العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديات العلمية > منتدى عقيدة أهل السنة والجماعة

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 20-04-05, 03:41 PM   رقم المشاركة : 1
البرقعي
عضو مميز






البرقعي غير متصل

البرقعي is on a distinguished road


لا تتعجب هذا رأي ابن عربي وابن سبعين في الأشاعرة

هذا موضوع لي نشرته في منتدى حضرموت رداً على من تسمى بالأشعري الماتريدي وهو يدافع عن ابن عربي..!!

دائماً ما يفاخر علينا الصوفية بأنهم أشاعرة ما تريدية صوفية ..!!
وهذا شيء يخصهم عندنا هنا وفي كل منتدى ..!!

لكن بما أن أغلبهم يمتدح سيدهم ابن عربي فما رأيهم بقوله التالي:

حيث نجد أن ابن عربي يخطي قول الأشاعرة في الاستواء ، إذ يقول ابن عربي:
مسألة: عجبت من طائفتين كبيرتين الأشاعرة والمجسمة في غلطهم في اللفظ المشترك، كيف جعلوه للتشبيه ولا يكون التشبيه إلا بلفظ المثل أو كاف الصفة بين الأمرين في اللسان، وهذا عزيز الوجود في كل ما جعلاه تشبيهاً من آية أو خبر.

ثم إن الأشاعرة تخيلت أنها لما تأوّلت قد خرجت من التشبيه وهي ما فارقته إلا أنها انتقلت من التشبيه بالأجسام إلى التشبيه بالمعاني المحدثة المفارقة للنعوت القديمة في الحقيقة والحد، فما انتقلوا من التشبيه بالمحدثات أصلاً.

ولو قلنا بقولهم لم نعدل مثلاً من الاستواء الذي هو الاستقرار إلى الاستواء الذي هو الاستيلاء كما عدلوا ، ولا سيما والعرش مذكور في نسبة هذا الاستواء، ويبطل معنى الاستيلاء مع ذكر السرير ، ويستحيل صرفه إلى معنى آخر ينافي الاستقرار ، فكنت أقول : إن التشبيه مثلاً إنما وقع بالاستواء ، والاستواء معنى لا بالمستوى الذي هو الجسم ، والاستواء حقيقة معقولة معنوية تنسب إلى كل ذات بحسب ما تعطيه حقيقة تلك الذات ، ولا حاجة لنا إلى التكلف في صرف الاستواء عن ظاهره فهذا غلط بين لا خفاء به .

وأما المجسمة فلم يكن ينبغي لهم أن يجاوزوا باللفظ الوارد إلى أحد محتملاته مع إيمانهم ووقوفهم مع قوله تعالى : { ليس كمثله شيء } الشورى : 11

( عنقاء مغرب في ختم الأولياء وشمس المغرب – لابن عربي ص 28 )







التوقيع :
ما توفيقي إلا بالله ..
من مواضيعي في المنتدى
»» سؤال للإمامية فقط : مارأيكم بعقيدة التماسيح ؟؟
»» لأول مرة على الشبكة ابن قضيب البان يرى الله تنزه سبحانه جهرة
»» من أشجع علي بن أبي طالب أم أبو لؤلؤة المجوسي ..؟؟
»» أقوى دليل على كذب كرامات بنو صوفان
»» هل بعد صراحة شاه نقشبند هذه شيء ؟
 
قديم 20-04-05, 03:42 PM   رقم المشاركة : 2
البرقعي
عضو مميز






البرقعي غير متصل

البرقعي is on a distinguished road


ويهون رأي ابن عربي عند رأي ابن سبعين التالي..!!

فابن سبعين بعد أن تكلم عن أقسام العلوم يقول في كتابه بُـد العارف:

والأشعري كثير الكلام قليل المعاني لا يصلح أن يُنظّر لمذهبه ، ولا يُلتفت إليه بوجه ، إذ هو مكتسب من مذهب المخالف له على غير وجهه ، فلا تعول عليه يا أخي ولا تنظر إليه إلا بالازدراء فإنه بدعة.

ثم يكمل ابن سبعين قائلاً:

والفقيه ليس بعالم ولا بصاحب حقيقة ولا تعرض لها، وهو في مذهبه على الحق أكثر من الأشعري فإنه لم يتعد غير مذهبه ولا تعداه واشتغل يتصرف به، وترك أصله صحيحاً ولم يغيره ولا زاد فيه وما حُرم الفائدة إلا من عدم فهمه الذي بين يديه.

والأشعري بخلافه ، إذ ومذهبه من عند نفسه واختراعه وأصوله أكثرها من غير دينه ومذهبه ، فضلالته ظاهرة ، فلا أصله اقتدى به ولا مذهبه الذي استنبطه يصلح لصالحه فافهم.

والذي أقوله لك أن سادة أهل ملة الإسلام هم الصوفية فإنهم فهموا الشريعة ، والتصوف نتيجتها ، ولا حقيقة إلا عند الصوفية ولا تقبل لغيرهم ......

وبعد كلام طويل يثني فيه على الصوفية يقول:

وغيرهم قد يحصل له العلم الذي هو بسبيله ، وهو غير فاضل ولا زاهد ولا ورع ولا متخلف مثل الأشعري ، قد يدري يتكلم ويجادل ويحصل مذهبه وهو غير متصف بشيء من ذلك ولا هي الفضيلة في مذهبه بالذات.

فإنها لو كانت بالذات لكان كل أشعري صوفي وهذا لا يكون عقلاً فإنا نجد ذلك يكذب في الأكثر.

فإذا رأينا الأشعري يتصف بشيء من الفضائل علمنا أنه خرج من مذهبه ودخل التصوف.

( كتاب بُـدُ العارف لابن سبعين ص 122 – 124 )

فما هو رأي أعزاءنا الأشاعرة الصوفية ..؟؟







التوقيع :
ما توفيقي إلا بالله ..
من مواضيعي في المنتدى
»» ماذا فعل الصوفي الملامتي في مجلس الإمام الشافعي رحمه الله ؟
»» هدية للزميل حضرمي علاّمتكم الحداد الحضرمي يكذب عياناً ويكفرنا علناً
»» بدون تعليق : كاريكتير إيراني عن شيعة العراق ..!!
»» يا جماعة الولي ده سره باتع أو إن سره مبعوج ..؟؟
»» الرسول يسمح الصوفية بتدخين التبغ
 
قديم 20-04-05, 07:28 PM   رقم المشاركة : 3
abo othman _1
مشرف بوابة الرد على الصوفية






abo othman _1 غير متصل

abo othman _1 is on a distinguished road


[align=center]
بارك الله فيك أخي البرقعي

تسجيل متابعة

ننتظر تعليق من الاخوان الاشاعرة

[/align]







التوقيع :
من مواضيعي في المنتدى
»» رجل يدعي الالوهية فهل يوجد صوفي يعترض ؟؟
»» الرد شبهة المجاز العقلي
»» أبو عبد الرحمن السلمي
»» لماذا رحل حسني مبارك ادخل لتعرف السبب
»» الرد شبهة إيجابهم اتخاذ الشيخ عند الصوفية
 
قديم 20-04-05, 09:42 PM   رقم المشاركة : 4
البرقعي
عضو مميز






البرقعي غير متصل

البرقعي is on a distinguished road


وبك الله بارك أخي أبو عثمان ..!!

لن يرد أحد منهم ..!!

ويبدو أنهم لا يقرؤون كتبهم ..!!







التوقيع :
ما توفيقي إلا بالله ..
من مواضيعي في المنتدى
»» هل تؤثر فينا لو فعلناها !!
»» بشرى لرافضة العرب
»» ماذا فعل الصوفي الملامتي في مجلس الإمام الشافعي رحمه الله ؟
»» هنيئاً للرافضة الجنة فقد مات مالك خازن النار عليه السلام
»» من يعبد الاسماعيلية ؟
 
قديم 21-04-05, 02:31 AM   رقم المشاركة : 5
بايعقوب
عضو ذهبي






بايعقوب غير متصل

بايعقوب is on a distinguished road


اقتباس:
فلا تعول عليه يا أخي ولا تنظر إليه إلا بالازدراء فإنه بدعة.

جزاك الله خيراً






التوقيع :
ماحيلتي فيمن يرى أن القبيح هو الحسن
من مواضيعي في المنتدى
»» وزير الخارجية الفلسطيني يقول ايران دفعت 120مليون$ ومستعدة لدفع المزيد
»» المدير العام لمنظمة العمل العربية:25 مليون عاطل في العالم العربي و18 مليون عامل وافد
»» باحثون أمريكيون إن ختان الذكور قد يحمي الرجال من الإيدز
»» لم يكن علي رضي الله عنة مصيب في قتاله
»» معاداة العرب في الأدب الإيراني المعاصر كتاب صدر مؤخرا
 
قديم 21-04-05, 03:57 AM   رقم المشاركة : 6
البرقعي
عضو مميز






البرقعي غير متصل

البرقعي is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة البرقعي 
   ويهون رأي ابن عربي عند رأي ابن سبعين التالي..!!

وبعد كلام طويل يثني فيه على الصوفية يقول:

وغيرهم قد يحصل له العلم الذي هو بسبيله ، وهو غير فاضل ولا زاهد ولا ورع ولا متخلف مثل الأشعري ، قد يدري يتكلم ويجادل ويحصل مذهبه وهو غير متصف بشيء من ذلك ولا هي الفضيلة في مذهبه بالذات.

فإنها لو كانت بالذات لكان كل أشعري صوفي وهذا لا يكون عقلاً فإنا نجد ذلك يكذب في الأكثر.

فإذا رأينا الأشعري يتصف بشيء من الفضائل علمنا أنه خرج من مذهبه ودخل التصوف.

( كتاب بُـدُ العارف لابن سبعين ص 122 – 124 )

بارك الله فيك أخي بايعقوب ..!!

ويعلم الله أنني أضحك كلما تذكرت قول ابن سبعين وقول ابن عربي حينما أرى الصوفية يتشدقون بالأشعرية وشيوخهم قد قالوا في الأشاعرة ما ترى ..!!






التوقيع :
ما توفيقي إلا بالله ..
من مواضيعي في المنتدى
»» لإسماعيل النقشبندي
»» كتاب تحقيق الفرق لمفتي حضرموت تحقيق الشيخ علوي السقاف
»» خزعبلات زرادشتية ، معمم صفوي الجنة حظيرة حيوانات
»» هُبل صوفية حضرموت
»» يا معشر الإسماعلية من الذي قال وما أنا بظلام للعبيد ؟
 
قديم 21-04-05, 04:43 PM   رقم المشاركة : 7
بايعقوب
عضو ذهبي






بايعقوب غير متصل

بايعقوب is on a distinguished road


أخي الفاضل البرقعي
أنظر بريدك







التوقيع :
ماحيلتي فيمن يرى أن القبيح هو الحسن
من مواضيعي في المنتدى
»» أسباب "الوعد الصادق"
»» والله نكتة أن يقال في غائبكم إنه لم يلد ولم يولد ههههههههه
»» ابو مصعب الزرقاوي
»» ديون النوم
»» إدارة الذات شي كلنا بحاجة إلية
 
قديم 29-04-05, 01:15 AM   رقم المشاركة : 8
الموحد 2








الموحد 2 غير متصل

الموحد 2 is on a distinguished road


[align=center]أحسنت أخي الحبيب البرقعي [/align]







التوقيع :
[align=center]
عـتـِبتُ علَى عَمروٍ فلمَّا تَركـتُهُ :: وجَربتُ أقواماً بَكَيتُ على عَمروٍ
[/align]
من مواضيعي في المنتدى
»» لوحة إعلانية عن نواقض الإسلام "للشيخ ابن باز" رحمه الله تعالى .
»» التكفير الخروج استحلال الدماء من المسئول عنها الآن في العالم الإسلامي ؟
»» حبيبنا النعمان .. أنتبه على نفسك .. النت أو الموت ؟!!!
»» المـد المجوسي في مدينة (الدمام) .. من يقف في وجهه؟
»» الإسلام اليوم مقال الاثنين
 
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:29 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "