العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديات العلمية > منتدى عقيدة أهل السنة والجماعة

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 02-06-05, 08:38 PM   رقم المشاركة : 1
مسلم غيور
لا إله إلا الله






مسلم غيور غير متصل

مسلم غيور is on a distinguished road


ضابط العذر بالجهل في العقيدة

الســـــؤال : ما ضابط العذر بالجهل إذا وقع المسلم في شيء من نواقض الإسلام؟

الإجـــــابة : لفضيلة الشيخ العلامــة عبدالعزيز بن عبدالله الراجحي حفظه الله :

العذر بالجهل إنما يكون في الأمور الخفية ،يجهل مثلها هذا الذي وقع في هذا الأمر ،أما إذا كانت المسألة واضحة وليست من المسائل الخفية بالنسبة إليه فلا يعذر إذا كان الإنسان يعيش بين المسلمين ثم أنكر أمراً معلوماً من الدين بالضرورة وجوبه أو تحريمه فلا يعذر فلو كان إنسان يعيش بين المسلمين ثم أنكر وجوب الصلاة أو وجوب الزكاة أو وجوب بر الوالدين أو وجوب صلة الأرحام أو أنكر أمراً معلوماً من الدين بالضرورة تحريمه كأن ينكر تحريم الربا أو تحريم الزنا أو تحريم الرشوة وهو يعيش بين المسلمين فلا عذر له،

ولكن لو كان يعيش في مجتمع بعيد، مجتمع غير مجتمع المسلمين كأن ينكر تحريم الربا وهو يعيش في مجتمع ربوي أو مجتمع غربي ومثله يجهل هذا فإنه يعفى عنه، وكذلك من الأشياء الدقيقة الخفية ورد في الحديث قصة الرجل ممن قبلنا الذي ورد في الصحيحين وفي غيرهما: أنه كان نبّاشاً للقبور وأمر أهله لما حضرته الوفاة أن يحرقوه وأن يذروه نصفه في البر ونصفه في البحر وقال لأن قدر الله عليّ ليعذبني عذاباً شديداً جاء في الحديث أنهم فعلوا به ذلك فأمر الله البحر فجمع ما فيه والبر وجمع ما فيه ثم قال له الله سبحانه كن فإذا هو إنسان قائم فسأله الله عن حاله وهو أعلم: ما الذي حملك على ذلك؟ فقال: خوفك يا رب فما تلافى أن رحمه الله.

قال العلماء هذا الشخص وإن كان ظاهره أنه أنكر أن يبعثه الله وأن يقدر على بعثه فإنه إنما أنكر كمال تفاصيل القدرة ولم ينكر قدرة الله ولم ينكر البعث ولكنه ظن أنه إذا وصل إلى هذه الحالة أنه يفوت على الله والذي حمله على ذلك أمران: الجهل، والخوف العظيم، فهذا أنكر أمراً دقيقاً خفياً مثله يجهل فكان معذوراً ولكن لو كان منكراً للبعث أو كان منكراً لقدرة الله ما كان معذوراً لكنه لم ينكر قدرة الله ولم ينكر البعث ولكنه أنكر كمال تفاصيل القدرة في هذا الأمر ظن أنه إذا أحرق وسحق وذر أنه يفوت على الله، والذي حمله على ذلك الجهل والخوف العظيم،

والمقصود أن الذي يعذر بالجهل هو الذي يجهل أمراً دقيقاً خفياً مثله يجهله أما لو أنكر أمراً واضحاً معلوماً لعامة المسلمين هذا لا يقبل ولو ادعى أنه يجهل فلا يقبل قوله والله أعلم .

المصدر : http://www.sh-rajhi.com/rajhi/?actio...aView&fid=1736







التوقيع :
أخرج ابن النجار عن الحسن أنه قال: « إن سركم أن تسلموا ويسلم لكم دينكم، فكفوا أيديكم عن دماء المسلمين، وكفوا بطونكم عن أموالهم، وكفوا ألسنتكم عن أعراضهم ولا تجالسوا أهل البدع، ولا تأتوا الملوك فيلبسوا عليكم دينكم » [ ما رواه الأساطين في عدم المجيء إلى السلاطين ]
من مواضيعي في المنتدى
»» هل يشتغل بطهارة القلب أم بنوافل الأعمال ؟
»» دور الرافضة في زعزعة أمــن الكويت ( بشهادة أحد الروافض )
»» الكفر ملة واحدة
»» موقف أهل السنة من يزيد بن معاوية
»» قصة طريفة يرويها العلامـة إحسان إلهي ظهير رحمه الله
 
قديم 25-07-05, 05:47 AM   رقم المشاركة : 2
مسلم غيور
لا إله إلا الله






مسلم غيور غير متصل

مسلم غيور is on a distinguished road


س : هل هناك عذر بالجهل في أمور التوحيد التي هي صلب الدين وما حكم تكفير المعين لمن يقع في الأمور الشركية بجهله؟ .

الجواب للشيخ العلامـة عبدالعزيز بن باز رحمه الله :

ج : أمور التوحيد ليس فيها عذر ما دام موجودا بين المسلمين ، أما من كان بعيدا عن المسلمين وجاهلا بذلك فهذا أمره إلى الله ، وحكمه حكم أهل الفترات يوم القيامة ، حيث يمتحن ، أما من كان بين المسلمين ويسمع قال الله وقال رسوله ، ولا يبالي ولا يلتفت ، ويعبد القبور ويستغيث بها أو يسب الدين فهذا كافر ، يكفر بعينه ، كقولك فلان كافر ، وعلى ولاة الأمور من حكام المسلمين أن يستتيبوه فإن تاب وإلا قتل كافرا ، وهكذا من يستهزئ بالدين ، أو يستحل ما حرم الله : كأن يقول الزنى حلال أو الخمر حلال ، أو تحكيم القوانين الوضعية حلال ، أو الحكم بغير ما أنزل الله حلال ، أو أنه أفضل من حكم الله ، كل هذه ردة عن الإسلام نعوذ بالله من ذلك ،

فالواجب على كل حكومة إسلامية أن تحكم بشرع الله ، وأن تستتيب من وجد منه ناقض من نواقض الإسلام من رعيتها فإن تاب وإلا وجب قتله ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم : من بدل دينه فاقتلوه أخرجه البخاري في صحيحه ، وفي الصحيحين عن معاذ بن جبل رضي الله عنه أنه أمر بعض الولاة بقتل المرتد إذا لم يتب وقال إنه قضاء الله ورسوله

والواجب أن يكون ذلك بواسطة ولي الأمر بواسطة المحاكم الشرعية حتى ينفذ حكم الله على علم وبصيرة بواسطة ولاة الأمر أصلح الله حال الجميع إنه سميع قريب .

من برنامج نور على الدرب ، شريط رقم 9.

المصدر : http://www.binbaz.org.sa/Display.asp?f=Bz01703.htm







التوقيع :
أخرج ابن النجار عن الحسن أنه قال: « إن سركم أن تسلموا ويسلم لكم دينكم، فكفوا أيديكم عن دماء المسلمين، وكفوا بطونكم عن أموالهم، وكفوا ألسنتكم عن أعراضهم ولا تجالسوا أهل البدع، ولا تأتوا الملوك فيلبسوا عليكم دينكم » [ ما رواه الأساطين في عدم المجيء إلى السلاطين ]
من مواضيعي في المنتدى
»» الجهاد الشيشاني في حياة الشيخ ابن عثيمين رحمه الله
»» شبهة رافضية والرد عليها
»» الكفر ملة واحدة
»» محاولات اليهود لقتل النبي صلى الله عليه وسلم
»» موقف أهل السنة من يزيد بن معاوية
 
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 05:16 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "