العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الــــحــــــــــــوار مع الاثني عشرية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-03-07, 09:24 PM   رقم المشاركة : 1
الغضنفر
عضو فعال






الغضنفر غير متصل

الغضنفر is on a distinguished road


الاعياد الايرانية تناقضات بين الروح القومية ـ تحقيق مثير



الاعياد الايرانية تناقضات بين الروح القومية

GMT 16:30:00 2007 الخميس 8 مارس

يوسف عزيزي من طهران:

هذه الايام عندما تسير في شوارع وأزقة طهران – أو اي مدينة ايرانية اخرى – يمكن ان يخدش اعصابك صوت انفجار او شيء من هذا القبيل. فاذا كنت اجنبيا تستغرب و يمكن أن تتصور إن قنبلة ما انفجرت بقربك، وربما ترتعب اذا توالت الاصوات و تبحث عن مكان آمن. لكن اذا كنت ايرانيا تعلم بان الصوت او الاصوات المدوية التي تسمعها بين الحين و الاخر – صباحا و مساءا – تعود الى تفجير مفرقعات يقوم بها اليافعين و الشباب للتبشير بقرب فصل الربيع والاعياد الايرانية التي تتزامن مع بدء هذا الفصل.
وتبدأ هذه التفجيرات الخفيفة المبشرة بالاعياد قبل شهر تقريبا من بدء السنة الهجرية الشمسية المتداولة في التقويم الايراني الذي تصادف هذا العام 21 آذار.
فالذي ينظر لايران من الخارج ربما لايرى فيها الا الثقافة الدينية التي تظهر عادة في الخطاب السياسي الرسمي السائد في البلاد. لكن هناك خفايا و زوايا في روح اي شعب لايمكن التعرف عليها الا من خلال المعايشة و التدقيق في روحه و ثقافته وتاريخه.

الاعياد الايرانية
فحين نفحص الروح الايرانية الحديثة نراها مركبة من 3 مكونات: الثقافة الفارسية قبل الاسلامية، و الثقافة العربية الاسلامية، و الثقافة الغربية. وقد تعود الاولى الى عهود الاكاسرة الفرس كالاخمينيين
و الساسانيين و الثانية الى بعد الفتوحات العربية الاسلامية والثالثة الى القرون الحديثة وولوج الحداثة الغربية الى البلاد.
كما يجب التنويه بان هناك 3 انواع من الاعياد في ايران: الاعياد القومية (الفارسية) و الاعياد الدينية (الاسلامية) و الاعياد المذهبية (الشيعية).
و لم اذكرهنا الاعياد الوطنية - كيوم قيام الثورة الاسلامية مثلا- لانها اعياد حديثة العهد و رسمية و سياسية اكثر من اي شيء آخر.
فمن الاعياد الدينية يمكن ان نشير الى عيدي الفطر و الاضحى و من الاعياد الشيعية الى عيد الغدير(الخُم ) والاعياد القومية ك "نوروز" و"الاربعاء الحمراء" و شم النسيم (سيزده بدر).
فيجب التنويه هنا أن الايرانيين لم يحتفلوا بالاعياد الدينية كالفطر والاضحى كما يحتفلوا باعيادهم القومية التي ذكرناها آنفا وذلك خلافا للشعوب العربية والاسلامية. ونعني بالاحتفال، كل المظاهر التي تمنح يوما ما نكهة العيد كالاهتمام و المعايدة و احضار الحلويات وارتداء الاطفال واليافعين، الملابس الجديدة وماشابه ذلك من امور؛ اللهم اذا استثنينا الايرانيين من عرب الاهواز و اهل السنة.
ويقترن مطلع الربيع مع عدة احتفالات و اعياد في ايران. فالسنة الشمسية الايرانية تبدأ مع عيد نوروز الذي يصادف عادة يوم 21 آذار من كل عام ميلادي. لكن وقبل هذا العيد هناك مناسبة يحتفل بها الايرانيون تسمى "جارشنبه سوري" اي الاربعاء الحمراء. وتتزامن الاربعاء الحمراء مع آخر يوم اربعاء من السنة الشمسية الايرانية (وتصادف هذا العام ليلة 13 على 14 آذار) حيث ان الوافد لاول مرة لهذه البلاد يصاب بالدهشة عما يشاهده في هذه الليلة في العاصمة و المحافظات والمدن والقرى.اذ يبدأ الشباب و الصبايا وحتى كبار السن باشعال النيران في الازقة و الحارات و يقفزون من فوقها تيمنا بالنيران الملتهبة وهم يرددون شعرا شعبيا يقول:"سرخي من ازتو، زردي تو از من" اي امنحيني يا نار لونك الاحمر و اخذي مني لوني الاصفر. كما يستخدمون المفرقعات والمتفجرات الخفيفة، حيث تتحول الاحياء و الازقة في هذه الليلة الى ساحات شبه حربية من ضجيج المفرقعات، يسقط خلالها الجرحى و احيانا القتلى.
ويلي الاربعاء الحمراء (جارشنبه سوري)، عيد نوروز حيث تعطل الوزارات و الدوائر الحكومية و غير الحكومية عملها لمدة اسبوع، والمدارس و الجامعات لمدة اسبوعين. ويكون يوم شم النسيم (سيزده بدر) المصادف لليوم الثالث عشر من برج الحمل (الشهر الاول للسنة الايرانية) و الثاني من ابريل هو آخر يوم لعطلة المدارس و الجامعات.
اذ يغادر معظم الايرانيون في مثل هذا اليوم، البيوت الى المنتزهات والحدائق و البساتين والمروج والصحاري للتخلص من نحوسة عدد ال 13 لانهم يعتبرونه يوم نحس يجب ان ينقضي خارج البيوت. وتعود هذه الاعياد والاعتقادات الشعبية الخرافية الى الاساطير المجوسية وعبادة النار التي كانت رائجة قبل الاسلام.
و انتقلت هذه الاعياد الفارسية الى ما بعد الاسلام حيث اخذ بعض الخلفاء العباسيين الاحتفال بها.

الثورة الاسلامية و الاعياد القومية الفارسية
فقد بذل قادة الثورة الاسلامية ومنهم اية الله الخميني جهودا حثيثة للحد من اهمية الاعياد القومية و العمل على تعظيم الاعياد الدينية، غير ان المحاولات هذه لم تكلل بالنجاح بسبب الجذور التاريخية للاعياد القومية حيث يصعب استئصالها بسبب تجذرها في نفوس الايرانيين و الفرس خاصة. ومما زاد الطين بلة تسييس هذه القضية من قبل المعارضة القومية حيث اخذت المؤسسات الاعلامية لهذه المعارضة في الخارج، ومنها الفضائيات المتعلقة بالملكيين و القوميين الفرس، تحث الناس بالتمسك بهذه الاعياد بل واستخدامها كأداة ضد رجال الدين و ثقافتهم الدينية.

و لم تخل ليلة الاربعاء الحمراء (جارشنبه سوري) من الصدامات
والاشتباكات التي تقع عادة بين المحتفلين والقافزين من فوق النيران وبين قوات الامن الداخلي التي تعتبر ذلك مظهرا من مظاهر الوثنية المجوسية و عبادة النار. وقد هدد قائد قوات الامن الداخلي قبل ايام بالقاء القبض على كل من يثير الشغب في ليلة الاربعاء الحمراء
واعتقاله حتى آخر يوم من عطلة الاعياد اي لم يفرج عنه الا بعد يوم شم النسيم (سيزده بدر).
ويبدو ان نداءات زعماء الثورة الاسلامية ورجال الدين لم تفلح خلال اكثر من ربع قرن في اجتثاث هذه التقاليد القديمة؛ وكان آخرها تصريحات أحد مراجع التقليد الشيعة في مدينة قم، اية الله فاضل لنكراني ادلى بها العام الماضي و نشرتها صحيفة جمهوري اسلامي حيث وصف هذه الاعياد بانها غير اسلامية يجب محاربتها. لكن بعض رجال الدين الذين اصبحوا برجماتيين بحكم حضورهم في السلطة اخذوا يبررون الاحتفال بهذه الاعياد بشكل او آخر. ومنهم امام مدينة طهران حجة الاسلام احمد خاتمي الذي برر خلال احدى خطب صلاة الجمعة الاحتفال بالاعياد القومية الفارسية بروايات لرجال دين شيعة، منقولة تاريخيا.
وتلتقي هنا اقليات قومية في ايران مع رجال الدين حيث لاتحتفل بهذه الاعياد أو ترجح الاعياد الدينية على الاعياد القومية - التي تعتبرها فارسية اساسا- ومنهم العرب الشيعة الاهوازيين والتركمان السنة في شمال البلاد. و تنتقد النخبة من هذه القوميات عدم استجابة السلطات التشريعية المتعاقبة في تلبية مطالب العرب الشيعة و سائر اخوانهم من اهل السنة الايرانيين - الذين يشكلون نحو ربع سكان البلاد- لاضافة ولو يوم واحد الى عطلة عيد الفطر او عيد الاضحى حيث لاتتجاوز اليوم الواحد لكل منهما قياسا بعطلة نوروز ال 15 يوما.
وقد اصبحت الاعياد بعد قيام الثورة الاسلامية و كسائر الظواهر الاجتماعية و الثقافية في ايران أدوات سياسية بيد الفصائل الايرانية المتخاصمة. وقد شهدت ذروتها عندما تزامن يوم عيد نوروز مع يوم عاشوراء (يوم استشهاد الامام الحسين بن علي) قبل 5 اعوام حيث لم تحتفل الجماهير الايرانية بعيد نوروز بل حولت العيد الى يوم عزاء للامام الحسين. وقد اظهر هذا الامر رجحان الروح المذهبية على الروح القومية لدى الايرانيين.
فمن الواضح ان التناقض في الروح الايرانية والصراع بين مكونات حضارتها لم يحسم نهائيا لصالح إي منها وستقرره عدة شروط سياسية واجتماعية و ثقافية.

التحقيق منشور في ايلاف دجتال يوم الخميس 8 اذار 2007


http://www.elaph.com/ElaphWeb/Reports/2007/3/217116.htm






التوقيع :
الحمد لله
من مواضيعي في المنتدى
»» كشف المستور: فرحة الزهراء عند روافض العراق
»» مقتدى الصدر للنصارى المحتلين: نحن أخوان.. تعالوا شاركونا عبادتنا وسنشارككم طقوسكم!
»» أبو هريرة: أمانة الرواية وصدقها
»» أضحكني المرادي على "السيستاني" وبقيّة القائمة
»» نريد عاجلا شجرة نسب الهالك المجوسي (الخميني) والأرمني (الخوئي)
 
قديم 08-03-07, 09:40 PM   رقم المشاركة : 2
ناصر123
عضو ماسي





ناصر123 غير متصل

ناصر123 is on a distinguished road


جزاك الله خيرا







 
قديم 08-03-07, 09:58 PM   رقم المشاركة : 3
محمد السيد الشربينى
عضو فضي





محمد السيد الشربينى غير متصل

محمد السيد الشربينى is on a distinguished road


بارك الله فيك







التوقيع :
اللهم صلى وسلم وبارك على نبينا وحبيبنا رسولك محمد وعلى آله الكرام الأطهار وصحابته الذين ارتضيتهم لصحبة نبيك ومن تبعه بإحسان إلى يوم الدين اللهم فاطر السموات والأرض عالم الغيب والشهادة أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون اهد الشيعة إلى صراطك المستقيم وأرجعهم إليك منيبين مخبتين اللهم من علمته منهم مريدا للحق راغبا بالهداية فألن قلبه للحق ويسر له معرفته ...آمين
(ابو جهاد المصرى)
من مواضيعي في المنتدى
»» فرحه كبيره لنائب الرئيس الامريكى واعوانه المجوس والخونه
»» ادخل وشاهد سريعا حتى لا يفوتك
»» دكتور امريكي يعتنق الاسلام ولكنه يخجل من السجووووود
»» بطل بلاد الرافدين الزرقاوى رحمه الله
»» الدعاء لهؤلاء الاربعه واجب على كل مسلم
 
قديم 08-03-07, 10:59 PM   رقم المشاركة : 4
إمام العصر والزمان
عضو نشيط






إمام العصر والزمان غير متصل

إمام العصر والزمان is on a distinguished road


بارك الله فيك أخانا الغضنفر







 
قديم 10-03-07, 07:11 PM   رقم المشاركة : 5
الغضنفر
عضو فعال






الغضنفر غير متصل

الغضنفر is on a distinguished road


شكرا للأحبة ناصر123، و محمد السيد الشربينى، وإمام العصر والزمان.ز على المرور وإثراء الموضوع..

والرجاء من جميع الأخوة والأحبة الإنتباه لهذه الفقرة من الموضوع (الاعياد الايرانية
فحين نفحص الروح الايرانية الحديثة نراها مركبة من 3 مكونات: الثقافة الفارسية قبل الاسلامية، و الثقافة العربية الاسلامية، و الثقافة الغربية. وقد تعود الاولى الى عهود الاكاسرة الفرس كالاخمينيين و الساسانيين و الثانية الى بعد الفتوحات العربية الاسلامية والثالثة الى القرون الحديثة وولوج الحداثة الغربية الى البلاد.
كما يجب التنويه بان هناك 3 انواع من الاعياد في ايران: الاعياد القومية (الفارسية) و الاعياد الدينية (الاسلامية) و الاعياد المذهبية (الشيعية).
و لم اذكرهنا الاعياد الوطنية - كيوم قيام الثورة الاسلامية مثلا- لانها اعياد حديثة العهد و رسمية و سياسية اكثر من اي شيء آخر.
فمن الاعياد الدينية يمكن ان نشير الى عيدي الفطر و الاضحى و من الاعياد الشيعية الى عيد الغدير(الخُم ) والاعياد القومية ك "نوروز" و"الاربعاء الحمراء" و شم النسيم (سيزده بدر).
فيجب التنويه هنا أن الايرانيين لم يحتفلوا بالاعياد الدينية كالفطر والاضحى كما يحتفلوا باعيادهم القومية التي ذكرناها آنفا وذلك خلافا للشعوب العربية والاسلامية. ونعني بالاحتفال، كل المظاهر التي تمنح يوما ما نكهة العيد كالاهتمام و المعايدة و احضار الحلويات وارتداء الاطفال واليافعين، الملابس الجديدة وماشابه ذلك من امور؛ اللهم اذا استثنينا الايرانيين من عرب الاهواز و اهل السنة)..







التوقيع :
الحمد لله
من مواضيعي في المنتدى
»» هل لكم في قليل من الهرطقة؟!!
»» كيف يحلب مراجع الرافضة أتباعهم-فضل الله أنموذجا
»» صيد ثمين: "مير حبيب الخوئي يثبت تحريف القرآن بالزيادة والنقصان"
»» فجيعة الرافضة في المستبصر هاشم آل قطيط. الحرامي قبحه المولى
»» يا رافضة.. هذا هو السند عندنا
 
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 07:51 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "