العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديات الإجتماعية > شؤون الأسرة وقضايا المجتمع

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 14-02-06, 11:34 AM   رقم المشاركة : 1
حفيدة الصحابة
عضو ذهبي






حفيدة الصحابة غير متصل

حفيدة الصحابة


نساؤنا وأدوات التجميل

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحمد لله والصلاة والسلام على اشرف الانبياء والمرسلين وعلى آله واصحابه ومن تبعهم باحسان الى يوم الدين اما بعد:
فهذه مقتطفات مفيدة اقتطفتها من كتاب نساؤنا وأدوات التجميل للدكتور عادل بن عبد الله العبد الجبار

راجية من الله العلي القدير ان ينفعنا به وان يجعل ما فيه في ميزان حسنات من كتبه.


أختي الكريمة :
بمَ تتفاخرين عن بقية بنات جنسك ؟ بجمالك ؟ فهناك أجمل! بمالك ؟ فهناك أغنى! بحسبك ؟ فهناك أشرف ! إذن بماذا تتنافسين وتتميزين وتتشرفين ؟؟!!
أخيتي:

أنك تملكين ما لا يملكه نساء العالم و تتميزين بأشرف ما لدى نساء العالمين ,
إنك بحق تتفاخرين باستقامتك وطهرك وكرامتك وعفافك في زمان فقده نساء الغرب والشرق ،
فكم يسعى دعاة التبرَّج إلى ما يُثير مشاعرك ويشغل فكرك بشراك خبيثة ومصائد مسومة تفتك بعفتك وتخدش حياءك وتدنس عرضك
ومن ذلك أدوات التجميل وسوء استخدامها.
فيا رعاكِ الله :
حاولي تقريب الخطوط الطبيعية لوجهك ليتلاءم مع مظهر جمالك وأنوثتك في ظل إيمانك وسمو أدبك وأخلاقك .
فلا يعجبنا منظر المرأة بعد إزالة المساحيق قد بدا وجهها كوجه مريض شاحب مشوب بالحمرة والإرهاق
فالمرأة المسلمة قوية بإسلامها ، أميرة على زينتها ، تختار ما أجازه الشرع لها ولن يقف الالتزام بذلك مانعاً
أمام الأناقة والشياكة والتناسق في ظل مملكة تتقلب في أرجائها وتعيش جمالها وأدبها ووقارها في ظلها ,
فلا تقبل أن تكون عارضة الفتن للأعين الخائنة والنفوس الضعيفة, كالطعام المكشوف يتهاوى عليه ذباب البشر في الأسواق والمنتزهات .
فهي تملك قلباً يخفق رقابة الله والخوف منه فأصبحت لمجتمعها قرة العين وبلسم الروح تراها في أي مناسبة أو مجلس نسائي
أو عائلي في أجمل زينة قد التزمت بالأوامر وتركت النواهي فما أن تخرج من مجلسها أو مناسبتها إلا والحجاب قد غطى زينتها
وجمالها كالصدفة لا يحجب اللؤلؤة بل يحميها, كيف لا..!!

وهي المؤمنة التي تحب أن تكون حياتها جميلة قد مزجت بين المعرفة والثقة والموضوعية في زينتها وتجملها
فما أجمل لغاتها الراقية وتفاهمها الأكيد حين تتحدث وتتعامل مع أدوات الزينة ومهرجانات التجميل بنفس عالية ,
وشخصية عاقلة فالكل يحترمها ويكنَّ لها التقدير .
--------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
غدا أكمل مع قصات الشعر ان شاء الله







التوقيع :
جاء في كتاب ( الحيوان ) لمؤلفه ( الجاحظ ) ..
قال كان عندنا جار شيعي أحمق .. كلما مررنا به شتم ولعن ( طلحة ) .. فسألته يوما : أنت تشتم طلحة فهل تعرف من طلحة ؟
قال نعم .. طلحة امرأة الزبير .. !!
من مواضيعي في المنتدى
»» اخواني المشرفين أين انتم عن هذا الرافضي المتسمى باسم رمز
»» الى الرافضية مها2001
»» صحيفة مجوسية تلقي بطوق النجاة للدنمارك
»» انقلوا ردي الى حبيب او ليأتنا هنا ذليلا
»» سبعة نفر من المنافقين وهم فلان وفلان
 
قديم 14-02-06, 03:51 PM   رقم المشاركة : 2
فاطمه
عضو ماسي






فاطمه غير متصل

فاطمه is on a distinguished road


جزاكِ الله خيراً أختي العزيزة و وفقنا الله لمنافسة الحور في الجنة في ما وصفهن الله في كتابه العزيز.

و وفقنا الله في الدنيا على طاعته و تلاوة كتابه و حسن عبادته







التوقيع :
اللهم صل على نبيك محمد و على آله و صحبه و سلم
اللهم إني أمتك إبنة عبدك ابنة أمتك ناصيتي بيدك ، ماضٍ في حكمك ، عدل في قضائك أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، و نور صدري و جلاء حزني و ذهاب همي
اللهم صل و سلم و بارك على محمد و على آله و صحبه و سلم
آمين
[FLASH=http://www.mostkshf.com/host/khaled/00/13.swf]WIDTH=400 HEIGHT=250[/FLASH]


جزى الله خيراً مصمم هذا التوقيع
.................................................. .................................................. .......
من مواضيعي في المنتدى
»» يا محمد انك لا تدري ما أحدثوا من بعدك
»» إلى الأخ الحسام الشيعي بتحية مباركة
»» يا أهل التشيع تعالوا في جولة سريعة مع أعمال يوم العيد " عيد الغدير "
»» سؤال خاص للشيعة !
»» اقتراح ربما نستفيد
 
قديم 14-02-06, 08:26 PM   رقم المشاركة : 3
اخت المسلمين
مشرف سابق







اخت المسلمين غير متصل

اخت المسلمين is on a distinguished road


بارك الله فيك اختي الحبيبه حفيدة الصحابة ونفع بك
ونحن في انتظار بقية الموضوع حفظك الله







 
قديم 15-02-06, 12:25 AM   رقم المشاركة : 4
حفيدة الصحابة
عضو ذهبي






حفيدة الصحابة غير متصل

حفيدة الصحابة


واياك اختي الحبيبة فاطمة
واللهم امين امين امين


حيا الله مشرفتنا العزيزة اخت المسلمين وبارك الله فيك

نعم سنكمل ان شاء الله

فعلى بركة الله نبدأ في عرض أدوات الزينة وأنواعها مع بيان الحكم الشرعي فيها مع التوفيق قدر المستطاع في المسائل الخلافية سائلا الله الإعانة والتوفيق والسداد .



قص شعر الرأس :

شعر المرأة قديما وحديثا هو الجزء الأصيل من جمالها وكانوا في السابق يعتبرون طول شعر المرأة أناقة ورونقا لكن ومع هذا الوقت أصبح من زينة النساء والفتيات قص الشعر طلبا لجمال المنظر وشياكة الموديل فعن أبي سلمه رضي الله عنه قال (كان أزواج الرسول صلى الله عليه وسلم يأخذنَّ من رؤوسهنَّ حتى تكون كالوفرة ) رواه مسلم
والوفرة شعر الرأس إذا وصل إلى شحمــة الأذن فالأصل جواز قص شعر الرأس بأنواعه المختلفة طلبا للزينة والتجمل بشرط أن يكون القص على الطريقة الحسنة وليس تقليدا للكافرات أو الرجال وذلك بعد إذن الزوج لأن التجمل له.

(قصة الولد)


ظهرت في الآونة الأخيرة قصة الولد تقليدا لبعض ما يُبث في الفضائيات وبشكل كبير فهو بحق أمرٌ مؤسفٌ ومحزنٌ أن نرى بعض نسائنا وفتياتنا تعمد إلى شعرها فتقصه أعلى من شحمة الأذن مقلدةً للولد بشكلٍ ملفت للنظر مثيرٍ للعجب وقد ظهر مؤخرا في مناسبات الأفراح وأخذ مساحة لا بأس بها من الاهتمام والانتشار إلا أن الحكم الشرعي واضح وجلي لا يخفى على متبع الدليل وهو التحريم لما فيه من تقليد الرجال الذكور والنهي جاء في الحديث الصحيح قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( لعن الله المتشبهات من النساء بالرجال ) وكما سبق معنا آنفا أن الحد الشرعي في جواز قص الشعر للمرأة هو إلى شحمة الأذن لفعل زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم .


( القــصّة ) : بفتح القاف.

هي نوعٌ من أنواع القصات عند النساء وهي قص شعر رأس المرأة من الأمام من فوق الجبهة وجعل خصلات تتدلى عليها سواء كانت قصيرة أم طويلة فهذه جائزة للتزين والتجمل ما لم يكن فيها تقليدا أو تشبها بالرجال .


لا أريد الاطالة لكي لا يصبح الموضوع مملا
سنكمل غدا ان شاء الله تلك السلسلة واساله سبحانه ان يوفقنا لمرضاته.






التوقيع :
جاء في كتاب ( الحيوان ) لمؤلفه ( الجاحظ ) ..
قال كان عندنا جار شيعي أحمق .. كلما مررنا به شتم ولعن ( طلحة ) .. فسألته يوما : أنت تشتم طلحة فهل تعرف من طلحة ؟
قال نعم .. طلحة امرأة الزبير .. !!
من مواضيعي في المنتدى
»» هنا يا فطرس النقاش عن التوحيد والشرك
»» يا وهابية ،،، لحوم السادة محرمة على الوحوش
»» إحذروا ،،، فقد يكون بينكم!
»» إني داعية فأمنوا............!!
»» غضب الروافض لسيستانيهم اليس الاولى ان نغضب لله ثم للصحابي معاوية؟؟؟
 
قديم 15-02-06, 06:52 AM   رقم المشاركة : 5
بشائر 13
مراقبة عامة






بشائر 13 غير متصل

بشائر 13 is on a distinguished road


نور القسم بوجودك أختي الحبيبة حفيدة

وسلمتِ على هذا الموضوع الطيب وفقك الله

وبشائر تسجل متابعة







 
قديم 15-02-06, 10:08 AM   رقم المشاركة : 6
حفيدة الصحابة
عضو ذهبي






حفيدة الصحابة غير متصل

حفيدة الصحابة


القسم منور بوجودك الحبيبة بشائر



وشرفني مرورك ومشاركتك اسال الله ان لا يحرمنا منكن اخواتي الحبيبات


نعم نكمل بإذن الله


( تسريحات الشعر )


لاحرج فيها إن كانت معتادة وليست على شكل تقليد للكافرات ومتابعة للموضات المخالفة للشرع بل يكون التسريح والتجمل هو الملائم لعادتهنَّ المحكمة المعروفة عند بنات جنسها .والواجب ألا تبالغ في التجمل وذلك بمبالغ باهضة يظهر منها الترف والإسراف وقد نهى الرسول صلى الله عليه وسلم عن إضاعة المال .



( حلق شعر الرأس )



موضةٌ جديدةٌ وظاهرةٌ مؤسفةٌ وجدت في بعض المجتمعات الإسلامية في ظل غزو الفضائيات ومواقع الإنترنت لها ولو رجعنا للوراء قليلا لم نعرف حلق المرأة شعرها إلا في عصر الجاهلية قبل البعثة حينما يموت للمرأة زوج أو قريب أو تقع لها مصيبة فتحلق شعرها والحديث قد يطول بنا كثيرا لكن نقف عند الفصل ذلك وهو (لا يجوز للمرأة أن تحلق رأسها إلا من ضرورة لما روى الترمذي والنسائي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى المرأة أن تحلق رأسها )



( الباروكـة)


شعرٌ مستعارٌ تلبسه النساء على رؤوسهنَّ طلبا للتغير والزينة حكمها حكم وصل الشعر المنهي عنه كما في حديث أسماء الذي أخرجه البخاري قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( لعن الله الواصلة والمستوصلة ) فدل ذلك على تحريم وصل الشعر بشعر صناعي ولو كان للتجمل للزوج ولو بإذنه وعلمه لأنه في معنى الوصل أو أشد [5]
ويستثنى من ذلك من بها عيب كأن لا يكون على رأس المرأة شيء من الشعر أو كانت قرعاء فلا حرج حينئذ من استخدام الباروكة لستر العيب لأن الأصل جواز إزالة العيب ولبس الباروكة تجميل وتحسين لمن ليس بها عيوب.

ويلحق بوصل الشعر المنهي عنه ما تقوم به العاملات في المشاغل من حشو الرأس بشعر آخر مقصوص من مخلفات المشاغل النسائية من نساء وفتيات لتكثير الشعر ورفعه وهذا حكمه المنع والتحريم ولسماحة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله كلام طويل في أدلة تحريم الباروكة



هذا والله تعالى أعلم
نكمل غدا ان شاء الله






التوقيع :
جاء في كتاب ( الحيوان ) لمؤلفه ( الجاحظ ) ..
قال كان عندنا جار شيعي أحمق .. كلما مررنا به شتم ولعن ( طلحة ) .. فسألته يوما : أنت تشتم طلحة فهل تعرف من طلحة ؟
قال نعم .. طلحة امرأة الزبير .. !!
من مواضيعي في المنتدى
»» أنشودة يا طيبة هل هناك فتوى بخصوصها
»» الى الرافضية مها2001
»» أنباء عن مصرع القيادي البارز في عصابات الإجرام الصفوية "أبو درع"
»» رنا وسكرات الموت فلنتعظ
»» كيف يرزق الرافضة،،، ذكورا؟؟؟؟
 
قديم 15-02-06, 01:33 PM   رقم المشاركة : 7
فاطمه
عضو ماسي






فاطمه غير متصل

فاطمه is on a distinguished road


جزاكِ الله خيراً على ما قمتِ بها و عندي اذا سمحتِ لي رأي آخر في زينة الشعر!

أختي بارك الله فيكِ و في جمالكِ في الدنيا و الآخرة ، أرى ان معظم النساء قد نسين جمال الشعر الطويل او يرون الشعر الطويل مدل روتيني و يجب التغييرأو ربما ترى بأنها من الصعب الإعتناء بالشعر الطويل و ........ !


أرى بان الشعر الطويل يبقى الأجمل!

و لدي تجربة و كذلك كثيرة من الأخوات عند ما يقصن شعرهن ، في اول حمام للشعر ، يشعرن بحزن !

و يشتقن لذلك الشعر الطويل و الذي كان يأخذ منهن ربما ساعة للتمشيط و التزيين!

فالمرأة عند ما تفعل شيئ طلباً لإرضاء الآخرين أو كسر الروتين لن تكون سعيدة أبداً.

و الحقيقة مرة قرأت في كتاب ( الأدعية ) بأن هناك ملائكة تسبح الله الذي زين المرأة بشعر و .الرجال ب..... ( الحقيقة لا أذكر تماماً العبارة الدقيقة )

على كل حال أنصح إخواتي بأن لا يسرعن لقص شعرهن بل لتتوقف قبلها بيومين تستخير ربها أولاً .

و الله قد فعلت كم مرة و وجدت نفسي أحب شعري و لا أريد قصه إطلاقاً !

بل أجد نفسي أشعر بحنان و عطف أكثر تجاه شعري و كأني ظلمته و أريد الإعتذار منه !

انها الحقيقة يا اخواتي ، فارجو أن تجربن الإستخارة ( مع الإستشارة من أمكِ الحنونة عليكِ أو أختٍ حبيبة الى قلبك ) قبل أن تفكرن بقص الشعر.







التوقيع :
اللهم صل على نبيك محمد و على آله و صحبه و سلم
اللهم إني أمتك إبنة عبدك ابنة أمتك ناصيتي بيدك ، ماضٍ في حكمك ، عدل في قضائك أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، و نور صدري و جلاء حزني و ذهاب همي
اللهم صل و سلم و بارك على محمد و على آله و صحبه و سلم
آمين
[FLASH=http://www.mostkshf.com/host/khaled/00/13.swf]WIDTH=400 HEIGHT=250[/FLASH]


جزى الله خيراً مصمم هذا التوقيع
.................................................. .................................................. .......
من مواضيعي في المنتدى
»» يوم زفافي قريبا فهل ستباركون لي أم لا
»» خاص للشيعة الملتزمين فقط
»» الى المساكين " الشيعة " مع التحية
»» مساعدة كيف انزل صورة ؟
»» 300 ' " طعنة " في جسد الخوئي !! الغلو فيهم الى يومنا هذا !!
 
قديم 15-02-06, 05:26 PM   رقم المشاركة : 8
الريحانة
عضو






الريحانة غير متصل

الريحانة is on a distinguished road


مقدمة جميلة وما تليها أيضا..جزاكِ الله خيرا أختي حفيدة الصحابة.







 
قديم 15-02-06, 05:33 PM   رقم المشاركة : 9
فتاة_فلسطين
عضو نشيط





فتاة_فلسطين غير متصل

فتاة_فلسطين is on a distinguished road


موضوع جميل جدا أختي ... وبارك الله فيكي وبانتظار المزيد







 
قديم 15-02-06, 06:07 PM   رقم المشاركة : 10
حفيدة الصحابة
عضو ذهبي






حفيدة الصحابة غير متصل

حفيدة الصحابة


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أختي الغالية فاطمة حفظها الله ورعاها
نعم بارك الله فيك تلك هي الفطرة سبحان الله والامر معي كذلك ايضا!
لكن في الامر متسع ولله الحمد لمن أرادت ان تقصه لكي لا يشق الامر على بقية الاخوات
لربما غاب عنك مثلا المرأة المتزوجة لربما زوجها يطلب ذلك فهل ستقول له لا والامر في متسع؟
كما انني اعرف اخوات متزوجات ولديهن اطفال صغار فالاغلبية منهن ترغب في ان تقص شعرها لكي لا يأخذ منها وقتا طويلا في تسريحه ولربما كل واحدة تعلم بظروفها وما هو الملائم لها.
ما يسعدني في هذا الموضوع ان ولله الحمد الشرع لم يحرم ولم يمنع المرأة من التزين لزوجها هذا في حالة كون الزوج يريد ذلك اما كون الفتاة لازالت عزباء فالامر لها من بعد الله اولا واخرا
أعتقد بأنك الان لا تخالفيني في رأي والله تعالى أعلم





اختي الحبيبة ريحانة المجاهدين وما اجمل اسمك وجعل لك نصيبا منه

بارك الله فيك وجزاك الله خير لمرورك الكريم وهذا شرف لي وجودك ووجود جميع الاخوات لعلنا نستفيد ان شاء الله ونتناقش ونعرض الاراء لكي تعم الفائدة.
وفقك الله لخيري الدنيا والاخرة


اختي العزيزة بنت فلسطين وحيا الله أهل فلسطين لا حرمنا الله من وجودهم معنا
ان شاء الله سنكمل السلسلة بإذن الله تآمرين أمر



نكمل اليوم ان شاء الله



(الشرائط الملونة)

وصلُ الشعر بالشرائط الملونة لا حرج فيه ولا ينطبق عليه أي علة أوردها الفقهاء للتحريم بل هذه الشرائط نوع من أنواع الزينة والتجمل ولا حرج منها والأصل الإباحة مثل أنواع الربطات للشعر والإكسسوارات التي تثبت الشعر وترفعه وتجمله وكذلك الطوق و البكل على شكل ورود وزهور وفتوى التحريم في الخصلة التي توصل بشعر المرأة مما يلتبس به .

( الشرائط والبكلات ذوات الصور)

إن كانت الصور لحيوانات أو الآلات موسيقية فإنها لا تجوز لأن الصور يحرم استعمالها في لباس وغيره وآلات اللهو يجب إتلافها وفي استعمال الشرائط والبكلات التي على صور الآلات اللهو دعوة إلى استعمالها وتذكير بها .



(تعلية الشعر فوق الرأس )

وتسمى الكعكة وحكمها التفصيل : فجمع الشعر وربطه خلف الرأس أو على أحد الجانبين أو على الرقبة لا حرج منه وأما إن جعلته المرأة على الرأس على فوق فهنا جاء النهي لحديث (صنفان من أهل النار لم أرهما وذكر ونساء رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة لا يدخلنَّ الجنة ولا يجدنَّ ريحها وإن ريحها ليوجد من مسيرة كذا وكذا ) رواه مسلم وأحمد وقيل في علة التحريم أنه علامة الزواني نسأل الله السلامة والعافية والله اعلم وأحكم .
وهنا ملحوظة هامة وهي منع تعليته على الخلف حين خروجها للسوق لأنه سيكون له علامة من وراء العباءة تظهر وهذا من باب التبرج والسفور فلا يجوز .



( جعل الشعر ضفيرة واحدة خلف الظهر )

هو ما شاع وانتشر بين النساء وقيل أنه من خصائص غير المسلمات لكنه غير صحيح بل هو موجود وبكثرة منذ القدم عند نسائنا وأمهاتنا وهذا ينفي التشبه وعادات البلد محكمة ولا حرج إن شاء الله والأصل الحل والجواز إلا يكون هناك نص ٌ على التحريم فالحق ما ورد فيه ولا أجد دليلا على تحريم جعل الرأس ضفيرة واحدة خلف الظهر . ويجوز كذلك ألا يكون الشعر مظفورا مادام أنه مستور عمن لا يحل .


هذا والله تعالى أعلم
نكمل ان شاء الله غدا مع بقية أدوات التجميل







التوقيع :
جاء في كتاب ( الحيوان ) لمؤلفه ( الجاحظ ) ..
قال كان عندنا جار شيعي أحمق .. كلما مررنا به شتم ولعن ( طلحة ) .. فسألته يوما : أنت تشتم طلحة فهل تعرف من طلحة ؟
قال نعم .. طلحة امرأة الزبير .. !!
من مواضيعي في المنتدى
»» ما الذي يحدث في العراق بين الروافض الصدر والحكيم؟
»» العضو الجمري اشجع من السيستاني
»» فصل الخطاب في نسب عمر بن الخطاب
»» عدو المشركين عاااااااااجل
»» سبعة نفر من المنافقين وهم فلان وفلان
 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 08:00 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "