العودة   شبكة الدفاع عن السنة > منتدى الدفاع عن النبي صلى الله عليه وسلم > الدفاع عن الآل والصحب

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 29-01-07, 01:50 PM   رقم المشاركة : 1
h320
عضو نشيط







h320 غير متصل

h320 is on a distinguished road


خطبة الجمعة في المساجد الكويتية: الصلة بين آل البيت والصحابة

السابع من محرم 1427
26 يناير 2007

الشيخ وليد محمد العلي

منقول من جريدة الراي الكويتبة

تبنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية مشروعاً ثقافياً يهدف إلى إبراز أواصر الصلة وروابط المحبة بين آل بيت النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) الأطهار وبين صحابته رضي الله عنهم الأخيار وإلى الوصية بأهل البيت الأبرار، والأمر بتعزيزهم وتوقيرهم لأنهم أهل الوقار، ولأنهم متحدرون فخراً وحسباً ونسباً من نسل طاهر هو أشرف بيت وُجِدَ في هذه الدار إضافة إلى حث المجتمع على التأسي بالصحابة الأخيار، الذين امتلأت قلوبهم تقديراً وتوقيراً لآل البيت الأطهار».
وأوضحت الوزارة في مشروعها ان «المجتمع يحتاج إلى الحرص على الوحدة الوطنية، حتى يكون لحمة واحدة، وأن نتأسى بالآل الأطهار، ونقتدي بالصحابة الأخيار، حيث كانوا في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم مثل الجسد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى».
وأكدت ان «هذه حقيقة الأمة الوسط التي تبنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية على وجه العموم، وقطاع المساجد على وجه الخصوص حمل شعارها في جميع أنشطتها».
وبينت انه «من لبنات المشروع الثقافي التي يرتفع بها بناء المجتمع المتلاحم، لتسوده المحبة والإخاء، ولا تمزقه الخلافات والأهواء، خطبة الجمعة التي تناقلتها وسائل الإعلام المرئية والمسموعة، وكانت بعنوان: «آل البيت والصحابة... محبة وقرابة» والتي عممت على جميع منابر مساجد الكويت، وقد أعدها وألقاها من منبر مسجد مبارك عبدالله الجابر في ضاحية مبارك عبدالله الجابر الشيخ الدكتور وليد محمد عبدالله العلي إمام وخطيب مسجد الدولة الكبير، وأستاذ الشريعة والدراسات الإسلامية في جامعة الكويت، وعضو لجنة تعزيز الوسطية ومكافحة الفكر المتطرف.
وجاء في الخطبة الحمدلله الكبير المتعال، الموصوف بأوصاف الجمال، والمنعوت بنعوت الجلال، فضل بعض خلقه على بعض بالإنعام والإفضال، وجعل بيت النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) خير بيت وآل.
أحمد ربي حمداً كثيراً طيباً مباركاً فيه وهو المحمود على كل حال وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له شديد المحال، المنزه عن الشركاء والنظراء والأمثال، وأشهد ان نبينا محمداً عبدالله ورسوله أصدق البرية لهجة في جميل الأقوال، وأتقاهم وأخشاهم لربه في جليل الأفعال، أرسله الله رحمة للعالمين ليضع عنهم الآصار والأغلال، فصلى الله وسلم عليه وعلى آله وأزواجه وأصحابه الراشدين المهديين في الحال والمقال، صلاة وسلاماً متعاقبين ما تعاقبت الأيام والليال.
أما بعد:
فاتقوا الله تعالى وقابلوا أوامره بالامتثال، وسارعوا إلى مغفرة من ربكم وتزلفوا اليه بصالح الأعمال، وحافظوا على الفرائض فإنها وسيلة إلى بلوغ الآمال، واتقوا يوماً ترجعون فيه إلى الله لا بيع فيه ولا خلال.
واعلموا رحمني الله وإياكم: أن الله تعالى هو مولاكم، وهو جل جلاله يخلق ما يشاء ويختار، ما كان لأحد من عباده الخيرة فيما اختار. وإن من جملة من اختارهم الرب تبارك وتعالى وفضلهم على كثير ممن خلق تفضيلاً، وجعل نسلهم خير نسل العالمين محتداً وقبيلاً: آل النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) الذي هدوا في شرف النسب سبيلاً، وجعلت شمس فضلهم في سماء العالمين دليلاً.
عباد الله الأخيار: اعلموا رحمني وإياكم الرحيم الغفار، أن روض شرعكم المعطار، قد فاح منه عبق الثناء على آل نبينا المختار (صلى الله عليه وآله وسلم) فقد سطرت نصوص الوحي فضل الآل تسطيراً، كما في قوله تعالى: (إنما يُريدُ الله ليُذهبَ عنكُمُ الرِجسَ أَهلَ البَيتِ ويُطَهِرَكُم تَطهِيراً). (الأحزاب 33)
وتضمنت هذه الآية المحكمة بلا التباس، فضل آل البيت وأنهم مطهرون من الأرجاس، ومن هذه الفضائل الكثيرة، والمناقب الوفيرة: ما أخرجه مسلم في صحيحه من حديث زيد بن أرقم رضي الله عنه قال: (قام رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) يوماً فينا خطيباً بماء يدعى خماً بين مكة والمدينة، فحمد الله وأثنى عليه، ووعظ وذكر، ثم قال: أما بعد، ألا أيها الناس، فإنما أنا بشر يوشك أن يأتي رسول ربي فأجيب، وأنا تارك فيكم ثقلين: أولهما كتاب الله فيه الهدى والنور، فخذوا بكتاب الله واستمسكوا به، فحث على كتاب الله ورغب فيه. ثم قال: وأهل بيتي، أذكركم الله في أهل بيتي، أذكركم الله في أهل بيتي، أذكركم الله في أهل بيتي).
فقد تضمنت هذه الوصية النبوية الشريفة، وهذه الخطبة المصطفوية المنيفة: حب آل البيت وتعزيزهم، وموالاتهم وتوقيرهم. لذا فقد أمر المسلم أن يدعو الله تعالى لهم في جميع الصلوات، وأن يسأله أن يذكرهم في الملأ الأعلى وينزك عليهم البركات، كما أخرج الشيخان من حديث عبدالرحمن بن أبي ليلى رحمه الله تعالى قال: (لقيني كعب بن عجرة رضي الله عنه قال: ألا أهدي لك هدية؟ خرج علينا رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) فقلنا: قد عرفنا كيف نسلم عليك، فكيف نصلي عليك؟ فقال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) قولوا: اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد).
عباد الله المؤمنين: إن الحديث عن فضائل آل البيت الطيبين، حديث تألفه الطباع، وتتشنف منه الأسماع، وهيهات هيهات أن نحصي في هذه الكلمات ما لآل البيت من الفضل الجلي، والقدر العلي، ولكن حسبنا أن نستحضر طرفاً من مكارمهم الكثيرة، وأن نستذكر نتفاً من مناقبهم الوفيرة.
فمن ذلك معشر المسلمين: أن آل بيت النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) الطاهرين، قد بلغ بهم البر والإحسان بأبيهم خاتم الأنبياء والمرسلين (صلى الله عليه وآله وسلم) إلى محبة ومودة صحابته رضي الله عنهم أجمعين، لأن آل البيت الأتقياء، قد علموا أن أباهم (صلى الله عليه وآله وسلم) قد حث على بر الآباء، ومن صور هذا البر محبة ومودة صحابته الأوفياء، فقد جاء في الحديث الشريف، الوصية بهذا الأدب المنيف، كما أخرجه مسلم في صحيحه من حديث عبدالله بن عمر بن الخطاب رضي الله عنهما قال سمعت رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) يقول: (إن أبر البرِّ صلة الولد أهل ودِّ أبيه).
يا محبي الحق وطلابه: اعلموا هداني الله وإياكم السداد والإصابة: أن الصلة بين القرابة والصحابة، فيها متانة وصلابة، لأن مبناها على المحبة والقرابة، فقد رعى الصحابة واجب القرابة أكمل الرعاية، واعتنى القرابة بحرمة الصحابة أنبل العناية، وهذا التعظيم والإجلال، خلق متبادل بين الصحب والآل فكما ان الصحابة كانوا يقدرون القرابة القدر العلي، فكذا كان القرابة يجلون الصحابة الإجلال الجلي، قالت عائشة رضي الله عنها: (فاضت عينا أبي بكر رضي الله عنه فتكلم وقال: والذي نفسي بيده، لقرابة رسول الله صلى الله عليه وسلم أحب إليّ أن أصل من قرابتي) أخرجه البخاري ومسلم.
وقال عبدالله بن عمر بن الخطاب رضي الله عنهما: قال أبو بكر رضي الله عنه (ارقبوا محمداً صلى الله عليه وسلم في أهل بيته) أخرجه البخاري. فهذا تعظيم آل بيت النبي صلى الله عليه وسلم الذي كان يدين الله تعالى به أبو بكر الصديق، وأما إجلالهم الذي كان يظهره عمر الفاروق، فيتجلى فيما أخرجه البخاري في صحيحه من حديث أنس بن مالك رضي الله عنه: (أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه كان إذا قحطوا استسقى بالعباس بن عبدالمطلب رضي الله عنه فقال: اللهم إنا كنا نتوسل اليك بنبينا فتسقينا، وإنا نتوسل إليك بعم نبينا فاسقنا. فيسقون).
وهذا التعظيم والاجلال، خلق متبادل بين الصحب والآل، فكما ان الشيخين يجلان أمير المؤمنين عليا، فكذا كان عليّ يجل أبابكر وعمر اجلالا جليا، فكان علي بن أبي طالب رضي الله عنه يقول: (كنت إذا سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم حديثا نفعني الله بما شاء منه، وإذا حدثني عنه غيري استحلفته، فإذا حلف لي صدقته، وإن أبابكر رضي الله عنه حدثني، وصدق أبوبكر - أي: إن أبابكر صادق ولا حاجة لي ان استحلفه، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (ما من رجل يذنب ذنبا ثم يقوم فيتطهر، ثم يصلي، ثم يستغفر الله: إلا غفر له، ثم قرأ هذه الآية: (والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا انفسهم ذكروا الله) الى آخر الآية) أخرجه أحمد وأبوداود والترمذي وابن ماجه.
فهذا تقدير أبي الحسنين لأبي بكر الصديق، وأما توقير أبي السبطين لعمر الفاروق، فنور مشكاة الاقتباس، يُضي من حديث ابن عمه عبدالله بن عباس، وهو يروي حديث استشهاد أمير المؤمنين عمر بن الخطاب، فيقول بعد فصل الخطاب: «وضع عمر بن الخطاب على سريره، فتكنفه الناس يدعون ويثنون، ويصلون عليه قبل ان يرفع وأنا فيهم. فلم يرعني إلا برجل قد أخذ بمنكبي من ورائي، فالتفت إليه فإذا هو عليّ، فترحم على عمر وقال: ما خلفت أحدا أحب اليّ ان ألقى الله بمثل عمله منك، وايم الله ان كنت لأظن ان يجعلك الله مع صاحبيك، وذاك أني كنت أكثر أسمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: جئت أنا وأبوبكر وعمر، ودخلت أنا وأبوبكر وعمر، وخرجت أنا وأبوبكر وعمر، فإن كنت لأرجو أو لأظن ان يجعلك الله معهما) أخرجه البخاري ومسلم.
فهذان الحديثان وما في معناهما كذلك: يكاد سنا برقهما يذهب بأبصار من أورد نفسه المهالك، فظن بالآل والاصحاب خلاف ذلك.
فهذا محمد بن الحنفية، يسأل أباه علي بن أبي طالب رضي الله عنه من هو خير البرية، بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم من البشرية، فيقول: (قلت لأبي: أي الناس خير بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ قال: أبوبكر. قلت؟: ثم من؟ قال: ثم عمر. وخشيت ان يقول: عثمان، قلت: ثم أنت. قال: ما أنا إلا رجل من المسلمين) اخرجه البخاري.
وخير شاهد يدل على تعانق الآل والاصحاب معانقة الابدان للارواح، وقد شع نور شمسه الوضاح: تسمية ابنائهما بأسماء بعضهم الملاح، وما وقع بينهما من النكاح.
ففي باب الاسماء بلغت المحبة بين القرابة والصحابة بلغت أسنى المطالب، وذلك يتجلى في تسمية آل البيت بعض ابنائهم السادة النجائب، بأسماء بعض الصحابة من ذوي المكرمات والمناقب، كما هو مُثبت في كتب جميع أهل المذاهب.
فأرعوني أسماعكم لاشنفها بهذه التحفة اللطيفة، وأعرفها ببعض اغصان شجرة النسب الشريفة، ممن تسمى بأسماء الصحابة المنيفة، وباسم صديقهم أبي بكر الخليفة فمنهم: أبوبكر، بن علي بن أبي طالب، وأبوبكر، بن الحسن بن علي بن أبي طالب، وأبوبكر، بن علي زين العابدين بن الحسين بن علي بن أبي طالب، وأبوبكر، بن موسى الكاظم بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن علي زين العابدين، وأبوبكر، بن علي الرضا بن موسى الكاظم، وغيرهم.
فلو سألنا آل البيت الكرام: من هذا الرجل الذي نسبتم إليه هؤلاء الاعلام؟ لقال آل البيت الاطهار: سبحان الله إنه أبوبكر، الذي كان مع أبينا محمد (ثاني اثنين إذ هما في الغار) (التوبة: 40)، إنه أبوبكر، الذي واسى أبانا محمد (صلى الله عليه وسلم) يوم اقامته ويوم ظعنه في الاسفار، إنه أبوبكر، الذي زوج أبانا محمدا (صلى الله عليه وسلم) ابنته عائشة فلم ينكح غيرها من الأبكار، انه أبوبكر، الذي جاور أبانا محمد (صلى الله عليه وسلم) في قبره الذي في الدار.
معشر الاحباب: كما ان من أغصان شجرة آل البيت الانجاب، المتحدر نسلهم الطاهر من علي أبي التراب، تسمى باسم الفاروق عمر بن الخطاب (إن في ذلك لذكرى لأولى الألباب) (الزمر: 21).
فمنهم: عمر، بن علي بن أبي طالب، وعمر، بن الحسن بن علي بن أبي طالب، وعمر، بن الحسين بن علي بن أبي طالب، وعمر، بن علي زين العابدين بن الحسين، وعمر، بن موسى الكاظم بن جعفر الصادق بن محمد بن علي زين العابدين، وغيرهم
.
فلو سألنا آل البيت الاطهار: من هذا الرجل الذي نسبتم إليه ابناءكم الابرار؟ لقال آل البيت الاخيار: سبحان الله إنه عمر، الذي أعز الله به دين أبينا محمد (صلى الله عليه وسلم) بعد الخفاء والاستتار، إنه عمر، الذي زوج أبانا محمدا (صلى الله عليه وسلم) ابنته حفصة الصائمة القائمة في الاسحار، إنه عمر، الذي زوجه أبونا علي ابنته أم كلثوم طاهرة الازار، إنه عمر، الذي ظفر في مضجعه في القبر بشرف الجوار.
ويا ليت شعر الشعراء: من ينبئنا بمن تسمى من آل البيت الاتقياء، المتحدر نسلهم من أهل الكساء، بأسماء بعض الصحابيات اللاتي كملن من النساء، انه ورب الكعبة نبأ عظيم قد سطره يراع العلماء، حين ذكروا تسابق آل البيت الى التسمي باسم عائشة الصديقة المبرأة من السماء.
فمنهن: عائشة، بنت جعفر الصادق بن محمد الباقر بن علي زين العابدين بن الحسين بن علي بن أبي طالب، وعائشة، بنت موسى الكاظم بن جعفر الصادق، وعائشة، بنت جعفر بن موسى الكاظم، وعائشة، بنت علي الرضا بن موسى الكاظم، وعائشة، بنت علي الهادي بن محمد الجواد بن علي الرضا، وعائشة، بنت محمد بن الحسن بن جعفر بن الحسن المثنى بن الحسن بن علي بن أبي طالب، وغيرهن
.
فلو سألنا آل البيت الابرار: من هذه المرأة التي نسبتم إليها بناتكم الاطهار؟ لقال آل البيت الاخيار: سبحان الله إنها عائشة، التي كان يتعاهدها بالهدايا في ليلتها من أبينا محمد (صلى الله عليه وسلم) المهاجرون والانصار، إنها عائشة، التي أنزل على أبينا محمد (صلى الله عليه وسلم) براءتها من الافك وطهارتها من العار، إنها عائشة، التي قبض أبونا محمد (صلى الله عليه وسلم) في ليلتها وفي حجرها وكان يمرض عندها في الدار، إنها عائشة، التي أخبر أبونا محمد (صلى الله عليه وسلم) بأنها زوجه في الدنيا وفي دار القرار.
ولا عجب إنه بر آل البيت الاطهار، وهم الابناء الصالحون الابرار، بأصحاب أبيهم المصطفى المختار، فقل لي بربك هل لهذا البيت في الفضل من منافس في المضمار.
هو واحد الدنيا فلم يوجد له
ند ولا حتى القيامة يوجد.
فأكرم ببيت هذا آله، وببر هذا مآله، (رحمت الله وبركاته، عليكم أهل البيت انه حميد مجيد) [هود: 73]. بارك الله لي ولكم في الفرقان والذكر الحكيم، ووفقنا للاعتصام به وبما كان عليه النبي الكريم، عليه افضل الصلاة وأزكى التسليم، من الهدي القويم، والصراط المستقيم.
أقول ما تسمعون واستغفر الله الغفور الحليم لي ولكم من كل ذنب وحوب فتوبوا اليه واستغفروه إنه هو التواب الرحيم».
وجاء في الخطبة الثانية: «الحمد لله عدد ما ترطبت الألسن بالثناء والدعاء لآل البيت من فج قلبها العميق، والحمد لله عدد ما أثنى المثنون عليهم وسألوا لهم السداد والرشاد والتوفيق. وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لاشريك له الهادي إلى سواء السبيل والطريق. وأشهد أن نبينا محمدا رسول من أنفسنا هو بالمؤمنين رؤوف ورحيم ورفيق. صلى الله وسلم عليه وعلى من أنعم الله عليهم من آل بيته فكان منهم الشهيد والصالح والصديق.
أما بعد: فأوصيكم يا أهل الايمان، بتقوى المنان، فهي من أمارات الصديقية وعلامات الاحسان. معشر المحبين، لآل البيت الطاهرين: سبقت الاشارة إلى ما وقع بين القرابة والصحابة من الاسماء، فلنشر إلى ما وقع بينهما من المصاهرة والابناء،.
وزوج علي بن ابي طالب ابنته أم كلثوم لعمر بن الخطاب، فولدت له زيدا رضي الله عنهم أجمعين.
وكذا زوج علي زين العابدين بن ال فقد زوج علي بن أبي طالب ابنه الحسن بحفصة بنت عبدالرحمن بن أبي بكر الصديق رضي الله عنهم اجمعينحسين بن علي بن ابي طالب ابنه محمد الباقر بأم فروة بنت القاسم بن محمد بن أبي بكر الصديق، وولدت له جعفر الصادق رضي الله عنهم اجمعين.
لذا قال جعفر الصادق رضي الله عنه «ولدني أبوبكر مرتين»، ومراده بذلك ان نسبه الشريف، يتدلى من جهتين من نسب أبي بكر المنيف، وذلك أن أم جعفر الصادق هي أم فروة بنت القاسم بن محمد بن أبي بكر الصديق، وجدة جعفر الصادق لأمه هي اسماء بنت عبدالرحمن بن أبي بكر الصديق.
فلو سألنا آل البيت الأطهار: ما الذي حملكم على مناكحة هؤلاء الأصهار؟ لقالوا: سبحان الله أو لم يقل أبونا المصطفى المختار صلى الله عليه وسلم (تخيروا لنطفكم وانكحوا الأكفاء وأنكحوا إليهم)، اخرجه ابن ماجه من حديث عائشة رضي الله عنها
.
فما أحوجنا معشر الاخوة الاخيار، إلى قراءة تاريخ أمتنا المعطار، لنتعرف على المحبة والقرابة بين آل البيت الأطهار، وبين الصحابة الأبرار، لتلهج ألسنتنا بقول العزيز الغفار: (ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان ولا تجعل في قلوبنا غلا للذين آمنوا ربنا إنك رؤوف رحيم) [الحشر: 10].
وليكن مسك الختام، معشر الاخوة الكرام: ترطيب ألسنتكم بالصلاة والسلام، على خير الانام، امتثالا لأمر الملك القدوس السلام، حيث قال في أصدق قيل وأحسن حديث وخير كلام: (إن الله وملائكته يصلون على النبي، يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما) [الاحزاب: 56].
اللهم صل على محمد وعلى آل محمد، كما صليت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم، وبارك على محمد وعلى آل محمد، كما باركت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم، في العالمين، انك حميد مجيد.
وارض اللهم عن الاربعة الخلفاء الراشدين، والأئمة الحنفاء المهديين، أولي الفضل الجلي، والقدر العلي: أبي بكر الصديق، وعمر الفاروق، وذي النورين عثمان، وأبي السبطين علي.
وارض اللهم عن عمَّي نبيك حمزة والعباس، وريحانتيه الحسن والحسين سيدي شباب اهل الجنة بلا التباس، وآله وأزواجه المطهرين من الأرجاس، وصحابته الصفوة الاخيار من الناس.
اللهم اغفر للمسلمين والمسلمات، والمؤمنين والمؤمنات، الاحياء منهم والاموات.
اللهم إنا نسألك من الخير كله، عاجله وآجله، ما علمنا منه وما لم نعلم، ونعوذ بك من الشر كله، عاجله وآجله، ما علمنا منه وما لم نعلم، اللهم إنا نسألك من خير ما سألك عبدك ونبيك محمد صلى الله عليه وسلم ونعوذ بك من شر ما عاذ به عبدك ونبيك محمد صلى الله عليه وسلم، اللهم إنا نسألك الجنة وما قرب اليها من قول أو عمل، ونعوذ بك من النار، وما قرب اليها من قول أو عمل، ونسألك أن تجعل كل قضاء قضيته لنا خيرا.


اللهم انا نحبهم ونجلهم فاجعلنا معهم يا رب العالمين







 
قديم 29-01-07, 02:05 PM   رقم المشاركة : 2
نصيرة الصحابة
المُوَالِيَةُ لآِلـــِ البَيْتِ [مشرفة]







نصيرة الصحابة غير متصل

نصيرة الصحابة is on a distinguished road


بارك الله فيك

ياليت يكون فيه حمله مثل كذا للتوضيح والتذكير

وقطع السبيل لكل من يكفر ويشتم امة الاسلام (السنه ) ..........







التوقيع :
...
من مواضيعي في المنتدى
»» شيخ مقداد قولُك جلل فهل تستطيع أن تصمد قليلاً هُنا ؟
»» الزميل الإباضي كوكب المعرفة / كرماً أخبرنا ماذا تنقمون من سيدنا علي رضي الله عنه ؟
»» هنا _ كل مايخص الصحابي معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه فضائله وتفنيد الشبهات حوله
»» الزملاء الإمامية / الأشتر والصدري والعرآقي والشمري وغيرهم دعوة للحوآر مفتوحة
»» ياشِيعَة / لِماذَا تُخالفُون وصيـة المَعصُوم ؟
 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 09:28 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "