العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الحــوار مع الــصـوفــيـــة

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 15-12-06, 06:13 PM   رقم المشاركة : 1
abo othman _1
مشرف بوابة الرد على الصوفية






abo othman _1 غير متصل

abo othman _1 is on a distinguished road


حوار عن وحدة الوجود بين أبي عثمان و الدوريش


بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده ، وبعد

أحييكم بتحية الاسلام ، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لقد حدث حوار بيني أحد الاخوان الصوفية أسمه الدرويش عن وحدة وحدة في منتدى الصوفية فأحببت أنأنقله هنا للفائدة .

http://www.alsoufia.org/vb/showthread.php?t=3600

وفي المشاركات التالي سوف تكون نقل لكلامي وكلام الاخ الدوريش ، وسوف اقتصر على هذا دون نقل باقي المشاركات للاعضاء الاخرين حتى يكون الموضوع مركز .

===================

أبو عثمان







التوقيع :
من مواضيعي في المنتدى
»» مصطلحات الصوفية / وثائق
»» حمل كتاب هذه مفاهيمنا بصيغة pdf
»» الرد على من استدل بحديث أبي الجوزاء قحط أهل المدينة الحديث على جواز الاستغاثة
»» هل الولاية التكوينية للامام الحسين مؤقتة أم دائمة
»» الشيخ عبد الرحمن الوكيل
 
قديم 15-12-06, 06:17 PM   رقم المشاركة : 2
abo othman _1
مشرف بوابة الرد على الصوفية






abo othman _1 غير متصل

abo othman _1 is on a distinguished road


قال أبو عثمان :


بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده ، وبعد

أحييكم بتحية الاسلام ، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

قال الاخ moon_moon_77 في أحد مشاركاته

اقتباس:
أضحك الله سنك يامنولوجست ...هل تذكر لى من أى البلاد أنت التوست لوست ....شكرا ...رجع لك الدرويش _ وأمير جاد ...إنظر ردودهم على أبا عث_مان ...على وزن سوبر_مان

http://www.alsoufia.org/vb/showthread.php?t=3593

فأقول : لا باس في الحوار المؤدب الهادف المنصف وليكون أول موضوع للحوار هو أخطر موضوع وهو :

وحدة الوجود

ولعلكما تطلعا على الرابط التالي وتعلقا هنا عليه

http://www.alsoufia.org/vb/showthread.php?t=3236

--------------------------


ولعلكما تطلعا على هذا البحث عن سير سيدكم البدوي وتبديا رايكما

http://www.alsoufia.org/vb/showthread.php?t=3568

===================

أبو عثمان







التوقيع :
من مواضيعي في المنتدى
»» يا عجبي الجمادات والحيوانات مشائخ ابن عربي
»» الشبهة رقم 34 فتح الكوة فوق القبر الشريف
»» لقاء منتدى التصوف العالم المجهول مع الاخ الصوفي السابق / الصابر
»» مقالان يبينان حال إذاعة القرآن الكويتية والله المستعان
»» منتدى الكاشف يستضيف الشيخ ممدوح الحربي بمناسبة افتتاح قسم حوار هادي مع الصوفية
 
قديم 15-12-06, 06:25 PM   رقم المشاركة : 3
abo othman _1
مشرف بوابة الرد على الصوفية






abo othman _1 غير متصل

abo othman _1 is on a distinguished road


قال الاخ الدرويش :



فأقول : لا باس في الحوار المؤدب الهادف المنصف

وليكون أول موضوع للحوار هو أخطر موضوع وهو : وحدة الوجود

بسم الله الرحمن الرحيم علّم الإنسان ما لم يعلم ..

وأرسل للأمة المحمدية .. نبيا تاج رسل الله كلهم ..

فكان قرآناً يمشي على الأرض .. صاحب الخلق العظيم ...

صلى الله عليه وآله وسلم : وبعد :

أخي الكريم أبا عث مان مرحبا بالحوار بين أحرار ( لا عبيد أفكارهم )

فرأيي صواب يحتمل الخطأ ورأيك خطأ يحتمل الصواب

وسعدت بدعوتك الكريمة للكلام عن وحدة الوجود

ولكن أخي الكريم أرجو من حضرتك تقديم إعتذار

يرضي الله في الدرويش

حتى لا تكون بيننا أي مشاحنة

فلا تؤذيني حتى لا اضطر إلى إيذائك ..

وذلك عما خطته يمينك وكتب كي بوردك

وننصر الشياطين على الملائكة ..

فكيف أتحاور معك وأنت تؤذيني ولو بحرف واحد

أكرر وأحذرك لآخر مرة

إياك من السب أو الشتم سواءاً بالتصريح أو التلميح

فنحن رجال .. ومن شيم الرجال الأدب ..

أما اللسان الزالف السليط فما أسهله

وجرب أن توجه أي إهانه من أي نوع للدرويش أو غيره من المتصوفه

حتى أعرفك كل مفردات الشتائم التي لم تسمع عنها في حياتك ..

أكرر لك نحنُ رجال ..

فتكلم في حضرة الرجال بما هم أهلٌ لهُ ..

والزم أدب الخطاب مع المسلم .. حتى لا تسمع ما لا يرضيك .

( يسب الرجل أباه )

وأنظر ماذا كتبت يا أبا عث ..

وأعذرني فأنا لن أكمل أسمك

والذي فيه أسمٌ شريف لثالث الخلفاء الراشدين حتى تلزم أدب الحوار

أنظر كلامك فهذا بعض ما كتبت .. وتب إلى الله :

اقتباس:
وأنت اذا كنت صوفي تعلم من هو اللقيط

سبحان الله ومتى اصبحت وحدة الوجود من عقائد المسلمين يا دروش ؟؟؟!!!

أبو عثمان ليس مسئولا عن تربية أبناءك يا درويش

ولا أعلم أي ترهيب للمسلمين من تحذيرهم من القول بوحدة الوجود ؟؟!!

والله أسال ان لا تكون من معتقديها .

اكرر كنت اتمنى لو علق الاخ الدرويش بما يطرح ابو عثمان من انتقادات على الصوفية طالما هو متابع لما يكتب بدلا من الهمزة واللزم ، فهذا يدل على ضعف الحجة .

وفي النهاية القاري هو الحكم .

وأخيراً أخي الكريم :

لهذا الحوار أدب وضوابط فإن كنت موافق على هذه الضوابط

فليكن حواراً في الله وبالله ولله

1 ــ عدم التعرض لأيٍ من سادتي وتيجان رؤوسي ( وأنت تعرف اسمهم بالواحد)

بالتجريح .. والدرويش يلتزم أيضاً بذلك

( وهو يعرف أسماء سادتك بالواحد .. والذي لا تعرفه أن كثيراً منهم سادة أيضا

للدرويش... لتعرف الفرق ) .

2 ــ عدم التعرض لشخص الدرويش بأي هجوم شخصي ..

والدرويش لا يهاجم أبا عث مان هجوماً شخصيا .

3 ـ الموضوع المحدد للحوار هو وحدة الوجود ..

فلا يجوز لأيٍ منا الخروج عنه .

وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين .






التوقيع :
من مواضيعي في المنتدى
»» هؤلاء تركوا التصوف / الإمام ابن عقيل الحنبلي
»» ما فائدة الزهد إذا كان الزاهد
»» نبشركم بافتتاح منتدى التصوف العالم المجهول
»» سلسلة أعلام التصوف 14 عبد الكريم الجيلي
»» هذا ما قاله الذهبي في ابن عربي
 
قديم 15-12-06, 06:28 PM   رقم المشاركة : 4
abo othman _1
مشرف بوابة الرد على الصوفية






abo othman _1 غير متصل

abo othman _1 is on a distinguished road


قال أبو عثمان :


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حياك الله أخي الكريم الدروش

حقيقة لا أعلم متى شتمتك ، وشتمت أسيادك ، فإذا كنت تسمي النقل من كتبكم شتما ، فهذا أمر آخر

(( لهذا الحوار أدب وضوابط فإن كنت موافق على هذه الضوابط ))

لا أعلم عن أي أدب تتكلم وأنت تكتب اسمي هكذا : (( أبا عث مان )) ظننتها في السابق خطأ مطبعي ، ولكن اتضح لي أنك تتعمد أن تكنيني بغير كنيتي كما يفعل أخوكم مون مون ، تطلب شيئا لنفسك وأنت لا تفعله مع مخالفك ؟؟!! ما هذا الانصاف ؟؟!!

(( أنظر كلامك فهذا بعض ما كتبت .. وتب إلى الله ))

اين سوء الأدب فيما كتبتُ يا درويش ، إذا كنت لا تعرف من هو اللقيط عند الصوفية أعلم من يكون ، وأكرر متى صار أبو عثمان مسئولا عن تربية أبناءكم عجبا لكم !!!

(( حتى أعرفك كل مفردات الشتائم التي لم تسمع عنها في حياتك ))

كل إناء بالذي فيه ينضح يا أخ درويش ، ولا استبعد أن تشتمني وستبدي لك الايام ما كان خافيا .

اتمنى أن لا يكون ما تكبته يا أخي الكريم هو بداية التملص من الحوار .

وعلى كل حال

شروطك التي وضعتا أنت أوافق عليها .

وعندي شرط أيضا وهو أنت تايد ما تذهب إليه من أقوال بأقوال علماء الصوفية المنظرين .

ولعلك تطلع على الرابط التالي ليكن تعليق عليه أول الحوار إن شاء الله تعالى

http://www.alsoufia.org/vb/showthread.php?t=3236

بانتظار تعليق يا أخ درويش .

ملاحظة : التعليق سوف يكون هنا

وأرجو من الاخوان أن يتركوا الحوار ثلاثي بيني وبين من فُتح الموضوع لهما

===================

أبو عثمان







التوقيع :
من مواضيعي في المنتدى
»» مناظرة مع رجل ادعى النبوة
»» الاسلام الذي يقدمه المتصوفة للغرب لا حول ولا قوة إلا بالله
»» الموسوعة اليوسفية في بيان أدلة الصوفية بين التزوير وإثبات الباطل
»» شبهة قِصَةُ الإِمَامِ مَالِكٍ مَع أبِي جَعْفرٍ المَنْصُورِ
»» لا تعجب هذا حكم من أنكر بدعة الاحتفال بالمولد
 
قديم 15-12-06, 06:54 PM   رقم المشاركة : 5
abo othman _1
مشرف بوابة الرد على الصوفية






abo othman _1 غير متصل

abo othman _1 is on a distinguished road


قال الاخ الدرويش :

بسم الله الرحمن الرحيم

أخي الكريم أبا عث مان :

إن كنت تسمي ما تدعيه على أهل العرفان والحقيقة نقلا

+++++++++++

اقتباس:
اين سوء الأدب فيما كتبتُ يا درويش ، إذا كنت لا تعرف من هو اللقيط عند الصوفية أعلم من يكون ، وأكرر متى صار أبو عثمان مسئولا عن تربية أبناءكم عجبا لكم !!!

من طلب منك أيها القاصر في الفهم أن تربي أبنائنا ..

هل إختل عقلك حتى تفهم من قول الدرويش

عندما قال لك :

يا أبا عث مان أطفالنا ( أي أطفال المسلمين )

يربونهم ( أي الحكومات المسلمة بتأثير الغرب ) ..

هل فهمت أن الدرويش يدعوك أنت وأمثالك أنت تربي أبناءه ..

إلزم حدك وقف على باب الأدب ..

فإن أردت أن تعرف كيف يربي الدرويش أبناءه

فهذه مناظرة أخرى حتى تعلم من أنت

فقل لي عنوانك حتى أرسل لك أصغر ابنائي ( على نفقتي الخاصة )

لنعرف كم من كتاب الله حفظت وكم حفظ أصغر ابناء الدرويش ..

وكم حديثاً لرسول الله عرفت وكم حديثاً عرف أصغر أبناء الدرويش ..

من أنت أيها المقتبس الناقل

حتى يدعوك الدرويش لتكون مسئولا عن تربية أبناءه ..

وبالمناسبه

( هذا هو الموضع الذي طلب منك الدرويش فيه الإعتذار ) ..

ومازلنا في إنتظار الإعتذار وأيضاً في انتظار الأخ أمير جاد

حتى نحدد بداية هذه المحاورة وبالشروط والضوابط المتفق عليها ..

( طبعاً مع الإلتزام بها )

فإن كانت هذه المحاورة ثنائية فنعمَّ بها

وإن كانت ثلاتية فخير

وإن كانت على ملاءٍ من الناس فهذا أفيد ..

وأخيرا لن يضيرك أن تأسف عما قلته في حق تربية ابناء الدرويش ..

وإن كانت هي ثمنا لإظهار الحق وتبيين الطريق للمسلمين

فهلا دفعت هذا الثمن ..

الذي قد تؤجر عليه عند ربك رغم أنفك ..

الدرويش في الإنتظار .

وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

والحمد لله من قبل ومن بعد



معذرة :: هل خاصية تلوين المشاركة لا تعمل عند الجميع ( أمرنا بحسن الظن )

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الأخ الدرويش:
حياك الله في منتداك
ولا نريد أن يفتح في المنتدى مواضيع لا علاقة لها بالتصوف فالمنتدى خاص بمناقشة التصوف ورجالاته. أما مناقشة أمور أخرى فلها منتديات أخرى تستطيع المشاركة فيها ..
أرجو منك الالتزام بهذا الأمر وجزاك الله كل خير.

الاشراف






التوقيع :
من مواضيعي في المنتدى
»» تحميل مناظرة قناة دريم مناظرة جميلة
»» ضرب شيش وسكاكين وسيف ولعب بالنار والكهرباء ورقص وخزعبلات باسم الدين
»» الاخ الكريم شمس النيل هل انت صوفي ؟
»» خبر عاجل ومفرح عودة منتدى السرداب
»» حمل كتاب البناء على القبور المعلمي
 
قديم 15-12-06, 06:57 PM   رقم المشاركة : 6
abo othman _1
مشرف بوابة الرد على الصوفية






abo othman _1 غير متصل

abo othman _1 is on a distinguished road


قال أبو عثمان :


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حياك الله الاخ درويش أشكر على حسن خلقك وأدب تعاملك الذي يظهر حقيقة التربية الصوفية (( ولا اريد أن اقول التي ربما تكون من آثار الجلوس في المزابل ))

والعجيب الذي يطلب الأدب لا يحسنه !!!

عموما لا اريد الخوض في مسألة تربية المزابل .

فما زلت انتظر تعليقك يا أخي درويش على الرابط التالي :

http://www.alsoufia.org/vb/showthread.php?t=3236

واتمنى ان تكون المشاركة القادمة للاخ درويش في صلب الموضوع دون الخوض في أمور جانبية للهروب من الموضوع الأصلي .

===================

أبو عثمان







التوقيع :
من مواضيعي في المنتدى
»» قولوها بصراحة علي بن أبي طالب رضي الله عنه هو الله عزوجل - والعياذ بالله -
»» مؤلفات الشيخ الإمام محمد بن عبدالوهاب كاملة / نسخة مصورة
»» كيف تصبح صوفيا أصليا
»» مفاجئة عجيبة غريبة الحلاج اتضح بعد هذه القرون أنه شيعي
»» احذر أن تكون ممن يأكل الجيف أو لحم أخيه
 
قديم 15-12-06, 07:06 PM   رقم المشاركة : 7
abo othman _1
مشرف بوابة الرد على الصوفية






abo othman _1 غير متصل

abo othman _1 is on a distinguished road


قال الاخ الدرويش

ذلك مبلغم من العلم :

هل تسخر يا ابا عث من حديث رسول الله

عن النبي صلى الله عليه وسلم :

في قوله تعالى : { أو مسكينا ذا متربة }

قال هو الذي مأواه المزابل

المحدث: الزيلعي -

المصدر: تخريج الكشاف -

الصفحة أو الرقم: 4/214

أين أعتذارك يا رجل أو رفضك للإعتذار

حتى ننهي هذه المسألة إما إلى الحوار ..

أو ترك الموضوع برمته ( مزابل )

فاعتذارك مطلب ورجاء وليس شرط لبدء الحوار

أكرمك الله في أبناءك إن كان عندك أبناء

الأخوة الكرام إدارة المنتدى :أشكر لكم سعة صدركم

و أتعهد أمامكم بالإلتزلم بأداب الحوار

لكن ليكن من الطرفين

ولا تكيلوا بمكيالين فلستم أمريكا

وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين






التوقيع :
من مواضيعي في المنتدى
»» سلسلة أعلام التصوف 18 أبو بكر الشبلي
»» يا معشر الصوفية هل هؤلاء معصومون ؟
»» مناقشة خوارق العادة
»» رد الفقير أبي عثمان على د. الشريف في تمجيده لابن عربي الصوفي الكبير
»» هل تدنت كرامة الصوفي حتى أكل الغائط ؟
 
قديم 15-12-06, 07:09 PM   رقم المشاركة : 8
abo othman _1
مشرف بوابة الرد على الصوفية






abo othman _1 غير متصل

abo othman _1 is on a distinguished road


قال الاخ الدرويش

بسم الله الرحمن الرحيم الواحد الأحد

الفرد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن لهُ كفواً أحد .

والصلاة والسلام على إمام الموحدين

الهادي إلى ربه بالقين والتمكين

والبرهان الساطع المبين وعلى آلهِ وصحبه وسلم .

وبعد :

إعلم يارعاك الله وأيدك وسدد خطاك

أن هذه المساجلة ما هي إلا لله

لا نبغي منها سمعةَ ولا رياءاً ولا جدالا بما لا يفيد المسلمين ..

وأن الحق أبلج وأن الباطل لجلج وأن الله قويٌ عزيز .

ولمّا كان طلب الأخوة الكرام

هو تبيان عقيدة وحدة الوجود عند الصوفية

ولمّا كنت قد شرفت ومنّ الله عليّ

بأن أكون واحدا منهم وقد أكون أقلهم شئناً

غير أني في مقام الأدب في طلب العلم

وقد سخر ليَّ الله ذلك

فقد لزم عليّ تبيان

ما أعتقدهُ القوم الأكابر الأعيان

من صحيح العقيدة

وصميم التوحيد لله عز وجل

فكانت هذه أولى الحلقات

في توضيح هذا المفهوم

عند طائفة الصوفية السنية

ـ طائفة الحق إن شاء الله ـ

المنصورة والمؤيدة

لإرتكازها على توحيد الله عز وجل

وحب رسوله صلى الله عليه وسلم

وآل بيته الكرام وأصحابه النجوم الهداة المهديين إلى يوم الدين .

يقول الإمام الأكبر

سيدي عبد الحليم محمود ـ قدس الله سره ـ

في كتابه قصة التصوف المنقذ من الضلال

في صفحته 154 والمعنونة بوحدة الوجود :

وذلك أننا بصدد " وحدة الوجود " لا وحدة الموجود .

والموجود متعدد : سماء ، وأرض ، جبال ، أشجار ،وأناسي .. الخ

وهو مختلف :

صلابةً وهشاشة ، لوناً ورائحةً وطعما ، متفاوت ثقلاً وخفة .. الخ .

ولم يقل أحد من الصوفيين الحقيقيين

ـ ومنهم ابن عربي والحلاج ـ بوحدة الموجود .


وما كان لمؤمن ، ولا يتأتى لمؤمن أن يقول بوحدة الموجود

وما كان للصوفية ـ وهم الذروة من المؤمنين ـ أن يقولوا

ـ وحاشاهم ـ بوحدة الموجود .

وقد تتساءل :

من أين أتت الفكرة الخاطئة

التي يعتقدها كثيرٍ من الناس :

من أن الصوفية يقولون بوحدة الموجود ؟؟ !!

وتفسير ذلك لا عُسر فيه :

إنَّ فريقاً من الفلاسفة في الأزمنة القديمة

وفي الأزمنة الحديثة يقولون بوحدة الموجود ؟؟ !!

بمعنى أن الله

ــ سبحانهُ وتعالى عن إفكهم ـ هو والمخلوقات شيء واحد .

قال بذلك هيراقليطس في العهد اليوناني :

والله عنده نهار وليل ، صيف وشتاء ، وفرة وقلة ،

جامد وسائل ، إنهُ ـ على حد تعبيره ـ كالنار المعطرة ،

تسنى باسم العطر الذي يفوح منها ، تقدس سبحانه عما يقول .

والله سبحانه وتعالى، في رأي شلي

ـ في العصور الحديثة ـ

هو هذه البسمة الجميلة على شفتي طفل صغير باسم ،

وهو هذه النسائم العلية التي تنعشنا ساعة الأصيل ،

وهو هذه الإشراقة المتألقة بالنجم الهادي في ظلمات الليل ،

وهو هذه الورود اليانعة تتفتح وكأنها ابتسامات شفاة جميلة :

إنه الجمال أينما وجد ؛ أيضا ــ سبحانه وتعالى ــ

القبح أينما كان :

وكما يكون طفلاً فيه نضرة وفيه وسامة ، يكون جثة ميت ....الخ

أستغفرك ربي وأتوب إليك .

ولمّا قال الصوفية " بالوجود الواحد "

شرح خصومهم الوجود الواحد بالفكرة الفلسفية

عن وحدة الموجود بمعنى وحدة الوجود

وفرقٌ كبيرٌ بينهما

ولكن الخصومة كثيرا ما ترضى عن التزييف

وعن الكذب في سبيل الوصول إلى هدم الخصم ،

والغاية تبرر الوسيلة كما يقولون .

ويقول الإمام الأكبر ـ رضي الله عنه ـ في صفحة 156 :

أمراً آخر يجب ألا نعيره أدنى التفات

لأنه أتفه ـ في نطاق البحث ـ من أن نعيره التفاتاً ..

هو هذه الكلمات التي تتناثر هنا وهناك ( مخترعة ، ملفقة ، ضالة ) .

إنها هذه الكلمات التي يعزونها إلى الحلاج ـ رضوان الله عليه ـ

أو إلى غيره ، لا توجد في كتاب من كتبه ، لم يخطها قلمه ..

لقد اخترعوها اختراعا ثم وضعوها أساساً تدور عليه أحكامهم

بالكفر والضلال .

ويكفي أن يتشبث بها إنسان فيكون في منطق البحث غير أهل للثقة .

الوجود الواحد :

وهل في الوجود الواحد شك ؟؟ !!

إنهُ وجود الله المستغني بذاته عن غيره ،

وهو الوجود الحق الذي أعطى ومنح الوجود

لكل كائن وليس لكائن غيره .

ثم يقول رضوان الله عليه في صفحة 157 من نفس الكتاب :

إن الله سبحانه وتعالى :

محيطٌ بالكون ، مهيمن عليه ، قيوم السماوات والأرض ،

قائم على كل نفس بما كسبت ،

لا يغزب عن قيوميته وهيمنته مثقال ذرة في الأرض ولا في السماء .

واستشهد الإمام الأكبر بآيات سورة الواقعة :

" أَفَرَأَيْتُم مَّا تُمْنُونَ أَأَنتُمْ تَخْلُقُونَهُ أَمْ نَحْنُ الْخَالِقُونَ [الواقعة : 58 ، 59]

أَفَرَأَيْتُم مَّا تَحْرُثُونَ أَأَنتُمْ تَزْرَعُونَهُ أَمْ نَحْنُ الزَّارِعُونَ [الواقعة : 63 ،64 ]

أَفَرَأَيْتُمُ الْمَاء الَّذِي تَشْرَبُونَ أَأَنتُمْ أَنزَلْتُمُوهُ مِنَ الْمُزْنِ أَمْ نَحْنُ الْمُنزِلُونَ

[الواقعة : 68 ، 69 ]

َفَرَأَيْتُمُ النَّارَ الَّتِي تُورُونَ أَأَنتُمْ أَنشَأْتُمْ شَجَرَتَهَا أَمْ نَحْنُ الْمُنشِؤُونَ

[الواقعة :71 ، 72]

وعلى العكس من ذلك :

لو شاء الله لما خلق هذه الأشياء ،

إنه سبحانه بيده الأمر سلباً وإيجاباً ، وبيده الخلق إيجاداً وعدما ...

ثم استشهد فضيلته عليه رحمة الله بآيات أخرى فأشار إلى آية الجهاد :

" فَلَمْ تَقْتُلُوهُمْ وَلَـكِنَّ اللّهَ قَتَلَهُمْ "

وكذا الرمي :

وَمَا رَمَيْتَ إِذْ رَمَيْتَ وَلَـكِنَّ اللّهَ رَمَى { الأنفال : 17 }

وهنا يشير إلى أهل الله في صفحة 159 :

فيقول رضوان الله عليه :

وثبت في أذواقهم واستقر في أحوالهم ومقاماتهم :

"أن لا إله إلا الله " وأنه "أينما تولوا فثمَّ وجهُ الله "

وأينما كانوا فالله معهم ، هو أقرب إليهم من حبل الوريد ،

فلا يرون غيره سبحانه قيوما للسماوات والأرض

ولا غيره مصرفا لليسير من الأمور

ولا ملكا للملك

يؤتي الملك من يشاء ، وينزع الملك ممن يشاء ،

ويعز من يشاء ، ويذل من يشاء .

لقد أصبحوا ربانيين .

وأصبح الله في بصرهم وسمعهم وجوارحهم .

وفي قلبهم من قبل ذلك ومن بعده :

يشغله كله فلا يدع فيه مكاناً للأغيار .

بقيت كلمة الإمام الأكبر في أكابر الصوفية

في صفحة 163 من الكتاب وقليلٌ منها في آخر 162 :

" ومن العدالة ألا نحكم على هذه القمم الشامخة

{ ابن عربي ، والحلاج وابن الفارض } .

من لم يبلغ مداهم أو يقاربه .

فالإمام الشافعي ـ رضوان الله عليه ـ

فإنه يقول عن خصوم سيدنا محيي الدين :

" إن حكمهم كحكم ناموسة نفخت على جبل تريد إزالته من مكانه

وتذهب الريح بأمم من الناموس ،

وتبقى الجبال شوامخ راسيات ، بها تثبت الأرض ،

وبها يحفظ ميزان الدنيا " .

أ . هـ كلام الإمام الشافعي ـ رضوان الله عليه ـ

والرأي الحق هو ما قاله الإمام الشعراني عن الصوفية عامة.

وعن سيدنا محيي الدين خاصة :

" ولعمري " إن عبّاد الأوثان لم يجرءوا

على أن يجعلوا آلهتهم عين الله

بل قالوا ما نعبدهم إلا ليقربونا إلى الله زلفى .

فكيف يظن بأولياء الله أن يدعوا الإتحاد بالحق سبحانه .

هذا مُحال في حقهم ، رضوان الله عليهم "

أ . هــ كلام الإمام الشعراني .

رضي الله عن سيدنا محيي الدين ،

ورضي الله عن الحلاج ، وابن الفارض


ونفعنا بهم ، وبكتبهم ، هذا وبالله التوفيق .

انتهى كلام الإمام الأكبر شيخ الأزهر الشريف سيدي عبد الحليم محمود .

إنتهت الحلقة الأولى وانتظروا الدرويش في الحلقة الثانية إن شاء الله

سبحانك ربك رب العزة عما يصفون

وسلامٌ على المرسلين

والحمد لله رب العالمين






التوقيع :
من مواضيعي في المنتدى
»» هؤلاء تركوا التصوف / الشيخ عبد الحميد بن باديس
»» هؤلاء تركوا التصوف / الشيخ محمد محمود أبو رحيم
»» هل بذكر الله تزداد الذنوب ؟
»» سلسلة أعلام التصوف 22 الشيخ إبراهيم بن سعيد الشاغوري
»» الموسوعة اليوسفية في بيان أدلة الصوفية بين التزوير وإثبات الباطل
 
قديم 15-12-06, 07:26 PM   رقم المشاركة : 9
abo othman _1
مشرف بوابة الرد على الصوفية






abo othman _1 غير متصل

abo othman _1 is on a distinguished road


قال أبو عثمان :


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

(( ذلك مبلغم من العلم :

هل تسخر يا ابا عث من حديث رسول الله
))

نعوذ بالله أن نسخر بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ولكن ممكن تذكر لنا سند الحديث حتى نعرف مدى صحته ، وهل تعرف ماذا تعني كلمة : (( غريب )) في مصطلح الحديث ؟؟؟ وهنا فرق بين الفقير المعدم وبين من يأمر الناس بتربية المزابل .

والرسول صلى الله عليه وسلم ربى أصحابه أحسن تربية لم يحثهم على المزابل ، ولله الحمد والمنة .

ونحمد الله أن الاخ درويش بدأ الحوار ، ولكن على طريقة حوار الطرشان يا أخي الكريم أين تعليقك على ما كتب أبو عثمان في الرابط السابق ، بدلا أن تنقل كلاما يدينكم وليس يبرأكم .

على كل حال ننقل المشاركة طالما الاخ الدرويش يرفض التعليق عليها

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة abo othman _1 مشاهدة المشاركة
  
بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعد وبعد

أحييكم بتحية الإسلام ، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

سألني الأخ الكريم الشريف الحسني فقال : (( اطلب منك تعريفاً واضحاً لوحدة الوجود ، فاني ارى أن كلمتي ( وحدة ، وجود ) تجعلك كمن وجد كنزا ، حتى لو قيلت في غير موضع ، اعتبرني لا افهم معنى وحدة الوجود اشرحها لي ، لعلي افهمها واناقشك !!! ))

http://www.alsoufia.org/vb/showthread.php?t=2910&page=7
في المشاركة رقم 93 .

فقلت :

اعلم أخي الحبيب الشريف الحسني أنه استقر في قلوب المسلمين أن الله عز وجل مغاير للمخلوقين فالله الحي القيوم الذي لا يموت ، وأن حياته ليس كحياة المخلوقين الزائلة الفانية وكذلك صفاته عز وجل ، وكما أنه استقر في قلوب المسلمين ذلك ؛ استقر في قلوبهم أن وجود الله عز وجل ليس كوجود المخلوقين فوجود الله عز وجل لا أول له ( هُوَ الْأَوَّلُ وَالْآخِرُ ) ، أما وجود المخلوقين فهو زائل .

وأعلم أخي الحبيب الشريف الحسني أنه توجد عقيدة عند بعض خواص الصوفية هي عقيدة إلحادية كما قال عنها أحمد التجاني كما سيأتي ، ويظهر لي أن هذه العقيدة هي وحدة الوجود وهذه العقيدة هي : أنه لا موجود إلا الله فليس غيره في الكون وهذه الظواهر التي نراها هي مظاهر لحقيقة واحده ، وهي الحقيقة الإلهية ، ولا شك أن هذه العقيدة تعني أن الوجود هو عين الله – تعالى الله عن ذلك علوا كبيرا – و لا يخفى على حضرتكم بطلان هذه العقيدة التي تجعل الخالق والمخلوق شيء واحد فالفطرة تأباها فضلا عن نصوص الكتاب والسنة .

وسأنقل لك بعض النقول ليتضح لك المقال ، فقد قال القاشاني وهو يتكلم عن مصطلح وحدة الوجود : (( يعني به عدم انقسامه إلى واجب والممكن ، وذلك أن الوجود عنده هذه الطائفة ليس ما يفهمه أرباب العلوم النظرية من المتكلمين والفلاسفة ، فإن أكثرهم يعتقد أن الوجود عرض الذي ظنوا عرضيته هو ما به تحقق حقيقة كل موجود وذلك لا يصح أن يكون أمراً غير الحق عز شأنه .

وأيضاً : لما كان للذات الموصوفة بالوحدة اعتباران :

أحدهما : اعتبار واحديتها ، وإحاطتها ، وشمولها للأسماء والحقائق وهي الحضرة التي تمسى مرتبة الجمع والوجود كما عرفت .

وثانيهما : اعتبار أنها هي عين تلك الحقائق التي اشتملت عليها وأحاطت بها لا غيرها ، وكان الوجود أصل تلك الحقائق ، وأظهرها حكما للمدارك ، فكان الوجود عين الذات بهذا
)) [ لطائف الإعلام في إشارات أهل الإلهام ص 465 ] .

ولاحظ أخي الكريم الشريف الحسني الشاذلي النتيجة التي وصل إليها القاشاني في نهاية تعريف وهي : (( فكان الوجود عين الذات بهذا )) ، فهو يقول الوجود هو ذات الله عز وجل .

وقال أخي الكريم الشعراني عن علي محمد وفا : (( وكان رضي الله عنه يقول: في قوله : " ألا إنه بكل شيء محيط " [ فصلت: 54 ] أي كإحاطة ماء البحر بأمواجه معنى، وصورة فهو حقيقة كل شيء وهو ذات كل شيء وكل شيء عينه، وصفته فافهم )) [ طبقات الشعراني ص 316 ] .

فلاحظ أخي الكريم الشريف الحسني الشاذلي قول علي وفا وتصريح أن الله تعالى عين كل شيء .

وقال أخي الكريم عبد الكريم الجيلي هو يشرح كلمة ( لا إله إلا هو ) : (( ( لا إله ) يعبد ويقصد في السماوات والأرض ( إلا هو ) لأنه عين كل شيء )) . [ الإسفار عن رسالة الأنوار ص 51 ] .

فلاحظ أخي الكريم كيف صرح الجلي بأن كل شيء عين الله – تعالى الله عن ذلك علوا كبيرا .

وقال الشعراني عن علي وفا : (( وكان يقول: الخلق هو التقدير، والتقدير هو التنزيل منزلة النقيض في المعاملة في كل مقام بحسبه، وإذا ظهر هذا فهو تعالى ذات كل موجود، وكل موجود صفته، وليس لها مبدأ أول إلا هو إذ ليس بعده إلا العدم، والعدم لا يكون مبدأ سيما لموجود، وإذ قد تبين لك أمر الوجود هذا فأنت تعلم أنك إذا نظرت إلى أي موجود نظرت إليه من حيث هو وجدته ذاتاً، وقد تبين أن لا ذات إلا الوجود، فظهر أن الوجود بالحقيقة هو الموجود، والموجود ليس إلا هو الوجود. فإن قلت: فمن أين جاء الفرق، وإلى أين؟ قلت: جاء من الوجود إلى نفسه. )) [ طبقات الشعراني ص 345 - 346 ] .

وقال ابن عربي :

(( فـلا فـرق بيـن وجوديكما فما بان عنك و لا عنـه بنـتَ ))
[ الرسالة الوجودية ص 42 ]

وقال أيضا :

(( عرفـت الـرب بالـرب بلا شــك ولا ريــب
فذاتـي ذاتــه حقــاً بـلا نقـص ولا عيــب
ولا غـيران بينهــمـا فنفسـي مظهــر الغيب
))
[ الرسالة الوجودية ص 44 ]

فانظر يا رعاك الله كيف أن ابن عربي لا يفرق بين الوجودين ، وكيف صرح أن ذاته هي نفسه ذات الله عز وجل ، واكتفي بهذه النقول أخي الكريم لإثبات أن هذا القول موجود وصادر عن علماء وليس عن نكرات ، وقد اتضح لك بتلك النقول عقيدة الخواص عند الصوفية حيث أنهم يعتقدون أن الله تعالى هو عين الموجود فنعوذ بالله من هذه العقيدة الدخيلة على المسلمين ونقول يا إخوان ألا تغضبون لله عز وجل ، ؟؟!!

وقد تقول أخي الكريم أنك لا تعرف هذه العقيدة ، فأقول : يا أخي الكريم أما أنك لا تعرف هذه العقيدة فأنت صادق لأن هذه العقيدة هي من عقائد الخواص التي لا يصرحون بها فقد قال الغزالي في كتاب إحياء علوم الدين : (( فإن قلت : كيف يتصور أن لا يشاهد إلا واحد وهو يشاهد السماء والأرض وسائر الأجسام المحسوسة وهي كثيرة : فكيف يكون الكثير واحداً ؟ فاعلم أن هذه غاية علوم المكاشفات . وأسرار هذا العلم لا يجوز أن تسطر في كتاب ، فقد قال العارفون : إن إفشاء سر الربوبية كفر )) . [ ص 353/4] .

وقد ألف ابن عربي كتابا اسماه المعرفة : قال فيه (( وأما عقيدة خاصة الخاصة في الله تعالى فأمر فوق هذا جعلناه مبددا في هذا الكتاب لكون أكثر العقول المحجوبة بأفكارها تقصر عن إدراكه لعدم تجردها )) [ ص 63 ] .

وقال التجاني : (( .... واطلع عليه الخاصة بالفيض الإلهي ولقد غنى غنات من هذا الأمر الشيخ الأكبر والشيخ عبد الكريم الجيلي ، فقد وقع عليهم الخبط والصعق عقوبة لهم لما أبدا من العلم المخزون ... )) [ جواهر المعاني ص 103 / 1 ] .

فلاحظ أخي الكريم أن هذه العقيدة لا تفشى لكل أحد فلذلك تجد من الصوفية الصغار من ينكرها ، فإذا كان ابن عربي والجلي عوقبا لأنهما أفشيا من تلك العلوم كما قال التجاني . ولا يخفى على حضرتكم أخي الكريم فساد تلك العقيدة وكيف لا وقد أقر التجاني أن العامي إذا اعتقد عقيدة العارفين يكون ملحدا ، والعارف إذا اعتقد عقيدة العوام يكون ملحد ، وقال هذا تأويلا لكلام ابن عربي ، فقد قال علي حرازم : (( وسألته رضي الله عنه – يعني أحمد التجاني – عن معنى قول الشيخ الأكبر : من وحد فقد ألحد ، فأجاب رضي الله عنه بقوله معنى الالحاد هو الخروج عن الجادة المستقيمة فإن العارف إذا وحد بتوحيد العامة فقد ألحد ، والعامي إذا وحد بتوحيد العارف فقد ألحد يعني كفر )) [ جواهر المعاني ص 211 / 2 ] .

هذا وصلى الله عليه على نبينا محمد صلى الله عليه وسلم .

اللهم أرنا الحق حقا وارزقنا إتباعه ، وارنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه .


====================

أبو عثمان


------------------------

وحتى تعلموا يا اخوان خطورة النقل فقط دون تحرير المسالة

نحن نتكلم عن وحدة الوجود أي الله عز وجل عين كل شيء ، ثم يأتي الاخ درويش بكلام عبد الحليم محمود الذي يحاول ان يهرب من هذا المعنى من وحدة الوجود والطامة الكبرى يقل هذا الكلام

(( والرأي الحق هو ما قاله الإمام الشعراني عن الصوفية عامة.

وعن سيدنا محيي الدين خاصة :

" ولعمري " إن عبّاد الأوثان لم يجرءوا

على أن يجعلوا آلهتهم عين الله

بل قالوا ما نعبدهم إلا ليقربونا إلى الله زلفى .

فكيف يظن بأولياء الله أن يدعوا الإتحاد بالحق سبحانه .

هذا مُحال في حقهم ، رضوان الله عليهم "

أ . هــ كلام الإمام الشعراني
. ))

والشعراني قال هذا الكلام في كتابه اليواقيت والجواهر في تنزيه ابن عربي من القول بالحلول والاتحاد ونحن لا نتكلم عن الحلول والاتحاد ، فإذا كان الاخ دوريش لا يفرق بين الحلول والاتحاد وبين وحدة الوجود فالأولى أن يعلم بدلا من أن يناقش .

أما الشيخ عبد الحليم محمود فهو يعلم جيدا أن وحدة الوجود التي يعتقدها ابن عربي وباقي المشايخ هي أن الوجود واحد أي كل شيء عين الله - والعياذ بالله - ، فلذلك الشيخ عبد الحليم محمود لم ينقل ما يخالف هذا المعنى من أقوال اهل الوحدة مثل ابن عربي والجيلي والتلمساني وابن سبعين وغيرهم ، والله وتعالى أعلم

(( فالإمام الشافعي ـ رضوان الله عليه ـ

فإنه يقول عن خصوم سيدنا محيي الدين :

" إن حكمهم كحكم ناموسة نفخت على جبل تريد إزالته من مكانه

وتذهب الريح بأمم من الناموس ،

وتبقى الجبال شوامخ راسيات ، بها تثبت الأرض ،

وبها يحفظ ميزان الدنيا " .

أ . هـ كلام الإمام الشافعي ـ رضوان الله عليه ـ
))

من يفك هذا الطلسم ،، كيف الامام الشافعي يتكلم على خصوم ابن عربي ؟؟!!

بانتظار تعليق الاخ درويش ما تم طرحه .

هذا وصلى الله عليه نبينا محمد وعلى آله وأزواجه وسلم .

===================

أبو عثمان







التوقيع :
من مواضيعي في المنتدى
»» يا معشر الصوفية لا تنتهي عجائبكم فمتى أصبحت صلاة الفاتح كلام الله عز وجل
»» سلسلة أعلام التصوف 27 ابن حجر الهيتمي
»» حمل pdf المذهبية المتعصبة هى البدعة أوبدعة التعصب المذهبي محمد عيد عباسي
»» حمل حوار مع المالكي في رد منكراته و ضلال
»» من فم الصوفية ندينهم بأنهم مقاربون للشيعة وكشف حقيقة شخصية صوفية كويتية
 
قديم 15-12-06, 07:33 PM   رقم المشاركة : 10
abo othman _1
مشرف بوابة الرد على الصوفية






abo othman _1 غير متصل

abo othman _1 is on a distinguished road


قال الاخ الدرويش :

أخونا أبو غث ولا سمين عنده لا يهدأ حتى يظهر سوء أدب

أي حوار طرشان

أيها الأطرش في زفة ابن عبد الوهاب وابن عثيمين

لا تقوى على الحوار بأدب ..

لأن هذا مبلغك من العلم

فالإنسان عدو ما جهل

الا يا أيها المسلم نحن نتكلم في التوحيد فصن لسانك .

واعلم أن هذا الموضوع ليس شات ولا دردشه

فليست كل هراءة تأتي لك في عقلك سأرد عليها ...

فهلا التزمت أصول البحث وقواعد العلم

ولماذا لم ترد على القليل الذي نقلته لك

عن شيخ الإسلام ـ ابن تيميه ـ عفا الله عنه ـ

وعن ابن عثيمين وعن الألباني .. ؟؟ !!

إن أردت أن نتكلم في كل سطر سنكتبه

فهلا بادرت بشجاعة كما فعل الدرويش وبين ..؟؟ !!

تحياتى .. هدانا الله وإياك

أخوك الدرويش







التوقيع :
من مواضيعي في المنتدى
»» هؤلاء تركوا التصوف / الدكتور تقي الدين الهلالي
»» رجل يدعي الالوهية فهل يوجد صوفي يعترض ؟؟
»» حمل رسالة كيف نفهم التوحيد لأحمد باشميل
»» سلسلة أعلام التصوف 16 ذو النون المصري
»» فهرس الكتب المعرف بها في هذا القسم
 
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 04:31 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "