العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الــــحــــــــــــوار مع الاثني عشرية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-07-02, 08:19 AM   رقم المشاركة : 1
النعمان





النعمان غير متصل

النعمان is on a distinguished road


حتى لا يقال: كان السودان بلداً سُنياً

حتى لا يقال: كان السودان بلداً سُنياً

عثمان عيسى

مجلة البيان ـ العدد 166

ما كان السودان يعرف مذهب الشيعة على الإطلاق، لكن التشيُّع بدأ يتسلل إلى البلاد عن طريق ما تقدمه "إيران" من منح دراسية للطلاب السودانيين، حيث ولجت أفكار الرفض أرض السودان، وكانت تلك أرضية مناسبة لإنشاء ما يعرف الآن بـ"المراكز الثقافية الإيرانية"؛ ونشطت السفارة الإيرانية في مجال تطوير العلاقات السودانية الإيرانية، وحرصت على إنشاء تلك المراكز ورعايتها بعناية.

ومن أبرز أنشطة السفارة الإيرانية انضمامها إلى جمعية الصداقة الشعبية العالمية باسم "جمعية الصداقة السودانية الإيرانية"، وربطت هذه الجمعية بالسفارة الإيرانية مباشرة، وقد أسهمت هذه الجمعية في تنشيط المراكز الثقافية الإيرانية وغيرها من الأنشطة الدعوية، فيتوجه أعضاء هذه الجمعية إلى المكتبات التابعة لتلك المراكز.

ولعل مما يجدر ذكره في بدايات دخول التشيع إلى السودان زياراتهم لشيوخ الطرق الصوفية وتوثيق العلاقة بهم؛ وخصوصاً من يدّعي منهم أنه من آل البيت، والتظاهر لهؤلاء الشيوخ بأنهم يجتمعون وإياهم في محبة آل البيت ومناصرتهم، وادّعاؤهم أن أساس اعتقادهم واحد، وهكذا تتوالى الزيارات لهؤلاء مع الإغراءات المادية لهم، فتكونت العلاقات المتينة؛ ومن خلال هؤلاء الشيوخ تم الوصول إلى مريديهم (حيرانهم) وأتباع طرقهم، وسُمح لهم بإلقاء المحاضرات في مساجدهم وقراهم، كل هذا حدث بسبب هذا المدخل وهو اجتماعهم مع الطرق الصوفية في ادعاء محبة آل البيت.

أبرز المؤسسات والأنشطة:

إن العمل المؤسسي من أشد الأنشطة تأثيراً على الفرد والمجتمع؛ إذ يجد الفرد نفسه عضواً في العمل بالتدريج، ولا بدّ أن يتشرب أثناء عمله ـ شاء أم أبى ـ أفكار صاحب العمل، وهذا ما اتجهت إليه أنظار الرافضة في السودان، فاستوعبوا أكبر قدر ممكن من الموظفين سواءً في المراكز أو المعاهد التابعة لهم على شكل حراس ومستخدمين وسكرتاريين وسائقين ومترجمين وغير ذلك؛ وهذا التوظيف بهذه الكثرة ليس سببه كثرة العمل وضغوطه بقدر ما هو استيعاب أكبر قدر ممكن للتأثير المباشر عليهم عقدياً، وهذا ما حصل مع الأسف.

بالإضافة إلى ذلك اتجه اهتمام الرافضة إلى الأساليب التي تمس المجتمع مباشرة، مثل إنشاء المدارس والمعاهد، والجمعيات. ونسوق هنا بعض ما يخص هذه الأنشطة بشيء من التفصيل:

أولاً: المراكز الثقافية:

تمثل هذه المراكز آليات لتنفيذ الأنشطة في مجال نشر الرفض بين المثقفين, وهي في الوقت نفسه تمثل واجهات يتستر خلفها دعاة الرافضة لتشييع المجتمعات المستهدفة في السودان ومن أبرزها:

[أ] المركز الثقافي الإيراني بالخرطوم:

يقع هذا المركز جوار السفارة الهندية، وهو بمثابة العقل المدبر لنشر الفكر الشيعي في السودان؛ ولهذا المركز عدة أقسام:

(1) قسم الإعلام والثقافة:

يحتوي على مكتبة لأشرطة الفيديو، وأشرطة كاسيت، والجرائد الإيرانية. ومن أهم عروض الفيديو التي تقدم عروض عن ولاية الإمام علي رضي الله عنه وعن بطلان بيعة أبي بكر ـ رضي الله عنه ـ في السقيفة وأنها كانت بمحاباة وقبلية, ويتم في هذا القسم نشر أشرطة فيها سبٌّ للصحابة وخاصة الإمامين أبي بكر وعمر ـ رضي الله عنهما ـ, كما توزع في هذا القسم الكتب الخاصة بفكر الرفض لزوار المركز خاصة الطلاب. ومن أخطر أنشطة هذا القسم تقديم المنح الدراسية للجامعات الإيرانية, وأكثر المنح تكون لجامعة الإمام الخميني؛ لأنّ هذه الجامعة تقوم بتدريس ما يُعرف بالفقه الجعفري, وقد تم خلال السنوات التسع الأخيرة إرسال عدد كبير جداً من الطلاب إلى تلك الجامعة, وخاصة الطالبات, وقد تخرج في تلك الجامعة عدد كبير, وتم تعيين أغلبهم في المراكز الثقافية الإيرانية, وبعضهم في السفارة الإيرانية في الخرطوم. ومن هؤلاء المتخرجين المتشيعين بالرفض من يكون داعية متجولاً يجوب الأندية الرياضية ومجامع الشباب, وقد رصدت حركة ثلاثة من هؤلاء الشباب قد قدموا إلى مدينة الحصاحيصا وهم يدعون الشباب في أحد الأندية دعوة فردية لإقناعهم باعتناق هذا الفكر وإغرائهم بأمور مادية. وتُعطى تلك المنح للطلاب الذين سبق التحاقهم بإحدى الدورات التي ينظمها المركز, والذين يبدو عليم الاستعداد لمناقشة العقيدة, أو يظهر أنّ لديهم الرغبة في المال مقابل التنازل عن عقيدتهم, ويقوم بمهمة مراقبة الطلاب مشرف مكلف رسمياً بتدوين ملاحظاته عن مدى تأثير الدارسين.

(2) قسم الدورات:

يقدم هذا القسم عدداً من الدورات حول عدد من الموضوعات والمهارات:

أولاً: دورات في اللغة الفارسية:

وهي للعامة والمثقفين, فيستشهدون أثناء تدريسها بأفكارهم, ويناقشون فكرة الإمام والرجعة ومسح القدمين, وغيرها من عقائد القوم, ووقع بذلك كثير من الدارسين بسبب الدورات في شباكهم.

ثانياً: دورات في الخط الفارسي:

وعبرها يضعون السم في العسل، فمثلاً يجعلون من النماذج المخطوطة للتطبيق ما يتناقلونه من قول جعفر الصادق: (التقية ديني ودين آبائي؛ فمن لا تقية له لا دين له). وأثناء التمرين على كتابة هذه المقولة يبدأ المدرس بشرح هذه المقولة ومعناها, وطرح شيء من أقوال جعفر الصادق وإقناع الطلاب بها وهكذا..!! وبذلك ترسخ أصولهم الرافضية في خطوط عريضة لا تغيب عن الذهن بتكرارها.

ثالثاً: دورات في الفقه المقارن:

يُدرس في منهجه كتاب اسمه الفقه على المذاهب الخمسة) ويعنُون بها المذاهب السُنِّية الأربعة المعروفة الحنفي, والمالكي, والشافعي, والحنبلي), بالإضافة لمذهب الرافضة الفقهي الذي يسمونه بـ(المذهب الجعفري), ويُؤتى بالمعلمين الذين يقومون بتدريس هذا النوع من الدورات من إيران مباشرة.

يقوم من يدرس في هذه الدورات بترجيح جانب المذهب الجعفري دوماً وفي كل قضية, مركِّزاً على أنّ الإمام جعفر الصادق إمام معصوم, وأنّ كل المذاهب السنية أخذت منه, ويحرصون على تكرار مقولة منسوبة إلى الإمام أبي حنيفة أنه قال :"لولا السَّنتان لهلك النعمان" ويعنون بذلك أنّ أبا حنيفة قد درس سَنَتين على الإمام جعفر الصادق. وقد أقيمت حتى الآن (خلال الأعوام العشرة الماضية) 90 دورة في الفقه المقارن, نوقشت خلالها كثير من المسائل العقدية عند الرافضة مثل سبِّ الصحابة والطعن فيهم؛ بينما يلاحظ الضعف الكبير في أنشطة أهل السنة في السودان مقارنة بأنشطة الرافضة هناك من حيث أعداد الدورات, وتأهيل الدعاة, ونشر مذهب أهل السنة, مع الانفتاح الشديد جداً أمام أهل السنة في الدعوة إلى الله حكومة وشعباً.

رابعاً: دورات في المنطق:

يدرس فيها كتاب خلاصة المنطق) وهو مدخل للتشكيك في عقائد الطلاب, فبه يبدؤون, ثم يدخلون في الفقه المقارن, ثم يُخرِجون الطلاب من السُنَّة إلى الرفض, والله المستعان.

خامساً: دورات في أصول افقه:

تقام هذه الدورات خاصة للطلاب الجامعيين, بالأخص طلاب جامعة أم درمان الإسلامية, وجامعة القرآن الكريم والعلوم الإسلامية, فيقوم المدرس الإيراني بتدريس هذه المادة لأهميتها عندهم؛ ففي هذه المادة خاصة يتكلمون عن الخلاف بين السنة والشيعة, وعن الإمامين أبي بكر وعمر رضي الله عنهما, وقد يتكلمون عن الوهابية بسوء القول في كل مناسبة بل وبغير مناسبة! ويكفِّرون الصحابة إلا قليلاً, فيثور النقاش في مسألة لعن الصحابة, وقد ينتهي هذا النقاش أحياناً بإقناع عدد ليس بالقليل من الطلاب.

(3) قسم المكتبة:

توجد في هذا المركز مكتبة عامة تحوي كميات من الكتب في كافة التخصصات؛ وذلك لجلب كل طبقات الطلاب والباحثين, واستقطاب كل فصائل المجتمع, ومن أقسام تلك المكتبة جناح خاص بالعلوم الشيعية باللغتين العربية والفارسية, وتتوفر فيها الصحف اليومية السودانية والإيرانية.

(4) قسم المناسبات:

وهو من الأقسام المهمة جداً في المركز؛ فهو يختص بإقامة المناسبات الدينية والسياسية, مثل إقامة ذكرى ميلاد الأئمة الاثني عشر, وذكرى ميلاد السيدة فاطمة الزهراء, ومولد علي بن أبي طالب رضي الله عنه, وذكرى الإسراء والمعراج, ويوم عاشوراء الذي يجتمعون فيه ويبكون ويسبُّون الصحابة, وتقام مناسبات أخرى مثل تأبين الأئمة, وكذلك الاحتفالات السياسية كذكرى تولي الحكم, وميلاد الخميني وموته, وعيد النيروز (وهو عيد وثني مجوسي معروف), وسائر الاحتفالات التي تقيمها الشيعة في العالم. ويم أثناء تلك الاحتفالات عرض أفلام وثائقية حول الأئمة الاثني عشر, والخميني باسم: (من الميلاد حتى العروج), وفيلم شتم الوهابية باسم: (الوثنية السعودية)! وفي هذا الاحتفال يتم توزيع كتاب بنفس الاسم: (الوثنية السعودية), مع سبعين كتاباً آخر كلها حول الوهابية, ومن هذه الكتب كتاب مختلق باسم (مذكرات مستر هنفر) وُزِّع منه حوالي مليون نسخة ما بين 1990م ـ 2000م, وقد تم خلال هذا العام عرض فيلم حول الإمام محمد بن عبد الوهاب رحمه الله, وفيه افتراءات لا تنطلي إلا على جاهل أو حاقد. ولا يكتفي هذا القسم بعرض تلك الأفلام بل يقوم بتوزيع كثير منها أيضاً.

ومن أنشطة هذا القسم كذلك استقطاب المسؤولين والوجهاء وشيوخ الطرق الصوفية وأساتذة الجامعات بتوجيه بطاقات الدعوة في المناسبات, ودفع مبالغ لهم باسم الهدية, وتوجيه دعوات لهم لزيارة الجمهورية الإيرانية, وخلال السنوات الخمس الماضية قام مجموعة من أهم رجالات الحكومة بزيارة طهران, بالإضافة لزيارات على مستوى قيادات الجيش والطلاب وحفظة القرآن, إلى جاب أفراد من أساتذة الجامعات ومشايخ الطرق الصوفية.

ويوجه هذا القسم دعوته للطلاب الأفارقة في (جامعة أفريقيا العالمية بالخرطوم) والتي كانت سابقاً تسمى: (المركز الإسلامي الإفريقي) وكان مركزاً هاماً من مراكز نشر السنة في إفريقيا عموماً, ولأنّ هناك محاولات جادة ـ بل مثمرة ـ لكسب هذه الجامعة والتأثير عليها مباشرة أو غير مباشرة؛ فقد ظهر هذا التأثير المباشر على إدارة الجامعة والمسؤولين فيها وتم كسبهم وكسب ولائهم, وليس من الغريب أن يكون أحد المسؤولين الكبار في هذه الجامعة هو أحد الأشخاص الذين كان لهم أكبر الأثر في إيجاد موطئ قدم للرافضة في السودان في بداية نشر مذهبهم فيه.

ويأتي التركيز على هذه الجامعة؛ لأنها على غرار جامعة الأزهر في مصر والجامعة الإسلامية في السعودية؛ حيث أن نوعية أغلب الطلاب من جنسيات أجنبية؛ فالتأثير عليهم سهل ومثمر في بلادهم بعد تخرجهم.

وأما الطريقة غير المباشرة فهي أنه قد تم منحهم قطعة أرض كبيرة جداً وقريبة من هذه الجامعة لإقامة مركز إسلامي يحتوي على مسجد وسكن ومكتبة وقاعة محاضرات وأندية وسكن داخلي للطلاب ليتم من خلاله استقطاب الشباب الأفارقة لهذه الأنشطة والتأثير عليهم مع ملاحظة قرب هذا المركز الشديد من هذه الجامعة لحضور المناسبات المختلفة, ومع توفير وسائل المواصلات لكل طالب, ودفع الأموال للذين يروِّجون للرفض في الأوساط الطلابية بالجامعة.

[ب] المركز الثقافي الإيراني بمدينة أم درمان:

تم إنشاء هذا المركز بإيحاء من الشيعة الذين يقطنون هذه المنطقة, وله أنشطة المركز الثقافي الإيراني نفسها بالخرطوم, ويستعين المركز في أنشطته بالذين سبق لهم أن نالوا دراسات في إيران ممن يتقنون اللغة الفارسية.

ويقوم هذا المركز بعقد لقاءات جماعية أسبوعية كل يوم أربعاء, ويتوافد إلى هذه اللقاءات جم غفير من الطلاب, ويحضر بعض تلك اللقاءات زائرون من إيران, ويقومون بندوات لنشر فكر الشيعة، وكان آخر تلك الندوات ندوة بعنوان: (حوار الحضارات), وكان من المتحدثين فيها: محمد باقر كريمان (إيراني جاء في زيارة للخرطوم)، د. عوض الكرسني (سوداني), وقد أقيمت في حديقة مجلس الصداقة العالمية بالخرطوم. يتميز مدير مركز أم درمان (وهو سوداني) بالمبادرة إلى الإعمال وله خبرة في أساليب استدراج الطلاب إلى فكر الرفض.

وللمقال بقية ............







التوقيع :
منتدى الدفاع عن السنة شوكة في حلوق الروافض

http://www.d-sunnah.net
من مواضيعي في المنتدى
»» عالم شيعي يصرخ خوفا على ضياع دينه بسبب التصحيح والتضعيف !!
»» حادث لاشهر مفحط بالرياض قتل به شخص مقطع فيديو هكذا فليكن الجهاد
»» فضيحة ......سرقة الأخماس عند الرافضة
»» خيانة منظمة أمل الشيعة
»» هدية من محبكم النعمان
 
قديم 08-07-02, 08:27 AM   رقم المشاركة : 2
مها 2001
Guest





مها 2001 غير متصل

مها 2001


Talking







 
قديم 08-07-02, 10:11 AM   رقم المشاركة : 3
هلال..
عضو نشيط






هلال.. غير متصل

هلال..


لك يا أخي يا نعمان السودان ومصر وليبيا كانت تدين للدين الرافضي في ظل الدولة الفاطمية وكان الجامع الازهر رافضيا..حتى جاء صلاح الدين الأيوبي رضي الله عنه فمسح فيهم الأرض ...يا عزيزي لا تقلقوا فلا يصح إلا الصحيح ..وهل تعلم أن بلاد الشام في هذا العهد قد شاع عندهم الغلو في حب آل البيت نعم غلو بكل معنى الكلمة ....كذلك الامر استطاع السلطان صلاح الدين الايوبي سحق هذه الافكار باذنه تعالى ...هذا القائد العظيم الذي حرر بيت المقدس من الصليبيين....لا تقلق يا عزيزي لا تقلق فمهما بلغ من الروافض فسياتي مهديهم الاعور ويخرج من سردابه ليقتلع قبري بخاري ومسلم لانهما فضحاه .0.0...







من مواضيعي في المنتدى
»» من أقوال سماحة القائد الجمري، الخالدة!!!!
»» مساعدة ...ابحث للرد على هذا....
»» عيد الحب الفالنتاين أسباب تحريمه
»» مستقلة فوبيا مرض نفسي أصاب المثقفة مها2001
»» انظروا اخلاق هذه الرافضية تقول عني
 
قديم 08-07-02, 10:13 AM   رقم المشاركة : 4
هلال..
عضو نشيط






هلال.. غير متصل

هلال..


وتقول للمقال بقية...؟؟؟ سبحان الله الامر لا يحتاج يا صديقي







من مواضيعي في المنتدى
»» مباركة عودة المنتدى
»» ما صحة هذا الحديث أكرمكم الله
»» فضيحة التيجاني: استعمال شيكات دون رصيد!!!!!!
»» رجل يزن أمة بكاملها ... هو أفضل الخلق بعد نبيها......
»» الاخ ناصر السنة هذه رسالة من هشام بن الحكم
 
قديم 08-07-02, 01:08 PM   رقم المشاركة : 5
جليبيب
عضو ذهبي






جليبيب غير متصل

جليبيب is on a distinguished road


زادك الله حرصا يا شيخنا النعمان

سنستفيد من هذه المعلوات بأن ننشرها بين اخواننا السودانيين و غيرهم من الصوفيين .


و لكن أقول أيضا , كل هذا دليل على خوفهم يا أخ نعمان . فالايرانيين على وشك ترك دين الآباء و الأجداد . انهم يبحثون عن مستنقعات و أوحال جديدة تأويهم .

هيهات هيهات







التوقيع :
اللهم اغفر لكل من اساء الي و لكل من اغتابني
من مواضيعي في المنتدى
»» أخي الكريم ابن المرتضى ؟؟؟
»» هل للرافضية أن تأتي الرافضي من دبره ؟؟؟
»» ما العوامل المشتركة بيننا أهل السنة و الجماعة و بين الرافضة ؟؟؟
»» مجمع البيان في الميزان
»» ملاحظات للمتحاورين و اقترحات للقائمين على الساحة
 
قديم 08-07-02, 08:58 PM   رقم المشاركة : 6
الغضنفر
عضو فعال






الغضنفر غير متصل

الغضنفر is on a distinguished road


اخوتي الكرام

السودان بخير

فقد قيض له ان يكون احد الدعاة وهو (الدكتور عصام البشير) وزير الاوقاف والارشاد الذي لم تنطل عليه هذه الحركات الرافضية المعفنة, فمسح بحركاتهم وتحركاتهم الارض, ولم يكتف بهذا حيث استتاب العديد من نشائخ الطرق ومنهم (النيل ابو قرون).

ويبقى اهل السنة اقوياء في المعتقد والدين مهما (توهبو) او (تصوفو) ويبقى اهل الرفض ضعاف في المعتقد والدين مهما (اتقو) -من التقية لا من التقوى- ومهما (لبسو اهاب حمل على جسد ذئب).







التوقيع :
الحمد لله
من مواضيعي في المنتدى
»» عندما يكذب مراجع الرافضة.. فكيف بعوامهم؟!! الأحقاقي أنموذجا
»» عاجل إستبصار كلب
»» مُش عجّ عليههههووو الذباب طِلِع ردّ سجون!!
»» المرجعية (الرافضية) هرطقة وبدعة فارسية-منقول
»» القنوات الرافضية.. وذكرى الأربعين الملـ.. يونية ـ ومعجزة جديدة (للمستبصلين فقط!)
 
قديم 08-07-02, 11:05 PM   رقم المشاركة : 7
هلال..
عضو نشيط






هلال.. غير متصل

هلال..


احسنت اخي الغضنفر ان شاء الله انت اسم على مسمى

لا تقلقوا الموضوع تافه ولا يستحق هذا الهتمام مع شكري الجزيل واحترامي للنعمان وكاتب المقال لكن لا تكترثوا







من مواضيعي في المنتدى
»» المقهور يهددني والمضحك المبكي غباء بعض السنة
»» ما صحة هذا الحديث أكرمكم الله
»» التيجاني يستنجد نصر الله لتخليصه من مأزقه....
»» اخي الحراني
»» إنذار أول لا ثاني له لـ هلال 80
 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 03:56 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "