العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الــــحــــــــــــوار مع الاثني عشرية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 30-11-07, 05:58 PM   رقم المشاركة : 1
أسد من أسود السنة
عضو ماسي






أسد من أسود السنة غير متصل

أسد من أسود السنة is on a distinguished road


Talking زراره في الميزان لعيون عمر 6

- زرارة بن أعين :
أجمعت الشيعة على توثيق هذا الرجل وتصحيح ما يصح عنه , وروايات زرارة هذا كثيرة في صحاحهم (في الأحكام الشرعية وأصول الدين والفقه والأدب والمواعظ وغيرها وكونه متلقى بالقبول معظما عند الرواة الأجلة
والمحدثين والفقهاء) ( ) .
وقال أبو القاسم الخوئي : (وقع بعنوان زرارة في إسناد كثير من الروايات تبلغ ألفين وأربع مئة وتسعين موردا . فقد روي عن أبي جعفر عليه السلام روايات عنه تبلغ ألفا ومئتين وستة وثلاثين موردا وروى عن أبي جعفر وأبي عبد الله عليهما السلام ورواياته عنهما بهذا العنوان تبلغ اثنين وثمانين موردا , وروى عن أبي عبد الله عليه السلام ورواياته عنه بهذا العنوان وقد يعبر عنه بالصادق عليه السلام تبلغ أربعمئة وتسعة وأربعين موردا وروى عن أحدهما عليهما السلام . ورواياته عنهما بهذا العنوان تبلغ مئة وسته وخمسين موردا ...) ( ) .
والمقصود بهذه الأعداد من الروايات رواياته في الكتب الأربعة دون غيرها .
ويأتي أبو جعفر الطوسي فيذكر زرارة وأبناءه وإخوانه فيقول :
(ولهم روايات كثيرة وأصول وتصانيف ... ولزرارة تصنيفات منها كتاب الاستطاعة والجبر والعهود ...) ( ) .
ويثني عليه النجاشي فيقول (زرارة بن أعين شيخ أصحابنا في زمانه ومتقدمهم وكان قاريا فقيها متكلما) ( ) .
ويقول السيد بحر العلوم : (آل أعين أكبر بيت في الكوفة من شيعة أهل البيت عليهم السلام) ( )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
( ) تنقيح المقال في علم الرجال/لعبد الله المامقاني 1/440 .
( ) معجم رجال الحديث/لأبي القاسم الخوئي 7/249 .
( ) الفهرست/لمُحَمَّد بن الحسن الطوسي ص104 الطبعة الثالثة - دار الوفاء لبنان 1983م .
( ) رجال النجاشي ص175 - طبعة مؤسسة النشر الإسلامي - قم 1407ه‍ .
( ) رجال السيد بحر العلوم/الفوائد الرجالية 1/222 - منشورات مكتبة الصادق - طهران - 1363







  رد مع اقتباس
قديم 30-11-07, 05:59 PM   رقم المشاركة : 2
أسد من أسود السنة
عضو ماسي






أسد من أسود السنة غير متصل

أسد من أسود السنة is on a distinguished road


ولكن بالرغم من هذا الثناء عليه فإن الأقوال فيه متضاربة ترتفع به إلى عنان السماء حينا وتخسف به إلى مهاوي الردى حينا آخر عندما نرجع إلى كتب الرجال عند الشيعة أنفسهم , ففي الفهرست للطوسي يتبين أن زرارة من أسرة نصرانية , إذ إن جده (سنسن) كان راهبا في بلاد الروم , وكان أبوه عبدا روميا لرجل من بني شيبان ( ) .
وفي خاتمة «وسائل الشيعة» (الحاشية) ما نصه :
(والروايات التي ذكرها الكشي في شأن زرارة تنقسم إلى قسمين ، فبعض منها فيه المدح والثناء له والإشادة بمكانته السامية ومنزلته العظيمة عند الإمام الصادق وأبيه وتقدمه على أصحابه في العلم والمعرفة وحفظ أحاديث أهل البيت عن الضياع والتلف ، وبعض منها يدل على عكس ذلك وأن الرجل كان كذاباً وضاعاً مرائياً داساً في الأحاديث) ( ) .
والحقيقة إنّا إذا حققنا هذه الأحاديث المادحة والقادحة ، لخرجنا بنتيجة أن الرجل كان كذاباً وضاعاً مرائياً ، وأنه كان يكذب على الأئمة ويكذّبهم وأنه كان سيء الأدب معهم ولاسيما مع جعفر الصادق حتى إنه جاء أنه ضرط في لحيته استهزاءً بالصادق كما سيأتي .
وأما الأحاديث المادحة فضعيفة ، ولو فرض جدلا أنها صحيحة ، لا تدل على فضله أو مدحه ، لأنه إذا اجتمع الجرح والتعديل يقدم الجرح المفصل على التعديل ، وفوق ذلك فربما استعمل الإمام معه التقية حسب عقيدتهم في التقية
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــ
( ) الفهرست/لمُحَمَّد بن الحسن الطوسي ص104 .
( ) خاتمة «وسائل الشيعة» 20/196 (الحاشية) - تحقيق الشيخ محمد الرازي - دار احياء التراث العربي - بيروت







  رد مع اقتباس
قديم 30-11-07, 06:00 PM   رقم المشاركة : 3
أسد من أسود السنة
عضو ماسي






أسد من أسود السنة غير متصل

أسد من أسود السنة is on a distinguished road


وقد رأينا المتأخرين منهم كصاحب «معجم رجال الحديث» الخوئي ( ) ، يحاول عبثاً أن يوّثق هذا الراوي الملعون على لسان الأئمة وذلك بقوله إن الروايات الذامة على ثلاث طوائف :
الطائفة الأولى : ما دلت على أن زرارة كان شاكاً في إمامة الكاظم فإنه لما توفي الصادق بعث ابنه عبيداً إلى المدينة ليختبر أمر الإمامة .
الطائفة الثانية : روايات دالة على أن زرارة قد صدر منه ما ينافي إيمانه .
الطائفة الثالثة : ما ورد فيها قدح في زرارة.
وإليك بعض الأمثلة مما رواه الكشي في الطعن على زرارة, بل وروى الكشي أن الإمام الصادق سأل أحد شيعته بقوله : متى عهدك بزرارة ؟ قال ما رأيته منذ أيام قال (أي الإمام الصادق) : لاتبال وإن مات فلا تشهد جنازته, قال (أي السائل): زرارة ؟ متعجبا مما قال , قال (أي الصادق) : نعم زرارة ، زرارة شر من اليهود والنصارى , ومن قال إن الله ثالث ثلاثة) ( ) .
ونقل الكشي (أن أبا عبد الله لعنه ثلاثا) ( ) , (وقال إن الله نكس قلب زرارة) ( ) .
لذلك كان زرارة ـ كما ينقل الكشي يقول : (وأما جعفر فإن في قلبي عليه لفتة) وعلل ذلك راوي الخبر عن زرارة بقوله : لأن أبا عبد الله أخرج مخازيه) ( ) . (وقد بلغ تطاول زرارة على أبي عبد الله ـ كما في رجال الكشي ـ أن كذبه

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــ

( ) معجم رجال الحديث/لأبي القاسم الخوئي 7/230 وص 234 وص 238 .
( ) اختيار معرفة الرجال المعروف برجال الكشي/لأبي جعفر محمد بن الحسن الطوسي 2/237 - محمد تقي فاضل الميبدي - السيد أبو الفضل الموسويان - طهران 1382 .
( ) اختيار معرفة الرجال المعروف برجال الكشي/لأبي جعفر محمد بن الحسن الطوسي 2// 229 - محمد تقي فاضل الميبدي - السيد أبو الفضل الموسويان - طهران 1382 .
( ) المصدر السابق 2/238 .
( ) المصدر السابق 2/225 .







  رد مع اقتباس
قديم 30-11-07, 06:01 PM   رقم المشاركة : 4
أسد من أسود السنة
عضو ماسي






أسد من أسود السنة غير متصل

أسد من أسود السنة is on a distinguished road


في قوله) ( ) . (وأساء في القول له) ( ) وكان يتعمد الكذب ويصر على نسبته إليه , ففي رجال الكشي (... عن مُحَمّد بن أبي عمير , قال : دخلت على أبي عبد الله ـ عليه السلام , فقال كيف تركت زرارة ؟ قلت تركته لايصلي العصر حتى تغيب الشمس فقال : فأنت رسولي له فقل له : فليصل في مواقيت أصحابي , فلأني قد حرقت , قال فأبلغته ذلك فقال يعني (زرارة) : أنا والله أعلم أنك لم تكذب عليه ولكن أمرني بشيء فأكره أن أدعه) ( ) .
فهو يزعم أن جعفراً الصادق هو الذي أمره ألا يصلى العصر حتى تغيب الشمس !! وجعفر بريء من هذا الافتراء ...
وروى الكشي بسنده عن مسمع بن كروين قال : سمعت أبا عبد الله عليه السلام يقول (لعن الله بريدا ولعن الله زرارة) ( ) .
وروى الكشي بسنده عن ميسر قال : (كنا عند أبي عبد الله عليه السلام فمرت جارية بجانب الدار على عنقها قمقم قد نكسته قال : فقال أبو عبد الله عليه السلام : فما ذنبي أن الله قد نكس قلب زرارة كما نكست هذه الجارية القمقم) ( ) .
وبسند الكشي إلى عمار الساباطي قال :
(نزلت منزلا في طريق مكة ليلة فإذا أنا برجل قائم يصلى صلاة ما رأيت أحدا يصلي قبلها , ودعا بدعاء ما رأيت أحدا دعا بمثله , فلما أصبحت نظرت إليه فلم أعرفه , فبينا أنا عند أبي عبد الله جالس إذ دخل الرجل فلما نظر أبو عبد
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــ
( ) نفس الموضع من المصدر السابق .
( ) حتى قال : سألت أبا عبد الله عن التشهد إلى أن قال ـ فلما خرجت ضرطت في لحيته وقلت لايفلح أبدا . المصدرالسابق 2/237 .
( ) اختيار معرفة الرجال المعروف برجال الكشي/لأبي جعفر محمد بن الحسن الطوسي 2/224 - تحقيق محمد تقي فاضل الميبدي - السيد أبو الفضل الموسويان - طهران 1382 .
( ) أخرجها الكشي في رجاله 2/228 .
( ) رجال الكشي 2/238







  رد مع اقتباس
قديم 30-11-07, 06:01 PM   رقم المشاركة : 5
أسد من أسود السنة
عضو ماسي






أسد من أسود السنة غير متصل

أسد من أسود السنة is on a distinguished road


الله إلى الرجل قال : ما أقبح بالرجل أن يأمنه رجل من أخوانه على حرمة من حرمته فيخونه فيها قال : فولى الرجل فقال أبو عبد الله عليه السلام : يا عمار أتعرف هذا الرجل ؟ قلت : لا والله إلا إني نزلت ذات ليلة في بعض المنازل فرأيته يصلي صلاة مارأيت أحدا يصلي مثلها ودعا بدعاء ما رأيت أحدا دعا بمثله فقال لي : هذا زرارة بن أعين هذا والله من الذين وصفهم الله تعالى في كتابه العزيز وقال : ﴿وَقَدِمْنَا إِلَى مَا عَمِلُوا مِنْ عَمَلٍ فَجَعَلْنَاهُ هَبَاءً مَنْثُوراً﴾ (الفرقان : 23) .
وهذه الرواية تدلك على عدم أمانة زرارة وخيانته وريائه في صلاته التي سيجعلها الله هباء منثورا , وروى الكشي بسنده : عن إسماعيل بن عبد الخالق عن أبي عبد الله عليه السلام : قال ذكر عنده بنو أعين فقال : (والله ما يريد بنو أعين إلا أن يكونوا عليّ) ( ) .
وقال أبو عبد الله جعفر بن مُحَمّد عليه السلام : (ما أحدث أحد في الإسلام ما أحدث زرارة من البدع عليه لعنة الله) ( ) .
من أهم الطعون على زرارة :
زرارة يموت تائهاً :
ففي «معجم رجال الحديث» : (عن هارون بن خارجة قال سمعت أبا عبد الله (ع) يقول: لا يموت زرارة إلا تائهاً) ( ) .
جعفر الصادق يخرج مخازي زرارة :
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

( ) اختيار معرفة الرجال المعروف برجال الكشي/لأبي جعفر محمد بن الحسن الطوسي 2/228 - تحقيق محمد تقي فاضل الميبدي - السيد أبو الفضل الموسويان - طهران 1382 ، وفي مخطوطات أخرى (ما يريد بنو أعين إلا أن يكونوا على غلب) .
( ) معجم رجال الحديث/لأبي القاسم الخوئي 8/249 ، تاريخ آل زرارة/لأبي غالب الزراري 1/60-61 - طبعة رباني 1399ه‍ .
( ) معجم رجال الحديث/لأبي القاسم الخوئي 8/248 .







  رد مع اقتباس
قديم 30-11-07, 06:02 PM   رقم المشاركة : 6
أسد من أسود السنة
عضو ماسي






أسد من أسود السنة غير متصل

أسد من أسود السنة is on a distinguished road


وفيه أيضا : (عنه عن ابن مسكان قال : سمعت زرارة يقول : رحم الله أبا جعفر وأما جعفر فإن في قلبي عليه لفتة فقلت له : وما حمل زرارة على هذا ؟ قال : حمله على هذا أن أبا عبد الله أخرج مخازيه) ( ) .
زرارة يفتي برأيه في الحلال والحرام :
ففي «رجال الكشي» : (عن ابن مسكان قال تذاكرنا عند زرارة في شيء من أمور الحلال والحرام فقال قولاً برأيه فقلت أبرأيك هذا أم برواية ! فقال إني أعرف ، أوليس رب رأي خير من أثر) ( ) .
زرارة يفترى على الصادق :
وفي رجال الكشي : (عن هشام بن سالم قال قال لي زرارة بن أعين لا ترى على أعوادها غير جعفر ، قال فلما توفى أبو عبد الله أتيته فقلت له تذكر الحديث الذي حدثتني به ؟ وذكرته له وكنت أخاف أن يجحدنيه قال إني والله ما كنت قلت ذلك إلا برأي) ( ) .
زرارة يتوقف في أمر الإمامة .
وفي رجال الكشي : (عن مُحَمّد بن حمران قال : حدثني زرارة قال : قال لي أبو جعفر : حدث عن بني إسرائيل ولا حرج قال : قلت : جعلت فداك والله إن في أحاديث الشيعة ما هو أعجب من أحاديثهم قال : وأي شيء هو يا زرارة ؟ قال : فاختلس من قلبي فمكث ساعة لا أذكر شيئاً مما أريد قال : لعلك تريد الغيبة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــ
( ) المصدر السابق 8/242 .
( ) اختيار معرفة الرجال المعروف برجال الكشي/لأبي جعفر محمد بن الحسن الطوسي 2/234-235 - تحقيق محمد تقي فاضل الميبدي - السيد أبو الفضل الموسويان - طهران 1382 .
( ) المصدر السابق 2/235 .







  رد مع اقتباس
قديم 30-11-07, 06:03 PM   رقم المشاركة : 7
أسد من أسود السنة
عضو ماسي






أسد من أسود السنة غير متصل

أسد من أسود السنة is on a distinguished road


؟ قلت : نعم قال : (فصدق بها فإنها حق)
والحديث يدل على وهن في زرارة لأنه ما سكت ولا سلّم لما قاله الإمام إلا تقية يدل على ذلك جملة من الروايات وأنه توقف في أمر الإمامة حتى مات وانطبق عليه الحديث الشيعي المشهور «من مات ولم يعرف إمام زمانه مات ميتة جاهلية) ( ) .
زرارة يشك في علم الصادق :
في رجال الكشي : (عن ابن مسكان قال سمعت زرارة يقول : كنت أرى جعفراً أعلم مما هو وذاك يزعم أنه سأل أبا عبد الله عن رجل من أصحابنا مختفٍ من غرامة فقال : أصلحك الله إن رجلاً من أصحابنا كان مختفياً من غرامة فإن كان هذا الأمر قريباً صبر حتى يخرج مع القائم وإن كان فيه تأخير صالح غرامة فقال أبو عبد الله: يكون إن شاء الله تعالى فقال زرارة : يكون إلى سنة ؟ فقال أبو عبد الله : يكون إن شاء الله فقال زرارة : فيكون إلى سنتين ؟ فقال : أبو عبد الله : يكون إن شاء الله ، فخرج زرارة فوطن نفسه على أن يكون إلى سنتين فلم يكن فقال : ما كنت أرى جعفراً إلا أعلم مما هو) ( ) .
زرارة يُكذِّب الصّادق :
في رجال الكشي : (عن عيسى بن أبي منصور وأبي أسامة الشحام ويعقوب الأحمر قالوا : كنا جلوساً عند أبي عبدالله (ع) فدخل عليه زرارة فقال : إن الحكم بن عتيبة حدث عن أبيك أنه قال : صل المغرب دون المزدلفة فقال له أبو عبد
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــ
( ) اختيار معرفة الرجال المعروف برجال الكشي/لأبي جعفر محمد بن الحسن الطوسي 2/215-216 - تحقيق محمد تقي فاضل الميبدي - السيد أبو الفضل الموسويان - طهران 1382 .
( ) اختيار معرفة الرجال المعروف برجال الكشي/لأبي جعفر محمد بن الحسن الطوسي 2/236 - تحقيق محمد تقي فاضل الميبدي - السيد أبو الفضل الموسويان - طهران 1382







  رد مع اقتباس
قديم 30-11-07, 06:04 PM   رقم المشاركة : 8
أسد من أسود السنة
عضو ماسي






أسد من أسود السنة غير متصل

أسد من أسود السنة is on a distinguished road


الله أنا تأملته : ما قال أبي هذا قط كذب الحكم على أبي قال : فخرج زرارة وهو يقول : ما أرى الحكم كذب على أبيه) ( ) .
زرارة يخالف الصّادق في الاستطاعة :
روى الكشي : (عن هشام ابن إبراهيم الختلي - وهو المشرقي - قال : قال لي أبو الحسن الخراساني : كيف تقولون في الاستطاعة بعد يونس فذهب فيها مذهب زرارة ومذهب زرارة هو الخطأ ؟ فقلت لا ، ولكنه بأبي أنت وأمي ما يقول زرارة في الاستطاعة وقول زرارة فيمن قّدر ونحن منه براء وليس من دين آبائك قال فبأي شيء تقولون ؟ قلت يقول أبوعبد الله : وسئل عن قول الله عزوجل : ﴿وللهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِليْهِ سَبِيلا﴾ (آل عمران آيه 97) ما استطاعته ؟ قال ، فقال أبو عبدالله : صحته وماله فنحن بقول أبي عبد الله نأخذ ، قال صدق أبوعبد الله هذا هوالحق) ( ) .
قلت : وهو الذي أشار إليه النجاشي في رجاله والطوسي أيضا بأن له كتاب في الاستطاعة والجبر . وصدق جعفر الصادق رضي الله عنه عندما قال : إنا أهل بيت صادقون . لا نخلو من كذاب يكذب علينا ، ويسقط - بكذبه علينا - عند الناس . ومنهم هذا الراوي .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــ
( ) المصدر السابق 2/236 .
( ) اختيار معرفة الرجال المعروف برجال الكشي/لأبي جعفر محمد بن الحسن الطوسي 2/225 - تحقيق محمد تقي فاضل الميبدي - السيد أبو الفضل الموسويان - طهران 1382 .







  رد مع اقتباس
قديم 30-11-07, 06:06 PM   رقم المشاركة : 9
أسد من أسود السنة
عضو ماسي






أسد من أسود السنة غير متصل

أسد من أسود السنة is on a distinguished road


توثيق رواية «لعن الله زرارة» حسب الضوابط الإمامية :
وفي رجال الكشي: حدثني أبوجعفر مُحَمّد بن قولويه ، قال : حدثني مُحَمّد بن أبي القاسم أبوعبدالله ، المعروف بماجيلويه ، عن زياد بن أبي الحلال ، قال : قلت لابي عبدالله عليه السلام : إن زرارة روى عنك في الاستطاعة شيئا فقبلنا منه وصدقناه وقد أحببت أن أعرضه عليك ، فقال : هاته ، فقلت : يزعم أنه سألك عن قول الله عزوجل : ﴿وللهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِليْهِ سَبِيلا﴾ (آل عمران أيه 97) . فقلت : من ملك زادا وراحلة ، فقال لك : كل من ملك زادا وراحلة فهو مستطيع للحج وإن لم يحج ؟ فقلت : نعم ؟ فقال : ليس هكذا سألني ولا هكذا قلت ، كذب علي والله كذب علي والله ، لعن الله زرارة ، لعن الله زرارة ، لعن الله زرارة ، إنما قال لي : من كان له زاد وراحلة فهو مستطيع للحج ؟ قلت : قد وجب عليه ، قال : فمستطيع هو ؟ فقلت : لا حتى يؤذن له ، قلت : فأخبر زرارة بذلك ؟ قال : نعم ، قال زياد : فقدمت الكوفة فلقيت زرارة ، فأخبرته بما قال أبوعبدالله وسكت عن لعنه . قال : أما إنه قد أعطاني الاستطاعة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
( ) ميزان الاعتدال/للذهبي 2/70 - تحقيق علي محمد البجاوي - دار المعرفة بيروت - ط - الأولى 1382 ، لسان الميزان/لأحمد بن حجر العسقلاني 2/474 - مؤسسة الأعلمي للمطبوعات . كما نقلها : سيد علي البروجردي في كتابه طرائف المقال/2/582 .
( ) لسان الميزان/لأحمد بن حجر العسقلاني 2/474 - مؤسسة الأعلمي للمطبوعات .
( ) ميزان الاعتدال 2/96 ـ 70 ، لسان الميزان 2/473 ـ 474 .







  رد مع اقتباس
قديم 30-11-07, 06:06 PM   رقم المشاركة : 10
أسد من أسود السنة
عضو ماسي






أسد من أسود السنة غير متصل

أسد من أسود السنة is on a distinguished road


من حيث لايعلم ، وصاحبكم (أي أبا عبدالله) هذا ليس له بصر بكلام الرجال ( ) .
فبدلا من أن يعتذر زرارة أصر على أن الإمام قد أفتى له بالاستطاعة من حيث لايعلم فليس للإمام بصر بكلام الرجال على حد قول زرارة وهذه الرواية تدلك على أن زرارة ممن يتعمدون الكذب .
وفي سند هذه الرواية :
1 - مُحَمّد بن قولويه (أبو جعفر) قال صاحب خلاصة الأقوال - (مُحَمّد بن قولويه من خيار أصحاب سعد) ( ) .
وفي معجم رجال الحديث للخوئي : (الجمال ، والد أبي القاسم جعفر بن مُحَمّد ، يروي عن سعد بن عبدالله وغيره . رجال الشيخ : في من لم يرو عنهم عليهم السلام . وتقدم عن النجاشي في ترجمة ابنه جعفر ، أنه من خيار أصحاب سعد ، وقد أكثر الرواية عنه ، ابنه جعفر ، في كامل الزيارات ، وقد التزم بأن لا يروي في كتابه هذا ، إلا عن ثقة ، وكذلك الكشي ، روى عنه كثيرا ، وروى بعنوان مُحَمّد بن قولويه ، عن الحسن بن متيل ، وروى عنه جعفر أبوالقاسم ابنه) ( ) .
2 - مُحَمّد بن أبي القاسم : في رجال ابن داوود - مُحَمّد بن أبي القاسم عبيد الله بن عمران الخبابي ، بالخاء المعجمة المفتوحة والباء‌ين المفردتين ، البرقي الملقب بما جيلويه سيد من أصحابنا فقيه فاضل في الآداب والغريب وهو صهر
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
( ) اختيار معرفة الرجال المعروف برجال الكشي/لأبي جعفر محمد بن الحسن الطوسي 2/227 - تحقيق محمد تقي فاضل الميبدي - السيد أبو الفضل الموسويان - طهران 1382 .
( ) خلاصة الأقوال/للحسن بن يوسف بن المطهر الحلي ص271 - الطبعة الثانية 1381ه‍ الطبعة الحيدرية - النجف .
( ) معجم رجال الحديث/لأبي القاسم الخوئي 18/174 , 175







  رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 06:21 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "