[align=center].
[4394] 10 ـ وبإسناده عن زيد بن علي قال : سألت أبي سيد العابدين ( عليه السلام ) فقلت له : يا أبه ، أخبرني عن جدّنا رسول الله ( صلى الله عليه وأله ) لمّا عُرج به إلى السماء وأمره ربّه عزّ وجلّ بخمسين صلاة ، كيف لم يسأله التخفيف عن أمّته حتّى قال له موسى بن عمران : ارجع إلى ربّك فسله التخفيف ، فإنّ أمتك لا تطيق ذلك ؟ فقال : يا بنيّ ، إنّ رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) لا يقترح على عزّ وجلّ ولا يراجعه في شيء يأمره به ، فلمّا سأله موسى ذلك وصار شفيعاً لأمّته إليه لم يجز له ردّ شفاعة أخيه موسى ، فرجع إلى ربّه فسأله التخفيف إلى أن ردّها إل خمس صلوات ، قال : فقلت له : يا أبت ، فلم لم يرجع إلى ربّه عزّ وجلّ ولم يسأله لتخفيف من خمس صلوات وقد سأله موسى ( عليه السلام ) أن يرجع إلى ربّه عزّ وجلّ ويسأله التخفيف ؟ فقال : يا بنيّ ، أراد ( عليه السلام ) أن يحصل لأمته التخفيف مع أجر خمسين صلاة ، لقول الله عز وجل : ( من جاء بالحسنة فله عشر أمثالها ) (1) ألا ترى أنّه لمّا هبط إلى الأرض نزل عليه جبرئيل فقال : يا محمّد ، إنّ ربّك يقرئك السلام ويقول : إنّها خمس بخمسين ، ( ما يبدّل القول الديّ وما أنا بظلاّم للعبيد ) (2) الحديث .
وفي ( التوحيد ) (3) وفي ( الأمالي ) (4) وفي ( العلل ) (5) : عن محمّد بن محمّد بن عصام ، عن محمّد بن يعقوب ، عن علي بن محمّد ، عن (6) سليمان ، عن إسماعيل بن إبراهيم ، عن جعفر بن محمّد التميمي ، عن الحسين بن علوان ، عن عمرو بن خالد ، عن زيد بن علي ( عليه السلام ) ، مثله .
الفقيه 1 : 126 | 603 .
(1) الأنعام 6 : 160 .
(2) ق 50 : 29 .
(3) التوحيد : 176 | 8 .
(4) أمالي الصدوق : 371 بسند اخر .
(5) علل الشرائع : 132 | 1 الباب 112 .
(6) في التوحيد والعلل محمد بن سليمان ، وقد كتبها في الاصل ، وكأنها ممسوحة ، فلاحظ .
وسائل الشيعة ج 4 ص 1 ـ 20
2 ـ باب وجوب الصلوات الخمس ـ وعدم وجوب صلاة
سادسة ـ في كلّ يوم .
بن بابويه القمي( الصدوق) في كتابه” العلل” (ص132ح1) " باب112- العلة التي من أجلها لم يسأل النبي صلى الله عليه وآله وسلم ربه عزوجل التخفيف عن أمته من خمسين صلاة حتى سأله موسى والعلة التي من أجلها لم يسأل التخفيف عنهم من خمس صلوات "
عن الحسين بن علوان بن عمرو بن خالد عن زيد بن علي(ع) قال: سألت أبي سيد العابدين(ع) فقلت له يا أبة أخبرني عن جدّنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم لما عرج به إلى السماء أمره ربه عزوجل بخمسين صلاة كيف لم يساله التخفيف عن أمته حتى قال له موسى بن عمران ارجع إلى ربك فاسأله التخفيف فإن أمتك لا تطيق ذلك فقال يا بني أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم كان لا يقترح على ربه عزوجل ولا يراجعه في شيئ يأمره به فلما سأله موسى (ع) ذلك فكان شفيعاً لأمته إليه لم يجز له رد شفاعة أخيه موسى فرجع إلى ربه فسأله التخفيف إلى أن ردّها إلى خمس صلوات قال: قلت له يا أبه فلم لا يرجع إلى ربه عزوجل ويسأله التخفيف عن خمس صلوات وقد سأله موسى(ع) أن يرجع إلى ربه ويسأله التخفيف؟ فقال له : يا بني أراد صلى الله عليه وآله وسلم أن يحصل لأمته التخفيف مع أجر خمسين صلاة يقول الله عزوجل { من جاء بالحسنة فله عشرة أمثالها } ...
قال التويسركاني في تعليقه على الرواية في كتابه " اللئالي"( 4/22 -23 باب في سبب صيرورة الصلاة خمساً والخمس تكتب خمسين) ما نصه: ( أقول: والوجه أن من جاء من هذه الأمة المرحومة بالحسنة فله عشر أمثالها وقد مرّ حديث مبسوط ... وما يدل على سهولة أمر التوبة لهذه الأمة وصعوبتها على الأمم الماضية مضافاً إلى ما مرّ فيه ... ومما يشعر بفضل التوبة أن الله جعل صاحب اليمين أميراً على صاحب الشمال مما دلّ أن مطلق الحسنة من هذه الأمة يكتب لعامله عشراً ) .
ونكتفي بعد بهذه الفتوى لسماحة فقيههم آية الله العظمى الميرزا الشيخ جواد التبريزي في كتاب" صراط النجاة في أجوبة الاستفتاءات"(3/423 سؤال 1233): (قال السائل: ما رأيكم في الرواية التي يذكرها القمي في تفسيره، عن أبيه،عن ابن أبي عمير عن هشام بن سالم، عن أبي عبد الله (ع) التي يذكر أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم في انحداره ليلة المعراج مرّ على الكليم عليه السلام فسأله عما فرض الله تعالى على أمته، فأجابه خمسون صلاة فقال: إن أمتك لا تقدر عليها فأرجع إلى ربك ... فرجع إلى ربه حتى بلغ سدرة المنتهى .... الرواية . هل هي معتبرة من جهة الدلالة أم لا ؟
قال سماحتهم التبريزي الرواية بحسب السند لا بأس بها، فقد رواها الصدوق في "الفقيه" أيضاً وقدورد في بعض الروايات، أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم طلب من ربّه تخفيف الصلاة عن الأمة، فخففها الله سبحانه إلى عشر ركعات، ثم أضاف إليها النبي صلى الله عليه وآله وسلم سبع ركعات، وطلبه هذا الأمر من ربّه فهو لإشفاقه على الأمة، وأجاب ربّه إليه صلى الله عليه وآله وسلم فهو كرامة له..)
وهنا رابط الرافضى التبريزى :
[web]http://www.alseraj.net/maktaba/kotob/feqh/serat3/html/bo/sirat/3/index.htm[/web]
وهذا ايضا استدلال آية الله العظمى الإمام الشيرازي فى هذا الموضوع يالرواية :
ثم ـ على رواية ـ فرض عليه (ص) وعلى اُمَّته خمسين صلاة، فرجع حتى مرَّ على إبراهيم (ع)، فلم يقل له شيء فمرّ حتّى أتى موسى (ع). فقال: بما اُمِرت؟
قال (ص): بخمسين صلاة.
فقال: إنَّ اُمَّتك لا يطيقون ذلك، ارجع إلى ربّك فاسأله التخفيف لاُمَّتك.
فالتفت إلى جبريل كأنه يستشيره في ذلك، فأشار أن نعم إن شئت. فرجع يسأل ربّه التخفيف على اُمَّته، ولم يزل يتردَّد بين موسى وبين ربّه تعالى حتّى جعلها خمس صلوات.
ثم ناداه مناد وهو يقول: فهذه الخمس بخمسين.
هذا، ولا يخفى ان النبي (ص) انما لم يسأل ربه التخفيف، لأنّه (ص) كان لايقترح على ربّه عزّوجل ولا يراجعه في شيء يأمره به. فلمّا سأله موسى (ع) ذلك وصار شفيعاً لاُمّته إليه، لم يرد شفاعته، فرجع وسأل ربّه التخفيف.
وفيه أيضاً: اظهار لفضل موسى (ع) فقد دعا له أبو عبداللّه (ع) وقال: (جزى اللّه موسى عن هذه الاُمَّة خيراً).
وفيه أيضاً: اظهار لفضله (ص) وتقرّبه عند اللّه عزّوجل.
كتاب (ولأول مرّة في تاريخ العالم) لمؤلفه سماحة المرجع الديني الأعلى آية الله العظمى الإمام الشيرازي (أعلى الله درجاته) والذي يتناول حياة الرسول الأكرم (ص) منذ ولادته ونشأته حتى بعثته فأواخر حياته الشريفة.
ويقع الكتاب الذي طبع في العام 1416هـ ـ 1995م للمرة الأولى في جزئين، ومن الجدير بالإشارة، أن الكتاب يبتعد عن الطريقة المعتمدة في كتابة السيرة مـن نـاحية منهـجـية طرحها وإبراز الأحداث الـهامة
الجزء الأول
الفصل الثالث: من رحلة المعراج إلى بيعة العقبة
رحلة إلى السماء
[web]http://www.alshirazi.com/compilations/history/leawalmarra/jozee1/part3/1.htm[/web]
الروايات تشير الى ان الرسول عليه الصلاة والسلام عرج الى السماء ,, هنا بعد ان فرض الله عز وجل على رسولنا الخمسون صلاة التقى الرسول عليه الصلاة والسلام بموسى عليه السلام الذى قال له : ارجع الى ربك ولم يقل له اسال ربك التخفيف !!
اى لو ان الله بكل مكان لما قال له ارجع بل لقال له اساله التخفيف لانه من المفروض اذا سلمنا بعقيدتكم الفاسدة ان يكون الله معهم بجانبهم ( اى لاحاجة لان يرجع الرسول له ) فهل سيدنا موسى لايعلم هذه الحقيقة وهل خالفه الرسول عليه الصلاة والسلام وعدل عليه هذا الخطا !!
كما ان المعصوم الافضل من الانبياء واعلم منهم حسب دينكم والذى لايخطئ يؤكد ان الله لايوجد فى كل مكان !!
فهل تختلف معهم ؟؟
.[/align]