العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الــــحــــــــــــوار مع الاثني عشرية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 30-09-05, 11:41 PM   رقم المشاركة : 1
السعدي 2
( مؤسس شبكة الدفاع عن السنة )







السعدي 2 غير متصل

السعدي 2 is on a distinguished road


أخواني الأعضاء حفظكم الله .. اطرحوا مالديكم من شبهات

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله أما بعد

أيها الإخوة الفضلاء السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

نظراً لما يثيره أعداء الله ورسوله صلى الله عليه وسلم وأعداء الإسلام ( الرافضة وغيرهم ) من شبهات حول السنة النبوية المطهرة ، ونظراً لعدم وجود مساحه مخصصه للرد على تلك الشبهات سابقاً فقد قامت شبكة الدفاع عن السنة بالتنسيق مع صاحب الفضيلة الشيخ / عبدالرحمن دمشقية حفظه الله وقد رد على كثير من تلك الشبهات منذ أكثر من عام على هذا الرابط :
http://www.d-sunnah.net/modules.php?...q=yes&id_cat=1

ونظراً لوجود شبهات جديدة أوقديمه لم يرد عليها من قبل فقد قامت شبكة الدفاع عن السنة بالتنسيق مع أحد المشايخ المتخصصين في علم الحديث وعرضنا عليه الرد على تلك الشبهات التي يوردها الرافضة وغيرهم من أهل البدع والضلال للطعن بعقيدة المسلمين عن طريق الطعن بأحاديث النبي صلى الله عليه وسلم فوافق جزاه الله خيراً وطلب منا جمع كل ماعند الأعضاء من شبهات وتساؤلات حتى يرد عليها .

لذا أرجو عرض كل مالديكم من شبهات حول السنة المطهرة حتى يقوم شيخنا حفظه الله بالرد عليها ثم سنقوم بوضعها في قسم ( شبهات وردود ) في الصفحة الرئيسية لشبكة الدفاع عن السنة ( http://www.d-sunnah.net ) شاكرين لكم تعاونكم ، والله نسأل أن يوفقنا جميعاً لخدمة السنة النبوية آمين

أخوكم المحب السعدي 2 ...






التوقيع :
قال سماحة الشيخ مفتي الديار السعودية محمد بن إبراهيم آل الشيخ رحمه الله الشيعة لايجوز تولية قاض منهم ولو فيهم

وقال رحمه الله : أما الرافضة فأفتينا الإمام أن يلزموا بالبيعه على الإسلام ، ويمنعوا من إظهار شعائر دينهم الباطل .
من مواضيعي في المنتدى
»» الكليني محدث الشيعة يذكر روايات يكفر فيها محمد بن الحنفية ويتهمه بالكذب .
»» رحلت طالبان وعادت المخدرات إلى افغانستان
»» جلسة مختلطة للتربويون الخليجيون في جدة ماشاء الله على التربيه / صورة
»» وتستمر المخالفة الصريحة لولي الأمر !! الثلاثاء أول أيام عيد الفطر عند رافضة القطيف ؟
»» إخواني الكرام .. هل زرتم هذه الروابط في شبكة الدفاع عن السنة ؟؟
 
قديم 30-09-05, 11:49 PM   رقم المشاركة : 2
ساجد لله
شخصية مهمة






ساجد لله غير متصل

ساجد لله is on a distinguished road


بارك الله فى جهودكم وجعلها فى ميزان حسناتكم






التوقيع :
http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=31251
اخى المسلم , اختى المسلمة .. هنا دليلكم لنسف كذبة عصمة الائمة

http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=24302
اخى المسلم , اختى المسلمة هنا دليلكم لمعرفة دين الرافضة

http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=71321
هل تزوج الفاروق من إبنة الكرار رضي الله عنهم ؟

http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=67239
هل أسقط محسن بن على بن أبى طالب أم سيسقط دين الرافضة ؟


http://sajed2005.jeeran.com/
من مواضيعي في المنتدى
»» هل علمت الزهراء رضى الله عنها بمن سيخلف ابيها صلى الله عليه وسلم ؟
»» فى دين الرافضة رسول الله صلى الله عليه وسلم غير زاهد
»» ماهو جديد فى عالم الحيوانات اصل : الذئب , الجريث , الضب , العقرب وغيره
»» ضيفنا العصار1 الرجاء الدخول .
»» فى دين الروافض كلما كبر حجم مؤخرة المراة ازداد حب الزوج لها
 
قديم 30-09-05, 11:59 PM   رقم المشاركة : 3
مؤدب
اعطوني ذا عقل
 
الصورة الرمزية مؤدب







مؤدب غير متصل

مؤدب is on a distinguished road



أنظروا إلي شيخنا السعدي - حفظه الله - يصدق عليه قول الأول :
من لي بمثل سيرك المدلل *** تمشي رويدا وتجئ في الأول

فمفاجئاه قارصة , وهدوئه قاتل , وسعيه بطئ ولكن يأتي في الأول , ومواضيعه صفعات على وجوه الرافضة .



يقول الإمام ابن القيم رحمه الله .. وهو يتحدث عن ( منزلة المحبة )
= =


هي المنزلة التي فيها تنافس المتنافسون ..وإليها شخص العاملون ..
وإلى علمها شمر السابقون .. وعليها تفانى المحبون ..

وبروح نسيمها تروح العابدون .
فهي قوت القلوب .. وغذاء الأرواح .. وقرة العيون ..
وهي الحياة التي من حرمها فهو من جملة الأموات ..
والنور الذي من فقده فهو في بحار الظلمات ..
والشفاء الذي من عدمه حلت بقلبه جميع الأسقام ..
واللذة التي من لم يظفر بها فعيشه كله هموم وآلام ..
وهي روح الإيمان والأعمال والمقامات والأحوال :
التي متى خلت منها فهي كالجسد الذي لا روح فيه ..
تحمل أثقال السائرين إلى بلاد لم يكونوا إلا بشق الأنفس بالغيها ..
وتوصلهم إلى منازل لم يكونوا بدونها أبدا واصليها ..
وتبوؤهم من مقاعد الصدق مقامات لم يكونوا لولاها داخليها ..
وهي مطايا القوم التي مسراهم على ظهورها دائما إلى الحبيب ..
وطريقهم الأقوم الذي يبلغهم إلى منازلهم الأولى من قريب ..
تالله لقد ذهب أهلها بشرف الدنيا والآخرة
..
إذ لهم من معية محبوبهم أوفر نصيب ..
وقد قضى الله يوم قدر مقادير الخلائق بمشيئته وحكمته البالغة :
أن المرء مع من أحب .. فيالها من نعمة على المحبين سابغة ..
تالله لقد سبق القوم السعاة وهم على ظهور الفرش نائمون ..
وقد تقدموا الركب بمراحل وهم في سيرهم واقفون ..
من لي بمثل سيرك المدلل *** تمشي رويدا وتجئ في الأول

أجابوا منادي الشوق إذ نادى بهم حي على الفلاح ..
وبذلوا نفوسهم في طلب الوصول إلى محبوبهم ..

وكان بذلهم بالرضى والسماح ..
وواصلوا إليه المسير بالإدلاج والغدو والرواح ..

**
تالله لقد حمدوا عند الوصول سراهم .. وشكروا مولاهم على ما أعطاهم ..

وإنما يحمد القوم السرى عند الصباح ..

فحيهلا إن كنت ذا همة فقد *** حدا بك حادي الشوق فاطو المراحلا
وقل لمنادي حبهم ورضاهمُ *** إذا ما دعا : لبيك ألفا كواملا
ولا تنتظرْ بالسير رفقةَ قاعدٍ *** ودعهُ ، فإنّ الشوقَ يكفيك حاملا
وأحي بذكراهمْ سراكَ إذا ونتْ *** ركابكَ فالذكرى تعيدك عاملا
وإما تخافن الكلالَ فقل لها *** أمامكِ وردُ الوصلِ فابغ المناهلا
وخذ قبسا من نورهم ثم سر به *** فنورهمْ يهديكَ ليس المشاعلا
وقل ساعدي يا نفس بالصبر ساعة *** فعند اللقا ذا الكد يصبح زائلا
فما هي إلا ساعة ثم تنقضي *** ويصبح ذو الأحزان فرحان جاذلا


أول نقدة من أثمان المحبة : بذل الروح ..
تالله ما هزلت فيستامها المفلسون ، ولا كسدت فيبيعها بالنسيئة المعسرون ..
لقد أقيمت للعرض في سوق من يزيد .. فلم يرض لها بثمن دون : بذل النفوس
فتأخر البطالون ، وقام المحبون ينظرون أيهم يصلح أن يكون ثمنا ..
فدارت السلعة بينهم ووقعت في يد
:

( أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين )

لما كثر المدعون للمحبة ، طولبوا بإقامة البينة على صحة الدعوى ..
فلو يعطى الناس بدعواهم ، لادعى الخلي حرقة الشجي ..!!
فتنوع المدعون في الشهود فقيل لا تقبل هذه الدعوى إلا ببينة :

( قل إن كنتم تحبون الله ، فاتبعوني يحببكم الله )
فتأخر الخلق كلهم وثبت أتباع الحبيب في أفعاله وأقواله وأخلاقه ..
فطولبوا بعدالة البينة بتزكية :

( يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم )
فتأخرا أكثر المحبين وقام المجاهدون فقيل لهم إن نفوس المحبين وأموالهم
ليست لهم فهلموا إلى بيعة :
( إن الله اشترى من المؤمنين أنفسهم وأموالهم بأن لهم الجنة ) …
إذا غرست شجرة المحبة في القلب ،

وسقيت بماء الإخلاص ، ومتابعة الحبيب :
أثمرت أنواع الثمار ، وآتت أكلها كل حين بإذن ربها ..

أصلها ثابت في قرار القلب وفرعها متصل بسدرة المنتهى ..
لا يزال سعي المحب صاعدا إلى حبيبه لا يحجبه دونه شيء ..
( إليه يصعد الكلم الطيب والعمل الصالح يرفعه )
...

مؤدب






التوقيع :
لمن يريد أن يسبني أو يشتمني أو يقلل من قدري فله ذلك . على هذا الإميل .


[email protected]

( ألا يسع الرافضة ما وسع أمير المؤمنين من السكوت عن الصحابة لو فرضنا ظلمهم له ) ؟
من مواضيعي في المنتدى
»» سقوط طائرة في أفغانستان أمريكية وتحطمها وموت كل من فيها
»» صدق روايات أهل السنة / مؤدب
»» عوام الشيعة ليسوا بكفار
»» من تظنين نفسك ؟
»» اريد مترجم لكلام الطوسي / مؤدب
 
قديم 01-10-05, 01:23 AM   رقم المشاركة : 4
الجوال
عضو






الجوال غير متصل

الجوال is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مؤدب 
  
أنظروا إلي شيخنا السعدي - حفظه الله - يصدق عليه قول الأول :
من لي بمثل سيرك المدلل *** تمشي رويدا وتجئ في الأول

فمفاجئاه قارصة , وهدوئه قاتل , وسعيه بطئ ولكن يأتي في الأول , ومواضيعه صفعات على وجوه الرافضة .



يقول الإمام ابن القيم رحمه الله .. وهو يتحدث عن ( منزلة المحبة )
= =


هي المنزلة التي فيها تنافس المتنافسون ..وإليها شخص العاملون ..
وإلى علمها شمر السابقون .. وعليها تفانى المحبون ..

وبروح نسيمها تروح العابدون .
فهي قوت القلوب .. وغذاء الأرواح .. وقرة العيون ..
وهي الحياة التي من حرمها فهو من جملة الأموات ..
والنور الذي من فقده فهو في بحار الظلمات ..
والشفاء الذي من عدمه حلت بقلبه جميع الأسقام ..
واللذة التي من لم يظفر بها فعيشه كله هموم وآلام ..
وهي روح الإيمان والأعمال والمقامات والأحوال :
التي متى خلت منها فهي كالجسد الذي لا روح فيه ..
تحمل أثقال السائرين إلى بلاد لم يكونوا إلا بشق الأنفس بالغيها ..
وتوصلهم إلى منازل لم يكونوا بدونها أبدا واصليها ..
وتبوؤهم من مقاعد الصدق مقامات لم يكونوا لولاها داخليها ..
وهي مطايا القوم التي مسراهم على ظهورها دائما إلى الحبيب ..
وطريقهم الأقوم الذي يبلغهم إلى منازلهم الأولى من قريب ..
تالله لقد ذهب أهلها بشرف الدنيا والآخرة
..
إذ لهم من معية محبوبهم أوفر نصيب ..
وقد قضى الله يوم قدر مقادير الخلائق بمشيئته وحكمته البالغة :
أن المرء مع من أحب .. فيالها من نعمة على المحبين سابغة ..
تالله لقد سبق القوم السعاة وهم على ظهور الفرش نائمون ..
وقد تقدموا الركب بمراحل وهم في سيرهم واقفون ..
من لي بمثل سيرك المدلل *** تمشي رويدا وتجئ في الأول

أجابوا منادي الشوق إذ نادى بهم حي على الفلاح ..
وبذلوا نفوسهم في طلب الوصول إلى محبوبهم ..

وكان بذلهم بالرضى والسماح ..
وواصلوا إليه المسير بالإدلاج والغدو والرواح ..

**
تالله لقد حمدوا عند الوصول سراهم .. وشكروا مولاهم على ما أعطاهم ..

وإنما يحمد القوم السرى عند الصباح ..

فحيهلا إن كنت ذا همة فقد *** حدا بك حادي الشوق فاطو المراحلا
وقل لمنادي حبهم ورضاهمُ *** إذا ما دعا : لبيك ألفا كواملا
ولا تنتظرْ بالسير رفقةَ قاعدٍ *** ودعهُ ، فإنّ الشوقَ يكفيك حاملا
وأحي بذكراهمْ سراكَ إذا ونتْ *** ركابكَ فالذكرى تعيدك عاملا
وإما تخافن الكلالَ فقل لها *** أمامكِ وردُ الوصلِ فابغ المناهلا
وخذ قبسا من نورهم ثم سر به *** فنورهمْ يهديكَ ليس المشاعلا
وقل ساعدي يا نفس بالصبر ساعة *** فعند اللقا ذا الكد يصبح زائلا
فما هي إلا ساعة ثم تنقضي *** ويصبح ذو الأحزان فرحان جاذلا


أول نقدة من أثمان المحبة : بذل الروح ..
تالله ما هزلت فيستامها المفلسون ، ولا كسدت فيبيعها بالنسيئة المعسرون ..
لقد أقيمت للعرض في سوق من يزيد .. فلم يرض لها بثمن دون : بذل النفوس
فتأخر البطالون ، وقام المحبون ينظرون أيهم يصلح أن يكون ثمنا ..
فدارت السلعة بينهم ووقعت في يد
:

( أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين )

لما كثر المدعون للمحبة ، طولبوا بإقامة البينة على صحة الدعوى ..
فلو يعطى الناس بدعواهم ، لادعى الخلي حرقة الشجي ..!!
فتنوع المدعون في الشهود فقيل لا تقبل هذه الدعوى إلا ببينة :

( قل إن كنتم تحبون الله ، فاتبعوني يحببكم الله )
فتأخر الخلق كلهم وثبت أتباع الحبيب في أفعاله وأقواله وأخلاقه ..
فطولبوا بعدالة البينة بتزكية :

( يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم )
فتأخرا أكثر المحبين وقام المجاهدون فقيل لهم إن نفوس المحبين وأموالهم
ليست لهم فهلموا إلى بيعة :
( إن الله اشترى من المؤمنين أنفسهم وأموالهم بأن لهم الجنة ) …
إذا غرست شجرة المحبة في القلب ،

وسقيت بماء الإخلاص ، ومتابعة الحبيب :
أثمرت أنواع الثمار ، وآتت أكلها كل حين بإذن ربها ..

أصلها ثابت في قرار القلب وفرعها متصل بسدرة المنتهى ..
لا يزال سعي المحب صاعدا إلى حبيبه لا يحجبه دونه شيء ..
( إليه يصعد الكلم الطيب والعمل الصالح يرفعه )
...

مؤدب

الله أكبر حفظكم الله و رعاكم أخي السعدي...و جعلها في ميزان أعمالكم يوم القيامه






 
قديم 01-10-05, 01:44 AM   رقم المشاركة : 5
مكتف الولاية
عضو مميز جداً





مكتف الولاية غير متصل

مكتف الولاية is on a distinguished road


الـســؤال
فرض الله خمس صلوات على المسلمين وقال تعالى الصلاة في وقتها هل تصلون الخمس صلوات في اوقاتها ولكم جزيل الشكر وبحفظ الله.


الجواب


.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

وبعد، فان الشيعة الامامية ينفردون تطبيقياً في الجمع بين الصلاتين , ويذهبون الى جوازه مطلقاً بلا خلاف بينهم، بل الجمع عندهم من البديهيات , وهم يعملون به في جميع الافاق , تابعين في ذلك ائمتهم (عليهم السلام) الذي نهجوا نهج رسول الله(صلى الله عليه وسلم ) , ولذا لا تجد لهذه المسألة عنواناً في فقههم ـ مع انه موجود في اخبارهم ـ بينما على العكس من ذلك في فقه غيرهم .

فلقد جوّز " مالك والشافعي واحمد " الجمع بين الظهر والعصر وبين المغرب والعشاء في السفر والمطر و … على تفصيل عندهم . في حين منع ابو حنيفة ذلك !!!

ومما اتفق عليه الفريقان ـ شيعة وسنة ـ هو الجمع بين الظهر والعصر في عرفة وبين المغرب والعشاء في المزدلفة ؟

والدليل على صحة ما يذهب اليه الامامية هو القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة " التي ترويها كتب الجمهور " !

مواقيت الصلاة في القران :

1 ـ قوله تعالى(اقم الصلاة لدلوك الشمس الى غسق الليل وقران الفجر ان قران الفجر كان مشهوداً) ـ الاسراء:78 ـ يقول الفخر الرازي ـ وهو أحد اعلام المفسرين من اهل السنة ـ " .. فإن فسرنا الغسق بظهور أول الظلمة كان الغسق عبارة عن اول المغرب , وعلى هذا التقدير يكون المذكور في الاية ثلاثة اوقات .

وقت الزوال , ووقت الغروب , ووقت الفجر . وهذا يقتضي ان يكون الزوال وقتاً للظهر والعصر , فيكون هذا الوقت مشتركاً بين الصلاتين , وأن يكون اول المغرب وقتاً للمغرب والعشاء فيكون هذا الوقت مشتركاً ايضاً بين هاتين الصلاتين , فهذا يقتضي جواز الجمع بين الظهر والعصر وبين المغرب والعشاء مطلقاً .

الا انه دلّ الدليل على ان الجمع في الحضر من غير عذر لا يجوز , فوجب ان يكون الجمع في السفر وعذر المطر وغيره " ـ التفسير الكبير(الفخر الرازي ):21 / 27 ـ .

وعلى عادته في عدم استغلال النتائج وتنكره لصحته , مع كامل اعترافه الصريح بدلالة الاية على جواز الجمع , يفضل الرازي التشبث ببعض السنة الملائم لأهوائه !

كما ايد البغوي هذا الامر بقوله:" .. حمل الدلوك على الزوال أولى القولين , لكثرة القائلين به , ولأنا اذا حملنا عليه كانت الاية جامعة لمواقيت الصلاة كله , فدلوك الشمس يتناول صلاة الظهر والعصر , وغسق الليل يتناول المغرب والعشاء , وقران الفجر هو صلاة الفجر .. " ـ راجع معالم التنزيل بهامش تفسير الخازن:4 / 171 ـ .

واخرج ابو بكر احمد بن عبد الله الكندي في موسوعته الفقهية عن النبي(صلى الله عليه وسلم )قوله في تفسير(اقم الصلاة لدلوك الشمس .. ): "(دلوك الشمس ):زواله , يعني صلاة الظهر والعصر . و(غسق الليل ):يعني ظلمة الليل , أي صلاة المغرب والعشاء . و(قران الفجر ):يعني صلاة الغداة , وهي صلاة الصبح . وقال:الجمع في الحضر كالإفراد في السفر " ـ المصنف:5 / 325 ـ .

2 ـ قوله تعالى(وأقم الصلاة طرفي النهار وزلفاً من الليل ان الحسنات يذهبن السيئات )ـ هود:114 ـ .

يقول القرطبي في تفسير هذه الاية:" لم يختلف أحد من أهل التأويل في ان الصلاة في هذه الاية يراد بها الصلوات المفروضة … قوله تعالى(طرفي النهار )قال مجاهد:" الطرف الاول صلاة الصبح , والطرف الثاني صلاة الظهر والعصر , واختاره ابن عطية … والزلف المغرب والعشاء … " ـ الجامع لأحكام القران(القرطبي ):9 / 109 ـ وفي تفسير ابن كثير عن مجاهد في قوله تعالى(وأقم الصلاة طرفي النهار … )" قال:هي الصبح في اول النهار , والظهر والعصر مرة اخرى … وقال الحسن في رواية ابن المبارك عن مبارك بن فضالة عنه:وزلفاً من الليل يعني المغرب والعشاء , قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم ):هما زلفا الليل , المغرب والعشاء . وكذا قال مجاهد ومحمد بن كعب وقتادة والضحاك:انها صلاة المغرب والعشاء " ـ تفسير القرآن العظيم(ابن كثير ):2 / 461 .

فهذه الايات , واقوال المفسرين قد دلت بصراحة على ان اوقات الصلاة ثلاثة , وهذا يعني ان جمع الصلاة عند الشيعة الامامية موافق للاصل .

جمع النبي(صلى الله عليه وآله وسلم )للصلاة

ولقد جمع النبي(صلى الله عليه وآله وسلم )بين صلاتي الظهر والعصر وبين صلاتي المغرب والعشاء في المدينة ـ أي انه كان حاضر وغير مسافر ـ ولم يكن هناك عارض من مطر او مرض او .. وقد اقرّت بذلك كتب العامة , لا سيما الصحيحين , وهو مروي في المتون !

فقد أخرج مسلم " عن ابن عباس قال:صلى رسول الله(صلى الله عليه وسلم )الظهر والعصر جميعاً والمغرب والعشاء في غير خوف ولا سفر " صحيح مسلم(باب الجمع بين الصلاتين في الحضر): 1 / 284 .

وأيضاً " عن ابن عباس قال:ان رسول الله(صلى الله عليه وسلم )صلى بالمدينة سبعاً وثمانية، الظهر والعصر , والمغرب والعشاء " نفس المصدر السابق: 1 / 285 ـ .

وأيضاً " عن ابن عباس قال:صليت مع النبي(صلى الله عليه وسلم )ثمانياً جميعاً وسبعاً جميع , قال عمرو بن دينار , قلت:يا ابا الشعثاء أظنه اخّر الظهر وعجّل العصر , وأخّر المغرب وعجّل العشاء , قال:وانا اظن ذلك " صحيح مسلم(باب الجمع بين الصلاتين في الحضر ):1 / 285 , مسند احمد:1 / 221 , المصنف(ابن ابي شيبة )2 / 344 .

وعن عبد الله بن شقيق قال:" خطبنا ابن عباس يوماً بعد العصر حتى غربت الشمس وبدت النجوم , وجعل الناس يقولون الصلاة .. الصلاة .. قال:فجاءه رجل من بني تميم لا يفتر ولا ينثني , الصلاة .. الصلاة . قال:فقال ابن عباس:أتعلمني بالسنة لا أم لك ؟! ثم قال:رأيت رسول الله(صلى الله عليه وسلم )جمع بين الظهر والعصر , والمغرب والعشاء .

قال عبد الله ابن شقيق فحاك في صدري من ذلك شيء , فأتيت ابا هريرة فسألته فصدق مقالته " صحيح مسلم(باب الجمع بين الصلاتين في الحضر ):1 / 285 , مسند احمد:1 / 251 .

وعن معاذ بن جبل " قال:جمع رسول الله(صلى الله عليه وسلم )في غزوة تبوك بين الظهر والعصر , وبين المغرب والعشاء . قال:فقلت:ما حمله على ذلك ؟ فقال:اراد ان لا يحرج امته " صحيح مسلم(باب الجمع بين الصلاتين في الحضر )1/284 , مصنف ابن ابي شيبة:2/244 ح2 .

واخرج البخاري بسنده عن ابي امامة قوله:" صلينا مع عمر بن عبد العزيز الظهر , ثم خرجنا حتى دخلنا على انس بن مالك فوجدناه يصلي العصر ! فقلت:يا عم ! ما هذه الصلاة التي صليت ؟ قال:العصر، وهذه صلاة رسول الله(صلى الله عليه وسلم )التي كنّا نصلي معه " اخرجه البخاري (باب وقت العصر ):1 / 144 .

وكذا اخرج مالك في موطئه عن ابن عباس:" صلى رسول الله(صلى الله عليه وسلم )الظهر والعصر جميع , والمغرب والعشاء جميع , في غير خوف ولا سفر " موطأ مالك باب الجمع بين الصلاتين في الحضر والسفر ):1 / 144 / 4.

كما اخرج احمد في مسنده عن ابن عباس انه قال:" صلى رسول الله(صلى الله عليه وسلم )في المدينة مقيماً غير مسافر سبعاً وثمانياً " مسند احمد:1 / 221 .

ومصادر اخرى ذكرت جمع النبي(صلى الله عليه وسلم )لصلاتي الظهر والعصر وصلاتي المغرب والعشاء , من غير اضطرار ـ ابو داود في الصلاة:1211 , النسائي في المواقيت:1 / 6 , شرح النووي:1 / 246 ـ .

وبالجملة فان علماء الجمهور ـ القائلين بجواز الجمع وغير القائلين به ـ متفقون على صحة هذه الاحاديث وظهوره , وتعليقاتهم خير دليل على ذلك ! وحسبك ما نقله النووي في شرحه لصحيح مسلم , والزرقاني في شرحه لموطأ مالك , والعسقلاني والقسطلاني وزكريا الانصاري في شروحهم لصحيح البخاري , وسائر من علّق على أي كتاب من كتب السنن المشتمل على احاديث عبد الله بن عباس في الجمع بين الصلاتين .

علّة الجمع

ولقد كانت الاحاديث التي روتها الصحاح , كحديث ابن عباس " .. أراد ان لا يحرج احداً من امته" , وحديث معاذ بن جبل " .. اراد ان لا يحرج امته " , صريحة في بيان العلة , فجمع النبي(صلى الله عليه وآله وسلم )بين صلاتي الظهرين وصلاتي العشاءين , هو للتوسعة على الامة وعدم احراجها بالتزام التفريق , رأفة بأهل المشاغل ـ وهم اغلب الناس ـ لأن التفريق لا يتيسر لكل واحد , وعدم اليسر لا يجتمع مع سهولة الشريعة وسماحتها .

ان التزام التفريق بين الصلوات قد يجعل البعض متوجهاً للصلاة على مضض ! أو تركها اصلاً !

لقد جرت حكمة الله تعالى بتشريع الجمع على لسان نبيه(صلى الله عليه وآله وسلم )ومن خلال فعله المبارك , فلماذا ينكر المخالفون امر الله وسنة رسوله(صلى الله عليه وآله وسلم )؟! ولماذا يتأولون هذا التشريع ويتركون غيره ؟!

فالجمع ميسور لكل انسان , ولا يتنافى مع الشرع الصحيح , ويقبله العقل والذوق السليم , فهو يتماشى مع القران , ويهتدي بالسنة .

ولقد اتفقت مرويات اهل البيت(عليهم السلام )مع الايات المباركة التي ذكرت في مورد الاستدلال , ومع الاحاديث الشريفة التي رويت عن النبي(صلى الله عليه وسلم ). فقد ورد عن الامام الصادق(عليه السلام )انه " قال:ان رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم )جمع بين الظهر والعصر بأذان واقامتين , وجمع بين المغرب والعشاء في الحضر من غير علة بأذان وقامتين " .

هذا بالاضافة الى احاديث كثيرة مروية عن اهل البيت النبوي الطاهر بهذا الخصوص ـ راجع الوسائل ـ .







التوقيع :
[align=center]http://drr.cc/up3/11111111111.gif

http://www.b44d.com/uploads/0659b047c3.jpg[/align]

[align=center]أخي في الله المشارك في هذا المنتدى الطيب :

لاتحقر من المعروف شيئاَ اذا رأيت موضوعاً لاخيك المسلم فقم بالتعليق عليه
ولو بكلمة جزاك الله خيرا , ادخل بها السرور على قلبه وارفع بها موضوعه
ويرفع الله بها درجتك .

أخوكم : مكتف الولاية [/align]
من مواضيعي في المنتدى
»» علماني سعودي يقول أنا واثق اننا سنجد حلاً للموت صوتي
»» مكتف الجن يعود اليكم من جديد ومعه سوأل للشيعة
»» صلاة الجمعة بأمامة امرأة ... والمصلون رجال ونساء.... مشهد فيديو
»» انقلعوا الي ايران يامجوووس **صور رافضة البحرين يوم امس **
»» من اقوال ابن تيمية إذا صار لليهود دولة بالعراق وغيره تكون الرافضة اعظم اعوانهم
 
قديم 01-10-05, 01:46 AM   رقم المشاركة : 6
مكتف الولاية
عضو مميز جداً





مكتف الولاية غير متصل

مكتف الولاية is on a distinguished road


الـســؤال
وما مدى صحة لعن الصحابة وهل هي جائزة ولماذا ؟



الجواب



السلام عليكم ورحمة وبركاته

وبعد , نحن لا نعمل شيئا ولا نفعله إلا على طبق ما ورد في القرآن الكريم أو السنّة الشريفة .

فنحن لا نلعن أحداً من الصحابة ألا من لعنه الله تبارك وتعالى في كتابه العزيز أو لعنه الرسول العظيم (ص) وأهل بيته الميامين (ع) في السنّة الشريفة .

فقد لعن الله سبحانه وتعالى المنافقين والمنافقات في كتابه الكريم بقوله :" ويُعذّب المنافقين والمنافقات والمشركين والمشركات الظآنّين بالله ظنّ السوء عليهم دآئرة السوء وغضب الله عليهم ولعنهم وأعدّ لهم جهنّم وسآءت مصيرا" الفتح:6 .

وعليه حقّ لنا أن نلعن كلّ من ثبت بالأدلّة القطعيّة نفاقه وفسقه . كما لعن سبحانه وتعالى أيضاً الذين في قلوبهم مرض بقوله :" ... رأيت الذين في قلوبهم مرض ... أُولئك الذين لعنهم الله فأصمّهم وأعمى أبصارهم " محمّد:20 - 23 .

ولعن أيضاً الظالمين بقوله :" ... ألا لعنة الله على الظالمين " هود:18 .

فنحن أيضاً نلعن كلّ من ظلم رسول الله (ص) وأهل بيته (ع) وبالأخص أبنته المظلومة المغصوب حقّها فاطمة الزهراء (عليها السلام) .

ولعن أيضاً كلّ من آذى رسول الله (ص) بقوله :" إنّ الذين يُؤذون الله ورسوله لعنهم الله في الدنيا والآخرة وأعدّ لهم عذاباً مهينا " الأحزاب :57 .

ولا شكّ ولا ريب أنّ المتخلّف عن جيش أُسامة متخلّف عن طاعة رسول الله , والتخلّف عن طاعة رسول الله يوجب أذى رسول الله , وأذيّة رسول الله توجب اللعنة بصريح الآية .

ومن المجمع والمسلّم عليه بين الكلّ أنّ بعض الصحابة قد تخلّف عن جيش أُسامة فاستحقّ اللعنة .

كما لا شكّ ولا ريب أنّ أذيّة فاطمة الزهراء (عليها السلام) توجب أذيّة رسول الله لقوله (ص) :[ فاطمة بضعة منّي يؤذيني من آذاها ويغضبني من أغضبها ] صحيح مسلم:2 / 376 .

وقد نقل ابن قُتيبة في الإمامة والسياسة 1 / 14 , والمنّاوي في الجامع الصغير 2 / 122 , أنّ فاطمة ماتت وهي غضبى على قوم فنحن غضاب لغضبها . هذا كلّه بالنسبة إلى من لعنهم المولى عزّ وجل في كتابه الكريم , وهناك أصناف أُخر لعنهم في كتابه فراجعوا .

وأمّا بالنسبة إلى من لعنهم رسول الله (ص) فقد لعن كلّ من تخلّف عن جيش أُسامة , راجعوا الملل والنحل للشهرستاني 1 / 23 , وشرح نهج البلاغة لابن أبي الحديد 6 / 52 , وكتاب السقيفة للجوهري .

ولعن أيضاً معاوية وأباه وأخاه بقوله (ص) :[اللهم العن القائد والسائق والراكب ] فالراكب هو أبو سفيان ومعاوية وأخوه أحدهما قائد والآخر سائق , راجعوا وقعة صفّين 217 طبع مصر , والنهاية في غريب الحديث والأثر 4 / 87 . كما لعن أيضاً الحكم بن العاص وابنه مروان , راجعوا تاريخ ابن الأثير 3 / 199 .

ولعن (ص) عمرو بن العاص بقوله :[ اللهم إنّ عمرو بن العاص هجاني وهو يعلم أنّي لست بشاعر , فاهجه والعنه عدد ما هجاني ] كنز العمّال 13/ 548 . كما أنّه (ص) لعن آخرين , ومن هنا جاز لنا أن نلعن من لعنه النبي الكريم (ص) .

ثمّ على فرض عدم جواز لعن بعض الصحابة , فلماذا بعض الصحابة والتابعين لعنوا بعض أكابر الصحابة ؟ من قبيل معاوية أبن أبي سفيان , فإنّه لعن أمير المؤمنين (ع) مدّة أربعين سنة من على المنابر، مع أنّ النبي (ص) قال في علي(ع) :[ من سبّ علياً فقد سبّني] أخرجه الحاكم وصححه , مستدرك الحاكم:3/130ح 4615 و 4616 .

وقال (ص) أيضاً :[ من سبّ علياً فقد سبّني , ومن سبّني فقد سبّ الله , ومن سبّ الله أكبّه الله على منخريه في النار ] فرائد السمطين , للجويني الشافعي:1/ 301 .

وقال (ص) أيضاً :[ من أحبّ علياً فقد أحبّني , ومن أبغض علياً فقد أبغضني , ومن آذى علياً فقد آذاني ومن آذاني فقد آذى الله ] الاستيعاب:3/37 بهامش الإصابة / دار أحياء التراث .

كما بالغ مروان بن الحكم في سبّ الإمام علي (ع) ولعنه , وإنتقاصه حتّى إمتنع الإمام الحسن (ع) عن الحضور في الجامع النبوي .(تطهير الجنان واللسان لأبي حجر الهيثمي:142 ).

ويقول ابن حجر الهيثمي في كتابه الصواعق المحرقة ص 85:" أمّا الرافضة والشيعة ونحوهما إخوان الشياطين وأعداء الدين " الى أن يقول :" فعليهم لعنة الله وملائكته والناس أجمعين " .

ويفسّر الرافضي في ص 9 من الصواعق المحرقة:" إنّ الرافضي من يقدم علياً على أبي بكر وعمر "

فإذاً يكون سلمان الفارسي وأبو ذر والمقداد وبنو هاشم حتّى النبي (ص) كلّهم من الرافضة , فهؤلاء يسبّونهم ويلعنونهم الى يومنا هذ , فحينئذ طعنهم على الشيعة بأنّها تسبّ بعض الصحابة ليس إلا تضليلا إعلاميّاً ضدّهم , وللشيعة على لعن بعض الصحابة برهان قاطع كما ذكرنا .







التوقيع :
[align=center]http://drr.cc/up3/11111111111.gif

http://www.b44d.com/uploads/0659b047c3.jpg[/align]

[align=center]أخي في الله المشارك في هذا المنتدى الطيب :

لاتحقر من المعروف شيئاَ اذا رأيت موضوعاً لاخيك المسلم فقم بالتعليق عليه
ولو بكلمة جزاك الله خيرا , ادخل بها السرور على قلبه وارفع بها موضوعه
ويرفع الله بها درجتك .

أخوكم : مكتف الولاية [/align]
من مواضيعي في المنتدى
»» طمطم " اكرمكم الله " يلقي كلمة عن الانحراف والاخلاق
»» انقلعوا الي ايران يامجوووس **صور رافضة البحرين يوم امس **
»» الله أكبر أمينة ودود ترفضها مساجد المسلمين وتستقبلها كنائس النصارى
»» يوم الاربعاء أول أيام شهر رمضان عند روافض السعودية
»» فضيحة بجلاجل للجيش الأمريكي بالعراق ( صور جديدة فاضحة )
 
قديم 01-10-05, 01:47 AM   رقم المشاركة : 7
مكتف الولاية
عضو مميز جداً





مكتف الولاية غير متصل

مكتف الولاية is on a distinguished road


التقية في الكتاب والسنة

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
و بعد , فان التقية رخصة شرعية في كتاب الله و سنة رسول (صلى الله عليه و آله و سلم) تعمل في موارد الخوف والخطر والضرر. وقد جرت سيرة الانبياء والاولياء والمؤمنين على العمل بها وقد استدل لجوازها بالادلة الاربعة. الدليل الاول:القرآن:
قال تعالىوقال رجل مؤمن من آل فرعون يكتم ايمانه…) غافر 28. فنجد مؤمن آل فرعون يكتم ايمانه خوفاً من الضرر. وقال تعالىمن كفر بالله من بعد إيمانه إلاّ من أكره وقلبه مطمئنٌ بالايمان ولكن من شرح بالكفر صدراً فعليهم غضب الله ولهم عذاب عظيم) النحل:106. فنجد الصحابي الجليل عمّار بن ياسر يعمل بالتقية والنبي (صلى الله عليه وآله) يمضي عمله ويجوّز له العمل بها.
وقد اشتهر في كتب التفسير أن هذه الآية نزلت في عمّار بن ياسر الذي عذّب في الله حتى ذكر آلهة المشركين , فقال له رسول الله (صلى الله عليه وآله):إن عادوا فعد.
1ـ الطبقات الكبرى لابن سعد في ترجمة عمار بن ياسر .
2ـ تفسير الماوردي ج3 ص 215.
3ـ تفسير الواحدي ج 1 ص 466 مطبوع بهامش تفسير النووي.
4ـ تفسير الصافي ج3 ص 57.
5ـ تفسير الميزان ج 12 ص 357.
وتفاسير أخرى للفريقين.
وهناك آيات أخرى دالة بالصراحة أو بالضمن على التقيّة وهن:
1ـ لايتخذ المؤمنون الكافرين أولياء من دون المؤمنين ومن يفعل ذلك فليس من الله في شيء إلاّ ان تتقوا منهم تقاة ويحذركم الله نفسه والى الله المصير. (آل عمران 28). 2ـ الكهف 19.
3ـ الانعام 119.
4ـ البقرة 195.
5ـ الحج 78.
6ـ فصلت 34. الدليل الثاني:السنة.
إن الروايات الدالة على جواز التقية كثيرة منها:
1ـ سئل الامام الصادق (عليه السلام) عن التقية فقال: التقية من دين الله، قلت: من دين الله؟ قال: أي وا… من دين الله، ولقد قال يوسف: (ايتها العير انكم لسارقون) والله ما كانوا قد سرقوا شيئاً، ولقد قال ابراهيمإني سقيم) والله ما كان سقيماً.
الكافي 2: 172/3
المحاسن 258،303.
وهناك احاديث كثيرة بهذا المضمون.
2ـ اخرج البخاري من طريق قتيبة بن سعيد، عن عروة بن الزبير أن عائشة أخبرته أنّه استأذن على النبي (صلى الله عليه وآله) رجل , قال (صلى الله عليه وآله): ائذنوا له فبئس ابن العشيرة، أو بئس أخو العشيرة، فلما دخل ألان له الكلام. فقل ت له: يا رسول الله قلت ما قلت ثم ألِنت له في القول؟
فقال: أي عائشة، إنّ شر الناس منزلة عند الله من تركه أو ودعه الناس اتقاء فحشه.
صحيح البخاري ح 5780 وقريب منه 5685و5707.
سنن ابي داود 4: 251،4791.
3ـ تفسير الحسن البصري 2: 76.
4ـ سنن ابن ماجة 2: 1338،4032.
وغيرها الكثير. الدليل الثالث:الاجماع
اتفق جميع المسلمين وبلا استثناء على ان النبي (صلى الله عليه وآله) كان يدعو الناس سراً الى الاسلام مدة ثلاث سنين من نزول الوحي فلو كانت التقية غير مشروعة لكونها نفاقاً لما مرّت الدعوة الى الدين الحنيف بهذا العمر من التستر والكتمان.
وقد نقل الاجماع على أن التقية مشروعة وجائزة جمهرة من علماء السنة منهم:
1ـ القرطبي المالكي / الجامع لاحكام القرآن 10: 180.
(اجمع أهل العلم على ان من اكره على الكفر حتى خشي على نفسه القتل انه لا إثم عليه ان كفر وقلبه مطمئن بالايمان.
2ـ ابن كثير الشافعي / تفسيره 2: 609.
3ـ ابن حجر العسقلاني / فتح الباري 1: 264. الدليل الرابع: العقل.
فإن التقية موافقة لمقتضاه فان جميع الناس يستعملونها في حالات الخطر والضرر من دون أن يسموها تقية.
وأما فقه المذاهب الاسلامية فقد ذهبوا الى جوازها فتجد :
1ـ الامام مالك/ المدونة الكبرى 3: 29 يقول بعدم وقوع طلاق المكره على نحو التقية محتجاً بذلك بقول الصحابي ابن مسعود:
ما من كلام يدرأ عني سوطين من سلطان إلا كنت متكلماً به.
ولا شك أن الاحتجاج بهذا القول يعني جواز إظهار خلاف الواقع في القول عند الاكراه ولو تم أي الاكراه بسوطين.
2ـ ابن عبد البر المالكي / الكافي في فقه اهل المدينة 503.
حيث افتى بعدم وقوع عتق وطلاق المكره، ولو كانت التقية لاتجوز في العتق والطلاق عند الاكراه من ظالم عليهما لقال بوقوعهما.
3ـ ابن العربي / احكام القرآن 3: 1177،1182.
4ـ تفسير ابن جزي:366.
5ـ ابن حيان الاندلسي / البحر المحيط 2: 424.
6ـ القرطبي / الجامع لاحكام القرآن 10: 180.
7ـ فتاوى قاضيخان الفرغاني 5: 484.
8ـ السرخي / المبسوط 24: 48، 51، 77، 152.
9ـ ابن نجيم الحنفي/ الاشتباه والنظائر 89.
10ـ الكيالهراسي الشافعي/ احكام القرآن 3: 246.
11ـ الرازي / التفسير الكبير 20: 121.
12ـ ابن حجر العسقلاني / فتح الباري 12: 263.
13ـ النووي/ مجموع شرح المهذب 18:3.
14ـ ابن قدامة الحنبلي / المغني 8/ 262.
وهناك الكثير واقبلوا منّا هذا اليسير







التوقيع :
[align=center]http://drr.cc/up3/11111111111.gif

http://www.b44d.com/uploads/0659b047c3.jpg[/align]

[align=center]أخي في الله المشارك في هذا المنتدى الطيب :

لاتحقر من المعروف شيئاَ اذا رأيت موضوعاً لاخيك المسلم فقم بالتعليق عليه
ولو بكلمة جزاك الله خيرا , ادخل بها السرور على قلبه وارفع بها موضوعه
ويرفع الله بها درجتك .

أخوكم : مكتف الولاية [/align]
من مواضيعي في المنتدى
»» استمع لمحاضرة صيام قلب / للشيخ خالد الجبير
»» عاجل إغلاق شبكة أنا المسلم وشبكة حضرموت من المستضيف
»» أعلى رقم في تسجيل ناخبين الشرقية القطيف بالارقام الرسمية
»» صور من الاعدامات في عهد خميني ايران
»» أول صفعة للانتخابات العراقية
 
قديم 01-10-05, 01:50 AM   رقم المشاركة : 8
مكتف الولاية
عضو مميز جداً





مكتف الولاية غير متصل

مكتف الولاية is on a distinguished road


الشهادة الثالثة في الاذان/ اذان الشيعة من مصادر السنة


الـســؤال
لله الحمد اننا مسلمون ومن الله علينا بالاسلام. سؤالي: أريد دليلا انه الاذان الحالي لكم هو ما كان عليه في صدر الاسلام وعهد الرسول صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه.

الجواب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وبعد، نعم فانّ الاذان الموجود عند الشيعة ـ بحسب الاحاديث التي وصلتهم ـ هو ما كان في عهد الرسول " صلى الله عليه وآله وسلّم " مضافاً الى تأييد هذه الصورة من اذانهم في كتب السنّة فنذكر لك فيما يلي مواضع الاختلاف بين فصول اذان الشيعة واذان السنّة وما يدلّ عليها من مصادر السنّة:

أ ـ التكبير في أوّل الاذان بنظر الشيعة أربع مرات، ويوافقنا في ذلك الشافعي وأبو حنيفة وأحمد والثوري [الأم 1 / 84 ـ المجموع 3 / 93 ـ فتح العزيز 3 / 160 ـ مختصر المزني / 12 ـ المهذّب للشيرازي 1 / 62 ـ مغني المحتاج 1 / 135 ـ المبسوط للسرخسي 1 / 129 ـ بدائع الصنائع 1 / 147 ـ اللباب 1 / 59 ـ المغني 1 / 450 ـ المحرر في الفقه 1 / 36 ـ العدة شرح العمدة / 60 ـ بداية المجتهد 1 / 105 ـ القوانين الفقهية / 53] مضافاً إلى ورود رواية من طرق السنة تصرّح بهذا الحكم فعن محمد بن عبد الملك بن أبي محذورة عن ابيه عن جده قال قلت: يا رسول الله علّمني سنّة الاذان، فمسح مقدّم رأسه وقال: (تقول: الله اكبر) فذكر اربع مرّات [سنن أبي داود 1 / 136 ـ سنن البيهقي 1 / 394]، وأيضاً أنّ الحديث الذي هو المستند في تثنية التكبير لا دلالة له اصلاً بل هو اخبار عن المنام فهو كما ترى [سنن الدار قطني 1 / 241 ـ سنن الترمذي 1 / 360].

ب ـ اطبقت الامامية على تثنية التهليل في آخر الاذان ويدلّ عليه من كتب السنة ما ورد من امر النبي" صلى الله عليه وآله وسلّم " بلالاً أن يشفّع الاذان [صحيح البخاري 1 / 157 ـ صحيح مسلم 1 / 286 ـ سنن ابن ماجة 1 / 241 ـ سنن الترمذي 1 / 369 ـ سنن الدارمي 1 / 270 ـ سنن ابي داود 1 / 141 ـ سنن النسائي 2 / 3].

ج ـ التثويب بدعة عند الشيعة في الصبح وغيره ويوافقنا في ذلك الشافعي في أحد قوليه [الام 1 / 85 ـ المجموع 3 / 92 ـ فتح العزيز 3 / 169 ـ مختصر المزني / 12 ـ بداية المجتهد 1 / 106 ـ بدائع الصنائع 1 / 148]. ويؤيّد هذا الرأي بما روي في الصحيح عن اذان النبي " صلى الله عليه وآله وسلّم " خالٍ عن التثويب [صحيح مسلم كتاب الصلاة ح 578 وح 572] وروى ابن أبي شيبة أنّ الاسود بن يزيد كان يعترض لزيادة هذه الفقرة في الاذان [المصنف 1 / 189 ح 2166] وروى الترمذي انكار ابن عمر على من زادها في الاذان باعتبارها بدعة [صحيح الترمذي 1 / 381 ح 198] وعن علي " عليه السلام " انّه قال حين سمعها: «لا تزيدوا في الاذان ما ليس منه» [نيل الاوطار 2 / 18].

د ـ أجمعت الشيعة على ذكر فقرة «حيّ على خير العمل» في الاذان وممّا يدلّ عليها أنّ عمر نهى عنها وهو على المنبر اذ قال: (ثلاث كنّ على عهد رسول الله " صلى الله عليه وآله وسلّم " وأنا أنهى عنهنّ واُحرمهنّ واُعاقب عليهنّ: متعة النساء ومتعة الحج وحيّ على خير العمل) [السيرة الحلبيّة 2 / 110] وهذا الكلام منه دليل ورود هذه الفقرة ـ حي على خير العمل ـ في اذان النبي " صلى الله عليه وآله وسلّم " وأيضاً ورد أن الامام زين العابدين " عليه السلام " وابن عمر كانا يقولان في الاذان ـ بعد حيّ على الفلاح ـ حيّ على خير العمل [السيرة الحلبية 2 / 110 ـ السنن للبيهقي 1 / 434 ـ المصنف لعبد الرزاق 1 / 460 ـ مسند الامام زيد / 93]، وأيضاً جاء عن بلال أنّه كان يؤذّن بالصبح فيقول: «حيّ على خير العمل» [كنز العمال 8 / 220].

هـ ـ المستحبات الواردة قبل البدء في الاذان وبين فقراتها كثيرة كقول بعض المؤذنّين في الابتداء «وقل الحمد لله الذي لم يتخذ ولداً... الآية» أو الصلاة بعد ذكر النبي " صلى الله عليه وآله وسلّم "، ومن المستحبات الشهادة لامير المؤمنين " عليه السلام " بالولاية بعد الشهادتين.

فالشيعة لا ترى هذه الفقرة جزءاً أو فصلاً من الاذان بل هي ذكر مستحب لورود كثير من الاحاديث في مصادر أهل السنة قارنت بين «لا إله إلا الله محمد رسول الله» وبين اسم علي (عليه السلام)، راجع [الشفا بتعريف حقوق المصطفى 1 / 138 ـ مناقب علي لابن المغازلي: 39، الرياض النضرة 2 / 172 ـ نظم درر السمطين: 120 ـ مجمع الزوائد 9 / 121 ـ الخصائص الكبرى 1 / 7 ـ الدر المنثور 4 / 153 ـ كنز العمال 11 / 624 ـ المناقب للخوارزمي: 87 ـ معرفة علوم الحديث للنيسابوري 96] اضف إلى ذلك فقد قال رسول الله " صلى الله عليه وآله وسلّم ": «هو وليّ كل مؤمن من بعدي» [صحيح الترمذي 2 / 297 ـ مسند أحمد 4 / 37 ـ مسند الطيالسي 3 / 111] وقال " صلى الله عليه وآله وسلّم " أيضاً: «أنا وهذا حجّة على امتي يوم القيامة» [تاريخ الخطيب 2 / 88].

وأخيراً «أفمن يهدي إلى الحق أحقّ أن يتّبع امن لا يهدّي إلاّ ان يهدى فما لكم كيف تحكمون» [يونس: 35].







التوقيع :
[align=center]http://drr.cc/up3/11111111111.gif

http://www.b44d.com/uploads/0659b047c3.jpg[/align]

[align=center]أخي في الله المشارك في هذا المنتدى الطيب :

لاتحقر من المعروف شيئاَ اذا رأيت موضوعاً لاخيك المسلم فقم بالتعليق عليه
ولو بكلمة جزاك الله خيرا , ادخل بها السرور على قلبه وارفع بها موضوعه
ويرفع الله بها درجتك .

أخوكم : مكتف الولاية [/align]
من مواضيعي في المنتدى
»» هل يجوز لي السفر مع محرم شيعي وانا سنية المذهب
»» رمضان على الأبواب ومنابر بغداد بلا خطباء.. قصص وغصص
»» الروافض من اشد الناس فرحا اليوم بالانتخابات تقرير مع الصور
»» شروط تبادل الرسائل الخاصة عند الروافض
»» انتخابات الاحساء..طعون شيعية ضد ساداتهم وتمويل ايراني كويتي للفائزين!!
 
قديم 01-10-05, 01:53 AM   رقم المشاركة : 9
مكتف الولاية
عضو مميز جداً





مكتف الولاية غير متصل

مكتف الولاية is on a distinguished road


التوسل والاستغاثة/ بعض الادلة على جوازه



الـســؤال
السلام عليكم.

أنا تصفحت كتب الشيعة لم أجد الاجابة الوافية بشأن التوسل بأموات خصوصاً من السنة, لأني جادلت أحد أهل السنة بالجواز قال: أنا أقبل فقط من البخاري ومسلم, قلت: انك متعصب, هذه كلها من مصادركم, وأغلقت عليه الانترنت.

نرجو بالتفضل الرد سريعاً.

وشكراً لكم.


الجواب


إن التوسل يتصور على قسمين:

(1) تارة نطلب من الله بحقّ نبيّ أو إمام أو عبد صالح أن يقضي حوائجنا.

(2) وتارة نطلب من النبي والوصي والعبد الصالح أن يطلب من الله قضاء الحوائج.

قال تعالى في محكم كتابه( ...ولو أنّهم إذ ظلموا أنفسهم جاءوك فاستغفروا الله واستغفر لهم الرسول لوجدوا الله توّاباً رحيم )) [ النساء:64 ].

وقال تعالى حكاية عن أولاد يعقوب( قالوا يا أبانا استغفر لنا ذنوبنا إنّا كنّا خاطئين قال سوف أستغفر لكم ربّي إنّه هو الغفور الرحيم )) [ يوسف:97ـ98 ].

وربما يقول قائل: إنّ هذا جائز في حال الحياة, أما بعد الممات فلا, لكونه شركاً بالله تعالى.

فيقال: إن الشيء لا ينقلب عما هو عليه, وإذا كان جائزاً فلا فرق سواء كان في حياته أو بعد مماته, إذ أن النبي أتاه الله الدرجة الرفيعة, وهو الوسيلة إلى الله في الدنيا والآخرة, فلا بدع لو توسل به المؤمن في كل يوم وقال: يا وجيهاً عند الله اشفع لنا عند الله.

وروي عن عثمان بن حنيف أنه قال: إن رجلاً ضريراً أتى النبي(ص) فقال: أدع الله أن يعافيني, فقال(ص)( إن شئتَ دعوتُ, وإن شئتَ صبرتَ وهو خير )), قال:

فادعه, فأمره (ص)أن يتوضّأ فيحسن وضوءه ويصلّي ركعتين ويدعو بهذا الدعاء( اللهمّ إنّي أسألك وأتوجّه إليك بنبيّك نبيّ الرحمة, يا محمد إنّي أتوجّه بك إلى ربّي في حاجتي لتُقضى, اللهم شفّعه فيّ )).

قال ابن حنيف: فوالله ما تفرّقنا وطال بنا الحديث حتّى دخل علينا كأن لم يكن به ضرّ.

[ سنن ابن ماجة 1/441 الرقم 1385, مسند أحمد 4/138, مستدرك الحاكم 1/313, الجامع الصغير:59, تلخيص المستدرك للذهبي: بهامش نفس مستدرك الحاكم ].

قال الرفاعي الوهابي المعاصر: لا شك أن هذا الحديث صحيح ومشهور, وقد ثبت فيه بلا شك ولا ريب ارتداد بصر الأعمى بدعاء رسول الله.

[ التوصّل إلى حقيقة التوسّل:158 ].

وروى الحاكم في المستدرك 2/615, والسيوطي في الدرّ المنثور 1/59 عن الطبراني وأبي نعيم والبيهقي والآلوسي في روح المعاني 1/217: عن عمر بن الخطاب, عن رسول الله(ص) أنه قال( لما أذنب آدم الذي أذنبه رفع رأسه إلى السماء فقال:أسألك بحق محمد إلا غفرت لي ... )).

هذا, وقد جرت سيرة المسلمين في حياة النبي(ص) وبعد وفاته على التوسل بالنبي (ص) والأولياء الصالحين والاستشفاع بمنزلتهم وجاههم عند الله.







التوقيع :
[align=center]http://drr.cc/up3/11111111111.gif

http://www.b44d.com/uploads/0659b047c3.jpg[/align]

[align=center]أخي في الله المشارك في هذا المنتدى الطيب :

لاتحقر من المعروف شيئاَ اذا رأيت موضوعاً لاخيك المسلم فقم بالتعليق عليه
ولو بكلمة جزاك الله خيرا , ادخل بها السرور على قلبه وارفع بها موضوعه
ويرفع الله بها درجتك .

أخوكم : مكتف الولاية [/align]
من مواضيعي في المنتدى
»» استهزاء علماء الرافضة بالمرجع السيكستاني وعلميته
»» وفاة محمد بن علوي مالكي، عراب الصوفية بمكة المكرمة
»» ضربة قوية لليبراليين 38 ألف سعودية يعترضن على أوبرا ونفري
»» اليوم حدث يتكرر بعد 1400 سنه سبحان الله
»» قدرة الله في أحداث سيل منى لعام 1425 هــ / فيديو
 
قديم 01-10-05, 01:58 AM   رقم المشاركة : 10
مكتف الولاية
عضو مميز جداً





مكتف الولاية غير متصل

مكتف الولاية is on a distinguished road


تحريف القرآن/ رد على من يتهمنا بالتحريف

كيف نرد على من يتهمنا بالتحريف في كتاب النوري الطبرسي؟

إنّ القول بالتحريف كان موجوداً عند أعلام أهل السنة , بل وإنّ أكثر الروايات في هذا الموضوع عاميّة السند ولمعرفة الحال لا بأس بمراجعة كتاب "المصاحف" لابن أبي داود السجستاني وكتاب "الفرقان" لابن الخطيب .

إنّ كتاب "فصل الخطاب" للنوري أكثر أحاديثه القريب من الكل من مصادر أهل السنة !!! فلا يكون له دلالة على الشيعة .







التوقيع :
[align=center]http://drr.cc/up3/11111111111.gif

http://www.b44d.com/uploads/0659b047c3.jpg[/align]

[align=center]أخي في الله المشارك في هذا المنتدى الطيب :

لاتحقر من المعروف شيئاَ اذا رأيت موضوعاً لاخيك المسلم فقم بالتعليق عليه
ولو بكلمة جزاك الله خيرا , ادخل بها السرور على قلبه وارفع بها موضوعه
ويرفع الله بها درجتك .

أخوكم : مكتف الولاية [/align]
من مواضيعي في المنتدى
»» حل مشكلة رسائل الجنك ميل في بريد الهوتميل
»» حوزات النجف وقم وشيراز والجنس – ملف سري وخطير
»» رافضي من الكويت يقول : وسوف أخنق جابر الكافر بعقاله، وألقيه جثة هامدة على أحد السفن
»» رفض سعودي لاستقبال وزير الخارجية الايراني !!
»» الله أكبر أمينة ودود ترفضها مساجد المسلمين وتستقبلها كنائس النصارى
 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 04:48 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "