العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الــــحــــــــــــوار مع الاثني عشرية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 31-01-06, 07:33 AM   رقم المشاركة : 1
ابن الخطاب
عضو ماسي







ابن الخطاب غير متصل

ابن الخطاب is on a distinguished road


ماذا يقول المرجع العربي فضل الله عن زيارة عاشوراء

س: هل مصدر زيارة عاشورء ليس من المصادر الموثوقه؟

ج: الزيارة المشهورة غير ثابتة سنداً مع الملاحظة على ما ورد فيها من اللعن حيث لم يعهد صدوره من الائمة (ع) وقد جاء عن الإمام الصادق (ع) ما أيسر ما رضي الناس منكم كفوا السنتكم عنهم
----------------------------------------------
س: هل سند زيارة عاشورا والجامعه دقيق او هل ان الزيارتين صحيحتين؟

ج: سند الزيارتين المذكورتين غير تام فضلاً عن الملاحظة على مضامينهما من الإشتمال على اللعن الذي لم يعهد صدور مثله من أهل البيت عليهم السلام،ومخالفة بعض الفقرات لظاهر الكتاب العزيز

---------------------------------------------
س: في الاسابيع الاخيرة خرج سماحة العلامة الشيخ حسين الراضي ببحث تحت عنوان زيارة عاشوراء-دراسية علمية من حيث السند والمتن فلو تكرمتم علينا برايكم في هذه الدراسة وفي سماحة الشيخ وما مدى معرفتكم بسماحته ؟

ج: زيارة عاشوراء غير تامة سنداً، ويجوز قراءتها بإستثناء اللعن الموجود فيها، وسماحة الشيخ حسين الراضي من العلماء الواعين المثقفين ودراسته المذكورة موافقة لرأينا.
-------------------------------------------
س: كثر الكلام حول زيارة عاشوراء المذكورة في كتاب مفاتيح الجنان للشيخ القمي رحمه الله ، فما هو رأيكم في ثبوتها أي هل يقرأها من يقلدكم بنية الاستحباب أم غير ذلك ؟

ج: سندها ضعيف، ولا مانع من قراءتها بدون اللعن على قاعدة ان زيارته عليه السلام بأي كلام هو مستحب.
---------------------------------------
س: إذا كان لديكم بعض التحفظات على السند في زيارة عاشوراء والزيارة الجامعة الكبيرة ، فما رأيكم في المضامين حيث وصفها أغلب المتصدين من مراجع الطائفة على ان المضامين تجبر الضعف إن وجد ؟

ج: لا تجبر الضعف مع ان بعض مضامينها مخالفة لظاهر القرآن الكريم كعبارة "وإياب الخلق اليكم وحسابهم عليكم" المخالفة لقوله تعالى "إن الينا إيابهم ثم إن علينا حسابهم" وكذا ما ورد من اللعن لم يعهد صدور مثله من أهل البيت (ع).
-------------------------------------------------
س: استفتاءات عدة صادرة من قبلكم بخصوص الزيارة الجامعة وزيارة عاشوراء فوجدنا أن لكم تحفظات على السند وعلى المتن وبالمقابل وجدنا شبه إجماع لدى المراجع على : 1. ان المضامين الخاصة بالزيارة مبثوثة في روايات أهل البيت (ع) . 2. ان المضامين عالية جداً ويصدق عليهما ما ورد في الجامعة كلامكم نور . 3. بعضهم بل أكثرهم يسندها بشكل معتبر واما المضامين فلا يوجد خلاف في حدود ما وصلنا من المراجع الكرام . 4. واما المعارضة قولكم بان الزيارة الجامعة في بعض عباراتها تخالف ظاهر القرآن مثل وإياب الخلق إليكم رد بعض المختصين انه لا يوجد تعارض بين هذه العبارات والقرآن حيث نسبة قبض الروح تنسب إلى الله تارة والى ملك الموت وتارة إلى الملائكة ورد احد المراجع بأن الحساب مرة يوكل إلى الملائكة ومرة إليه سبحانه ولا يوجد مانع من توهم مخالفة القرآن الكريم .

ج: المسألة هي أن التعارض موجود فعلاً، وقياس الأمر بملك الموت نسبة قبض الروح تارة الى الله وتارة الى ملك الموت، لا توجب رفع المعارضة في مورد الزيارة الجامعة، وذلك لأن قبض الروح يصح نسبته الى الله تعالى من حيث أن له الأمر والنهي، ويصح نسبته الى الملك الموكل بايجاد ذلك في الخارج، لأن هذه هي مهمته واقعاً ولذلك سمي ملك الموت، وأما مسألة الحساب والعقاب فهي من مختصات الله وهذا ما أكدت عليه الايات القرآنية، وليست من وظيفة أهل البيت (ع) حساب الناس وعقابهم إلا فيما يتصل بإقامة الحدود والنظام العام لحياة الناس بما لهم من ولاية على الناس، وليس من وظيفتهم ذلك في الاخرة، ولذلك فالتعارض والمخالفة موجودان، وكل ما خالف القرآن لا يمكن إعتباره لأن الأئمة (ع) لا يقولون ما يخالف القرآن.. مع أن السند غير صحيح ايضاً، فإن إطلاق صحة السند من خلال أن علو المضامين يغني عن ذلك ليس كلاما صحيحاً، وما دام أن الراوي لهذه الرواية هو الشيخ الصدوق في من لا يحضره الفقيه، وكل من أوردها نقلها عن الشيخ الصدوق، وطريق الصدوق الى موسى بن عبد الله الجعفي راوي هذه الزيارة ضعيف، كما ذكر السيد الخوئي (قده) في معجم رجال الحديث، ولذلك فلا يمكن اعتبارها من خلالها المتن حجة لإثبات العقائد المتصلة بالأئمة (ع)، والله العالم.

------------------------------------

المصدر موقع بينات







التوقيع :
عن عباس بن يزيد عن ابي عبدالله عليه السلام قال: قلت له: ان هؤلاء العوام يزعمون ان الشرك اخفى من دبيب النمل في الليلة الظلماء.. فقال: لا يكون العبد مشركا حتى يصلي لغير الله أو يذبح لغير الله أو يدعو لغير الله عز وجل..»


وسائل الشيعة 341/28
وبحار الانوار 96/69
والخصال 136/1.
من مواضيعي في المنتدى
»» ترقبوا المفاجأة الدمشقية الكبرى والفضيحة الكبرى للرافضة والأحباش يوم الثلاثاء القادم
»» السلام على الضلع المكسور والنحر المنحور ياثار الله!!
»» السقاف معطل كذاب ----- رد شبهة الاستواء على بعوضة
»» هل ينقرض الشيعة في إيران؟
»» لماذا لم يذكر البخاري زواج عمر من ام كلثوم بنت(( المعصوم)) رضي الله عنهم؟؟؟
 
قديم 31-01-06, 09:08 PM   رقم المشاركة : 2
أبو عبيدة
( أمين الأمة )
 
الصورة الرمزية أبو عبيدة








أبو عبيدة غير متصل

أبو عبيدة is on a distinguished road


جزاك الله خير ,,

هل ممكن بارك الله فيك , رابط المصدر للأهمية ..







التوقيع :
شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: وكذلك إذا صار لليهود دولة في العراق وغيره تكون الرافضة من أعظم أعوانهم ، فهم دائما يوالون الكفار من المشركين واليهود والنصارى ويعاونونهم على قتال المسلمين ومعاداتهم
المصدر : كتاب منهاج السنة لشيخ الإسلام أبن تيمية , المجلد الثالث , الصفحة 378
من مواضيعي في المنتدى
»» موقف الصوفية من التوحيد الذي ارسل الله به الرسل
»» الأخ (الحاجب المنصور)
»» موسوعة الرد على الأباضيه(هدية لكل مسلم)
»» عدنا لكم أحبائي "بوثيقة لتجسيم الرافضة"
»» خاص لمن عنده شتراك في منتدى أنا مسلم
 
قديم 31-01-06, 10:24 PM   رقم المشاركة : 3
ابن الخطاب
عضو ماسي







ابن الخطاب غير متصل

ابن الخطاب is on a distinguished road


تفضل شيخنا
http://arabic.bayynat.org.lb/marjaa/qa.aspx?id=28







التوقيع :
عن عباس بن يزيد عن ابي عبدالله عليه السلام قال: قلت له: ان هؤلاء العوام يزعمون ان الشرك اخفى من دبيب النمل في الليلة الظلماء.. فقال: لا يكون العبد مشركا حتى يصلي لغير الله أو يذبح لغير الله أو يدعو لغير الله عز وجل..»


وسائل الشيعة 341/28
وبحار الانوار 96/69
والخصال 136/1.
من مواضيعي في المنتدى
»» من هنا حمل كتاب ((( من قتل الحسين ))) رضي الله عنه
»» السيد محمد باقر الصدر / من ينصب العداء للقرآن الكريم هو كالناصب لأهل البيت لا حرمة ل
»» الصلاة خلف كل من السني - الوهابي- الناصبي في دين الاثناعشربة السبئية والفرق بينهم
»» القندوزي والحمويني والكنجي والحسكاني
»» الكوراني يقول هذا الاثناعشري(( أبن بغي))
 
قديم 31-01-06, 10:46 PM   رقم المشاركة : 4
ابن الخطاب
عضو ماسي







ابن الخطاب غير متصل

ابن الخطاب is on a distinguished road


وهذه فتوى رخيصة مثل عقيدة ابن سبأ الاثناعشرية
حتى لايغتر لأحد بفضل الله

س: ما الفئات الذي يرى سماحة السيد بأن لعنها جائز؟ وهل لعن بعض الصحابة الذين ظلموا محمداً وآل محمد (عليهم السلام) جائز؟ كما أسأل هل أن لعن بعض المتطرفين والتكفيريين الذين يعادون الشيعة ويكفرونهم جائز؟

ج: لا يجوز لعن المسلم وإن خالفنا في التفكير او المذهب كما ان لعن الصحابة باسمائهم غير جائز ولا بأس بلعن الظالمين بشكل عام.







التوقيع :
عن عباس بن يزيد عن ابي عبدالله عليه السلام قال: قلت له: ان هؤلاء العوام يزعمون ان الشرك اخفى من دبيب النمل في الليلة الظلماء.. فقال: لا يكون العبد مشركا حتى يصلي لغير الله أو يذبح لغير الله أو يدعو لغير الله عز وجل..»


وسائل الشيعة 341/28
وبحار الانوار 96/69
والخصال 136/1.
من مواضيعي في المنتدى
»» دروس الحرمين الشريفين تسببت في هداية الكثير من الشيعة
»» حقيقة التقيه (( حتى لاننخدع))
»» شيعي إثناعشري أعجبتني صلاته
»» من عندة كتاب او رابط ((علل الشرائع للقمي ))؟
»» ضربت عليهم التقية والمسكنة--- فضائيات السبئية تخفي أن العيد عندهم اليوم الاحد
 
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 06:03 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "