العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الحوار مع الأباضية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 15-05-04, 12:06 PM   رقم المشاركة : 1
ابو عبدالرحمن السلفي
عضو ذهبي





ابو عبدالرحمن السلفي غير متصل

ابو عبدالرحمن السلفي is on a distinguished road


تاريخ الإباضية في عمان

الحمدلله وحده والصلاة والسلام على من لانبي بعده



ينقسم تاريخ الإباضية الى قسمين :

1- تاريخ الإباضية في عمان والمشرق


2- تاريخ الإباضية في الشمال الافريقي



تاريخها في عمان :

اول نشأة للأباضية بدأت في البصرة وماحولها ثم في عمان وخراسان تبعا لفلول لخوارج في عهد الدولة الاموية ولكنها تركزت فيما بعد في عمان بل ان الاباضية حتى اليوم يزعمون ان عمان لم تدخل في السلطة الشرعية للامويين الا بالقوة ايام عبدالملك بن مروان ثم استقلت فيما بعد عن الخلافة ومع ذلك يزعمون ان ولاة الخلفاء الراشدين على عمان كانوا ملوكا

وفي اول الدوله العباسية وايام المنصور عقد الاباضية البعة لاول إمام لهم بعمان عام 134 هـ واسمه ( الجلندا بن مسعود ) وبذلك سطروا على انفسهم وصمة تاريخية بخروجهم على ائمة المسلمين وجماعتهم عن الخلافة في اوج عزها وهيبتها وشذوذهم عن اجماع المسلمين على بيعتها

ورغم هذا في اصل الدين خروج عن الطاعة وخروج على الجماعة ونكث للبيعة الا ان الاباضية قديما وحديثا يعدون ذلك في مفاخرهم ومواقفهم الدينية والسياسية والتاريخية التي يبنون عليها اصولهم وامجادهم

وقد سير المنصور جيشا لقتالهم فهزموا وقتل الجلندا وبعده عقدوا الإمامة لمحمد بن عفان ثم عزلوه واقروا ( الوارث بن كعب الخروصي ) عام 177 هـ فقاتله هارون الرشيد لكنهم هزموا جيش الخلافة وبقي الوارث اماما لهم حتى مات وبايعوا بعده غسان بن عبدالله الى سنة 207هـ
حيث توفي وتوالى الائمة عندهم بعده الى النحو التالي :

عبدالملك بن حميد بدأت إمامته سنة 208 وتوفي سنة 226

مهنا بن جيفر بدات إمامته سنة 226 وتوفي سنة 237

الصلت بن مالك الخروصي بدأت إمامته سنة 237 وخلع سنة 273

وبعده وقع الشقاق بين الاباضية وكان ممن بويع على شقاق( عزان بن تميم ) الذي قتله ( محمد بن نور ) عامل الخليفة المعتضد العباسي وبقيت بعده عمان على حد تعبيرهم ( اربعين سنة تحت النفوذ العباسي ) كل هذا تجده في كتاب ( مختصر تاريخ الاباضية ) لابي الربيع الباروني

وفي سنة 1034هـ عقدت امامة الاباضية ل ناصر بن مرشد اليعربي اول ملوك ال يعرب وبقيت الامامة في هذه الاسرة التي صارعت البرتغاليين وبقيت بين مد وجزر بين صراع البرتغاليين والصراع مع الدوله السعودية اولى الفتية المناصرة للدعوة السلفية دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب من جهة اخرى

وفي سنة 1161 بايع الاباضية احمد بن سعيد وانتقلت الامامة من ال يعرب الى ال سعيد ولا تزال دولتهم قائمة حتى اليوم ( راجع تفاصيل تاريخ الاباضية في شمال افريقيا في كتاب السيرة لابي زكريا ابي بكر الوارجلاني وكتاب الازهار الرياضية في ائمة وملوك الاباضية للباروني )


ومن ذلك التاريخ وحتى اليوم وعمان تعد من معاقل الاباضية يحكمها حكام او سلاطين او ولاة اباضيون الا فترات يسيرة من التاريخ كانت فيها تحت سلطات اسلامية غير اباضية او استعمارية لكنها بقيت اباضية من حيث المعتقد والسكان غالبا ولا يزال لهم وجود في حضرموت واليمن ولا باضية عمان امتداد في الساحل الشرقي للخليج جهة ايران حاليا والساحل الشرقي لافريقيا في زنجبار او تنزانيا كما تسمى حاليا حيث ان سلاطينها اباضيون حتى بعد وجود الاستعمار ويظهر انه بعد الوجود الشيوعي في تنزانيا وضمها الى تنجانيقيا لم يعد للاباضية وجود كبير بسبب الاضطهاد الشيوعي

2- المغرب العربي :

انتقلت الاباضية الى المغرب العربي في النصف الاول من القرن الهجري في اخر الدوله الاموية وكان اول انتشارها بين قبائل البربر

واشهر مواطنهم في شمال افريقية : جبل نفوسه وزوارة ودمر ونفزاوه بطرابلس في ليبيا وفي جنوب الجزائر خاصة في وادي ميزاب غرب مدينة الجزائر وفي تونس جزيرة جربه وفي واحات الصحراء المغربية ولا يزال لهم وجود في تلك البلاد حاليا


والحمدلله رب العالمين

اخوكم ابو عبدالرحمن السلفي غفر الله له







التوقيع :
شيخنا حارس السحيمي جزاك الله خيراً وجمعنا بك في جنات النعيم

http://www.gafelh.com/modules/Cards/...img/tad3oo.gif

و لا تصحب أخا الجهل ... و إيــاك و إيــاه
فكم من جـاهل أردى ... حليما حين يلقاه
يقاس المرء بالمرء ... إذا مـا هـو مـاشاه
و للشيء على الشيء ... مقاييس و أشباه
و للقلب على القلب ... دليل حين يلقاه

http://www.wylsh.com/images/wylsh-banner-new.gif

لماذا تركنا التشيع ؟
http://www.wylsh.com/
من مواضيعي في المنتدى
»» احراق مؤذن جامع البراك بالنار .. وقذائف ار بي جي تدمر بيت الإمام .
»» تأدية صلاة الغائب على الفقيد الشيخ ياسين في الحرمين المكي والمدني
»» يخص بعض الناس شهر رجب ببعض العبادات فهل لذلك اصل في الشرع
»» سنن العيد وآدابه وبدعه ومعاصيه
»» وثيقة تدل على انحطاط اخلاق علماء الرافضة
  رد مع اقتباس
قديم 15-05-04, 05:01 PM   رقم المشاركة : 2
الجذيل المحكك
عضو






الجذيل المحكك غير متصل

الجذيل المحكك is on a distinguished road


بارك الله فيك ، واعتقد أن معقل الإباضية في عمان ، ولكنهم ليسوا الأغلبية فهم إما بعدد أهل السنة هناك ، أو أقل ، فأهل السنة يشكلون السواد الأعظم في عمان ، والإباضية ليسوا ببعيد عنهم ، والرافضة هم القلة هناك ، ولكن السلطة طبعاً في يد الإباضية ، وهم يضطهدون أهل السنة بشكل رهيب فمن شدة هذا الاضطهاد لا تجد في عمان عالم سني ، ولا يسمحون لعلماء السنة ، ودعاتهم أن يفتحوا المناشط الدعوية ، أو الدروس العلمية!

ويوجد الكثير في موضوع الأخ الاستشاري ولعلي اضع رابطه هنا فيما بعد إن شاء الله.







  رد مع اقتباس
قديم 15-05-04, 05:22 PM   رقم المشاركة : 3
النعمان





النعمان غير متصل

النعمان is on a distinguished road


جزاكم الله خير







التوقيع :
منتدى الدفاع عن السنة شوكة في حلوق الروافض

http://www.d-sunnah.net
من مواضيعي في المنتدى
»» من اخبار جمهورية إيران المجوسية !!!!!
»» فلاش رائع أمي فلسطين مؤثر
»» الرافضة و المجوس ....(( رجوع الفرع إلى الأصل )) !!!!
»» شاهد وحمل هنا (( جحيم الروس 3 )) ,,مجانا
»» محمد رضا نصر الله ( مفتـيـاً ) حقيقة أم ادعاء ؟! بقلم : خالد الشايع
  رد مع اقتباس
قديم 25-10-08, 03:26 AM   رقم المشاركة : 4
سُنيه
عضو فعال







سُنيه غير متصل

سُنيه is on a distinguished road


جزاك الله اخي طارح الموضوع


بس ممكن فيدوني ايش اهم اعتقادات الاباضيه

وبعض التفاصيل عنهم؟؟؟






  رد مع اقتباس
قديم 25-10-08, 08:32 AM   رقم المشاركة : 5
Omani Salafi
عضو






Omani Salafi غير متصل

Omani Salafi is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الجذيل المحكك مشاهدة المشاركة
   بارك الله فيك ، واعتقد أن معقل الإباضية في عمان ، ولكنهم ليسوا الأغلبية فهم إما بعدد أهل السنة هناك ، أو أقل ، فأهل السنة يشكلون السواد الأعظم في عمان ، والإباضية ليسوا ببعيد عنهم ، والرافضة هم القلة هناك ، ولكن السلطة طبعاً في يد الإباضية ، وهم يضطهدون أهل السنة بشكل رهيب فمن شدة هذا الاضطهاد لا تجد في عمان عالم سني ، ولا يسمحون لعلماء السنة ، ودعاتهم أن يفتحوا المناشط الدعوية ، أو الدروس العلمية!

ويوجد الكثير في موضوع الأخ الاستشاري ولعلي اضع رابطه هنا فيما بعد إن شاء الله.


يا اخي
لقد ذكرت امرين احدهم صواب والثاني غفر الله لك ليس كما تقول
نعم يشكل السنة نسبة كبير من السكان ما يقارب النصف


لكن الامر الذي اخالفك فيه ما ذكرته عن اضطهاد السنة في عمان والذي وصفتة بالرهيب

لا تنسى ان اخوال السلطان قابوس حاكم البلاد من اهل السنة والجماعة
فأم السلطان رحمها الله السيده مزون من قبيلة المعشني
وهي قبيلة سنية المذهب تنتشر في ظفار

كما ان سياسة الحكومة معنا لا تحابي سنيا او اباضيا او شيعيا على الرغم من ان عمان تعتبر معقل الاباضية الاصيل منذ مئات السنين

وخير شاهد على كلامي الاعتقالات والمحاكمات التي حدثت في عام 1993 لخلايا الاخوان المسلمين السنية وصدر عفوا سلطاني لهم بعد ذلك

وفي عام 2005 حدثت اعتقالات ومحاكمات لعدد من مشائخ الاباضية المعروفين بتهمة تشكيل نظام والتخطيط لقلب نظام الحكم والدعوة لاقامة دولة الامامة الاباضية وحيازة اسلحة
وصدرت فيهم احكام بالسجن
وبعد ذلك صدر عفوا سلطاني عنهم

فالسلطان يتبع سياسة متزنة تحفظ لكل مذهب حقوقة وتجنب اي احتقان طائفي

اما بالنسبة لخلو الساحة من اي عالم سني
فالعتب على اهل السنة والجماعة في عمان الذين لم يبرز منهم شيخ او عالم يجتمعون علية
او يرسلوا اولادهم ويشجعوهم لتلقي العلوم الشرعية من الدول السنية كالسعودية ومصر وغيرها

ولا تنسى انه كان هناك عالم سني بارز كان يعتبر مرجعا لاهل السنة والجماعة في عمان وهو الشيخ الفارسي رحمة الله علية الذي توفي في اواسط التسعينات ولا اذكر التاريخ بالضبط
وكانت له محاضرات وندوات في التلفاز ما زلت اذكرها
كما ان اهل السنة هنا في عمان لهم الحرية في اقامة حلق التدرس سواء الخاصة او العامة في المساجد وقد حضرت بعضها لكن بقيود
هيا نفسها التي تضعها الحكومة على اهل الاباضية في اقامة حلق التدريس في مساجدهم
فالحكومة تسعى ان تكون هذه النشاطات مقيدة وباشرافها حتى لا يحدث اي انفلات او تئزم طائفي بين المذهبين الرئيسين في البلد من خلال المتعصبين من كلى المذهبين

فكما قلت سابقا المشكلة هنا فينا نحن اهل السنة والجماعة الذين نفتقر لحسن التنظيم والعمل الجماعي ولم نقدم المشائخ او العلماء الذين ينالون ثقة الحكومة ويسعون في لم الشمل وتعزيز روح التعايش بين المواطنين

وارجوا ان تتقبل نقدي برحابة صدر
فاللة تعالى قال في كتابة العزيز: ((يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُونُواْ قَوَّامِينَ لِلَّهِ شُهَدَاء بِالْقِسْطِ وَلاَ يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلاَّ تَعْدِلُواْ اعْدِلُواْ هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى وَاتَّقُواْ اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ))

وشكرا لكم جميعا






  رد مع اقتباس
قديم 14-12-10, 02:47 PM   رقم المشاركة : 6
رغدونه
مشترك جديد






رغدونه غير متصل

رغدونه is on a distinguished road


اخوتي الاعزاء عندي استفساار بسيط ممكن الاقي توضيح
--هل الاباضه يكفرون صحابة الرسول عليه الصلاة والسلام وهل يؤدون العمره مع المسلمين في الحرم المكي الشريف
وسؤال ثااني --
ماذا يقصدون بخلق القران







  رد مع اقتباس
قديم 14-12-10, 02:53 PM   رقم المشاركة : 7
رغدونه
مشترك جديد






رغدونه غير متصل

رغدونه is on a distinguished road


هل الاباضه من الفرق البااطنه خااصة اني قرات انهم يسبون الخليفه الراشد عثمان بن العفااان رضوان الله عليه







  رد مع اقتباس
قديم 14-12-10, 03:37 PM   رقم المشاركة : 8
مرابط من تونس
عضو ذهبي






مرابط من تونس غير متصل

مرابط من تونس is on a distinguished road


الإباضية من الفرق الضالة وأشد ضلالا من الرافضة
ولك الدليل


يقول الخليلي في تقديمه لكتاب العقود الفضية الذي يتضمن تكفير ابن إباض للصحابة في رسالته إلى عبدالملك بن مروان

فقد اتاح لي القدر السعيد فرصة ذهبية للإطلاع على السفر المسمى [[ العقود الفضية في أصول الإباضية ]] لمؤلفه العلامة الجليل اخينا الصالح الشيخ سالم بن حمد الحارثي ,فوجدته وأيم الحق كتابا جامعا تنشرح به القلوب , وتثلج له الصدور , قد كشف من حقائق المذهب ما ارخى عليه الزمن ستوره , وأبرز من خباياه ما لم يصل الى ادمغة الجم الغفير من طلاب الحقيقة

تأملوا جيدا هذه الجملة

اقتباس:
فوجدته وأيم الحق كتابا جامعا تنشرح به القلوب , وتثلج له الصدور , قد كشف من حقائق المذهب ما ارخى عليه الزمن ستوره , وأبرز من خباياه ما لم يصل الى ادمغة الجم الغفير من طلاب الحقيقة


تأملوا الآن لم انشرح قلب الخليلي وأثلج صدره؟

لنرى بعض هذه الحقائق التي احتواها الكتاب حتى لا يقال أنني ندعي كالعادة

بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على سيدنا محمد ، من عبدالله بن إباض ، إلى عبدالملك بن مروان ، سلام عليك … )ثم قال في هذه الرسالة :
(
وأما ماذكرت من عثمان ، والذي عرضت من شأن الأئمة ، فإن الله ليس ينكر على أحد شهادته في كتابه ما أنزله على رسوله ، أنه من لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الظالمون ، والكافرون ، والفاسقون ، ثم إني لم أذكر لك شيئا من شأن عثمان والأئمة إلا والله يعلم أنه الحق وأخبرك من خبر عثمان والذي طعنا عليه فيه ، وأبين شأنه الذي أتى عثمان ، لقد كان ما ذكرت من قدم في الإسلام وعمل به ، ولكن الله لم يجر العباد من الفتنة والردة عن الإسلام …)
وواصل القول بعد أن استشهد بعديد الآيات.
( كل هذه الآيات تشهد على عثمان ، وإنما شهدنا عليه بما شهدت عليه هذه الآيات : ( والله يشهد بما أنزل إليك ، أنزله بعلمه ، والملائكة يشهدون ، وكفى بالله شهيدا ) .
ثم قال عبد الله بن إباض : ( فلما رأى المؤمنون الذي نزل به عثمان من معصية الله تبرؤوا منه ، والمؤمنون شهداء الله ، ناظرون أعمال الناس … ) (..فعلم المؤمنون أن طاعة عثمان على ذلك طاعة إبليس



وقال في علي رضي الله عنه بمثل ما قال في عثمان وباقي الصحابة
فهل يعقل أن تتبعوا دينا أسسه زنديق فاجر نجس؟
ونواصل
هذا السالمي المعاصر
ومنها أن يعطل الإمام الحدود ، ويتسلط على الرعية ، ويفعل فيهم بهوى نفسه ما شاء فيستتيبونه فيصر على ذلك فيصير بعد الإمامة جبارا عنيدا ، فإنه يكون بذلك باغيا على المسلمين ، ويجوز لكل من قدر عليه قتله ليريح الناس من ظلمه وفساده ، فإن أمكن الاجتماع عليه من المسلمين كان ذلك أولى كما فعل المسلمون بعثمان ، وإن لم يمكن جاز قتله غيلة كما فعلوا في علي ومعاوية وعمرو بن العاص فإن ثلاثة من المسلمين اتفقوا على قتل هؤلاء الرؤساء في ليلة واحدة بعد أن خلع علي نفسه ، وقاتل أهل النهروان …"الجوابات ج5 ص 252
وهذا الإباضي أبو الفضل
في سيرته: "ونبرأمن عدو الله إبليس لعنه الله وأتباعه من الفراعنة وغيرهم من أئمة الكفر ، وأتباع أهل الطاغوت من لدن آدم إلى يومنا هذا وبرئنابعد النبي صلى الله عليه وسلم من أهل القبلة الذين هم من أهل القبلة ، عثمان بن عفان ، وعلي بن أبي طالب ، وطلحة ، والزبير ، ومعاوية بن أبي سفيان ، وعمرو بن العاص ، وأبو موسى الأشعري ، وجميع من رضي بحكومة الحكمين ، وترك حكم الله إلى حكومة عبد الملك بن مروان وعبيد الله بن زياد والحجاج بن يوسف وأبي جعفر والمهدي وهارون وعبدالله بن هارون ، وأتباعهم وأشياعهم ، ومن تولاهم على كفرهم وجورهم من أهل البدع وأصحاب الهوى ، لقول الله تعالى : ( ومن أضل ممن اتبع هواه بغير هدى من الله ، إن الله لا يهدي القــوم الظالمين "[ سورة القصص الآية 50] .

وهذا القحطاني في كتاب السيرة ص27

( ولو وسع المسلمون الوقوف عن أحد ممن يستوجب البراءة عندهم لأمسكوا عن أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم وأقاربه ، وصهرته ، ومن كانت له السابقة في الإسلام والفضل ،فلما خالفوا عن ذلك ، أنزلهم المسلمون حيث أنزلوا أنفسهم ، وخلعوهم على المنابر ، وبرؤوا منهم شاهرا ،ظاهرا ، ولم يكن في ذلك خفاء ولا استتار ، ولا تحكم ، فهم أعلم وأحكم منا ومنكم ، يطأ آخرهم أثر أولهم ، يدعون الناس إلى ذلك ، فلما وقعت بين أظهرهم ، في عصرهم ، أحداث مخالفة لكتاب الله ، وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم لم يسعهم جهل كفر من أحدث ذلك ، لأن الولاية والبراءة فريضتان في كتاب الله ، فبرؤوا ممن خالف الحق ، ولو وسع المسلمون الولاية لمن شك ، لمّا وقعت الفتنة في أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فأمسك عن اتباع الحق ووقف ولم يقل شيئا ، لتولى المسلمون عبدَ الله بن عمر ، وسعد بن أبي وقاص ، ومحمد بن مسلمة ، لأنهم كان لهم فضل في دينهم فلم يتولهم المسلمون لما وقفوا ، ووقف عنهم من وقف من المسلمين ، وبرأ منهم من برئ ، وقولنا فيهم قول المسلمين ، والمسلمون يأتمون بالبراءة ممن ارتكب مالا يحل له وخالف أهل الحق في ذلك ، ولا يتولون من وقف عن البراءة ممن ارتكب ذلك ، ولنا ولكم في آثار السلف الصالح هدى وبيان .فافهموا ما كتبنا لكم ترشدوا وتسعدوا ، فقد كتبنا على أنفسنا وعليكم حجة ، ولم نكتب إلا ما نعرف من الآثار الواضحة الشاهرة "


وهذه شهادات معاصرة من كتب طبعت حديثا



من أراد أن يعرفهم على حقيقتهم يجد الكثير عنهم هنا

http://www.alabadyah.com/


عماني سلفي أو ( ابن تيمية الحراني ( اثبت أنك سني أولا) وتاكد أن مشكلتنا ليست مع الأشخاص وإنما مع دين وعقيدة ضالة
فالأشخاص لن تجد بينهم كامل ولا معصوم
ولكن أن تحاول تغطية الحقيقة بما يتعرض له أهل السنة فهذا الباطل بعينه
سؤال بسيط وبريء: هل اعتقل شيوخ السنة الذين خالفوا الخليلي في الصيام والإفطار أم لا؟

هل تعرف هذا الشيخ؟
عبدالله بن عامر العيسري



http://dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=112476






التوقيع :
وقال مالك : لا يصلى على الإباضية ، ولا القدرية ، وسائر أصحاب الأهواء ، ولا تتبع جنائزهم ، ولا تعاد مرضاهم . والإباضية صنف من الخوارج ، نسبوا إلى عبد الله بن إباض ، صاحب مقالتهم . والأزارقة أصحاب نافع بن الأزرق . والنجدات أصحاب نجدة الحروري . والبيهسية أصحاب بيهس . والصفرية قيل : إنهم نسبوا إلى صفرة ألوانهم ، وأصنافهم كثيرة . والحرورية نسبوا إلى أرض يقال لها : حروراء خرجوا بها .
من مواضيعي في المنتدى
»» ولاية الفقيه قائمة على رواية ملعون: البطائني
»» الأباضية الإنحراف العقائدي ومنطق المتكلمة
»» lمن يساعدني لأعرف من التلميذ ومن الأستاذ؟
»» مع البطيخ من الكذاب ياروافض أبو عبد الله أم الرضا ؟
»» تعالوا نتسلى مع مشعوذ الأباضية: السالمي وربعه
  رد مع اقتباس
قديم 14-12-10, 03:43 PM   رقم المشاركة : 9
JusTRooT
موقوف






JusTRooT غير متصل

JusTRooT is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رغدونه مشاهدة المشاركة
   اخوتي الاعزاء عندي استفساار بسيط ممكن الاقي توضيح
--هل الاباضه يكفرون صحابة الرسول عليه الصلاة والسلام وهل يؤدون العمره مع المسلمين في الحرم المكي الشريف
وسؤال ثااني --
ماذا يقصدون بخلق القران

كذب من قال بأن الإباضية يكفرون الصحابة فالصحابة عندنا خير خلق الله من بعد الأنبياء مباشرة
أما الأشاعات التي تنشر فكلها ليس لها أساس من الصحة (كل شي يستند على دليل)
بعض العلماء الإباضية نقلوا أخبار فتنة إختلاف الصحابة و ذكروا وقائعها وتبرأوا من كان سبباً فيها ومن كان معهم وسبباً في إقتتال الصحابة
وتكلموا في ذلك مثل ما تكلم غيرهم من الأمة من أهل السنة وغيرهم ولم يقولوا بكفر أحد منهم ولم يزيدوا بحرف واحد بل تحدثوا عن أفعالهم كعثمان وعلي وأنتقدوا أخطائهم وبعضهم وقف عن ذلك بالتحفظ وكتم تلك الاحاداث وخرجوا من تلك الفتن التي فرقت بينهم وكان لهم مذهبهم يرجعون فيه إلى الكتاب وما ثبت من السنة على يد الإمام جابر بن زيد عندما أنشأ المدرسة الإباضية بالبصرة في عهد معاوية ومن ثم لحق بهم عبد الله بن إباض التميمي وكان ذلك في البصرة بعدما تراجع عن جماعته الخوارج فكان عبد الله بن إباض من الخوارج سابقاً مع نافع بن الأزرق (ورسالته خير دليل والتي وجهها إلى نافع بن الأزرق داعياً له ترك معتقده الخارجي)
وبعدما إنضم إلى جابر بن زيد ومن ثم عين قائداً لهم ومنها جاءت تسمية الإباضية بإسمه ولبس الإباضية بأنهم خوارج لكون عبد الله بن إباض كان خارجياً قبل ذلك مع الأزارقة
فكان من جابر أن ينشر المذهب والفقه في عمان على يد تلامذته العمانين كأبو عبيدة والرببيع بن حبيب وغيرهم الكثيرين ولهذا تمسك به أهل عمان مذهباً نقياً على نهج النبي لم يتأثر لا بإقتتال الصحابة ولا فتنتهم
ولا نهج بني أمية ولا غيرهم ولا فتن هذه الأمة المتوالية وحافظ العمانيون عليه ولم يستطع أحد التأثير عليه إلى يومنا هذا
والتاريخ خير شاهد على ذلك
ومن أراد معرفة حقيقة المذهب الإباضي فليقرأ كتبهم ومواقعهم الأصليه وسيجد بغيته






  رد مع اقتباس
قديم 14-12-10, 03:46 PM   رقم المشاركة : 10
JusTRooT
موقوف






JusTRooT غير متصل

JusTRooT is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مرابط من تونس مشاهدة المشاركة
   الإباضية من الفرق الضالة وأشد ضلالا من الرافضة
ولك الدليل


يقول الخليلي في تقديمه لكتاب العقود الفضية الذي يتضمن تكفير ابن إباض للصحابة في رسالته إلى عبدالملك بن مروان

فقد اتاح لي القدر السعيد فرصة ذهبية للإطلاع على السفر المسمى [[ العقود الفضية في أصول الإباضية ]] لمؤلفه العلامة الجليل اخينا الصالح الشيخ سالم بن حمد الحارثي ,فوجدته وأيم الحق كتابا جامعا تنشرح به القلوب , وتثلج له الصدور , قد كشف من حقائق المذهب ما ارخى عليه الزمن ستوره , وأبرز من خباياه ما لم يصل الى ادمغة الجم الغفير من طلاب الحقيقة

تأملوا جيدا هذه الجملة


تأملوا الآن لم انشرح قلب الخليلي وأثلج صدره؟

لنرى بعض هذه الحقائق التي احتواها الكتاب حتى لا يقال أنني ندعي كالعادة

بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على سيدنا محمد ، من عبدالله بن إباض ، إلى عبدالملك بن مروان ، سلام عليك … )ثم قال في هذه الرسالة :
(
وأما ماذكرت من عثمان ، والذي عرضت من شأن الأئمة ، فإن الله ليس ينكر على أحد شهادته في كتابه ما أنزله على رسوله ، أنه من لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الظالمون ، والكافرون ، والفاسقون ، ثم إني لم أذكر لك شيئا من شأن عثمان والأئمة إلا والله يعلم أنه الحق وأخبرك من خبر عثمان والذي طعنا عليه فيه ، وأبين شأنه الذي أتى عثمان ، لقد كان ما ذكرت من قدم في الإسلام وعمل به ، ولكن الله لم يجر العباد من الفتنة والردة عن الإسلام …)
وواصل القول بعد أن استشهد بعديد الآيات.
( كل هذه الآيات تشهد على عثمان ، وإنما شهدنا عليه بما شهدت عليه هذه الآيات : ( والله يشهد بما أنزل إليك ، أنزله بعلمه ، والملائكة يشهدون ، وكفى بالله شهيدا ) .
ثم قال عبد الله بن إباض : ( فلما رأى المؤمنون الذي نزل به عثمان من معصية الله تبرؤوا منه ، والمؤمنون شهداء الله ، ناظرون أعمال الناس … ) (..فعلم المؤمنون أن طاعة عثمان على ذلك طاعة إبليس



وقال في علي رضي الله عنه بمثل ما قال في عثمان وباقي الصحابة
فهل يعقل أن تتبعوا دينا أسسه زنديق فاجر نجس؟
ونواصل
هذا السالمي المعاصر
ومنها أن يعطل الإمام الحدود ، ويتسلط على الرعية ، ويفعل فيهم بهوى نفسه ما شاء فيستتيبونه فيصر على ذلك فيصير بعد الإمامة جبارا عنيدا ، فإنه يكون بذلك باغيا على المسلمين ، ويجوز لكل من قدر عليه قتله ليريح الناس من ظلمه وفساده ، فإن أمكن الاجتماع عليه من المسلمين كان ذلك أولى كما فعل المسلمون بعثمان ، وإن لم يمكن جاز قتله غيلة كما فعلوا في علي ومعاوية وعمرو بن العاص فإن ثلاثة من المسلمين اتفقوا على قتل هؤلاء الرؤساء في ليلة واحدة بعد أن خلع علي نفسه ، وقاتل أهل النهروان …"الجوابات ج5 ص 252
وهذا الإباضي أبو الفضل
في سيرته: "ونبرأمن عدو الله إبليس لعنه الله وأتباعه من الفراعنة وغيرهم من أئمة الكفر ، وأتباع أهل الطاغوت من لدن آدم إلى يومنا هذا وبرئنابعد النبي صلى الله عليه وسلم من أهل القبلة الذين هم من أهل القبلة ، عثمان بن عفان ، وعلي بن أبي طالب ، وطلحة ، والزبير ، ومعاوية بن أبي سفيان ، وعمرو بن العاص ، وأبو موسى الأشعري ، وجميع من رضي بحكومة الحكمين ، وترك حكم الله إلى حكومة عبد الملك بن مروان وعبيد الله بن زياد والحجاج بن يوسف وأبي جعفر والمهدي وهارون وعبدالله بن هارون ، وأتباعهم وأشياعهم ، ومن تولاهم على كفرهم وجورهم من أهل البدع وأصحاب الهوى ، لقول الله تعالى : ( ومن أضل ممن اتبع هواه بغير هدى من الله ، إن الله لا يهدي القــوم الظالمين "[ سورة القصص الآية 50] .

وهذا القحطاني في كتاب السيرة ص27

( ولو وسع المسلمون الوقوف عن أحد ممن يستوجب البراءة عندهم لأمسكوا عن أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم وأقاربه ، وصهرته ، ومن كانت له السابقة في الإسلام والفضل ،فلما خالفوا عن ذلك ، أنزلهم المسلمون حيث أنزلوا أنفسهم ، وخلعوهم على المنابر ، وبرؤوا منهم شاهرا ،ظاهرا ، ولم يكن في ذلك خفاء ولا استتار ، ولا تحكم ، فهم أعلم وأحكم منا ومنكم ، يطأ آخرهم أثر أولهم ، يدعون الناس إلى ذلك ، فلما وقعت بين أظهرهم ، في عصرهم ، أحداث مخالفة لكتاب الله ، وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم لم يسعهم جهل كفر من أحدث ذلك ، لأن الولاية والبراءة فريضتان في كتاب الله ، فبرؤوا ممن خالف الحق ، ولو وسع المسلمون الولاية لمن شك ، لمّا وقعت الفتنة في أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فأمسك عن اتباع الحق ووقف ولم يقل شيئا ، لتولى المسلمون عبدَ الله بن عمر ، وسعد بن أبي وقاص ، ومحمد بن مسلمة ، لأنهم كان لهم فضل في دينهم فلم يتولهم المسلمون لما وقفوا ، ووقف عنهم من وقف من المسلمين ، وبرأ منهم من برئ ، وقولنا فيهم قول المسلمين ، والمسلمون يأتمون بالبراءة ممن ارتكب مالا يحل له وخالف أهل الحق في ذلك ، ولا يتولون من وقف عن البراءة ممن ارتكب ذلك ، ولنا ولكم في آثار السلف الصالح هدى وبيان .فافهموا ما كتبنا لكم ترشدوا وتسعدوا ، فقد كتبنا على أنفسنا وعليكم حجة ، ولم نكتب إلا ما نعرف من الآثار الواضحة الشاهرة "


وهذه شهادات معاصرة من كتب طبعت حديثا



من أراد أن يعرفهم على حقيقتهم يجد الكثير عنهم هنا

http://www.alabadyah.com/


عماني سلفي أو ( ابن تيمية الحراني ( اثبت أنك سني أولا) وتاكد أن مشكلتنا ليست مع الأشخاص وإنما مع دين وعقيدة ضالة
فالأشخاص لن تجد بينهم كامل ولا معصوم
ولكن أن تحاول تغطية الحقيقة بما يتعرض له أهل السنة فهذا الباطكل بعينه
سؤال بسيط وبريء: هل اعتقل شيوخ السنة الذين خالفوا الخليلي في الصيام والإفطار أم لا؟

أنت كاذب

أين مصادرك التي أتيت بها لا أساس لها من الصحة وستلقاه عند ربك وهو سيحكم فيك







  رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 04:23 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "

vBulletin Optimisation by vB Optimise (Reduced on this page: MySQL 0%).