العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الــــحــــــــــــوار مع الاثني عشرية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 26-04-07, 04:43 AM   رقم المشاركة : 1
سبايدر
اللهم ارحم والدي







سبايدر غير متصل

سبايدر is on a distinguished road


من الذكي ( جــابر المحمدي المهاجر ) الى الوهابيه

بسم الله الرحمن الرحيم

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جــابر المحمدي المهاجر مشاهدة المشاركة
  

بِسمِ الله الرّحمن الرّحيم ،،

اللهمّ صلِّ على محمدٍ وآلِ محمد ،،وعجّل فرجهم ،، والعَن عدوّهم ،،

ربّ اشرح لي صَدري ويسّر لي أمري ،،



السّلامُ عليكمُ ورحمةُ اللهِ وبركاته،،


لا ينكُر أحداً شقاء ابليس اللعين ،، ومع ذلك نجد في عَصرنا الحَالي ، بشر يكنون العِشق في قلوبهم لإبليس اللعين!!
حتى وصَل بهم الحُب والعشق أنْ جعلوه لهم إلهاً وعبدوه ،، فَعُرفوا بعبدة الشيطان!!!



نَعم ،،

فالشيطانُ كلمة لا تنحصر في الجنّ فقط بل في الإنس أيضاً.. نعم هنالك بَشر شياطين ،،

قال تعالى (( شيطان الإنس والجن))..


يزيد بن معاوية .. .. هو الشكلُ الذي تجسّد به ابليس اللعين،،

كما تجسّد في فِرعون وهامان وقارون وقابيل...الخ.


لم تأخذ المخالفين لمذهب أهل البيت عليهم السلام ، الغِيرةُ والحميّة للحُسين عليه السلام ،،

فذهبوا بالترضي على يزيد وتزيينهُ بلقبِ أمير المؤمنين !!!

هذهِ المرة ، نسنعرض أدلتنا على كفر يزيد ودليل لعنه ولكن لن نتكلم عن الحسين ريحانة رسول الله صلى الله عليه وآلهِ ، لأنّ الحسين عليه السلام يسبب حساسية لبعض الناس!!.


يذكر أحمد بن محمد بن هارون بن يزيد الخلال أبو بكر في كتابه السنة ((3_520)):

[845 - أخبرني محمد بن علي قال ثنا مهنى قال سألت أحمد عن يزيد بن معاوية بن أبي سفيان قال هو فعل بالمدينة ما فعل قلت وما فعل قال قتل بالمدينة من أصحاب النبي وفعل قلت وما فعل قال نهبها قلت فيذكر عنه الحديث قال لا يذكر عنه الحديث ولا ينبغي لأحد أن يكتب عنه حديثا قلت لأحمد ومن كان معه بالمدينة حين فعل ما فعل قال أهل الشام قلت له وأهل مصر قال لا إنما كان أهل مصر معهم في أمر عثمان رحمه الله // إسناده صحيح ]

هاقد أقرّ إمامكم أحمد بن حنبل بما فعل #### يزيد بن معاوية ..!!

فأحمد بن حنبل يتكلم عن جرائم ##### يزيد وهي كالآتي كما ذكرها إمام أهل السنة والجماعة ،،




1_قتل من أصحاب النبي صلى الله عليه وآله.

2_نهب مدينة رسول الله صلى الله عليه وآله.


هذه جرائم يزيد التي ذكرها أحمد بن حنبل ،،


فسؤالنا الآن :

ما حُكم من قتل أكثر من صحابي من صحابة رسول الله صلى الله عليه وآله واعتدى على مدينة رسول الله صلى الله عليه وآله؟؟؟!!


ما حُكم قاتل أصحاب الرسول صلى الله عليه وآله؟؟!!

فهل من منصفٍ لآلٍ مُحمد يتجرأ من المخالفين ؟؟!!


هذا والحمدُ لله رب العالمين .

جابر المُحمدي المُهاجر،،







 
قديم 26-04-07, 05:13 AM   رقم المشاركة : 2
مؤدب
اعطوني ذا عقل
 
الصورة الرمزية مؤدب







مؤدب غير متصل

مؤدب is on a distinguished road


اقتباس:
ما حُكم من قتل أكثر من صحابي من صحابة رسول الله صلى الله عليه وآله واعتدى على مدينة رسول الله صلى الله عليه وآله؟؟؟!!


ما حُكم قاتل أصحاب الرسول صلى الله عليه وآله؟؟!!
فهل من منصفٍ لآلٍ مُحمد يتجرأ من المخالفين ؟؟!!

لو سأل خارجي او مرواني وقال :
ما حكم علىّ وقد قتل أكثر من صحابي من صحابة رسول الله صلى الله عليه وآله في معركة الجمل وصفين ؟

ولو سألنا :
ما حكم سب الصحابة ولعنهم والتعدي عليهم وقذف الطاهرة المطهرة رضي الله عنها الصديقة بنت الصديق والتي يصرح روافض اليوم والأمس بأنها زنت ؟ ولا حول ولا قوة إلا بالله .

هذا أولا ..

ثانيا ..

يزيد لم يأمر بقتل الحسين رضي الله عنه بل الذي قتل الحسين هم الرافضة ,

ويقال ثالثا ..

الرافضة عندهم حمق في الحسين رضي الله عنه فيظنوا أن أهل السنة لا يحبون ريحانة رسول الله صلى الله عليه وسلم ,!
وهذا والله الجهل والحمق قد جمعا ,, غبار من حذا الحسين رضي الله عنه تعدل عندي يزيد وألف يزيد , فهل يكفي هذا ؟
سبحان الله من الذي روى فضائل الحسن والحسين وأمهما وابيهما وأبناءهما ؟
أليس أهل السنة ؟

جهل الرافضة لا ينتهي ..

ويقال أيضا ..

أنه ثبت في الصحيح عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال :
أول جيش يغزو القسطنطينية مغفور لهم

وقائد هذا الجيش يزيد رحمه الله وكان في الجيش الصحابي الجليل أبو أيوب الأنصاري رضي الله عنه وكان تحت إمارة يزيد كما كان الصحابة معه تحت إمارته ..
فهذا يزيد رحمه الله له حسنات وله سيئات ,
وهذا حال المنصف أن يذكر الحسنات والسئيات , ولكن الرافضة قوم لا عقل ولا نقل فهم يحبون حتى يفرطون في الحب ويبغضون حتى يفرطون بالبغض وهذا غاية الجهل وقد جرت العادة عند الرافضة أن يتربوا على قوالب من الحب والبغض لا يحق لهم أن يتدعوها أو حتى يفكروا فيها ..

فقليلا من العقل يا رافضة فالبهائم هي التي تعيش بلا عقول وهي التي تُسير ولا تُخير وقد قال تعالى :
(إِنَّا هَدَيْنَاهُ السَّبِيلَ إِمَّا شَاكِراً وَإِمَّا كَفُوراً ) (الإنسان : 3 )
فالله تعالى قد هداك الحق وعلمك الباطل وعليك أن تفكر وتتفكر وتتأمل ولا تصدق كل ما يقال ولا تُكذب كل ما يقال فقد قال تعالى :
(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن جَاءكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا أَن تُصِيبُوا قَوْماً بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ) (الحجرات : 6 )
فالتبيان والتحري من صفات المؤمنين ..
وقد ذم الله تعالى التتبع لخطوات الأجداد والأباء بلا روية فقال :
(قَالُواْ أَجِئْتَنَا لِتَلْفِتَنَا عَمَّا وَجَدْنَا عَلَيْهِ آبَاءنَا وَتَكُونَ لَكُمَا الْكِبْرِيَاء فِي الأَرْضِ وَمَا نَحْنُ لَكُمَا بِمُؤْمِنِينَ) (يونس : 78 )



اسال الله الهداية للجميع ..

مؤدب






التوقيع :
لمن يريد أن يسبني أو يشتمني أو يقلل من قدري فله ذلك . على هذا الإميل .


[email protected]

( ألا يسع الرافضة ما وسع أمير المؤمنين من السكوت عن الصحابة لو فرضنا ظلمهم له ) ؟
من مواضيعي في المنتدى
»» ليه
»» الإجتهاد يجب أن يكون موافقاً للهوى / مؤدب
»» أهلا بالمنتظرة وسهلا
»» وصل العالم الي الا نتر نت والرافضة !!
»» تشريعات النبي صلِّ الله عليه وسلم / مؤدب
 
قديم 26-04-07, 05:27 AM   رقم المشاركة : 3
ناصر123
عضو ماسي





ناصر123 غير متصل

ناصر123 is on a distinguished road


يزيد لم ينهب المدينة

نعم قد ثبت أن يزيد قاتل أهل المدينة ، فقد سأل مهنّا بن يحيى الشامي الإمام أحمد عن يزيد فقال : " هو فعل بالمدينة ما فعل قلت : وما فعل ؟ قال : قتل أصحاب رسول الله – صلى الله عليه وسلم – وفعل . قلت : وما فعل ؟ قال : نهبها " وإسنادها صحيح ،

أما القول بأنه استباحها فإنه يحتاج إلى إثبات ، وإلا فالأمر مجرد دعوى ، لذلك ذهب بعض الباحثين المعاصرين إلى إنكار ذلك ، من أمثال الدكتور نبيه عاقل ، والدكتور العرينان ، والدكتور العقيلي . قال الدكتور حمد العرينان بشأن إيراد الطبري لهذه الرواية في تاريخه " ذكر أسماء الرواة متخلياً عن مسئولية ما رواه ، محملاً إيانا مسئولية إصدار الحكم ، يقول الطبري في مقدمة تاريخه : " فما يكن في كتابي هذا من خبر ذكرناه عن بعض الماضين مما يستنكره قارئه أو يستشنعه سامعه ، من أجل أنه لم يعرف له وجهاً من الصحة ولا معنى في الحقيقة ، فليعلم أنه لم يؤت من قبلنا وإنما أُتي من بعض ناقليه إلينا "ا.هـ.
قلت : ولا يصح في إباحة المدينة شيء ، وسوف نورد فيما يلي هذه الروايات التي حصرها الدكتور عبد العزيز نور – جزاه الله خيراً – في كتابه المفيد " أثر التشيع على الروايات التاريخية في القرن الأول الهجري – والتي نقلها من كتب التاريخ المعتمدة التي عنيت بهذه الوقعة :

http://www.d-sunnah.net/forum/showthread.php?t=56903







 
قديم 26-04-07, 06:53 AM   رقم المشاركة : 4
الفريد نت
مشترك جديد






الفريد نت غير متصل

الفريد نت is on a distinguished road


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...
بارك الله فيك أخي سبيدرمان ...


فالشيطانُ كلمة لا تنحصر في الجنّ فقط بل في الإنس أيضاً.. نعم هنالك بَشر شياطين ،،

قال تعالى (( شيطان الإنس والجن))..


الرافضي جابر المحمدي المهاجر في قوله السابق أخطأ في اقتباس جزء من الآية الكريمة وهذا يدل على عدم اهتمام الرافضة بالقرآن الكريم ....

(( وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا لِكُلِّ نَبِيٍّ عَدُوًّا شَيَاطِينَ الْإِنْسِ وَالْجِنِّ يُوحِي بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ زُخْرُفَ الْقَوْلِ غُرُورًا وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ مَا فَعَلُوهُ فَذَرْهُمْ وَمَا يَفْتَرُون )) الأنعام َ (112)







 
قديم 26-04-07, 08:19 AM   رقم المشاركة : 5
ناصر123
عضو ماسي





ناصر123 غير متصل

ناصر123 is on a distinguished road


ونوجه السؤال كذلك ما حكم من قتل 2800 من القراء في معركة النهروان

وكان بينهم من الصحابة



وكم من الحروب شنها سيدنا علي و قتل من الصحابة في الجمل وصفين والنهروان

وانقل من موقع اباضي اسماء الصحابة الذين قتلوا في النهروان

=========

مراجع.
التوضيح : للقراء بأنني ضمنت المبحث بنقولات عن بعض كتب الخوارج وهي مراجع تاريخية
معتمدة فعلي سبيل المثال : سيرة أبي المؤثر الصلت بن خميس الخروصي (ت278هـ)
وروايات أبي سفيان محبوب بن الرحيل القرشي المخزومي توفي في أواخر القرن الثاني الهجري كما استظهر ذلك صاحب كتاب (إتحاف الأعيان) البطاشي (1/165-166) وهو مااعتمد عليه الدرجيني والشماخي وغيرهما وكذلك سيرة المنير بن النير الجعلاني التي وجهها إلى الإمام غسان بن عبد الله اليحمدي ت(207هـ) والمنير أحد تلامذة الإمام /الربيع بن حبيب..
وسيرة الشيخ/ هاشم بن غيلان السيجاني من علماء أواخر القرن الثاني الهجري ت(226هـ) وسيرة أبي فحطان خالد بن قحطان الهجاري الخروصي من علماء النصف الأول من القرن الرابع الهجري وغيرها من السير التي يطول استعراضها في هذا المقام.
ومن أراد ان يستفسر عن أي شئ أورته فليسال؟!


واليكم الدفعة الأولى من الصحابة الذين ورد ذكرهم في أهل النهروان ومعارضي التحكيم :

1- زيد بن حصن(أو حصين) الطائي

ذكره عدد من المؤرخين ضمن أهل النهروان منهم ابن غيلان ورقة 161ب( مصورة مخطوط) ، والطبري في التاريخ(3/101،102،115،115،117،121،122،148)، والبلاذري في(الأنساب)
(3/147) وأبو المؤثر في (السير) (2/313) والشماخي في (السير)(1/51،53).وعده كل من أبي المؤثر في (السير)(2/313) والبرادي في (الجواهر) ص118من الصحابة ، كما أورده الحافظ ابن حجر في القسم الأول في (الإصابة) وهذا القسم هو : من وردت صحبته أو وقع ذكره بما يدل على الصحبة بأي طريق كان. أعتماداً على ماذكره الهيثم بن عدي من أنه كان عامل عمر بن الخطاب على حدود الكوفة وانظر ( الإصابة)(2/603) ، وقد ذكر ذلك أيضاً ابن حبان في ( الثقات) (2/295) والبرادي في (الجواهر) ص 129، قال ابن حجركما في الإصابة (2/603):" وقد قدمت غير مرة أنهم كانوا لايؤمرون في ذلك الزمان الإ الصحابة".


2- حرقوص بن زهير السعدي التميمي


ذكره حرقوص بن زهير السعدي التميمي: ذكره فيمن قتل في أهل النهروان عدد من أهل التاريخ كابن خياط في(التاريخ) ص119 ، والبلاذري في(الأنساب) (3/133،136) والطبري في(التاريخ)(2/497)(3/113،115،121،122) وأبو المؤثر في (السير)(2/313) ، والشماخي في (السير) (1/53).، لكن يفهم مماتقله ابن حجر في الإصابة (2/49) عن الهيثم بن عدي أن الخوارج تزعم أن حرقوصاً من الصحابة وأنه قتل يوم النهروان ، قال الهيثم :" فسألت عن ذلك فلم أجد أحداً يعرفه" يفهم من ذلك أن حرقوص بن زهير هذا غير حرقوص المقتول بالنهروان. وعليه فقد ذكر الحافظ ابن حجر ثمة حرقوصاً آخر هو العنبري كما في الإصابة(2/170) ، ونقل عن أبي داود[ صاحب السنن وقد ذكره الحافظ ضمن من ألف في الصحابة في مقدمة الإصابة (1/2)] الجزم بأنه ذو الثدية المقتول بالنهروان ، مما ينفي أن يكون حرقوص السعدي قد قتل في معركة النهروان ، وصنف ابن حجر حرقوصاً العنبري في القسم الثالث ، وذكر أن له إدراكاً وشهد فتح تستر مع أبي موسى الأشعري قال(أي الحافظ ابن حجر) (2/170) : " وهو غير حرقوص بن زهير السعدي ".
قلت :وهو كلام مناقض لما ثبت في التاريخ من أن حرقوصاً الذي قتل في النهروان هو الذي شهد فتح تستر . ولا يورد أي مصدر أنه كان في فتح تستر حرقوصان ، فقد ذكر الطبري (2/496-497) أن عتبة بن غزوان كتب إلى عمر بن الخطاب يستمده فأمده عمر بحرقوص بن زهير السعدي وأمره على القتال ، وافتتح حرقوص سوق الأهواز فأقام بها واتسقت له إلى تستر ، قال الطبري:" ثم إن حرقوصاً تحرر يوم صفين وبقي على ذلك وشهد النهروان مع الحرورية".أقول: وهذا صريح في كون حرقوص بن زهير السعدي الذي فتح الأهواز وتستر هو الذي قتل في النهروان، لكنه غير ذي الثدية المعروف – كما سيأتي بيانه-.
هذا، وقد عد حرقوص بن زهير السعدي في الصحابة كثير من أهل العلم منهم الطبري في (التاريخ)(2/496) وابن الأثير(2/545)، وابن الأثير في(أسد الغابة) (1/474) ، والدرجيني في (الطبقات)(2/202)، والبرادي في (الجواهر)ص 118، وأبو المؤثر في (السير) (2/313) والفيروز أبادي في القاموس(2/309)، والزبيدي في (التاج) (4/379).


3- عبد الله بن وهب الراسبي الأزدي ذو الثفنات


أقول: سماه الجوزجاني في (أحوال الرجال) ص349 عبد الله بن راسب وتبعه الذهبي في (الميزان) على ذلك حيث جعل ثمة شخصين؛ أحدهما عبد الله بن راسب (4/96) رقم (4309) وعبد الله بن وهب
(4/226) رقم(4685) ، وقد بين الحافظ ابن حجر أنهما شخص واحد انظر (اللسان) (4/12) رقم(4591) ص191 رقم (4898). ويقول الحافظ في (الإصابة)(5/100)" وكان عجباً في كثرة العبادة ، حتى لقب ذا الثفنات ، كان لكثرة سجوده صار في يديه وركبتيه كثفنات البعير" وانظر البلاذري في (الأنساب)(3/135) .
عبد الله بن وهب هو من بايعه أهل النهروان قبل خروجهم من الكوفة ، وتشير عبارات بعض العلماء إلى أنه ليس له صحبة حيث يذكر أبو المؤثر كما في (السير)(2/313): كلاً من حرقوص بن زهير وزيد بن حصن في سياق ذكر الصحابة ويعقب على ذلك بقوله:" ثم من بعدهم عبد الله بن وهب الراسبي". ويورده الحافظ ابن حجر في القسم الثالث قائلاً : " له إدراك" أي أدرك النبي ولم يرد أنه لقيه.
وذكر الذهبي أنه كان ممن أدرك الجاهلية كما في الميزان(4/96) رقم (4308)، أما ابن حزم فينفي أن يكون عبد الله بن وهب صحابياً كما في (الفصل)(4/238)،وقال: "كان من خيار التابعين" كما في (الجمهرة)ص386. الإ أن الطبري يروي في فتح ماسبذان أن عمر بن الخطاب كتب إلى سعد بن أبي وقاص بأن يتبعث جنداً ويجعل على إحدى مجنبتيه عبد الله بن وهب الراسبي كما في التاريخ (2/475) .
وعلى الرغم من أن ابن حجر كما في (الإصابة)(5/100) ينقل عنه أن شهد فتوح العراق مع سعد بن أبي وقاص ، وأنه كان من الجند الذين أرسلهم سعد، فإنه لا يشير إلى أمر عمر سعداً بأن يجعل عبد الله بن وهب على إحدى مجنبتي أولئك الجند . وبناء على مامر من إدراك عبد الله بن وهب الراسبي الجاهلية وعلى ماقرره ابن حجر من أنهم كانوا لايؤمرون يؤمئذ الإ صحابياً فإن عبد الله بن وهب- إذن- يعد صحابياً
وهذا نظير إيراد الحافظ ابن حجر جارية بن عبد الله الأشجعي حليف بني سلمة من الأنصار في القسم الأول (الإصابة)(1/444) حيث قال في ترجمته(1050):" استدركه ابن فتحون ، وتقل عن سيف بن عمر أنه كان على الميسرة يوم اليرموك مع خالد بن الوليد ، وذكره الدارقطني وابن ماكولا عن سيف ، وقد تقدم أنهم كانوا لايؤمرون في عهد عمر الإ الصحابة ".
أقول: مع أن سيف بن عمر لا يخفى حاله .
وعلى كل هذا ماأكده الدرجيني في (الطبقات)(2/201)، والبرادي في(الجواهر) ص118.



4- شجرة بن أوفى السلمي

ذكره البرادي في (الجواهر)ص118 والشماخي في (السير)(1/48) أنه شهد النهروان وكان بدرياً.


5- عبد الله بن شجرة السلمي


ذكره فيمن شهد النهروان كل من البلاذري في (الأنساب)(3/133،134،147) والطبري في
( التاريخ)(3/120،122) والبرادي في (الجواهر)ص118،
وعده فيمن بايع تحت الشجرة.


6- شريح بن أوفي(أو أبي أوفى) بن ضبعة العبسي


ذكره في أهل النهروان البلاذري في (الأنساب)(3/133،136،147) والطبري في (التاريخ)(3/115،121،122) والبرادي في (الجواهر) ص129. وجعله الأخير ممن بايع تحت الشجرة لكنه قال" السلمي" ويبدو أنه خلط بينه وبين شجرة بن أوفى السلمي.


7- ثرملة (من بني حنظلة)


أورده فيمن قتل مع أهل النهروان كل من الجوهري في (الصحاح)(6- باب الياء فصل الثاء ص2291، باب الياء فصل الياء ص2541). وجعله هوذا الثدية، وذكره القلهاتي في (الكشف)(2/252) والبرادي في (الجواهر)ص 118، وذكر الأخيران أنه من صحابة رسول الله



8- نافع


ذكره في أهل النهروان كل من أبي داود في (السنن) ك/ السنة باب قتال الخوارج رقم (4770)، والبلاذري في (الإنساب) (3/149)، والطبري في (التاريخ) (3/125)، وابن حجر في (نزهة الألباب) (1/282) رقم (1128) والبرادي في (الجواهر)ص 118 والشماخي في (السير) (1/53)، وجعله الأربعة الأولون ذا الثدية المعروف بالمخدج ، وهو الذي يفيده نقل البرادي في(الجواهر)ص 141 والشماخي في (السير) (1/53) عن جابر بن زيد الأزدي أن نافعاً (قطع الفحل يده) وعده البرادي من صحابة رسول الله- صلى الله عليه وآله وسلم- ومولى لثرملة السابق ذكره ولعل كونه مولى لثرملة لبس على الجوهري فجعل ثرملة هو ذا الثدية ، وهذا وفي الصحابة عدد ممن اسمه نافع كما ذكر ذلك ابن حجر في (الإصابة)(6/404-416) اثنين وعشرين صحابياً ممن اسمه نافع، فمن الصعب تحديد واحد منهم ليكون هو صاحب هذه الترجمة.




9- عمير بن الحارث

ذكره البرادي في اهل النهروان كما في (الجواهر) ص118 ونسبه أنصارياً، وأورده الحافظ ابن حجر اثنين اتفق اسما أبويهما ، الأول: عمير بن الحارث الأنصاري ، شهد العقبة وبدراً وأحداً وانظر (الإصابة)(4/714)رقم(6030)، والثاني:عمير بن حارثة السلمي، صحابي شهد صفين مع علي وانظر الترجمة رقم (6032)(4/714). ولايبعد أن يكونا شخصاً واحداً ، فإن الأول سلمي أيضاً كما ذكر ذلك ابن الأثير في (أسد الغابة)(3/785) رقم
(4061) ، وعليه يكون " حارثة" مصحفاً عن" الحارث" وبناء على هذا فلعله هو الذي أرده البرادي ، لاسيما أن لم يرد انه لم يرد عنه انه قتل في صفين ، ولم أجد له ذكراً بعد ذلك.


10- أبو عمرو بن نوفل

ذكره البرادي في (الجواهر) ص118 وفي الصحابة.



11- هرم بن عمرو الأنصاري( من بني واقف)


أورده ابن عبد البر في الصحابة كما في (الإستيعاب )(4/1537) رقم (2676) وسماه هرم بن عبد الله الأنصاري ،قال عنه :" من بني عمرو بن عوف هو أحد البكائين الذين نزلت فيهم (تولوا وأعينهم تفيض من الدمع) ، وأورده ابن الأثير في
(أسد الغابة)(4/616) رقم (5352) وص618 رقم(5358) وفيه نسبه إلى بني واقف واعتذر لابن عبد البر بأن بني واقف كانوا حلفاء بني عمرو بن عوف، قال الحافظ ابن حجر في (الإصابة)(6/535) :" وهو اعتذار حسن". وذكر ابن الأثير بأنه كان قديم الإسلام وأحد البكائين الذين أتوا رسول الله ليحملهم فلم يكن عنده ما يحملهم عليه فتولوا وهم يبكون ، وأورده ابن حجر في ترجمة حرمي بن عمرو الواقفي ، وقال:" يأتي في هرمي بالهاء" ثم ذكره في القسم الأول وقال:" هرم أو هرمي بن عبد الله الأنصاري" . وصرح ابن الأثير بأن ثمة رجلين بهذا الإسم ، وفرق بينهما بأن الثاني ولد على عهد رسول الله قيل فيه هرمي وهرم ، ولذا أورده ابن حجر الثاني في القسم الثاني ، وقال عنه :" هرمي بن عبد الله ويقال ابن عتبة ويقال ابن عمرو الأنصاري الخطمي ويقال الواقفي" كما في (الإصابة) (6/567) رقم (9034). وروى الطبري كما في (جامع البيان)(10/213) أن أحد السبعة البكائين حرمي بن عمرو من بني واقف ، وهو أقرب إلى من ذكره البرادي كما في (الجواهر) ص118 ، ويبدو أن (حرمي) مصحفة عن (هرمي).

والذي يتبين أن في اسم هذين الرجلين خلطاً وأن الصواب مايلي:-
- هرمي أو هرم بن عمرو الأنصاري الواقفي: قديم الإسلام ، وأحد البكائين بناء على رواية الطبري.
- هرمي أو هرم بن عبد الله الأنصاري الواقفي أيضاً : وهو الذي ولد على عهد النبي- صلى الله عليه وآله وسلم-.


12- الخريت بن راشد السامي الناجي


شهد مع علي الجمل وصفين ، وقد خرج عن الإمام علي بن أبي طالب- عليه السلام- بسبب التحكيم كما ذكر ذلك البلاذري في (الأنساب) (3/177)، والطبري في (التاريخ)(3/137) وابن الجوزي في (المنتظم)(5/153) ، وابن الأثير في (الكامل)(3/364) وينفرد الطبري بأنه شهد مع علي النهروان ، غير أن لا ذكر للنهروان في المصادر التاريخية الأخرى ويرجع هذا أن خلاف الخريت للإمام علي كان بعد تحكيمه الحكمين مباشرة. ثم أرسل إليه معقل بن قيس الرياحي فقتل الخريت وكان معقل صاحب شرطة الإمام علي – عليه السلام- وذكر خليفة بن خياط كما في (التاريخ ) ص 119أن المستورد بن علفة أحد الناجين في النهروان بارزه لما خرج بعد علي فقتل كل منهما الآخر سنو اثنتين وأربعين وقيل سنة تسع وثلاثين للهجرة ، وذكر ذلك الحافظ ابن حجر في (الإصابة )(6/306) رقم (8455).
وقد ذكر الخريت بن راشد في الصحابة ابن عبد البر كما في (الإستيعاب) (2/458) رقم (692)، وابن الأثير في (أسد الغابة) (2/128)رقم(1437)، وابن حجر في (الإصابة)(2/273) رقم (2246) وجعله في القسم الأول، لكنه أورد في القسم الثالث الخريت بن راشد الشامي قائلاً:" له إدراك" كما في الترجمة رقم(2334) مغايراً بذلك بين الإثنين ، وإن كان ذكر في ترجمة كل منهما مايفيد أنهما شخص واحد ، ذلك أنه لاتغاير بين الناجي والسامي ، فإن السامي نسبة إلى بني سامة بن لؤي كما ذكر ذلك السيوطي في (لب اللباب)(2/6)رقم (2027). والناجي منسوب إلى ناجية قبيلة من سامة بن لؤي كما ذكر السيوطي في المصدر السابق ، وأما الشامي فواضح أنها مصحفة عن السامي.


===============
وذكر مصدر شيعي وهو المسعودي عن مقتل

2800 من الخوارج في النهروان

كانوا اربعة آلاف فبقي منهم الفان و ثمانمائة و زحفوا الى علي.قال المسعودي:وقف عليهم علي بنفسه فدعاهم الى الرجوع و التوبة فأبوا و رموا اصحابه فقيل له قد رمونا فقال كفوا فكرروا القول عليه ثلاثا و هو يأمرهم بالكف حتى اتي برجل قتيل متشحط بدمه فقال علي:الله اكبر الآن حل قتالهم احملوا على القوم فحمل رجل من الخوارج على اصحاب علي فجرح فيهم و جعل يغشى كل ناحية و يقول:

اضربهم و لو ارى عليا
البسته ابيض مشرفيا

فخرج اليه علي (ع) و هو يقول:

يا ايهذا المبتغي عليا
اني اراك جاهلا شقيا
قد كنت عن كفاحه غنيا
هلم فابرزها هنا اليا

و حمل عليه علي فقتله ثم خرج منهم آخر فحمل على الناس ففتك فيهم و جعل يكر عليهم و هو يقول:

اضربهم و لو أرى أبا حسن‏
البسته بصارمي ثوب غبن

فخرج اليه علي و هو يقول:

يا أيهذا المبتغي أبا حسن‏
اليك فانظر اينا يلقى الغبن

و حمل عليه و شكه بالرمح و ترك الرمح فيه و انصرف علي و هو يقول لقد رأيت أبا حسن فرأيت ما تكره و قال المبرد لما واقفهم علي (ع) بالنهروان قال لا تبدؤوهم بقتال حتى يبدؤوكم فحمل منهم رجل على صف علي فقتل منهم ثلاثة ثم قال:

اقتلهم و لا ارى عليا
و لو بدا او جرته الخطيا

فخرج اليه علي (ع) فضربه فقتله فلما خالطه سيفه قال يا حبذا الروحة الى الجنة فقال عبد الله بن وهب من رؤساء الخوارج و الله ما ادري الى الجنة ام الى النار فقال رجل منهم من بني سعد انما حضرت اغترارا بهذا الرجل يعني عبد الله و اراه قد شك و اعتزل عن الحرب بجماعة من الناس و قال علي (ع) لا يقتل منكم عشرة و لا يسلم منهم عشرة فقتل من اصحابه تسعة او سبعة و سلم من الخوارج ثمانية،و قال المسعودي انه قال و الله لا يفلت منهم الا عشرة و لا يقتل منكم عشرة فقتل من اصحاب علي تسعة و لم يفلت من الخوارج‏الا عشرة.ثم تنادى الخوارج الرواح الرواح الى الجنة و شدوا على الناس.

ففي يوم الحرة خلعوا البيعة فقاتلهم يزيد وكذلك سيدنا علي قاتل من خرجوا عليهم وقتل منهم 2800 من القراء ومن الصحابة فما حكم من قتل الصحابة فالحكم الذي يكون في حق علي رضي الله عنه هو عينه في حق يزيد


المعلومات منقولة من مصدر شيعي وآخر اباضي ورجاء التنبيه عن اي ملاحظة







 
قديم 26-04-07, 08:48 AM   رقم المشاركة : 6
ناصر123
عضو ماسي





ناصر123 غير متصل

ناصر123 is on a distinguished road


الصحابة المشاركين فى حرب الجمل !!!

http://www.d-sunnah.net/forum/showthread.php?t=47938







 
قديم 26-04-07, 07:34 PM   رقم المشاركة : 7
الجالودي
عضو ذهبي







الجالودي غير متصل

الجالودي is on a distinguished road


اقتباس:
قال أهل الشام قلت له وأهل مصر قال لا إنما كان أهل مصر معهم في أمر عثمان رحمه الله

ولكن السؤال الأهم :
ما هو سبب دخول الأمة في مآسي ونكبات وخلافات !!!!!!
هل هو اليزيد أم قتلة عثمان !!!!!!!!!!!!!!!
فالجرح الذي أصاب الامة بعد استشهاد عثمان رضي الله عنه
مازال وسيبقى ينزف الى أن يشاء الله
ولولا قتل عثمان ما وصل اليزيد
فهل نضع أعمال اليزيد وفعل الخوارج قتلة عثمان رضي الله عنه
على مشرحة البحث
وننظر
أي الفريقين يتحمل وزر ما جرى للأمة ؟؟؟؟






 
قديم 26-04-07, 09:10 PM   رقم المشاركة : 8
ناصر123
عضو ماسي





ناصر123 غير متصل

ناصر123 is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الجالودي مشاهدة المشاركة
   ولكن السؤال الأهم :
ما هو سبب دخول الأمة في مآسي ونكبات وخلافات !!!!!!
هل هو اليزيد أم قتلة عثمان !!!!!!!!!!!!!!!
فالجرح الذي أصاب الامة بعد استشهاد عثمان رضي الله عنه
مازال وسيبقى ينزف الى أن يشاء الله
ولولا قتل عثمان ما وصل اليزيد
فهل نضع أعمال اليزيد وفعل الخوارج قتلة عثمان رضي الله عنه
على مشرحة البحث
وننظر
أي الفريقين يتحمل وزر ما جرى للأمة ؟؟؟؟

صدقت اخي الكريم

واضيف
سيدنا علي رضي الله عنه الذي لم يعاقب قتلة سيدنا عثمان رضي الله عنه ومنهم الاشتر بل كافئه باعطائه ولاية مصر و لم يعاقب ابن جرموز الذي قتل الزبير رضي الله عنه وبدل من معاقبة القتلة قاتل سيدنا معاوية الذي طالب سيدنا علي بتسليمه المجرمين قتلة خليفة المسلمين الشهيد المظلوم سيدنا عثمان رضي الله عنه

السؤال

لماذا لم يقيم سيدنا علي رضي الله عنه الحد على محمد بن ابي بكر لانه من بين من حرض واقتحم بيت الخليفة الشهيد المظلوم سيدنا عثمان ذو النوريين رضي الله عنه الذي قتل صائما ومنع عنه الماء وقتل وهو عطشان وهو يقرء القرآن الكريم ولم يرحموا شيبته ولا كبر سنه ولا صحبته ولا منزلته وهو ذو النروين خليفة المسلمين بل كافائه سيدنا علي رضي الله عنه كما كافأ الاشتر بولاية مصر

بل وزاد محمد بن ابي بكر من جرائمه في مصر حين ( ففتك في المصريين وهدم دور شيعة عثمان بن عفان ونهب دورهم وأموالهم وهتك ذراريهم ) المصدر كتاب النجوم الزاهرة في ملوك مصر والقاهرة

رغم تلك الافعال الاجرامية التي قام بها محمد بن ابي بكر نرى كيف تعامل سيدنا معاوية رضي الله عنه معه حيث وجه رسالة الي محمد بن ابوبكر قبل ان يقاتله
اقتباس

فسار عمرو حتى وصل إلى مصر واجتمعت العثمانية إليه فكتب عمرو إلى محمد بن أبي بكر صاحب مصر‏:‏ أما بعد فنح عني بدمك يا ابن أبي بكر فإني لا أحب أن يصيبك مني قلامة ظفر والناس بهذه البلاد قد اجتمعوا على خلافك ورفض أمرك وندموا على اتباعك فهم مسلموك لوقد التقت حلقتا البطان فاخرج منها إني لك من الناصحين ومعه كتاب معاوية يقول‏:‏ يا محمد إن غب البغي والظلم عظيم الوبال وسفك الدماء الحرام لا يسلم صاحبه من النقمة في الدنيا والآخرة وإنا لا نعلم أحدًا كان على عثمان أشد منك فسعيت عليه مع الساعين وسفكت دمه مع السافكين ثم أنت تظن أني نائم عنك وناس سيئاتك وكلام طويل من هذا النمط حتى قال‏:‏ ولن يسلمك الله من القصاص أينما كنت والسلام‏.‏ المصدر كتاب النجوم الزاهرة في ملوك مصر والقاهرة

ونذكر بالمجزرة التي ارتكبها جيش سيدنا علي رضي الله عنه بحق قراء القرآن الكريم من اهل النهروان وقتل 2800 من القراء وكان منهم من الصحابة اضافة لشنه الحرب على المسلمين وفيهم الصحابة في صفين والجمل

للمزيد

http://www.d-sunnah.net/forum/showth...E1%C3%D4%CA%D1






 
قديم 27-04-07, 09:40 PM   رقم المشاركة : 9
ناصر123
عضو ماسي





ناصر123 غير متصل

ناصر123 is on a distinguished road


الحمدلله رب العالمين







 
قديم 08-11-08, 06:33 PM   رقم المشاركة : 10
عدو الباطل
عضو ذهبي






عدو الباطل غير متصل

عدو الباطل is on a distinguished road


تلك فتنة قد سلمت منها سيوفنا


فلتسلم منها ألسنتنا







التوقيع :
أحــــب الرســول وآل الرســول مـحبة مــستمــسك بالــــهدى
لهم في فؤادي هوىً من هوى أبيهم ألـيـسـوا بـــنـي أحـمـــد
وأرجـوا بـحبـي لـهــــم زلـــفــة إلـى الله عـنـد النـشــور غــدا
ولا سيما من تباهت بهم ذرى المــجد والــفضل لــن يــجحــدا
عــلــي وفــاطــم والحــســنان ومن مثلهم في الورى سـؤددا
بــرئت إلــى الله مـن كــل مـن أسـاء لـهـم فـافتـرى وأعتـدى
أســاء الغــلاة وضــل الجـفــاة فــكـل عـن الـحـق قـــد أبـعـدا
من مواضيعي في المنتدى
»» خاتم للبيع يصرف عنك الشياطين والأرواح الخبيثة ...... إلحقوه ياصوفيه
»» تحدي لجميع الروافض في هذا المنتدى المبارك
»» استفسار من السنة والشيعة
»» الطائر الذي يلعن مبغضي آل محمد .... بالصور
»» طلب منكم أخواني أهل السنة
 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 06:52 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "