العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الحــوار مع الــصـوفــيـــة

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-06-07, 10:26 AM   رقم المشاركة : 1
abo othman _1
مشرف بوابة الرد على الصوفية






abo othman _1 غير متصل

abo othman _1 is on a distinguished road


الشبهة رقم 37 الرد على قولهم النداء إذا كان من مخلوق لمخلوق لا يسمى دعاء

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله وحده والصلاة والسلام على مَنْ لا نبي بعده وبعد .

من الشبه التي يقولها المتصوفة في تبريرهم دعاء غير الله عز وجل وهي ما قاله الإحسائي وتلقفته المتصوفة منه ونقلها أبو الهدى الصيادي ، قال : (( اعلموا أيها الإخوان أن الاستغاثة هي سؤال الشفاعة من الأنبياء والأولياء كقول القائل يا رسول الله أو يا شيخ أحمد الرفاعي ، وذلك لأن قوله يا حرف نداء والنداء إذا كان من مخلوق لمخلوق فلا يسمى دعاء عبادة لأن المعبود في الشرع واحد لا تعدد فيه وهو الله عز وجل . وقد علم المسلمون وتحققوا أنه لا يعبد إلا الله ولا يدعى للعبادة إلا الله وإنما من ينادون على جهة الشفاعة عنده والنداء لا بأس به ، فيجوز نداء المخلوق للمخلوق سواء كان حاضرا أو غائبا لو ميتا ... الخ )) أهـ [ قلادة الجواهر ص 245 – 246 ] .

والشاهد من هذه الشبهة أن نداء المخلوقين في المدلهمات لا يعتبر دعاء غير الله عز وجل لأن النداء من المخلوق للمخلوق لا يعتبر عبادة لأنه من مخلوق إلى مخلوق ، أما النداء من المخلوق للخالق فيعتبر عبادة !!!

وقد فند هذه الشبهة العلامة زيد بن محمد آل سليمان في رده على أحمد زيني دحلان فقال : (( وأما ما ادعاه الضال المفتري أن الدعاء غير النداء وأنه يجوز نداء الميت والغائب ، فهذا الرجل يتكلم بالعامية والغواية لا بالرشد والهداية ، وإلا فكيف يفرق بين ما جمع الله بينهما ورسوله ولغة الغرب .

أما اللغة فإن الدعاء عندهم هو النداء لكن الدعاء عندهم أعم يكون بصوت وغير صوت ، وأما النداء فلا يكون إلا بصوت . قال الشاعر :

وداع دعى يا من يجيب إلى النداء == فلم يستجبه عند ذاك مجيب

ويقال لهذا أيضا : تفريقك بين الدعاء والنداء تفريق باطل مخالف للكتاب والسنة وإجماع الأمة مع مخالفته للغة ، فقد سمى الله في كتابه سؤال عباده له دعاء ونداء . قال الله تعالى عن نوح عليه السلام : { فَدَعَا رَبَّهُ أَنِّي مَغْلُوبٌ فَانتَصِرْ } [القمر : 10] ، وقال : { وَنُوحاً إِذْ نَادَى مِن قَبْلُ فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَنَجَّيْنَاهُ وَأَهْلَهُ مِنَ الْكَرْبِ الْعَظِيمِ }[الأنبياء : 76] ، فسماه في موضع دعاء وموضع نداء ، وقال زكريا : { إِذْ نَادَى رَبَّهُ نِدَاء خَفِيّاً } [مريم : 3] ، وقال في موضع : { هُنَالِكَ دَعَا زَكَرِيَّا رَبَّهُ }[آل عمران : 38] ، وقال عن أيوب : { إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ } [الأنبياء : 83] ، وقال : { وَذَا النُّونِ إِذ ذَّهَبَ مُغَاضِباً فَظَنَّ أَن لَّن نَّقْدِرَ عَلَيْهِ فَنَادَى فِي الظُّلُمَاتِ أَن لَّا إِلَهَ إِلَّا أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ } [الأنبياء : 87] ، وقال صلى الله عليه وسلم : (( دعوة أخي ذي النون ما دعا بها مسلم إلا استجيب له )) ، وقال بعض الصحابة رضي الله عنهم للنبي صلى الله عليه وسلم : (( أقريب بنا فنناجيه أم بعيد فنناديه فأنزل الله { وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ } [البقرة : 186] ، وقد سمى الله طلب المخلوق من المخلوق واستعانته به دعاء واستغاثته نداء قال سبحانه : { فَاسْتَغَاثَهُ الَّذِي مِن شِيعَتِهِ عَلَى الَّذِي مِنْ عَدُوِّهِ }[القصص : 15] .

وقال الصحابة : (( قوموا بنا نستغيث برسول الله صلى الله عليه وسلم من هذا المنافق )) وقال الله تعالى : { إِن تَدْعُوهُمْ لَا يَسْمَعُوا } [فاطر : 14] ، وقال : { إِنَّ الَّذِينَ تَدْعُونَ مِن دُونِ اللّهِ عِبَادٌ أَمْثَالُكُمْ فَادْعُوهُمْ فَلْيَسْتَجِيبُواْ لَكُمْ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ }[الأعراف : 194] ، قوله : { فَادْعُوهُمْ } : أي اطلبوا منهم وقال : { وَإِن تَدْعُوهُمْ إِلَى الْهُدَى لاَ يَتَّبِعُوكُمْ سَوَاء عَلَيْكُمْ أَدَعَوْتُمُوهُمْ أَمْ أَنتُمْ صَامِتُونَ } [الأعراف : 193] ، فأراد بالدعاء هنا الطلب الذي هو ضد الصمت ، وقال : { قُلِ ادْعُواْ شُرَكَاءكُمْ ثُمَّ كِيدُونِ فَلاَ تُنظِرُونِ } [الأعراف : 195] ، أي : استعينوا بشركائكم وقال : { قُلِ ادْعُواْ شُرَكَاءكُمْ } [الأعراف : 195] ، أي : استعينوا بهم ليخلصوكم ، من عذابي { وَيَوْمَ يَقُولُ نَادُوا شُرَكَائِيَ الَّذِينَ زَعَمْتُمْ فَدَعَوْهُمْ فَلَمْ يَسْتَجِيبُوا لَهُمْ وَجَعَلْنَا بَيْنَهُم مَّوْبِقاً } [الكهف : 52] ، ليخلصوكم مما أنتم فيه { فَدَعَوْهُمْ } ، صريح في الطلب منهم ، وقال : { وَادْعُواْ شُهَدَاءكُم مِّن دُونِ اللّهِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ }[البقرة : 23] ، أي استعينوا بهم ، وقال : { َادْعُواْ مَنِ اسْتَطَعْتُم مِّن دُونِ اللّهِ } [يونس : 38] ، فسمى سبحانه استعانتهم به دعاء ، بل قد سمى الله سبحانه نعيق الداعي بالبهائم دعاء فقال : { وَمَثَلُ الَّذِينَ كَفَرُواْ كَمَثَلِ الَّذِي يَنْعِقُ بِمَا لاَ يَسْمَعُ إِلاَّ دُعَاء وَنِدَاء } [البقرة : 171] ، ونص العلماء على أن هذا العطف مرادف فجميع ما قدمنا صريح في أن سؤال العبد ربه يسمى دعاء ونداء ، وأن استعانة المخلوق بالمخلوق وطلبه منه يسمى دعاء ونداء ، وقد قال النحويون : الدعاء نهو النداء بأحرف مخصوصة ، وإن المنادى منصوب لفظا أو محلا بفعل محذوف فقولك يا زيد ، أدعوا زيدا ، ومن أقسام المنادى المستغاث ، وهو كل من نودي ليخلص من الشدة أو يعين على دفع مشقة ، كقول عمر رضي الله عنه : يالله يا للمسلمين ، أي أدعوك للمسلمين ، فاتضح بطلان قوله هذا في أن طلب المخلوق من المخلوق لا يسمى دعاء بل نداء فهو يقول إن الطلب من المسيح وأمه والملائكة وعزيز والجن نداء لا دعاء فما أدري ما يقول في من طلب من العزى ومناة واللات ، فإن قال إن الطلب منها لا يسمى دعاء بل هو نداء ، والنداء لا يضر عنده افتضح عند العامة والخاصة وإن قال إنه يُسمى دعاء ، قيل له نقضت أصلك حيث جعلت الطلب من هذه الأوثان دعاء ومن غيرها نداء ، فهذا شيء واحد جعلته بالنسبة إلى الأموات والغائبين والملائكة والمسيح وأمه وعزير والجن نداء وبالنسبة إلى العزى وغيرها من الأوثان دعاء مع أنه يلزمه ألا يسميه داء إذ لم يسم مدعوه رباً وإلهاً لقوله : إن الدعاء الذي هو عبادة فهو اتخاذ غير الله رباً وإلهاً
)) أ هـ [ فتح المنان ص 98 – 101 ] .

هذا وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وأزواجه وصحبه وسلم

المصدر منتدى التصوف العالم المجهول







التوقيع :
من مواضيعي في المنتدى
»» إلا التوحيد يا دكتور ضمن ردود الافعال حول تبرير الطواف حول القبور
»» أخي الكريم العضو انظر إلى نهايتك
»» يا معشر الصوفية هل هؤلاء معصومون ؟
»» غاية الأماني في الرد على النبهاني
»» الرد شبهة إيجابهم اتخاذ الشيخ عند الصوفية
 
قديم 07-06-07, 03:23 PM   رقم المشاركة : 2
محمد الزهراني
عضو






محمد الزهراني غير متصل

محمد الزهراني is on a distinguished road


الحمد لله على نعمة العقل
شبهة لا تحتاج الى بينة أو حجة يستدل بها من اللغة أو الأيات
ولا تحتاج الى إجتهاد فالعقل له دور التمييز بلا تردد في هذه الشبهة الخبيثة
والخطوة التي تُعد خطوه من خطوات الشيطان من نداء او دعاء المخلوق للمخلوق حتى لو نفرض أنه ليس بدعاء ...
وانه نداء حسب قولهم فالمسأله هي مسألة الغاية المراد لها ليس مسألة كلمات تكتب على لافتات .

فكشف الضر والرزق وغيرها من التي تتطلب الدعاء أو النداء لابد ان تكون لمن هو قادر على الإستجابة
وليس للمخلوق الميت أو الحي قادر على نفع نفسه ناهيك عن نفع غيره ...

فلا حول ولا قوة الا بالله
وبارك الله فيك اخي ابو عثمان






 
قديم 16-06-09, 02:56 PM   رقم المشاركة : 3
مدافع عن الحق 7
موقوف







مدافع عن الحق 7 غير متصل

مدافع عن الحق 7 is on a distinguished road


بارك الله فيك أخي الفاضل أبو عثمان ونرفع الموضوع لأهميتة رفع الله قدرك بالداريين


أخوك سلمان







 
قديم 17-06-09, 02:51 AM   رقم المشاركة : 4
مياره المسلم
عضو فعال






مياره المسلم غير متصل

مياره المسلم is on a distinguished road


السلام عليكم ورحمة الله
بارك الله فيك أخي الكريم أبو عثمان وزادك علما وفضلا .







التوقيع :
ولقد أبحنا ما حميت .....ولامبيح لما حمينا
من مواضيعي في المنتدى
»» الصوفية مسالمو ن ويحبون الرقص كالقردة
»» ما هو رأيكم بالصوفيين ؟؟؟؟؟؟ إنهم أعداؤنا فمن مال إليهم.......
»» جهاد الحسين رضي الله عنه
»» هل يثاب المتناظران على المناظرة أم لا ؟
»» لماذا تصلي صلاة الوحدانية ليحضر علي ولا تصليها ليحضر النبي أليس هو أولى
 
قديم 17-06-09, 04:43 AM   رقم المشاركة : 5
أبو نسيبة
عضو ماسي







أبو نسيبة غير متصل

أبو نسيبة is on a distinguished road


جزاك الله خيرا أخي الحبيب على ما تقوم به بارك الله فيك وزادك الله علما وتوفيقا

الاخوة الافاضل جزاكم الله خيرا على التعليقات الطيبة .. دعاء الاموات من العقائد الوثنية وهو شئ مخالف للفطرة التي فطر الله الناس عليها.

لو أتيت لشخص عامي على الفطرة لم يتلوث بمخالطة القبوريين وقلت له اذهب الى قبر فلان وقل له أن يحل لك مشاكلك لوصفك بالحمق بل لربما ضربك ظنا منه أنك تستخف به !!!

العبد الضعيف .. عندما كان عاميا ولازال كان ولازال يستحقر هذه العقيدة الوثنية ويرى ولازال أن هؤلاء ضلال وحمقى.

الحمد لله الذي عافانا مما ابتلى به غيرنا من عباد القبور والحمقى والمغفلين.

قال تعالى:
وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّثْ [الضحى : 11]







التوقيع :
أخبار الثورة السورية المباركة - اخوانكم في ليبيا معكم يا رجال ويا حرائر سوريا
S.N.N شبكة شام

كيف تناظر وتفحم أشعريا

س: ما التصوف؟ .. ج: عبادة قبور

عن التصوف والصوفية في ليبيا
من مواضيعي في المنتدى
»» الروافض والبوطي وقرن الشيطان وأم المؤمنين رضي الله عنها
»» نصيحة أهل التوحيد عن الشرك للصوفي علي الجفري / فيديو
»» اتباع الصوفية القبورية للعقائد اليهودية في سنن الموالد البدعية / الجزء الاول
»» توبة بروفيسور جامعة السوربون د. عبد الله الشارف من ضلال الصوفية / شهادة بالفيديو
»» القبوريون و قياس الواسطة في العبادة على الواسطة في الرسالة
 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 05:14 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "