العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديات الإجتماعية > المنتدى الصحي

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 14-08-08, 02:41 AM   رقم المشاركة : 1
معتمد
عضو ينتظر التفعيل





معتمد غير متصل

معتمد is on a distinguished road


علاج ‬السكري ‬بالصحة ‬يتلف الأعصاب ويؤثر في ‬الكبد والكلى

&تستخدم الأنسولين رغم تحذير منظمة الصحة العالمية
علاج**** ‬السكري**** ‬بالصحة**** ‬يتلف الأعصاب ويؤثر في**** ‬الكبد والكلى
كتب أحمد البراجيلي****:‬
علمت**** ‬الشاهد****« ‬ان منظمة الصحة العالمية حذرت الكويت من استخدام حقن الانسولين بجميع انواعها المستخدمة في**** ‬علاج مرضى السكري،**** ‬التي**** ‬تتسبب مضاعفاتها في**** ‬تلف الأعصاب،**** ‬والكبد وأمراض الكلى،**** ‬وتؤدي**** ‬إلى الوفاة****. ‬وقالت المصادر لـ»الشاهد****« ‬إنه تم اكتشاف علاج بديل هو سيتاجلبتين وفيلداجلبتين على شكل حبوب تغني**** ‬عن استعمال الحقن التقليدية إلا أن سعر الدواء الجديد لم**** ‬يشجع على استخدامه،**** ‬واستمرت الوزارة في**** ‬استعمال الحقن التقليدية نظراً**** ‬لسعرها الزهيد****. ‬وحذرت المصادر من استمرار الأضرار الناجمة عن استخدام الحقن لما تشكله من خطورة على صحة مرضى السكري****.&







http://alshahed.com.kw/index.php?opt...=1039&Itemid=0







الصور المرفقة
 
 
قديم 15-08-08, 07:26 AM   رقم المشاركة : 2
معتمد
عضو ينتظر التفعيل





معتمد غير متصل

معتمد is on a distinguished road


نعم الانسولين دواء آمن

كتب عبدالنبي العطار :

اشكر السيد علي الكندري على مقاله الاخير «الانسولين القاتل وغياب الصحة» والمنشور بتاريخ 14-8-2008 على صفحات «القبس» وأجدني مضطرا للتعقيب عليه، حيث انه قد اورد اسمي في اكثر من موضع في المقال.
بداية سيكون ردي مقتصرا على ما تطرق اليه من قضايا تتعلق بما طرحته في مقال سابق، املا في توضيح بعض الامور التي غمضت على السيد الكندري المحترم، ربما لقصور غير متعمد من قبل شخصنا المتواضع، وايضا للاجابة عن بعض الاستفسارات التي اوردها السيد المحترم والتي ارى بحق انها بحاجة للاجابة عنها، واني لآسف ان كان قد رأى في ردي تضليلا وتناقضات ومغالطات وابتعادا عن الحقيقة العلمية، على حد تعبيره في مقاله، وان كنت اتمنى على السيد الكندري المزيد من الموضوعية والقليل من الحدة، ومع ذلك، وبما ان هذا هو رأيه، فأنا احترمه وان كنت لا اوافقه عليه، كما اعده بانني لن ادافع عن الصحة - لانني كما قلت سابقا - ان للبيت رباً يحميه.
عموما، الشركات المصنعة للانسولين في العالم المتقدم حاليا هي ثلاث شركات فقط لا غير، وهي Novo Nordisk وeli Lili وsanofi Aventis ، واذا كان هناك غيرها فذلك بترخيص من احداها.
شركة Novo Nordisk مقرها الاساسي في الدانمرك، ولكنها تعمل في دول اساسية منها الولايات المتحدة، وبريطانيا وفرنسا والمانيا وفي 80 دولة اخرى، وتوظف اكثر من 26 الف موظف, وتبلغ مبيعاتها السنوية حوالي 22 مليار دولار. هذه الشركة توفر لوزارة الصحة الانسولين التالي Novorapid, Actrabid, Insulitard, Mixtard 30/70، وهذه الانسولينات نفسها المستخدمة في الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا والمانيا والسعودية والامارات والبحرين وموافق عليها من قبل الـFDA وهي الهيئة الرقابية الاساسية على الدواء في اميركا، اما شركة Sanofi Aventis فهي الشركة الاولى في اوروبا، وتعمل في اكثر من 100 دولة في العالم، ويبلغ عدد موظفيها اكثر من 100.000 موظف، وتبلغ مبيعاتها السنوية 28 مليار يورو.. هذه الشركة توفر للوزارة انسولين Lantus وهو ايضا مجاز من قبل الـFDA، ومستخدم في الدول نفسها المذكورة انفا، واجابة عن سؤالك عمن هو العالم (بفتح اللام) المتقدم فاعني به كل العالم بما فيه الدول التي ذكرت مسبقا.
اما كيف عرفت ان هذه الشركات مشهود لها بالتميز التقني والجودة فلا اخفي عليك انني لن استطيع الاجابة عن هذا السؤال، لانه شبيه بمن يسألك كيف تعرف أن شركة بوينغ او شركة ايرباص لها تميز تقني وذات جودة تميزها عن غيرها.
واجابة على موضوع Analogues والمقصود بها الدواءان Lantus, Novorapid وهناك غيرها فاؤكد لك الامر، ولاعتبارات فنية بحتة تتعلق بطريقة عمل الانسولين، كما ذكرت في مقالي السابق، هي متقاربة وذلك من حيث فعالية وكفاءة الانسولينات القديمة، مقابل الانالوجز ولكنها تختلف في نطاق العمل وسرعته ودواعي الاستعمال.. نعم لمصلحة الانالوجز ولكن ليس كثيرا، وهنا اكرر مرة اخرى سلامة وامان الانسولينات المستخدمة بالكويت بشهادة الـFDA، واؤكد لك ان منظمة الصحة العالمية لم توجه تحذيرا للكويت بتاتا حول الانسولين المستخدم، واذا كان موجودا فأرجو منك خدمة للصحة العامةايصاله للمسؤولين.
مرة اخرى، اشكر السيد المحترم الكندري على مقاله وارجو ان اكون قد اوضحت ما التبس من امور في مقالي السابق.

http://www.alqabas.com.kw/Article.as...&date=15082008







 
قديم 17-08-08, 03:33 AM   رقم المشاركة : 3
معتمد
عضو ينتظر التفعيل





معتمد غير متصل

معتمد is on a distinguished road


الأنسولين القاتل .. مجدداً

لابد أولاً من تقديم الشكر للدكتور عبدالنبي العطار على رده التوضيحي على مقالنا «الأنسولين القاتل» ونعتذر له عن الحدة في مقالنا، بسبب انه نصب نفسه مدافعاً عن وزارة الصحة ومازال، وقولك يا دكتور: إن للبيت رباً يحميه لا ينفي دفاعك الحماسي عنها، لأن رب البيت حتى الآن لم يتحرك ولم ينف ولم يعلق، مما يثير شكوكنا أكثر حول نوعية الأنسولين القاتل المستخدم من قبل الوزارة، ويظل رأيك في دائرة الرأي الشخصي وليس الرسمي الممكن الاعتماد عليه في نفي التهمة عن الوزارة، وبالتأكيد سوف تتحمل المسؤولية القانونية إذا ثبتت التهمة على الوزارة.
في مقالك السابق لم تذكر أنواع الأنسولين المستخدم في الكويت، وإنما قلت: إن الأنسولين دواء آمن.. وكنا نود أن نعرف نوع الأنسولين الآمن من غير الآمن، وفي ردك علينا حالياً ذكرت أنواع الأنسولينات المستخدمة في الكويت وهي 4 أنواع، مع أن الكتابة باللغة الإنكليزية قلبت الأسماء ولكننا عرفنا المعنى والاسم الصحيح.
عزيزي الدكتور، ذكرت في ردك الأنواع التالية:
Novo Nordisk وMixtard وActrapid وInsulitard.، إضافة إلى إيرادك اسم Lantus. ومن هذه الأسماء أعطيت القارئ انطباعاً بأن 4 أنواع من الأنسولينات تستخدمها وزارة الصحة، وهذا غير صحيح يا دكتورنا العزيز لأن Novo Nordisk هي الشركة المنتجة، والأسماء الأخرى هي لنوع واحد فقط من الأنسولين تنتجه Nordisk إنما Insultard بطيء المفعول، وActrapid سريع المفعول، وMixtard خليط من الاثنين أي لا بطيء ولا سريع المفعول، وبذا فإن هذه الأسماء لنوع واحد فقط من الأنسولين ومن إنتاج شركة واحدة وليست أنواعاً مختلفة للأنسولين كما ذكرت. أما Lantus فلم نجده مستعملاً مع أي من مرضى السكر، إلا إذا كان يصرف فقط لعلية القوم، وفي مستشفيات معينة كالأميري والعسكري مثل حبوب Novonorm التي لا تصرف إلا بتوصيات خاصة، وغير متوافرة في صيدليات الوزارة، وتصرف من مستودعات الوزارة في صبحان مباشرة للمحظوظين يا دكتور.. لذا نؤكد لمرضى السكر ولمن يهمه الأمر ان الأنسولين المستخدم في الكويت هو Nordisk وربما Lantus وربما يكون الأول هو القاتل، فإن لم يكن بسبب الصنع ورداءة النوعية، وربما بسبب التخزين السيئ في ظل الفوضى والإهمال في وزارة الصحة، لأن درجات الحرارة المختلفة تؤدي إلى تلف الأنسولين، ويجب حفظه تحت درجة حرارة 2 الى 8 سنتيغراد، لا اقل ولا اكثر حتى لساعات محدودة.
وبخصوص تأكيدك القوي: ان منظمة الصحة العالمية لم توجه تحذيرا للكويت في هذا الشأن، فهل يمكن ان تفسر لنا سبب عدم رد الوزارة على جريدة الشاهد؟ ولماذا تصديك الشخصي للموضوع؟
بل، ولماذا لم تقم الوزارة بالشكوى ضد الجريدة في مثل هذا الموضوع الحساس الذي يثير البلبلة والقلق لمرضى السكر واهاليهم.. نشك ان في الموضوع ستين ان..
وايضا، يا دكتور لم توفق في ردك علينا حول ما قلنا: كيف عرفت ان هذه الشركات المنتجة مشهود لها بالتميز، لان السؤال شبيه بمن يسألك عن كيف تعرف ان شركة بوينج او ايرباص مميزة بالتقنية؟ كما تفضلت، ونقول ان هذه الشركات مشهورة ومعروفة ويسمع عنها الجميع، ولكن هل تستطيع ان تقول لنا: كم عدد الذين سمعوا عن Insulitard؟ واذا استطعت ان تذكر لنا ان خمسين شخصا في الكويت من غير المختصين والمتعاملين، يعرفون هذا الاسم وماذا يعني؟ فاننا نعتذر لك وندين لك بالاعتذار، ونتحدى ان تجد حتى عشرين شخصا لا خمسين؟
نشكرك مجددا على ردك واسلوبك اللطيف، ولكن ما زلنا في شك حول الامر وبالذات ايرادك اسماء لانواع من الانسولين، في الحقيقة هي لنوع واحد فقط كما اوضحنا. ولا نعرف لماذا هذا الاصرار على التصدي بالدفاع عن وزارة الصحة، وما الذي يجبرك لتؤكد ان انسولين الصحة آمن؟ وما الذي تفعله ان ثبت عدم امان الانسولين؟ وهل تعلم انك ستكون في قفص الاتهام والتستر على الضرر الحاصل، وتضليل الرأي العام وغيرها..؟ ونصيحتنا أن تترك الموضوع للمسؤولين في وزارة الصحة الذين يتهربون من الرد رسميا، خوفا من ثبوت التهمة وادانتهم فيما بعد، لتكون انت وزميلتك الدكتورة منيرة العروج كبشي الفداء للقابعين على كراسيهم الوثيرة، ولا يحركون ساكنا ولا يوضحون للمرضى وينقذونهم من القلق، ونحن من جانبنا سنظل نتابع هذا الموضوع ولن نسكت حتى كشف الحقيقة كاملة للمواطنين ولمرضى السكر خاصة، ولاهالي واقارب المتوفين، ونناشد كل اطباء السكر المخلصين وانتما منهم الانضمام الينا في مسعانا لكشف الحقيقة.

علي الكندري

http://www.alqabas.com.kw/Article.as...&date=17082008







 
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 06:17 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "