العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الحــوار مع الــصـوفــيـــة

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 02-08-04, 05:37 PM   رقم المشاركة : 1
المنهج
عضو مميز





المنهج غير متصل

المنهج is on a distinguished road


المصلح الكبير محمد رشيد رضا من الصوفية إلى السلفية


الشيخ المصلح الكبير محمد رشيد رضا ، ومن لا يعرف الشمس في منتصف النهار؟!
سيرة هذا المصلح من السير التي أثارت وجداني ، وتعلق قلبي ، لمعرفة المزيد عن هذ المصلح .. شخصية لا كالشخصيات .. تجارب الدنيا قد عصفت برشيد حتى بان له الطريق .. بحث عن الحق بدليله .. وجاهد من أجل التبليغ وقمع البدع ونشر ما يعتقد أنه الحق .. درس ورحل ليعكف عند من ينير له أفاق المعرفة بالدليل .. وبعد مدرسة خاضت تجارب عديدة استقر الحال بأن وفقه الله لسلوك طريق الصالحين .. فحمل لواء السلفية ناشراً ومعلماً ومنافحاً ومناظراً .. فولد على يديه جيل من المثقفين الذين نهجوا طريق شيخه .. ولزموا منهاج السلف ..

محمد رشيد رضا .. حين أتكلم عن الأعلام .. فليسكت الأقزام .. ولترفع الأقلام .. ولتَعْزِفْ الأنغام .. أنشودة السلام .. فقصتنا مع مصلح هُمام ..


في الحقيقة .. لا أدري هل أترجم له؟!
أم أذكر قصة هدايته؟!
أم أرسل القلم ليكتب ما خطر في البال؟!
فجاءني الجواب في الحال .. لك ما تشـاء ..

فهو محمد رشيد بن علي رضا بن شمس الدين بن بهاء الدين القلموني الحسيني .. يرجع نسبه لآل البيت .. ولد في 27/5/1282هـ في قرية قلمون جنوب طرابلس الشام .. بدأ طلب العلم بحفظ القرآن والخط والحساب .. ثم درس في مدرسة "الرشدية" وكان التعليم بها بالتركية ، ولكن ما لبث أن تركها بعد سنة ليلتحق بالمدرسة الوطنية الإسلامية التي أسسها ويدرس بها شيخه حسين الجسر ، ودرس بها سبعة سنوات أثرت وغيرت في مجرى حياته .. وبدأت مرحلة تصوفه ..

بداية شاذليــة:
لقد بدأ تصوف رشيد حين كان يقرأه شيخه حسين الجسر بعض كتب الصوفيـة ومنها بعض الفصول من الفتوحات المكية ، وفصول من الفارياق ...
وقد كان يقرأ ورد السحر ؛ وعندما يبلغ البيت التالي:
ودموع العين تسابقني *** من خوفك تجري
كان يمتنع عن قراءته،لأن دموعه لم تكن تجري،فكان امتناعه عن قراءة البيت حياءً من الله أن يكذب عليه .. وبعد أن تضلع بالعلم وأصول الدين أدرك أن قراءة هذا الورد من البدع .. فتركه وانصرف إلى تلاوة القرآن.

ودرس على شيخه أبي المحاسن القاوقجي ونال الإجازة في كتاب دلائل الخيرات .. ثم بان له أن هذا الكتاب أغلبه أكاذيب على النبي صلى الله عليه وسلم فتركه .. وأقبل على قراءة أذكار وأوراد في الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ثابتة.



سلوكه الطريقة النقشبنديــة:
يذكر رشيد في هذا المجال أن الذي حبب إليه التصوف هو كتاب "إحياء علوم الدين للغزالي" ..
ثم طلب من شيخه الشاذلي محمد القاوقجي أن يسلكه الطريقة الشاذلية الصورية فأعتذر الشيخ وقال: يا بني إنني لست أهلاً لما تطلبه فهذا بساط قد طوي وانقرض أهله

ثم يذكر رشيد أن صديقه محمد الحسيني قد ظفر بصوفي خفي من النقشبندية يرى أنه وصل إلى مرتبة المرشد الكامل .. فسلك رشيد طريقة النقشبندية على يديه وقطع أشواطاً كبيرة فيها ، ثم يقول: "ورأيت في أثناء ذلك كثيراً من الأمور الروحيـة الخارقة للعادة كنت أتأول الكثير منها عجزت عن تأويل بعضها" ثم يقول: "ولكن هذه الثمرات الذوقية غير الطبيعية لا تدل على أن جميع وسائلها مشروعة أو تبيح ما كان منها بدعة كما حققت ذلك بعد"

ويصف رشيد الورد اليومي في طريقة النقشبندية بأنه ذكر اسم الجلالة (الله) بالقلب دون اللسان خمسة آلاف مرة مع تغميض العينين وحبس النفس بقدر الطاقة وربط القلب بقلب الشيخ. ثم يذكر أن هذا الورد بدعة كما تبين له بعد ذلك ؛ بل يصل إلى الشرك الخفي حين يربط الشخص قلبه بقلب شيخه فإنه مقتضى التوحيد أن يتوجه العبد في كل عبادته إلى الله وحده حنيفاً مسلماً له الدين.
وذكر أمور كثيرة ..


يقول عن هذه التجربة الصوفيــة:
"وجملة القول أنني كنت أعتقد أن سلوك طريقة المعرفة وتهذيب النفس والوقوف على أسرارها جائز شرعاً لا حظر فيه ، وأنه نافع يرجى به معرفة الله ما لا يوصل إليه بدونه"


هدايتـــه من الصوفية إلى السلفيــة:

يعبر عن هذه التجربــة الصوفيــة بعد سنوات طويلة جداً في التصوف:
" إنني قد سلكت الطريقة النقشبنديــة ، وعرفت الخفي والأخفى من لطائفها وأسرارها ، وخضت بحر التصوف ورأيت ما استقر باطنه من الدرر ، وما تقذف أمواجه من الجيف ، ثم انتهيت إلى مذهــــب السلــــف الصالحين ، وعلمت أن كل ما خالفه فهو ضلال مبين"

وقد تأثر بمجلة العروى الوثقى ومقالات العلماء والأدباء .. فتأثر بالأفغاني ومحمد عبده .. وتأثر بشدة وأصبح شيخه الذي حرك عقله وفكره لنبذ البدع والجمع بين العلوم الدينية والعصرية والسعي لتمكين الأمة .. ثم تأثر بشدة بكتب شيخ الإسلام ابن تيمية ومحمد بن عبدالوهاب –رحمهم الله تعالى- .. لقد أحدثت له حركة ونشاط بدل الخمول وغيبة الوعي والانغماس في البدع والضلال كما في الصوفية ..


إنكاره على أهل الطرق الصوفية:
أول حادثة قام بها علناً منكراً سلوك الطرق الصوفيـة .. ذات يوم وبعد صلاة الجمعة أقام أهل إحدى الطرق الصوفية ما يسميه رشيد "مقابلة المولوية" ويقول رشيد في ذلك: "حتى إذا ما آن وقت المقابلة تراءى أما دراويش المولوية قد اجتمعوا في مجلسهم تجاه ايوان بالنظارة ، وفي صدره شيخهم الرسمي ، وإذا بغلمان منهم مرد حسان الوجوه يلبسون غلائل بيض ناصعة كجلابيب العرائس ، يرقصون بها على نغمات الناي المشجية ، يدورون دوراناً فنياً سريعاً تنفرج به غلائلهم فتكوّن دوائر متقاربة ، على أبعاد متناسبة لا يبغي بعضها على بعض ، ويمدون سواعدهم ، ويميلون أعناقهم ، ويمرون واحداً بعد آخر أمام شيخهم فيركعون"
أزعج هذا المنظر رشيد رضا وآلمه أن تصل حالة المسلمين إلى هذا المستوى من البدع والخرافات والتلاعب في عقائد الناس وعقولهم. وكان الذي آلمه كثيراً هو أن هؤلاء بالأعيبهم البدعية قد اعتبروا أنفسهم في عبادة يتقربون بها إلى الله سبحانه وتعالى ؛ بل يعتبرون سماع ومشاهدة ذلك عبادة مشروعة ولهذا لم يترك رشيد هذه الحادثة تمر دون أن يقوم بواجبه الإصلاحي الذي استقاه من قراءته دراسة بمدرسته السلفية التي يدرسها من خلال مجلاتها وكتبها .. فقام حيث قال: "قلتُ: ما هذا؟! قيل: هذا ذكر طريقة مولانا جلال الدين الرومي صاحب المثنوي الشريف ، لم أملك نفسي أن وقفت في بهوة النظارة وصحت بأعلى صوتي بما معناه أيها الناس والمسلمون إن هذا منكر لا يجوز النظر إليه ولا السكوت عليه لأنه إقرار له وإن يصدق عليه مقترفيه قوله تعالى: {اتخذوا دينهم هزواً ولعباً} وأنني قد أديت الواجب عليّ فاخرجوا رحمك الله" ثم خرج رشيد مسرعاً إلى المدينـة .. وكانت لصيحته السلفية هذه أن أتبعه عدد قليل إلا أن صيحته لاقت صدى في مجتمعات الناي بين مؤيد ومعارض ..


ورغم كثرة من عارضه وأنكر عليه من مشايخ الصوفية فقد صمم أن يسير في طريقه نحو إصلاح مجتمعه من هذه الضلالات والبدع. ومن الغريب في الأمر أن ممن أنكر عليه شيخه الشاذلي حسين الجسر فقد كان رأيه ألا يتعرض لأصحاب الطرق الصوفية وبدعهم لا من قريب ولا من بعيد وقال لرشيد: إن أنصحك لك أن تكف عن أهل الطريق. فرد عليه رشيد منكراً: "هل لأهل الطريقة أحكام شرعية غير الأحكام العامة لجميع المسلمين؟
فقال: لا ؛ ولكن لهؤلاء نية غير نية سائر الناس ووجهة غير وجهتهم وسأل الجسر رشيد: لماذا يقصر إنكارك على أهل الطريق دون أهل اللهو والفســاد. فرد عليه رشيد قائلاً: إن أهل الطريق ذنبهم أكبر من أهل اللهو لأنهم جعلوا سماع المنكر ورقص الحسـان عبادة مشروعة فشرعوا لأنفسهم من الدين ما لم يأذن به الله على أني لم أر منكراً آخر ولم أنكره.

ومع قوة حجة رشيد على أستاذه إلا أن شيخه تمسك برأيه لأن له حضرة ووجاهة!!

وبقي الخلاف بينهما ، واشتد بعد هجرة رشيد لمصر وإنكاره الشديد على أهل الطرق الصوفية في مجلة المنار ، بعد أن رأى طرق الصوفية بمصر والبدع الكبيرة هناك وما يحصل في الموالد ، وقد رد الجسر على رشيد ، ورد رشيد على الجسر في مجلته.


وقد قام على القبوريين من الصوفية وغيرهم بعد استفادته من كتب شيخ الإسلام ابن تيمية وتلميذه ابن القيم إضافة إلى كتاب ابن حجر(الزواجر عن اقتراف الكبائر) .. وقد اطلع على كتاب للألوسي (جلاء العينين في محاكمة الأحمدين) فكان من أسباب تبصره بخلل الصوفية ، ونقاء دعوة شيخ الإسلام .. وأن كلام الهيثمي وغيره لم يأتي إلا من هوى وهوس الصوفية!!


فرحم الله الشيخ المصلح الكبير محمد رشيد رضا على ما قدم وبذل في نصح وفضح الصوفية .. وتقبل الله توبته وأوبته من الطرق المضلة .. وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.







التوقيع :
يعلن (المنهج) توقفه عن الكتابة لأجل غير مسمى نظراً لعدم التفرغ

ومقالاتي كلها ملك لمن ينقلها، على أن يشير لهذه الشبكة المباركة .. سائلاً الله أن ينفع بها ..

مُحبكم
أبو عمر الدوسري
من مواضيعي في المنتدى
»» الفهرس الجامع لبقية مواضيعي في بوابة الرد على الصوفية
»» الإتحــاف بعقيدة الأســلاف والتحذير من جهمية السقاف
»» الصوفية من ركائز الاستعمار ؟
»» سلسلة دروس الشيخ عثمان الخميس حفظه الله جديد
»» سؤال للصوفية في سبب تعدد الطُرقِ الصوفية
 
قديم 06-08-04, 05:19 AM   رقم المشاركة : 2
السعدي 2
( مؤسس شبكة الدفاع عن السنة )







السعدي 2 غير متصل

السعدي 2 is on a distinguished road


رحم الله الشيخ محمد رشيد رضا وغفر له ،، ورفع الله قدر الشيخ الفاضل المنهج وأثابه الله على مواضيعه المميزة آمـــــيــــن .



أخوك المحب السعدي 2 ...







التوقيع :
قال سماحة الشيخ مفتي الديار السعودية محمد بن إبراهيم آل الشيخ رحمه الله الشيعة لايجوز تولية قاض منهم ولو فيهم

وقال رحمه الله : أما الرافضة فأفتينا الإمام أن يلزموا بالبيعه على الإسلام ، ويمنعوا من إظهار شعائر دينهم الباطل .
من مواضيعي في المنتدى
»» معلمه شيعية في المجمعة تدس شيئاً غريبا في اكل الطالبات
»» حوار بين العباءة الحديثة والعباءة المحتشمة / موضوع هادف
»» تم طرد الرافضية مها 2001 من المنتدى بعد تعديها على صحابة النبي الكريم
»» هل الطفل الذي ببطن أمه تدفع عنه زكاة الفطر أم لا ؟
»» افتتاح معرض الكتاب الاسلامي في النمسا
 
قديم 06-08-04, 05:33 PM   رقم المشاركة : 3
النعمان





النعمان غير متصل

النعمان is on a distinguished road


بارك الله فيك اخي الغالي المنهج ..

رحم الله الشيخ محمد رشيد رضا وغفر له







التوقيع :
منتدى الدفاع عن السنة شوكة في حلوق الروافض

http://www.d-sunnah.net
من مواضيعي في المنتدى
»» الاعتداء على السيد بحر العلوم في البلد الحرام !!
»» محاضرة الخميني وعقيدته للشيخ / عائض القرني
»» ابن عربي الصوفي وجه قبيح ومعتقد خبيث
»» هل ابن ابي الحديد شارح نهج البلاغة من أهل السنة أم من الرافضة (( الجواب القاطع ))
»» لخبراء برامج الفيديو
 
قديم 07-08-04, 05:39 PM   رقم المشاركة : 4
مكتف الولاية
عضو مميز جداً





مكتف الولاية غير متصل

مكتف الولاية is on a distinguished road


رحم الله الشيخ محمد رشيد رضا وغفر له







 
قديم 15-08-04, 10:36 PM   رقم المشاركة : 5
المنهج
عضو مميز





المنهج غير متصل

المنهج is on a distinguished road


جزاكم الله خيراً جميعاً







التوقيع :
يعلن (المنهج) توقفه عن الكتابة لأجل غير مسمى نظراً لعدم التفرغ

ومقالاتي كلها ملك لمن ينقلها، على أن يشير لهذه الشبكة المباركة .. سائلاً الله أن ينفع بها ..

مُحبكم
أبو عمر الدوسري
من مواضيعي في المنتدى
»» الصوفية من ركائز الاستعمار ؟
»» ذكرى مذبحة الأربعاء السوداء في المحمرة ومآسي أخرى في أيار من تاريخ دولة إيران العنصري
»» قول العلامه المحدث مقبل الوادعى رحمه الله فى مفتي عمان أحمد الخليلي
»» ماذا تعرف عن فرقة الشيخية من الفرق الأثني عشرية الرافضية؟!!
»» اتهام الرافضة لعلي بن أبي طالب بأنه بعوضة!! والبعوضة عندهم المستهزأ بالأنبياء؟!!!
 
قديم 16-08-04, 09:42 AM   رقم المشاركة : 6
عبد الله زقيل
عضو





عبد الله زقيل غير متصل

عبد الله زقيل


هناك رسالةٌ جامعيةٌ طبعت قريباً عنوانها : " منهج الشيخ محمد رشيد رضا في العقيدة " لـ " تامر محمد محمود متولي " ، وهي مرجعٌ قيمٌ .







التوقيع :
http://www.saaid.net/Doat/Zugail/index.htm

Now else
من مواضيعي في المنتدى
»» شيعي يترضى عن بوش ويلعن الصحابة ملفات صوتية لدعاة التقريب
»» ماذا يريدُ هؤلاءِ من البقيعِ في المدينةِ ادخل وسترى العجب
»» مَنْ دَلَّ عَلَى خَيْرٍ فَلَهُ مِثْلُ أَجْرِ فَاعِلِهِ
»» مقالٌ : عصمة الأئمةِ بين أهلِ السنة والشيعة
»» الخُمَيْنِي يُصَلِّي بِأَتْبَاعِهِ جَمَاعةً ملفٌ مرئيٌّ
 
قديم 16-08-04, 01:05 PM   رقم المشاركة : 7
عبد الله زقيل
عضو





عبد الله زقيل غير متصل

عبد الله زقيل


منهج الشيخ محمد رشيد رضا في العقيدة


اسم الباحث : تامر محمد محمود متولي

الجنسية : مصري

حالة الباحث : دارس

المرحلة : الماجستير

نوع البحث : موضوع

المشرف على الرسالة : د / محمد باكريم باعبدالله

المناقش الأول : د/ غالب بن علي العواجي

المنافش الثاني : د/ عبدالله بن سليمان الغفيلي

تاريخ القيد : 01/04/1416

تاريخ التسجيل : 1416/12/04

تاريخ المناقشة : 1421/01/03هـ

التقدير : ممتاز

أوصي بطبعها ؟ نعم

مختصر تعريف بالرسالة : قسم الباحث رسالته إلى مقدمة ، وتمهيد ، وثلاثة أبواب .

التمهيد : دراسة عصر رشيد رضا وحياته ومنهجه في الاستدلال ، وفيه ثلاثة فصول :

دراسة عصر رشيد رضا ، حياته الشخصية والعلمية ، منهج رشيد رضا في الاستدلال وموقفه من علم الكلام .

الباب الأوّل : منهج رشيد رضا في الإيمان بالله تعالى ، وفيه خمسة فصول :

تعريف رشيد رضا للإيمان ومباحثه ، منهجه في إثبات الربوبية ، منهجه في إثبات الأسماء والصفات ، منهجه في إثبات الألوهية ونفي الشرك والبدع ، منهجه في إثبات القدر .

الباب الثاني : منهج رشيد رضا في الإيمان بالملائكة والكتب والرسل ، وفيه ثلاثة فصول :

الإيمان بالملائكة، الإيمان بالكتب ، الإيمان بالرسل .

الباب الثالث : منهجه في الإيمان باليوم الآخر ، وفيه خمسة فصول :

إثباته لليوم الآخر ، البعث وأدلته ، الساعة وأشراطها ، الصور والموازين ، الجنة والنار .

الخاتمة : وفيها أهم النتائج ومنها :

1) أن رشيد رضا لم يكن مصرياً مولداً ولا نشأةً ولا تعليماً ، بل مهاجراً .

2) كانت نشأته العلمية ضعيفة بسبب الحالة العلمية الَّتي مرت بها الشام آنذاك ، وغلبت عليه في هذه المرحلة التصوف ، وطابع المتكلمين ، ثم تعرف على منهج السلف بطريق الكتب السلفية الَّتي كانت تطبع في مصر في مطبعة بولاق .

تبين من خلال البحث أن رشيد رضا كان على عقيدة أهل السنة والجماعة في غالب أموره ، وأن تهمة إنكار الملائكة الَّتي وجهها الجوي لرشيد غير صحيحة .

تبين من خلال البحث أن رشيد رضا كان متأثراً بعدة مدارس مختلفة منها مدرسة محمد عبد ه الفلسفية ، ومدرسة ابن تيمية السلفية .






التوقيع :
http://www.saaid.net/Doat/Zugail/index.htm

Now else
من مواضيعي في المنتدى
»» أيها المسلمون دُعاةُ سفورِ المرأةِ واختلاطها يستدلون بقصةٍ باطلةٍ
»» لا يفوتك ... مناظرةُ قناةِ " المستقلة " بالصوتِ والصورةِ
»» الكتابة على القبر من الناحية الفقهية أبو عبد العزيز سعود الزمانان
»» ما دورنا في التحذيرِ من هذا الرجلِ دعوةٌ للمشاركةِ من الجميعِ
»» مروياتُ قِصةِ سببِ إِسلامِ عمرَ بنِ الخطابِ
 
قديم 21-08-04, 06:06 PM   رقم المشاركة : 8
المنهج
عضو مميز





المنهج غير متصل

المنهج is on a distinguished road


بارك الله فيك شيخنا ..

وبصراحة قد بدأ بقراءتها واستمتعت مع الشيخ تامر ..
فقد أطال النفس ..







التوقيع :
يعلن (المنهج) توقفه عن الكتابة لأجل غير مسمى نظراً لعدم التفرغ

ومقالاتي كلها ملك لمن ينقلها، على أن يشير لهذه الشبكة المباركة .. سائلاً الله أن ينفع بها ..

مُحبكم
أبو عمر الدوسري
من مواضيعي في المنتدى
»» توبة رجل عن سب الصحابة رضوان الله عليهم
»» الكابتن صالح النعيمة يُدرسهم العقيدة!!!!
»» موقف الرازي الأشعري من القبوريين
»» الكوثري وتعليقاته لعلامة الشام البيطار
»» &%[ مزامير آل داود ]%&
 
قديم 23-08-04, 03:45 PM   رقم المشاركة : 9
أبو حسن الشامي
مشترك جديد





أبو حسن الشامي غير متصل

أبو حسن الشامي



رحم الله بلديَنا الشيخ رشيد رضا وغفر له وأجزل له المثوبة ....


طرفة : حدثني من عاصر الشيخ حسين الجسر أنه كان يدخن الشيشة والسيجارة سوية، فكان أحد المشايخ يمازحه قائلا : جمعت بين الأختين ...






التوقيع :
نحن أمة أعزها الله بالإسلام، فمهما ابتغينا العزة بغير ما أعزنا الله به أذلنا الله
من مواضيعي في المنتدى
»» الــتــحــفــة الــجــوزيـــة
»» الكلمات الحسان في بيان علو الرحمن
»» إثبات الإمام البخاري للصفات نماذج من كتابه خلق أفعال العباد
»» أقوال العلماء الثقات في بيان معنى الكيفية في الصفات
 
قديم 23-08-04, 04:04 PM   رقم المشاركة : 10
أبو حسن الشامي
مشترك جديد





أبو حسن الشامي غير متصل

أبو حسن الشامي


ترجمة السيد رشيد رضا


















التوقيع :
نحن أمة أعزها الله بالإسلام، فمهما ابتغينا العزة بغير ما أعزنا الله به أذلنا الله
من مواضيعي في المنتدى
»» الكلمات الحسان في بيان علو الرحمن
»» إثبات الإمام البخاري للصفات نماذج من كتابه خلق أفعال العباد
»» الــتــحــفــة الــجــوزيـــة
»» أقوال العلماء الثقات في بيان معنى الكيفية في الصفات
 
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:18 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "