العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الــــحــــــــــــوار مع الاثني عشرية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 17-11-07, 06:51 PM   رقم المشاركة : 1
muhamed_ali
عضو ذهبي







muhamed_ali غير متصل

muhamed_ali is on a distinguished road


علماء الرافضة القائلين أن سورة عبس نزلت في رسول الله

كثيرا ما يتهم الرافضة أن أهخل السنة يتنصقون من قدر رسول الله ويتهموننا بأننا نقول ان سورة عبس وتولى الذي ورد فيها نوع من العتاب قد نزلت في رسول اللهصلى الله عليه وسلم .
وقد ذهب بعض علمائهم بالقول أن سورة عبس وتولى نزلت في الخليفة الثالث ذي النورين عثمان رضوان الله عليه . وقد خفي عليهم لو كان الامر كذلك لكانت تلك مكرمة كبيرة له زيادة لما له من المكارم . لأن الايات تعتب عتابا رقيقا وتختم بالتزكية .

ولسنا بصدد نفي أو إثبات نزولها في عثمان رضي الله عنه ولكن لأثبات أن هناك من علماء بني رفض من قال أن هذه السورة نزلت في رسول الله صلى الله عليه وسلم عندما كان عنده جماعة من كفار قريش وكذلك ابن ام مكتوم رضي الله عنه وقد كان رسول الله صلى الله عليه واله وسلم رغب في إسلام سادات قريش علهم يساندون الإسلام ... والقصة معروفة

من قال بنزولها في رسول الله

بعض العلماء الذين قاتلوا بنزولها في النبي (صلى الله عليه وسلم )
1: الطبرسي أنظر جوامع الجامع ص 503.
2: إبن أبي جامع العاملي في الوجيز ج 3 ص 425.
3: إبن طاووس في سعد السعود ص 248.
4: 4: المجلسي في البحار ج 17 ص 78.
5: الشيخ الطريحي في غريب القرآن ص 306.
6: السيد محسن الأمين في أعيان الشيعة ج 1 ص 235.
7: السيد هاشم معروف الحسني في سيرة المصطفى ص 196-197.
9: الشيخ محمد جواد مغنية في الكاشف ج 7 ص 510.
10: السيد محمود الطالقاني في قبس من القرآن ج 15 ص 6-7.
11: الشيخ مكارم الشيرازي في تفسيره "الأمثل" ج 19 ص 364.
12: الجويباري في البصائر ج 52 ص 272.
و غيرهم كثيرون.. فهناك السيد كاظم الحائري الذي لا ينفي صدورها في الرسول, بل يقول أنه لا ضير في نزولها في النبي و لا مانع منه, لكنه لم يؤكد ذلك, الشيخ شمس الدين لديه هذا الرأي أيضاً و غيرهم..


وهنا بعض التفصيل

تفسير جوامع الجامع - الشيخ الطبرسي - ج 3 - ص 728

أتى رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) عبد الله بن شريح بن مالك الفهري ، وهو ابن أم مكتوم ، وعنده صناديد قريش : أبو جهل بن هشام ، وعتبة بن ربيعة ، وأخوه شيبة ، والعباس بن عبد المطلب ، وأبي وأمية ابنا خلف ، يدعوهم إلى الإسلام رجاء أن يسلم بإسلامهم غيرهم ، فقال : يا رسول الله ، أقرئني وعلمني مما علمك الله ، وكرر ذلك وهو لا يعلم تشاغله بالقوم ، فكره رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) قطعه لكلامه ، وعبس ، وأقبل على القوم يكلمهم ، فنزلت ، فكان رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) يكرمه ويقول إذا رآه " مرحبا بمن عاتبني فيه ربي " واستخلفه على المدينة مرتين ( أن جآءه ) منصوب ب‍ ( تولى ) و ( عبس ) على اختلاف المذهبين ، ومعناه : عبس لأن جاءه الأعمى وأعرض لذلك ، وروي أنه ( عليه السلام ) ما عبس بعدها في وجه فقير قط ، ولا تصدى لغني
.
____________________________


أبن أبي جامع العاملي : الوجيز-ج3 425أنه لا محذور في كونه صلى الله عليه واله مرادا بها لكون العتاب على ترك الأولى لا على الذنب
_____________________

بحار الأنوار - العلامة المجلسي - ج 17 - ص 78

أقول : بعد تسليم نزولها فيه صلى الله عليه وآله كان العتاب على ترك الأولى ، أو المقصود منه إيذاء الكفار وقطع أطماعهم عن موافقة النبي صلى الله عليه وآله لهم ، وذمهم على تحقير المؤمنين كما مر مرارا .
_______________

تفسير غريب القرآن - فخر الدين الطريحي - ص 306 - 307

( عبس وتولى ) * ( إن جاءه الأعمى ) * وهو ابن أم مكتوم ، روى أنه أتى رسول الله صلى الله عليه وآله وعنده صناديد قريش يدعوهم إلى الاسلام رجاء أن يسلم باسلامهم غيرهم فقال يا رسول الله قريني وعلمني مما علمك الله ، وكرر ذلك وهو لا يعلم تشاغله بالقوم فكره رسول الله صلى الله عليه وآله قطعه لكلامه وعبس وأقبل على القوم يكلمهم فنزلت * ( إن جاءه الأعمى ) وروي انه عليه السلام ما عبس بعدها في وجه فقير قط
____________________

أعيان الشيعة - السيد محسن الأمين - ج 1 - ص 234 - 235

من الذي عبس وتولى ان جاءه الأعمى .
أقول : لا مانع من وقوع العتاب منه تعالى للنبي ص على ترك الأولى . وفعل المكروه أو خلاف الأولى لا ينافي العصمة والقول بان العبوس ليس من صفاته ص انما يتم إذا لم يكن العبوس لأمر أخروي مهم وهو قطع الحديث مع عظماء قريش الذين يرجو اسلامهم وأن يكون باسلامهم تأييد عظيم للدين وكذلك القول بان الوصف بالتصدي للأغنياء والتلهي عن الفقراء لا يشبه أخلاقه الكريمة انما يتم إذا كان تصديه للأغنياء لغناهم لا إرجاء اسلامهم وتلهية عن الفقراء لفقرهم لا لقطعهم حديثه مع من يرجو اسلامه ومع ذلك لا ينافي العتاب له وكون الأولى خلافه اما ما روي عن الصادق ع فقد ينافي صحة هذه الرواية قوله تعالى : وما يدريك لعله يزكى ، فان ذلك الرجل انما عبس في وجه الأعمى تقذرا له لا لأنه لا يرجو تزكيه أو تذكره فالمناسب ان يقال وما يدريك لعله خير من أهل النظافة والبصر وكذا قوله : وما عليك ان لا يزكى فان تصدى الأموي للغني لغناه لا لرجاء ان يزكى وكذا قوله واما من جاءك يسعى وهو يخشى فأنت عنه تلهى . فان ابن أم مكتوم انما جاء رسول الله ص لا الأموي والأموي انما تقذره وانكمش منه لا إنه تلهى عنه فالمناسب ان يكون الخطاب للنبي ص وذلك يبطل صدور هذه الرواية من معدن بيت الوحي .
___________________________



يؤيد السيد هاشم معروف الحسني ما ذكره العلامة الأمين بقوله ( والذي أراه أن ما ذكره السيد الأمين مقبول ومعقول ولا يتنافى مع عصمته ولكنه ليس متعينا منها لجواز أن تكون الآيات الأولي في السورة واردة في مقام إرشاد النبي إلى واقع تلك الفئة الضالة ( سيرة المصطفى 196) نقلا عن كتاب مراجعات في عصمة الأنبياء
___________________________


السيد محمود الطالقاني : في تفسيره ( فارسي)( ج30 ص- 124-125)

يرد السيد الطالقاني على الاتجاه الذي يقول بأن ظاهر الآيات لا دلالة فيه على رجوع الضمائر إلى النبي(ص) أهمها :
1.إن جميع الآيات تتضمن ضمائر خطابية والمخاطب فيها هو الذي عبس وتولى.
2.الاهتمام البليغ بالعابس ومسؤوليته في تزكية الناس المقبلين عليه وتطهيرهم.
3.إن النبي (ص) كان يستهدف مصلحة الإسلام العليا وكأن يتطلع إلى أهداف كبرى تقتضيها مسؤوليته في الدعوة إلى الله عز وجل بعيدا عن مصالحة الذاتية والشخصية
4.هناك خطابات تهديدية كثيرة في القران الكريم أشد وأقسى مما جاء في السورة موجهة إلى الرسول الأكرم.
5.لم يكن عتاب الله إياه جراء معصية صدرت منه لينافي مقام العصمة بل إن عتابه تعالى لرسوله يدل على كمال توجه إليه ومراقبته إياه.
6.الروايات الواردة مجهولة السند فلا يمكن الاعتماد عليها.

ولهذا يتعجب السيد الطالقاني من الرأي الذي يقول بان ظاهر الآيات ليس فيه دلالة على إنها متوجهة إلى رسول الله (ص) ويتساءل بتعجب :هل أن هذه الخطابات متوجهة إلى شخص مجهول من بني أمية.
( نقلا عن كتاب مراجعات في عصمة الأنبياء ص 431-432)
___________


ترى المفسرة المعاصرة نصرت أمين والمشهورة ب( السيدة الإصفهانية) أن سياق الآيات في سورة عبس يفيد أن المقصود بها النبي(ص) ولا ينافي ذلك عصمته وحسن أخلاقه لاهتمامه بما هو أهم ظنا منه أنهم لو أسلموا أسلم من تبعهم من عشائرهم
( مخزن العرفان/15/6-7)

( نقلا عن كتاب مراجعات في عصمة الأنبياء ص432)
_______________________________

يقول علامة خوزستان( محمد الكرامي) في تفسيره المنير( ج8 ص 191) بعدما يذكر الرواية الواردة في سبب نزول سورة عبس في النبي الأكرم(ص):
( ونحن إذا راعينا المجرى من ناحيته وكون الرسول بشهادة الله في حقه أنه على خلق عظيم وقعنا في حيرة من لومه تعالى لنبيه هذا اللوم الشديد وكان من الحق توجيه اللائمة لابن أم مكتوب في إصراره على الرسول(ص).
ويقول العلامة:
( وجاء في رواية إنها نزلت في رجل من بني أمية كان عند النبي لكن سياق الآيات يتنافى بوضوح مع هذا الأثر)
( وإلى الآن لم ينجل لنا وجه تأنيب الله رسوله في هذه الحادثة وكون السائل ومهما كان في نفسه يريد الأدب والثقافة وإنهما مرغوبان مطلوبان لا يبرر هذا اللوم مع كون الرسول إنما يريد إقناع الجمع الذين شغلوه للدعوة الربانية لا لغرض شخصي أو لتجليل هؤلاء بما هم الأشخاص المذكورون)
(نقلا عن كتاب مراجعات في عصمة الأنبياء)
__________________________


العلامة الشيخ محمد مهدي شمس الدين:
(كلتا الروايتين الواردتين في أسباب النزول في مستوى واحد من القوة والضعف لا تستطيع أن ترجح إحداهما على الأخرى) ثم بعد ذلك يرجح الرواية المنقولة عن الإمام الصادق ومع ذلك يقول أنه لا مانع من نزول السورة في الرسول ( صحيفة القرار البيروتية الصادرة عن المجلس الشيعي الأعلى في لبنان بتاريخ 25 رجب
(نقلا عن كتاب مراجعات في عصمة الأنبياء)


_________________________

يرى المفسر المعاصر يعسوب الدين الجويباري في تفسيره ( البصائر) أنه ليس في سورة عبس شيء ينافي أخلاقية الرسول أو يناقض عصمته :
( ليس في هذا شيء ينافي خلقه العظيم أو يناقض العصمة النبوية كما زعم بعض القشريين من المفسرين ولا فيه من ترفيع أهل دنيا وأصحاب الرئاسة وضعة أهل الخير وأصحاب التقوى ولهداية على زعم بعض المفسرين)
( فالتدبر في واقع القصة يلهمنا أنه ليس فيها شائبة عتاب على النبي المعصوم بل فيه توبيخ واحتقار واستهانة وتذليل للزعماء المشركين والفجار المترفين الذين كانوا عند رسول الله الأعظم فكأنها تقول له:
أعرض يا أيها النبي عن هؤلاء الأرجاس وأغلظ عليهم فإنهم أحقر من أن ينصر الله جل وعلا بهم دينه وأقبل على هذا الأعمى الطيب المؤمن سليم القلب المستشعر يخوف الله تعالى الذي جاءك ساعيا للاستفادة والاستنارة)
البصائر /52/272.
(نقلا عن كتاب مراجعات في عصمة الأنبياء)
______________


العلامة مغنية في التفسير المبين ص 791:يقول العلامة بعد أن ذكر قصة ابن أم مكتوم : وقال المفسرون بما فيهم الشيخ محمد عبده ( إن الله عاتب النبي إعراضه عن الأعمى ) ونحن لا نرى فيها شائبة أو عتاب أو لوم على النبي والذي تفهمه أنها توبيخ واحتقار للمشركين الذين كانوا عند النبي.
ويقول في الكاشف ص 515:
اختلفوا في العابس فقيل : إنه مجهول ولهذا القول وجه لأن الله سبحانه ذكره بضمير الغائب ولم يبين لنا ما هو ومثله كثير في القران ....... وقيل هو رجل من بني أمية كان عند رسول الله فلما رأى الأعمى تقذر منه وأعرض عنه . والمشهور بين المفسرين وغيرهم أن الذي عبس وتولى هو رسول الله والسبب......( فيذكر العلامة قصة ابن ام مكتوم إلى أن يقول) هذا ما ذهب إليه أكثر المفسرين وله وجه أرجح وأقوى من الوجه الأول لمكان ضمير المخاطب (أنت) فأن المراد به الرسول بحسب الظاهر.
________________



الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل - الشيخ ناصر مكارم الشيرازي - ج 19 - ص 410 - 411
أما من هو المعاتب ؟
فقد اختلف فيه المفسرون ، لكن المشهور بين عامة المفسرين وخاصتهم ، ما يلي : إنها نزلت في عبد الله بن أم مكتوم ، إنه أتى رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) وهو يناجي عتبة بن ربيعة وأبا جهل بن هشام والعباس بن عبد المطلب وأبي وأمية بن خلف يدعوهم إلى الله ويرجو إسلامهم ( فإن في إسلامهم إسلام جمع من أتباعهم ، وكذلك توقف عدائهم ومحاربتهم للإسلام والمسلمين ) ، فقال : يا رسول اله ، أقرئني وعلمني مما علمك الله ، فجعل يناديه ويكرر النداء ولا يدري أنه مشتغل مقبل على غيره ، حتى ظهرت الكراهة في وجه رسول الله لقطعه كلامه ، وقال في نفسه : يقول هؤلاء الصناديد ، إنما أتباعه العميان والعبيد ، فأعرض عنه وأقبل على القوم الذين يكلمهم ، فنزلت الآية . وكان رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) بعد ذلك يكرمه ، وإذا رآه قال : " مرحبا بمن عاتبني فيه ربي " ، ويقول له : " هل لك من حاجة " . واستخلفه على المدينة مرتين في غزوتين . والرأي الثاني في شأن نزولها : ما روي عن الإمام الصادق ( عليه السلام ) : " إنها نزلت في رجل من بني أمية ، كان عند النبي ، فجاء ابن أم مكتوم ، فلما رآه تقذر منه وجمع نفسه عبس وأعرض بوجهه عنه ، فحكى الله سبحانه ذلك ، وأنكره عليه " . وقد أيد المحقق الإسلامي الكبير الشريف المرتضى الرأي الثاني . والآية لم تدل صراحة على أن المخاطب هو شخص النبي الكريم ( صلى الله عليه وآله وسلم ) ، ولكن الآيات ( 8 - 10 ) في السورة يمكن أن تكون قرينة ، حيث تقول : وأما من جاءك يسعى وهو يخشى فأنت عنه تلهى ، والنبي ( صلى الله عليه وآله وسلم ) خير من ينطبق عليه هذا الخطاب الرباني
ويحتج الشريف المرتضى على الرأي الأول ، بأن ما في آية عبس وتولى لا يدل على أن المخاطب هو النبي ( صلى الله عليه وآله وسلم ) ، حيث أن العبوس ليس من صفاته مع أعدائه ، فكيف به مع المؤمنين المسترشدين ! ووصف التصدي للأغنياء والتلهي عن الفقراء مما يزيد البون سعة ، وهو ليس من أخلاقه ( صلى الله عليه وآله وسلم ) الكريمة ، بدلالة قول الله تعالى في الآية ( 4 ) من سورة ( ن ) ، والتي نزلت قبل سورة عبس ، حيث وصفه الباري : وإنك لعلى خلق عظيم . وعلى فرض صحة الرأي الأول في شأن النزول ، فإن فعل النبي ( صلى الله عليه وآله وسلم ) والحال هذه لا يخرج من كونه ( تركا للأولى ) ، وهذا ما لا ينافي العصمة ، وللأسباب التالية :
أولا : على فرض صحة ما نسب إلى النبي في إعراضه عن الأعمى وإقباله على شخصيات قريش ، فإنه ( صلى الله عليه وآله وسلم ) بفعله ذلك لم يقصد سوى الإسراع في نشر الإسلام عن هذا الطريق ، وتحطيم صف أعدائه . ثانيا : إن العبوس أو الانبساط مع الأعمى سواء ، لأنه لا يدرك ذلك ، وبالإضافة إلى ذلك فإن " عبد الله بن أم مكتوم " لم يراع آداب المجلس حينها ، حيث أنه قاطع النبي ( صلى الله عليه وآله وسلم ) مرارا في مجلسه وهو يسمعه يتكلم مع الآخرين ، ولكن بما أن الله تعالى يهتم بشكل كبير بأمر المؤمنين المستضعفين وضرورة اللطف معهم واحترامهم فإنه لم يقبل من رسوله هذا المقدار القليل من الجفاء وعاتبه من خلال تنبيهه على ضرورة الاعتناء بالمستضعفين ومعاملتهم بكل لطف ومحبة . ويمثل هذا السياق دليلا على عظمة شأن النبي ( صلى الله عليه وآله وسلم ) ، فالقرآن المعجز قد حدد لنبي الإسلام الصادق الأمين أرفع مستويات المسؤولية ، حتى عاتبه على أقل ترك للأولى ( عدم اعتنائه اليسير برجل أعمى ) ، وهو ما يدلل على أن القرآن الكريم كتاب إلهي وأن النبي ( صلى الله عليه وآله وسلم ) صادق فيه ، حيث لو كان الكتاب من عنده ( فرضا ) فلا داعي لاستعتاب نفسه . . . ومن مكارم خلقه ( صلى الله عليه وآله وسلم ) - كما ورد في الرواية المذكورة - إنه كان يحترم عبد الله بن أم مكتوم ، وكلما رآه تذكر العتاب الرباني له . وقد ساقت لنا الآيات حقيقة أساسية في الحياة للعبرة والتربية والاستهداء بها في صياغة مفاهيمنا وممارستنا ، فالرجل الأعمى الفقير المؤمن أفضل من الغني المتنفذ المشرك ، وأن الإسلام يحمي المستضعفين ولا يعبأ بالمستكبرين . ونأتي لنقول ثانية : إن المشهور بين المفسرين في شأن النزول ، هو نزولها في شخص النبي ( صلى الله عليه وآله وسلم ) ، ولكن ليس في الآية ما يدل بصراحة على هذا المعنى

والله ولي التوفيق







التوقيع :
ثلاثة لا وجود لهم .... الغول والعنقاء والمهدي أبو صالح
من مواضيعي في المنتدى
»» اوجد الفوارق السبعة
»» Brondesbury Park, London
»» ردا على روافض شبكة غجر
»» شكوك حول نزال عمرو بن عبد ود مع علي بن أبي طالب؟
»» نموذج من كذب وخداع اية الشيطان الخميني
 
قديم 17-11-07, 08:51 PM   رقم المشاركة : 2
اسد اليمن
عضو فعال






اسد اليمن غير متصل

اسد اليمن is on a distinguished road


جزاك الله خيرا اخي محمد علي





كفيت ووفيت







التوقيع :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (لاتسبوا اصحابي فوالذي نفسي بيده لو ان احدكم انفق مثل أحد ذهبا ما أدرك مد أحدهم ولانصيفه)

وقوله صلى الله عليه وسلم: (لايحبهم الا مؤمن ولا يبغضهم الا منافق، من أحبهم فأحبه الله، ومن أبغضهم فأبغضه الله)
من مواضيعي في المنتدى
»» دولة عظيمة بناها عظماء , فماذا فعل الشيعة ( خريطة )
»» الخوئي يبيح لعب الرجل بعورة الرجل والمرأة بعورة المرأة من باب المزاح ( ادخل واضحك)
»» اخواني ماهو الرد على شبهة ان سيدنا عمر احرق كتب الحديث ومنع تدوينه
»» هيفاء وهبي تساعد حسن نصر الله و حزب الله..!
»» شاهدوا الدمار الذي خلفه حزب الله اليمني ( صور )
 
قديم 17-11-07, 11:34 PM   رقم المشاركة : 3
المرقال
مشترك جديد





المرقال غير متصل

المرقال is on a distinguished road


جزاك الله خيراً






التوقيع :
لما توفى إبن الحجاج الشاعر وكان من كبار الشيعة ..
رآه بعد موته واحد من أصحابه في المنام ؛ فسأله عن حاله
فأنشد : ــ
لم يرض مولاي على :: :: سبي لأصحاب النبي
وقال ويحك يا :: :: أحمق لِم لم تتب ِ
من سبَّ قوم ٍ من :: :: رجائهم لم يخب ِ
رمت الرضى جهلاً بما :: :: أصلاك َ نار َاللهبِ .
من مواضيعي في المنتدى
»» استفسار : هل ثبتت قصة مبيت على فى فراش النبى ؟
»» لماذا ذهب النبى قبيل وفاته إلى بيت أم المؤمنين عائشة رضى الله عنها ؟
»» آخر موضة : نصرانى موالى
»» الرجاء تسجيل توقيعك في ويكيبديا لازالة صورة للرسول صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم
 
قديم 17-11-07, 11:56 PM   رقم المشاركة : 4
الباحث الشرعي
عضو ذهبي






الباحث الشرعي غير متصل

الباحث الشرعي is on a distinguished road


موضوع يستحق الحفظ بارك الله فيك







التوقيع :
قال جعفر الصادق رحمة الله :ما انزل الله اية في المنافقين الا وهي فيمن ينتحل التشيع ) رجال الكشي ص 254
من مواضيعي في المنتدى
»» الكرار الشجاع يهرب ويترك فاطمة رضي الله عنها ...
»» النواب الشيعة بالبحرين يسعون لمنع الأطباء من فحص النساء
»» موبذان ايران في لبنان سمى حزبه حزب ولاية الفقية
»» بين متعة النساء و متعةالحج
»» فضيحة قناة nbn الرافضية التابعة لنبيه بري
 
قديم 18-11-07, 12:09 AM   رقم المشاركة : 5
ali2000
Guest





ali2000 غير متصل

ali2000 is on a distinguished road


لا حبيبي العب غيرها ، نحن الشيعة نعتقد ان الرسول معصوم ومنزه من اي خطاء ( لا يخطا ولا ينسى ولا يسهوا ، ولا ينطق عن الهوى .............الخ )
ولكن هذا قولكم انتم تدعون ان الرسول عبس وتولى .
ونحن نقول عثمان هو الذي عبس وتولى لان الاية نزلت توبخ عثمان بن عفان .







 
قديم 18-11-07, 12:29 AM   رقم المشاركة : 6
السيف الصـــــارم
عضو ذهبي







السيف الصـــــارم غير متصل

السيف الصـــــارم is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ali2000 مشاهدة المشاركة
   لا حبيبي العب غيرها ، نحن الشيعة نعتقد ان الرسول معصوم ومنزه من اي خطاء ( لا يخطا ولا ينسى ولا يسهوا ، ولا ينطق عن الهوى .............الخ )
ولكن هذا قولكم انتم تدعون ان الرسول عبس وتولى .
ونحن نقول عثمان هو الذي عبس وتولى لان الاية نزلت توبخ عثمان بن عفان .

لماذا هل هو عثمان رضي الله عنه هو المراد بالايه

وماذا عن تفسير علمائكم

عجب


بارك الله فيك يا اخي الكريم






 
قديم 18-11-07, 01:04 AM   رقم المشاركة : 7
موالي لايران
Guest





موالي لايران غير متصل

موالي لايران is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة السيف الصـــــارم مشاهدة المشاركة
   لماذا هل هو عثمان رضي الله عنه هو المراد بالايه

وماذا عن تفسير علمائكم

عجب


بارك الله فيك يا اخي الكريم


أخي هذا عميضرب بعرض الحائط بتفسيرات علمائه


والظاهر انه مو معروف قرعة راس سيده من وين






 
قديم 18-11-07, 01:17 AM   رقم المشاركة : 8
ali2000
Guest





ali2000 غير متصل

ali2000 is on a distinguished road


والله العلي العظيم كل الصفحات لم تذكر ما تدعي واتحداك ان تعرض صفحه واحد من هذه الصفحات







 
قديم 18-11-07, 08:49 AM   رقم المشاركة : 9
muhamed_ali
عضو ذهبي







muhamed_ali غير متصل

muhamed_ali is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ali2000 مشاهدة المشاركة
   لا حبيبي العب غيرها ، نحن الشيعة نعتقد ان الرسول معصوم ومنزه من اي خطاء ( لا يخطا ولا ينسى ولا يسهوا ، ولا ينطق عن الهوى .............الخ )
ولكن هذا قولكم انتم تدعون ان الرسول عبس وتولى .
ونحن نقول عثمان هو الذي عبس وتولى لان الاية نزلت توبخ عثمان بن عفان .

هل قرأت الموضوع أم قرأت فقط العنوان ؟؟
ارجع وأقرأ الموضوع وبعدين ارجع
وإن كان لك إعتراض فأعترض على علماءك الذين قالوا بذلك






التوقيع :
ثلاثة لا وجود لهم .... الغول والعنقاء والمهدي أبو صالح
من مواضيعي في المنتدى
»» آخر المقاومة.. إسرائيل وبنادق الصيد وولاية الفقيه
»» سلسلة لقاءات للشيخ عثمان الخميس على قناة وصال- حلقات كاملة
»» وأخيرا ظهر بسلامته . المهدي يلطم في مواكب العزاء لاطما
»» هدية لأهل السنة ولطالبي الحق من الشيعة الإثناعشرية
»» طلب من أخواني الكرام
 
قديم 18-11-07, 08:11 PM   رقم المشاركة : 10
اسد اليمن
عضو فعال






اسد اليمن غير متصل

اسد اليمن is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ali2000 مشاهدة المشاركة
   والله العلي العظيم كل الصفحات لم تذكر ما تدعي واتحداك ان تعرض صفحه واحد من هذه الصفحات

حجة البليد السبورة


ارجع لكتب علمائكم يا رافضي ان كنت لا تصدق






التوقيع :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (لاتسبوا اصحابي فوالذي نفسي بيده لو ان احدكم انفق مثل أحد ذهبا ما أدرك مد أحدهم ولانصيفه)

وقوله صلى الله عليه وسلم: (لايحبهم الا مؤمن ولا يبغضهم الا منافق، من أحبهم فأحبه الله، ومن أبغضهم فأبغضه الله)
من مواضيعي في المنتدى
»» ( ارجو المساعدة ) هجوم للروافض على احد المنتديات اليمنية
»» هذا هو الرد المفحم
»» الشيعة واليهود وجهان لعملة واحدة ( وهذا الدليل)
»» يارافضة هـل فاطمـــة إله ؟..فلولاها لما كان هناك حكمة من وجود الاسلام ( وثيقة جديدة )
»» مامعنى هذا الحديث يا شيعة ؟ افيدونا ياروافض ( مهم جدا )
 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 05:48 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "