميرزا عناية الله بن الميرزا حسين النيسابوري الهندي له رسالة (تقليد الأموات) ذهب فيها إلى التجويز. وحكي الشيخ محمد بن عبدعلي آل عبد الجبار القطيفي من أعلام القرن الثالث عشر الهجري في رسالته (تقليد الميت) عن السيد ركن الدين محمد الجرجاني القول بجوازه ابتداءاً. إلى غير ذلك من الأسماء التي يقف عليها المتتبع لأقوالهم في مصنفاتهم الفقهية والأصولية خصوصاً المعاصرين منهم حيث اشتهر بينهم جواز البقاء على تقليد المجتهد الميت إستدامة بل حتى ابتداءا إذا كان بفتوى وإجازة من المجتهد الحي, وهو رأي جديد يزيد من رصيد كفة الفقهاء المجوزين.

====================

تقليد الميت

سماحة العلامة الشيخ الميرزا محسن ال عصفور ......... حفظه الله

هل هناك من العلماء المجتهدين (الأصوليين) والمعاصرين في هذا القرن أو المتوفون في هذا القرن, من يقول بجواز تقليد الميت ابتداءا ً ؟؟؟؟؟

=========

الجواب

بسمه تعالى

الشايع الذايع بينهم الآن هو جواز تقليد الميت استدامة لا ابتداءاً وقد جنح بعضهم مؤخراً الى جواز تقليد الميت ابتداءاً بالرجوع في ذلك الى فتوى الحي
ومتى علمنا أن تأسيس ذلك لما كان قائماً على غير أساس كثر الشك فيه والإلتباس وتعددت فيه الأقوال بما لايرجى له عائدة ولا لتطويل المقال فيه بذكر الأقوال واستقصائها مزيد فائدة لذا فالإعراض عنه أولى وأحرى .

====================

مامعنى هذه الكلمة :

وقد جنح بعضهم مؤخراً الى جواز تقليد الميت ابتداءاً بالرجوع في ذلك الى فتوى الحي
جواز تقليد الميت ابتداءا: اذن قلد الحي في هذا الأمر اي في الرجوع للميت

=========

بسمه تعالى

إذا عرفت المعنى المقصود سقط الاستغراب وزال الشك والارتياب
اذا انتهى بك الأمر بالتسليم والانقياد والتبعية للفقيه الميت واصبح قائدك ورائدك وزعيمك وسائسك فما جدوى توسط من يسمح أو يمنع من ذلك وما محله من الإعراب بعد ذلك إذ النتيجة التي صرت اليها انك رجعت الى الفقيه الميت واصبحت تقتدي به وتعمل بفتواه وهو عين المتنازع عليه
فلا يحق للمخالف والمعترض على من عمل بفتوى الميت ابتداءاً في جواز الرجوع اليه بعد الوفاة بدون توسط من يجيز أو يمنع من ذلك فاندفع الاشكال وزال الداء العضال فلا جدوى من النزال في عرصات الجدال والاكثار من القيل والقال .







 
قديم 26-10-14, 01:57 PM   رقم المشاركة : 5
بحار400
عضو ماسي







بحار400 غير متصل

بحار400 is on a distinguished road


قد أفتى السيد محمد حسين فضل الله بجواز تقليد الميت ابتداءً، حتى لقد قال بعد كلام مطول له، يحاول فيه إثبات عدم اشتراط الحياة في مرجع التقليد، لا ابتداءً، ولا بقاءً:

".. لا نجد أساساً للحياة، ولا نعتقد أن ذلك يمثل مشكلة في هذا الموضوع".

وقال:

"إنني اعتبر أن مسألة شرطية الحياة من الأمور التي لا حساب لها أبداً في مسألة الحجة في كل المسيرة العقلائية.. والمسيرة الفقهية ليست بدعاً من المسيرة الخ.." [فقه الحياة 20-21]

ولكنه عاد فتراجع عن ذلك، حيث سئل:

هل صحيح أنكم عدلتم عن فتواكم بجواز تقليد الميت ابتداء؟!

فأجاب:

"سجلنا في ذلك احتياطاً وجوبياً، من جهة بعض العناوين الثانوية.." فكر وثقافة عدد 175ص4بتاريخ 5/5/1421هـ.

وقد بين لنا هذا العنوان الثانوي بجلاء، حين قـال في إجابة أخرى له:

".. فعدم جواز تقليد الميت ابتداء من جهة أنه يخل بأجواء المرجعية. فهناك من يقلد الشيخ الطوسي، وآخر يقلد الشيخ المفيد.

ولقد رأينا أن نظام المرجعية الذي هو نظام يستفيد منه المسلمون الشيعة يختل بهذه الطريقة. ولذا جعلنا هذا التقليد احتياطاً وجوبياً" فكر وثقافة عدد 182ص3بتاريخ 9/2/1421هـ.







 
قديم 26-10-14, 02:00 PM   رقم المشاركة : 6
بحار400
عضو ماسي







بحار400 غير متصل

بحار400 is on a distinguished road




نظرا لكثرة الأسئلة عن رغبة الإخوة والأخوات بتقليد سماحة السيد فضل الله عن جديد (إبتداءً)ـ

فإنه يجوز لكم تقليد سماحة العلامة المرجع فضل الله(قده) إبتداءً في كافة آرائه التي طرحها ومن ضمنها تحديد أوائل الشهور القمرية وفقا للحسابات الفلكية القيقة التي حدد إمكانية الرؤية بناء على فتوى المرجع الحي الذي يجيز تقليد المرجع المتوفي إبتداءً

وهو المرجع الإيراني أية الله العظمى الشيخ الجناتي الذي يقول :
4 . يجوز البقاء على تقليد الميت ، كما يجوز تقليده ابتداءاً .
5 . لا تشترط الأعلمية في تقليد المجتهد ، والمقصود بالأعلمية كون المجتهد أكثر مهارة في استنباط الأحكام الشرعیة ، ولا يمكن تصورها بين مجتهدين مطلقين ، لا في مرحلة الظاهر والإثبات ، ولا في مرحلة الثبوت والواقع ، بل بمعنى آخر : أن الأعلم يرتكب أخطاء أقل في إرجاع الفروع والمسائل الحديثة إلى الأصول ، والآخر يرتكب أخطاء أكثر ، كما بيَّنّاه في حاشيتنا الخطية على (العروة الوثقى) ، والأعلمية بالمعنى الثاني ممکنة التصویر (سهل التوضيح) ، إلا أنه من الصعب تشخيص أي من المجتهدين أقلّ ارتكاباً للأخطاء في مجال التفريع حتى يكون هو الأعلم .
وهذا رابط موقعه الرسمي :

http://www.jannaati.com/ara/index.php?page=6







 
قديم 26-10-14, 02:24 PM   رقم المشاركة : 7
بحار400
عضو ماسي







بحار400 غير متصل

بحار400 is on a distinguished road


من أشهر الأصوليين الذين قالوا بجواز تقليد الميت ابتداء هو المحقق القمي في جامع الشتات كما نقل السيد الخوئي عنه ذلك
====
قول الشيخ محمد المؤمن القمي في تسديد الأصول بخصوص هذا الموضوع :
تقليد الميت إن تقليد الميت ابتداء قد اشتهر المنع عنه في كلام الأصحاب ، بل نقل الإجماع على عدم جوازه في كلام جمع كثير من المتأخرين ، لكنه قد علله كثير منهم بأنه لا قول للميت ، فصار الإجماع وأقوال المجمعين معللا ، فلو استشكلنا العلة أو منعنا عنها لما كان للإجماع المدعى قيمة .

=====
وهنا يحضرنا قول المرجع المعاصر الشيخ الفياض حيث قال في ص 14 من الجزء 1 من كتاب تعاليق مبسوطة (فالنتيجة في نهاية المطاف أن إثبات عدم جواز تقليد الميت ابتداء في غاية الإشكال)







 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:56 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "