العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الــــحــــــــــــوار مع الاثني عشرية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 22-05-02, 10:13 PM   رقم المشاركة : 1
العبدالعزيز
عضو مميز





العبدالعزيز غير متصل

العبدالعزيز is on a distinguished road


هـــام جدا ... في شرعيّة استخدام الألفاظ الحادّة والشديدة في حقّ الخصوم

بسم الله الرحمن الرحيم

الأخوة الكرام

في هذا المنتدى منتدى الدفاع عن السنة انتهجنا منهجا في التعامل مع الأعضاء من الشيعة يختلف باختلاف طبيعة المحاور وهدفه من هذا النقاش :

أولا : هناك من الشيعة من يأتي إلى هذا المنتدى بوازع الدفاع عن دينه والانتصار لمذهبه لما يراه من تعدٍ واضح على ثوابته ومسلماته .. فيهب منقذا محاولا إثبات صحة أقواله وفساد تلك الحقائق الباهرة والحقائق الساطعة ..

فما يلبث أن يُصاب بخيبة أمل فيتحول من منافح عن دينه إلى شاتم وساب يرغب بأن يطرد من هذا المنتدى ليقول( هم طردوني بعد أن أعيتهم الحيلة ) .. وهاك ( حفيد الإمام الخميني ) أنموذجا

ثانيا : هناك من يأتي إلى هذا المنتدى والحقد يملئ قلبه وهم كثر يرفض هذا التعدي السافر على دينه .. لكنه يتناسى ما يفعله أقرانه في منتدياتهم من أفعال شنيعة بحق ديننا .. فيتهمنا بسوء الأخلاق والشتم والسباب ..

ثالثا : والقليل من يصدق في حواره ملتمسا العذر لخصومه بسبب شناعة وفداحة ما يكتبه علمائه وما تعج به منتديات الرافضة مما لا يخفى على مرتادي منتديات الحوار عبر الشبكة العنكبوتية ..

وقضية محاورة الشيعة تختلف من شخص لآخر باختلاف نظرته واطلاعه ونفسيته..

ولعي أنقل كلاما أعجبني يناسب موضوعنا هذا في شرعيّة استخدام الألفاظ الحادّة والشديدة في حقّ الخصوم :

إنّه من المؤسف حقّاً أن يظنّ بعض الأحبّة أنّ العبارة الشّديدة لا ينبغي استخدامها بحالٍ من الأحوال، ولعلّهم يفسّرون معنى الحِكمة على وجهٍ واحدٍ من البيان، وهو رقّة العبارة وعدم شدّتها، وهذا الظنّ هو كظنّ بعض المسلمين أنّ استخدام العصا يجانب الحكمة، وهذا ظنّ مخطئ ولا شك، لأنّ الحكمة هي استخدام الوسيلة الحق (الموافقة للواقع) للبلوغ إلى الهدف بأقلّ كلفة وخسارة، وعلى هذا فلا بدّ من تحديد الهدف، لنعلم هل هذه الوسيلة تحقّق الهدف أو لا تحقّقه؟.

والهدف مع المخالف قد يكون واحداً، وهو بيان خطأ المخالف ومجانبته الصّواب، فلو انفرد هذا الهدف كمطلوب للمتكلّم والكاتب، فحيـنئذٍ يقتصر الرّاد على المسائل العلميّة فقط دون تشديد عبارة، أو قسوة لفظ، لكن إن كان هناك مراد آخر غير بيان الخطأ، وهذا المراد هو زجر المخالف ليرتدع، ثم تنفير الناس عنه، فحينئذٍ لابدّ من استخدام العبارات التي تؤدّي هذا الغرض، وهناك تكون العبارات الشّديدة، والألفاظ الغليظة، لأنّه لا يمكن بلوغ هذا الهدف إلا بهذه الطّريقة، وحينها تكون الحكمة في استخدامها، والإعراض عنها هو مجانبة الحكمة، وضدّ قواعدها.

هذا الذي قُلتُه، شَرَحَتْهُ السنّة النّبوية، وبيّنته أفضل بيان، ثمّ سار على هديه السّلف الصّالح من غير نكير ولا حرج.

فلو عاد طالبُ العلم إلى ما أمر به النّبي صلّى الله عليه وسلّم في تبكيتة الداعي بدعوى الجاهليّة، والمفتخر بأصول آبائه وأجداده على أصول آباء وأجداد الآخرين، لوجد عبارات هي في قمّة التّنفير في شدّتها وغلظتِها، فقد روى الإمام البخاري في الأدب أن رسول الله صلى الله عليه وسلّم قال: ((من تعزّى بعزاء الجاهليّة فأعُضّوهُ بهن أبيه ولا تكنوا)). والهن ههنا هو ذَكَرُ الرجل، فهذا اللفظ الشديد ما هو إلا لزجر هذا الجاهليّ، وتنفير النّاس من قوله وفعله، والسنّة مليئة بهذا، وإنّما اخترت هذا المثال لوضوحه، وعدم إمكانية دخول التأويل عليه، ولأنّ هذه اللفظة هي أقسى ما تخطر على بال الرّجل حين يريد أن يشتم أحداً، إذ لا يُتصوّر أنّ هناك عبارة أقسى منها وأغلظ.

وقد استخدم الصحابة أمثال هذه العبارات مع وفرة عقلهم، ورجاحة فهمهم، وقيلت أمام النبي صلى الله عليه وسلّم، ولم يُنكرها أو ينبِّه إلى خطئها، لأنّها حين قيلت كانت تعبّر عن تمام الحكمة والعقل، ولو نُزعت من موطنها لتستبدل بغيرها لما قام لها بديلاً، فهذا أبو بكر يُجيب أحد المشركين بقوله: "يا ماصّ بظر اللات"، وهي عبارة تدلّ على نفسها، وتبينُ عما تحتها بنفسها، دون شرحٍ أو إسهاب.

ولا يقول قائل هذه عبارة قيلت في حق مشرك، لأنّ الكلام ههنا عن ضرورة هذه الكلمات في بعـض المواطن، لأنّها هي دون غيرها توصل للمراد والهدف، والذين يتصنّعون الأدب البارد لا بدّ لهم من استخدام هذه العبارات يوماً ولا شكّ، وما من إنسانٍ كائناً من كان إلا وهو مضطر أن تشتد عبارته، وتغلظ لما يقدّر لها أنّها تناسب هذا المقام أو تليق بهذا الحال، ولو راجع المرء نفسه، لوجد ما قلته حقّاً، لأنّ هذه العبارات هي عباراتٌ موجودة كامنة في النّفس، وتشغل حيِّزاً في ذهن الإنسان، فلا بدّ أن يستخدمها، شاء أم أبى، والحكيم هو من يضعها مواضعها.

فالذين يدعون إلى إزالة الألفاظ الشديدة الغليظة من معجم الحياة، هؤلاء واقعهم يكذِّبهم، وهم كمن يدعو إلى كسر العصا في التأديب والتّربية.







التوقيع :
قيل لأحمد بن حنبل : الرجل يصوم ويصلي ويعتكف أحب إليك أو يتكلم في أهل البدع ؟ فقال : إذا قام وصلى واعتكف فإنما هو لنفسه .. وإذا تكلم في أهل البدع ، فإنما هو للمسلمين وهذا أفضل . فتبين أن نفع هذا عام للمسلمين في دينهم من جنس الجهاد في سبيل الله ..( مجموعة الرسائل والمسائل لشيخ الإسلام ابن تيمية 4/110 )
من مواضيعي في المنتدى
»» نشأة المذهب الدرزي وعلاقته بالإسماعيلية
»» إلى الأخت الكريمة المفتخرة بعائشة حول جواز التسمية ب ( العبدالعزيز )
»» ماالذي يرمي إليه علماء الشيعة من خلال هذين الحديثين ؟ / وثيقة خطيرة جدا
»» من فضائل فاطمة رضي الله عنها عند الشيعة الرسول الكريم يضع وجهه بين ثدييها / وثيقة
»» محاولة التقريب بين السنة والرافضة في الشرقية من وراءه ؟ شاهد صورة الخبر
 
قديم 23-05-02, 12:03 AM   رقم المشاركة : 2
ناصح
عضو نشيط






ناصح غير متصل

ناصح


نعم نعم أخي عبد العزيز بارك الله فيك فلا بد من منافحة القوم والرد عليهم وأزيد على الكلام السابق أن أستشهد بقول المصطفى صلى الله عليه وسلم لحسان بن ثابت رضي الله عنه (( أهجهم وروح القدس يؤيدك )) والأخوان الذين يستخدمون ألفاضا قاسية للرد على القوم لم يستخدموها انتصارا
لعوائلهم أوقبائلهم ولكنهم ينتصرون لبيت النبوة وخيار الصحابة ووالله لاأستطيع لومهم رغم أني أحاول بكل جهدي الا أستخدم أي لفض شديد ولكن ليس جميع الناس يمسكون أنفسهم 0 و (( كل يعمل على شاكلته ))0 ولك مني أجمل تحية و أعطرها0







 
قديم 23-05-02, 05:55 PM   رقم المشاركة : 3
العبدالعزيز
عضو مميز





العبدالعزيز غير متصل

العبدالعزيز is on a distinguished road


الأخ الكريم ناصح

جزاك الله خيرا وبارك الله فيك ..

أخوك المحب

العبدالعزيز







التوقيع :
قيل لأحمد بن حنبل : الرجل يصوم ويصلي ويعتكف أحب إليك أو يتكلم في أهل البدع ؟ فقال : إذا قام وصلى واعتكف فإنما هو لنفسه .. وإذا تكلم في أهل البدع ، فإنما هو للمسلمين وهذا أفضل . فتبين أن نفع هذا عام للمسلمين في دينهم من جنس الجهاد في سبيل الله ..( مجموعة الرسائل والمسائل لشيخ الإسلام ابن تيمية 4/110 )
من مواضيعي في المنتدى
»» سماحة الشيخ عبدالعزيز بن باز يقول : زيارة قبر الحسين (( سنة )) > وثائق مصورة <
»» الحر العاملي يروي حديثا عن الأئمة المعصومين أن إبليس يدعوا الله بأن يحشره مع آل البيت
»» السيد الخوئي يُفتي بجواز تدليك الرجل للمرأة ( وثيقة مُنتنة )
»» رافضي يقتل خمسمائة من أهل السنة ويكفر عن ديتهم بتيس ويفضلهم على الكلب واليهودي وثيقة
»» مؤتمر للتقريب بين المذاهب في البحرين ينم عن مؤامرة كبرى
 
قديم 24-05-02, 03:07 PM   رقم المشاركة : 4
عبدالله بن عبدالعزيز
عضو نشيط
 
الصورة الرمزية عبدالله بن عبدالعزيز





عبدالله بن عبدالعزيز غير متصل

عبدالله بن عبدالعزيز


هذا من افضل المواضيع التى يجب على السنة تفحصها جزاك الله خيرا







 
قديم 27-05-02, 05:00 AM   رقم المشاركة : 6
العبدالعزيز
عضو مميز





العبدالعزيز غير متصل

العبدالعزيز is on a distinguished road


الأخوين الكريمين

عبدالله بن عبدالعزيز

جليبيب

جزاكما الله خيرا على التعليق والمشاركة







التوقيع :
قيل لأحمد بن حنبل : الرجل يصوم ويصلي ويعتكف أحب إليك أو يتكلم في أهل البدع ؟ فقال : إذا قام وصلى واعتكف فإنما هو لنفسه .. وإذا تكلم في أهل البدع ، فإنما هو للمسلمين وهذا أفضل . فتبين أن نفع هذا عام للمسلمين في دينهم من جنس الجهاد في سبيل الله ..( مجموعة الرسائل والمسائل لشيخ الإسلام ابن تيمية 4/110 )
من مواضيعي في المنتدى
»» الردود على الشبهات الواردة في منتدى القطيف
»» فضيحة المدعو ولد الديره بما افتراه من كذب وتدليس في موضوع الوثيقة ( وثيـــــقة )
»» وثيقة مهمة تدين أهل السنة ( النواصب ) ببغض علي بن أبي طالب ( وثيقة )
»» النفط الإيراني في طريقه إلى إسرائيل ( وثيقة إخبارية )
»» أشهر الخونة والمفسدين في تاريخ الأمة ( أحمد الأحسائي وكاظم الرشتي ) مؤسس الشيخية (1)
 
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 07:36 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "