العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الــــحــــــــــــوار مع الاثني عشرية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 17-12-04, 05:26 PM   رقم المشاركة : 1
مهند الخالدي
عضو مميز جداً
 
الصورة الرمزية مهند الخالدي







مهند الخالدي غير متصل

مهند الخالدي is on a distinguished road


بن باز رحمه الله .. يعلم الرافضة حقيقة المذاهب الأربعة عند أهل السنة والجماعة

[align=center][/align]

س : المذاهب الأربعة : الحنبلية والشافعية والمالكية والحنفية- هل هي صحيحة وفي أي زمن وجدت؟

ج : هذه المذاهب الأربعة هي مذاهب معروفة انتشرت في القرن الثاني وما بعده . أما مذهب أبي حنيفة فقد عرف وانتشر في القرن الثاني وهكذا مذهب مالك في القرن الثاني- وأما مذهب الإمام الشافعي وأحمد فانتشر مذهبهما في القرن الثالث وكلهم على خير وهدى وهدفهم تحرى الحق الذي دل عليه كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم ولكن ليس معناه أن كل واحد منهم معصوم ولا يقع منه الخطأ بل كل واحد منهم له أغلاط حسب ما بلغهم من السنة وحسب ما عرفوه من كتاب الله عز وجل .

وأما ما جرى من الاختلاف بين أهل العلم في المذاهب الأربعة وغيرها ، فالواجب أن يؤخذ منه ما هو أقرب إلى الصواب ، وهو القول الذي هو أقرب إلى ما قاله الله ورسوله نصا أو بمقتضى قواعد الشريعة.

فإن الأئمة المجتهدون إنما هدفهم ذلك ، وقبلهم الصحابة رضي الله عنهم وأرضاهم ، وهم الأئمة بعد الرسول صلى الله عليه وسلم ، فهم أعلم الناس بالله وأفضلهم وأكملهم علما وخلقا .

فقد كانوا يختلفون في بعض المسائل ، ولكن دعوتهم واحدة ، وطريقهم واحد ، يدعون إلى كتاب الله وسنة الرسول عليه الصلاة والسلام ، وهكذا من بعدهم من التابعين ، وأتباع التابعين : كالإمام مالك وأبي حنيفة والشافعي وأحمد وغيرهم من أئمة الهدى : كالأوزاعي والثوري وابن عيينة وإسحاق بن راهويه ، وأشباههم من أهل العلم والإيمان ، دعوتهم واحدة ، وهي الدعوة إلى كتاب الله ، وسنة الرسول صلى الله عليه وسلم ، وكانوا ينهون أتباعهم عن تقليدهم ، ويقولون : خذوا من حيث أخذنا ، يعنون من الكتاب والسنة .

ومن جهل الحق وجب عليه أن يسأل أهل العلم المعروفين بالعلم والفضل ، وحسن العقيدة والسيرة ، ويتبصر في ذلك ، مع تقدير العلماء ، ومعرفة فضلهم ، والدعاء لهم بمزيد من التوفيق وعظيم الأجر ، لأنهم سبقوا إلى الخير العظيم ، وعلموا وأرشدوا ، وأوضحوا الطريق ، فرحمة الله عليهم ، فلهم فضل السبق ، وفضل علمهم ودعوتهم إلى الله : من الصحابة ومن بعدهم من أهل العلم والإيمان . فيعرف لهم قدرهم وفضلهم ، ويترحم عليهم ويتأسى بهم في النشاط في العلم والدعوة إلى الله ، وتقديم ما قاله الله ورسوله على غيره ، والصبر على ذلك ، والمسارعة إلى العمل الصالح ، يتأسى بهم في هذه الفضائل العظيمة ، ويترحم عليهم ، ولكن لا يجوز أبدا أن يتعصب لواحد منهم مطلقا ، وأن يقال : قوله هو الصواب مطلقا بل يقال : كل واحد قد يخطئ ويصيب . والصواب فيما وافق ما قاله الله ورسوله ، وما دل عليه شرع الله من طريق الكتاب والسنة وإجماع أهل العلم ، فإذا اختلفوا وجب الرد إلى الله ورسوله ، كما قال سبحانه وتعالى : { فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ } وقال عز وجل : { وَمَا اخْتَلَفْتُمْ فِيهِ مِنْ شَيْءٍ فَحُكْمُهُ إِلَى اللَّهِ } هكذا قال أهل العلم قديما وحديثا .

ولا يجوز أبدا التعصب لزيد أو عمرو ، ولا لرأي فلان أو علان ، ولا لحزب فلان أو الطريقة الفلانية ، أو الجماعة الفلانية ، كل هذا من الأخطاء الجديدة ، التي وقع فيها كثير من الناس .

فيجب أن يكون المسلمون هدفهم واحد ، وهو اتباع كتاب الله وسنة رسوله عليه الصلاة والسلام في جميع الأحوال ، في الشدة والرخاء ، في العسر واليسر ، في السفر والإقامة ، وفي جميع الأحوال ، وعند اختلاف أهل العلم ينظر في أقوالهم ، ويؤيد منها ما وافق الدليل من دون تعصب لأحد من الناس .

أما العامة وأشباه العامة ، فيسألون أهل العلم ، ويتحرون في أهل العلم ، من هو أقرب إلى الخير وأقرب إلى السداد والاستقامة ، يسألونه عن شرع الله ، وهو يعلمهم بذلك ويرشدهم إلى الحق ، حسب ما جاء في الكتاب والسنة ، وأجمع عليه أهل العلم .









 
قديم 17-12-04, 05:31 PM   رقم المشاركة : 2
مهند الخالدي
عضو مميز جداً
 
الصورة الرمزية مهند الخالدي







مهند الخالدي غير متصل

مهند الخالدي is on a distinguished road


[align=center]أسئلة كتابية وجهت لي من أحد المشايخ من خارج المملكة
فأجبت عليها قائلا :[/align]


من عبد العزيز بن عبد الله بن باز إلى حضرة الأخ / المكرم وفقه الله للعلم النافع والعمل به آمين. سلام عليكم ورحمة الله وبركاته: أما بعد فقد وصلني كتابكم المؤرخ 2 / 3 / 1394 هـ وصلكم الله بحبل الهدى والتوفيق، وما تضمنه من الأسئلة الثلاثة عن الوهابية فهمته، وإليكم جوابها:

س1: قولكم ما هي الوهابية وهل هي مذهب خامس أم تتبع بعض المذاهب الأربعة والجواب:

هذه الكلمة يطلقها الكثير من الناس على دعوة الشيخ الإمام محمد بن عبد الوهاب بن سليمان التميمي الحنبلي رحمه الله، ويسمونه وأتباعه الوهابيين، وقد علم كل من له أدنى بصيرة بحركة الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله ودعوته أنه قام بنشر دعوة التوحيد الخالص، والتحذير من الشرك بسائر أنواعه كالتعلق بالأموات وغيرهم كالأشجار والأحجار ونحو ذلك، وهو رحمه الله في العقيدة على مذهب السلف الصالح، وفي الفروع على مذهب الإمام أحمد بن حنبل الشيباني رحمه الله كما تدل على ذلك كتبه وفتاواه وكتب أتباعه من أبنائه وأحفاده وغيرهم، وقد طبعت كلها وانتشرت بين الناس، وقد قام الإمام محمد رحمه الله في وقت استحكمت فيه غربة الإسلام، وخيم على الجزيرة العربية وغيرها إلا ما شاء الله سحب الجهالة، وانتشرت بها عبادة الأنداد والأوثان فما كان من أمر الشيخ رحمه الله إلا أن شمر عن ساعد الجد، وناضل وكافح، وكرس جهوده في القضاء على طرق الغواية مستعملا في ذلك شتى الوسائل الموصلة إلى نشر التوحيد النقي من الخرافات بين الناس، وكان من نعم الله سبحانه أن وفق الله الإمام محمد بن سعود أمير الدرعية في ذلك الوقت لقبول هذه الدعوة فقام معه في هذا السبيل هو وأولاده ومن تحت إمرته ومن تابعه في هذا الخير جزاهم الله كل خير وغفر لهم ووفق ذريتهم جميعا لكل ما فيه رضاه وصلاح عباده، وما زالت أصقاع الجزيرة العربية تعيش في ظل هذه الدعوة الخيرة إلى يومنا هذا، وكانت دعوته رحمه الله وفق كتاب الله وسنة رسوله عليه الصلاة والسلام، وليست الوهابية مذهبا خامسا كما يزعمه الجاهلون والمغرضون، وإنما هي دعوة إلى العقيدة السلفية وتجديد لما درس من معالم الإسلام والتوحيد في الجزيرة العربية كما سلف.







 
قديم 23-12-04, 05:00 AM   رقم المشاركة : 3
مهند الخالدي
عضو مميز جداً
 
الصورة الرمزية مهند الخالدي







مهند الخالدي غير متصل

مهند الخالدي is on a distinguished road


[align=center]سبحان الله وبحمده .. سبحان الله العظيم[/align]







التوقيع :
حمل القرآن الكريم كاملاً بالتشكيل للبحث عن الآيات ونسخها

http://mhnd.4t.com/quran.zip
من مواضيعي في المنتدى
»» هذا حال وطأ الدبر عند أهل السنة ونحمد الله على نعمة الفطرة السليمة
»» في حوار أهل البدع ( وعلى رأسهم الرافضة ) آداب واحكام ... مفيد ومميز
»» أختاه
»» أهلا بعودتك يا إرهابي مقهور ( تفضل يا بطل ) !
»» إلى الأخ الحبيب najm عبرات واعترافات...
 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 10:49 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "