العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الــــحــــــــــــوار مع الاثني عشرية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-08-08, 01:46 PM   رقم المشاركة : 1
ابن الخطاب
عضو ماسي







ابن الخطاب غير متصل

ابن الخطاب is on a distinguished road


إثناعشري يقول ((للمعصوم)) بعض أصحابنا يزعم أن لله صورة مثل صورة الانسان



ركزوا على كلمة أصحابنا
ودعونا نبحر مع الصدوق في توحيده
لنثبت أن التجسيم والتشبيه مصدره الرافضة

[ 97 ]
6 - باب انه عزوجل ليس بجسم ولا صورة

- حدثنا حمزة بن محمد العلوي رحمه الله، قال: أخبرنا علي بن إبراهيم بن هاشم، عن محمد بن عيسى، عن يونس بن عبد الرحمن، عن محمد بن حكيم، قال: وصفت لابي الحسن عليه السلام قول هشام الجواليقي وما يقول في الشاب الموفق و وصفت له قول هشام بن الحكم


- حدثنا علي بن أحمد بن محمد بن عمران الدقاق رحمه الله، قال: حدثنا محمد بن يعقوب، قال: حدثنا علي بن محمد، رفعه، عن محمد بن الفرج الرخجي، قال: كتبت إلى أبي الحسن عليه السلام: أساله عما قال هشام بن الحكم في الجسم، و هشام بن سالم في الصورة، فكتب عليه السلام: دع عنك حيرة الحيران، واستعذ بالله من الشيطان، ليس القول ما قال الهشامان


- حدثنا محمد بن الحسن بن أحمد بن الوليد رضي الله عنه، قال: حدثنا محمد بن الحسن الصفار، عن سهل بن زياد، عن حمزة بن محمد، قال: كتبت إلى أبي - الحسن عليه السلام: أسأله عن الجسم والصورة، فكتب عليه السلام: سبحان من ليس كمثله



- أبي رحمه الله، قال: حدثنا أحمد بن إدريس، قال: حدثنا محمد بن عبد الجبار، عن صفوان بن يحيى، عن علي بن أبي حمزة، قال: قلت لابي عبد الله عليه السلام: سمعت هشام بن الحكم يروي عنكم: أن الله عزوجل جسم، صمدي، نوري

- حدثنا علي بن أحمد بن عبد الله بن أحمد بن أبي عبد الله البرقي رضي الله عنه، عن أبيه، عن جده أحمد بن أبي عبد الله، عن أحمد بن محمد بن أبي نصر، عن محمد بن حكيم، قال: وصفت لابي إبراهيم عليه السلام قول هشام الجواليقي، وحكيت له قول هشام بن الحكم: إنه جسم،

- حدثنا علي بن أحمد بن محمد بن عمران الدقاق رضي الله عنه، قال: حدثنا محمد بن أبي عبد الله الكوفي، قال: حدثنا محمد بن إسماعيل البرمكي، عن الحسين بن الحسن، والحسين بن علي، عن صالح بن أبي حماد (1) عن بكر بن صالح، عن الحسين بن سعيد، عن عبد الله بن المغيرة، عن محمد بن زياد، قال: سمعت يونس بن ظبيان يقول: دخلت على أبي عبد الله عليه السلام فقلت له: إن هشام بن الحكم يقول قولا عظيما إلا أني أختصر لك منه أحرفا، يزعم: أن الله جسم


-حدثنا علي بن أحمد بن محمد بن عمران الدقاق رضي الله عنه، قال: حدثنا محمد بن أبي عبد الله الكوفي، عن محمد بن إسماعيل البرمكي، عن علي بن العباس، عن الحسن بن عبد الرحمن الحماني (1)، قال: قلت لابي الحسن موسى ابن جعفر عليهما السلام: إن هشام بن الحكم زعم: أن الله جسم


- حدثنا علي بن أحمد بن محمد بن عمران الدقاق رحمه الله، عن محمد بن يعقوب الكليني، عن علي بن محمد، عن سهل بن زياد، عن إبراهيم بن محمد الهمداني، قال كتبت إلى الرجل يعني أبا الحسن عليه السلام: أن من قبلنا من مواليك قد اختلفوا في التوحيد، فمنهم من يقول جسم، ومنهم من يقول صورة

- حدثنا محمد بن موسى بن المتوكل رحمه الله، قال، حدثنا محمد بن يحيى العطار، عن سهل بن زياد، عن محمد بن علي القاساني، قال: كتبت إليه عليه السلام: أن من قبلنا قد اختلفوا في التوحيد،


- حدثنا الحسين بن أحمد بن إدريس رحمه الله، عن أبيه، عن أبي سعيد الآدمي، عن بشر بن بشار النيسابوري، قال: كتبت إلى أبي الحسن عليه السلام بأن من قبلنا قد اختلفوا في التوحيد، منهم من يقول هو جسم، ومنهم من يقول صورة


- حدثنا أحمد بن محمد بن يحيى العطار رحمه الله، عن أبيه، عن سهل بن زياد، قال: كتبت إلى أبي محمد عليه السلام سنة خمس وخمسين ومائتين: قد اختلف يا سيدي أصحابنا في التوحيد منهم من يقول هو جسم، ومنهم من يقول هو صورة


- حدثني محمد بن موسى بن المتوكل رحمه الله، قال: حدثنا عبد الله بن جعفر الحميري، عن أحمد بن محمد بن عيسى، عن الحسن بن محبوب، عن يعقوب السراج، قال: قلت لابي عبد الله عليه السلام: إن بعض أصحابنا يزعم أن لله صورة مثل صورة الانسان


- حدثنا محمد بن موسى بن المتوكل رحمه الله، قال: حدثنا علي بن أيراهيم بن هاشم، عن أبيه، عن الصقر بن (أبي) دلف، قال: سألت أبا الحسن علي بن محمد بن علي بن موسى الرضا عليهم السلام عن التوحيد، وقلت له: أني أقول بقول هشام ابن الحكم، فغضب عليه السلام ثم قال: مالكم ولقول هشام، إنه ليس منا من زعم أن الله عزوجل جسم


هذه روايات دامغة في أحد كتبهم الشهيرة تثبت أن في أصحاب
((المعصومين)) من يعتقد بالتجسيم والتشبيه
وتثبت صحة مقوله جل علماء الإسلام الذين كتبوا في المقالات والفرق
من أن الرافضة هم أول من قالوا بالتجسيم والتشبيه
وعندما اقول اصحاب ((المعصومين)) فاقصد بهم الدرزن المعصوم
من رقم 1 الى رقم 11 لأن السبئية شبهوا علي رضي الله عنه بالله
تعالى الله عن ذلك علواً كبيراً






.

يقول الشيخ سفر الحوالي حفظه الله
أول من أحدث التمثيل الذي يسمونه التشبيه في هذه الأمة هم الروافض وذلك لأنهم أخذو دينهم عن اليهود، ولهذا نجد أن أكثر المشبهة هم الرافضة . وكل من كتب عن الفرق الإسلامية مثل مقالات الإسلاميين لـأبي الحسن الأشعري ، والفصل في الملل والنحل لـابن حزم يذكرون في الممثلة قدماء الروافض، ونحن نأتي بكلمة قدماء الروافض؛ لأن المتأخرين منهم صاروا معتزلة من القرن الرابع وإلى اليوم فـالإمامية الإثني عشرية والزيدية هم معتزلة في باب الأسماء والصفات، وفي باب القدر.

وقدماء الروافض كانوا عَلَى التمثيل والتشبيه ومتأخروهم عَلَى الاعتزال، فمن قدماء الروافض هشام بن الحكم الرافضي ، إمام فرقة الهشامية من الرافضة وكان في القرن الثاني وهو مشهور بأنه يشبه الله تَعَالَى بخلقه تَعَالَى الله عن ذلك علواً كبيراً.

وهذا المذهب مشهور عند الهشامية والبيانية أصحاب بيان بن سمعان التميمي ، وهناك فرقة تسمى المغيرية ، نسبة إِلَى المغيرة بن سعيد العجلي من بني عجل، وكان هذا الرجل يقول: إن ربه أو معبوده مثل الإِنسَان له أعضاء وله جوارح يد وعين كالإِنسَان، وبعضهم يذكر طوله وعرضه وارتفاعه -تعالى الله عن ذلك علواً كبيراً،



يقول الرّازي: "اليهود أكثرهم مشبّهة ، وكان بدء ظهور التّشبيه في الإسلام من الرّوافض مثل هشام بن الحكم، وهشام بن سالم الجواليقي، ويونس بن عبد الرحمن القمي وأبي جعفر الأحول" اعتقادات فِرق المسلمين والمشركين: ص97.



ويقول ابن المرتضى اليماني وهو من الزيدية : " بأن جل الامامية على التجسيم إلا من اختلط منهم بالمعتزلة " [المنية والأمل : ص 19] .


قال ابن حجر في لسان الميزان: هشام بن الحكم أبو محمد الشيباني من أهل الكوفة سكن بغداد وكان من كبار الرافضة ومشاهيرهم وكان مجسما يزعم أن ربه طوله سبعة أشبار بشبر نفسه ويزعم أن علم الله محدث ذكر ذلك بن حزم وقال قتيبة في مختلف الحديث كان من الغلاة ويقول بالجبر الشديد ويبالغ في ذلك ويجوز المحال الذي لا يتردد في بطلانه ذو عقل وكان يسكن الكرخ وينقطع إلى يحيى بن خالد قال محمد بن إسحاق النديم كان عارفا بصناعة الكلام له فيه مصنفات كثيرة وكان من أصحاب جعفر بن محمد الصادق ومات بعد نكبة البرامكة بمديدة مستترا ويقال عاش إلى خلافة المأمون.

قال الذهبي في تاريخ الاسلام: الرافضي الحرّار الضّالّ المشبّه، أحد رؤوس الرفض والجدل.

قال أبو محمد بن حزم في كتب الملل والنّحل: وجمهور المتكلّمين، يعني الرافضة، كهشام بن الحكم، وتلميذه أبي عليّ الضحّاك، وغيرهما تقول بأن علم الله تعالى محدث، وأنّه لم يعلم شيئاً حتّى أحدث لنفسه علماً.


قال: وقد قال هشام هذا في مناظرته لأبي الهذيل العلاّف إنّ ربّه سبعة أشبارٍ بشبر نفسه. وهذا كفرٌ صحيح.

قال: وكان داود الجواربيّ، من كبار متكلّميهم، يزعم أنّ ربّه لحمٌ ودم على صورة الإنسان


لكن هل فعلاً لحق الروافض فيما بعد بأهل التجهم والإعتزال
ام هذا إدعاء خصومهم


يجيبنا الشريف المرتضى حيث قال في
رسائله ( 3 / 310 ) : ( والذي يختص هذا الموضع مما لم نبينه هناك : انه لا خلاف بين كل من ذهب الى وجوب العمل بخبر الواحد في الشريعة انه لا بد من كون مخبره عدلا . والعدالة عندنا يقتضي ان يكون معتقدا للحق في الأصول والفروع....................., وان القميين كلهم من غير استثناء لأحد منهم الا ابا جعفر بن بابويه رحمة الله عليه بالأمس كانوا مشبهه مجبرة وكتبهم وتصانيفهم تشهد بذلك وتنطق به , فليت شعري أي رواية تخلص وتسلم من ان يكون في اصلها وفرعها واقف او غال او قمي مشبه مجبر ))



هل هذا كل شئ ؟؟؟

لا لا لا لا لا لا

بقي إعتراف قووووي جداً جداً من الاثناعشري الكبير وصديق المهدي عجج والمقرب منه
الشيخ المفيد حيث قال في كتابه الحكايات -- أن الكثير من فرق الإسلام كانت تقول أن الرافضة في أول أمرهم كانوا مجسمة مشبهة



[ 77 ]

[ 8 ] [ اتهام التشبيه ] [ وقول هشام بالتجسيم اللفظي ]قلت: فإني لا أزال أسمع المعتزلة يدعون على أسلافنا ( أنهم كانوا - كلهم - مشبهة. وأسمع المشبهة من العامة يقولون مثل ذلك. وأرى جماعة من أصحاب الحديث من الاماميةيطابقونهم على هذه الحكاية، ويقولون: إن نفي التشبيه إنما أخذناه من المعتزلةفأحب أن تروي لي حديثا يبطل ذلك. فقال: هذه الدعوى كالاولى . ولم يكن في سلفنا رحمهم الله من يدين بالتشبيه من طريق المعنى وإنما خالف هشام وأصحابه، جماعة أبي عبد الله عليه السلام بقوله في الجسم، فزعم أن الله تعالى: " جسم لا كالا جسام " . وقد روي: أنه رجع (عن هذا القول بعد ذلك. وقد اختلفت الحكايات عنه،ولم يصح - منها - إلا ما ذكرت


يقي موضوع قادم
هل إثناعشرية اليوم ليسوا مجسمة ومشبهة؟؟






التوقيع :
عن عباس بن يزيد عن ابي عبدالله عليه السلام قال: قلت له: ان هؤلاء العوام يزعمون ان الشرك اخفى من دبيب النمل في الليلة الظلماء.. فقال: لا يكون العبد مشركا حتى يصلي لغير الله أو يذبح لغير الله أو يدعو لغير الله عز وجل..»


وسائل الشيعة 341/28
وبحار الانوار 96/69
والخصال 136/1.
من مواضيعي في المنتدى
»» اخيرا شيخ الازهر بلطجي شوراعي أنتِ أبوكي ما ربكيش يلعن أبوكي
»» أهالى جنود حزبلات يتظاهرون امام السفارتين الايرانية والسورية
»» ظهور علامة من علامات قيام الساعة في فلسطين (( الله اكبر))
»» اللطمية التي سوف تقتل باسم كربلائي (مشلوله ايده) وقصد بها خامنائي ذو اليد المشلوله
»» غليون الوداع
 
قديم 07-08-08, 01:55 PM   رقم المشاركة : 2
سُنيه
عضو فعال







سُنيه غير متصل

سُنيه is on a distinguished road


كلام واضح ...


جزاك الله الخير كله







 
قديم 08-08-08, 12:18 AM   رقم المشاركة : 3
محب للخير
عضو ماسي






محب للخير غير متصل

محب للخير is on a distinguished road


يرفع عالي وفوق ويمين وشمال.....

اصحابنا

عن عدة من اصحابنا







 
قديم 10-08-08, 05:48 PM   رقم المشاركة : 4
أبو شهاب الفلسطيني
عضو نشيط





أبو شهاب الفلسطيني غير متصل

أبو شهاب الفلسطيني is on a distinguished road


روعه يعطيك العافيه






 
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 05:46 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "