العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديات العلمية > منتدى عقيدة أهل السنة والجماعة

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 28-06-08, 09:42 PM   رقم المشاركة : 1
ابوغنام
عضو نشيط






ابوغنام غير متصل

ابوغنام is on a distinguished road


فوائد في العقيدة من دروس ابن عثيمين في الحرمين / الجزء الأول

بسم الله الرحمن الرحيم
هذه فوائد متفرقة اقتنصتها من دروس الإمام ابن عثيمين رحمه الله في الحرمين ولها تكملة إن شاءالله
وبعض هذه الفوائد من غير الشيخ

1-إدخال الحجرةفي المسجد لحمايةالقبرمن النبش والشرك.حتى يكون في مرأى المسلمين
2-النبي صلى الله عليه وسلم ورد أنه رأى موسى يصلي في قبره وهي رؤيامنام لاتعرف كيفيتهاغيبية وإسنادها صحيح ولكن البخاري أعرض عنه وقيل الصلاة في

القبر خاصة بالأنبياء ليتنعموا بها ليست تكليفا

3-لإثبات رؤية المؤمنين لله في الجنة قال تعالى(وجوه يومئذ ناضرة إلى ربها ناظرة)وإذا أضيف النظرإلى الوجه تعين أن يكون بالعين ليس بالقلب وإذا لم يضف إلى

الوجه كان يحتمل أن يكون بالقلب كقوله(أولم ينظروا في ملكوت السماوات)
.
4-قوله (واعبد ربك حتى يأتيك اليقين)_دليل أنه لايدعوالله النبي بعدالموت لأن الدعاء عبادة وحددت نهايته بالموت
.
5-(لتستوو على ظهوره)_(فإذا استويت أنت ومن معك على الفلك)_هذا يدل على أن الإستواء ليس هو الإستيلاء

6-(نهيت أن أعبدالذين تدعون}أكثرنوع من الشرك جاء الزجرفيه هوالدعاء_إدعاء أن النبي والاولياء يسمعون كل من دعاهم هوتشبيه للمدعوبالله حيث أن الله هو

الذي يسمع كل دعاء
7-حديث(إنك لاتدري ماأحدثوابعدك)يدل أنه لايدري بمن يدعوه_ومن الادلة(ولوسمعوا ماستجابوا_وهم عن دعائهم غافلون_

8-يدعي القبوريون أن المشركين كانوا يدعون أصناما وهذا هو الذي نهى الله عنه فلذلك لابأس أن تدعو النبي والاولياء والرد عليهم قوله(إن الذين تدعون من دون

الله عبادأمثالكم)_دليل على أن المشركين لايدعون أصنام إنما يدعون عبادا مثلهم

وقوله(أولئك الذين يدعون يبتغون إلى ربهم الوسيلة أيهم أقرب ويرجون رحمته ويخافون عذابه)_
9-الشفاعةحق يملكه الله فلانسألهامن غيره_لايملكون مثقال ذرة_فادعوالله مخلصين له الدين
10-الصلاةفي اللغةوالشرع الدعاء فإذا جازالدعاء لغيرالله جازت الصلاة لغيرالله
11- يقول المبتدعة أن الموتى يسمعون الدعاء وذلك لأن قتلى بدر خاطبهم الرسول وسمعوه والجواب لاقياس في التوحيد القياس إنما يكون في الأحكام وأول من قاس

في التوحيدإبليس هذا ردعلى قتلى
12-قال تعالى(تجري بأعيننا)وقال(ولتصنع على عيني)فكيف يذكر العين بالجمع ثم يذكرها بالإفراد
الجواب أن المفرد المضاف يفيدالعموم فلاتناقض تجري بأعيننا وتصنع على عيني فإن (عيني)مفرد مضاف فتعم كل عين ثبتت
13-قال تعالى(إنني معكما أسمع وأرى) فسر الله معيته بهذه الآية ممايدل أنها ليست معية بالذات وحلولية
ومن الرد على الحلولية قوله(الأرض جميعاقبضته) فكيف يكون فيها سبحانه وتعالى كما يقول الحلولية
14-اذا كان القرآن مخلوق فيلزم فناؤه أوبقاءمخلوق مع الخالق وهذا مخالف للإخبار أن قارئ القرآن يقال له اقرأ وارق







التوقيع :
إن الروافض ألأم الأقوامِ=وأضلهم عن ملة الإسلامِ
قذفوا النبي وعرضه وتظاهروا=بالحب والتبجيل والإكرامِ
الوالغون بعرض أشرف مرسلٍ=وأجل من يمشي على أقدامِ
تبا لهم لايستحون وكلهم=أبناء متعة عابدي الآصنام
أحفاد (مزدك)قد أباح فروجهم=وأباح تفخيذا بسن فطام
كيف الهداية والأئمة منهم=قد قسّموا الأخماس في الأقسامِ
أما علي فهو رابع عشرة=هم أعظم الأجيال والأقوامِ
إنا عليهم ظاهرون بحقنا=بالعلم والأعلام والأقلامِ
خالد بن غنام السهلي
من مواضيعي في المنتدى
»» هابتك آيات قم في معابدها(إهداء لدمشقية)
»» قصة الداجن التي أكلت الصحيفة.لاتصح
»» نصراني ترفض ثم تنصر ثم اسلم / قصة عجيبة مختصرة
»» روافض القطيف يردون على كتاب أسئلة قادت شباب الشيعة الى الحق
»» كتاب التحقيق في نفي التحريف هل رد عليه احد
 
قديم 16-07-08, 10:14 PM   رقم المشاركة : 2
شموخ الدعوهـ
عضو فضي






شموخ الدعوهـ غير متصل

شموخ الدعوهـ is on a distinguished road


بارك الله بشيخنآ الفاضل وأسكنة الله فسيح جنآتة
سلمت على الموضوع أخي الكريم







 
قديم 19-09-08, 03:34 AM   رقم المشاركة : 3
أبو العلا
مشرف سابق








أبو العلا غير متصل

أبو العلا is on a distinguished road


جزاك الله خيرا أخي الكريم

وجعله في ميزان حسناتك







من مواضيعي في المنتدى
»» قصيدة التلبية في الحج / لأبي نواس
»» تقرير : العناصرالإيرانية المزروعة في دولنا وكيفية القضاء عليهم
»» هل الأخذ بظواهر الآيات كفر ؟
»» قراءة صوتية لصحيح الإمام البخاري رحمه الله تعالى
»» الثورة تأكل أبناءها
 
قديم 13-02-09, 12:44 AM   رقم المشاركة : 4
ابوغنام
عضو نشيط






ابوغنام غير متصل

ابوغنام is on a distinguished road


اللهم ارحم شيخنا وانفع بعلمه







التوقيع :
إن الروافض ألأم الأقوامِ=وأضلهم عن ملة الإسلامِ
قذفوا النبي وعرضه وتظاهروا=بالحب والتبجيل والإكرامِ
الوالغون بعرض أشرف مرسلٍ=وأجل من يمشي على أقدامِ
تبا لهم لايستحون وكلهم=أبناء متعة عابدي الآصنام
أحفاد (مزدك)قد أباح فروجهم=وأباح تفخيذا بسن فطام
كيف الهداية والأئمة منهم=قد قسّموا الأخماس في الأقسامِ
أما علي فهو رابع عشرة=هم أعظم الأجيال والأقوامِ
إنا عليهم ظاهرون بحقنا=بالعلم والأعلام والأقلامِ
خالد بن غنام السهلي
من مواضيعي في المنتدى
»» ملخص قضية التحريف عند الشيعة وتاريخها وأقوال أئمة الشيعة
»» 104 فوائد حول عدالة الصحابة ورد الشبهات من حلقات عدالة الصحابة / الشيخ الددو
»» قصة الداجن التي أكلت الصحيفة.لاتصح
»» سلمان العودة يشهر برافضي
»» بحث الفتوحات الازهرية مناقشة استدلالات الرافضة النحوية في آية الوضوء
 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 06:28 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "