[ALIGN=CENTER]
بورك فيك أخي الحبيب ابن الخطاب
تعريف بهذه الفرقة الضالة
[ الطريقة الشاذلية: وهي طريقة صوفية تنسب الى ابي الحسن الشاذلي يؤمن اصحابها بجملة الافكار والمعتقدات الصوفية وان كانت تختلف في اسلوب سلوك المريد او السالك وطرق تربيته, اضافة الى اشتهارهم بالذكر المفرد "الله" او مضمرا "هـ", ويفضلون اكتساب العلوم عن طريق الذوق وهو تلقي الارواح للاسرار الطاهرة في الكرامات وخوارق العادات, كذلك معرفة الله تعالى معرفة يقينية ولا يحصل ذلك الا عن طريق الذوق او الكشف. كما ان من معتقداتهم السماع وهو سماع الاناشيد والاشعار التي قد تصل الى درجة الكفر والشرك كرفع الرسول الى مرتبة ليست موجودة في الكتاب والسنة.
هذه هي الشــــــاذلية
لما علمت بأني (صوفي) شاذلي،قلت وما أجمل أن ننقل بعض ما عند القوم ونرى تعليقه،هل سيكذب كعادته ويلفق الأخبار والتأؤيلات،أم سيقف صادقاً ويقول الحقيقة؟؟!!!
أنا اسأل هذا كاتب قيدَ بعض الكلمات وكان شاذلياً فأصبح سنياً فما ردك عليه..
يقول الأخ الحبيب الشامي محمد بن أحمد وفقه الله في سِفرِهِ العظيم: [الإســـــــــلام والتصوف] وهو كتابٌ قديم طبع قبل أكثر من عقدين من الزمان.
يقول:
( ويقول الشاذلي:
أقسموا على الله بحياتي فإن من أقسم على الله بحياتي لابد أن يبره،ويقول:إذا تجلى الحق على عبده أغناه عن نفسه،وأقام فيه لطيفة ذاتية فتجعله الفرد المكمل والغوث الجامع.عليه يدور أمر الوجود وهو الذي أقامهُ بالتصرف على كل الموجودات وبه يحفظ العالم وحينئذ تنجذب حقائق الموجودات إلى امتثال أمره ويقهر الكون بعظمته ويفعل ما يشاء ولا يحجب عنه شيء.
وهنا يحضرني سؤال ارجوا أن لا يغضبَ أحداً:
لماذا ترك الشاذلي والأقطاب المعاصرون له:لماذا تركوا آنذاك الصليبيين يعيثون في أرضِ دمياط حتى المنصورة فساداً وقتلاً؟ولماذا لم يفعل أحد الأقطـاب الكثيرين جداً حينئذ مما قاله تصرفاً يحقن به دماء القتلى من المسلمين والكافرين على السواء؟!
ويقول الشاذلي أيضاً:
على المريد أن يعتصم بشيخ ويتمسك به تمسك الأعمى على شاطئ البحر بقائده بحيث يفوض أمره إليه بالكلية،فلا ينازعه في الأمر ولا يخالفه،ويقول اغترف من بحر الحقيقة وفهم عن الله وعقل عن رسول الله،والاعتقاد ولاية،والانتقاد جناية،فإن عرفت فاتبع،وإن جهلت فسلم!!
ويقول تلميذه وحفيده المرسي أبو العباس معروفاً الطريقة الشاذلية فهي تقوم على الأسس الآتية:
1/ ترك التدبير.
2/ملازمة الخلوة.
3/ ما لذة العيش إلا صحبة الفقراء ---- هم السلاطين والسادات والأمراء
فأصحبهم وتأدب في مجالسهم --- وخل حظك مهما قدموك ورا
4/ ينبغي على الشـــاذلي أن يزهد في الحلال،فضلاً عن الحرام.
5/ ينبغي على الشاذلي أن يختار الفقر على الغنى ويتحلى به لما فيه من شرف.
6/ الشاذلي:يختار تلاميذه من اللوح المحفوظ في عالم الغيب ولا زالت روحه تربيهم بعين العناية وتحرسهم بأنوار السعادة في عالم الأشباح إلى أن يعودوا إلى عالم الغيب إلى أن يعودوا إلى عالم الأرواح،والتربية الأولى كانت بروحه،والتربية الثانية كانت بأنواره الربانية وأسراره الجبروتية وخلافته المعنوية التي لا تنقطع إلى يوم القيامة-1-.
أقول ولا أدري بما أعلل قول الشيخ الشاذلي:
قيل لي يا علي اهبط إلى الناس لينتفعوا بك،فقلت:يا رب أقلني من الناس فلا طاقة لي بمخالطتهم.فقيل لي:أنزل فقد أصحبناك السلامة ورفعنا عنك الملامة،فقلت:يا رب تكلني إلى الناس آكل من دريهماتهم.فقيل لي:أنفق يا علي وأنا الملي،إن شئت من الغيب –2- وإن شئت من الجيب.
هذا قول الشاذلي،ومنه يتضح أن الله خاطبه وأمره أن يهبط إلى الناس وامتنع وهو يقول يا رب،وإنها لجرأة من الشيخ الوقور لم يقوى عليها موسى الكليم مع وجود الأسباب والتمس من الله سبحانه أن يشد عضده بأخيه ،وهنا يحضرني سؤال وهو:هل الشاذلي أقوى وأجرأ على الله من موسى النبي والرسول المشهود له بالعزم؟
نترك الرد على هذا السؤال لطوائف الشاذلية التي كثرت وتعددت،واختلف بعضها على بعض،وصارت طرائق قدداً)
1- من كتاب معاهد التحقيق في الرد على منكر الطريق.
2- من كتاب درة الأسرار وتحفة الأبرار.
أقول وقبل أن أشرع بالتبيان ما تعليق (صوفي) على هذا (الصوفي) الذي أنجاه الله فجرد قلمه لتبيان الطريق الخاطأ!!!!
ارجوا أن يكون ردك واضح وصريح بأقوال أئمتك كالشاذلي وغيره مع مرقوم كتبهم وصفحاتهم حتى يكون نقاشاً علمياً لا تكذيباً ..
فارجوا أن لا تقول أن هذا افتراء كما قلت للبرقعي ..
أو أن الكتب التي نقلت منها مدسوس فيها وكتب حذر منها العلماء..كمال قلت للمنهج وغيره ..والحق يقال بأن ما ذكرت نعم حذر منها (علمـاء السنة) أما الصوفية فما زالوا يكررونها ويرددونها وفي كل بيت صوفي تجدها علامة على تقديس هذا الكتاب كصحيح البخاري عند أهل السنة!!!
أعلم بأن الشاذلية طرق عديدة مختلفة لكنها تتفق في الأصول –على حد تعبيرك-
أنا بانتظارك.
عبدالله المسلم
تعرف على الطرق الصوفية!!!!!!![/ALIGN]
http://www.d-sunnah.net/forum/showth...0&pagenumber=2