العودة   شبكة الدفاع عن السنة > منتدى الدفاع عن النبي صلى الله عليه وسلم > الدفاع عن النبي صلى الله عليه وسلم

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-02-06, 07:05 PM   رقم المشاركة : 1
محمد22
عضو ذهبي







محمد22 غير متصل

محمد22 is on a distinguished road


الإسلام اليوم الدنمارك تسحب رعاياها من الدول العربية والإسلامية

الدانمارك تسحب رعاياها من الدول العربية والإسلامية
/ الفرنسية 30/12/1426 7:19 م 30/01/2006


أعلنت الدول الإسكندينافية وفي مقدمتها الدانمارك اليوم - الاثنين - عن إجراءات لحماية مواطنيها في الشرق الأوسط ، إثر الاحتجاجات المتزايدة والتهديدات التي تلت نشر رسوم كاريكاتورية تسخر من النبي محمد في صحيفة دانماركية.

فقد سحب الصليب الأحمر الدانماركي اثنين من موظفيه من غزة وواحدا من اليمن إثر تهديدات مباشرة ، كما أفادت المنظمة الإنسانية . كما دعت وزارة الخارجية الدانماركية رعاياها إلى توخي الحيطة ؛ لا سيما في الجزائر ومصر والأردن ولبنان والسعودية وسوريا وباكستان . وفي النرويج ، طلبت وزارة الخارجية من اثنين من موظفي الإسعاف الشعبي يعملان في الأراضي الفلسطينية العودة إلى البلاد. وقالت آن لين دال ساندستن - الناطقة باسم الوزارة - : " يوجد موظفان في منظمة إنسانية هناك ، وسيغادران الأراضي (الفلسطينية) اليوم " .

وأضافت : " على حد علمنا ، ليس هناك من نرويجيين آخرين في المنطقة .. نحن نأخذ كل التهديدات على محمل الجد " وفي السويد ، دعت وزارة الخارجية رعاياها إلى عدم التوجه إلى غزة والضفة الغربية . ومن المعلوم ، أن الدانمارك هي الأكثر استهدافا في ذلك .. ومنذ أيام ، وقد تمثل ذلك في تظاهرات في عدة دول مسلمة بسبب نشر رسوم كاريكاتورية تظهر النبي محمد – صلى الله عليه وسلم - في سبتمبر الماضي في صحيفة (جيلاندز-بوستن) .

وقد أعادت صحيفة (مجازينات) النرويجية في 10 يناير نشر هذه الرسوم المذكورة باسم "حرية التعبير" . وفي السويد ، ساندت الصحف زميلاتها الدانماركية في افتتاحياتها . وقد تصاعدت موجة السخط العارمة هذه في معظم أنحاء الوطن العربي .

فاليوم ، دعا المرشد العام لـ (الإخوان المسلمين) في مصر المسلمين في العالم إلى مقاطعة المنتجات النرويجية والدانماركية ، و" اتخاذ المواقف الحازمة جراء ما قامت به (الدولتان) من استهزاء برمز الأمة الإسلامية والعربية " .

وفي الإمارات ، أعلنت سلسلة تعاونيات - في بيان اليوم - إطلاق حملة " لوقف التعامل مع البضائع الدانماركية من مواد استهلاكية وغيرها " . وكان وزير العدل الإماراتي محمد الظاهري قد وصف ما حدث بأنه " تطرف ثقافي وليس حرية إعلام " . وفي لبنان ، استنكر وزير الخارجية فوزي صلوخ نشر تلك الرسوم ، معتبرا : " إن ممارسات كهذه لا يمكن السكوت عنها تحت أي اعتبار ؛ لا سيما في الظروف الدولية الراهنة .. التي تتطلب جهودا من كل الأطراف والمجتمعات لمعالجة التوترات الموجودة داخل هذه المجتمعات وفيما بينها " .

وفي مؤتمر عقد اليوم في الدوحة ، انتقد الرئيس الأمريكي السابق بيل كلينتون بشدة هذه الرسوم الكاريكاتورية ، متسائلا ما إذا كان العالم يتجه نحو استبدال معاداة السامية بمعاداة الإسلام ؟ أما في غزة ، فقد تجمع مسلحون من (حركة فتح) أمام مقر (الاتحاد الأوروبي) احتجاجا على نشر هذه الصحيفة الدانماركية لهذه الرسوم الكاريكاتورية ؛ مطالبين حكومتي النرويج والدانمارك بالاعتذار ومنع دخول رعايا الدولتين إلى غزة .

كما دعت سوريا الدانمارك الأحد إلى "معاقبة المسيئين" إلى الأديان ، وفق ما أفادت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) . فقد نقلت سانا عن مصدر في وزارة الخارجية السورية : " إن سوريا تدعو الحكومة الدانماركية إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة لمعاقبة المسيئين وعدم تكرار مثل هذه الإساءات " . والمقاطعة والاحتجاج يشملان أيضا السويد ؛ لأن صحفها ساندت في مقالاتها الصحيفتين الدانماركية والنرويجية . أما السعودية ، فقد كانت هي الدولة السباقة في هذا المضمار على المستويين الرسمي والشعبي .

فعلى المستوى الرسمي ، استدعت وزارة الخارجية الأسبوع الماضي سفيرها في الدانمارك "للتشاور" ؛ وذلك احتجاجا على موقف حكومة كوبنهاجن من نشر هذه الرسوم . وأما على المستوى الشعبي ، فقد التهبت حماسة الشعب تجاه هذه الإساءات ؛ وظهر ذلك في هذه الموجة الواسعة من مقاطعتهم للبضائع الدانماركية ، وقد تبعتهم الدول العربية الأخرى في ذلك . والكويت - التي تشهد أيضا حملة مقاطعة واسعة – أدانت هذه "الإساءة البالغة" التي قامت بها الصحيفة الدانماركية لنبي الإسلام ، واعتبرتها شكلا من أشكال "العنصرية البغيضة" . كذلك أدان (مجلس النواب اليمني) ذلك الذي حدث من هذه الصحيفة.

وتصاعد التنديد في مملكة البحرين ، وقررت ليبيا إغلاق مقر بعثتها الدبلوماسية في كوبنهاجن . وفي نواكشوط ، تجمع المئات أمس - الأحد - في (مسجد نواكشوط الكبير) احتجاجا ، وانتقدوا الحكومات الدانماركية والنرويجية والسويدية .

وفي بغداد ، استنكر (ديوان الوقف السني) في العراق " سخرية الإعلام الدانماركي من مقدساتنا " . وبعد .. وماذا عن كوبنهاجن – عاصمة الدانمارك – وسط هذه الموجة العارمة من السخط التي شملت أنحاء الوطن العربي كله .. بل وكل مسلم يدين بالإسلام في أي رجا من أرجاء الأرض ؟ الآن .. وبعد كل ذلك ، يعرب وزير الخارجية الدانماركي بيير ستيج موللر أمس - الأحد - عن "قلقه العميق" من تفاقم هذه الأزمة .

http://www.islamtoday.net/albasheer/...t.cfm?id=51484







 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:15 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "