العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الــــحــــــــــــوار مع الاثني عشرية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-08-07, 11:14 AM   رقم المشاركة : 1
salehhd
عضو نشيط






salehhd غير متصل

salehhd


الشيعة في العوامية يطالبون بحقوقهم في النفط



حسن عبد الكريم آل مرهون - القطيف
التقى وفد من أهالي العوامية وعلى رأسهم الشيخ نمر النمر والوجيه عبد الجليل الفرج والناشط الاجتماعي زكي الصالح مع نائب أمير المنطقة الشرقية الأمير محمد بن جلوي. وفي وقت سابق طلبت إمارة المنطقة الشرقية عبر محافظة القطيف لقاء مع وفد من اهالي العوامية بصحبة الشيخ النمر بهدف على -ما يبدو- السيطرة على الأوضاع الأمنية التي ترى الجهات الأمنية أنها قد تشكل انعطافة خطيرة في الحالة الأمنية المستقرة نسبيا بين الشيعة في المنطقة الشرقية. فمع تكرر الاعتصامات في ساحة المصلى الشيعي الذي هدمته الحكومة السعودية مؤخراً، رُفعت شعارات تطالب بالمساواة في الثروة النفطية ورفع التمييز الطائفي عن الشيعة. فشكّل هذا تحولا باتجاه التصعيد السياسي في منطقة يُراد لها أن تكون آمنة وبعيدة عن التوترات الأمنية والسياسية للأسباب الآتية:

1. قربها من احداث أقليمية شديدة الخطورة على الأمن الداخلي السعودي بشكل عام وأمن المنطقة الشرقية بشكل خاص لكونها مصدرا أساسيا للنفط في العالم ومنبع رئيس لتراكم الثروة في خزينة نظام الحكم السعودي.

2. الوجود الكثيف للشيعة في المنطقة الشرقية.

3. التركيز الاعلامي العالمي على السعودية باعتبارها مصدرا للإرهاب ومضطهدة للشيعة.



هدف الإمارة أمني وهدف الوفد حقوقي وسياسي
ترى بعض المصادر -الموثوق بها- أن إمارة المنطقة الشرقية عبر محافظة القطيف قد تحركت بسرعة لوقف التدهور الأمني في العوامية بعد تكرر الاعتصامات. فطُلب من الشيخ نمر النمر عبر وسطاء وقف الاعتصمات وإزالة الشعارات السياسية إلا أن الشيخ رأى أن ما يقوم به الأهالي ليس سوى احتجاجا على ظلم وقع عليهم. تكرر الطلب للشيخ ولكن هذه المرة للقاء محافظ القطيف. تم اللقاء مع الشيخ النمر وعدد من الأهالي. وخلاصة هذا اللقاء أن المحافظ لم يكن الجهة المفيدة لما يُراد إيصاله للجهات الحكومية السعودية. ولهذا حددت المحافظة لقاء مع أمير المنطقة الشرقية محمد بن فهد. ولسفر الأمير للخارج كما قيل، تم اللقاء مع نائبه الجلوي يوم الثلاثاء في السابع عشر من يوليو 2007 الذي استغرق مدة ساعتين تقريبا حيث استعرض الوفد مطالب مختلفة.

تعيد مطالب وفد العوامية لإمارة المنطقة الشرقية الذاكرة ليوم الثلاثين من ابريل 2003 الذي وجّه فيه شيعة السعودية مذكرة ( شركاء في الوطن ) للأمير عبد الله ولي العهد حينها وذلك إثر مذكرة (رؤية لحاضر الوطن ومستقبله) المقدَّمَة لولي العهد أيضا من قبل عدد من المواطنين من مختلف مناطق السعودية. إلا أن مذكرة (شركاء في الوطن) لم تشر بطريقة أو بأخرى لِما يجب أن تشير إليه وهو "حقوق الشيعة في النفط". وفي الواقع تجاهلت جميعُ الخطابات الشيعية- سواء كان منها المكتوب أو عبر اللقاءات مع المسئولين السعوديين- حقوق الشيعة في المنطقة الشرقية في الثروة النفطية ولم تؤكد على أن العدالة في توزيع الثروة تقتضي الأخذ بعين الاعتبار الوضع الشيعي في المنطقة لدواعي تاريخية وجغرافية وسكانية فضلا عن دواعي أخرى متعلقة بالآثار السلبية البيئية والجيولوجية والصحية الناتجة من عملية استخراج النفط.

إن ما تشهده العوامية من انفلاتات أمنية بين حين وآخر هو نتيجة مباشرة وغير مباشرة لسيطرة الوهابية على المقدرات العقائدية للشيعة وسيطرة آل سعود واحتكارهم للثروة النفطية وجعلها تحت سيطرتهم وسيطرة فئات قليلة من المواطنين أغلبهم من مناطق أخرى. ولربما وصول وفد من أهالي العوامية إلى إمارة المنطقة الشرقية بدعوة من الإمارة وإلتقائه نائب أمير المنطقة الشرقية قد أماط اللثام قليلاً عن طبيعة هذه السيطرة العقائدية المذهبية والنفطية من خلال ما عبرت عنه المطالب الحقوقية والسياسية التي نقلها وفد العوامية لأمير المنطقة الشرقية ليس باعتبارها مطالب أهالي العوامية وانما مطالب المواطنين الشيعة في السعودية الذين ضاقت بهم السبل وهم يطالبون بحقوقهم منذ أمد بعيد.

من غير شك ان مذكرة شركاء في الوطن قد أشارت إلى مجمل الانتهاكات المستمرة والتمييز الطائفي الممارس ضد الشيعة. وجاءت مطالب الوفد للأمير التي انحصرت في 25 مطلباً تأكيدا لما سبق في هذه المذكرة. إلا أنها لم تفصح عن الموقف الطائفي للحكومة السعودية من المعتقلين الشيعة بتهمة تفجير الخبر عام 1996م. كذلك لم تشر لحقوق الشيعة في المنطقة الشرقية في ثروة النفط ولم تؤكد على اقتسام الثروة بما يتناسب مع حجم وموقعية الشيعة في المنطقة الشرقية. فربما أراد شيعة المنطقة الشرقية أن يجنبوا أنفسهم التشكيك في ولائهم الوطني إذا ما طالبوا بحقوقهم في الثروة النفطية أو افصحوا عن مطالبتهم للسلطة السعودية باطلاق سراح هؤلاء المعتقلين لأنهم غير مذنبين. أما مذكرة (لحاضر الوطن ومستقبله) فكانت إشارتها لحقوق الشيعة في الثروة النفطية في سياق الاشارة لمبدأ العدالة في الخطط الاقتصادية وتوزيع الثروة بين المناطق. إلا أن العدالة في توزيع الثروة لم تأتِ على معاناة المواطنين الشيعة الذين شكّلوا في بدايات استخراج النفط في المنطقة الشرقية جلّ العاملين المستخرجين للنفط . كذلك لم تأخذ العدالة في توزيع الثروة بين المناطق في الحسبان ما يعانيه الأبناء والأحفاد الشيعة بسبب ما يكابدونه من آثار ضارة لاستخراج النفط في منطقتهم. أما محاولات نظام الحكم السعودي في اعادة ترتيب المنطقة الشرقية سكانيا وإذابة الشيعة في شركة أرامكو عبر تهميشهم لاسباب طائفية لجعلهم نكرة في تاريخ نشاة النفط في السعودية فلا يلغي مطلقا حقوقهم الفعلية في ثروة النفط التي تتناسب وحجمهم ووجودهم في المنطقة الشرقية. ففي هذا الاتجاه تحدث الشيخ النمر عن عدد من هذه المطالب جاء على رأسها:

1. العدل والمساوة في توزيع الثروة النفطية. فالعدل هنا أن ينال الشيعة حقوقهم في الثروة النفطية بما يتناسب مع ثقلهم الحقيقي في المنطقة. هذا المطلب يؤكد بصورة لا تقبل الجدل في حق المواطنين الشيعة في الثروة العائدة من استخراج النفط والغاز من أرضهم التي عاشوا فيها منذ مئات السنين. فليس من العدالة في شيء أن تبقى ثروة النفط بأيدٍ غير عادلة سياسيا ومذهبيا.

2. اطلاق سراح المعتقلين في السجون السعودية على إثر حادث الخبر 1996. ففي حين تطلق الحكومة سراح من ارتكبوا أعمالاً ارهابية واضحة تبقي مجموعةً من الشيعة في المعتقلات لسنوات طويلة علما أنه لا توجد أدلة تدينهم بحادث الخبر كما لم يتلقوا محاكمة عادلة وعلنية.

3. التوقف عن تشويه الشيعة عبر مناهج التعليم الرسمية. ومن اجل ذلك يجب إعادة هيكلة المناهج التعليمية لاسيما الدينية منها. فإما أن يؤتى بمناهج تعليمية تساهم في اعدادها جميع المذاهب الإسلامية في السعودية أو أن يكون للشيعة الحق في إعداد مناهجهم التعليمية الدينية وفق مذهبهم.

4. تثبيت الحقوق المذهبية المختلفة للشيعة في إطار دستوري واضح. وإعادة بناء المراقد الشيعية في البقيع لكون الدولة هدمتها عبر مؤستها الدينية لأسباب وحجج غير مقبولة من وجهة نظر المسلمين الشيعة وبقية المذاهب الاسلامية الأخرى غير الوهابية.

5. رفع احتكار غير الشيعة من المواطنين للمناصب الحكومية في المناطق الشيعية. فالشيعة أعرف بأحوالهم وأوضاعهم في مدنهم وقراهم من غير الشيعة. وبالتالي هم الأقدر على إدارة مناطقهم على مختلف الأصعدة.

6. إعادة الاعتبار للمتضررين من أحداث 1400 / 1979 إما باعادتهم لأعمالهم أو تعويضهم نتيجة تسريحهم منها.

بعد انتهاء الوفد من عرض جميع المطالب، أراد نائب الأمير أن يحدد الحديث في نطاق مطالب اهالي العوامية في الجانب الخدماتي وضبط الحالة الأمنية. أما هذه المطالب فرأى نائب الأمير أنه ليس الجهة المخولة لتحقيقها مقترحا على الوفد توجيه هذه المطالب للملك عبر الإمارة أو يتوجه الوفد للقائه وعرضها عليه. وتعليقاً على ضبط الحالة الأمنية التي أراد نائب الأمير الخوض فيها، أكد الوفدُ على أن ضبط الحالة الطائفية ورفع التمييز عن الشيعة في المجالات المختلفة سيزيل الاحتقانات ويضبط الحالة الأمنية. وأن استمرار الوضع على ما هو عليه سيدفع الحالة الأمنية للمزيد من الاضطراب والتوتر.
_________________________________________________

المصدر :

http://www.watan.com/index.php?name=...ticle&sid=2190







التوقيع :
اذا قدرت على ظلم الناس فتذكر قدرة الله عليك
من مواضيعي في المنتدى
»» اهداء لمن انكر وجود السيد حسين الموسوي
»» الشيعة في العوامية يطالبون بحقوقهم في النفط
»» بمناسبة عاشورا جائتني هذه الرسالة
»» كيف احصل على مناظرات الداعية احمد ديدات
»» مهم: علماء الشيعة وكتابة " باسمه تعالى " !!!
 
قديم 04-08-07, 12:43 PM   رقم المشاركة : 2
أبو زيــاد
مشترك جديد





أبو زيــاد غير متصل

أبو زيــاد is on a distinguished road


النظام او الدستور السعودي أسس علي الكتاب والسنة فقط .........
ومن كان يؤمن بهذا الدستور فلة الحق أن يطالب بحقوقة ...........
وغير ذلك ( لا ) لايحق لاي كان أن يطلب من النظام بحقوق ......



وطني







 
قديم 04-08-07, 01:44 PM   رقم المشاركة : 3
سني بيروت
عضو ماسي







سني بيروت غير متصل

سني بيروت is on a distinguished road


مشكور أخي ابو زياد ... رد حكيم







 
قديم 04-08-07, 02:58 PM   رقم المشاركة : 4
suny
عضو ذهبي






suny غير متصل

suny is on a distinguished road


ابناء السنه هم الذين لهم الحق فى كل شيئ فهم ابناء شرعيين للملكه العربيه السعوديه

اما الروافض السعوديين الذين ولائهم لايران فلهم الحجر فهم ابناء متعه ( زنا) وابناء الزنا لاينسبون الى الذي زنا بأمهم حسب القانون السعودى





الولد للفراش وللعاهر الحجر







 
قديم 04-08-07, 03:24 PM   رقم المشاركة : 5
القنّاص
عضو ذهبي







القنّاص غير متصل

القنّاص is on a distinguished road


من حق الاهوازيين المطالبة بحقوقهم من ايران لان الاهواز فيها ثروات غنية مثل النفط .







التوقيع :
نشيدة سيدا شباب جنة الخلود- الحسن و الحسين

سيدا شباب جنة الخلود الحسن ونور عيني الحسين
قسما حبي لكم بلا حدود و بقلبي الحب والله دفـــين
حفرت أسماؤكم فلن تزول حفرت بالقلب مذ أنا جنين
إنكم قدوة أصحاب العقول وبكم يفخر كل المسلمين
إنكم أحفاد سيدي الرسول هو شمس وإمام المتقين
ولآل البيت نحن المخلصين
وعلي عنه ماذا سأقول
بحر علم وهو الماء المعين
سيف حق داحر للمشركين
هذه الزهراء هذه البتول فضلت على نساء العالمين
بنت هادينا وأم للعدول وهي زوج لأمير المؤمنين
من مواضيعي في المنتدى
»» هل للرسول ربائب ؟؟ اقروا هذه الآية لتعرفوا ذلك .
»» الشقراء آنجلا كولنز تعتنق الاسلام السني / فيديو الله اكبر والعزة للاسلام
»» البابا يصلي متجها للقبلة في المسجد الأزرق باسطنبول ( صورة ) منقول
»» أدخل وترضى عن الامام علي والزهراء والحسنين عليهم السلام و من تحب ايضا . ارجوا التثبيت
»» هدية للموالين بمناسبة شهر رمضان : السيستاني يجيز مضغ العلك في نهار شهر رمضان
 
قديم 04-08-07, 05:16 PM   رقم المشاركة : 6
salehhd
عضو نشيط






salehhd غير متصل

salehhd


اللهم صلي على محمد وال محمد

حياكم الله واشكركم على مروركم وتعليقاتكم

لا اعرف حقيقة ما هي الامور التي يتمتع بها السنه في المملكة و لا يتمتع بها الشيعة







التوقيع :
اذا قدرت على ظلم الناس فتذكر قدرة الله عليك
من مواضيعي في المنتدى
»» اين انتم يا مدعين محبة رسول الله صلى الله عليه وسلم
»» كيف احصل على مناظرات الداعية احمد ديدات
»» اهداء لمن انكر وجود السيد حسين الموسوي
»» اغتيال 14 عراقياً يحملون اسم عمر
»» الشيعة في العوامية يطالبون بحقوقهم في النفط
 
قديم 04-08-07, 05:24 PM   رقم المشاركة : 7
قلب الأســـد
عضو ذهبي







قلب الأســـد غير متصل

قلب الأســـد is on a distinguished road


الشيعـة في السعـوديــة يتمتعـون بكامـل حقـوقهـــم ,,

واكثرهـم موضفـون في أكبـر شركـة نفـطـ في العالـم وهي شركـة ارامكـوا ,,

ويُعاملـون كما يُعامـل المواطـن السنــي ,,

ولكـــن عنـدمـــا يتعـدى أحـدهـم الخطـوط الحمــراء ويتدخـل فيمـا لا يعنيـه فعنـدها لا يلومـن إلا نفسـه ,, وانا اتكلـــم بحكـم وجـودي الدائـم في الشرقيـة والريـاض ,,

ولكــن يجب أن تتعامـل الحكـومـة معهـم بالشــدة وأن تُكثّـر في مناطقهـم وحـدات امـن الطـوارئ ورجـال الحرس الوطنـي الذين يعرفهم الرافضـة تمام المعرفـة ..!!







التوقيع :
رحـم اللـه امــرئٍ أهـدى إلـيّ عيــوبـي

..
من مواضيعي في المنتدى
»» منتــدى جـديـد ينتـظـر زيارتكــــــــم ودعمــكــم ..!!
»» لمـــاذا خـرج الـفـاروق...!؟
»» من منتداهم صورة ابراهيم الخليل عليه السلام
»» طلب يا اخوان برنامج محوّل صيغ الفيديو
»» نونية القحطاني في معتقد أهل السنة والجماعة
 
قديم 04-08-07, 05:38 PM   رقم المشاركة : 8
الراجية عفو ربها
لا إله إلا الله







الراجية عفو ربها غير متصل

الراجية عفو ربها is on a distinguished road


الله يفكنا منهم ومن شرهم ويطهر مهبط الوحي من امثالهم







التوقيع :
قال الآجرّي،رحمه الله "فلا ينبغي لمن رأى اجتهاد خارجي قد خرج على إمام عدلاً كان أو جائراً فخرج وجمع جماعةوسل سيفه واستحل قتال المسلمين،فلا ينبغي له أن يغتربقراءته للقرآن ولا بطول قيامه في الصلاة ولا بمداومةالصيام ولابحسن ألفاظه في العلم إذاكان مذهبه مذهب الخوارج"

قال رسول الله عليه الصلاة والسلام:
"دعوا لي أصحابي وأصهاري، فمن سبّهم فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين"

قيل لعمر بن عبدالعزيز: ما تقول في علي وعثمان وفي حرب الجمل وصفين؟
قال: تلك دماء كف الله يدي عنها فأكره أن أغمس لساني فيها
من مواضيعي في المنتدى
»» الغيرة والحياء والمجتمع
»» أخوتي بوركتم أريد تفنيدا بالحجة لما جاء هنا ..
»» أذكركم و نفسي بقراءة سورة الكهف اليوم الجمعة لفضلها وعظيم أجرها
»» عاجل لكل سني حر للدفاع عن الصحابي عثمان بن عفان رضي الله عنه
»» مفتي مصر يقر من جديد بإدعاءه بأنه رأى النبي في اليقظة
 
قديم 04-08-07, 05:52 PM   رقم المشاركة : 9
الاسير
عضو نشيط





الاسير غير متصل

الاسير is on a distinguished road


والله ما لهم الا السيف المسلول
هؤلاء جرذان لا غير .







 
قديم 04-08-07, 06:21 PM   رقم المشاركة : 10
خدام الإسلام
عضو ماسي






خدام الإسلام غير متصل

خدام الإسلام is on a distinguished road


اقتباس:
3. التركيز الاعلامي العالمي على السعودية باعتبارها مصدرا للإرهاب ومضطهدة للشيعة.

يرونه إرهاب ونراه جهاد






التوقيع :
سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر

ٌ===
أنظر يا شيعي ويا رافضي الكفر بأم عينك واسمعه

http://www.4cyc.com/play-PqHZTts2WHk

---
حسبنا الله سيؤتينا الله من فضله إنا إلى الله راغبون
----

عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ( ( وددت أني لقيت إخواني قال فقال : أصحاب النبي – صلى الله عليه وعلى آله وسلم – أوليس نحن إخوانك قال : بل أنتم أصحابي ولكن إخواني الذين آمنوا بي ولم يروني ) )

اللهم أجعلني منهم ومعهم يا حي يا قيـــوم
من مواضيعي في المنتدى
»» بيان قناة وصال بشأن شركة زين حسبنا الله ونعم الوكيل
»» للتحميل 2300 كتاب وسهولة البحث فيه
»» : شيعي رافضي يدعو للنصارى بالنصر في العراق ويقول العراق للمسيحيين
»» اليهود والرافضه في مقارنه تثبت أنهم (وجهان لعمله واحد)!
»» هـــــــــــــــــــــديــــــــــــــــــه للرافـــــــــــــــــــــــضــــه هههههه
 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:27 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2023, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "