العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الــــحــــــــــــوار مع الاثني عشرية > كتب ووثائق منتدى الحوار مع الاثني عشرية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 16-01-06, 03:27 PM   رقم المشاركة : 1
ابن الخطاب
عضو ماسي







ابن الخطاب غير متصل

ابن الخطاب is on a distinguished road


القندوزي والحمويني والكنجي والحسكاني

ماذا تعرف عن القندوزي والحمويني والكنجي والحسكاني؟؟



مقدمة للموضوع

كان علماء الرافضة الإثناعشرية يقومون برحلات إلى البلاد السنية حيث يظهرون التقية ويكذبون على أهل السنة بأن يتظاهروا بأنهم من أهل السنة وذلك للتجسس عليهم وتتبع أخطائهم وزلاتهم وكان من هؤلاء شيخهم محمد بن الحسين بن عبد الصمد المعروف بالشيخ البهائي المتوفي سنة 1031هـ الذي قال: "كنت في الشام مظهراً أني على مذهب الشافعي .." ذكر تقيته وقصته هذه شيخهم محمد محمدي الأشتهاردي في كتباه (أجود المناظرات ? 188 ?1 1416هـ دار الثقلين لبنان). وفي هذا الزمن خرج علينا السقاف الرافضي الذي يقول انه سني اشعري ومؤخرا اعلن عن دينه الحقيقي وهو (( مذهب الوصي )) والجميع يعرف ان اليهودي عبدالله ابن سبأ هو اول من قال بالوصاية لعلي بعد النبي صلى الله عليه وسلم وقد ذكر أحد الروافض أن السقاف فعلاً قد ((إستبصر))
ومن هؤلاء الروافض الاثناعشرية الذين تدثروا بالتقية ::--


1-- القندوزي (( الحنفي ))

كتبه 1- ينابيع المودة لذوي القربى "
2- أجمع الفوائد "
3-مشرق الاكوان "

سليمان بن إبراهيم القندوزي(( الحنفي)) ، المتوفى سنة : 1294
هو من اتباع ابن عربي الوجودي الذي هو إيضا يشك في صلته بالروافض الاثناعشرية حيث لابن عربي كلام يذكر فيه
ان اسعد الناس بالمهدي المنتظر هم اهل الكوفة وذكر فيه اعتقاداً مشابه للرافضة الاثناعشرية
وهذه نبذة عنه
سليمان بن إبراهيم المعروف بخواجه كلان بن محمد معروف المشتهر ب بابا خواجه بن إبراهيم بن محمد معروف ابن الشيخ السيد ترسون البافي الحسيني القندوزي البلخي .
ولد في سنة 1225 ه ، ورقى مراقي العلوم والاداب في بلخ ، وأكمل التحصيل ببخارا ونال الاجازات من أعلامها ، وسافر إلى البلاد الافغانية والهندية ، وصاحب كبار مشايخ الطريقة ، فكمل في مقامات السلوك ، وتفقه في الدين لينذر قومه إذا رجع إليهم ، فعاد إلى " قندوز " وأقام بها زمانأ ينشر العلم والاداب ، وبنى بها جامعا وخانقاها ومدرسة ، وأراد السفر إلى بلاد الروم حيث كان يرغب في استيطان مكة ومجاورة البيت الحرام ، فبداله أن ينصب بمكانه الخلينة محمد صلاح فيكون في مسند الارشاد خلفا عن أخيه محمد ميرزا خواجه بن مولانا خواجه كلان ، ولامر التدريس العالم الافضل ملا عوض إذ كان هذا قد بز أقرانه من تلاميذ المترجم له ونال شرف الاجازة منه . وهاجر الشيخ المترجم له من " قندوز " في سنة 1269 ه مستصحبا معه من تلاميذه نحوا من ثلاثمائة شخص من أهل الطلب والسلوك ، وكان سفره عن طريق ايران فجاء إلى بغداد . في سنة 1270 ه فأكرم والي بغداد مثواه ، وأعز أصحاب الفضائل قدومه فأخذوا عنه وارتووا من نمير علومه ثم عزم علئ التوجه إلى دار الخلافة العلية - الاستانة - وكان طريقه على الموصل وديار بكر وأورفة وحلب ، وفي هذه البلدان أطال المكث وربماكان ذلك أكثر من ثلاث سنين حتى إذا وصل إلى قونية أقام بها ثلاث سنين وستة اشهر ، [U]وفي مدة مكثه بها استنسخ بنفسه الفتوحات المكية ، الفصوص ، النصوص من النسخ التي كانت بخط مؤلفها الشيخ الاكبر محي الدين بن عربي الحاتمى [/U] ، وكانت تلك النفائس محفوظة بدار الكتب الكائنة في مقبرة الشيخ الكبير العارف صدر الدين القونوي . وفي شهر ذي الحجة من سنة 1277 ه خرج من قونية متوجها نحو دار الخلافة ، ولما حل بها شملته عواطف السلطان عبد العزيز فنال من الالطاف السنية من الحضرة العلية السلطانية ، كما يقول بعض مترجميه ، وبينما كان متهيئا للعزيمة على الخروج نحو بيت الله الحرام صدر الامر العالي من جانب السلطان بتعيينه بمسند مشيخة تكية الشيخ مراد البخاري - وموقعها خارج باب أدرنة - فامتثل الامر وباشر بالوظيفة فقام بالارشاد ونشر العلوم من حديث وتفسير ، وكان لا يخلو في أيامه تلك من تأليف الكتب والرسائل ، ولم يصل إلينا من تأليفه سوى أسماء ثلاثة منها وهي التي أشار إليها في كتابه هذا ( ينابيع المودة ) وهي : أ - أجمع الفوائد . 2 - مشرق الاكوان . 3 - ينابيع المودة ، وهذا هو الوحيد الذي وصل إلينا من تأليفه .
وكان الشيخ سليمان هذا من أعلام الحنفية في الفروع ، وأساطين النقشبندية في الطريقة ، وقد كتب ولده وخليفته الشيخ سيد عبد القادر أفندي إلى بعض الافاضل الذين ترجموه أن والده كان حنفي المذهب نقشبندي المشرب . . . الخ . كما انه ينتسب إلى السلالة الحسينية ولم نقف على تفصيل نسبه ومدى صحة دعواه .




من يتأمل كتابه ينابيع المودة لذوي القربى يعلم أنّ مؤلفه شيعي إثني عشري وإن لم يصرّح علماء الشيعة بذلك لكن آغا بزرك طهراني عدّ كتابه هذا من مصنفات الشيعة في كتابه (الذريعة إلى تصانيف الشيعة 25/290 ) فهو يقربالوصاية السبائية اليهودية ولعل من مظاهر كونه من الشيعة الإثني عشرية ما ذكره في كتابه ينابيع المودة 1/239 عن جعفر الصادق عن آبائه عليهم السلام قال: كان على عليه السلام يرى مع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قبل الرسالة الضوء ويسمع الصوت ، وقال له: لولا أني خاتم الأنبياء لكنت شريكاً في النبوة ، فإن لم تكن نبياً فإنك وصي نبي ووارثه ، بل أنت سيد الأوصياء وإمام الأتقياء.
وروى عن جابر قال : قال رسول الله ( صلَّى الله عليه و آله ) : " أنا سيد النبيين و علي سيد الوصيين ، و إن أوصيائي بعدي إثنا عشر أولهم علي و أخرهم القائم المهدي ". ( ينابيع المودة 3 / 104 )
وعن جابر بن عبد الله أيضاً قوله : قال رسول الله ( صلَّى الله عليه و آله ) : " يا جابر إن أوصيائي و أئمة المسلمين من بعدي أولهم علي ، ثم الحسن ، ثم الحسين ، ثم علي بن الحسين ، ثم محمد بن علي المعروف بالباقر ـ ستدركه يا جابر ، فإذا لقيته فأقرأه مني السلام ـ ثم جعفر بن محمد ، ثم موسى بن جعفر ، ثم علي بن موسى ، ثم محمد بن علي ، ثم علي بن محمد ، ثم الحسن بن علي ، ثم القائم ، اسمه اسمي و كنيته كنيتي ، محمد بن الحسن بن علي ذاك الذي يفتح الله تبارك و تعالى على يديه مشارق الأرض ومغاربها ، ذاك الذي يغيب عن أوليائه غيبة لا يثبت على القول بإمامته إلا من إمتحن الله قلبه للإيمان " ( ينابيع المودة : 2 / 593 ، طبعة المطبعة الحيدرية ، النجف / العراق ). لاحظوا مكان الطبع

فإنّ من يروي مثل هذه الروايات لا يمكن أن يكون سنياً بحال من الأحوال ولو ادّعى ذلك.

وقال صاحب هدية العارفين ( 1 / 408 ) : القندوزي - سليمان بن خواجه كلان إبراهيم بن بابا خواجه القندوزي البلخي ، الصوفي ، الحسيني ، نزيل القسطنطينية . ولد سنة 1220 ، وتوفي 1294 ، له " أجمع الفوائد " ، " مشرق الاكوان " ، " ينابيع المودة " في شمائل النبي صلى الله عليه واله وسلم وأخبار أهل البيت في مجلد مطبوع .

وقال صاحب معجم المؤلفين ( 4 / 252 ) : سليمان بن إبراهيم القندوزي ، البلخي " الحسيني ، صوفي ، من تصانيفه " أجمع الفوائد " " مشرق الاكوان ، " ينابيع المودة لذوي القربى " . كما ذكر . صاحب معجم المطبوعات ( 586 ) وبركلمان الالماني ( 2 / 831 ) وايضاح المكنون ( 2 / 731 ) .





ويكثر من النقل عن الحمويني من كتابه فرائد السبطين وينقل عنه أباطيل ومنكرات وضلالات.




2-إبراهيم بن محمد الحمويني (( الشافعي))
ودائما يركز الروافض على كلمة الشافعي فيما ينقلونه عنه كذبا وزورا حيث الامام الشافعي لايعتقد بدين الوصية السبئية ولايعتقد بالاثناعشر أمام أو قال أرباب

كتابه/// فرائد السمطين في فضائل المرتضى والبتول والحسنين

و المتوفى سنة 722 هـ.
ويسمية الرافضة بشيخ الإسلام هكذا قالها الموسوي في في مناظرات رمضان لهذا العام 1426هـ
وأحد كبار علمائهم إيضا وهو آية الله الطهراني حيث يسمية شيخ الإسلام وهذا رابط من موقع الطهرني
يظهر لنا عن من يأخذ الحمويني رواياته
http://www.maarefislam.org/doreholom...85%D8%A7%D9%86

أـنسخ لكم منه التالي
روي‌ شيخ‌ الإسلام‌: إبراهيم‌ بن‌ محمّد الحمويني في‌ «فرائد السمطين‌» عن‌ السيّد النسّابة‌: جلال‌ الدين‌ عبد الحميد بن‌ فخّار بن‌ مَعْدبن‌ فخّار الموسويّ رحمه‌الله‌ قال‌: أنبأنا والدي‌ السيّد شمس‌ الدين‌ فخّار الموسويّ رحمه‌الله‌ إجازة‌ بروايته‌ عن‌ شاذان‌ بن‌ جبرئيل‌ القمّيّ، عن‌ جعفربن‌ محمّد الدوريستيّ، عن‌ أبيه‌، عن‌ أبي‌ جعفر محمّد بن‌ علي بن‌ بابويه‌ القمّيّ، عن‌ محمّدبن‌ الحسن‌، عن‌ سعد بن‌ عبد الله‌، عن‌ يعقوب‌ بن‌ يزيد، عن‌ حمّادبن‌ عيسي‌، عن‌ عمر بن‌ أُذَينة‌، عن‌ أبان‌ بن‌ أبي‌ عيّاش‌، عن‌ سُلَيم‌بن‌ قَيْس‌ الهلإلي أنّه‌ قال‌: رأيتُ علياً عليه‌ السلام‌ في‌ مسجد رسول‌الله‌ صلّي‌الله‌ عليه‌ وآله‌ وسلّم‌ في‌ خلافة‌ عثمان‌، وجماعة‌ يتحدّثون‌ ويتذاكرون‌ العلم‌ والفقه‌، فذكروا قريشاً وفضلها وسوابقها وهجرتها وما قال‌ فيها رسول‌الله‌ صلّي‌الله‌ عليه‌ وآله‌ وسلّم‌ من‌ الفضل‌، مثل‌ قوله‌: الائمّة‌ من‌ قريش‌. وقوله‌: الناس‌ تبع‌ لقريش‌، وقريش‌ أئمّة‌ العرب‌، وقوله‌: لاتسبّوا قريشاً، وقوله‌: إنّ للقرشيّ قوّة‌ رجلين‌ من‌ غيرهم‌. وقوله‌: من‌ أبغض‌ قريشاً أبغضه‌ الله‌، وقوله‌: من‌ أراد هوان‌ قريش‌، أهانه‌ الله‌.

روي شيخ الإسلام الحمويني في «فرائد السمطين» ج 1 ص 97 الباب 18 عن قدوة الحكماء الراسخين: نصير الدين محمد بن محمد بن الحسن الطوسي بسندين: الاول عن الإمام برهان الدين محمد بن محمد الحمداني القزويني والآخر عن خاله: الإمام نورالدين علي بن محمد الشعبي وكل منهما روي بسلسلة سنده المتصل عن عبادبن عبدالله عن سلمان الفارسي عن رسول الله صلي الله عليه وآله وسلم أ نه قال: أعْلم أمتي منْ بعْدي علي بْن أبي طالب


وهذا هو أول موقع أثناعشري واظنه الوحيد
الذي ينقل رواياة لهذا الحمويني الذي يكثر الروافض الإحتاج به وبكتابه علينا بصفته عالم سني
وكتابه هذا لايوجد ولايطبع الا في ايران
تأملوا هذا (( شيخ الاسلام)) عن من يأخذ مروياته
الم تلاحظوا أن الروافض كانو يحتجون بروياته
ويقطعون السند


من دلائل كونه من الشيعة قوله في مقدمة كتابه بعد ذكر النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) ما نصه: ( وانتجب له أمير المؤمنين عليا أخا وعونا وردءا وخليلا ورفيقا ووزيرا ، وصيره على أمر الدين والدنيا له مؤازرا . . . وأنزل في شأنه : { إنما وليكم الله ورسوله . . . } تعظيماً لشأنه . . . وصلى الله على محمد عبده ونبيه . . . وعلى إمام الأولياء وأولاده الأئمة الأصفياء الذين أذهب الله عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا . . . والحمد لله الذي ختم النبوة والرسالة بمحمد المصطفى . . . وبدأ الولاية من أخيه وفرع صنو أبيه المنزل من موسى فضيلته النبوية منزلة هارون ، وصيه الرضى المرتضى علي ( عليه السلام ) باب مدينة العلم المخزون . . . وآزره بالأئمة المعصومين من ذريته أهل الهداية والتقوى . . . ثم ختم الولاية بنجله الصالح المهتدي الحجة القائم بالحق . . . " وذكره في ختامها اسمه : " إبراهيم بن محمد بن المؤيد الحموي ((الحمويني))عفا الله تعالى عنه لمحبته الأئمة الأطهار وأحياه على متابعتهم وولائهم وأماته عليها وحشره معهم وجعله تحت لوائهم فهم سادة الأولين والآخرين).
وقال آغا بزرك طهراني في كتابه ذيل كشف الظنون ص70 (فرائد السمطين في فضائل المرتضى والبتول والحسنين مرتب على سمطين أولهما في فضائل الامير عليه السلام في سبعين باباً وخاتمة ، وثانيهما في فضائل البتول والحسنين في اثنين وسبعين باباً لصدر الدين ابراهيم بن سعد الدين محمد بن المؤيد بن أبى الحسين بن محمد بن حمويه الحمويني الذي أسلم على يده السلطان محمود غازان في سنة 694 وتشيع أخيراً لكن أظهر التشيع أخوه الشاه خدا بندة نسخة منه عند السيد احمد آل حيدر).
ويبدو أنه كان يتعامل بالتقية حيث لم يظهر تشيعه حتى مماته ، فالرجل شيعي بلا ريب لما أشرنا إليه من مقدمة كتابه ويضاف إلى ذلك ما ذُكر من أنّ من مشايخه ابن المطهر الحلي ونصير الدين الطوسي وهما من أكثر علماء الشيعة معاداة لأهل السنة !
ولا أتصور أنه كان متشيعاً بدليل الآتي:
تتلمذه على يدي نصير الدين الطوسي المتوفى سنة 672 هـ فلو فرضنا مثلاً أنه تتلمذ علي يدي نصير الدين الطوسي في آخر سنة من حياة الطوسي فإنّ ذلك يعني أنه كان شيعياً منذ أن كان عمره يناهز الثمانية وعشرين سنة !
وتتلمذه على يدي سديد الدين يوسف بن المطهر الحلي المتوفى سنة 665هـ كما يقول الكركي في جامع المقاصد 1/20. ولو فرضنا أيضاً أنه لم يكن تلميذاً لابن المطهر الحلي إلا في السنة الأخيرة من حياة ابن المطهر فإنّ هذا يعني أنّ الرجل كان شيعياً وهو في عمر الواحد والعشرين سنة!!
هذا طبعاً أقصى ما يمكن أن يُتصوره وإلا فقد يكون الرجل شيعياً منذ الصغر ، وهذا ما أذهب إليه.
ففي موسوعة مؤلفي الامامية ج1 ص 379 ما نصه (إبراهيم بن محمد الحموي الجويني (644- 722هـ) عالم بالحديث . من شيوخ خراسان . لقب ب " صدر الدين " . رحل متقصياً للحديث إلى: العراق ، الشام ، الحجاز ، تبريز ، آمل بطبرستان ، القدس ، كربلاء ، قزوين ، وغيرها.
من مشايخه : الشيخ سديد الدين يوسف بن المطهر الحلي ، المحقق الحلي ، ابنا طاووس ، الخواجه نصير الدين الطوسي،
إضافة إلى مشايخه من العامة . من تلاميذه شمس الدين الذهبي !!!!. أسلم على يديه غازان الملك. توفي بالعراق . الآثار : فرائد السمطين في فضائل المرتضى والبتول والسبطين (عربي/سيرة المعصومين (عليهم السلام ) - زيارات ) يتكون من سمطين : أحدهما في فضائل أمير المؤمنين (عليه السلام) موزعة على ( 70 ) بابا وخاتمة ، والآخر في فضائل المرتضى والبتول والحسنين (عليهم السلام) ب ( 72 ) بابا . كما ذكر فيه الزيارة الجامعة الكبيرة . فرغ منه سنة ( 716 هـ).

وطالما ذكروا أنّ الإمام الذهبي من تلامذته فلعلنا نشير إلى قول الذهبي رحمه الله في الحمويني الذي نقله الزركلي في الأعلام 1/63 (شيخ خراسان ، كان حاطب ليل - يعني في رواية الحديث - جمع أحاديث ثنائيات وثلاثيات ورباعيات من الاباطيل المكذوبة . وعلى يده أسلم غازان).

ملاحظة هامة: ربما يرى البعض أنّ في اسم الحمويني كلمة (الجويني) فلا بد من الإشارة إلى أنّ الإمام الجويني (إمام الحرمين) الفقيه الشافعي المتكلم هو شخص آخر ، فلا يخلط الأخوة بين الإثنين.


3-الكنجي ((الشافعي))

كتبه 1-(( كفاية الطالب في مناقب علي ابن أبي طالب))
2-(( البيان في أخبار صاحب الزمان))

هو محمد بن يوسف بن محمد النوفلي القريشي الكنجي الشافعي

ذكر المحقق الشيخ مهدي حمد الفتلاوي(( شيعي )) نبدة عن حياة الكنجي الشافعي , في كتاب ((البيان في أخبار صاحب الزمان)) , و إليكم ملخص ما يقوله المحقق :

لم نقف على ترجمة كاملة لحياة الحافظ الكنجي الشافعي , فقد تجاهله أكثر المؤرخين المعاصرين له , أمثال ابن خلكان في (وفيات الأعيان) و أبي شامة في (الذيل على الروضتين) , و اليونيني (مرآة الزمان) , و الذهبي في (تذكرة الحفاظ)

و يقول :
(وخلاصة ما جاء في هذه الكتب في ترجمته أنه :
الحافظ أبو عبد الله فخر الدين محمد بن يوسف بن محمد النوفلي القريشي الكنجي الشافعي نزيل دمشق , و أنه مات فيها مقتولا في سنة 658 هـ داخل الجامع الأموي , بسبب ميله إلى الشيعة , و لم تذكر هذه الكتب شيئا عن تاريخ ولادته).

و كان في سنة (647هـ) يجلس بالمشهد الشريف بالحصباء في مدينة الموصل , لإعطاء الدروس و المواعظ , و يحضر درسه هذا عدد كبير من الناس , و كان يحدثهم في فضائل أهل البيت(ع) , و ذلك على عهد الأمير بدر الدين لؤلؤ .

و في هذه السنة حصل السبب الداعي لتأليف كتابيه كتاب ((كفاية الطالب في مناقب علي ابن أبي طالب(ع) )) و كتاب (( البيان في أخبار صاحب الزمان))

ذكر المؤرخون أن الحافظ الكنجي قتل عام 658 , في الجامع الاموي بدمشق , على يد عوام الناس المتحاملين عليه من أهل الشام بسبب ميله إلى الشيعة , وأضاف بعضهم مبررا آخر لقتله , بحجة تعامله مع التتار و قبوله بتنصيبهم له على أموال الغائبين من أهل بلاده


و كتاباه الشهيران ((كفاية الطالب لمناقب علي ابن أبي طالب)) و ((البيان في أخبار صاحب الزمان)) وثيقتان تاريخيتان يشهدان له على مدى حبه لأهل بيت النبوة (بالشكل الرافضي طبعاً !)

ومما وجدته من كلام الحافظ ابن كثير عن الكنجي هذا الكلام الهام:

(فكان اجتماعهم على عين جالوت يوم الجمعة الخامس والعشرين من رمضان فاقتتلوا قتالا عظيما فكانت النصرة ولله الحمد للاسلام وأهله فهزمهم المسلمون هزيمة هائلة وقتل أمير المغول كتبغانوين وجماعة من بيته .........الى ان يقول ....... وقتلت العامة وسط الجامع شيخا رافضيا كان مصانعا للتتار على أموال الناس يقال له الفخر محمد بن يوسف بن محمد الكنجي كان خبيث الطوية مشرقيا ممالئا لهم على أموال المسلمين قبحه الله وقتلوا جماعة مثله من المنافقين فقطع دابر القوم الذين ظلموا والحمد لله رب العالمين ) انتهى كلامه رحمه الله

4- الحسكاني

الحاكم الحسكاني مؤلف " شواهد التنزيل" شيعي لكنه ليس رافضياً ، وقد نسبه الرافضة إليهم ولا يُسلّم لهم بذلك
قال آقا بزرالطهراني في كتابه الذريعة إلى تصانيف الشيعة ج 4 ص 194 :
(الحاكم الحسكاني مؤلف " شواهد التنزيل " " وهو الشيخ الحاكم أبو القاسم عبيد الله بن عبد الله بن أحمد بن محمد بن أحمد بن محمد بن حسكان القرشى العامري النيسابوري المنسوب إلى جده حسكان كغضبان كما ترجمه كذلك الذهبي في تذكرة الحفاظ ( ج 3 - ص 390 ) وذكر أنه الحاكم المعروف بابن الحداد من ذرية عبد الله بن عامر الذى افتتح خراسان زمن عثمان ، وذكر أنه كان معمرا عالى الاسناد صنف وجمع وحدث عن جده وعن أبى عبد الله الحاكم بن البيع النيسابوري ( المتوفى 405 ) إلى أن قال وقد اكثر عنه عبد الغافر بن اسماعيل الفارسى ( المولود 451 والمتوفى 529 ) وذكره في تاريخه لكنه لم اجد فيه وفاته ، / صفحة 195 / وقد توفى بعد تسعين وأربعماية ، ووجدت له مجلسا يدل على تشيعه).


ويقول محقق كتاب تفسير فرات الكوفي في المقدمة
ص13الطبعة الاولى 1410 ه‍. - 1990 م طهران

وهذا الكتاب لم يكن بمتناول أحد من العلماء والاعلام فيما نعرف
إلى زمن العلامة المجلسي
رحمه الله سوى الحاكم أبي القاسم عبيد الله بن عبد الله بن أحمد الحسكاني
الحافظ صاحب الكتاب النفيس شواهد التنزيل حيث كان عنده هذا الكتاب بالكامل
وهو يكثر النقل عنه في
كتابه وأيضا ينقل بسنده إلى فرات إضافة إلى النقل المباشر وقد كان
لدى الحاكم الحسكاني أصولا وكتبا أخرى هي غير موجودة اليوم مثل
التفسير العتيق وتفسير العياشي بكامله مسندا

يعني كتاب الحسكاني شواهد التنزيل الذي يشاغب
به الروافض علينا بإعترافهم
مقتبس من أحد أشهر كتبهم في التفسير
وهو تفسير فرات الكوفي وفرات هذا مجهول لايوجد ترجمة له عند الرافضة الإثناعشرية
حسبما ذكر محقق تفسير فرات




وارجوا من الاخوة إضافة أي معلومة مناسبة عن الموضوع
منقول مع بعض الإضافات
---------------------------------------------------------------------------------------------






التوقيع :
عن عباس بن يزيد عن ابي عبدالله عليه السلام قال: قلت له: ان هؤلاء العوام يزعمون ان الشرك اخفى من دبيب النمل في الليلة الظلماء.. فقال: لا يكون العبد مشركا حتى يصلي لغير الله أو يذبح لغير الله أو يدعو لغير الله عز وجل..»


وسائل الشيعة 341/28
وبحار الانوار 96/69
والخصال 136/1.
من مواضيعي في المنتدى
»» مهدي القاديانية يلقن مهدي الاثناعشرية درس في حب العرب ومعرفة فضلهم
»» تعرفوا على العمل الجبار الذي قام به المعصوم بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم
»» منـغــــو ســـة أم الإمام العسكري! الناصبية منكره الحجة وسارقة ميراثه
»» سؤال إعجازي للرافضة أيهما أعلي مقاماً إمامة علي ام نبوة المصطفى صلى الله عليه وسلم؟
»» يقول ا بن شهر آشوب المازندراني / ان الله تعالى ذكر الجوارح في كتابه وعنى به عليا (ع)!
 
قديم 03-03-07, 02:11 AM   رقم المشاركة : 2
ناصر123
عضو ماسي





ناصر123 غير متصل

ناصر123 is on a distinguished road


اقتباس:
كتاب الروح المجرد تأليف هاشم الموسوي/ القسم الحادي عشر: تشيّع محيي الدين بن عربي، الفتوحات المکية، فصوص الحکم


وقد عدّ الكثير من‌ أعلام‌ الشيعة‌ عبارة‌ الشيخ‌ محيي‌ الدين‌ هذه‌ دليلاً علي‌ تشيّعه‌، لا نّها نفس‌ معتقدات‌ الشيعة‌.

دليل‌ المحدِّث‌ النيسابوري‌ّ علي‌ تشيّع‌ محيي‌ الدين‌
وقد أورد الملاّ السيّد صالح‌ الخلخالي‌ّ الموسوي‌ّ، وهو من‌ التلامذة‌ البارزين‌ للسيّد الميرزا أبي‌ الحسن‌ جلوه‌ الإصفهاني‌ّ في‌ كتابه‌ باسم‌ « شرح‌ مناقب‌ محيي‌ الدين‌ بن‌ عربي‌ » بياناً عن‌ المحدِّث‌ النيسابوري‌ّ في‌ تشيّع‌ محيي‌ الديـن‌، حيث‌ ذكـر من‌ بين‌ الادلّة‌ علي‌ تشـيّـعـه‌ مخالفته‌ للقيـاس‌؛ وعبارة‌ الشارح‌ هي‌:

ومن‌ بين‌ الدلائل‌ التي‌ أوردها المحدِّث‌ النيسابوري‌ّ والحاكية‌ عن‌ صراحة‌ تشيّعه‌ هذه‌ العبارة‌:

قوله‌ في‌ الباب‌ الثامن‌ عشر وثلاثمائة‌ ما لفظه‌:... فَمَا ثَمَّةَ شَارِعٌ إلاَّ اللَهُ. قَالَ اللَهُ تَعَالَي‌ لِنَبِيِّهِ: «لِتَحْكُمَ بَيْنَ النَّاسِ بِمَا´ أَرَاكَ اللَهُ[178]»، وَلَمْ يَقْلُ لَهُ بِمَا رَأَيْتَ. بَلْ عَاتَبَهُ سُبْحَانَهُ لِمَا حَرَّمَ عَلَي‌ نَفْسِهِ بِاليَمِينِ فِي‌ قِصَّةِ عَائِشَةَ وَحَفْصَةَ بِقَوْلِهِ جَلَّ وَعلاَ: «يَـ'´أَيُّهَا النَّبِيُّ لِمَ تُحَرِّمُ مَآ أَحَلَّ اللَهُ لَكَ تَبْتَغِي‌ مَرْضَاتَ أَزْوَ جِكَ[179]».

وَكَانَ هَذَا مِمَّا أَرَتْهُ نَفْسُهُ فَلَوْ كَانَ هَذَا الدِّينُ بِالرَّأْي‌ِ لَكَانَ رَأْي‌ُ النَّبِي‌ِّ أَوْلَي‌ مِنْ رَأْي‌ِ مَنْ لَيْسَ بِمَعْصُومٍ ـ إلي أَنْ قَالَ فِي‌ بَابٍ آخَرَ مِنْهُ:[180]

لاَ يَجُوزُ أَن‌ يُدَانَ اللَهُ بِالرَّأْي‌. وَهُوَ القَوْلُ بِغَيرِ حُجَّةٍ وَبُرْهَانٍ مِنْ كِتَابٍ وَلاَ سُنَّةٍ وَلاَ إجْمَاعٍ. وَأَمَّا القِيَاسُ فَلاَ أَقُولُ بِهِ وَلاَ أُقَلِّدُ فِيهِ جُمْلَةً وَاحِدَةً. فَمَا أَوْجَبَ اللَهُ عَلَينَا الاَخْذَ بِقَوْلِ أَحَدٍ غَيْرِ رَسْولِ اللَهِ صَلَّي‌ اللَهُ عَلَيهِ وَآلِهِ. [181]

ثمّ يقول‌ الشارح‌ هنا: وأمّا دلالة‌ هذه‌ العبارة‌ علي‌ تشيّعه‌ كما تصوّر المحدِّث‌ النيسابوري‌ّ فهي‌ أنّ علماء السنّة‌ اعتبروا في‌ إجراء الاحكام‌ الشرعيّة‌، دليل‌ القياس‌ برهاناً مستقلاّ مقابل‌ الكتاب‌ والسنّة‌، وعدّوا العمل‌ بمقتضاه‌ متّبعاً.

وباعتبار مخالفة‌ عقيدة‌ الشيخ‌ لاعتقاد علماء الجماعة‌، فقد أنكر هذا المعني‌ بشدّة‌، بقوله‌: « فلو كان‌ هذا الدِّين‌ بالرأي‌ لكان‌ رأي‌ النبي‌ّ أولي‌، لانّ له‌ مقام‌ ومنزلة‌ العصمة‌... ومن‌ المؤكّد أنّ رأيه‌ الشريف‌ معصوم‌ من‌
الزلّة‌، ومع‌ ذلك‌ عاتبه‌ سبحانه‌ علي‌ اتّباعه‌ رأيه‌ بقوله‌ جلّ وعلا: يَـ'أَيُّهَا النَّبِيُّ لِمَ تُحَرِّمُ، إذاً في‌ هذه‌ الحالة‌ لا يجوز لاحد العمل‌ بالقياس‌ الذي‌ هو في‌ الواقع‌ رأي‌ بلا دليل‌ ». [182]

وعموماً فقد قال‌ الكثير من‌ العلماء الاعلام‌ بتشيّع‌ محيي‌ الدين‌، وأثبتوا هذا الامر بطرق‌ عديدة‌.

===
ويصرّ علي‌ إثبات‌ تشيّع‌ الشيخ‌ أشخاص‌ أمثال‌ ابن‌ فَهْد الحلّي‌ّ و الشـيخ‌ البهائي‌ّ و المحقّق‌ الفيض‌ الكاشـاني‌ّ و المرحوم‌ المجلسـي‌ّ الاوّل‌ و القاضي‌ نور الله‌ التستري‌ّ، و المحدِّث‌ النيسابوري‌ّ وغيرهم‌.

الرجوع الي الفهرس

الدلائل‌ التي‌ ذكرها العلماء علي‌ تشيّع‌ محيي‌ الدين‌ بن‌ عربي‌
يقول‌ الفاضل‌ المعاصر في‌ كتاب‌ « الروضات‌ »:

مُحَمَّدُ بْنُ عَلِي‌ٍّ المَغْرِبِي‌ُّ الحَاتِمِي‌ُّ الإشْبِيلِي‌ُّ الاَنْدُلُسِي‌ُّ ثُمَّ المَكِّي‌ُّ ثُمَّ الدِّمَشْقِي‌ُّ المُلَقَّبُ مُحْيِي‌ الدِّينِ بْنِ العَرَبِي‌ِّ؛ كَانَ مِنْ أَرْكَانِ سِلْسِلَةِ العُرَفَاءِ وَأَقْطَابِ أَرْبَابِ المُكَاشَفَةِ وَالصَّفَاءِ مُمَاثِلاً وَمُعَاصِراً لِلشَّيْخِ عَبْدِ القَادِرِ الحَسَنِي‌ِّ الجِيلاَنِي‌ِّ المُشْتَهِرِ قَبْرُهُ بِبَغْدَادَ، بَلْ جَمَاعَةٍ أُخْرَي‌ مِنْ كِبَارِ هَذِهِ الطَّائِفَةِ المُنْتَشِرِ ذِكْرُهُمْ فِي‌ البِلاَدِ؛ إلاَّ أَنَّ القَائِلَ بِكَوْنِهِ مِنْ جُمْلَةِ الشِّيعَةِ الإمَامِيَّةِ بَيْنَ هَذِهِ الطَّائِفَةِ مَوْجُودٌ بِخِلاَفِ أُولئِكَ الجُنُودِ. [188]

ويقول‌ المحدِّث‌ النيسابوري‌ّ في‌ كتاب‌ رجاله‌ الكبير:... ظَاهِرُ تَصَانِيفِهِ عَلَي‌ مَذْهَبِ العَامَّةِ لاَ نَّهُ كَانَ فِي‌ زَمَنٍ شَدِيدٍ، وَقَدْ أَخْرَجْنَا عِبَارَاتِهِ النَّاصَّةَ عَلَي‌ خَصَائِصِ مَذْهَبِ الإمَامِيَّةِ الاثْنَي‌ عَشَرِيَّةِ فِي‌ كِتَابِ «مِيزَانِ التَّمْيِيزِ فِي‌ العِلْمِ العَزِيزِ» انتهي‌.[189]

ويقول‌ المحدِّث‌ السيّد الجزائري‌ّ بعد نقل‌ عبارته‌ المذكورة‌ في‌ « الفتوحات‌ » بشـأن‌ صـاحب‌ الزمـان‌: وَهُوَ كَلاَمٌ أَنِيـقٌ، بَلْ رُبَّمَـا لاَحَ مِنْهُ حُسْنُ الاعْتِقَادِ وَالرَّدُّ عَلَي‌ أَهْلِ الرَّأْي‌ وَالقِيَاسِ كَأَبِي‌ حَنِيفَةَ وَأَضْرَابِهِ، وَلَكِنَّ الظَّاهِرَ أَ نَّهُ كَلاَمُ خَالٍ عَنِ التَّعَصُّبِ وَإنْ كَانَ صَاحِبُهُ مِنْ أَهْلِ السُّنَّةِ بِلاَ كَلاَم‌. [190]

وقد روي‌ صاحب‌ « الروضات‌ » هذه‌ الاشعار عن‌ كتاب‌ وصاياه‌ وأسندها إليه‌:

وَصَّي‌ الإلَهُ وَوَصَّتْ رُسْلُهُ فَلِذَا كَانَ التَّأَسِّي‌ بِهِمْ مِنْ أَفْضَلِ العَمَلِ

لَوْلاَ الوَصِيَّةُ كَانَ الخَلْقُ فِي‌ عَمَهٍ وَبِالوَصِيَّةِ دَامَ المُلْكُ فِي‌ الدُّوَلِ

فاعْمِدْ إلَيْهَا وَلاَ تُهْمِلْ طَرِيقَتَهَا إنَّ الوَصِيَّةَ حُكْمُ اللَهِ فِي‌ الاَزَلِ [191]

وحاصل‌ القصد: أنّ الله‌ تعالي‌ شأنه‌ قد عيّن‌ الخلافة‌ في‌ عالم‌ الناسوت‌ لإجراء النواميس‌ الإلهيّة‌، وذلك‌ بقوله‌ تعالي‌: إِنِّي‌ جَاعِلٌ فِي‌ الاْرْضِ خَلِيفَةً. [192]



ذكر الشيخ الشيعي في كتاب الروح المجرد تأليف هاشم الموسوي/ القسم الحادي عشر: تشيّع محيي الدين بن عربي، الفتوحات المکية، فصوص الحکم






 
قديم 03-03-07, 03:36 PM   رقم المشاركة : 3
الباحث الشرعي
عضو ذهبي






الباحث الشرعي غير متصل

الباحث الشرعي is on a distinguished road


الحمد لله الذي هيأ لسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم من اثالكم شيوخ الاسلام يدافعون عن السنه ويكشف كذبات المنافقين الروافض
بارك الله فيكم اخي في الله ابن الخطاب واخي ناصر123







 
قديم 03-03-07, 04:35 PM   رقم المشاركة : 4
قلب الأســـد
عضو ذهبي







قلب الأســـد غير متصل

قلب الأســـد is on a distinguished road


بــارك الله فيــك أخـي أبن الخطــاب ونفــع بـك...

أقــول..

إني بحثـت كثيـراً عن كتـاب شـواهد التنزيـل للحسكـاني في المكاتب المتوفـرة على "النت" ولم أجـده وكذلك بحثت عنه في كثير من مكتبات الرياض.

وبالصــدفة كنت أبحث في مكتبة شيعيـة فوجـدت كتاب "شواهـد التنزيـل"للحسكـاني".....!
لم أجده عند أهل السنة ووجـدته عند الرافضــة...!

وأرجـوا ممـن يفتح الرابـط أن يقرأ الصفحة الأولـى فقـط.وهي كفيلــة بتوضيـح معتقـد صاحب الكتــاب:
http://www.ahl-ul-bayt.org/Final_lib/index_arabic.htm

وجــزاكــم الله عظيــم الأجـر...






التوقيع :
رحـم اللـه امــرئٍ أهـدى إلـيّ عيــوبـي

..
من مواضيعي في المنتدى
»» هل سيكـتـتب الرافضــة في مساهمـة جبــل عمـــر رضي الله عنه.؟؟!
»» بـحـــرانـــي كـــول..والأميــر عمرو بن العــاص "رضي الله عنه"
»» مـع الرافضـة وجهلـهم بالقرآن في منتـداهــم..!
»» الشيعة في ميزان "الفرقـة الناجـيـة"....!
»» لمـــاذا خـرج الـفـاروق...!؟
 
قديم 03-03-07, 09:25 PM   رقم المشاركة : 5
ابن الخطاب
عضو ماسي







ابن الخطاب غير متصل

ابن الخطاب is on a distinguished road


جزاكم اله خير

أحب أن أذكر
أن مطابع الرافضة في
قم والنجف ومطابع الاعلمي في بيروت
تطبع هذه الكتب وغيرها من كتب المغمورين
من علماء السنة
وطبعاً لن يتخلى الرافضي الاثناعشري عن تقيته
اليهودية وهو يحقق ويطبع فهؤلاء اليهود لم يؤتمنوا
على كتاب اله فما بالكم بغيره






التوقيع :
عن عباس بن يزيد عن ابي عبدالله عليه السلام قال: قلت له: ان هؤلاء العوام يزعمون ان الشرك اخفى من دبيب النمل في الليلة الظلماء.. فقال: لا يكون العبد مشركا حتى يصلي لغير الله أو يذبح لغير الله أو يدعو لغير الله عز وجل..»


وسائل الشيعة 341/28
وبحار الانوار 96/69
والخصال 136/1.
من مواضيعي في المنتدى
»» المعمم عادل العلوي يقول أن المرجع المرعشي عرض على إمام السرداب الشيشة
»» الرد على تحدي مفتي مصر الدكتور علي جمعة وجريمته النكراء في إباحة التعبد بدين الرافضة
»» الدكتور محمد الأروادي يمسح البلاط بالرافضي حسن فرحان
»» الـــــــــتـــــــــربــــــــة الـــــــيــــز يـــــــــــد يــــــة
»» نصب المجانيق لنسف قصة الغرانيق
 
قديم 09-03-07, 10:42 PM   رقم المشاركة : 6
حسن حسان
عضو نشيط






حسن حسان غير متصل

حسن حسان is on a distinguished road


من اروع ما كتب
بارك الله فيكم اخي الحبيب
معلومات قيمة
...
وانا طول المدة مفكر ان القندوزي فعلا حنفي







 
قديم 17-09-07, 05:29 AM   رقم المشاركة : 7
muhamed_ali
عضو ذهبي







muhamed_ali غير متصل

muhamed_ali is on a distinguished road


شكرا على هذا الجهد
أسأل الله أن يبارك فيك ويوفقك لما يحبه ويرضاه







التوقيع :
ثلاثة لا وجود لهم .... الغول والعنقاء والمهدي أبو صالح
من مواضيعي في المنتدى
»» مكتبة رائعة لأخ كان نصرانيا وهداه الله
»» الزهر والحجر.. التمرد الشيعي في اليمن وموقع الأقليات الشيعية في السيناريو الجديد
»» مرجعية السيستانى والسياسة- الحلقة الأولى
»» كمال الحيدري يعري الدين الرافضي من ورقة التوت الاخيرة
»» إقراء وأحمد الله على نعمة العقل
 
قديم 21-11-07, 06:39 PM   رقم المشاركة : 8
رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ
لا إله إلا الله





رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ غير متصل

رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ is on a distinguished road


............... الله يوفقك ويحرمك على النار







التوقيع :
من الأهل والمؤمنون في هذه الآية ؟
وإذ غدوت من أهلك تبوئ المؤمنين مقاعد للقتال

تدبر الآية
لقد تاب الله على النبي والمهاجرين والأنصار الذين اتبعوه في ساعة العسرة

قال الله عن دعاء الأموات
والذين تدعون من دونه ما يملكون من قطمير إن تدعوهم لا يسمعوا دعاءكم ولو سمعوا ما استجابوا لكم ويوم القيامة يكفرون بشرككم

قال علي ع
بعثني رسول الله صلى الله عليه وآله في هدم القبور وكسر الصور
وسائل الشيعة 2/870

قال صلى الله عليه وسلم :
( من يحرم الرفق يحرم الخير كله )
صحيح الجامع 6606


من مواضيعي في المنتدى
»» فن الحوار (( عندنا )) هل أصبح أعز مفقود (( موضوع جريء ))
»» وصية الرسول صلى الله عليه وسلم لعلي رضي الله عنه (( شوف جهل الإمام ))
»» غرائب فقهية ....
»» مناظرة بين ابن الصحابة والمرتد حسن شحاتة (( كالعادة انتصار السنة ))
»» إعلان هام .. فَشَلُ شَيْخِ الرافضةِ المِقْدَادِ فِيْ جَوابِ سُؤَالِ الخُمُسِ
 
قديم 05-06-08, 01:59 PM   رقم المشاركة : 9
نصير آل البيت
عضو نشيط






نصير آل البيت غير متصل

نصير آل البيت is on a distinguished road



بارك الله فيك أخي

كنت أبحث في الملا قوقل فوجدت مقالك


موضوع يستحق الرفع







 
قديم 11-08-08, 10:27 AM   رقم المشاركة : 10
أبو شهاب الفلسطيني
عضو نشيط





أبو شهاب الفلسطيني غير متصل

أبو شهاب الفلسطيني is on a distinguished road


يعطيك ألف عافية






 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 04:46 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "