العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الحــوار مع الــصـوفــيـــة

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 17-01-04, 01:36 PM   رقم المشاركة : 1
ابن الخطاب
عضو ماسي







ابن الخطاب غير متصل

ابن الخطاب is on a distinguished road


شيخ الصوفية الاكبر ابن عربي يقر بوحدة الاديان

يقول دجال الصوفية الاكبر محي الكفر ابن عربي


فاياك ان تتقيد بعقد مخصوص وتكفر بما سواه فيفوتك خير كثير بل يفوتك العلم بالامر على ماهو عليه فكن في نفسك هيولي لصور المعتقدات كلها فان الله اوسع واعظم من ان يحصره عقد دون عقد فانه يقول فأينما تولوا فثم وجه الله

فصوص الحكم1/113
فص حكمة أحديه في كلمة هودية



---------------------------------------

من ابرز دعاة وحدة الاديان روجية جاروي

الذي يحبه الصوفية كثيرا

ولدي نصوص كثيرم من كلام جارودي تثبت دعواه







التوقيع :
عن عباس بن يزيد عن ابي عبدالله عليه السلام قال: قلت له: ان هؤلاء العوام يزعمون ان الشرك اخفى من دبيب النمل في الليلة الظلماء.. فقال: لا يكون العبد مشركا حتى يصلي لغير الله أو يذبح لغير الله أو يدعو لغير الله عز وجل..»


وسائل الشيعة 341/28
وبحار الانوار 96/69
والخصال 136/1.
من مواضيعي في المنتدى
»» المسمى الأمازيغ وكل مستبصر معنا اثبتوا أنكم ابناء حلال قبل ترفضكم
»» نريد وقفه دعم من علماء أهل السنة مع كمال الحيدري فهو على وشك الهداية
»» الروافض يقولون ان --- رب اهل السنة والجماعة ليس ربهم ---وثيقة
»» صور خنازير جيش الدجال لعنه الله الى جهنم وبئس المصير
»» عرفنا استخدام التقية مع العامة لكن مع الله !!!! يا رافضة
 
قديم 23-01-04, 02:23 PM   رقم المشاركة : 2
المنهج
عضو مميز





المنهج غير متصل

المنهج is on a distinguished road


أعوذ بالله ..

لكن بيقولوا يمكن مدسوس!!

إذا أعيتهم الحيلة مع السلفيين قالوا بأن كتبهم مدسوسة وم علموا أن عقيدتهم كلها دس في دس ..







 
قديم 17-10-06, 12:35 AM   رقم المشاركة : 4
ابن الخطاب
عضو ماسي







ابن الخطاب غير متصل

ابن الخطاب is on a distinguished road


بقلم خالد إبراهيم المحجوبي
الاثنين ٢٢ تشرين الثاني (نوفمبر) ٢٠٠٤

إن القول بالتسوية الأديانية يعد نظرية غير ضافية على ساحة الفكر الإسلامي ، مقارنة بغيرها من النظريات والأفكار الرئيسة المكونة للبنية العامة لذلك الفكر . لكنها تبقى من أوفر القضايا حساسية وخطورة .وقد كان الظهور الصريح لها –كما بدا لي – في ذروة نشاط التصوف الفلسفي عند المسلمين وتحديدا مع محي الدين بن عربي .
لاجرم أن ظهرت الفكرة في سواء المتصوفة الفلسفيين بحكم تشكل وتوجه تصوفهم ، وعقولهم إلى نحو انفتاحي وعلى العوالم كلها ، سواء الإنسانية ، والطبيعية الوجودية ، حيث تنعدم ثَم الفروق والحواجز تبعا لعقيدة وحدة الوجود التي دان لها كثير منهم [1]فإذا ما توحد الوجود كله خالقا ومخلوقا ، علويه وسفليه ، وانعدمت (الكثرة) أفلا يكون توحد الأديان واستواؤها أولى ؟ .
ذلك ما أفضت إليه فلسفة التصوف حينما صارت نظرية وحدة الوجود أماً صريحة لنظرية وحدة الأديان . إذا ظهر التوجه إلى انتباذ التعدد الأديان وخلافاته لصالح تبني ما أسماه ابن عربي (دين الحب) الذي تنضوي تحته كل عقيدة ، وكل فكرة في ندحة عن الحسّاسية الاختلافية ، التي استعيض عنها بالتلاقيات الاتلافية . قال ابن عربي في تصوير بليغ شامل :
((لقد صار قلبي قابلا كل صورة
فمرعى لغزلان ودير لرهبا ن
وبيت لأوثان وكعبة طائـف
وألواح توراة ومصحف قرآن
أدين بدين الحب أنى توجهـت
ركائبه فالحب ديني وإيماني))
[2]
وقد زالت كل الفروق لدى بعضهم ؛ حتى صار لإبليس حظوة لديهم ، وانتفى عن النظر ما لابسه من كفر وعصيان . من ثم لانستعجب حين نقرأ قول الحلاج ((ما كان في السماء موحِّد مثل إبليس)) [3]إن هذا التماهي اللاحدودي قد لقي محلاً له في قلب وعقل النيهوم ؛ لأجل ذلك اضمحلت أمامه الحواجز الفاصلة بين الأديان . ثم لم يلبث أن خمل ظهور هذه النظرية ، لاسيما مع استقواء المعارضة الفقهية للتصوف الفلسفي ، وبخاصة عند ظهور مدرسة واتجاه ابن تيمية الحراني [4]عندما عارض ابن تيمية ها ته الدعوى ، عارضها بوصفها دعوى نصرانية وأفرد للرد عليها فصلا سماه (فصل في إدعاء النصارى أن الله سوى بين الأديان) ينظر ذلك في كتاب (دقائق التفسير ، الجامع لتفسير ابن تيمية) تحقيق: محمد السيد الجليند. مؤسسة علوم القرآن. دمشق .ط2 . 1404ه 2/ 65. و 2/71. وما تلاها. إلى أنىأطلّت تلك الدعوى الدعوة في طلعة كريهة من طرف الطائفة البابيّة القائمة على ادعاءات الميرزا علي محمد الشيرازي ، الذي أعلن التقاء كل الرسالات السماوية في دعوته من غير افتراق ، كما أكد على المساواة بين الأجناس والأديان [5] بل زاد على ذلك ادعاء أن كل الأديان هي ديانات عالمية شاملة سواء الأديان السماوية أو الأرضية [6].
ويكثر في هذا الوقت الدعوة إلى حوار الأديان وهي دعوة تفترق عن الدعوة إلى الوحدة والتسوية الأديانية،لأن الأولى تسعى إلى تحديد وإيضاح القواسم المشتركةبين الأديان لأجل إحداث نوع من التقارب بين أصحابها في ظل تسامح يسمح بالتفاعل المثمر للبناء بين البشر أصحاب الأديان المتخالفة ، وقد عقدت عدة من المؤتمرات تحت اسم حوار الأديان ، وكان القاسم المشترك بينها جميعا أنها تنتهي من غير جدوى ، ولا نتيجة مثمرة ، من ذلك ما عقد في تونس سنة 1974، وكذا سنة 1979.
ومن أنشط من يدعو إلى الحوارفي هذا العصر (غارودي ) الذي دعا إلي مؤتمر دولي في قرطبة سنة 1987تحت اسم (الحوار الدولي للوحدة الإبراهيمية) [7]



[1] – للتعرف على هاته النظرية ينظر (شفاء السائل لتهذيب المسائل) ابن خلدون .
تحقيق أبي يعرب المرزوقي الدار العربية . تونس . 1991 ص 214 وبعدها . و(من السهروردي إلى الشيرازي) موسى الموسوي . دار المسيرة . بيروت ط 1 . 1979 . ص 135 . و(تاريخ الفكر العربي إلى أيام ابن خلدون) عمر فروخ . دار العلم للملايين . بيروت . 1966 . ص 60 ، 72- 73 . و(تاريخ الفكر الأندلسي ) انخيل بالنسيا . ترجمة : حسين مؤنس . دار ص 380 .
[2] (1) – ديوان (ترجمان الأشواق) محي الدين بن عربي. دار الأرقم .بيروت .ط1 . 1997. ص149-150.
[3] (2) – ( الطواسين )أبو مغيث الحلاج .تحقيق : سعدي ضناوي. دار صادر .بيروت. ط1 . ص156. وهذا الكتاب مطبوع مع ديوانه.
[4] عندما عارض ابن تيمية ها ته الدعوى ، عارضها بوصفها دعوى نصرانية وأفرد للرد عليها فصلا سماه (فصل في إدعاء النصارى أن الله سوى بين الأديان) ينظر ذلك في كتاب (دقائق التفسير ، الجامع لتفسير ابن تيمية) تحقيق: محمد السيد الجليند. مؤسسة علوم القرآن. دمشق .ط2 . 1404ه 2/ 65. و 2/71. وما تلاها.
[5] (*) - ينظر بشأن ادعاءات الباب (تاريخ المذاهب الإسلامية ) محمد أبوزهرة .1/258
[6] (2) – (المدخل إلىالدراسات الإسلامية والمنهج الأصولي الإسلامي في الرد على البابية والبهائيةوالقاديانية) محمد عزيز نظمي .مؤسسة شباب الجامعة . الإسكندرية.ص25
[7] (3) - انظر (حوار ساخن مع داعيةالعصر أحمد ديدات) ص 32






التوقيع :
عن عباس بن يزيد عن ابي عبدالله عليه السلام قال: قلت له: ان هؤلاء العوام يزعمون ان الشرك اخفى من دبيب النمل في الليلة الظلماء.. فقال: لا يكون العبد مشركا حتى يصلي لغير الله أو يذبح لغير الله أو يدعو لغير الله عز وجل..»


وسائل الشيعة 341/28
وبحار الانوار 96/69
والخصال 136/1.
من مواضيعي في المنتدى
»» ((المعصوم)) الكرار كان أذل من الحذاء !!!!
»» خذوا فكرة عن نظافة (المعصوم) ما أبالي أبول أصابني أو ماء إذا لم أعلم
»» هل توجد منقبة او فضيلة واحدة في لابي بكروعمر في دين الاثناعشرية يعترفون بها؟
»» الرواية اللغز من الكافي
»» زاردشت والمعصوم والمعصومة طريقة حملهم متشابهه
 
قديم 17-10-06, 03:31 PM   رقم المشاركة : 5
abo othman _1
مشرف بوابة الرد على الصوفية






abo othman _1 غير متصل

abo othman _1 is on a distinguished road



بارك الله فيك ابن الخطاب

==============

أبو عثمان






التوقيع :
من مواضيعي في المنتدى
»» نبشركم بافتتاح قسم بعنوان السحر عند الصوفية
»» حمل كتاب الصوفية والفقراء لابن تيمية
»» هؤلاء تركوا التصوف / الشيخ محمد محمود أبو رحيم
»» شبهة تبرك الشافعي بقبر أبي حنيفة
»» سلسلة أعلام التصوف 2 عمر بن الفارض
 
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 04:55 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "