العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتـــــــــديات العـــــــــــامـــة > الــــحــــــــــــوار العــــــــــــــــــام

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-02-04, 07:06 AM   رقم المشاركة : 1
ابو عبدالرحمن السلفي
عضو ذهبي





ابو عبدالرحمن السلفي غير متصل

ابو عبدالرحمن السلفي is on a distinguished road


البرمجة اللغوية العصبية في الميزان

بسم الله الرحمن الرحيم


مقدمة


قد يقول البعض مالنا ومال الحديث عن
البرمجة اللغوية العصبــية


أقول : إنها شئ بدأ ينتشر في بلاد المسلمين و للأسف لها مؤيدين من بيننا ، فوجب أن نعرف ماهي البرمجة العصبية مالها وما عليها

>>>>>>>><<<<<<<<

البرمجة اللغوية العصبــية وما عليها

أ. فوز كردي


الحمد لله الذي أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون، والصلاة والسلام على إمام الأولين والآخرين محمد بن عبد الله وعلى آله وصحبه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين .
وبعد ، فمن المعلوم أن الله سبحانه وتعالى قد اصطفى نبيه واجتباه وأرسله برسالة الإسلام التي ختم بها الرسالات وقال ومن يبتغ غير الإسلام ديناً فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين ) (آل عمران 85)، ومن منطلق عقيدة ختم النبوة بمحمد صلى الله عليه وسلم وختم الرسالات بالإسلام الذي أكمل الله به الدين وأتم به النعمة ورضيه للبشرية منهجاً إلى يوم الدين نذكر إخواننا المسلمين بضرورة الاستمساك بالدين والاعتصام بالكتاب والسنة ، والإقبال عليهما دراسة ، وتطبيقاً ، وتدبراً ، واستشفاءً للقلوب والعقول والأرواح والأبدان ، فبالاستمساك بهما يكون الوصول لكل خير والنجاة من كل شر ، قال صلى الله عليه وسلم : " تركت فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا بعدي أبداً كتاب الله وسنتي " .
وقاعدة الكمال في الدين مطردة في كل نواحي الحياة فما زالت كثير من الأبحاث العلمية والتربوية حتى اليوم تكشف عن جوانب الإعجاز في هذا الدين، ومصادره العظيمة ، وشعائره المقدسة ، وهدي نبيه المصطفى الذي لا ينطق عن الهوى .

هذا وإن من أخطر ما يواجه الأمة اليوم من صور الغزو ، ذلك الغزو الفكري الذي يستهدف الدين والعقل عن طريق صرف الأمة عن الكتاب والسنة ، أو تهميش دورهما في الحياة فيكونا في مرتبة التابع والمؤيد لا مقام الهادي والمرشد ، فتفقد الأمة بذلك هويتها وتضل عن مقومات عزها ونصرها وتميزها، ثم تلتفت بقوة التلبيس واستغلال الخوف والقلق من مشاكل العصر الصحية والنفسية إلى مصادر الأديان الأخرى أو نظريات الشرق والغرب القائمة على معتقداتهم ونظرتهم للكون والحياة .

وكثير من هذا الغزو اليوم يشمل فلسفات الفكر الصيني والهندي ، على الرغم من أن أكثر تطبيقاته وافدة إلينا من بلاد الغرب ولا عجب فقد اعتنقه كثير من الغربيين إذ وجدوا فيه روحانيات هم متعطشون لها بعد انغماسهم في الفكر المادي قرون . وقد اتخذ هذا الفكر شعارات متنوعة الصور والتطبيقات تحمل معها عقائد دينية - غير معروفة عند الغالبية من المسلمين عامتهم وخاصتهم[1]- ومذاهب فكرية يتعارض أكثرها مع مقدسات ديننا وثوابت عقيدتنا ، وإن بدت بعيدة الصلة عن الاعتقاد ، مرتبطة بالرياضة والتغذية والاستشفاء وأمور الحياة المادية المختلفة .


س/ ماذا يقصد بالبرمجة العصبية ؟وبحكم تخصصي في الخدمة الاجتماعية هل لها دور في ذلك ؟ وماذا يعني رمز NLP ?


" البرمجة اللغوية العصبية "

Neuro-Linguistic Programming
واختصارها الغربي "NLP" هي خليط من العلوم والفلسفات والاعتقادات والممارسات ، تهدف تقنياتها لإعادة صياغة صورة الواقع في ذهن الإنسان من معتقدات ومدارك وتصورات وعادات وقدرات بحيث تصبح في داخل الفرد وذهنه لتنعكس على تصرفاته . يعرف بها أحد أشهر مدربيها وايت ود سمول فيقول :" الـ NLP عبارة عن مجموعة من الأشياء . ليس هناك شيء جديد في الـNLP ، أخذنا بعض الأمور التي نجحت في مكان معين ، وشيء آخر نجح في مكان آخر وهكذا " . وحقيقة البرمجة من منظورنا الثقافي أنها علم باطني له ظاهر يدعي أهله أنه يحسن قدرة الفرد على الاتصال مع الآخرين ، وقدرته على محاكاة المتميزين . وله باطن يركز على تنويم العقل الواعي بإحداث حالات وعي مغيّرة لزرع بعض الأفكار ( إيجابية أو سلبية ) في ما يسمونه "اللاوعي" بعيداً عن سيطرة نعمة العقل .
ولمزيد من المعلومات حول حقيقة البرمجة يمكنك الاطلاع على موقع:

Fikr1424.jeeran.com

وتحت عنوان جذور البرمجة اللغوية العصبية

وعنوان وقفة موضوعية مع البرمجة اللغوية العصبية

والاطلاع على عدد ذي القعدة 1424هـ من المجلة العربية وكذلك مجلة الأسرة، وعدد رمضان 1424هـ من مجلة أسرتنا.



سؤال 2


البرمجة العصبية كلها مردودة ومخالفة للعقيدة ام يمكن الاستفادة منها في بعض الامور


يتم تقييم الأفكار الجديدة من خلال:

· الأصول والتاريخ

· المضمون والمحتوى

· النتائج والمخرجات الفعلية

· الظواهر المصاحبة

ومنتقدوا البرمجة اللغوية العصبية رفضوها وحذروا إخوانهم منها بناءً على هذه الأسس فعند تتبع أصل نشأة البرمجة اللغوية العصبية وتاريخها نجد أنها خرجت من معهد ”إيسلان“ Esalen في كاليفورنيا حيث تم فيه احتضان فكر ”الثيوصوفي“الذي بدأته مدام ( بلافاتسكي ) عبر تأسيسها للجمعية الثيوصوفية في نيويورك عام 1875م ، والتي لم تلق ترحيباً شعبياً لدعوتها الصريحة والمجاهر بها لرفض مبادئ الأديان السماوية وكذلك نصرتها ودعوتها وتبنيها للفلسفة البوذية.

ففي هذا المعهد أعيد النظر في طريقة بث هذا الفكر وخرج رواده بطرق شعبية جديدة تحت شعار جديد هو ”النيواييج“ ييرز في شكل تقنيات عملية وتدريبات تتجاوز المئة، ومن ضمن هذا الطرق البرمجة اللغوية العصبية. فحركة "النيو اييج" (العصر الجديد) هم أكبر الفئات المتبنية له في العالم ، وهم من حركات الوثنية الجديدة في الغرب مع "الشامانيون الجدد "دعاة عبادة قوى النفس .وهم في حقيقة ساحات التدريب روادها ومدربوها ومعتمدوا شهاداتها في المستويات المختلفة ، والخطير أن سائر الطرق التي تؤدي للنتائج التي يريدون تعتمد ويدرب عليها فالشامانية والهونا التي هي من الأديان الوثنية صاغها "النيو اييج "في شكل دورات تدريبية متعددة المستويات ولابد لدخول أي منها أخذ مستويات من البرمجة الغوية العصبية التي تعد الخطوة الأولى والأكثر قبولا عند عموم الناس.

وبالتالي فالصواب الذي عليه أكثر أهل العلم من غير المفتونين بها رفض البرمجة اللغوية العصبية وعدم قبول بعض المضامين النافعة التي تنتحلها البرمجة لإمكانية وسهولة أخذها من مصادرها الصحيحة. وفي الموقع fikr1424.jeeran.com أسماء كوكبة من علمائنا اللذين يقولون بهذا الرأي ويؤيدوننا وغيرهم كثير.



سؤال 3


نرى الكثر من أهل الصلاح والخير قد خاضوا في بحر هذا العلم ..ووصلوا فيه الى مراحل متقدمة جدا ..بل وقد مارسوا التطبيق العملي على من حولهم ..فسؤالي هنا ..اذا كان هذا العلم فيه ما ذكرتم من انحرافات عقدية واضحة فلماذا لم يلحظها اولئك ؟ ولماذا لم تثنهم عن المضي ف طريقهم ؟ ام ان هناك تباعد في فهم أهل الدين وفهم اصحاب هذا العلم مما تسبب في ايجاد المؤيد والمعارض من أهل الخير .


الإجابة


ليست كل انحرافات البرمجة الغوية العصبية عقدية واضحة، لاسيما وأنها قد دخلت تحت شعارات مطلوبة على المستوى الأسري والاجتماعي والشخصي والدعوي والديني كالتفوق والتميز والتطوير والتغيير والإنجاز والايجابية والتفاعل والتواصل و ..... و.... مما شكل ممراً سهلاً ولقي قبولاً واسعاً لدى عموم الناس وعلى رأسهم أهل الخير، وحيث أن البرمجة "علم" باطني ، وتنتهج الباطنية منهج المؤانسة والموافقة وترك الجدال والمواجهة فقد انخدع بظاهرها كثير من الناس لخفاء منهج الباطنية وتلون صوره وتطبيقاته.

وقد رجع عنها كثير ممن نبه إلى باطنيتها.

وما ينبغي أن نذكر به أن الناس يختلفون في الفتن، لذا ينبغي أن نستمسك بالحق المحكم ونكثر من الدعاء بالثبات والاستعاذة من الفتن.



سؤال 4


هل هناك كتب تفند البرمجة العصبية تفصيلا



الإجابة


يعد نقد البرمجة الغوية العصبية في العالم الإسلامي أمراً حديثاً لذا لاتجدي له كتباً شاملة وهناك على حسب علمي كتاب (البرمجة الغوية العصبية حوار ونقد) للأستاذ أحمد الزهراني . تناول فيه بعض الجوانب . وتجدين في موقع: عالم بلا مشكلات noo-problems.com/القضايا والمشكلات الخاصة والعامة /قضايا عامة ، تحقيقات ، مؤلفات إجتماعية ، مركز الأبحاث/تحقيقات محلية ساخنة /قضية البرمجة العصبية تشتعل بين أساتذة جامعات المملكة ونحن ننتظر النتيجة

http://www.noo-problems.com/vb/showt...threadid=20729

حوارات شارك فيها عدد من المتخصصين منهم د.عوض عوده و د.خالدالغيث

كما أن في موقع

fikr1424.jeeran.com

رأي د. عبدالعزيز النغيمشي أستاذ علم النفس، ورأي د. عبدالرحمن المحمود رئيس قسم العقيدة بجامعة الإمام.



سؤال 5


يدعي المختصين بالبرمجة العصبيبة علاج الأمراض كيف ذلك


الإجابة


تعتمد البرمجة اللغوية العصبية بعض وسائل الطب النفسي لعلاج بعض الأمراض النفسية، إلا أنه يجب التنبه إلى:

· المبرمج ليس طبيباً نفسياً ولم يؤهل التأهيل اللازم وليس هناك من جهة تتحقق من صحة عمله وتؤاخذه على أخطائه


· أن مختصر العلاج هو الوهم (وقد ينتفع به بعض الناس)


· أن كثيراً من ادعاءات البرمجة اللغوية العصبية ثبت عدم صحتها علمياً

· أن وقوع بعض المنفعة ، لايقلل من ارتباطها العقدي بالغنوصيين الذين استمروا في تبنيها بعد أن رفضتها الجامعات والعلماء.



سؤال 6


كيف تؤثر هذه البرمجه على الفرد



تؤثر البرمجة اللغوية على الفرد بطرق كثيرة فهي تعتمد تقنيات نفسية صحيحة ضمن مزيجها المنتحل، ومنه استخدام قانون التكرار ، ومهارات الإيحاء . ولكن التأثير الأكبر هو عبر استخدام تقنيات التنويم ( مخاطبة اللاواعي ) وعبر إيهام الفرد بحصول التأثير .

ومن الطبعي أن يتأثر بها الفرد المريض تحديداً حيث سرقت بعض تقنيات معالجة المرضى النفسانيين وسربتها لأيدي جماهير المدربين غير المؤهلين علمياً.

ولكن التأثير الأخطر هو الفتنة بها.



سؤال 7



ماالفرق بين كتب الإبداع و كتب البرمجة العصبية



الفرق بين كتب الإبداع و كتب البرمجة اللغوية العصبية هو الفرق بين العلم الصحيح والأوهام، مع التأكيد على أن كثيراً من كتب البرمجة تخرج تحت عناوين الابداع أو تنتحل فوائد كثير من العلوم من منطلقها الباطني.

لذا لابد من اتباع المنهج العلمي الصحيح في فحص الحقائق والادعاءات ويمكنك الرجوع إلى موضوع "حتى لاتغيب الحقيقة" أو "وقفة مع المنهج العلمي" على موقع:

fikr1424.jeeran.com



في الختام أبشر المشاركين بأن مد البرمجة أخذ في الانحسار فقد تكشفت حقائقها عند كثير ممن جربوها وتجلت مخاطرها عند كثير من أهل العلم والمسؤلين وأوصي أهل العلم والدعوة والتربية بتلمس احتياجات المجتمع الفعلية من الدورات التدريبية والعلوم النافعة واستخراج كنوز الكتاب والسنة حتى لاينجذب الناس لدعاوى وادعاءات باطلة مبهرة مضللة. وأسأل الله العظيم بأسمائه الحسنى وصفاته العلى أن يرينا الحق حقاً ويرزقنا اتباعة وأن يرينا الباطل باطلاً ويرزقنا اجتنابه.


منقول من


http://www.lahaonline.com/LiveDialog...bic/select.asp


وفي الوصلة التالية ستقرأ ما هو أفضل من الهذيان المسمى البرمجة اللغوية العصبية

http://www.lahaonline.com/Studies/De...03.doc_cvt.htm


الإعجاز الفكري في القرآن والسنة
عزيز محمد أبوخلف*



والسلام عليكمة الله وبركاته


نقلته لكم من احد المواقع بارك الله فيهم

اخوكم : ابو عبدالرحمن







التوقيع :
شيخنا حارس السحيمي جزاك الله خيراً وجمعنا بك في جنات النعيم

http://www.gafelh.com/modules/Cards/...img/tad3oo.gif

و لا تصحب أخا الجهل ... و إيــاك و إيــاه
فكم من جـاهل أردى ... حليما حين يلقاه
يقاس المرء بالمرء ... إذا مـا هـو مـاشاه
و للشيء على الشيء ... مقاييس و أشباه
و للقلب على القلب ... دليل حين يلقاه

http://www.wylsh.com/images/wylsh-banner-new.gif

لماذا تركنا التشيع ؟
http://www.wylsh.com/
من مواضيعي في المنتدى
»» إحدى الأخوات في ساحات الحوار سمت نفسها الواقفة على باب الرسول فهل في ذلك بأس
»» دعوة الفنانيين والفنانات إلى الله يوجد عناوين
»» صور اكثر من 50 شخصية مطلوبين للعدالة الإسلامية
»» هذا ماحدث في أحد أسواق الرياض المشهورة أقراء القصة للعظة والعبرة ؟
»» قصة مؤثرة عن بر الوالدين
 
قديم 14-02-04, 01:07 PM   رقم المشاركة : 2
المثنى
عضو فعال





المثنى غير متصل

المثنى


جزاك الله خيرا







 
قديم 14-02-04, 02:57 PM   رقم المشاركة : 3
المنهج
عضو مميز





المنهج غير متصل

المنهج is on a distinguished road


بارك الله فيك ..







 
قديم 14-02-04, 03:40 PM   رقم المشاركة : 4
islmyah
عضو نشيط
 
الصورة الرمزية islmyah





islmyah غير متصل

islmyah is on a distinguished road


بارك الله فيك


وكتاب احمد صالح الزهراني عن البرمجة العصبية أحس انه جيد لانه اخذه من منظور اسلامي ,,







 
قديم 14-02-04, 07:04 PM   رقم المشاركة : 5
كـش مـلـك
عضو مميز جداً







كـش مـلـك غير متصل

كـش مـلـك is on a distinguished road


** بل هو علم يُمكن توظيفه والإنتقاء منه والإستفادة منه في الوصول إلى الأهداف (الدعوية) و (التربوية) والمعاملات والعلاقات متى ما كان موافقا للشريعة والدّين ، ومتى ما كان (المدرّبون) من الشباب الصالح الذي إستطاعوا ممارسته وفق المنظور الشرعي ..
ــ وأخوكم حصل على ثلاث شهادات معتمدة من الإتحاد العالمي للبرمجة وكان آخرها (ممارس) ، وقد نفعني ولا يزال في علاقاتي الزوجية وتربية الأولاد وعلاقاتي مع من حولي وفي مجالات التربية والدعوة وغيرها .. والحمدالله ، فقد أخذتها على يديّ رجل فاضل وصالح قبل سنة ونصف تقريبا أو أكثر .

** أخوكم / كش ملك







 
قديم 14-02-04, 08:16 PM   رقم المشاركة : 6
المنهج
عضو مميز





المنهج غير متصل

المنهج is on a distinguished road


الأخ كش ملك بورك فيه .. أما الفائدة فلنتعدمها في كل شيء.. حتى الربا .. ولكن السؤال أما لنا في تهذيب هذه المستحدثات .. وليس أسلامتها الخائبة .. بل تنقيحها ورد باطلها بدل أن نرى من يصبغ بعض الأخطاء فيها صبغات إسلامية ..
بالنسبة للفائدة لن تعدمها في شتى المجالات .. أنا لم أدخلها .. وسعيد جداً في حياتي .. وعندي فقه للأولويات .. وعندي نظرتي الخاصة بدل النظارات الست ..
ولا أخفيك قرأت في هذا الموضوع وسألت بعض المتخصصين وجالستهم .. وسمعت بعض الأشرطة .. فلا أرى قلبي لها إلا منقبضاً .. خاصة أن لك مدرب رؤية وتصور .. بل واعتقاد ..







 
قديم 14-02-04, 09:56 PM   رقم المشاركة : 7
كـش مـلـك
عضو مميز جداً







كـش مـلـك غير متصل

كـش مـلـك is on a distinguished road


** أخي / المنهج رعاه الله

** نعم هي ليست غاية ، بل إن معظم المهارات التي تقوم عليها موجودة في ديننا ويدعو إليها ولله الحمد ، مثل : تحقيق الألفة مع المقابل وأساليب التعامل مع الآخرين وإحترام مشاعرهم وإيجاد الحلول لمشاكلهم ، بل إن المسلم الصادق سيجد نفسه بعد معرفة هذا العلم مُطبقا له على الفطرة ، بما جاء به ديننا من حقوق وواجبات ووسائل دعوة وتربية وتعارف ..الخ

** أشكرك لمداخلتك ، أخوك / كـش مـلـك







 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 03:27 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "