العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديات العلمية > منتدى عقيدة أهل السنة والجماعة

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-08-04, 05:43 PM   رقم المشاركة : 1
المنهج
عضو مميز





المنهج غير متصل

المنهج is on a distinguished road


من فتاوى الشبكة الإسلامية في الفرقة الأشعرية للشيخ الفقيه الشنقيطي

الأولى

عنوان الفتوى : الأشاعرة الموافقون للأشعري في مرحلته الثالثة هم على نهج أهل السنة
رقم الفتوى : 4118
تاريخ الفتوى : 11 شوال 1421

السؤال : هل الأشاعرة من الفرق الضالة المنحرفة؟

الفتوى : الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وسلم أما بعد:
فإن الأشاعرة فرقة تنتسب إلى الإمام أبي الحسن الأشعري رحمه الله. وقد مر الأشعري بثلاث مراحل، كما ذكر ذلك ابن كثير والزبيدي وغيرهما: مرحلة الاعتزال، ثم متابعة ابن كلاب، ثم موافقة أهل السنة وعلى رأسهم الإمام أحمد بن حنبل. وقد صرح الأشعري بذلك في كتبه الثلاثة: رسالة إلى أهل الثغر، ومقالات الإسلامين، والإبانة، فمن تابع الأشعري على هذه المرحلة فهو موافق لأهل السنة في أكثر المقالات، ومن لزم طريقته في المرحلة الثانية فقد خالف الأشعري نفسه، وخالف أهل السنة في العديد من مقالاتهم. وإذا أردت تفصيل ذلك فعليك بالرجوع إلى:
" منهج أهل السنة ومنهج الأشاعرة "لخالد بن عبد اللطيف".
موقف ابن تيمية من الأشاعرة للدكتور "عبد الرحمن المحمود".
منهج الأشاعرة في العقيدة للدكتور "سفر بن عبد الرحمن الحوالي".
عقيدة الإمام أبي الحسن الأشعر للدكتور "عمر سليمان الأشقر".
الملل والنحل" للشهرستاني" .
الفصل في الملل والنحل "لابن حزم".
3 - الفرق بين الفرق "للبغدادي" .
والله أعلم .


المفتـــي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه

www.islamweb.net

http://www.islamweb.net/php/php_arab...lang=A&Id=4118






التوقيع :
يعلن (المنهج) توقفه عن الكتابة لأجل غير مسمى نظراً لعدم التفرغ

ومقالاتي كلها ملك لمن ينقلها، على أن يشير لهذه الشبكة المباركة .. سائلاً الله أن ينفع بها ..

مُحبكم
أبو عمر الدوسري
من مواضيعي في المنتدى
»» موقف أهل البيت من الشيعة
»» المستطاب في أسباب نجاح دعوة الإمام محمد بن عبد الوهاب
»» كتاب دَعْوة التّوحيد والسُنَّة لعلامة العراق
»» ماذا تعرف عن الطريقة الختمية
»» [ محمد عبدالوهاب و دعوته دروس وعبر ] (((صوتي)))
 
قديم 01-08-04, 05:46 PM   رقم المشاركة : 2
المنهج
عضو مميز





المنهج غير متصل

المنهج is on a distinguished road


الثانية

عنوان الفتوى: الأشاعرة ورجوع أبي الحسن إلى معتقد أهل السنة
رقم الفتوى : 5719
تاريخ الفتوى : 11 شوال 1421

السؤال : ما هو قولكم في من يؤيد مذهب الأشاعره في العقيدة والقول بأن هذا هو مذهب الأحناف والشافعيه والمالكيه؟

الفتوى : الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فمذهب الأشاعرة في العقيدة قائم على آراء الإمام أبي الحسن الأشعري في المرحلة الثانية من حياته، وهي المرحلة التي وافق فيها ابن كلاب، وقد رجع الأشعري رحمه الله عن كثير من آرائه الاعتقادية التي تبناها في تلك المرحلة. وأثبت معتقده الموافق لأهل الحديث في الجملة في كتبه: مقالات الإسلاميين والإبانة، ورسالة إلى أهل الثغر.
ومن نظر في الكتاب والسنة وأقوال الصحابة والتابعين من بعدهم من أهل القرون المفضلة علم أن كثيراً مما عليه الأشاعرة اليوم مخالف لذلك.
ومن شاء فليقرأ ما دونه اللالكائي في: أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة، والأصفهاني في :الحجة، والذهبي في: العلو، وقبلهم عبد الله بن أحمد في السنة، وابن خزيمة في: التوحيد، وابن منده في: التوحيد، أيضا، والصابوني في: معتقد أهل الحديث، وغير ذلك من دواوين أهل الإسلام، وهي دواوين نقية يعتمد عليها.
والأشاعرة مخالفون لما عليه السلف في جملة من القضايا الكبار، كالإيمان والقدر والكلام والعلو وكثير من الصفات التي يتأولونها أو يثبتونها مع تفويض معناها.
وليس هذا مقام بسط وتفصيل، لكن من أراد التحقق من ذلك فليقرأ ما ألف في عرض مذهب الأشاعرة ونقده، ومن ذلك: موقف ابن تيمية من الأشاعرة للدكتور عبد الرحمن المحمود، ومنهج الأشاعرة للدكتور خالد عبد اللطيف نور، ومنهج الأشاعرة في العقيدة للدكتور سفر بن عبد الرحمن الحوالي.
وأما الزعم بأنه مذهب الأحناف والشافعية والمالكية فإنه زعم غير صحيح، فإن أكثر الأحناف على مذهب الماتريدية، والموافقون للأشاعرة من الشافعية والمالكية إنما هم المتأخرون منهم وفيهم جماعة من أفاضلهم ينصرون مذهب السلف وأهل الحديث، بل كثير من الأشاعرة المتقدمين ليسوا على ما تدين به الأشاعرة في العصور المتأخرة.
ولو سلم أن أكثر هؤلاء يوافقون الأشاعرة في المعتقد، فإننا نقول: لا مجال للمقارنة بين هؤلاء وبين أساطين المحدثين وأئمة الإسلام في القرون الأولى.

والله أعلم.


المفتـــي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه

www.islamweb.net
http://www.islamweb.net/php/php_arab...lang=A&Id=5719






التوقيع :
يعلن (المنهج) توقفه عن الكتابة لأجل غير مسمى نظراً لعدم التفرغ

ومقالاتي كلها ملك لمن ينقلها، على أن يشير لهذه الشبكة المباركة .. سائلاً الله أن ينفع بها ..

مُحبكم
أبو عمر الدوسري
من مواضيعي في المنتدى
»» الجولة الثانية ماذا يقول ابن عرب في فتوحاته ؟
»» الذي لم يقله عتاة العنصريون قاله خاتمي بقلم صباح الموسوي
»» فضيلة الشيخ العلامة عبد الله بن جبرين يحكي قصة أليمة !!!
»» الشيخ الألباني يتحدى أحد شيوخ الصوفية / عاجل للمخدوعين
»» والد إمام الحرمين الإمام عبد الله الجويني من الشك إلى الطمأنينة
 
قديم 01-08-04, 05:48 PM   رقم المشاركة : 3
المنهج
عضو مميز





المنهج غير متصل

المنهج is on a distinguished road


[B]الثالثة

عنوان الفتوى : الأشاعرة والماتريدية
رقم الفتوى : 10400
تاريخ الفتوى : 29 جمادي الثانية 1422

السؤال : من هم أهل السنة و الجماعة أولاً وإن لم يكن الأشاعرة والماتريدية هم أهل السنة والجماعة فمن هم؟ وإن كنتم تتهمونهم بأنهم فرقة من فرق المسلمين فإنكم بذلك تتهمونهم بالكفر والوقوع في النار.

الفتوى : الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فإن أهل السنة والجماعة هم الذين يسلكون منهج النبي صلى الله عليه وسلم وصحابته والتابعين لهم بإحسان في القول والاعتقاد والعمل، وليس لهم اسم ولا رسم إلا أهل السنة والجماعة، ومن أصولهم الإيمان بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر والقدر خيره وشره، وإثبات ما أثبته الله لنفسه، أو أثبته له رسوله صلى الله عليه وسلم، ونفي ما نفاه الله عن نفسه أو نفاه عنه رسوله، وأن الإيمان قول وعمل واعتقاد يزيد وينقص، ولا يكفرون أهل القبلة بمطلق المعاصي والكبائر كما يفعل الخوارج، ومن أصول أهل السنة والجماعة سلامة قلوبهم وألسنتهم لأصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم كما وصفهم الله في قوله تعالى: (وَالَّذِينَ جَاءُوا مِنْ بَعْدِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْأِيمَانِ وَلا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلّاً لِلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَؤُوفٌ رَحِيمٌ) [الحشر:10].
ومن أصول أهل السنة اتباع آثار رسول الله صلى الله عليه وسلم باطناً وظاهراً، واتباع سبيل السابقين الأولين من المهاجرين والأنصار .
ثم هم مع هذه الأصول يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر على ما توجبه الشريعة، ويرون إقامة الحج والجمع والأعياد مع الأمراء أبراراً كانوا أو فجاراً، وهم المتمسكون بالإسلام المحض الخالص عن الشوب.
أما الأشاعرة فهي: فرقة تنتسب إلى الإمام أبي الحسن الأشعري رحمه الله، وقد مر الأشعري بثلاث مراحل - كما ذكر ذلك ابن كثير والزبيدي وغيرهما- مرحلة الاعتزال، ثم متابعة ابن كلاب، ثم موافقة أهل السنة، وعلى رأسهم الإمام أحمد بن حنبل، وقد صرح الأشعري بهذا الموقف الأخير في كتبه الثلاثة: رسالة إلى أهل الثغر، ومقالات الإسلامين، والإبانة، فمن تابع الأشعري على هذه المرحلة، فهو موافق لأهل السنة والجماعة في أكثر المقالات، ومن لزم طريقته في المرحلة الثانية، فقد خالف الأشعري نفسه، وخالف أهل السنة في العديد من مقالاتهم، وإذا أردت تفصيل ذلك فعليك بالرجوع إلى الكتب التالية:
عقيدة الإمام أبي الحسن الأشعري للدكتور: عمر سليمان الأشقر.
منهج أهل السنة ومنهج الأشاعرة: لخالد بن عبد اللطيف نور.
منهج الأشاعرة في العقيدة: للدكتور سفر بن عبد الرحمن الحوالي.
أما الماتريدية فهي: فرقة كلامية تنسب إلى أبي منصور الماتريدي المتوفي سنة 333، ولهم أصول خالفوا فيها أهل السنة والجماعة، وخلافهم مع الأشاعرة محصور في مسائل يسيرة أوصلها بعضهم إلى ثلاث عشرة مسألة، والخلاف في بعضها لفظي.
أما ما ذكرت في سؤالك بشأن التكفير، فإن الحكم بالكفر حكم شرعي، والكافر من كفره الله ورسوله صلى الله عليه وسلم، فليس التكفير حقاً لأحد من الناس، بل هو حق الله تعالى يقول شيخ الإسلام ابن تيمية: وليس لأحد أن يكفر أحداً من المسلمين، وإن أخطأ وغلط حتى تقام عليه الحجة، وتبين له المحجة، ومن ثبت إسلامه بيقين لم يزل ذلك عنه بالشك، بل لا يزول إلا بعد إقامة الحجة، وإزالة الشبهة، فلا يكفر المسلم بمجرد الخطأ أو الزلل، بل بوقوعه في أمر دل الدليل على كونه كفراً أكبر مخرجاً عن الملة، ولا يكفر إلا بعد ثبوت شروط التكفير وانتفاء موانعه.
والله أعلم.



المفتـــي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه[/B]
www.islamweb.net
http://www.islamweb.net/php/php_arab...ang=A&Id=10400






التوقيع :
يعلن (المنهج) توقفه عن الكتابة لأجل غير مسمى نظراً لعدم التفرغ

ومقالاتي كلها ملك لمن ينقلها، على أن يشير لهذه الشبكة المباركة .. سائلاً الله أن ينفع بها ..

مُحبكم
أبو عمر الدوسري
من مواضيعي في المنتدى
»» مزايا دعوة الإمام محمد بن عبد الوهاب رحمه الله الأسمري
»» هذا جزاء القرضاوي داعية التقريب في مواقع الرافضة!!!!!
»» عقيدة الإمام محمد بن عبدالوهـاب رحمه الله في آل البيت عليهم الســـلام
»» غلو في فهم التوحيد
»» توبة رجل عن سب الصحابة رضوان الله عليهم
 
قديم 01-08-04, 05:50 PM   رقم المشاركة : 4
المنهج
عضو مميز





المنهج غير متصل

المنهج is on a distinguished road


الرابعة

عنوان الفتوى : الزعم بأن مذهب الأشاعرة هو مذهب الأحناف والشافعية والمالكية
رقم الفتوى : 15695
تاريخ الفتوى : 10 صفر 1423

السؤال : ما هو قولكم في من يؤيد مذهب الأشاعره في العقيدة والقول بأن هذا هو مذهب الأحناف والشافعية والمالكية؟


الفتوى : الحمد لله والصلاة السلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فمذهب الأشاعرة في العقيدة قائم على آراء الإمام أبي الحسن الأشعري في المرحلة الثانية من حياته، وهي المرحلة التي وافق فيها ابن كلاب، وقد رجع الأشعري رحمه الله عن كثير من آرائه الاعتقادية التي تبناها في تلك المرحلة. وأثبت معتقده الموافق لأهل الحديث في الجملة في كتبه: مقالات الإسلاميين والإبانة، ورسالة إلى أهل الثغر.
ومن نظر في الكتاب والسنة وأقوال الصحابة والتابعين من بعدهم من أهل القرون المفضلة علم أن كثيراً مما عليه الأشاعرة اليوم مخالف لذلك. ومن شاء فليقرأ ما دونه اللالكائي في: أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة، والأصفهاني في :الحجة، والذهبي في: العلو، وقبلهم عبد الله بن أحمد في السنة، وابن خزيمة في: التوحيد، وابن منده في: التوحيد، أيضا، والصابوني في: معتقد أهل الحديث، وغير ذلك من دواوين أهل الإسلام، وهي دواوين نقية يعتمد عليها. والأشاعرة مخالفون لما عليه السلف في جملة من القضايا الكبار، كالإيمان والقدر والكلام والعلو وكثير من الصفات التي يتأولونها أو يثبتونها مع تفويض معناها.
وليس هذا مقام بسط وتفصيل، لكن من أراد التحقق من ذلك فليقرأ ما ألف في عرض مذهب الأشاعرة ونقده، ومن ذلك: موقف ابن تيمية من الأشاعرة للدكتور عبد الرحمن المحمود، ومنهج الأشاعرة للدكتور خالد عبد اللطيف نور، ومنهج الأشاعرة في العقيدة للدكتور سفر بن عبد الرحمن الحوالي. وأما الزعم بأنه مذهب الأحناف والشافعية والمالكية فإنه زعم غير صحيح، فإن أكثر الأحناف على مذهب الماتريدية، والموافقون للأشاعرة من الشافعية والمالكية إنما هم المتأخرون منهم وفيهم جماعة من أفاضلهم ينصرون مذهب السلف وأهل الحديث، بل كثير من الأشاعرة المتقدمين ليسوا على ما تدين به الأشاعرة في العصور المتأخرة. ولو سلم أن أكثر هؤلاء يوافقون الأشاعرة في المعتقد، فإننا نقول: لا مجال للمقارنة بين هؤلاء وبين أساطين المحدثين وأئمة الإسلام في القرون الأولى.
والله أعلم.


المفتـــي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه

www.islamweb.net
http://www.islamweb.net/php/php_arab...ang=A&Id=15695






التوقيع :
يعلن (المنهج) توقفه عن الكتابة لأجل غير مسمى نظراً لعدم التفرغ

ومقالاتي كلها ملك لمن ينقلها، على أن يشير لهذه الشبكة المباركة .. سائلاً الله أن ينفع بها ..

مُحبكم
أبو عمر الدوسري
من مواضيعي في المنتدى
»» عقيدة الإمام محمد بن عبدالوهـاب رحمه الله في آل البيت عليهم الســـلام
»» شهادة العلامة ابن بدران الدمشقي على الإمام محمد بن عبد الوهاب
»» فتوى ابن قدامة في الصوفية
»» من التشيع إلى السنة 00 من الفرقة إلى الجماعة 00 من الضلال إلى أقوال الرسول0 المُحدِّث
»» الكوثري وتعليقاته لعلامة الشام البيطار
 
قديم 01-08-04, 05:51 PM   رقم المشاركة : 5
المنهج
عضو مميز





المنهج غير متصل

المنهج is on a distinguished road


الخامسة

عنوان الفتوى : ماهـية الأشعـرية
رقم الفتوى : 27552
تاريخ الفتوى : 15 ذو القعدة 1423


السؤال : ماهي الأشعرية؟ وهل هي من مذاهب السنة والجماعة؟

الفتوى : الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فالأشاعرة فرقة تنسب إلى أبي الحسن الأشعري رحمه الله، وهم أهل سنة فيما وافقوا فيه السنة، كأبواب السمعيات، وكثير من مباحث النبوات.
وأما مباحث الإلهيات فهم مخالفون فيها لكثير مما كان عليه السلف الصالح، وقد سبق بيان شيء من ذلك في الفتوى رقم: 4118، والفتوى رقم: 5719.
والله أعلم.



المفتـــي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه

www.islamweb.net
http://www.islamweb.net/php/php_arab...ang=A&Id=27552






التوقيع :
يعلن (المنهج) توقفه عن الكتابة لأجل غير مسمى نظراً لعدم التفرغ

ومقالاتي كلها ملك لمن ينقلها، على أن يشير لهذه الشبكة المباركة .. سائلاً الله أن ينفع بها ..

مُحبكم
أبو عمر الدوسري
من مواضيعي في المنتدى
»» لقد ولد من جديد!!ابن الدكتور الرافضي يبصر الحقيق*ويتبع الحق ويعلن هدايته للسنة
»» (منحة القريب) قصة قصيرة
»» شيخ الإسلام ابن تيمية يحاور دجاجلة الصوفية البطائحية
»» عثمـــــان الخميس يردي قاضياً شيعياً صريعاً قبل بداية الجولة الأولى
»» ماذا تعرف عن الطريقة الشاذلية ؟
 
قديم 01-08-04, 05:53 PM   رقم المشاركة : 6
المنهج
عضو مميز





المنهج غير متصل

المنهج is on a distinguished road


السادسة

عنوان الفتوى : الأشعرية ليست طريقة من الطرق الصوفية
رقم الفتوى : 39477
تاريخ الفتوى : 02 رمضان 1424


السؤال : في سوريا منتشرة لدينا فرقة تدعى الأشعرية، ما هي؟ وهل هم من الصوفية؟ أرجو الإفادة؟


الفتوى : الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فلا توجد طريقة من الطرق الصوفية بهذا الاسم، بل الأشعرية، نحلة ذات منهج كلامي إسلامي، اتخذت البراهين العقلية والكلامية وسيلة في محاجة خصومها من المعتزلة والفلاسفة وغيرهم، لإثبات حقائق الدين، والأشاعرة قوم انتسبوا لأبي الحسن الأشعري، وقد رجع إلى مذهب أهل السنة والجماعة ودون ذلك في كتابه الإبانة، لكن الأشاعرة متمسكون بآرائه القديمة التي تبع فيها ابن كُلاّب، وقد سبق بيان شيء من معتقدات الأشاعرة في الفتوى رقم: 27552، والفتوى رقم: 5719.
وننصح السائل بالرجوع إلى الموسوعة الميسرة في الأديان والمذاهب والأحزاب المعاصرة نشر الندوة العالمية للشباب الإسلامي ج1 ص87-98.
والله أعلم.



المفتـــي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه

www.islamweb.net
http://www.islamweb.net/php/php_arab...ang=A&Id=39477






التوقيع :
يعلن (المنهج) توقفه عن الكتابة لأجل غير مسمى نظراً لعدم التفرغ

ومقالاتي كلها ملك لمن ينقلها، على أن يشير لهذه الشبكة المباركة .. سائلاً الله أن ينفع بها ..

مُحبكم
أبو عمر الدوسري
من مواضيعي في المنتدى
»» الناطق باسم الصدر: صفقة امريكية إيرانية لتلميع صورة السيستاني
»» المقامة النبوية
»» حوار حول الوهابية مع علماء البلاد المغربية
»» عشرون كتاب في دعوة الإمام محمد بن عبدالوهاب
»» تائب من معتقدات الصوفية معنا في هذا المنتدى
 
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 07:33 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "