العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الــــحــــــــــــوار مع الاثني عشرية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 16-03-08, 12:20 PM   رقم المشاركة : 1
معتمد
عضو ينتظر التفعيل





معتمد غير متصل

معتمد is on a distinguished road


الرد على شبهة صحيفة عبد الله بن عمرو بن العاص

طرح منكر السنة شبهات في محاولة للطعن على صحيفة عبدالله بن عمرو بن العاص رضي الله عنه


1- القول ان عبدالله بن عمرو بن العاص كان طفلا في عهد النبي

2- لايوجد رواية صحيحة تدل عليها

3- ان البخاري و مسلم لم يرو له سوى 7 احاديث

====


الجواب


بالنسبة لعمره ولد في 7 قبل الهجرة وذكر انه اسلم 8 للهجرة يكون عمره 15 سنة ونذكر ان الصحابي اسامة بن زيد قاد جيش فيه كبار الصحابة وعمره 18 سنة


2- هذه رواية صحيحة عن الصحيفة



سنن الترمذي > كتاب الدعوات عن رسول الله > باب
حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَرَفَةَ حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ زِيَادٍ عَنْ أَبِى رَاشِدٍ الْحُبْرَانِىِّ قَالَ أَتَيْتُ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ فَقُلْتُ لَهُ حَدِّثْنَا مِمَّا سَمِعْتَ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ - صَلَّى اللهُ عَلِيْهِ وَسَلَّمَ - فَأَلْقَى إِلَىَّ صَحِيفَةً فَقَالَ هَذَا مَا كَتَبَ لِى رَسُولُ اللَّهِ - صَلَّى اللهُ عَلِيْهِ وَسَلَّمَ - قَالَ فَنَظَرْتُ فِيهَا فَإِذَا فِيهَا إِنَّ أَبَا بَكْرٍ الصِّدِّيقَ رضي الله عنه قَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ عَلِّمْنِى مَا أَقُولُ إِذَا أَصْبَحْتُ وَإِذَا أَمْسَيْتُ. فَقَالَ « يَا أَبَا بَكْرٍ قُلِ اللَّهُمَّ فَاطِرَ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ عَالِمَ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ لاَ إِلَهَ إِلاَّ أَنْتَ رَبَّ كُلِّ شَىْءٍ وَمَلِيكَهُ أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ نَفْسِى وَمِنْ شَرِّ الشَّيْطَانِ وَشَرَكِهِ وَأَنْ أَقْتَرِفَ عَلَى نَفْسِى سُوءًا أَوْ أَجُرَّهُ إِلَى مُسْلِمٍ ». قَالَ هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ غَرِيبٌ مِنْ هَذَا الْوَجْهِ.
( صحيح ) صححه الشيخ الألباني في صحيح الترمذي برقم : 3529.



3- ان ما روي عن عبدالله بن عمرو بن العاص رضي الله عنه اكثر من 1315منهم 138 حديث في البخاري ومسلم







 
قديم 22-03-08, 03:23 PM   رقم المشاركة : 2
معتمد
عضو ينتظر التفعيل





معتمد غير متصل

معتمد is on a distinguished road


شبهة

الصحيفة هي مجموعة كتب ظفر بها عبد الله بن عمرو في معركة اليرموك تخص أهل الكتاب، ويستند أهل هذا الرأي إلى أخبار تفيدُ ذلك منها


ساضع الشبهات والرد عليها



اقتباس:

1 - (... أن عبد الله كان قد ظفر في الشام يحمل جمل من كتب أهل الكتاب فكان ينظر فيها، ويحدث منها، فتجنب الأخذ عنه لذلك كثير من أئمة التابعين) فتح الباري بشرح البخاري

====

عن إبن حجر في عبدالله بن عمرو رضي الله عنه يكون من النقل عن الإسرائيليات .. وهي ثلاثة أنواع :

الأول : مايجزم بصحته لموافقته القرآن والسنة فما وافقهما حق وصدق وماخالفهما باطل وكذب . وهذا القسم يجوز الإستشهاد به وإقامة الحجة عليهم من كتبهم .. ومثال ذلك : مايتعلق بالبشارة بالنبي صلى الله عليه وعلى ىله وصحبه وسلم وبرسالته .

الثاني : مايجزم بكذبه لمخالفته الكتاب والسنة .. ومثال ذلك ماذكروه في قصص الأنبياء عليهم السلام .. ( فويل للذين يكتبون الكتاب بأيديهم ثم يقولون هذا من عند الله .... )

الثالث : ماهو مسكوت عنه لا من هذا ولا من ذاك فلا نؤمن به ولا نكذبه لإحتمال أن يكون حقا فنكذبه أو يكون باطلا فنصدقه .. وهذا القسم ورد من حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال : ( كان أهل الكتاب يقرءون التوراة بالعبرانية ويفسرونها بالعربية لأهل الإسلام فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( لا تصدقوا أهل الكتاب ولا تكذبوهم وقولوا .. ( ءامنا بالله وما أنزل )

====

اقتباس:
2 - (... أن عبد الله بن عمرو أصاب يوم اليرموك زاملتين من كتب أهل الكتاب فكان يحدث منهما) (264). كتاب ابوهريرة أبورية

3 - وفي رد الدارمي على بشر المريسي: (إنه - عبد الله بن عمرو - أصاب يوم اليرموك زاملتين من كتب أهل الكتاب، وكان يرويها للناس (...) وكان يقال له: لا تحدثنا عن الزاملتين) (265).

====

ما ورد منقول من كتاب ابوهريرة لمنكر السنة المدعو ابورية اما ما نقل عن رد الدارمي فاليك رد الدارمي على الجهمي بشر المريسي
رد
الذب عن عبد الله بن عمرو بن العاص
وكذلك ادعيت على عبد الله بن عمرو بن العاص وكان من أكثر أصحاب النبي رواية عنه معروفا بذلك فزعمت أنه أصاب يوم اليرموك زاملتين من كتب أهل الكتاب فكان يرويها للناس عن النبي فكان يقال له ألا تحدثنا عن الزاملتين ويحك أيها المعارض إن كان عبد الله بن عمرو أصاب الزاملتين من حديث أهل الكتاب يوم اليرموك فقد كان مع ذلك أمينا عند الأمة علي حديث النبي أن لا يجعل ما وجد في الزاملتين عن رسول الله ولكن كان يحكي عن الزاملتين ما وجد فيهما وعن النبي ما سمع منه لا يحيل ذاك على هذا ولا هذا على ذاك كما تأولت عليه بجهلك والله سائلك عنه فأقصر أيها الرجل من طعنك على أصحاب رسول الله في الروايات فإنهم لو كانوا عند الأمة في موضع الجرح كما ادعيت عليهم وليسوا كذلك ما كانت لك حجة على ألف سواهم من المهاجرين والأنصار ممن لا تجد سبيلا إلى الطعن عليهم وقد رووا من ذلك ما يغيظك وقد اجتمعت الكلمة من جميع الفقهاء أن شهادات العدول إذا شهد معهم من ليس بعدل لا يسقط ولا يجعل مثل السوء بأصحاب رسول الله وكلهم بحمد الله عدول يؤتمنون على عهد رسول الله والمجروح من جرحهم ولا يزيف مائة ألف حديث مشهورة محفوظة مأثورة عن الثقات إذ وجد فيها مائة حديث منكرة ويجرح ألف رجل من أهل الإتقان والحفظ في الرواية إذ وجد فيهم عشرون رجلا ينسبون إلى الغفلة والنسيان وقلة الإتقان فاربح العناء فيما ليس لك فيه شفاء وكما لا يبهرج مائة دينار إذا وجد ديناران زائفان ولا نحكم على جماعة المسلمين بالجرح إذ وجد فيهم مجروحان ولكن نزيف الزائفة منها ونروج المنتقدة فما تصنع بهذه العمايات والأغلوطات التي لا تجدي عليك شيئا فإنه لا يترك طلب العلم والآثار بخرافاتك هذه / نقض الإمام أبي سعيد عثمان بن سعيد على المريسي الجهمي العنيد فيما إفترى على الله عزوجل من التوحيد

****

قال أبو رية: (وقد جاءت الأخبار بأن الثاني وهو عبد الله بن عمرو بن العاص أصاب يوم اليرموك زاملتين من علوم أهل الكتاب فكان يحدث منها بأشياء كثيرة من الإسرائيليات، وقد قال فيهما الحافظ ابن كثير: إن منها المعروف والمشهور، والمنكور والمردود).
أقول: هو نفسه رضي الله عنه لم يكن يثق بها، ولهذا كان يسمى صحيفته عن النبي صلى الله عليه وسلم (الصادقة) تمييزاً لها على تلك الصحف، وإنما كان يحكي من تلك الصحف، ماقام دليل على صدقه كصفة النبي صلى الله عليه وسلم، أو كان محتملاً فيحكيه على الاحتمال.

=====

اقتباس:
4 - وقال ابن كثير عن حديث: (بعث الله جبريل إلى آدم وحواء، فأمرهما ببناء الكعبة، فبناه آدم، ثم أمر بالطواف به، وقيل له: أنت أول الناس، وهذا أول بيت وضع للناس) (266)... قال ابن كثير: (إن الأشبه أن يكون موقوفاً على عبد الله بن عمرو، أيكون من الزاملتين اللتين أصابهما يوم اليرموك من أهل الكتاب) (267).

====

اولا للعلم

قال الرسول صلى الله عليه وسلم ( لا تصدقوا أهل الكتاب ولا تكذبوهم وقولوا .. ( ءامنا بالله وما أنزل )

وحدثوا عن بين اسرائيل و لاحرج

اقتباس مما ورد في كتاب البداية والنهاية في حكاية اصحاب الايكة

بداية الاقتباس
(....قال كذب اصحاب الأيكة المرسلين إذ قال لهم شعيب ولم يقل اخوهم كما قال وإلى مدين أخاهم شعيبا والثاني أنه ذكر عذابهم بيوم الظلة وذكر في أولئك الرجفة أو الصيحة والجواب عن الأول أنه لم يذكر الأخوة بعد قوله كذب اصحاب الأيكة المرسلين لأنه وصفهم بعبادة الأيكة فلا يناسب ذكر الأخوة ههنا ولما نسبهم إلى القبيلة شاع ذكر شعيب بأنه أخوهم وهذا الفرق من النفائس اللطيفة العزيزة الشريفة وأما إحتجاجهم بيوم الظلة فإن كان دليلا بمجرده على أن هؤلاء أمة أخرى فليكن تعداد الإنتقام بالرجفة والصيحة دليلا على أنهما أمتان أخريان وهذا لا يقوله أحد يفهم شيأ من هذا الشأن فأما الحديث الذي أورده الحافظ ابن عساكر في ترجمة النبي شعيب عليه السلام من طريق محمد بن عثمان بن أبي شيبة عن أبيه عن معاوية بن هشام عن هشام بن سعد عن شفيق بن ابي هلال عن ربيعة بن سيف عن عبدالله بن عمرو مرفوعا إن مدين وأصحاب الأيكة أمتان بعث الله إليهما شعيبا النبي عليه السلام فإنه حديث غريب وفي رجاله من تكلم فيه والأشبه أنه من كلام عبدالله بن عمرو مما أصابه يوم اليرموك من تلك الزاملتين من أخبار بني إسرائيل والله أعلم )


=====

اقتباس:

5 - قال الذهبي: (... وكان صاحب جملة من كتب أهل الكتاب وأدمن فيها، ورأى فيها العجائب) (268).

==

عبد الله بن عمرو بن العاص العالم الرباني رضى الله عنهما أبو محمد وابو عبد الرحمن القرشى السهمى احد من هاجر هو وابوه قبل الفتح وابوه اسن منه باحد عشر عاما فقط وكان النبي صلى الله عليه وآله يفضله على والده وقد كان من ايام النبي صلى الله عليه وآله صواما قواما تاليا لكتاب الله طلابة للعلم، كتب عن النبي صلى الله عليه وآله علما كثيرا وكان يعترف له أبو هريرة بالاكثار من العلم، وقال: فانه كان يكتب عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم وكنت لا اكتب وكان خيرا مقبلا على شأنه ويلوم اباه على القيام نوبة الفتنة ويتأثم من القعود عنه خوف العقوق فحضر صفين ولم يسل سيفا وكان اصاب جملة من كتب اهل الكتاب وادمن النظر فيها ورأى فيها عجائب،
/ تذكرة الحفاظ الذهبي

====

اقتباس:
6 - قال شارح مقدمة ابن الصلاح: (والسبب في قلَّة حديث عبد الله بن عمرو هو أنه كان قد ظفر بجمل من كتب أهل الكتاب، وكان ينظر فيها، ويحدث منها، فتجنَّب الأخذ عنه كثير من التابعين) (269).

7 - قال في عمدة القارئ: (... والسبب في قلة حديث عبد الله بن عمرو، وهو أنه كان قد ظفر بجمل من كتب أهل الكتاب، وكان ينظر فيها ويحدث منها، فتجنَّب الأخذ عنه كثير من التابعين) (270

).

===

الرد على ماورد في كتاب ابن الصلاح و عمدة القارىء

انقل من عمدة القارىء
وقد روى عن عبد الله بن عمرو قال استأذنت النبي عليه الصلاة و السلام في كتابة ما سمعت منه فأذن لي وعنه قال حفظت عن النبي ألف مثل وإنما قلت الرواية عنه مع كثرة ما حمل عن النبي لأنه سكن مصر وكان الواردون إليها قليلا بخلاف أبي هريرة فإنه استوطن المدينة وهي مقصد المسلمين من كل جهة( و قيل ) كان السبب في كثرة حديث أبي هريرة دعاء النبي له بعدم النسيان والسبب في قلة حديث عبد الله بن عمرو هو أنه كان قد ظفر بجمل من كتب أهل الكتاب وكان ينظر فيها ويحدث منها فتجنب الأخذ عنه كثير من التابعين والله أعلم

كلمة قيل كلام مرسل غير مسند

===

واختم للرافضي القول انه ورد في كتب الشيعة انه حدث عن بني اسرائيل و لاحرج



260 - محمد بن مسعود، قال حدثنا عبد الله بن محمد بن خالد الطيالسي قال: حدثني الحسن بن علي الوشاء، عن محمد بن حمران، قال: حدثني زرارة قال، قال لي أبو جعفر عليه السلام حدث عن بني اسرائيل ولا حرج قال: قلت جعلت فداك والله ان في احاديث الشيعة ما هو اعجب من احاديثهم قال: وأي شي هويا زرارة ؟ قال: فاختلس من قلبي فمكثت ساعة لا أذكر ما أريد قال لعلك تريد الهفتية قلت نعم قال فصدق بها فانها حق. قوله: الهفتية (1) بالهاء المفتوحة ثم الفاء ثم التاء المثناة من فوق ثم ياء النسبة المشددة أي ملمة تتهافت منها القلوب فتتساقط العقائد ويهتاج منها تهاوش الوساوس في الصدور وتثاور الشكوك في الاعتقادات. وفي بعض النسخ " الهفية " بكسر الفاء واسكان الياء المثناة من تحت قبل التاء المثناة من فوق على الفعيلة بمعنى الفاعلة. قال في مجمل اللغة: التهافت تساقط الشئ شيئا شيئا، وتهافت الفراش في النار تساقط، وكل شئ انخفض واتضع فقد هفت وانهفت، ووردت هفيتة من الناس اقحمتها السنة اي ساقطة. وفي الصحاح: هفت الشئ هفتا وهفاتا، اي تطاير لخفته، وكل شئ انخفض واتضع فقد هفت وانهفت، والتهافة التساقط التساقط قطعة قطعة ويقال، وردت هفيته من الناس للذين اقحمتهم السنة (2). وفي القاموس: المفهوت المتحير (3). والهفتية أو الهفتية في هذا الحديث هي غيبة القائم المنتظر عليه السلام غيبة طويلة / اختيار معرفة الرجال/ الشيخ الطوسي ج 1


--------------------------------------------------------------------------------
1) وفي المطبوع من الرجال: الغيبة 2) الصحاح: 1 / 270 3) القاموس: 1 / 160 (*)






 
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 07:02 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "