العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الــــحــــــــــــوار مع الاثني عشرية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 20-09-06, 12:00 AM   رقم المشاركة : 1
الحجاج
Islamic English Discussion Moderator







الحجاج غير متصل

الحجاج is on a distinguished road


هل يصحى الأغبياء من غفلتهم؟ ناقوس الخطر

دبي - فراج اسماعيل

أكد عضو بارز في مجمع البحوث الاسلامية والمجلس الأعلى للأزهر أنه ليس هناك حظر أزهري على نشر وتوزيع كتب شيعية في مصر حتى لو كانت تبشر بمذهبها، ما لم تتضمن سبا للصحابة.

وكان د. محمد رأفت عثمان الذي يشغل إلى جانب ذلك عضوية مجلس فقهاء الشريعة بأمريكا، والاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، يعلق على جدل أثارته بعض الأراء بشأن توزيع صحيفة تابعة لوزارة الثقافة المصرية لكتاب من تأليف مرجع شيعي لبناني كبير.

من جهته قال صلاح عيسى رئيس تحرير صحيفة "القاهرة" التي تصدرها الوزارة، إن صحيفته أصدرت الكتاب اليوم الثلاثاء 19/9/2006 بالتزامن مع حوالي 8 صحف عربية أخرى تصدر سلسلة شهرية توزعها مجانا عبر مشروع تتولاه دار المدى في دمشق.

وأضاف ان الكتاب عبارة عن وصايا قالها المرجع الشيعي اللبناني الراحل محمد مهدي شمس الدين وهو على فراش المرض في باريس ولا يتضمن أي تبشير مذهبي.

لكن جمال سلطان رئيس تحرير دورية "المنار الجديد" المصرية، اعتبر في مقال نشر له في مصر، ان صدور الكتاب تم بمناسبة شهر رمضان، منتقدا استيراد كتاب من خارج مصر التي تتمتع بوفرة في علمائها الشرعيين، ومؤكدا أن توزيع كتاب لمرجع شيعي لا يمكن قبوله في دولة كل سكانها من السنة.

واتهم في تصريحات لـ"العربية.نت" مصادر شيعية في الكويت بتمويل نشر هذا الكتاب، متسائلا عن سبب سماح وزير الثقافة فاروق حسني بالنشر.


قصة إصدار الكتاب

صلاح عيسى رئيس تحرير صحيفة القاهرة تحدث عن قصة نشر هذا الكتاب في حوار مع "العربية.نت" قائلا: هذا الكتاب الذي يحمل اسم "وصايا الامام محمد مهدي شمس الدين" هو الذي أشار إليه وليد جنبلاط النائب في البرلمان اللبناني في حوار شهير مع قناة المستقبل. والمعروف أن شمس الدين كان رئيسا للمجلس الشيعي الأعلى في لبنان وتوفي عام 2001 وكان يعالج من السرطان في باريس.

وأضاف عيسى: أراد هذا المرجع الشيعي وهو على فراش المرض أن يلخص مجموعة من الوصايا فسجلها على جهاز تسجيل، وبعد وفاته قامت أسرته بتفريغ هذه الوصايا ونشرتها في كتيب صغير جدا نشرته دار النهار اللبنانية.

والامام محمد مهدي شمس الدين، مفكر شيعي مجتهد ومؤسس المدرسة الشيعية العربية المعروفة باسم مدرسة النجف الفقهية التي تختلف عن مدرسة قم ولا تأخذ بولاية الفقيه، وتقول إن الأمة هي ولية لنفسها، وقد درس في النجف التي ولد فيها، وظل في العراق حتى عاد إلى لبنان في السبعينيات.


منع التبشير المذهبي

واستطرد رئيس تحرير "القاهرة": النقطة البارزة في الكتاب أنه يدعو الشيعة إلى عدم التبشير بمذهبهم في المناطق السنية والعكس لوقف أي صراع بين المسلمين وبعضهم البعض، ويدعو أيضا إلى تغليب الوطن على الطائفة، وهذا ما دفع وليد جنبلاط وكثيرا من اللبنانيين إلى الاستشهاد بهذه الوصايا.

ويوضح أن الكتاب أصبح الآن جزءا من المعركة السياسية الموجودة في لبنان فيما يتعلق بأهمية تغليب مصلحة الوطن على مصلحة الطائفة، وقد كتب مقدمته الأستاذ غسان تويني صاحب دار النهار وهو كما نعلم مسيحي، وكان صديقا عزيزا جدا له، ثم نشرت دار النهار الطبعة الأولى منه.

ويشير صلاح عيسى إلى أنه عندما وقعت أحداث لبنان الأخيرة، بدأت دار المدي في دمشق الاشراف على اصدار سلسلة كتب اسمها "الكتاب للجميع" واتفقت مع حوالي سبع أو ثماني صحف عربية، منها "السفير" اللبنانية و"الحياة" اللندنية، و"تشرين" السورية و"البيان" الاماراتية و"القاهرة" المصرية لتوزيع هذه الصحف الكتب مجانا على قرائها مرة كل شهر.

وعن دور "دار المدى" في المشروع قال "انها تحصل على حقوق النشر من الورثة أو صاحب الشأن وتجهز الكتاب وتعده وترسله الى هذه الصحف لكي تتولى على نفقتها توزيعه مجانا على قرائها، وكل الأطراف المشاركة في المشروع تتنازل عن حقوقها لمصلحة القارئ.

وللمشروع هيئة مستشارين يمثلون العالم العربي كله، وقد حصلت "دار المدى" على حق نشر الطبعة الثانية من هذا الكتاب تبرعا من دار النهار.

وعلق على انتقادات لتوزيع الكتاب في مصر بواسطة صحيفة حكومية بأنها "لا تعبر عن مصر التي تتمتع بتاريخ طويل في حرية النشر والفكر والعقيدة ولا تمنع أي كتب حتى لو تضمنت تبشيرا مذهبيا، رغم أن كتاب "وصايا الامام محمد شمس الدين" ليس كتابا مذهبيا.


لا حظر على كتب الشيعة

وقال إن طبع كتب الشيعة في مصر ليس محظورا، ومنذ عرفت مصر الطباعة وهي تنشر كتبا في المذاهب الشيعية، علاوة على أن الأزهر منذ عهد شيخه الراحل الامام محمود شلتوت يعترف بالمذهب الجعفري، وهناك كتب كثيرة جدا صدرت عن الثورة الايرانية بوجهات نظر مختلفة، وأخرى تناولت فكرة المهدي المنتظر من وجهة نظر الشيعة، وكتب للحوار بين المذاهب الاسلامية والتقريب بينها.

وأكد رئيس تحرير صحيفة القاهرة "نحن لا نعرف في مصر هذا التعصب المذهبي تحت أي اعتبار، وفي حالة اعتراض الازهر على اي كتاب فإن ذلك يكون مجرد رأي فقهي، وليس قرارا قانونيا الذي هو من اختصاص بالسلطة التنفيذية التي تخضع لمراقبة القضاء".

وأوضح أن مجمع البحوث الاسلامية قد يبدي أراء في بعض الكتب ولا يحدث ذلك إلا بعد نشرها وليس قبل ذلك، ولا يتعلق بمضمون مذهبي أو وجهة نظر، وإنما إذا انطوى الكتاب على اهانة لشخصيات دينية أو للدين نفسه.


لماذا تحريض وزارة الثقافة؟

وسخر صلاح عيسى من الذين يحرضون وزارة الثقافة على التدخل في سياسة تحرير صحيفة "القاهرة" وتساءل" لماذا يتكلم البعض عن الحرية ثم يصرون على هذا التحريض؟.. مشيرا إلى أن الوزارة مجرد ناشر ولا يمكن أن تكون مسؤولة عما ينشر في الجريدة، وأن هناك عبارة مكتوبة في ترويستها تقول: "الأراء المنشورة في هذه الجريدة لا تعبر عن رأي وزارة الثقافة".

وعقب بأن "هذه مسائل تقليدية معروفة صحفيا، فليس معقولا ان مقالات سلامة أحمد سلامة أو فهمي هويدي في الأهرام على سبيل المثال تعبر عن رأي مجلس الشورى المالك للصحيفة أو عن رأي الحكومة".

واستطرد: لا يمكن أن اكون أنا ايضا مسؤولا عما ينشر فيها، فهي جريدة حرة وكل مسئوليتنا تنحصر في ألا يتطاول أحد على أحد أو يمس حقوق الآخرين أو يتطاول على الدين نفسه. فيما عدا ذلك كل الأمور قابلة للنقاش والخلاف والاتفاق. فنحن ننشر لمن يوصفون بأنهم قرآنيون وهؤلاء متهمون بأنهم ينكرون السنة، وهناك من يرد عليهم، وننشر لهؤلاء ولهؤلاء وليس معنى هذا اننا مع ذلك الطرف أو ذاك. إنه الحوار.


تساؤل عن سبب نشر كتب مذهبية

وكان الكاتب الاسلامي جمال سلطان قد انتقد صدور الكتاب عن جريدة القاهرة التي وصفها بأنها حكومية ويصرف عليها من أموال الضرائب في مصر التي يعتبر – على حد قوله - كل سكانها المسلمين سنة ما عدا أفرادا متشيعين حديثا.
وتساءل: لمصلحة من نشر كتب تبشيرية للمذهب آخر في مصر، بينما نشهد صراعا مذهبيا في العراق والخليج، وكيف يكون هو هدية صحيفة حكومية لمجتمع سني بمناسبة شهر رمضان المبارك.

وقال سلطان: بغض النظر عن أن الكتاب يروج أفكارا لمرجعية شيعية لبنانية كبيرة، فما الداعي أصلا لاستيراد كتب اسلامية حتى لو كانت لعلماء سنة من خارج مصر التي تتميز بكثرة علمائها وبوجود الأزهر فيها "جرت العادة أننا نصدر الكتب والعلماء الأزهريين إلى الخارج فنحن أثرياء جدا في هذا الجانب، ومن الأولى ان تصرف أموالنا في توزيع كتب المفكرين الاسلاميين المصريين.



اتهام بتمويل من مصادر خارجية

ورفض جمال سلطان القول بأن توزيع الكتاب مجانا يأتي في اطار سلسلة تنشرها عدة صحف في تاريخ واحد قائلا "مستحيل أن يكون هذا الذي فعلته صحيفة "القاهرة" عملا بريئا، خاصة أنها اعتادت على نشر سلسلة مقالات اسبوعية منتظمة لبعض المتشيعين في مصر يشتمون فيها الشيخ القرضاوي، وقبل ذلك شتموا الصحابة وصلاح الدين الايوبي".

وعبر عن شكوكه بوجود تمويل خارجي بقوله "هناك شبهة دفع اموال من مصادر شيعية خليجية لنشر هذا الكتاب في مصر وغالبا من الكويت". داعيا الأزهر إلى التدخل لوقف توزيع الكتاب.


مسؤول أزهري: للشيعة حق نشر مذهبهم

لكن د. محمد رأفت عثمان عضو مجمع البحوث الاسلامية والمجلس الأعلى للأزهر اكد أنه لا يوجد رفض أو حظر أزهري على اصدار وتوزيع كتب شيعية حتى لو اشتملت على تبشير بالمذهب مشترطا ألا تشتمل على سب الصحابة.

وقال "الأزهر يعتبر الشيعة فرقة اسلامية من حقها أن تدعو لمذهبها دون التعرض بالسب للصحابة. ليس هناك ما يمنع قيام صحيفة مصرية بتوزيع كتاب لمرجع شيعي، خصوصا أن العلماء الشيعة المعاصرين في ايران والعالم الاسلامي عموما يرفضون تماما سب الصحابة، وهو امر لم يعد موجودا سوى في الكتب القديمة".

وأضاف: نحن كمجمع بحوث اسلامية لا نملك حق منع أو اباحة كتاب ولا نتدخل إلا إذا جاءتنا شكوى من شخص أو جهة تشتمل على وجود مخالفة في كتاب ديني، وهنا نتخذ قرارنا ونبلغ به السلطة التنفيذية ونترك لها الأمر وفق ما تراه ولا نستطيع أن نلزمها بشئ.


تدريس المذهب الشيعي في الأزهر

وواصل د. محمد رأفت عثمان: جامعة الأزهر تقوم "بتدريس المذهب الامامي والمذهب الزيدي في كليات الشريعة بجامعة الأزهر، ونذكر في كثير من الاحيان أراء علمائهم في البحوث التي نكتبها أو نتناولها باعتبارها فقها اسلاميا، لكننا لا نجيز اطلاقا اي كتاب يسب أبو بكر وعمر وعائشة".

وحول مهمة مجمع البحوث الاسلامية قال إن نشاطه لا يقتصر على مذاهب معينة، ويمتد إلى كل كل المذاهب الاسلامية المعتبرة، ورغم عدم وجود علماء شيعة بين أعضائه، إلا أنه يجيز كتابات شيعية.

وقال: المفروض أن يكون اعضاؤه من كافة الدول الاسلامية، لكن في الواقع هذا الأمر مجمد الآن ويقتصر حاليا على المصريين فقط ويرأسه شيخ الازهر، ويجتمع مرة واحدة شهريا.

==========
نقلا عن العربية نت http://www.alarabiya.net/Articles/2006/09/19/27611.htm







التوقيع :
إذا رأيت الرجل على ملة الرافضة فاتهمه في عقله وعرضه، ألا إنها ملة من سخط الله عليه.
من مواضيعي في المنتدى
»» ألوووو
»» خبر محزن - بل مبكي
»» لماذا منع الحجاب
»» دافع عن رسول الله صلى الله عليه وسلم بضغطة زر
»» جعفر الصادق يحكم بين السنة والشيعة
 
قديم 20-09-06, 12:06 AM   رقم المشاركة : 2
الحجاج
Islamic English Discussion Moderator







الحجاج غير متصل

الحجاج is on a distinguished road


والسؤال الذي يطرح نفسه، ترى هل توافق إيران على نشر كتاب أو كتيب للشيخ محمد بن عبد الوهاب أو ابن تيمية أو ابن القيم أو أي من شيوخ الدعوة السلفية؟ هل تقابل إيران هذا التسامح بمثله؟ الجواب كلا وألف كلا، ولا عتب عليهم. بل العتب على الأغبياء السذج البله في الأزهر ووزارات الأوقاف في الدول الإسلامية. ألا تنتبهون أيها السفهاء إلى المؤامرة الصفوية النصيرية؟ أم على قلوب أقفالها؟

اللهم هل بلغت؟ اللهم اشهد.







التوقيع :
إذا رأيت الرجل على ملة الرافضة فاتهمه في عقله وعرضه، ألا إنها ملة من سخط الله عليه.
من مواضيعي في المنتدى
»» لماذا منع الحجاب
»» الأحواز حركة إسلامية لتحرير الأرض
»» مرجع الهوس الجنسي السكستاني ييُجَوز التبول واقفا
»» اللطائف والطرائف في أعجب النكات والسوالف
»» A Virus You Should Know About
 
قديم 20-09-06, 12:46 AM   رقم المشاركة : 3
قصي
عضو ذهبي





قصي غير متصل

قصي is on a distinguished road


شكرا على نقل الخبر







 
قديم 21-09-06, 08:07 PM   رقم المشاركة : 4
النيزك
عضو نشيط





النيزك غير متصل

النيزك is on a distinguished road


في مصر الكثير من الصوفية الذين يتساهلون مع الرافضه







 
قديم 21-09-06, 10:34 PM   رقم المشاركة : 5
رقية
عضو ذهبي






رقية غير متصل

رقية is on a distinguished road


اقتباس:
الحجاج

والسؤال الذي يطرح نفسه، ترى هل توافق إيران على نشر كتاب أو كتيب للشيخ محمد بن عبد الوهاب أو ابن تيمية أو ابن القيم أو أي من شيوخ الدعوة السلفية؟ هل تقابل إيران هذا التسامح بمثله؟ الجواب كلا وألف كلا، ولا عتب عليهم. بل العتب على الأغبياء السذج البله في الأزهر ووزارات الأوقاف في الدول الإسلامية. ألا تنتبهون أيها السفهاء إلى المؤامرة الصفوية النصيرية؟ أم على قلوب أقفالها؟

اللهم هل بلغت؟ اللهم اشهد.


بارك الله فيك






 
قديم 22-09-06, 11:55 AM   رقم المشاركة : 6
نينوى
عضو نشيط





نينوى غير متصل

نينوى is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الحجاج 
   بل العتب على الأغبياء السذج البله في الأزهر ووزارات الأوقاف في الدول الإسلامية. ألا تنتبهون أيها السفهاء إلى المؤامرة الصفوية النصيرية؟ أم على قلوب أقفالها؟

هل تحتكر المؤسسة الوهابية الحق دائماً في كل شيء؟!
الأزهر مدرسة إسلامية عريقة وفيها الكثير من الباحثين الإسلاميين والعباقرة الأفذاذ وأغنوا الفكر الإسلامي بالكثير من الكتب والأبحاث فلماذا توصمها بالغباء لأنها تخالف نهج الوهابية ؟!
هل هذه تهمة ضمنية أن كل من ينتمي للأزهر هو سفيه وغبي وغيرها من الألقاب " التحقيرية" ؟!
هل من الغباء أن يصبح النقاش حراً وإن يكون الدليل هو الحكم من دون ترهيب فكري أو إجبار قسري ؟!






 
قديم 22-09-06, 03:16 PM   رقم المشاركة : 7
البرقعي
عضو مميز






البرقعي غير متصل

البرقعي is on a distinguished road


بارك الله فيك يا ا لحجاج وأحسن إليك ..!!

موضوع رائع وليت القوم يعلمون بفخ الرافضة ..!!

أما نينوى فرداً على قوله بأن الوهابية هم من يحتكر الآراء والبقية على خطأ فليعطنا رأيه بالوثائق التالية من تحقيق شيخ الأزهر السابق عبد الحليم محمود :




لاحظ يا عزيزي نينوى بأن ناكح الحمير علي وحيش ومتحسس مقاعد المردان علي أبو خودة إلهين مثلهما مثل أئمتك ..!!

فتأمل والله العالم ..!!






التوقيع :
ما توفيقي إلا بالله ..
من مواضيعي في المنتدى
»» السيستاني يعطل ركن من أركان الإسلام لأجل وكلاء جامعي السحت ..!!
»» البرقعي يعتذر ..
»» لماذا يهرب الصوفية من موضوع البرقعي هذا ؟
»» على أي أساس قسم الإيرانيون القرآن إلى : جيد ووسط ورديء !!
»» فضائح موثقة : الإمام يقول صدقوا الراوي ولو كذب ..!!!
 
قديم 22-09-06, 10:00 PM   رقم المشاركة : 8
البرقعي
عضو مميز






البرقعي غير متصل

البرقعي is on a distinguished road


لا زلنا ننتظر رد نينوى الرافضي ..!!







التوقيع :
ما توفيقي إلا بالله ..
من مواضيعي في المنتدى
»» وثائق تثبت خيانة وعمالة رافضة العراق ..!!
»» لماذا يشفط السيد سيجارته بهذه الشراهة ..؟؟
»» ولاية البطيخ !!
»» هل كان الخميني يمهد لإدعاء النبوة ؟؟
»» إلى متى السكوت على حفيد ابن سبأ في المنتدى ..
 
قديم 23-09-06, 03:34 PM   رقم المشاركة : 9
نينوى
عضو نشيط





نينوى غير متصل

نينوى is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة البرقعي 
   لا زلنا ننتظر رد نينوى الرافضي

.
.
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة البرقعي 
   ناكح الحمير علي وحيش ومتحسس مقاعد المردان

.
.
اللهم إني صائم..






 
قديم 23-09-06, 08:53 PM   رقم المشاركة : 10
المحرر
عضو فضي






المحرر غير متصل

المحرر is on a distinguished road


لا يعفيك صيامك من قول الحق ، وما سؤال الأخ البرقعي إلا في محله.

فهل نقرأ لك رداً على تطرف الصوفية وكفرهم ؟؟







 
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:04 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "