العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديات العلمية > منتدى عقيدة أهل السنة والجماعة

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 23-06-04, 09:34 PM   رقم المشاركة : 1
الموحد 2








الموحد 2 غير متصل

الموحد 2 is on a distinguished road


الأخ أسير الذنب هنا عقيدة التفويض عند السلف الصالح

اقتباس:
كاتب الرسالة الأصلية أسير الذنب

أنا مؤيد لطريقتك في تغيير مسار النقاش إلى نحو هذا الأسلوب ، لأنه أسرع في بيان الحق من الباطل.

لكن قبل أن نبدأ ونناقش صفة صفة كما ذكرتم، أود أن تعرّف لي ما هو التفويض؟؟؟
[/COLOR]



تفويض كيفية صفات الباري جل وعلا ، ورد علم كنهها وما هيتها إليه سبحانه .






التوقيع :
[align=center]
عـتـِبتُ علَى عَمروٍ فلمَّا تَركـتُهُ :: وجَربتُ أقواماً بَكَيتُ على عَمروٍ
[/align]
من مواضيعي في المنتدى
»» لماذا شبكة الدفاع عن السنة؟ إستمع لجواب العلامة صالح الفوزان.
»» سؤال للشيعة ؛ لماذا تكشف أسقف الحافلات في المشاعر المقدسة ؟؟
»» أين يذهب شيعة القطيف يوم الحج الأكبر (قبر الحسين) أو (مكة)؟ استمع لشيخهم(حسن الصفار)!
»» أحذروا يا أهل السنة (مصنع الري للعصيرات) = (فواكه) الجديد. وكذلك (الشفاء) كلهم روافض!
»» حركة تحرير المرأة بمصر وحصاد مائة وثلاثين عاماً
 
قديم 03-07-04, 10:08 PM   رقم المشاركة : 2
الموحد 2








الموحد 2 غير متصل

الموحد 2 is on a distinguished road


يرفع الموضوع ...







التوقيع :
[align=center]
عـتـِبتُ علَى عَمروٍ فلمَّا تَركـتُهُ :: وجَربتُ أقواماً بَكَيتُ على عَمروٍ
[/align]
من مواضيعي في المنتدى
»» عـــــقـــــيـــــدتـــــنـــــا الـــــســـــلـــــفـــــيـــــة
»» حكم الإسلام.. في عوام الروافض للشيخ الدكتور ( ناصر العقل ) ؟؟
»» معادلة دمج رئاسة تعليم البنات مع وزارة المعارف
»» بســم الله نبدأ.. بالإمـام الحافـظ ( الذهبي ) رحمه الله .
»» سماحة المفتي يعد الأمة بما يسر إن شاء الله
 
قديم 05-07-04, 08:14 PM   رقم المشاركة : 3
الموحد 2








الموحد 2 غير متصل

الموحد 2 is on a distinguished road


إلى الآن لا وجود للأخ الأسير.







التوقيع :
[align=center]
عـتـِبتُ علَى عَمروٍ فلمَّا تَركـتُهُ :: وجَربتُ أقواماً بَكَيتُ على عَمروٍ
[/align]
من مواضيعي في المنتدى
»» سؤال مهمّ للشيعة .. من كلمتين فقط .. فهل من مجيب ؟
»» توجيه للأمة حول الأحداث من الشيخ المحدث سليمان العلوان حفظه الله
»» الأخ سارية وما يسمى بالوهابية
»» هدية رمضان بريالين فقط جوال 054253090
»» فدتك نفـسي يا سفر الحوالي
 
قديم 11-07-04, 10:05 PM   رقم المشاركة : 4
الموحد 2








الموحد 2 غير متصل

الموحد 2 is on a distinguished road


وإلى الآن لا وجود للأخ الأسير فك الله أسره ..







التوقيع :
[align=center]
عـتـِبتُ علَى عَمروٍ فلمَّا تَركـتُهُ :: وجَربتُ أقواماً بَكَيتُ على عَمروٍ
[/align]
من مواضيعي في المنتدى
»» فتوى مهمَّة جدَّاً للشيخ سفر الحوالي في حقيقة الشيعة
»» صرخــة نذيـــر لحماة التوحيد .. أهل الإسلام .. أفيقــوا ..!!
»» من كتب شيخ الإسلام ابن تيمية الضخمة وهو مفقود للأسف
»» الله أكبر سقوط المرجع الرافضي الكبير (الخامنائي) في شبكة الدفاع عن السنة.
»» بيان من أحد تلاميذ سماحة الوالد عبدالعزيز ابن باز رحمه الله. بشأن رضا نصر اللات
 
قديم 12-07-04, 10:19 PM   رقم المشاركة : 5
أسير الذنب
مشترك جديد





أسير الذنب غير متصل

أسير الذنب


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
والله لم أعلم بكلامك الأخير إلا اليوم الاثنين وبصدفه، وذلك لأنه لم يصل إلي منكم أي بريد الكتروني ولا أعلم سبب ذلك ، لكن قدر الله وما شاء فعل.
التعريف الذي ذكرتموه محل اتفاق بيني وبينكم وهو تفويض الكيف، وأنا أريد منكم ياسيدي تعريف تفويض المعنى .


وإذا أتيت يالتعريف أرجو أن تبين مستندك فيه.







التوقيع :
وَمَالِيْ إليْكَ وَسِيْلَةٌ إلاّ الرَجَاء .... وَجَمِيْلُ عَفْوكَ ثُمّ إنّي حَنْبَلي .
من مواضيعي في المنتدى
»» سُؤالٌ بَسيْطٌ للأخ ابن قدامَة فقط ابن قدامة
»» معنى التفويض الذي هو عقيدة أهل الحديث
»» الشيْخ ابن قدامة هل هناك فرق بين الحادث والمَخلوق
»» قَالةٌ للإمَاِم أحْمَدَ رَضي اللهُ عَنهُ مُشْكلةٌ
»» سؤال واحد فقط لكم يا أهل المنتدى
 
قديم 13-07-04, 01:27 AM   رقم المشاركة : 6
الموحد 2








الموحد 2 غير متصل

الموحد 2 is on a distinguished road



مرحباً بك أخي الفاضل أسير الذنب..

حمداً لك اللهمّ على أنك متفق معي على جهلنا عن معرفة كنه وكيفية وهيئة صفات الباري عز وجل، لأن عقولنا قاصرة محدودة، لا تدرك نفسها فكيف لها أن تستقل بالحكم على غيرها أو على الغائب غير المشاهد، كيف إذا كان ذلك في حق الحق تبارك وتعالى، وأخص ما له عز وجل؟!!

وجواباً على سؤالك وهو واضح وفهمت مطلوبك.. فإني والفضل لله تعالى.. أقرأ أحسن الحديث وهو كتاب الله تعالى،
القرآن العربي المنزل على محمد صلى الله عليه وسلم، الذي تكلم الله به، وأسمعه لرسوله جبريل عليه السلام، فلبغه لرسول الله محمد عليه أفضل الصلاة وأزكى السلام، كما قال تعالى:
(( وَإِنَّهُ لَتَنزِيلُ رَبِّ الْعَالَمِينَ (192) نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الْأَمِينُ (193) عَلَى قَلْبِكَ لِتَكُونَ مِنَ الْمُنذِرِينَ (194) )). سورة الشعراء.

فبلغه نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، لأصحابه كما نزل عليه، وبلغه من بعده أصحابه للأمة وما كتموا منه حرفاً. ففهموه كله، ونحن بحمد الله تعالى نفهمه كما فهموه، ولا نزيد على ذلك شيئاً من عندنا.

ونفسر القرآن الكريم بما لا يتجاوز معنى اللفظ، باستعمال لغة القرآن الكريم، اللغة العربية، وغيرها من أنواع التفسير - وهي معلومة لديكم لا تخفاكم - مع تنزيه الرب عن مشابهة الخلق، دون تجاوز.

ونعلم أن الله تعالى قد يبتلينا ببعض المتشابه علينا، لاختبار إيماننا وتصديقنا. ولا نتكلف ما وراء ذلك كالحروف المقطعة في أوائل بعض السور.

فالله سبحانه وتعالى محتجب عنا، ولكنا نعرفه، ونؤمن به إيماناً جازماً لا يتطرق إليه الشك، وعرفناه سبحانه بما عرفنا به من أسمائه وصفاته، وأمرنا بتدبر آياته وآثار أفعاله، ولم نحط به علماً،
ومع ذلك فلم يأمرنا أن نتتبع ما وراء صفاته، ولا ما وراء أسمائه، ولا ما وراء أفعاله، وإنما علينا أن ندرك الخطاب الذي خاطبنا به، والذي يقوم به حدّ التكليف. فلم نجهل ربنا وهو محتجب عنّا.
[ مقتبس من كتاب المقدمات الأساسية في علوم القرآن للجديع مع تصرف يسير].

هذا جوابي أخي الحبيب أسير الذنب على سؤالك الذي تفضلت به، سواءاً في آيات الصفات، أو في آيات الأحكام، أو في آيات الغيب الأخرى والمعاد.. لا إشكال لديّ في فهم معاني آيات القرآن الكريم.
طبقاً لقوله تعالى: (( وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاء وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ وَلاَ يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إَلاَّ خَسَارًا (82) )) سورة الإسراء. فوالله العظيم إني لأجد الشفاء من خلال قرآته..
وقال تعالى: (( وَلَوْ جَعَلْنَاهُ قُرْآنًا أَعْجَمِيًّا لَّقَالُوا لَوْلَا فُصِّلَتْ آيَاتُهُ أَأَعْجَمِيٌّ وَعَرَبِيٌّ قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى وَشِفَاء وَالَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ فِي آذَانِهِمْ وَقْرٌ وَهُوَ عَلَيْهِمْ عَمًى أُوْلَئِكَ يُنَادَوْنَ مِن مَّكَانٍ بَعِيدٍ (44) )) سورة فصلت. وأحمد الله تعالى أنه لي هدى وشفاء ورحمة، وليس بعمى فأسأل الله الثبات على ذلك.
وكما قال عز وجل: (( يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءتْكُم مَّوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَشِفَاء لِّمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ (57) )) سورة يونس. وأحمد الله على أنه ينشرح صدري حين تلاوته، ولا أجد فيه أي غضاضة، ولا مضض.
وأيضاً قوله عز وجل: (( هَذَا بَيَانٌ لِّلنَّاسِ وَهُدًى وَمَوْعِظَةٌ لِّلْمُتَّقِينَ (138) )) سورة آل عمران. فأسأل الله تعالى أن يجعلني من المتقين، حتى أحوز هذا الفضل العميم.
وقوله تعالى: (( وَإِنَّهُ لَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ (77) )) سورة النمل... وهكذا آيات كثيرة، عظيمة جليلة، تدل على أنه لا شيء خفي في القرآن الكريم، بل هو واضح ظاهر للناس،

وهذا مقتضى حكمة الله عز وجل، وأن كتابه فرقان، وبرهان، ونور، وهدى، وشفاء، ورحمة، وموعظة، ومبين، ومفصل، وبالذات في موضوع الأسماء والصفات لأنها من أعلى المقامات، ومن قال بغير ذلك فقد شكك في القرآن العظيم، وطعن فيه أعظم الطعن، خصوصاً مع حاجة الأمة إلى ما فيه، وبالذات ما ورد من العلم بالله تعالى،
فلا حيرة ولا ضلال، ولا قلق ولا تردد، بل هذا القول محال، ولا يمكن أن يكون، ولما فيه من غلق باب تدبر كتاب الله، ومصادمة النصوص الدالة على الإثبات، واعتقاد ما يليق بالله تعالى، كما اعتقده الأنبياء والمرسلون فهم أعلم منا، ولم يجهلوا القرآن الكريم ومعانيه. ولم يخالفهم من بعدهم الصحابة الكرام.
وأيضاً فإن الله تعالى ذمَّ من لا يفهم كتابه، وأن مجرد حظه منه السماع، دون فهم معناه.

فلا نخلط ولله الحمد بين المعنى المجرد المعهود في الأذهان، والكيف الذي توهمه البعض بعقولهم البسيطة المخدوعة فجعلوه أصلاً، لأنهم لم يعلموا معناه، فتجاوزوا ذلك إلى الكيف، فوجدوا أنفسهم مضطرين في النهاية إلى التفويض، لأن النفي تعطيل غير لائق. والتفويض أخفّ كما توهموه، وإنما هو أشدّ. فمعاني القرآن الكريم بالنسبة إليّ واضحة معلومة مفهومة، والفضل لله في ذلك، وأعتقد التفويض في الكيفيات. فهات أنت معنى التفويض الذي أشكل عليك. لأنك أنت صاحب الإشكال الذي لا تفهم بعض معاني آيات القرآن.

أرجوا أن أكون قد وفقت أخي الحبيب أسير الذنب في توضيح وتقريب الجواب إليك.
فهل عندك إشكال بالتحديد، أو غاب عن ذهنك معنى آية في كتاب الله تعالى، فلم تفهم معناها، بإمكاننا المطارحة فيها باللتي هي أحسن.

والله يحفظك، ويوفقك، ويرعاك.







التوقيع :
[align=center]
عـتـِبتُ علَى عَمروٍ فلمَّا تَركـتُهُ :: وجَربتُ أقواماً بَكَيتُ على عَمروٍ
[/align]
من مواضيعي في المنتدى
»» الشيخ عبد الرحمن المحمود يحذر من ترك أهل البدع في حالهم
»» كلمات لأسد الجزيرة عبدالعزيز آل سعود الذي يبغضه الروافض.
»» متع ناظريك برؤية صور أسود أهل السنة في (المستقلة)
»» افقهوا يا مسلمون: فإن من كفّر الصحابة لا يتورع عن تكفيركم.
»» مقدمة إستضافة شيخنا السعدي 2 في زحل قبل 8 أشهر .
 
قديم 14-07-04, 12:28 PM   رقم المشاركة : 7
أسير الذنب
مشترك جديد





أسير الذنب غير متصل

أسير الذنب


أثابك الله ياسيدي الموحد2
قبل أن نبدأ في مناقشة صفة صفة أود أن أذكر كلاما قد يسهل لنا ما نسعى إليه ، وأرجو أن تعلق عليه.

كل صفة لله عزوجل معناها في اللغة لا يليق في حق الله عزوجل فإننا ننزّه الله عزوجل عنه (اي عن هذا المعنى الذي في اللغة وليس التنزيه عن الصفة) ، ونعتقد أنّ لها معى يليق به سبحانه لايعلم به إلا هو .

فخرج بقولنا معناها في اللغة لايليق في حق الله) الصفات التي معناها في اللغة لائق في حق الله كالحياة والعلم والقدرة والوجود والرحمة ... الخ
فالحياة مثلا معناها في اللغة {ضد الموت} كما قاله الرازي في مختاره فهذه ليس للتفويض محل فيها. فليتنبه
هل لديك اعتراض ياشيخنا على ما ذكر؟؟؟؟







التوقيع :
وَمَالِيْ إليْكَ وَسِيْلَةٌ إلاّ الرَجَاء .... وَجَمِيْلُ عَفْوكَ ثُمّ إنّي حَنْبَلي .
من مواضيعي في المنتدى
»» سُؤالٌ بَسيْطٌ للأخ ابن قدامَة فقط ابن قدامة
»» الشيْخ ابن قدامة هل هناك فرق بين الحادث والمَخلوق
»» المَسَائلُ التي خالفَ الوَهابيّةُ فيْها مذْهبَ السَّادَةِ الحَنَابلةِ.
»» طلبُ جوابٍ عَلى عجَل .
»» سؤال واحد فقط لكم يا أهل المنتدى
 
قديم 14-07-04, 08:12 PM   رقم المشاركة : 8
الموحد 2








الموحد 2 غير متصل

الموحد 2 is on a distinguished road



جزاك الله خيراً يا أسير الذنب .. وأسأل الله تعالى أن يفتح على قلوبنا ويجعلنا من يستمع القول فيتبع أحسنه .. وأن يعصمنا من الهوى والمضلات والفتن ما ظهر منها وما بطن ..


نعم صحيح ( كل صفة لله عزوجل معناها في اللغة لا يليق في حق الله عزوجل فإننا ننزّه الله عزوجل عنه ) .. مع إثبات الصفة نفسها بالمعنى الحقيقي كما يليق بالله عز وجل من غير تشبيه ولا تمثيل ومن غير تعطيل ولا تحريف ومن غير إلحاد ..


أما قولك أخي ( ونعتقد أنّ لها معى يليق به سبحانه لايعلم به إلا هو . ) فلا أسِّلم لكَ به ، حتى تسلِّم لي بالرد الذي وضعته لك فوق ، لأن هذه المقولة منك الآن.. دليل على أنك لا توافق على الرد السابق ، أو ليست لديك القناعة الكافية منه ؟


وقولك أخي الحبيب ( فخرج بقولنا معناها في اللغة لايليق في حق الله الصفات التي معناها في اللغة لائق في حق الله ) .. والجواب على هذا الكلام فرعٌ عن الجواب على سابقه .. بل ألا تلاحظ أنه هنا حصل تفريق منك في باب الصفات مع أنه بابٌ واحدٌ وتجري عليه قاعدة واحدة مطردة من أوله إلى آخره ، ولو لم يكن كذلك لقال من شاء في كتاب الله ما قال تبعاً لهواه ومشتهاه وأصبح الباب مفتوحاً على مصراعيه لكل عاقل أن يدخل بعقله وفهمه ..!


من رأيي القاصر أيها الأخ الأسير الفاضل .. أنه بإمكانك الآن إعادة القراءة وإدامة النظر في الرد السابق ، لا أريدك أن تقتنع بالرد مباشرة من غير تأمل فيه ، ثم تطرح الشبهة العارضة لك ، وأيضاً أتمنى أن تحمل رأياً لك أنت عن نظر ودراسة وتأمل لأنه بإمكانك التمييز بين المقولات والآراء فأنت طالب علم وليس مجرد ناقل فقط عن أحد العلماء لأن أقوال الرجال يؤتى بها للإستدلال لها لا للإستدلال عليها .. وكلٌ يؤخذ من قوله ويرد سوى رسول الله بأبي هو وأمي صلوات ربي وسلامه عليه ..


وفقني الله وإياك لإتباع الحق ، أخوك...







التوقيع :
[align=center]
عـتـِبتُ علَى عَمروٍ فلمَّا تَركـتُهُ :: وجَربتُ أقواماً بَكَيتُ على عَمروٍ
[/align]
من مواضيعي في المنتدى
»» هذا ما قاله شيخنا السعدي 2 عن أحداث البقيع الأخيرة .
»» سب الروافض في منتدياتهم للصحابة ... انظر هنا
»» إلى مجوس منتدى القطيف القذر.
»» معادلة دمج رئاسة تعليم البنات مع وزارة المعارف
»» كلمة التوحيد
 
قديم 14-07-04, 08:17 PM   رقم المشاركة : 9
أبو عبيدة
( أمين الأمة )
 
الصورة الرمزية أبو عبيدة








أبو عبيدة غير متصل

أبو عبيدة is on a distinguished road


لا حول ولاقوة الا بالله
التفويض مذهب ظاهره التقوى والكف, وباطنه سوء الظن بالنصوص وتجاهل ما أراد الله من عباده ان يعلموه , وثبت عن السلف تفسيره
فلقد دعا النبي لأبن عباس أن يفقه في الدين ويعلمه التأويل ,أي التفسير
وقد قال ابن عباس في ذلك " كل القرآن أعلم الا اربع : حنان ومنان وأواه وغسلين " ثم علم ذلك كما حكاه ابن قتيبه وهذا يدل على ان السلف كانوا اذا جهلوا شيئاً من القرآن صرحوا بذلك وهم لم يصرحوا بنفي العلم بمعاني الصفات لله تعالى واذا امتنع احدهم عن تفسير لفظ فلا يدل على ان ذلك منهجهم كلهم

فأقرب ما يصف به المفوض قوله تعالى "لا يعلمون الكتاب الا اماني "

أما قولك ان في معاني الله وان ماوصف به نفسه لا تليق به أأنت اعلم ام الله جل جلاله
ثانياً يازميل انت بهذا تقيس الخالق بالمخلوق وهذا المرض هو مرض التمثيل فهرباً منه وقعت في التفويض
وأشبهك بالمستجير من الرمضاء بالنار
فهل حياة الله = كحياة المخلوق !!
كيف تقيس ذلك والقياس في التوحيد لا يجوز
هل اثبات ما اثبته الله لنفسه كفر ؟ وطعن فيه سبحان الله

ألا تعلم انه ليس كمثله شيء
مثال ذلك تسبيح الشجر هل هو مثل تسبيحنا ؟! هل بيوت الجنة مثل بيتي في الدنيا
فكيف ولله المثل الأعلى
............
سؤال لك ايها الزميل هل هذه الصفات التي في القرآن : الفاظ دالة على معان أم انها ألفاظ لا معنى لها
وهل علمها الرسول ام جهلها الرسول مع الدليل؟







التوقيع :
شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: وكذلك إذا صار لليهود دولة في العراق وغيره تكون الرافضة من أعظم أعوانهم ، فهم دائما يوالون الكفار من المشركين واليهود والنصارى ويعاونونهم على قتال المسلمين ومعاداتهم
المصدر : كتاب منهاج السنة لشيخ الإسلام أبن تيمية , المجلد الثالث , الصفحة 378
من مواضيعي في المنتدى
»» شيخنا النــــــعمان لله درك (ماذا فعلت في الروافض)
»» التّدبر في القرآن يصْرف النّظر عن اللّه / وثِيقة
»» فِلم للمَهدي « أبو صالِح» فِي عَزاء حُسيني .
»» صوره تحز في قلب كل مسلم
»» الله الله الله
 
قديم 16-07-04, 02:55 PM   رقم المشاركة : 10
أسير الذنب
مشترك جديد





أسير الذنب غير متصل

أسير الذنب


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

سيدي الموحد 2 عذرا أود منك أن ( تصف على جنب ) لو سمحت وذلك لأني مضطر للتفرغ لأبي عبيدة والرد على ما عنده من شبهات، وإذا انتهيت منه سأرجع إليكم بإذن الله.

قولك يا أباعبيدة : سؤال لك ايها الزميل هل هذه الصفات التي في القرآن : الفاظ دالة على معان أم انها ألفاظ لا معنى لها
وهل علمها الرسول ام جهلها الرسول مع الدليل؟

أما جواب الشق الأول فنعم إنّّّ صفات الله عزوجل ألفاظ دالة على معنى.
أما جواب الشق الثاني : فتعم أيظا فإن النبي عليه الصلاة والسلام لا يعلم حقيقة هذه الصفات المتشلبهات ومعناها المضاف إلى الله عزوجل.

وهناك دليلان على ذلك :

الأول دليل خبري : وهو قول الله عزوجل { وما يعلم تأويله إلا الله) قال جمع من المفسرين : {تأويله } أي تفسيره ومعناه، والآية على الوقف عند الجمهور كما حكاه عنهم الإمام البغوي رحمه الله.

الثاني دليل نظري: فمن المعلوم ( وهذا يقره حتى شيخ الإسلام) أن الكلام في الصفات كالكلام في الذات، ومعلوم أيظا أنّ حقيقة ذات الله عزوجل لايعلمها نبي مرسل ولا ملك مقرب ،بل لا يعلمها إلا الله تعالى فحسب، فكذلك الصفات المتشابهات لا يعلمها إلا الله.







التوقيع :
وَمَالِيْ إليْكَ وَسِيْلَةٌ إلاّ الرَجَاء .... وَجَمِيْلُ عَفْوكَ ثُمّ إنّي حَنْبَلي .
من مواضيعي في المنتدى
»» المَسَائلُ التي خالفَ الوَهابيّةُ فيْها مذْهبَ السَّادَةِ الحَنَابلةِ.
»» سؤال واحد فقط لكم يا أهل المنتدى
»» سُؤالٌ بَسيْطٌ للأخ ابن قدامَة فقط ابن قدامة
»» الردُّ عَلى مَن اتبع غيْرَ المَذَاهِبِ الأربَعَةِ . لابن رَجَبٍ الحَنْبَلي .
»» قَالةٌ للإمَاِم أحْمَدَ رَضي اللهُ عَنهُ مُشْكلةٌ
 
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:38 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "