العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الــــحــــــــــــوار مع الاثني عشرية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 02-08-08, 10:06 PM   رقم المشاركة : 1
مؤدب
اعطوني ذا عقل
 
الصورة الرمزية مؤدب







مؤدب غير متصل

مؤدب is on a distinguished road


قطعية الإستدلال ومفهوم النص / مؤدب




الحمد المتوحد بكمال الجمال , العزيز البر الرحيم , المالك لكل شئ العالم بكل شئ , ولا يعزب عن علمه مثقال ذرة في الأرض ولا في السماء ..
السميع .. العليم .. الحكيم .. اللطيف .. الخبير .. لا إله إلا هو .

والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين , فلا أرحم للناس منه ولا أعلم بما ينفع الناس منه , ولا أخلص لله منه , بلغ الرسالة ونصح الأمة وجاهد في الله حق جهاده ..
وترك الأمة على البيضاء .. ليلها كنهارها , لا يزيغ عنها إلا هالك .

فصلى الله عليه وعلى آله وصحبه وأزوجه ومن سار على نهجه إلي يوم الدين ..

ثم أما بعد ..

لا يزال الإختلاف في الفروع والتأويل يسري في الأمة ما عاشوا , وكل ما بعدتْ الأمة عن عصر النبوة زاد إخلافها وكل ما قربت الأمة من عهد النبوة قل إختلافها حتى في خلافة أبي بكر قد اختلف الناس بعد موته صلى الله عليه وسلم ولكن اخلافهم قليل , وأكثر الإختلاف قد حل بعهد أبي بكر رضي الله عنه بقوله أو بما رواه رضي الله عنه .. وهنّ امور قليلة كحرب المرتدين وأين يدفن النبي صلى الله عليه وسلم وجيش أسامة .
وفي عهد عمر رضي الله عنه أكثر اختلافا من عهد أبي بكر رضي الله عنه ومع ذلك قليل ليس بالكثير .
ولكن فقه عمر رضي الله عنه قلل من تفشي هذا الاختلاف ...
وكل ما بعد العهد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم يزيد الإختلاف ,
وما زال الأئمة رضي الله عنهم يختلفون ( واختلافهم رحمة ) ويناظرون ويتكلمون. ويحصل في مناظراتهم البحث عن الحق ولا يتبعون الهوى , فتثمر هذه المناظرات الخير والنور .

وليس العيب هو الخطأ بل العيب هو الإستمرار فيه بعد ظهوره للمناظرين .

والحق بلا شك هو اتباع التنزيل . والوحي من الله .
وأما التأويل فالخلاف فيه كثير على أقول العلماء والفقهاء والسابقين . و لكن ثمتَ أمور الحق فيها يتضح بالنص الواضح والإستدلال القاطع ..

وهذا ما سيدور حوله مناظرتنا لمن يريد أن يتقدم لها .. بعيداً عن اتباع الهوى ولزوم الجدال ..
بل للحق والحق أحقُ أن يتبع .

وهو موضوع ينحصر على .. ( الأصول ) من أين تستمد ؟
سواء الأصول في منظور السنة أو الرافضة .


وأول ما يُبدأ به ..

ما معنى نص ؟
و
كيف نفهم أن هذا الأصل قطعي الدلالة ؟


ثم سنعرج على كيف نستدل على أننا مسلمين ؟
ثم الصلاة .. ثم الزكاة .. والصيام .. وهكذا ..

حتى نستفيد ونُفيد .. وهذا هو جماع مصالح ديننا ودنيانا ..



كما أن الموضوع يحتاج متابعة من الإشراف بعين الرقيب الملاوز لتحرير ما يخدش , وكذلك مشاركة الأحبة والأعضاء بلا استثناء بما يدور حول الموضوع .. ويلزم مع ذلك الوقوف على الموضوع بلا خروج منه ..




اسال الله أن يُمتعنا بالإسلام أحياء وأن يتوفانا وهو راض عنا .. وأن يهدينا وأن يهدي بنا ..




مؤدب








التوقيع :
لمن يريد أن يسبني أو يشتمني أو يقلل من قدري فله ذلك . على هذا الإميل .


[email protected]

( ألا يسع الرافضة ما وسع أمير المؤمنين من السكوت عن الصحابة لو فرضنا ظلمهم له ) ؟
من مواضيعي في المنتدى
»» ياسعدي عاجل
»» معارض سيارات للسيدات
»» لماذا تجب طاعة الرسول ؟ / مؤدب
»» لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
»» بقياسات الرافضة / مؤدب
 
قديم 03-08-08, 07:48 AM   رقم المشاركة : 2
المقداد
اثني عشري






المقداد غير متصل

المقداد is on a distinguished road


الزميل مؤدب
من وجة نظر شخصية ارى ان هذا الموضوع من افضل المواضيع المطروحة وان معرفة القطعي من الظني امر اساسي في الوصول الى نتائج حاسمة وفي معرفة وظيفة المكلف تجاه النصوص التي تعرض عليه

وفي صلب الموضوع اطرح سؤالا اوليا في المسالة
وهي هل مسئوليتي تتعلق بما افهمه انا من الدلالة على نحو اقطع به او اعتمد في فهم الدلالة على غيري
واذا كنت ساعتمد على غيري فهل اعتمد على من ارى واقطع انا بانهم اهل لفهم النص او اعتمد على من يرى غيري انهم اهل لفهم النص







 
قديم 03-08-08, 09:26 AM   رقم المشاركة : 3
سامي المقدسي
مشترك جديد





سامي المقدسي غير متصل

سامي المقدسي is on a distinguished road


وما زال الأئمة رضي الله عنهم يختلفون ( واختلافهم رحمة )

عذرا لخروجي عن صلب الموضوع أخي مؤدب، و لكن الاختلاف لم يكن يوما محمودا، و الحديث الذي انتشر بهذا المعنى هو حديث لا أصل له كما حققه العلماء، و لو كان الاختلاف رحمة، لما كان هذا التنافر و التناقض بين أهل الملة. و الله أعلم







 
قديم 03-08-08, 02:41 PM   رقم المشاركة : 4
مؤدب
اعطوني ذا عقل
 
الصورة الرمزية مؤدب







مؤدب غير متصل

مؤدب is on a distinguished road


حياك أخي سامي ورفع الله قدرك .. هذا ليس برواية بل مقولة لبعض أهل العلم وهي كما قالوا .. رحمهم الله تعالى .

أيها الزميل المقداد رفعك الله بالإسلام ورفع الله الإسلام بك .

اقتباس:
وهي هل مسئوليتي تتعلق بما افهمه انا من الدلالة على نحو اقطع به او اعتمد في فهم الدلالة على غيري

لا شك أنك أنت مأموراً بأن تفهم الدلالة .. فإن عجزتَ عن ذلك سألت من يفهم الدلالة . وهم أهل العلم وهذا في القرآن كما قال تعالى ( فسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون ) .
اقتباس:
واذا كنت ساعتمد على غيري فهل اعتمد على من ارى واقطع انا بانهم اهل لفهم النص او اعتمد على من يرى غيري انهم اهل لفهم النص

بل تعتمد على من تراهم أهل لفهم النص بلا هوى واتباع للدنيا ويُشهد لهم بالفضل والديانة والتعبد لله تعالى الفهم .

ولكن هذا الحديث سابق لأوانه .
لأننا لابد أن نقعد قاعدة أصلية للموضوع . عليها ترتكز كل هذه التساؤولات .
لأنك ستقول لي أنا أرى أن من اعرض عليهم الإستدلال ( فلان وفلان ) .

حينها سنعود لأصل الموضوع .. وإذا لا أصل له .

فأصل الموضوع بعد تعمق طويل .. وجدتُ أن أصله يدور حول :
ما معنى النص ؟
ما معنى نص ؟
و
كيف نفهم أن هذا الأصل قطعي الدلالة ؟


إذا عُلم هذا سُهول علينا الكثير ..


وإني أعاهد الله تعالى وأمام الجميع أن أتبع الحق متى ما ظهر لي ولو ظهر لي من الشيطان الرجيم .
فالحق أحق أن يُتبع .. ولا أتبع هوى أو أقلد أو اركض بجهل
.


مؤدب






التوقيع :
لمن يريد أن يسبني أو يشتمني أو يقلل من قدري فله ذلك . على هذا الإميل .


[email protected]

( ألا يسع الرافضة ما وسع أمير المؤمنين من السكوت عن الصحابة لو فرضنا ظلمهم له ) ؟
من مواضيعي في المنتدى
»» أول يوم من ايام التشريق نسالكم / 2
»» من يرد علي هذا الرافضي / 1
»» لماذا لا تحقدون ؟
»» 1200
»» مهم عسى أن ينال استحسانكم / مؤدب
 
قديم 03-08-08, 10:16 PM   رقم المشاركة : 5
مؤدب
اعطوني ذا عقل
 
الصورة الرمزية مؤدب







مؤدب غير متصل

مؤدب is on a distinguished road



تقول العرب .

ال ابنُ الأَعْرَابِيّ : " النَّصُّ : الإِسْنَادُ إِلى الرَّئِيسِ الأَكبَر . والنَّصُّ : " التَّوقِيفُ . و " النَّصُّ : " التَّعْيِينُ على شَيْءٍ ما " وكُلُّ ذلِكَ مَجَازٌ من النَّصِّ بمَعْنَى الرَّفْعِ والظُّهُورِ . قلْتُ : ومنه أُخِذَ نَصُّ القُرْآنِ والحَدِيثِ وهو اللَّفْظُ الدَّالُّ على مَعْنَىً لا يَحْتَملُ غيْرَهُ : وقِيلَ : نَصُّ القُرْآنِ والسُّنَّةِ : ما دَلَّ ظَاهِرُ لَفْظِهِمَا عَليْه مِن الأَحْكَام وكذا نَصُّ الفُقَهَاءِ الَّذِي هو بَمَعْنَى الدَّلِيلِ بضَرْبٍ من المَجَازِ كما يَظْهَرُ عِنْدَ التَّأَمُّلِ . " وسَيْرٌ نَصٌّ ونَصِيصٌ " أَي " جِدٌّ رَفِيعٌ " وهو الحَثُ فيه وهو مَجَازٌ . وأَصْلُ النَّصِّ : أَقْصَى الشَّيْءِ وغَايَتُهُ ثُمَّ سُمِّيَ به ضَرْبٌ من السَّيْرِ سَرِيعٌ كما قَالَه الأَزْهَرِيّ وأَنْشَدَ أَبُو عُبَيْدٍ : هُ : وقِيلَ : نَصُّ القُرْآنِ والسُّنَّةِ : ما دَلَّ ظَاهِرُ لَفْظِهِمَا عَليْه مِن الأَحْكَام وكذا نَصُّ الفُقَهَاءِ الَّذِي هو بَمَعْنَى الدَّلِيلِ بضَرْبٍ من المَجَازِ كما يَظْهَرُ عِنْدَ التَّأَمُّلِ .

وممّا يُسْتَدْرَكُ عَليْه : نَصَّت الظَّبْيَةُ جِيدَهَا : رَفَعَتْهُ . ومن أَمْثَالِهِم : " وُضِعَ فُلانٌ على المِنَصَّةِ " إِذا افْتَضَحَ وشُهِرَ

والنص في اللغة مأخوذ من المنصة وهي الظاهر على الفرس لظهوره


هل يعارض المحاور المقداد على هذا القول بشئ ؟

مؤدب







التوقيع :
لمن يريد أن يسبني أو يشتمني أو يقلل من قدري فله ذلك . على هذا الإميل .


[email protected]

( ألا يسع الرافضة ما وسع أمير المؤمنين من السكوت عن الصحابة لو فرضنا ظلمهم له ) ؟
من مواضيعي في المنتدى
»» تحدي مؤدبي جديد / مؤدب
»» تم مقاطعة جريدة الرياض " العلمانية " الخبيثة / مؤدب
»» ما السر الحقيقي
»» يا رافضة لستم شيعة / بيان العلماء / مؤدب
»» بعد بحث طويل أنا أعلنها صريحة المهدي موجود
 
قديم 03-08-08, 11:21 PM   رقم المشاركة : 6
أسد من أسود السنة
عضو ماسي






أسد من أسود السنة غير متصل

أسد من أسود السنة is on a distinguished road


بارك الله فيك اخي الحبيب مؤدب و بوركة الاناميل التي كتبت خيرا ونسال الله ان ينفع به الكل ان شاءلله


متابع ......!







التوقيع :
كيف تصبح آية الشيطان ؟

أكذب أكذب تصبح شيعي
أكذب أكذب أكذب تصبح رافضي
أكذب أكذب أكذب وصدق كذبتك تصبح سيد
أكذب أكذب أكذب وصدق كذبتك وأدعوا لها تصبح مرجع
أكذب أكذب أكذب وصدق كذبتك ودونها بالكتب تصبح آية الشيطان


قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله :

حُبُّ الصَّحابَةِ كُلُّهُمْ لي مَذْهَبٌ = وَمَوَدَّةُ القُرْبى بِها أَتَوَسّل
من مواضيعي في المنتدى
»» المذهب الامامي اساسه سبئي بامتياز
»» ابي عبد الله يحتج بفعل ابي بكر ويساوي فضله وزهده بسلمان وابي ذر رضي الله عنهم
»» التحدي الثالث للامامية
»» سؤال للصدري ومحتج وابو باسل وغيرهم اذا لم يصح سند في النص على امام فما موقفك ?
»» ياعمر 6 تعال هنا وشوف حال رواة الأئمه
 
قديم 04-08-08, 06:00 AM   رقم المشاركة : 7
رافض الروافض
عضو ذهبي






رافض الروافض غير متصل

رافض الروافض is on a distinguished road


موضوع يستحق المتابعة بشدة.

بارك الله تعالى بأخينا المؤدب " مؤدب "







 
قديم 04-08-08, 07:16 AM   رقم المشاركة : 8
المقداد
اثني عشري






المقداد غير متصل

المقداد is on a distinguished road


الزميل مؤدب
عندي اضافة وليس اعتراضا
الذي ذكرته من معنى النص هو ما ذكره اللغويون وهو احد معاني النص
ولكن يستخدم النص عدة استعمالات
1- النص بمعنى القطعة من الكلام ولعله من الاستعمالات الحديثة: فيقال النص القراني والنص النبوي والنص الادبي والنص الشعري الخ وهي تشمل الكلام الصريح والكلام
الظاهر معناه وان لم يكن صريحا بل تشمل الكلام الذي ليس له ظاهر كالشعر الرمزي او القصص التي لا يعرف اولها من اخرها فكلها تسمى نصوص
2- النص بالمعاني اللغوية: وهو الذي نقلته عن اهل اللغة وبحسب ما نقلت يشمل الكلام الصريح الذي لا يحتمل معنى ثانيا وما له ظاهر وان لم يكن صريحا فقد استعمل في الاثنين بحسب كلام اهل اللغة
3- النص بالمصطلح الاصولي : وهو الكلام الصريح الذي لا يحتمل تاويلا اخر وهو احد المعاني اللغوية التي نقلتها انت ايضا في مقابل الظاهر وهو الكلام الذي يحتمل اكثر من معنى الا ان احد معانيه هو السابق
الى الفهم بسبب وضع اللفظ او بسبب القرائن وقد اجمعت الشيعة والسنة على حجية النص والظاهر وليس النص فقط والنص هو ما مدلوله قطعي والظاهر مدلوله ظني
غير قطعي ولكن كلاهما حجة اي النص والظاهر باجماع المسلمين شيعة وسنة وهما في مقابل المجمل
وهنا بعض كلمات علماء الاصول في ذلك
المحصول - الرازي - ج 3 - ص 152
كنا قد قلنا في باب اللغات إن النص هو اللفظ الذي لا يمكن استعماله في غير معناه الواحد والظاهر هو الذي يحتمل غيره احتمالا مرجوحا ولا منافاة بين التعريفين
المحصول - الرازي - ج 3 - ص 152
الظاهر وهو ما لا يفتقر في إفادته لمعناه إلى غيره سواء أفاده وحده أو أفاده مع غيره وبهذا القيد الأخير يمتاز عن النص امتياز العام عن الخاص وكنا قد قلنا في
باب اللغات إن النص هو اللفظ الذي لا يمكن استعماله في غير معناه الواحد والظاهر هو الذي يحتمل غيره احتمالا مرجوحا ولا منافاة بين التعريفين
واما المجمل فلا حجية له لانه لا يفهم فيه من النص شيء
المحصول - الرازي - ج 3 - ص 153
المجمل وهو في عرف الفقهاء ما أفاد شيئا من جملة أشياء هو متعين في نفسه واللفظ لا يعينه ولا يلزم عليه قولك اضرب رجلا لأن هذا اللفظ أفاد ضرب رجل وهو
ليس بمتعين في نفسه فأي رجل ضربته جاز وليس كذلك اسم القرء لأنه يفيد إما الطهر وحده وإما الحيض وحده واللفظ لا يعينه وقول الله تعالى أقيموا الصلاة يفيد
وجوب فعل متعين في نفسه غير متعين بحسب اللفظ

فالمتحصل ان عندنا ثلاثة مستويات للنص
الاول: ان يكون له معنى واحد لا يحتمل معنى اخر وهو المصطلح عندهم بالنص
الثاني: ان يحتمل معنى اخر الا ان المعنى الاخر او المعاني الاخر مرجوحة ويسمى ظاهرا
الثالث: ان لا يكون له معنى راجح بل كل المعاني محتملة بدون ما يدل على ترجيح من لغة او قرينة في الكلام ويسمى المجمل

والاول والثاني حجة والثالث غير حجة فلا يحتج بالمجمل ويحتج بالنص والظاهر وهذا على راي الشيعة والسنة لم ار في ذلك مخالفا







 
قديم 04-08-08, 10:42 AM   رقم المشاركة : 9
مؤدب
اعطوني ذا عقل
 
الصورة الرمزية مؤدب







مؤدب غير متصل

مؤدب is on a distinguished road


إضافة رائعه ولا فيها أي اعتراض .. بل هي نور على نور .
وهذا ما نريد الوصول إليه ..

وساقوم بمراجعة كلام الرازي .. من باب الإطمئنان ..

فهل لديك هداك الله ما يُتحفنا من أقوال العلماء الشيعة او الرافضة ؟

-
وهنا إضافة :

السابقة الثامنة
انقسمت الأسماء في اللغة في دلالتها على المعاني إلى قسمين
أحدهما ما يدل على معنى واحد لا يشترك معه فيه سواه وذلك كثير في اللغة
والثاني ما يدل على معنيين وهو على قسمين
أحدهما أن يكون المعنيان حقيقيين كقولك عين فإنه يدل بحكم الاشتراك على أكثر من ثمانية أشياء
وكقولنا قرء فإنه يدل على معنيين مختلفين هما الحيض والطهر
والثاني أن يكون أحدهما حقيقة والآخر مجازا كقولنا لمس ونكاح فإنه حقيقة في اللمس باليد كناية عن الجماع والنكاح حقيقة في الوطء كناية عن العقد فهذا مما اختلف العلماء فيه فمنهم من صار إلى حمله على الجميع وقال إنه يجوز أن يريد المعبر بهذه الألفاظ جميع ما تتناوله من المعاني على اختلاف أنواعها أو اتقانها
ومنهم من قال ذا كانت الماني متمائلة فكذلك جائز وأما إذا كانت مختلفة كالقرء والنكاح فإنه لا يجوز للمعبر أن يريدهما معا في عبارة واحدة لأنهما مختلفان فلا يجوز أن يقصد المعبر بهما معانيها المختلفة كما لا يجوز أن يريد بصيغة افعل الوعيد والوجوب لاختلافها وهذا ضعيف وسنشبع القول فيه في كتاب التأويل إن شاء الله تعالى
ولكن نشير إلى نكنة تكسر المتشوف إلى معرفة الصحيح في هذا فنقول لا يصح للناظر أن يدعي استحالة في قصد المعبر بالاسم الواحد عن جميع معانيه على اختلافهما ويعمها الحكم كله جاز أن يقصدهما في الإثبات فهذا ظاهر
وأما تعلقهم بأن الصيغة هي فعل لا يصح أن يريد بها الوجوب والتهديد فإنما امتنع ذلك لاستحالة تعلق القصد بهما في حالة واحدة من جهة واحدة بخلاف مسألتنا فإنه يصح أن يجتمعا في اللفظ والقصد فلذلك جاز والله أعلم اهـ


قاله ابن عربي .

مؤدب







التوقيع :
لمن يريد أن يسبني أو يشتمني أو يقلل من قدري فله ذلك . على هذا الإميل .


[email protected]

( ألا يسع الرافضة ما وسع أمير المؤمنين من السكوت عن الصحابة لو فرضنا ظلمهم له ) ؟
من مواضيعي في المنتدى
»» بكيت فابكوا معي / مؤدب
»» أخ فلبي
»» فندوا كلامي / مؤدب
»» احذفوا هذا العضو
»» دفاعاً عن عمر رضي الله عنه
 
قديم 04-08-08, 11:04 AM   رقم المشاركة : 10
تقي الدين السني
عَامَلَهُ الْلَّهُ بِلُطْفِه








تقي الدين السني غير متصل

تقي الدين السني is on a distinguished road


متابع لاطيب المواضيع

شيخي الغالي لله درك ما اعظم كلماتك


رفع الله شانك وبارك الله فيك وجزاك ربي خير الجزاء اكرمك ربي ورفع الله شانك وزادك علما واسعا



وجعل الجنه مستقرنا ومستقرك بجانب الحبيب صلى الله عليه وسلم وصحابته الكرام رضوان الله عليهم اجمعين



لك ودي واحترامي وتقديري لشخصك الكريم اخي مؤدب



متابع لجميع مواضيعك







التوقيع :
قال الإمام الشافعي -رحمه الله-:
«لوددت أن الناس تعلموا هذا العلم ولا يُنسبُ إلىَّ شيءٌ منه أبدا فأوجرُ عليه ولا يحمدوني!» تهذيب الأسماء واللغات(1/53)
من مواضيعي في المنتدى
»» عيد الغدير وخرافة الوصية والنص
»» شبهة شرب [ الوليد بن عقبة ] للخمر عرض ونقد
»» دردشة هادئة في قصة التصدق بالخاتم ...
»» تحدي لجميع الرافضة [ أثبتوا لنا نصب الحافظ الجوزجاني ] فمن لها ؟
»» هل كان يغني الحافظ الثقة " إبراهيم بن سعد " .. ؟؟
 
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 12:01 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "