العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الحــوار مع الــصـوفــيـــة

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 21-12-05, 12:31 AM   رقم المشاركة : 1
abo othman _1
مشرف بوابة الرد على الصوفية






abo othman _1 غير متصل

abo othman _1 is on a distinguished road


استمع الى تفسير الجفري لقوله تعالى وإذا سألك عبادي عني فإني قريب ولكن لا تعجب

[align=center]


الحمد لله والصلاة والسلام على حبيبنا وشفيعنا محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم وبعد ،،

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

استمع إلى الشيخ علي الجفري هو يفسر آية ( وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُواْ لِي وَلْيُؤْمِنُواْ بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ ) (البقرة : 186 )

[rams]http://www.geocities.com/abo_othman_1/jafri_01.ra[/rams]

رابط الحفظ

هذا هو النص كتوبا ، قال :

(( أقريب ربنا فنناجيه أم بعيد فنناديه .. وإذا سألك .. سألوا مَنْ ؟ بعضهم يأتي بهذه الآية يقول : هذا دليل على أننا لا نحتاج إلى واسطة .. كيف كيف ؟؟!! الله غير محتاج إلى واسطة .. لكن لابد من واسطة بلاغ الرسالة بواسطة .. فهم الدين بواسطة .. حفظ القرآن بواسطة .. كيف لا ؟؟!! وإذا سألك .. إذا هنا أداة شرط كما يقول أهل اللغة .. أهل النحو .. وفعل الشرط لا يتحقق إلا إذا تحقق جواب الشرط .. وفعل الشرط هنا " إذا سألك " ولا يتحقق جواب الشرط " فإني قريب " إلا إذا تحقق فعل الشرط " إذا سألك " بمعنى إذا لم يسألوك .. إذا لم يتبعوك .. إذا لم يأتوا من بابك .. إذا لم يرتبطوا بنهجك فلا قريب لهم ولا اتصال بحضرته ))

فسر الشيخ علي الجفري في هذا المقدم هذه الآية : ( وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُواْ لِي وَلْيُؤْمِنُواْ بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ ) (البقرة : 186 ) ، وهذا التفسير على الطريقة الصوفية التي دائما يحاولون فصل العبد عن ربه وتعلق بما هو دونه ، وكما هو واضح من تفسيره لهذه الآية فهو يعلم السالك على عدم إخلاص الدعاء لله وحده ، بل يريد من المسلم إذا أراد أن يسأل الله ، أن يسأل الرسول صلى الله عليه وسلم حتى يستجيب الله له !!

فهذا هو تفسير الشيخ علي الجفري الصوفي ، وننقل تفسير أهل العلم من المفسرين :
1. قال الطبري في تفسيره : ( القول في تأويل قوله تعالى ( وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان فليستجيبوا لي وليؤمنوا بي لعلهم يرشدون ) يعني تعالى ذكره بذلك وإذا سألك يا محمد عبادي عني أين أنا فإني قريب منهم أسمع دعاءهم وأجيب دعوة الداعي منهم . ص 158/2 .

فهذا شيخ المفسرين الطبري الذي لا يستغنى عن كتابه لم يفهم هذا الفهم الذي يفهمه الصوفية .

2. قال ابن كثير في تفسير الآية : ( إذا أمرتهم ان يدعوني فدعوني استجبت ) ، [ التفسير ص 219/1 ].

وهذا ابن كثير أيضا لم يفهم هذا الفهم الذي يفهمه الصوفية ، واكتفي بهذين القولين حتى لا يطول المقام وهذه لمحة من أقول المفسرين للمقارنة فقط .

3. وقال الشيخ محمد علوي المالكي – هو من أقطاب الصوفية المعاصرين – في هذه الآية : (( أن التوسل ليس أمرا لازما ضروريا وليست الإجابة متوفقة عليه بل الأصل دعاء الله تعالى مطلقا ، كما قال تعالى : ( وإذا سألك عبادي عني فإني قريب ) . وكما قال تعالى : ( قل ادعوا الله أو ادعوا الرحمن أيًّا ما تدعوا فله الأسماء الحسنى ) [ مفاهيم يجب أن تصحح ص 59 ] .

ولا شك ولا ريب أنه دعوة الشيخ علي الجفري في هذه الآية هي صرف المريدين من دعاء الله تعالى إلى دعاء الرسول صلى الله عليه وسلم بحجة الواسطة ، ومن المعلوم أن من صرف عبادة لله عز وجل قد وقع بالشرك ، فما بالك بالذي يدعو الناس لصرفهم عن هذه العبادة ، وأي بالعبادة هي الدعاء ، فعن النعمان بن بشير رضي الله عنه النبي صلى الله عليه وسلم في قوله " وقال ربكم ادعوني أستجب لكم " قال : (( الدعاء هو العبادة )) ، وقرأ ، وقال ربكم ادعوني أستجب لكم ... إلى قوله داخرين " [ أخرجه الترمذي ح 2969 ، واللفظ له ، وابن ماجه 3828 ، وأبو داود ح 1479 ، والنسائي في السنن الكبرى ح 11464 ، وابن حبان في الصحيح ح 890 ص 172/3 ]

والآن نسأل الشيخ علي الجفري من شايعه ما الذي تريدونه من هذا ؟؟

هل تريدون الناس يعبدون الرسول صلى الله عليه وسلم ويتركوا عبادة الله وحدة لا شريك له ؟؟


وخاصة أن الشيخ ذكر ما ذكر في المحاضرة الأولى ضمن ( دورة تثبيت قواعد السير إلى الله ) ، فهل الحث على دعاء غير الله عز وجل من قواعد السير إلى الله ؟؟؟

بل من قواعد البعد عن الله عز وجل ألم تقرأ قوله عز وجل : ( وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ ) (غافر : 60 )

ثم أن الشيخ علي الجفري هداني الله وإياه إلى ما يحبه ويرضاه استعمل القياس في اثبات ما ذهب إليه من فهم هذه الآية حيث يقول : (( واسطة بلاغ الرسالة بواسطة .. فهم الدين بواسطة .. حفظ القرآن بواسطة )) وهذا مخالفة لما عليه الصوفية حيث أنهم يتلقون عن الله مباشرة من غير واسطة وهاك بعض النماذج من أقوالهم :

1. قال شيخهم الأكبر ابن عربي : (( حدثني قلبي عن ربي )) [كتاب تأويل الشطح للشعراني ص 142 ].

2. وقال عبد الوهاب الشعراني : (( وقد رأيت رسالة أرسلها محيي الدين بن عربي رضي الله عنه للشيخ فخر الدين الرازي صاحب التفسير ، يبين له فيها نقص درجته في العلم . وهذا والشيخ فخر الدين الرازي مذكور في العلماء الذين انتهت إليهم الرياسة في الاطلاع على العلوم من جملتها : اعلم يا أخي وفقنا الله وإياك أن الرجل لا يكمل عندنا في مقام العلم ، حتى يكون علمه عن الله عز وجل بلا واسطة من نقل ، أو شيخ .

وقال أيضاً ( ابن عربي ) : وكان الشيخ الكامل أبو يزيد البسطامي رضي الله عنه يقول لعماء عصره : أخذتم علمكم من علماء الرسوم ميتاً عن ميت ، وأخذنا علمنا عن الحي الذي لا يموت )) [ الطبقات الكبرى ص 11 ] . وهذه العبارة عبارة أبي يزيد مذكورة ايضا في كتاب [ المواهب السرمدية في مناقب السادة النقشبندية ص 45 ] .

3. وقال أبو يزيد البسطامي : (( ليس العالم من يحفظ من كتاب فإذا نسي ما حفظ صار جاهلاً بل من أخذ العلم من ربه أي وقت شاء فلا حفظ ولا درس ، وهذا هو العلم الرباني )) [المواهب السرمدية في مناقب السادة النقشبندية ص 45 ].

4. قال محمد أمين الكردي النقشبندي : (( قال سيدنا الشيخ الأكبر : فعلماء الرسوم يأخذون خلفاً عن سلف إلى يوم القيامة فيبعد النسب والأولياء يأخذون عن الله ألقاه في صدورهم من لدنه رحمة منه وعناية سبقت لهم عند ربهم )) [المواهب السرمدية في مناقب السادة النقشبندية ص 45 ].

وأكتفي بهذه النقول دون ذكر أولياء الصوفية الذي تلقوا عن الله تعالى دون واسطة لأن المقام سوف يطول .

فأدعو الشيخ علي الجفري من شايعه من الصوفية أن يرجعوا عن هذا الغلو بالرسول صلى الله عليه وسلم فهو رسولنا وحبيبنا وشفيعنا وسيدنا لا نختلف في ذلك ، ولكن لا ندعوه من دون الله عز وجل وكيف ندعو غير وهو القائل عز وجل : ( وَأَنَّ الْمَسَاجِدَ لِلَّهِ فَلَا تَدْعُوا مَعَ اللَّهِ أَحَداً ) (الجن : 18 ) ، فالله أمرنا أن ندعوه وحده .

فأرجو من الشيخ علي الجفري وأشياعه أن يتأملوا هذه الآيات والواضحات ، وأن يعيد الجفري النظر فيما ذهب إليه من تفسير هذه الآية والمعنى الذي يريد إصاله للمريدين هو عبادة الرسول صلى الله عليه وسلم بصرف الدعاء إليه من دون الله عز وجل .

إياك إياك والغلو بالدين فقد أخرج ابن ماجه عن ابن عباس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم غداة العقبة وهو على ناقته : (( القط لي حصى فلقطت له سبع حصيات هن حصى الخذف )) ، فجعل ينفضهن في كفه ويقول : ( أمثال هؤلاء فارموا )) ، ثم قال : (( يا أيها الناس إياكم والغلو في الدين فإنه أهلك من كان قبلكم الغلو في الدين )) . فلا تصل بك مسألة التوسل التي هي مسألة خلافية هذا المبلغ حتى تدعو الناس لدعاء غير الله عز وجل ، ومن هنا يتبين خطر التوسل حيث هو أول خطوة في دعاء غير الله عز وجل ، لو قلنا بمنعه لمجرد سد باب الذرائع لكفى ، وهذا الموضوع أكبر دليل على ما نقول . والله ولي التوفيق .

اللم أرنا الحق حقا وارزقنا إتباعه ، وأرنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه

اللهم آمين آمين آمين

=================

كتبه الفقير إلى عفو ربه
أبو عثمان

[/align]







التوقيع :
من مواضيعي في المنتدى
»» حمل كتاب كشف ما ألقاه إبليس من البهرج والتدليس على قلب داود بن جرجيس
»» شبهة خصائص النبي صلى الله عليه وسلم في حياته البرزخية عند غلاة الصوفية
»» هؤلاء تركوا التصوف / الشيخ عبد الحميد بن باديس
»» بيانُ حُكْمِ الإنشاد والحضْرَة في مذاهب الأَئِمّةِ بقلم د. خلدون الحسني
»» أود أن أفهم هذا رب أم ولي مخلوق ؟
 
قديم 22-12-05, 04:12 PM   رقم المشاركة : 2
ابو عساف
عضو فعال






ابو عساف غير متصل

ابو عساف is on a distinguished road


جزاك الله خير يا اخي ابو عثمان
والله إنا لنحبك في الله


معناها على تفسير الشيخ الجفري هداه الله .................فإذا دعونا ربنا مباشرة فإن الله بعيد (حسب تفسير الجفري).
معنى هذا ............أنه لا يوجد دعاء لله أبدا ..................بل هناك دعاء للنبي صلى الله عليه وسلم .
معنى هذا أن لا نعبد الله .............................................ولكن نعبد رسول الله صلى الله عليه وسلم.

ما الذي تريده ياجفري ؟؟؟
هل تريد أن يكفر كل البشر ..............هذا هو الذي تريده يا شيخ .............تريد تلويث عقائد الناس؟؟؟
هل تعلم يا جفري هذه الآية :
{قُل لاَّ أَمْلِكُ لِنَفْسِي نَفْعاً وَلاَ ضَرّاً إِلاَّ مَا شَاء اللّهُ وَلَوْ كُنتُ أَعْلَمُ الْغَيْبَ لاَسْتَكْثَرْتُ مِنَ الْخَيْرِ وَمَا مَسَّنِيَ السُّوءُ إِنْ أَنَاْ إِلاَّ نَذِيرٌ وَبَشِيرٌ لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ }الأعراف188
ما هذا التفسير الباطني الصوفي (الإشاري) ............نعوذ بالله من هذه التفاسير.

{وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُواْ لِي وَلْيُؤْمِنُواْ بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ }البقرة186
تفسير الجلالين:
وسأل جماعة النبي صلى الله عليه وسلم: أقريب ربنا فنناجيه أم بعيد فنناديه ، فنزل: (وإذا سألك عبادي عني فإني قريب) منهم بعلمي فأخبرهم بذلك (أجيب دعوة الداع إذا دعان) بإنالته ما سأل (فليستجيبوا لي) دعائي بالطاعة (وليؤمنوا) يداوموا على الإيمان (بي لعلهم يرشدون) يهتدون

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.







التوقيع :
اللهم انصر المجاهدين في دولة العراق الإسلامية وفي أفغانستان والصومال والشيشان وفلسطين.. ومكن لهم .
http://www.ojqji.net/up_vb/0507/092901034e.jpg
من مواضيعي في المنتدى
»» تفسير القرآن عند الصوفية
»» مقدمة كتاب الموفي بمعرفة التصوف والصوفي / مفيدة جدا
»» حسن نصر الله ان تكونوا تقلقون فانهم يقلقون كما تقلقون وترجون من الله ما لا يرجون
»» من لديه أي معلومات عن كفتارو فليساعدني
»» المسلمين في سوريا يحرقون السفارتين الدنماركية والنروجية الله أكبر
 
قديم 22-12-05, 04:28 PM   رقم المشاركة : 3
ابو عساف
عضو فعال






ابو عساف غير متصل

ابو عساف is on a distinguished road


{قُلْ إِنِّي نُهِيتُ أَنْ أَعْبُدَ الَّذِينَ تَدْعُونَ مِن دُونِ اللّهِ قُل لاَّ أَتَّبِعُ أَهْوَاءكُمْ قَدْ ضَلَلْتُ إِذاً وَمَا أَنَاْ مِنَ الْمُهْتَدِينَ }الأنعام56
{إِنَّ الَّذِينَ تَدْعُونَ مِن دُونِ اللّهِ عِبَادٌ أَمْثَالُكُمْ فَادْعُوهُمْ فَلْيَسْتَجِيبُواْ لَكُمْ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ }الأعراف194
{وَالَّذِينَ تَدْعُونَ مِن دُونِهِ لاَ يَسْتَطِيعُونَ نَصْرَكُمْ وَلا أَنفُسَهُمْ يَنْصُرُونَ }الأعراف197
{وَأَعْتَزِلُكُمْ وَمَا تَدْعُونَ مِن دُونِ اللَّهِ وَأَدْعُو رَبِّي عَسَى أَلَّا أَكُونَ بِدُعَاء رَبِّي شَقِيّاً }مريم48
{قُلْ أَرَأَيْتُمْ شُرَكَاءكُمُ الَّذِينَ تَدْعُونَ مِن دُونِ اللَّهِ أَرُونِي مَاذَا خَلَقُوا مِنَ الْأَرْضِ أَمْ لَهُمْ شِرْكٌ فِي السَّمَاوَاتِ أَمْ آتَيْنَاهُمْ كِتَاباً فَهُمْ عَلَى بَيِّنَةٍ مِّنْهُ بَلْ إِن يَعِدُ الظَّالِمُونَ بَعْضُهُم بَعْضاً إِلَّا غُرُوراً }فاطر40
{أَتَدْعُونَ بَعْلاً وَتَذَرُونَ أَحْسَنَ الْخَالِقِينَ }الصافات125







التوقيع :
اللهم انصر المجاهدين في دولة العراق الإسلامية وفي أفغانستان والصومال والشيشان وفلسطين.. ومكن لهم .
http://www.ojqji.net/up_vb/0507/092901034e.jpg
من مواضيعي في المنتدى
»» نطالب المتصوفة في هذا المنتدى بأن يعرفوا لنا البدعة
»» رد شبه الروافض الحاقدين على ذون النورين عثمان أمير المؤمنين
»» حقيقة صورة قبر الرسول المزعومة
»» طريقة فعالة لتدمير المواقع الجنسية
»» من لديه أي معلومات عن كفتارو فليساعدني
 
قديم 22-12-05, 05:23 PM   رقم المشاركة : 4
abo othman _1
مشرف بوابة الرد على الصوفية






abo othman _1 غير متصل

abo othman _1 is on a distinguished road



(( والله إنا لنحبك في الله ))

أحبك الله الذي احببتنا فيه

================

أبو عثمان







التوقيع :
من مواضيعي في المنتدى
»» هل تعرفون معنى الصراط ومعنى صعق عند الصوفية
»» الاخ المسلم المسلم
»» الرد على شبهة خدرت رجل ابن عمر
»» سيرة أحمد البدوي بين الحقيقة والخيال وتطور اعتقاد الصوفية فيه
»» استكمالا لموضوع السحر عند الصوفية موضوع الاسماء الادريسية
 
قديم 23-12-05, 06:04 AM   رقم المشاركة : 5
محمد العيد
شخصية مهمة







محمد العيد غير متصل

محمد العيد is on a distinguished road


بوركت أخي أبو عثمان.







التوقيع :


قاعدة في معرفة المرويات من الأحاديث
(كل متن يباين المعقول ، أو يخالف المنقول ، أو يناقض الأصول ، فاعلم أنه موضوع)
الموضوعات لابن الجوزي 1/106ومسألة التقريب بين السنة والشيعة 1/283

من مواضيعي في المنتدى
»» نماذج من الروافض المجرمين الذين كان لهم دور بارز في الإفساد في بلاد الحرمين.
»» هكذا يبدو المُعمم عندما يتسكع في الغرب ويرتدي الجينز / صورة وتعليق
»» أيها الشيعة لماذا لم ينصركم صاحب الزمان في البحرين أمام قوات درع الجزيرة؟
»» خامئني هل يصلح أن يكون مرجعا وهو لايحفظ القرآن؟ (صورة)
»» نشاط الرافضة لنشر التشيع وإضلال الناس في الحرم المكي مشاهدات
 
قديم 25-01-06, 05:26 PM   رقم المشاركة : 6
abo othman _1
مشرف بوابة الرد على الصوفية






abo othman _1 غير متصل

abo othman _1 is on a distinguished road




وفيك بارك أخي الغافقي

=======================

هنا تجدون ردود أفعال صوفية على الموضوع

http://alsoufia.org/vb/showthread.php?t=1416

===============

أبو عثمان







التوقيع :
من مواضيعي في المنتدى
»» الرد على شبهة الحضرة الصوفية هل هي شرعية ؟
»» هؤلاء تركوا التصوف / الشيخ عبد القادر الأرناؤوط
»» الاخ alsophee اتفق معك التكفير خطير ولكن لماذا مشايخ التصوف يكفرون الناس ؟؟
»» نقد قصة تقبيل الرفاعي يد النبي صلى الله عليه وسلم بقلم الغماري الصوفي
»» شبهة آزر والد إبراهيم عليه الصلاة والسلام
 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 06:26 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "