العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتـــــــــديات العـــــــــــامـــة > الــــحــــــــــــوار العــــــــــــــــــام

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 30-05-04, 06:24 PM   رقم المشاركة : 1
المنهج
عضو مميز





المنهج غير متصل

المنهج is on a distinguished road


فيض من سيرة فقيد المنابر

إنه من لا يخاف في الله لومة لائم

إنه رأى الحق .. قال به ولو كان رأسه قُرباناً لمقولة الحق

تفقدك بريدة .. بل يفقدك العالم الإسلامي بأسره

يفقدك المعهد العلمي .. بل يفقدك المنبر .. بل سيفقدك طلابك وأحبابك

رحمك الله يا خطيبنا المفوه .. والمربي الكبير

هؤلاء محبوك وقد جاءوا للوداع الأخير .. إلى رحمة الله يا شيخنا











صدق الإمام أحمد رحمه الله حين قال: (موعدنا يوم الجنائز)




هل تريدون أن تعرفوا من هو؟!!

[ALIGN=CENTER]بمشاركة سمو أمير القصيم بريدة تودع الشيخ محمد السعوي

عشرون ألف مُصَلٍّ شاركوا في حمل جنازة الشيخ

خطب عن قتل النفس المعصومة وفارق الدنيا بحادث مروري


* بريدة- عبدالرحمن التويجري:
أدّى صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم بعد صلاة ظهر أمس السبت بجامع الخليج ببريدة صلاة الجنازة على الفقيد الشيخ محمد بن علي بن سليمان السعوي إمام وخطيب جامع الراشد الذي انتقل إلى رحمة الله تعالى أمس الأول الجمعة اثر حادث مروري مروع على طريق القصيم الرياض السريع بمحافظة الغاط حيث توفي الشيخ السعوي وزوجته وإحدى بناته في الحادث.
وفور الانتهاء من الصلاة قدّم صاحب السمو الملكي أمير منطقة القصيم التعازي لاخوان وأبناء وذوي الفقيد ولمشايخ وطلبة الشيخ (رحمه الله).
وقد أدى الصلاة مع سموه عدد من المسؤولين والمشايخ وطلبة العلم ومحبي الشيخ من داخل مدينة بريدة وخارجها واكتظ بالمصلين الجامع وقد أمّ المصلين فضيلة الشيخ الدكتور صالح بن محمد الونيان حيث امتلأت أروقة المسجد وساحاته الخارجية والداخلية وكذلك الشوارع المحيطة به من كثرة المصلين لما لفضيلة الشيخ الفقيد من محبة خاصة يكنها له أبناء القصيم عامة ومدينة بريدة خاصة وما يتمتع به فضيلته (رحمه الله) من علم غزير وخصال عالية وصفات حميدة حيث ان فقده فاجعة على جميع محبيه وعلى طلبته وأقاربه وذويه خاصة رحمه الله رحمة واسعة وأسكنه فسيح جناته وألهم أهله وذويه الصبر والسلوان
{إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعونَ}.
مشاهدات الجزيرة
- موكب الجنائز الذي كان محمولاً على الأعناق والذي يحمل جنازة الشيخ السعوي وزوجته وابنته حتى وصوله المقبرة كان مهيباً والأيدي تتخاطف النعوش للمشاركة بحمل الجنائز.
- الشوارع والطرق المؤدية للمقبرة كانت مزدحمة بشدة بأرتال السيارات التي توقفت عن الحركة تماماً بسبب الازدحام البشري العظيم الذي فضّل المشي بدل الركوب للمقبرة لمواراة الشيخ في قبره.
- قدر أكثر من شخص اجمالي المصلين بأكثر من عشرين ألفاً أدوا الصلاة على الجنائز بالجامع إضافة إلى تكرار الصلاة بالمقبرة لأكثر من أربع مرات ولأول مرة.
- الجامع امتلأ بالمصلين منذ وقت مبكر من صلاة الظهر بجميع أروقة الجامع فيما أدى البعض الآخر الصلاة تحت لهيب الشمس بالشوارع المحيطة للجامع.
- علامات الحزن والأسى بادية على وجوه الجميع حيث أكد للجزيرة بعض من المشايخ ومحبي الشيخ أن وفاته وفقده فاجعة كبيرة وخسارة عظيمة. نسأل الله ان يعوض المسلمين خيراً أن شاء الله.
- تواجد مكثف لفرق المرور لتنظيم الحركة المرورية بالتقاطعات والشوارع المحيطة بالجامع والمقبرة منذ الصباح.
- علق البعض بأنه لأول مرة في القصيم يُرى هذا المشهد الرهيب بهذا التجمع الغفير وترحموا على الشيخ وزوجته وابنته والكل يردد سيرته العطرة الفريدة.
- الفقيد أمّ المصلين وخطب فيهم الجمعة أمس الأول بجامع الراشد بمدينة بريدة واتجه إلى منطقة الرياض لأجل متابعته تحضير الدكتوراه ولكن الموت فاجأه بالطريق هو وزوجته الأخرى وابنته (رحمهم الله).
- رسائل الجوال نقلت خبر وفاته رحمه الله منذ اللحظة الأولى لمعرفة الحادث حيث تداوله الجميع ثم بعد ذلك اعلان مكان ووقت الصلاة على الفقيد.
- البعض لم يستطع الدخول للمقبرة وفضّل المشاهدة فقط من أعلى السور المحيط أو البنايات القريبة.
- يعتبر الشيخ محمد السعوي من العلماء الأفاضل الذين يشهد لهم بالزهد والورع والتواضع وحسن الخلق وتعود تداعيات وفاة الشيخ محمد السعوي إلى تعرضه لحادث مروري على طريق القصيم-الرياض السريع وتحديداً عند مروره بمحافظة الغاط حيث انفجر الإطار الأمامي لسيارته مما نتج عنه انقلابها عدة مرات حيث توفي الشيخ وزوجته وابنته (سراء) والتي يبلغ عمرها تسع سنوات كما أصيب ابنه حسان الذي يصغرها عمراً بكسر بيده اليمنى وكان الشيخ متوجهاً للرياض حيث انه يحضر دراسة أكاديمية في درجة الدكتوراه وكان الشيخ ومازال حتى وفاته يعمل مدرسا بالمعهد العلمي ببريدة وتخرج على يديه عدد من طلبة العلم والمشايخ والقضاة وكان رحمه الله مبدعا في علم الفرائض بالاضافة إلى عدد من العلوم الدينية الأخرى.
وكان الشيخ الفقيد إماماً وخطيباً لجامع خادم الحرمين ببريدة الجامع الكبير سابقاً لعدة سنوات ثم انتقل إماماً وخطيباً لجامع الراشد ببريدة بالاضافة إلى أنه كان محتسباً في عقد الأنكحة لراغبي الزواج.
والشيخ يعتبر من مواليد مدينة بريدة ويبلغ من العمر ما يقارب خمسين عاما ولديه من الأولاد ستة ذكور وهم عبدالله وعلي وعبدالرحمن وثابت وأيوب وحسان وأربع بنات بالإضافة إلى سراء التي توفيت معه وكانت آخر صلاة جمعة صلاها الشيخ إماماً وخطيباً هي جمعة أمس الأول حيث تحدث عن القتل والتعدي على الأنفس بغير حق وما في ذلك من حرمة كبيرة موضحا أضراره وأبعاده مورداً عدداً من الآيات والأحاديث في ذلك. هذا ويتقبل أبناء وذوو الشيخ العزاء بمنزل الشيخ بحي القويع غرب مدينة بريدة وعلى تلفون 063241151

11560 الأحد 04 ربيع الثاني 1425 / الجزيرة[/ALIGN]




[ALIGN=CENTER]سيرة مختصرة للشيخ رحمه الله: من كتاب ( تاريخ مساجد بريدة القديمة وتراجم أئمتها/ لمؤلفة : د.عبدالله الرميان))[/ALIGN]

==================


الشيخ : محمد بن علي بن سليمان السعوي رحمه الله تعالى.

ولد في بريدة سنة 1373هـ والتحق بالمدرسة الابتدائية ، ولما تخرج منها التحق بالمعهد العلمي ببريدة وتخرج منه عام 1391هـ ثم التحق بكلية الشريعة بالرياض وتخرج منها عام 1395هـ عمل بعدها موظفا في كلية الشريعة ، ثم انتقل مدرسا في المعهد العلمي ببريدة ولايزال حتى تاريخ وفاته 3/4/1425هـ ، ونال من كلية اصول الدين درجة الماجستير في العقيدة والمذاهب المعاصرة .
تولى الامامة في جامع الجردان سنوات من عام 1399هـ الى عام 1405هـ ،ثم انتقل منه الى امامة جامع المنتزة الجنوبي وأم فيه سنة ثم انتقل الى عام 1406هـ اماما وخطيبا للجامع الكبير ببريدة وبقي في امامته حتى عام 1414هـ (حينما هدم الجامع لتجديد بناءه) وانتقل خطيبا في جامع الذياب ومن ثم جامع الراشد منذ 1414هـ الى توفي رحمه الله (1) وكان آخر خطبة القاها هي يوم وفاته رحمه الله في جامع الراشد 3/4/1425هـ ، وفيما ذكر لي انه خطبته عن القتل /قصة هابيل وقابيل ، له كتاب ( استئناس الخطيب والواعظ من الخطب والمواعظ مجلدين ) وله عددا من المحاضرات والخطب التي تميز بها رحمه الله


رابط : خطب الشيخ محمد السعوي من موقع المنبر :
http://www.alminbar.net/alkhutab/search_results.asp
ابحث عن طريق الخطباء : تجد اسم الشيخ ومن ثم تخرج خطبه رحمه الله.

رابط : خطب الشيخ محمد السعوي (صوتية) من موقع طريق الاسلام :
http://www.islamway.com/?iw_s=Schola...scholar_id=540

وإن أردت شراء بعض أشرطة الشيخ من خلال هذا الموقع:
http://www.truthsound.com/store/Auth...sp?AuthorId=84







التوقيع :
يعلن (المنهج) توقفه عن الكتابة لأجل غير مسمى نظراً لعدم التفرغ

ومقالاتي كلها ملك لمن ينقلها، على أن يشير لهذه الشبكة المباركة .. سائلاً الله أن ينفع بها ..

مُحبكم
أبو عمر الدوسري
من مواضيعي في المنتدى
»» البروق السنية في اكتساح ظلمات الطرق الصوفية
»» هل الحنـابلة لا يذكرون آل البيت؟!وهل لديهم حساسية من ذلك؟!
»» الخميني يرد على aseeralgeram في عدم توريث الأنبياء المال!!!![وثيقة]
»» تائب من معتقدات الصوفية معنا في هذا المنتدى
»» [حيدر علي إسماعيل قلمداران] ونبذ كثير من معتقدات الإمامية الرافضية
 
قديم 30-05-04, 06:25 PM   رقم المشاركة : 2
المنهج
عضو مميز





المنهج غير متصل

المنهج is on a distinguished road


بعد أن ودعت بريدة خطيبها المفوه..العلماءوالمشايخ:
المنابر فقدت خطيباً فذاً وعلماً بارزاً
الفقيد كان صادق اللهجة فصيح اللسان حار الإيمان


* إعداد - بندر الرشودي:
أعرب عدد من العلماء والمشايخ وأهل الفكر عن حزنهم الشديد لخبر وفاة فضيلة الشيخ محمد بن علي بن سليمان السعوي خطيب جامع الراشد بمدينة بريدة، معتبرين ذلك حدثاً مؤلماً كون الشيخ أحد الأعلام البارزين علماً وخلقاً ومنهجاً وفكراً إضافة إلى أنه يعد من ضمن أهم الخطباء المفوهين في مجتمعنا، سائلين الله عز وجل أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته وأن يلهم أهله وذويه والمسلمين عموماً الصبر والسلوان.
تحدث في البداية فضيلة الشيخ الدكتور سلمان بن فهد العودة الذي قال بصوت يعلوه الحزن على فقد علم من أعلام الأمة: كان الشيخ محمد السعوي خطيباً مفوهاً مقصوداً من أطراف البلاد حيث تميز -رحمه الله- بصدق اللهجة وفصاحة اللسان وحرارة الإيمان، وكانت خطبه تعالج قضايا الأمة بنفس مؤمنة مطمئنة وبمنهج واضح هديه القرآن والسنة الشريفة..
وأضاف الشيخ سلمان قائلاً: سيرة الشيخ السعوي معطرة بخلقه الرفيع وصدقه ووضوحه وسلامة نفسه، فقد كان مدرساً محبوباً في المعهد العلمي ببريدة قريباً من طلابه ومتواضعاً معهم، كما كان محبباً إلى جيرانه طيب النفس صادق القلب..
كان خبر وفاته مصيبة وحدثاً مؤلماً لكل من أحبه من رواد خطبه ومن محبيه وأقاربه ومن المسلمين على وجه العموم..
وواصل فضيلته قائلاً: عاشرت الشيخ محمد السعوي منذ خمسة عشر عاماً في المعهد العلمي وشريكاً في عدد من الأسفار والأنشطة الدعوية فعرفته نموذجاً فريداً للتواضع وحب الخير والغيرة على الدين..واختتم الشيخ سلمان حديثه بالتذكير بآخر عمل للفقيد والذي كان من على منبر الجمعة حيث خطب في الناس بالأمس وحدثهم عن قصة ابني آدم بالحق فقد استعرض قصتهم ووعظ المسلمين الذين استمعوا إليه واستفادوا منه، ثم غادر مدينة بريدة إلى الرياض وذلك بغرض إكمال برنامج الدكتوراه ليفاجأ بالحادث المفجع الذي نقله إلى الدار الآخرة، سائلين الله عز وجل أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته وان يلهمنا وذويه الصبر والسلوان.. {إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعونَ}.
كما تحدث فضيلة الشيخ الدكتور عبدالعزيز بن صالح الشاوي، وكيل كلية الشريعة وأصول الدين وإمام وخطيب جامع عمر بن عبدالعزيز ببريدة قائلاً: فجعت بريدة البارحة بخبر وفاة فضيلة الشيخ محمد السعوي إثر حادث مروري تعرض له في طريق الرياض السريع، وخلال ساعات قلائل وعبر رسائل الجوال والاتصالات الهاتفية أصبح الخبر حديث الناس في بريدة.
وظهر أثر هذا التأثر جلياً حين اكتفى المسجد الذي صلي على الشيخ فيه بالمصلين وامتلأت الشوارع والطرقات، وقامت بريدة كعادتها وفية مع دعاتها وعلمائها وحملت الجموع الغفيرة الشيخ -رحمه الله- على الأعناق حتى وارته في قبره والناس تُسيلُ عليه من الدموع الصادقة، وتترحم عليه وتدعو الله عز وجل ان يغفر للفقيد ويخلف على المسلمين خيراً.
نعم انه الشيخ محمد السعوي الذي طالما حمل على عنقه الكلمة الصادقة واستطاع بما حباه الله تعالى من سلاسة في الأسلوب، وجمال في الطرح وقدرة على اختصار كثير من المعاني في عبارات محدودة، إضافة إلى صوته المميز في خطبه وصدق في طرحه أن يعالج قضايا كثيرة في المجتمع ويصحح العديد من المفاهيم بحكمة وروية، وهدوء.
لقد عرفت وعرف غيري الشيء الكثير عن الشيخ -رحمه الله- وكلها أخلاق جميلة ورثها الشيخ من أخلاق النبوة، فلقد كان هادئا، صادقا، حليماً، حكيماً، لم اسمع منه مرة كلمة نابية أو وقوعاً في عرض مسلم، أو شحناء أو حمل في صدره على أحد سهلا لينا.
كل ذلك جعل منه استاذا ناجحا ومربيا فاضلاً في المعهد العلمي ببريدة وداعية وخطيبا مرموقا في الجامع الكبير ببريدة سابقا وجامع الراشد حاليا، عرفه الصغير والكبير والذكر والأنثى عبر حضوره للمناسبات والقاء الكلمات وحب الخير للجميع...وفي الختام قال الشيخ الشاوي: إننا اليوم لا نغبط من بقي على الحياة ولكننا نغبط من سلم من الفتنة في زمن بدأت الفتنة فيه تموج موج البحر، ومن خرج والناس تشهد له بالخير، فقد قال صلى الله عليه وسلم: (انتم شهداء الله في أرضه)..
إن من بقي على أرض المعمورة بات يخاف على نفسه من الفتنة قبل أن يموت، فقد جاء في الحديث (لا تقوم الساعة حتى يأتي الرجل إلى قبر الرجل فيتمرغ عليه ويقول يا ليتني مكان هذا)..
رحم الله الشيخ محمد السعوي، وأسكنه فسيح جناته، ورفع درجته في المهديين، وغفر لنا وله إنه سميع مجيب..
كما أضاف الشيخ ناصر السعوي مدرس في المعهد العلمي وهو أحد زملاء الشيخ: لقد فقدت الأمة برحيل الشيخ عالما فذا بذل وقته وماله في خدمة هذا الدين وكان نعم المربي سواء خلال تدريبه في المعهد العلمي أو خارجه وكان لا يرد سائلاً مستفتياً أو داعياً إلى مناسبة أو طالباً لوجاهة.
وأضاف الشيخ ناصر واصفاً خطب الشيخ انها خطب تنبع من قلب ملؤه غيرة على هذا الدين وأهله، تصدر من قلب مفعم بالإيمان، مواكبة للأحداث. وكان الناس يقصدونها من كل مكان.. وفي ختام حديثه دعا الشيخ ناصر السعوي الله القدير ان يسكن الشيخ فسيح جناته وأن يرفع درجاته وأن يحسن للمسلمين العزاء.

11560 الأحد 04 ربيع الثاني 1425







التوقيع :
يعلن (المنهج) توقفه عن الكتابة لأجل غير مسمى نظراً لعدم التفرغ

ومقالاتي كلها ملك لمن ينقلها، على أن يشير لهذه الشبكة المباركة .. سائلاً الله أن ينفع بها ..

مُحبكم
أبو عمر الدوسري
من مواضيعي في المنتدى
»» هل تريدون صفحات في الرد على الصوفية خاصة
»» ملاحظات على البيجوري في شرح جوهرة التوحيد
»» الجمــــاعة السلفية المجاهدة في العراق
»» أفضل مقال بعد أحداث الرياض وضع اليد على الأسرار
»» هؤلاء العلماء تابوا من عقائدٍ ضالة إلى عقيدة أهل السنة والجماعة
 
قديم 30-05-04, 06:26 PM   رقم المشاركة : 3
المنهج
عضو مميز





المنهج غير متصل

المنهج is on a distinguished road


ورحل مفوه المنابر
بندر الرشودي


كان حادثاً مؤلماً وخبراً مفاجئاً لجميع من عرف وسمع عن الشيخ محمد السعوي الخطيب المفوه الذي زلزل المنابر بصوت الحق مغذياً للفكر بهدى القرآن والسنة.
عرفه الجميع محباً للخير داعياً اليه ساعياً الى التواصل والمحبة والوئام، تميز بخلقه الرفيع وتواضعه الجم.
تنقل من منبر الى آخر مواصلاً بث صوت الحق بفكر سليم ونهج واضح.
عرفه الجميع طيب القلب، فصيح اللسان، سليم النفس.
حينما شرعنا في ( الجزيرة) باستطلاع آراء العلماء والمشايخ واهل الفكر حول ( فقيد المنابر) وذلك انطلاقاً من رسالتنا الاعلامية كان الجميع يتحدث بصوت الحزن ويعتصره الالم بفقدان علم من اعلامنا البارزين الذين نفتخر ونعتز بهم، وكانت عباراتهم تنطلق بسلاسة ودون تكلف بسبب بسيط هو ان كل الصفات الحسنة ترسخت في شخصه المتواضع.
عرفه الجميع واحبوه فهبوا للصلاة عليه وتشييع جثمانه مجسدين حبهم وتقديرهم للعلم البارز.
واخيراً اعزي اهل الشيخ وذويه واسرته المرموقة التي عرفت بالتزامها الديني واعتدال منهجها وسلامة نفوسها، كما اعزي جميع محبي الخطيب الفاضل وعموم اهالي مدينة بريدة والمسلمين عموماً على فقدان مفوه المنابر الشيخ محمد السعوي.
رحم الله الفقيد وزوجته وابنته رحمة واسعة وأسكنهم فسيح جناته.

11560 الأحد 04 ربيع الثاني 1425 /الجزيرة







التوقيع :
يعلن (المنهج) توقفه عن الكتابة لأجل غير مسمى نظراً لعدم التفرغ

ومقالاتي كلها ملك لمن ينقلها، على أن يشير لهذه الشبكة المباركة .. سائلاً الله أن ينفع بها ..

مُحبكم
أبو عمر الدوسري
من مواضيعي في المنتدى
»» قصة شيعي اهتدى للإسلام .. أخونا وائل الحجيري وفقه الله
»» صوفية المغرب يثبتون ارتباط الحركة الصوفية المغربية بأصول مسيحية خالصة
»» [الجميع يدخل] مشروع كتب إحسان إلهي ظهير؟!! وخاصة الصوفية
»» عقيدتنـــــــــــا في التوسل( باختصــار) ...أنوار الغري تفضلي
»» العلامة الشيخ محمد الخَضِر بن الحُسَين بن عليِّ
 
قديم 30-05-04, 06:27 PM   رقم المشاركة : 4
المنهج
عضو مميز





المنهج غير متصل

المنهج is on a distinguished road


فقيد المنابر


محمد بن عبدالله المشوح


كانت بريدة على موعد قدر يوم الجمعة الثاني من شهر ربيع الثاني مستقبلة ليلتها بفاجعة عظيمة تمثلت في فقد أحد أعلامها الصالحين خطيبها المصقع الزاهد الورع الشيخ محمد بن علي السعوي إثر حادث مروري أليم مع زوجته وأحد أبنائه.
عرفت بريدة هذا العالم الصالح مربياً ومعلماً وموجهاً في معهد بريدة العلمي حيث تلقى عنه مئات الطلاب العلم الشرعي بمنطق فصيح وتعليم متقن تعلوه نضارة العلماء وأدبهم وحياؤهم.ثم اعتلى منبر الجامع الكبير في بريدة سنوات عديدة يكتظ الجامع بالمصلين الذين يؤمون الجامع للاستماع إلى خطبه المتقنة بصوته البليغ وعبارته الجزلة وعلميته النادرة.عاش - رحمه الله - هادئ الطبع حميد الخصال محمود السيرة مذكورا بكل خير ورعاً زاهدا مما في أيدي الناس.انتقل إلى جامع أسرة الراشد الحميد في وسط بريدة فكان ان امتلأ المسجد بالمصلين والحضور الذين يسعون للاستفادة منه ومن خطبه.
كان - رحمه الله - ذا هيبة وغيرة على دينه تعلوه عبرة ودمعة عند ذلك كله حفظ القرآن الكريم واتقنه وجوّده بهمة عالية سديدة.
والشيخ محمد بن علي السعوي ينحدر من أسرة علمية كريمة معروفة بالعلماء والزهاد والصلحاء ببريدة.
وقد ولد - رحمه الله - سنة 1373هـ والتحق بالمدرسة الابتدائية لما تخرج فيها التحق بالمعهد العلمي وتخرج سنة 1393هـ ثم التحق بكلية الشريعة بالرياض وتخرج سنة 1395هـ ثم عمل مدرساً بالمعهد العلمي في بريدة حتى وفاته ثم نال درجة الماجستير في العقيدة والمذاهب المعاصرة.وقد تنقل في عدة جوامع ببريدة حيث أمّ في جامع الجردان ثم جامع المنتزه الجنوبي في إمامته للجامع الكبير سنة 1406هـ حتى سنة 1414هـ حيث انتقل لجامع الراشد.لقد فجع الجميع بفقد هذا العالم وهو لما يزال في منتصف عمره عالما عابدا صالحا نافعا يدعو إلى الله على بصيرة بحكمة واعتدال.. وبعد: فإنه بحق قد زهد بما في أيدي الناس فأحبه الله وحبب إليه الناس.رحمه الله رحمة واسعة وأسكنه فسيح جناته.
11560 الأحد 04 ربيع الثاني 1425 / الجزيرة







التوقيع :
يعلن (المنهج) توقفه عن الكتابة لأجل غير مسمى نظراً لعدم التفرغ

ومقالاتي كلها ملك لمن ينقلها، على أن يشير لهذه الشبكة المباركة .. سائلاً الله أن ينفع بها ..

مُحبكم
أبو عمر الدوسري
من مواضيعي في المنتدى
»» علي الطنطاوي من العقيدة الأشعرية والماتريدية والصوفية إلى السلفية
»» غلو في فهم التوحيد
»» أن أهل الأهواء والمذاهب الباطلة لا ينقلون مذهبهم بصورته الحقيقية
»» متى ؟؟!! يا شيعة العالم متى؟!!
»» الحكيم لبوش: إننا بحاجة إلى حمايتكم، لا تتخلوا عنا
 
قديم 30-05-04, 06:27 PM   رقم المشاركة : 5
المنهج
عضو مميز





المنهج غير متصل

المنهج is on a distinguished road


أولئك هم الرجال



د. عبدالحليم بن إبراهيم العبداللطيف


في معترك الحياة كانت الشخصية الإسلامية الصحيحة تصاغ يوماً بعد يوم وتتضح سماتها وصفاتها النبيلةُ وتوجهاتها الأصيلة وهذه الشخصية الإسلامية تبرز غالباً بمقوماتها الخاصة وقيمها الخاصة وطابعها المميز وكانت مراحل العمر تبين الجوهر الأصيل والزبد الزائف وتكشفُ عن حقائق النفوس ومعادنها لئلا تعود النفوسُ الطيبةُ الأصيلةُ خليطاً مجهول القيَم.
إن الإيمان وصدق التوجه إلى الله أمانةٌ عظيمة لا يحملها إلا من هم لها أهل ومحل، وفيهم على حملها قدرةٌ وندرة، وفي قلوبهم تجرد لها وإخلاص، ودعوة للناس إلى طريق الحق والصدق إنها أمانةٌ كريمة، وهي أيضاً أمانة ثقيلة، ومن ثم فهي تحتاج إلى طراز خاص.
ونفسُ الداعية المسلم تصهرها التجاربُ فتنفي عنها الزيف، أقول هذا وقد ودعت مدينةُ بريدة يوم السبت الموافق 3-4-1425هـ فضيلة الأستاذ الشيخ محمد السعوي طيب الله ثراه وهو الداعية المعروف والخطيب المميز والتربوي الفذ ولقد كان الجمع حاشداً والمنظر مهيباً والوفاء من أهل الوفاء والصفاء كان ظاهراً وكبيراً وهذا بدون شك،من حقوق المسلم على إخوانه وخلانه ومعارفه وزملائه وأقاربه لكن طلبة العلم ورجال التربية والتعليم والقيام على الشباب والطلاب أقول هؤلاء يحظون بتميز أكثر وحضور أوفر فهم يحظون بذلك والحمد لله في مجتمعات المسلمين أحياءً وأمواتاً وذلك فضل الله يؤتيه من يشاء والله ذو الفضل العظيم فمعلم الناس الخير له عندهم محبة واحترام، محبةٌ صادقة ليست مصطنعة محبة تنبع من قلب صادق وود واثق وهذا فيه عزاء ورجاء للدعاة وللتربويين في حياتهم وبعد وفاتهم:


من يفعل الخير لا يعدم جوازيه

لا يذهب العرف بين الله والناس

وقال شاعر آخر وأصاب:-

الخير أبقى وإن طال الزمان بهِ

والشر أقبح ما أوعيت من زادِ

حقاً إن الجم غفير والجمع حاشد وكثير وكبير، والوفاء والمحبة وصدق المودة للدعاة وطلبة العلم ورجال التعليم أكثر وضوحاً وظهوراً، وهي ظاهرةٌ حميدةٌ وصفةٌ رشيدة وسديدة وكريمة ولقد كان الفقيد رحمه الله من طلبة العلم الممزين والخطباء المقتدرين والأئمة النابهين والتربويين المهتمين بمادتهم وطلابهم أحبه من يُصَلُّونَ خلفه كثيراً يقصدون مسجده ويحضرون درسه ويقبلون على دعوته ونصحه وإرشاده.. غرس غراساً كريماً في مجال التعليم وأعطى لطلابه الكثير من وقته وعلمه وجهده وخبرته وتجربته، عُرف عنه رحمه الله الجد والاجتهاد والحزم والعزم والمتابعة الجادة لطلابه، كما عرف بالتأصيل التربوي والتميز المعرفي وحسن التوجه والتوجيه وسلامة القصد وبعد النظر وسعة الصدر والأفق، كما أنه هادئ الطبع عديم المشاكل يحمل صفة العلماء العاملين والتربويين المطلعين، تراه دوماً يحب الفضيلة والنصح للأمة يؤثر السمت والصمت صفة العلماء العاملين، مفتاح للخير مغلاق للشر ينزع دوماً إلى الخير والصلاح والإصلاح والهدوء والسكينة واللطف والملاطفة والملاينة، يكره العنف والإثارة والتسلط وهو بحق من الرعيل الأول الذين أثروا العملية التربوية والتعليمية ورسموا الخطوط العريضة لمن بعدهم، من دأبه النصيحة العامة ولا عجب في ذلك فما سطع الإيمانُ الصحيحُ في نفسٍ صحيحة إلا كانت كالبلد الطيب يخرج نباته بإذن ربه وكان رحمه الله يتميز بحسن الأدب الذي ينبغي أن يصاغ فيه خطاب الدعوة ولذا كان له في النفوس أثر حميد، وهو رحمه الله كثير الحرص على تجلية شخصية المسلم الصحيحة كما أرادها الإسلام وصورتها نصوصه الكريمة من آيات بينات وأحاديث صحيحة وكثيراً ما يركز على علاقة المسلم بربه ويبرز كثيراً التوازن الحكيم في نفسه بين جسمه وعقله وروحه كما كان يوضح أن المسلم دوماً إنسان فذ فريد في صلاته وصفاته وأخلاقه وتعاملاته كما كان يبرز المسلم متوازناً سوياً متكاملاً لا يطغى فيه جانب على آخر من أجل أن يقوم الأدب النفسي والاجتماعي بواجبه في تطرية وتنقية وتصفية الحياة وإشاعة المودة والألفة والمحبة في النفوس ويساعد ذلك كله في بناء السلام والوئام والاطمئنان في عالم الواقع وفي عالم الشعور أيضاً رحم الله الشيخ الكريم وأنزله منازل الأبرار وغفر له ورحمه وألهم أهله وأولاده وأقاربه ومعارفه ومحبيه الصبر وأكمل لنا ولهم الأجر والله المستعان.

موضوع الشيخ عبدالحليم العبداللطيف والاخ خالد الرشيد في الجزيرة عدد 11564
الخميس 08 ربيع الثاني 1425







التوقيع :
يعلن (المنهج) توقفه عن الكتابة لأجل غير مسمى نظراً لعدم التفرغ

ومقالاتي كلها ملك لمن ينقلها، على أن يشير لهذه الشبكة المباركة .. سائلاً الله أن ينفع بها ..

مُحبكم
أبو عمر الدوسري
من مواضيعي في المنتدى
»» ما معنى وهابي شرح لأحد المتصوفة
»» ما رأي القبوري مصطفى صبري بكلام الإمام القرطبي
»» نريد جمع كل ما يتعلق بمجازر الرافضة في العراق مع المصدر!!منذ بدء الحرب
»» صيانة الإنسان عن وسوسة الشيخ دحلان
»» تعرف على خصلة من خصال الشيخ ابن باز رحمه الله وعلق بعدها(بصوته)
 
قديم 30-05-04, 06:28 PM   رقم المشاركة : 6
المنهج
عضو مميز





المنهج غير متصل

المنهج is on a distinguished road


فقيد الأخلاق..!؟


خالد رشيد الرشيد/ بريدة


الحمد لله حمداً يملأ الزمان والمكان.. والحمد لله حمداً يليق بجلال وجمال الرحيم الرحمن.. والصلاة والسلام على نبينا محمد بن عبدالله نبي المكارم والأخلاق والرحمة والإحسان وعلى آله وأصحابه واتباعه في كل زمان ومكان.. أما بعد:
فوالله الذي لا إله غيره إن الأحرف لتعجز كل العجز عن أن تؤلف الكلمات.. وإن الجمل لتتقاعس عن أن تصف مشهد جنازة ولي الله فضيلة الشيخ محمد السعوي إمام جامع الراشد ببريدة الذي فُجعت به أُمته أيما فجيعة بانتقاله إلى جوار ربه الكريم عصر يوم الجمعة الموافق 2-4- 1425هـ وماتت معه زوجته وابنته.
آه.. لقد مات الشيخ - رحمه الله - وبموته قد ماتت المعاني قبل أن ترتقي لوصف سمته وحُسن خُلقه وكريم سجاياه..
واحزناه وفقداه.. العين تدمع والقلب يحزن ولا نقول إلا ما يرضي ربنا وإنا لفراقك يا شيخ محمد لمحزونون وقدر الله وما شاء فعل والحمد لله على كل..
عزاؤنا في شيخنا أن له من الأخلاق أحسنها ومن كريم الخصال وحسن السجايا أرفعها وأجلها..
من لي بمثل مشيك المدلل.. تمشي الهوينا وتجي في الأول.
وصدق الله إذ يقول:{وَالْآخِرَةُ خَيْرٌ وَأَبْقَى}.
ويقول: {وَلَلْآخِرَةُ خَيْرٌ لَّكَ مِنَ الْأُولَى {4} وَلَسَوْفَ يُعْطِيكَ رَبُّكَ فَتَرْضَى}.
وإليك اخي انت بالذات يا من عشقت مكارم الأخلاق وحسن الخصال طرفاً من سجاياه وكريم خصاله التي عايشتها ولمستها سجية فيه دونما تكلف أو مبالغة فسمته - رحمه الله - كان ذا سلوك حسن فقد كان عمره كله سلوكاً حسناً ويتمثل ذلك في حسن منطقه وجماله وبعده عن فاحش القول ورديء الكلام وفي إشاعته لروح المحبة لمن يلقاه وإفشائه للسلام لمن عرف ومن لم يعرف وفي قوله للتي هي أحسن فلا يفسد ذات البين ولا يُهيج على الشر في المقال.. كان ناصحاً صادقاً وواعظاً مؤثراً ومرشداً سديداً وخطيباً بليغاً فصيحاً وفي دفعه للسيئة بالحسنة لا تراه الا غاضاً لبصره عفيفاً في لسانه إن دخل استأذن ولا يخرج إلا بإذن..
إذا مشى فبالسكينة والوقار فتراه يمشي مشياً هيناً كأنما يتمثل القرآن في أخلاقه وأحواله كلها.. رحمه الله.
استقام على الحق اعتقاداً وعملاً وإخلاصاً..اتسمت دعوته بالطريقة الحسنة وبالسنة الحسنى التي لا قسوة فيها ولا غلظة مع حظ وافر ونصيب عظيم من الصبر وحلية جميلة من خصال الخير والبر والمعروف.
{وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا الَّذِينَ صَبَرُوا وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا ذُو حَظٍّ عَظِيمٍ}.
زد على ذلك مسارعته في فعل الخير.. واتسامه بالحكمة وحرصه على الإصلاح بين الناس مع صدقه وبشاشته ووداعته وسلامة قلبه وصفاء نفسه كل ذلك مقرون بالعفو عن الناس والصفح الجميل الممزوج بروح السلام والرحمة والمودة والإخاء والإحسان والإيثار والعفة والشكر والاعتدال في الأمور مع التواضع المنقطع النظير والوفاء بالعهد وصدق الولاء لولاة المسلمين والحب الصادق لهم والنصح المتمثل بصدق لهجة والدعاء لهم وحسن الثناء عليهم.
وهنا أسجل وقفة شكر وتقدير وإجلال لصاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر أمير المنطقة لمشاركة إخوانه أحزانهم كيف وهو من عرف بحبه ورحمته وطيب سجاياه - وفقه الله وسدد خطاه ورعاه -.. اللهم اغفر لشيخنا ووالدينا وجميع المسلمين الأحياء منهم والميتين والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.







التوقيع :
يعلن (المنهج) توقفه عن الكتابة لأجل غير مسمى نظراً لعدم التفرغ

ومقالاتي كلها ملك لمن ينقلها، على أن يشير لهذه الشبكة المباركة .. سائلاً الله أن ينفع بها ..

مُحبكم
أبو عمر الدوسري
من مواضيعي في المنتدى
»» الله الله الله
»» الكتب والمؤلفات التي تحدثت عن دعوة الشيخ الإمام
»» التناحر الأشعري الأشعري التناحر الأشعري الماتردي عقيدة الأشعري
»» ماذا تعرف عن فرقة الشيخية من الفرق الأثني عشرية الرافضية؟!!
»» كنت ماتردياً صوفياً فهداني الله إلى العقيدة السلفية
 
قديم 30-05-04, 06:29 PM   رقم المشاركة : 7
المنهج
عضو مميز





المنهج غير متصل

المنهج is on a distinguished road


[ALIGN=CENTER]بـكيـت وماتباكـيـت _ مرثية للشيخ محمد السعوي _رحمه الله_ ))::..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مرثية للشيخ / محمد السعوي إمام وخطيب جامع الراشد ببريده _ يرحمه الله _



بـكـــيــت ومـاتـبـاكــيـــت وإنـــمـا
حــر الــــمـــــصـــــيــــبـه أبــــكــانـــــي
خــطــب جــلــل عــظـيــم فــــادح
روعـة طــــيـــر قـــلبـي وأظـنــــــانـــــي
وأســـال دمــع عـــيــنــي بـحـرارة
لو طــــال ويــلـــه لــقـــرح إجــــــفانــــي
عـنـدمـا قـالـوا الـشيخ مات وزوجه
إذا الـــمـــصــيـــبـــة عــــــظـيـمـة تدهاني
تـذكــرت مــقـامـه فـــيـنا بـخطـــبة
ظـــهـــــر الــيــــوم كــــعــقــد جــــمــــان
يــهــز أعـواد مـنـــبـره بــقول ربـه
وقـول رسوله وكذا الصحابه وأولو العرفان
وقـول الـابعين وتابعيهم على الهدى
وقــــول الائـــمــة الاعــلام كأحمد الشيباني
وكــذا قــول أهــل الـزهـد والـورع
كالفضيل والحسن البصـري وقـــدوة زمــان
بـالـــــوعـــظ والـنــصـح والــورى
كـم مــجــلـــس لــه يــروي كــل ظــــمـــأن
هذا منهج شيخنا وخطيـبنا منذ علـى
مــنــبــر فـي الــقـــصـــــيـــم طــول زمـان
لم يقل أخـونـا وحـبـيـبـنـا وفــقـيـدنا
إنــي أرى او لاأرى إنـــه مــن الــهــذيــانـي
يـحـث عـلى الخيرات ويحذر ضدها
بـدا يـصـيـح كـمـنـذر جـيـش أو سيل طوفان
بـالـلـه عــلـــيـكــم مــن لــي بـمـثـلـه
بـحسـن خـطـبه وضـبط حجة بالسنة والقران
رثـيـتـه ومـارثــيــت قـبـلـه مــيــتــــا
ومـاكـنـت فــي الـشــعــر طـلــيــق الـلـســان
ولـسـت عـالـمـا بـقـرضـه وعروضه
ولــــــــســــــت عـــــارفـــا بــضـبــط وزان
لــكـــنـــهـا ثــارت بــذا قــريــحـــتـي
وأســــــأل ربــــي مـــفــذرة وغــــفـــــــران
يـارب إجـزه جـنـات الـفـردوس العلي
وحــــــرم جــــســمــه وروحــه على النيران
وصــل رب كــلــمـا طـلـعـت شـمــس
وغـــــــابـــت عـلـى الـمـــــــبعـوث بـالـقـران


كتبها / سليمان بن عبدالعزيز السكيت
حرر ليلة السبت
2/4/1425هـ
[/ALIGN]







التوقيع :
يعلن (المنهج) توقفه عن الكتابة لأجل غير مسمى نظراً لعدم التفرغ

ومقالاتي كلها ملك لمن ينقلها، على أن يشير لهذه الشبكة المباركة .. سائلاً الله أن ينفع بها ..

مُحبكم
أبو عمر الدوسري
من مواضيعي في المنتدى
»» د- مصطفى الرافعي والإمام محمد بن عبدالوهاب
»» حوار مع الشيعي العراقي المهتدي إلى الحق علي عويد فزاع ثبته الله
»» اتحاف الأنام بسيرة الرسول عليه السلام وصحابته وآل بيته الكرام ومن تبعهم بإحسان
»» الكتب والمؤلفات التي تحدثت عن دعوة الشيخ الإمام
»» صوفية أشاعرة ماتريدية يكفرون عمرو خالد كتاب كامل / وثائق
 
قديم 30-05-04, 06:32 PM   رقم المشاركة : 8
المنهج
عضو مميز





المنهج غير متصل

المنهج is on a distinguished road


ورحل الشيخ وبقي علمه وطلابه وكتبه وخطبة وذكره الحسن



[ALIGN=CENTER]
====
من خطبه رحمه الله :


النصيحة والفضيحة
163


الرقاق والأخلاق والآداب
الآداب والحقوق العامة
محمد علي السعوي
ملخص الخطبة

1- كل بني آدم خطّاء 2- الواجب للمخطئ نصيحته 3- يجب على المسلم التثبّت لما يسمعه من أخبار 4- حمل أمر المسلمين على الظن الحسن والمَحْمل الخيِّر 5- التعيير والتشهير فضيحة وليس بنصيحة 6- جواز القول في الناس في بعض المواطن


الخطبة الأولى
أما بعد:
فيا أيها المسلمون: اتقوا الله تعالى: واعلموا أن الله يعلم ما في أنفسكم فاحذروه واعلموا أن الله غفور حليم [سورة البقرة:235].

معشر المسلمين: إن بذل النصيحة للمسلمين من إرشادهم إلى الحق المبين، وتحذيرهم من الباطل والمبطلين، يعتبر من الدين، قال النبي : ((الدين النصيحة قلنا: لمن؟ قال: لله ولكتابه ولرسوله ولأئمة المسلمين وعامتهم ))([1]). قال الخطابي – رحمه الله -: النصيحة كلمة جامعة معناها: ((حيازة الحظ للمنصوح له))([2]).

أيها المسلمون: لا شك أن الإنسان معرض للخطأ والميل عن الحق والصواب، فقد جاء في الحديث: ((كل بني آدم خطاء وخير الخطاءين التوابون))([3])، ومن حق المسلم على أخيه المسلم أن يبصره بعيوبه وأخطائه، وأن ينصح له في أمره وشأنه، لكن ينبغي أن يكون النصح برفق وحكمة، وليحذر المسلم من احتقار أخيه واتهامه بمجرد الظن، فإن الظن أكذب الحديث، وكفى به شرا قال النبي : ((بحسب امرئ من الشر أن يحقر أخاه المسلم))([4]).

فإذا سمعت – أيها المسلم – عن أخيك المسلم شيئا تكره فلا تبادر إلى تصديق ما يقال لك عنه؛ بل يجب عليك أن تتثبت حتى تستيقنه، فإن كثيرا من الناس اعتاد إشاعة السوء بالباطل، وكثيراً منهم من إساءة الظن عنده أسرع من حسن الظن، فلا تصدق كل ما يقال، ولو سمعته مرارا حتى تسمعه ممن شاهده بعينه، ولا تصدق من شاهد الأمر بعينه حتى تتأكد من تثبته فيما شاهد، ولا تصدق من تثبت فيما شاهد حتى تتأكد من براءته من الغرض والهوى، ولذلك أمرنا الله تعالى باجتناب كثير من الظن، واعتبر بعضه إثما، فالظن ينافي العلم ولا يغني من الحق شيئا، قال تعالى: يا أيها الذين آمنوا اجتنبوا كثيراً من الظن إن بعض الظن إثم ولا تجسسوا [سورة الحجرات:12]. وقال عز وجل: وما لهم به من علم إن يتبعون إلا الظن وإن الظن لا يغني من الحق شيئاً [سورة النجم:28].

وإذا رأيت – أيها المسلم – أمرا، أو بلغك عن أخيك المؤمن كلام يحتمل وجهين فاحمله محملا حسنا، فذلك أجدر بمكارم الأخلاق وصفاء الأخوة، قال عمر بن الخطاب – -: ((لا تظنن بكلمة خرجت من أخيك المؤمن إلا خيرا وأنت تجد لها في الخير محملا)) .

قالت بنت عبد الله بن مطيع لزوجها طلحة بن عبد الرحمن بن عوف رضي الله عنهم وكان طلحة أجود قريش في زمانه قالت: ما رأيت قوما ألأم من إخوانك، قال لها: مه مه! ولم ذلك؟ قالت: أراهم إذا أيسرت لزموك، وإذا أعسرت تركوك، فقال لها: هذا والله من كرم أخلاقهم، يأتوننا في حال قدرتنا على إكرامهم، ويتركوننا في حال عجزنا عن القيام بحقهم، فانظر كيف تأول طلحة صنيع إخوانه معه، وهو ظاهر القبح والغدر بأن اعتبره وفاء وكرما.

أيها المسلم: وإذا رأيت أخاك المسلم قد ارتكب خطأ لا مجال فيه لعذر أو شبهة، وجب عليك أن تتقدم إليه بالنصيحة سرا، بينك وبينه لا أمام الناس، فإن الإنسان لا يقبل أن يطلع أحد على عيبه، فإذا نصحته سرا، كان ذلك أرجى للقبول، وأدل على الإخلاص، وأبعد عن الشبهة، وأما إذا نصحته علنا أمام الناس فإن في ذلك شبهة الحقد والتشهير، وإظهار الفضل والعلم، وهذه حجب تمنع من استماع النصيحة والاستفادة منها، ولقد كان من خلق النبي وأدبه في إنكار المنكر وتبيين الحق، أنه إذا بلغه عن أحد أو جماعة شيء مما ينكر فعله لم يذكر أسماءهم علنا، وإنما كان يقول: ((ما بال أقوام يفعلون كذا وكذا))، فيفهم من يعنيه الأمر أنه هو المراد بالنصيحة، وهذا يعتبر من أرفع أساليب النصح والتربية.

قال الشافعي – رحمه الله -: من وعظ أخاه سرا فقد نصحه وزانه، ومن وعظه علانية فقد فضحه وشانه. فالمؤمن الناصح ليس له غرض في إشاعة عيوب من ينصح له، وإنما غرضه إزالة المعصية التي وقع فيها، فهو يحب لأخيه ما يحب لنفسه أما الإشاعة وإظهار العيوب فهو مما حرمه الله تعالى ورسوله قال تعالى: إن الذين يحبون أن تشيع الفاحشة في الذين آمنوا لهم عذاب أليم في الدنيا والآخرة والله يعلم وأنتم لا تعلمون [سورة النور:19]. ففرق بين من قصده النصيحة وبين من قصده الفضيحة ولا تلتبس إحداهما بالأخرى إلا على من ليس من ذوي العقول الصحيحة، وعقوبة من أشاع السوء على أخيه المؤمن وتتبع عيوبه وكشف عورته أن يتبع الله عورته فيفضحه ولو بعد حين إلا أن يتوب.

أيها المسلمون: من مظاهر التعيير والتشهير: إظهار وإشاعته في قالب النصح، زاعما أن ما يحمله على ذلك هو التحذير من أقواله وأفعاله، والله يعلم أن قصده التحقير والأذى. مثال ذلك: أن تذم رجلا وتنتقصه وتظهر عيبه لتنفر الناس عنه رغبة منك في إيذائه لعداوتك إياه أو مخافتك من مزاحمته إياك على مال أو رئاسة أو غير ذلك من الأسباب المذمومة، فلا تتوصل بذلك إلا بإظهار الطعن فيه بسبب من الأسباب الدينية أو الدنيوية، فمن فعل ذلك فإنه يدل على مرض في قلبه، وإن كان من الذين يحلفون أنهم لم يريدوا إلا الحسنى، والله يشهد إنهم لكاذبون.

أيها المسلمون: ومن بلي بشي من هذا المكر بأن احتقر وعيب وتنقص منه فليتق الله وليصبر فإن العاقبة للتقوى: ولا يحيق المكر السيئ إلا بأهله [سورة فاطر:43].

أسأل الله تعالى أن يطهر قلوبنا من الغل والحقد والحسد، وأن يرزقنا قلوباً سليمة، وألسنة صادقة، وعلما نافعا، وعملا صالحا.

أقول هذا القول، وأستغفر الله العظيم لي ولكم ولسائر المسلمين من كل ذنب، فاستغفروه إنه هو الغفور الرحيم.
--------------------------------------------------------------------------------
([1])رواه مسلم :1/74.
([2])فتح الباري :1/138.
([3])رواه الترمذي وابن ماجة .
([4])رواه مسلم .

الخطبة الثانية
الحمد لله رب العالمين، والعاقبة للمتقين، ولا عدوان إلا على الظالمين، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، الملك الحق المبين، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله سيد الأولين والآخرين، صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه والتابعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين، وسلم تسليما كثيرا.

أما بعد :

فيا أيها المسلمون: اتقوا الله تعالى، واعلموا أن بعض الناصحين والناقدين في المجالس، وبعض الكتاب في الصحف وغيرها يقعون في بعض الأخطاء والهفوات التي تسبب النفرة، بحيث تصبح النصيحة فضحية، والتذكير تشهيرا، وهذا ما لا يرضاه الإسلام، قال ابن رجب – رحمه الله -: اعلم أن ذكر الإنسان بما يكره محرم إذا كان المقصود مجرد الذم والعيب والنقص، أما إن كان فيه مصلحة لعامة المسلمين أو خاصة لبعضهم، وكان المقصود منه تحصيل تلك المصلحة، فليس بمحرم بل مندوب إليه، وقد قرر علماء الحديث هذا في كتبهم في الجرح والتعديل وذكروا الفرق بين جرح الرواة وبين الغيبة، وردوا على من سوى بينهما من المتعبدين وغيرهم ممن لا يتسع علمه، ولا فرق بين من تقبل روايته منهم ومن لا تقبل.

أيها المسلمون: فإذا كان المقصود هو تبيين الحق فهذا داخل في النصيحة، وإذا كان المقصود هو تنقص القائل وتبيين جهله وقصوره في العلم فهذا محرم، سواء أكان رده لذلك في وجه من يرد عليه أم في غيبته، وسواء أكان في حياته أم بعد موته، وهو داخل في قوله : ((يا معشر من آمن بلسانه ولم يدخل الإيمان قلبه لا تغتابوا المسلمين ولا تتبعوا عوراتهم فإنه من اتبع عوراته يتبع اله عورته، ومن يتبع الله عورته يفضحه ولو في جوف بيته)) [رواه أبو داود وغيره (عون المعبود:13/224)].

أيها المسلمون: يجمل بالمسلم أن يقف سدا منيعا يذب ويدافع عن عرض أخيه وسمعته ولا سيما إذا ذكر أمامه بما يكره قال : ((من رد عرض أخيه المسلم رد الله عن وجهه النار يوم القيامة)) [رواه الترمذي].

أيها المسلم: ولتكن واثقا من أخيك مطمئنا إليه فلا تؤول كلامه إلا بخير ما دمت تجد في الكلام محملا حسنا حتى تكون سعيدا في دينك ودنياك، وحتى تنجو يوم القيامة: يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم .
[/ALIGN]







التوقيع :
يعلن (المنهج) توقفه عن الكتابة لأجل غير مسمى نظراً لعدم التفرغ

ومقالاتي كلها ملك لمن ينقلها، على أن يشير لهذه الشبكة المباركة .. سائلاً الله أن ينفع بها ..

مُحبكم
أبو عمر الدوسري
من مواضيعي في المنتدى
»» القبض على إيراني حاول زرع متفجرات داخل سوق شعبي في بعقوبة
»» العزف على ضلع فاطمة عليها السلام إهانة للإمام علي عله السلام ومن المستفيد منه ؟
»» الرافضة لا يرون البيعة لخادم الحرمين الشريفين الملك فهد أيده الله بطاعته
»» موقف أهل البيت من الشيعة
»» علي الطنطاوي من العقيدة الأشعرية والماتريدية والصوفية إلى السلفية
 
قديم 30-05-04, 07:37 PM   رقم المشاركة : 9
أبوفهودي
عضو ذهبي






أبوفهودي غير متصل

أبوفهودي is on a distinguished road


السلام عليكم

رحم الله الشيخ رحمة واسعة وجمعنا به في جنات النعيم ... آمين

بارك الله فيك أخي أبا عمر







التوقيع :
سبحان الله وبحمده ، سبحان الله العظيم
من مواضيعي في المنتدى
»» من المعمم الرافضي الذي قصده الهاشمي في المستقلة ليلة أمس ؟
»» باركوا لأخينا أبو عبيدة الليلة دخل القفص الذهبي
»» [[[[[[[[[[[[ لمـــــاذا ]]]]]]]]]]]]]
»» الأخوة جميعاً عاااااااااااااااجل بارك الله فيكم
»» طهور لا بأس عليك إن شاء الله حبيبنا الغالي
 
قديم 30-05-04, 10:26 PM   رقم المشاركة : 10
النعمان





النعمان غير متصل

النعمان is on a distinguished road


جزاك الله خير ورحم الله الشيخ محمد السعوي ..

فقد كنت احرص على حضور خطبة الرنانة المؤثرة

رحمه الله







التوقيع :
منتدى الدفاع عن السنة شوكة في حلوق الروافض

http://www.d-sunnah.net
من مواضيعي في المنتدى
»» هاكرز ماليزيون يهددون طرح 5 فيروسات مدمره إذا ضربت امريكا العراق
»» اخ من أهل السنة يحتاج مساعدتكم في منتدى رافضي
»» آية الله المالكي: نرحب بالحوار مع قوات التحالف!!
»» فتاوى عن عمل المرأة
»» الدعاء فضله آدابه أسباب الاستجابة أوقات وأحوال يستجاب فيها الدعاء
 
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 06:14 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "