العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الــــحــــــــــــوار مع الاثني عشرية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 16-10-03, 11:06 AM   رقم المشاركة : 1
مهند الخالدي
عضو مميز جداً
 
الصورة الرمزية مهند الخالدي







مهند الخالدي غير متصل

مهند الخالدي is on a distinguished road


سؤالي للأعضاء الرافضة : حديث المنزلة ( ما كان سببه ) ؟!

بسم الله ، الحمد لله ، والصلاة والسلام على رسول الله ، نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن والاه ،،،

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،

حديث المنزلة :

( يا علي أنت مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنه لا نبي بعدي ) " حديث صحيح "

هذه المرة لن نناقش مسألة مكانة أمير المؤمنين علي رضي الله عنه والتي يثبتها هذا الحديث وغيره كثير من الأحاديث في فضل ورفعة شأنه رضي الله عنه عند أهل السنة والجماعة ،،،

سؤالي هنا للرافضة والذين لا أظن أحدهم لا يحفظ هذا الحديث من كثرة ترديده :

ماهو السبب الذي دعى النبي صلى الله عليه وسلم أن يقول هذا الكلام لعلي رضي الله عنه ؟!

ننتظر الإجابة ثم ندخل في الإفادة إن شاء الله ،،،

والله من وراء القصد ،،،







التوقيع :
حمل القرآن الكريم كاملاً بالتشكيل للبحث عن الآيات ونسخها

http://mhnd.4t.com/quran.zip
من مواضيعي في المنتدى
»» زميلنا " القاصف " أهلا وسهلا بك في حوار هاديء ، عنوانه { الشيرازي ، عرض ونقد }
»» الداعية المصري عمرو خالد .... هذا رأيه وقوله في الرافضة !
»» من غرائب الشيعة ! صورة لعلي رضي الله عنه وحوله الملائكة !
»» إليكم قول الشيخ البراك في الجهاد ضد الشيعة وهل يعدون مسلمين ؟!
»» صدام ينتصر ! يدخل الكويت مجددا ! قتال بين أمراء السعودية ! ثم المهدي !!!
 
قديم 16-10-03, 11:33 PM   رقم المشاركة : 2
مؤدب
اعطوني ذا عقل
 
الصورة الرمزية مؤدب







مؤدب غير متصل

مؤدب is on a distinguished road




جزاك الله الف خير أخي مهند
بارك الله فيك


سؤال جيد علي عتبة البدء الجاد في النقاش الحاد ولكن ..!!! لا أحد يجب



مؤدب







التوقيع :
لمن يريد أن يسبني أو يشتمني أو يقلل من قدري فله ذلك . على هذا الإميل .


[email protected]

( ألا يسع الرافضة ما وسع أمير المؤمنين من السكوت عن الصحابة لو فرضنا ظلمهم له ) ؟
من مواضيعي في المنتدى
»» راقبوا هذا الرافضي
»» المدينة في خلافة أبي بكر وعمر وعثمان وعلي رضي الله عنهم
»» السلام عليكم
»» علي ولي ام مولى يا مقهور او مها2001
»» فلنقف وقفة صادقة / مؤدب
 
قديم 17-10-03, 01:04 AM   رقم المشاركة : 3
الدرعاوي
عضو ذهبي





الدرعاوي غير متصل

الدرعاوي is on a distinguished road


القصة والسبب الحقيقي لحديث المنزلة .

يروي (الرافضة) حديث المنزلة على اساس انه نص بإمامة علي عليه السلام ، وهو حديث المنزلة الذي لم يسلم من تلفيقهم فيه بالزيادة ويرونه على هذا النحو ،قال النبي ص لعلي عليه السلام : " أما ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنه ليس بعدي نبي ، إنه لا ينبغي أن أذهب إلا وأنت خليفتي " .
ويحاجج الرافضة على هذا النحو: لا يخفى على أحد ما فيه من التنصيص على الإمام علي عليه السلام خليفة لرسول الله ص في قومه في غيابه وفي حياته وبعد موته ، وقد أثبت الحديث للإمام علي عليه السلام كل المنازل التي كانت لهارون عليه السلام من موسى عليه السلام باستثناء النبوة فقط .
وهارون كان وزير موسى وشركه في أمره وخليفته في غيبته ، وهذا ثابت بالقرآن حيث دعا موسى بقوله : ( واجعل لي وزيرا من أهلي * هارون أخي * اشدد به أزري * وأشكره في أمري ) فاستجاب الله تعالى بقوله : ( قال قد أوتيت سؤلك يا موسى ) ، وقد نص النبي ص بقوله : " إنه لا ينبغي أن أذهب إلا وأنت خليفتي " ، وعلى ذلك فحديث المنزلة من أعظم الأدلة على تنصيص النبي ص للإمام علي بالإمامة في حياته وبعد وفاته ، وأنه شريكه في أمره ، ووزيره في أمته .

والرد على من يقول بذلك من الرافضة (الشيعه) :

الثابت عندنا قوله ص : " أما ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنه ليس بعدي نبي " (1) أما قولك : " إنه لا ينبغي أن أذهب إلا وأنت خليفتي " فهو مكذوب على النبي ص ، ولا يثبت عندنا ولا ينبغي الاستدلال به .
(1) حديث المنزلة : رواه البخاري في فضائل الصحابة ( 3706 ) ، وفي المغازي ( 4416 ) ومسلم في فضائل الصحابة ( 2404 ) . يقول السويدي في رد الاستدلال بهذا الحديث " قلت : هذا الحديث لا يصلح أن يكون دليلا من وجوه : منها : أن الاستغراق ممنوع إذ من جملة منازل هارون كونه نبيا مع موسى ، وعلي ليس بنبي باتفاق ما ومنكم لأنه النبي ص ولا بعده ، فلو كانت المنازل الثابتة لهارون – ما عدا النبوة بعد النبي ص – ثابته لعلي لاقتضى أن يكون علي نبيا مع النبي ص لأن النبوة معه لم تستثن ، وهي من منازل هارون عليه السلام ، وإنما المستثنى النبوة بعده . وأيضا : من جملة منازل هارون كونه أخا شقيقا لموسى ، وعلي ليس بأخ ، والعام إذا تخصص بغير الاستثناء صارت دلالته ظنية ، فليحمل الكلام على منزلة واحدة كما هو ظاهر " التاء " التي للوحدة . فتكون الإضافة للعهد وهو الأصل فيها . و"إلا" في الحديث بمعنى " لكن " . كقولهم : فلان جواد إلا أنه جبان ، أي : لكنه . فرجعت القضية مهملة يراد منها بعض غير معين فيها ، وإنما نعينه من خارج . والمعين هو المنزلة المعهودة حين استخلف موسى هارون على بني إسرائيل ،والدال على ذلك قوله تعالى : ( اخلفني في قومي ) ومنزلة علي هي استخلافة على المدينة في غزوة تبوك " . ( مؤتمر النجف ، ص 77 –78 ) .

وأما بقية حديث المنزل – برواياته الثابتة عندنا – فله قصة مشهورة ، كانت سبب هذا الحديث ، وهي أن النبي ص خرج للجهاد في سبيل الله تعالى في غزوة تبوك وأمر الناس جميعا بالخروج ، واستخلف على النساء والصبيان عليا ابن أبي طالب ، ولم يتخلف عن الغزو مع النبي ص سوى المنافقين والمعذورين من العجزة وغيرهم .

فخرج الإمام علي – لحبه في الجهاد وفي مرافقة النبي ص – يبكي ويشتكي لرسول الله ص تخليفه مع النساء والصبيان ، فقالها له النبي ص ليسترضيه ، ويطيب خاطره ، ويعرفه أنه لم يستخلفه تثاقلا لرفقته – كما ادعى المنافقون - ، وإنما ليأتمنه على الحريم والحرمات .

فهذه قصة حديث المنزلة والذي لا يحتمل أي معنى للإمامة العامة ولا النص عليها .

وأما القول: إن الحديث يعطي لعلي جميع منازل هارون سوى النبوة واستخرجت من قولك أصلا أصلته أنت وهو : أنه ما دام أخذ جميع منازل هارون فهو خليفة النبي في حياته وفي غيبته وبعد موته ، وأنه وزيره وأولى الناس به وبالإمامة بعده ، فالحديث لا ينطبق على جميع ما استدللت به للأسباب الآتية :
1- هارون عليه السلام مات في زمن موسى عليه السلام ، ولم يخلف موسى بعد موته ، وإنما خلفه يوشع بن نون وهذا مما لا خلاف فيه .
2- موسى عليه السلام عندما استخلف هارون عليه السلام استخلفه على الأمة اليهودية كلها وخرج هو لمناجاة ربه ، أما النبي ص فقد خرج ومعه كافة أصحابة ولم يستخلف عليا رضي الله عنه إلا النساء والصبيان .
3-النبي ص استخلف عددا كبيرا من الصحابة على المدينة وغيرها غير علي ، وهذا متواتر مستفيض ، فدل على عدم استخلاف النبي ص لعلي في كل مرة يخرج فيها من المدينة ، وبالتالي فليس الحديث نصا على وجوب استخلاف علي في حياة النبي وبعد وفاته .
4-الحديث جاء لسبب معين ، وهو تطييب قلب الإمام علي وخاطره لكونه تركه مع النساء والصبيان .
5-وقد رود في آثار أخرى أن الإمام علي لتوقان نفسه إلى الجهاد مشى خلف النبي ص بعد سماع هذا الحديث منه ولا تطيب نفسه لهذا الاستخلاف بل كان يؤثر عليه الجهاد في سبيل الله مع النبي ص
6- فالحديث لا يصح تنزيله تنزيلا عاما على وضع هارون من موسى عليهما السلام ، للأسباب السابقة ، وإلا وجدنا عليا مات في زمن النبي ص كما مات هارون في زمن موسى عليه السلام .

وملاحظة هامة يتنبه إليها أهل اللغة وأولو البصيرة فيها :

وهي أن الاستثناء في قوله ص : " إلا أنه لا نبي بعدي " متى ما حملنا منازل هارون حملا عاما – كما يفعل الأخ المتكلم – فإنه يجب أن نفهم أن عليا رضي الله عنه نبي مع الرسول في وقت رسالته .

وكيف ذلك ؟ لأن هارون كان نبيا في زمن موسى والنبي ص " ينفي نبوة علي بعده " فإن حمل الحديث محمل العموم والشمول فإن لفظ الحديث لا ينفي حدوث النبوة لعلي أثناء نبوة الرسول ص .

والرافضي يصر على حمل الحديث محمل العموم والشمول ، وبالتالي ينبغي أن يقبل بنبوة علي في زمن رسالة المصطفى ص ، وادعاء ذلك كفر .

وملاحظة أهم :
وهي أن النبي ص كان يمثل لكثير من الصحابة بكثير من الأنبياء ، فهل تؤخذ هذه النصوص مأخذ الشمول والعموم ؟ !

فقد ثبت أن النبي ص مثل لأبي بكر بمثل إبراهيم عليه السلام وعيسى عليه السلام ، وقال لعمر كذلك : " مثلك كمثل نوح عليه السلام . . . ومثلك كمثل موسى عليه السلام " . ومعلوم أن إبراهيم وعيسى ونوحا وموسى خير من هارون لكونهم من أولي العزم من الرسل .

وبالتالي فهذا الحديث مجرد منقبة وفضل للإمام علي ، كما أن هناك مناقب لغيره من الصحابة ، وهذا الحديث ليس فيه مجرد إشارة ضمنية إلى ولاية علي وخلافته في حياة وبعد موت النبي ص فضلا عن التصريح بذلك .

وأقول : إن النص الصريح هو كأن يقول النبي ص مثلا : أيها المسلمون إن عليا هو الخليفة بعدي ، أو يقول : إن عليا هو الإمام عليكم بعدي ، أو يقول : إني قد استخلفت عليكم بعد موتي عليا ، هذا هو النص الصريح ، أما غير ذلك – كما في حديث المنزلة – فلا يصح أن يكون صريحا .

يا رافضة وان احببتم يا شيعه تحققوا وابحثوا عن الحقيقة من مصادرة الصحيحه وحررواعقولكم وقلوبكم من عبوديه اسيادكم الضالين المضلين...الامر يستحق فهذا دين وعقيدة .

ملاحظة: لمزيد من الاطلاع والتفاصيل الرجوع إلى كتاب (انتصار الحق مناظرة علمية مع بعض الشيعة الإمامية ) تأليف خادم السنة مجدي محمد علي محمد
دار طيبة للنشر الطبعة الأولى 1418 هـ 1997 م .







 
قديم 17-10-03, 02:29 AM   رقم المشاركة : 4
مهند الخالدي
عضو مميز جداً
 
الصورة الرمزية مهند الخالدي







مهند الخالدي غير متصل

مهند الخالدي is on a distinguished road



بارك الله فيك أخي الحبيب مؤدب ،،،

=============

أخي الكريم الدرعاوي غفر الله لك سؤالي وجته للرافضة وليس للسنة فما كتبته أعلمه ونعلمه جميعاً أنا أريد أن أصل لنقطة معينة مع الرافضة في هذه المسألة ،،،

أتمنى من المشرفين حذف أو تحرير مشاركة أخي الدرعاوي بارك الله في الجميع ،،،

وفي انتظار الرافضة ولا أعلم ما سر تهربهم الدائم والمستمر من مشاركاتي !







التوقيع :
حمل القرآن الكريم كاملاً بالتشكيل للبحث عن الآيات ونسخها

http://mhnd.4t.com/quran.zip
من مواضيعي في المنتدى
»» بشراكم اخواني ، تم افتتاح موقع لفضيلة الشيخ الوالد العلامة ....... .....
»» شر البلية ما يضحك .. حكم اكتتاب العثيم محرم لدى الرافضة ولكن ما سبب التحريم ؟
»» إلى كل شيعي : سؤال لا أريد له جوابا !
»» شيعي من مصر .. قبل أن تعلمنا محبة آل البيت .. تعال نعلمك الإسلام !
»» يا الله
 
قديم 17-10-03, 12:31 PM   رقم المشاركة : 5
طير حر
عضو ذهبي







طير حر غير متصل

طير حر


السلام عليكم
الله يجزاك خير يا اخ مهند الخالدى وانا اعرف اسلوبك فكنت اترقب
والله يسامحك يا اخ درعاوى استعجلت و حرقت المفاجأه ، فانت لم تفهم المغزى من سؤال الاخ مهند
على العموم خيرها بغيرها







التوقيع :
على من يجد انى قد فسرت فى احد ردودى ( ايه ) او ( حديث ) ان يراجع ويبحث فى التفاسير المعتمده ، فيمكن اكون اخطأت فى التفسير و النقل ، واحلل نفسي انى قد بلغت .. و استغفر الله العظيم .
من مواضيعي في المنتدى
»» طال غياب الاخ ( محب القسط ) !
»» صفعات المستبصر
»» خمسكم ياشيعه يتعارض مع القرآن
»» دعاية مقززه لشركة الاتصالات السعودية
»» وفاة شيخ مصرى وهو يلقى محاضره / فيديو
 
قديم 17-10-03, 06:05 PM   رقم المشاركة : 6
الدرعاوي
عضو ذهبي





الدرعاوي غير متصل

الدرعاوي is on a distinguished road


اخي مهند الخالدي

أخي مهند الخالدي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

يبدوا اني متحمس زيادة شوي ... المعذرة
علماً اني في بداية المشاركة قدمت طرح من قبل احد اسياد الرافضة بهذا الخصوص ثم اعقبته بالرد ولعل في الرد فائدة على اي حال من واقع تجربة ، العامة من الرافضة لا يجادلون او يناظرون او يحاورون ليس لشي سواء انهم لا يفقهون او لديهم ادنا علم يحاجون به وليس لهم لا ناقه ولا جمل هم اتباع فقط ويتركون ذلك لسيادهم ...واسيادهم يعرفون الحقيقة‍‍‍‍‍‍‍!!! الا القليل منهم ومن يعرف الحقيقة منهم يتكتم عليها مقابل ما يجده من سيطرة ونفوذ واتباع يوجههم ويقودهم كيفما يشاء خلاف الخمس الذي لا يفرط فيه اي سيد من اسيادهم

على اي حال المرة القادمه سوف اقدم مشاركتي في الرد بعد اسبوع من طرح الموضوع . وتقبل مني خالص التحية .
ملاحظة : لا مانع لدي من حذف المشاركة اذا كان في ذلك مصلحة .







 
قديم 18-10-03, 02:56 PM   رقم المشاركة : 7
مهند الخالدي
عضو مميز جداً
 
الصورة الرمزية مهند الخالدي







مهند الخالدي غير متصل

مهند الخالدي is on a distinguished road



وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ،،،

لا بأس أخي غفر الله لك وأنا وجهت السؤال للرافضة لشيء في نفسي بارك الله فيك ،،،

ننتظر أحد الرافضة يجيبنا والله من وراء القصد ،،،







 
قديم 18-10-03, 03:08 PM   رقم المشاركة : 8
ام قصي
مشترك جديد






ام قصي غير متصل

ام قصي


قال ذلك عندما كان متوجهاً إلى غزوة تبوك، فلم يأخذ النبي عليّاً عليه السلام معه في هذه الغزوة، بل تركه ليخلفه في المدينة. ولعلّ ذلك من أجل أنَّه كان يعلم النبي بعدم وقوع القتال في هذه الغزوة، فضاق على عليّ عليه السلام ببقائه في المدينة بعد أن أرجف المنافقون وقالوا: ما خلفه إلا استثقالا له وبقى مع النساء والأطفال، فلما لحق بالنبي يخبره بما قاله المنافقون قال له النبي: "أما ترضى أن تكون أو: أنت مني بمنزلة هارون من موسى، إلا أنه لا نبي بعدي" (صحيح البخاري ج4 ص42، وكذلك: ج5 ص3،صحيح مسلم ج4 ص187، جامع الأصول ج8







 
قديم 18-10-03, 05:04 PM   رقم المشاركة : 9
مهند الخالدي
عضو مميز جداً
 
الصورة الرمزية مهند الخالدي







مهند الخالدي غير متصل

مهند الخالدي is on a distinguished road


اقتباس:
أضيف بواسطة ام قصي


قال ذلك عندما كان متوجهاً إلى غزوة تبوك، فلم يأخذ النبي عليّاً عليه السلام معه في هذه الغزوة، بل تركه ليخلفه في المدينة. ولعلّ ذلك من أجل أنَّه كان يعلم النبي بعدم وقوع القتال في هذه الغزوة، فضاق على عليّ عليه السلام ببقائه في المدينة بعد أن أرجف المنافقون وقالوا: ما خلفه إلا استثقالا له وبقى مع النساء والأطفال، فلما لحق بالنبي يخبره بما قاله المنافقون قال له النبي: "أما ترضى أن تكون أو: أنت مني بمنزلة هارون من موسى، إلا أنه لا نبي بعدي" (صحيح البخاري ج4 ص42، وكذلك: ج5 ص3،صحيح مسلم ج4 ص187، جامع الأصول ج8

أهلاً بالأخت الكريمة أم قصي وفقها وهداها الله لما يحبه ويرضاه ،،،

لا أريد نقلاً أم قصي أريد رأيك أنت لماذا يقول النبي صلى الله عليه وسلم لعلي رضي الله عنه " أما ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى " ؟!






 
قديم 19-10-03, 08:18 AM   رقم المشاركة : 10
ام قصي
مشترك جديد






ام قصي غير متصل

ام قصي


أهلا بك مهند
اعتقد والله أعلم ان النبي الاكرم صلى الله عايه واله وسلم قال ذلك ليبين منزلة امر المؤمنين عليه السلام منه







 
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 06:43 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "