العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الحــوار مع الــصـوفــيـــة

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 19-08-03, 01:10 PM   رقم المشاركة : 1
المنهج
عضو مميز





المنهج غير متصل

المنهج is on a distinguished road


رجال الصوفية الذين تكلم عليهم شيخ الإسلام ابن تيمية

[ALIGN=CENTER]الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم ، أما بعد:

فهذا جمع لعدد ممن الصوفية بأصنافهم وأشكالهم وعقائدهم المختلفة والتي تجتمع على الابتداع ؛ وقد خرج بعضها من الملة كالاتحادية قاتلهم الله.

وهذا شيخ الإسلام أبو العباس أحمد بن عبدالحليم بن تيمية الحراني رحمه الله ينصح للأمة بكشف المتلبسين بلباس الدين ، من أهل الأهواء والبدعة والزندقة ..

وكما ترى هذه المعلومات التي جمعها الشيخ عبدالحميد السحيباني حفظه الله، وقد رغبت باختيار ما يخص الصوفية من رجال تكُلم عليهم ..

ويتميز شيخ الإسلام بالإنصــاف وبيان الحق والتعليق على النقاط الهامة.

فإلى هذه الوقفات على حلقات عديدة:[/ALIGN]







التوقيع :
يعلن (المنهج) توقفه عن الكتابة لأجل غير مسمى نظراً لعدم التفرغ

ومقالاتي كلها ملك لمن ينقلها، على أن يشير لهذه الشبكة المباركة .. سائلاً الله أن ينفع بها ..

مُحبكم
أبو عمر الدوسري
من مواضيعي في المنتدى
»» لوحةٌ مصعبية هكذا فلنتحدث عن شهيدنا مصعب بن عمير
»» الاقتباس من سيرة التابعي علي بن عبد الله بن العباس
»» [الجميع يدخل] مشروع كتب إحسان إلهي ظهير؟!! وخاصة الصوفية
»» بل كفر ابن عربي الأئمة الأعلام وبعض الصوفية من أهل الإسلام
»» فضيلة شيخنا سماحة الوالد عبد الرحمن البراك يجيب عن حكم لعن الكافر
 
قديم 19-08-03, 01:14 PM   رقم المشاركة : 2
المنهج
عضو مميز





المنهج غير متصل

المنهج is on a distinguished road


[ALIGN=CENTER]الحلقــــــــة الأولى:
الحـــــــــــــــــلاج:[/ALIGN]

سئل شيخ الإســـــلام:
ما تقول أئمة الإسـلام في الحلاج؟
وفيمن قال:أنا أعتقد ما يعتقدهُ الحلاج، ويقول:إنهُ قُتل ظلماً كما قتل بعض الأنبيــاء ، ويقول: الحلاج من أوليـاء الله، فماذا يجب عليه بهذا الكلام ، وهل قتل بسيف الشريعة؟


فأجــاب شيخ الإسلام:
الحمد لله .
من اعتقد ما يعتقدهُ الحلاج من المقالات التي قتل عليها فهو كافر مرتد باتفاق المسلمين ، فإن المسلمين إنما قتلوه على الحلول والاتحـاد ، ونحو ذلك من مقالات أهل الزندقة والإلحـاد كقوله:أنا الله . وقولهِ:إله في السمـاء وإله في الأرض.

قال الشيخ:
والحلاج كانت لهُ مخاريق وأنواع من السحر ، ولهُ كتب منسوبة إليه في السحر.

وبالجملة:
فلا خلاف بين الأمة أن من قال بحلول الله في البشر ، واتحـادهِ به ، وإن البشر يكون إلهاً وهذا من الآلهة فهو كافر مباح الدم، وعلى هذا قُتل الحلاج.

ومن قال:
إن الله نطق على لسان الحلاج ، وإن الكلام المسموع من الحلاج كان كلام الله، وكان الله هو القائل على لسان:أنـا الله فهو كافر باتفاق المسلمين، فإن الله لا يحل في البشر ، ولا تكلم على لسان بشر.


قال شيخ الإسلام:
وما يحكى عن الحلاج من ظهور كرامات لهُ عند قتلهِ، مثل كتابة دمهِ على الأرض الله ، الله، وإظهار الفرح بالقتلِ أو نحو ذلك ، فكلهُ كذب ، فقد جمع المسلمون أخبـار الحلاج في مواضع كثيرة كما ذكر ثابت بن سفيان في أخبار الخلفاء-وقد شهد مقتله- ، وكما ذكر الحافظ أبو بكر الخطيب في تاريخه ، وكما ذكر القاضي أبو يعلى في المعتمد ، وكما ذكر القاضي أبو بكر الطيب ، وأبو محمد بن حزم وغيرهم ، وكما ذكر أبو يوسف القزويني ، وأبو الفرج بن الجوزي ، فيما جمعا من أخباره.

وقد ذكر الشيخ أبو عبدالرحمن السلمي في طبقات الصوفية أن أكثر المشايخ أخرجوه عن الطريق ، ولم يذكره أبو القاسم القشيري في رسـالته من المشايخ الذين عدهم من مشايخ الطريق.
وما نعلم أحداً من أئمة المسلمين ذكر الحلاج بخير ، لا من العلمـاء ولا من المشايخ، ولكن بعض الناس يقف فيه ؛ لأنه لم يعرف أمره ، وأبلغ من يحسن به الظن يقول: إنه وجب قتلهُ في الظاهر ، فالقاتل مجاهد ،والمقتول شهيد، وهذا أيضاً خطأ.

وقول القائل:
إنهُ قتل ظلماً قولٌ باطل، فإن وجوب قتلهِ على ما أظهره من الإلحاد أمر واجب باتفاق المسلمين ، لكن لما كان يظهر الإسـلام ويبطن الإلحــاد إلى أصحـابه صار زنديقاً ، فلما أُخذ وحبس أظهر التوبة ، والفقهــاء متنازعون في قبول توبة الزنديق ، فأكثرهم لا يقبلها وهو مذهب مالك وأهل المدينة ، ومذهب أحمد في أشهر الروايتين عنه ، وهو أحد القولين في مذهب أبي حنيفة ، ووجه في مذهب الشافعي ، والقول الآخر يقبل توبته.

وقد اتفقوا على أنهُ إذا قُتل مثل هذا لا يقال قُتِلَ ظُلماً.

وأما القائل:
أن الحلاج من أولياء الله ، فالمتكلم بهذا جاهل قطعاً ،متكلم بما لا يعلم ، لو لم يظهر من الحلاج أقوال أهل الإلحاد ، فإن ولي الله –تعالى- من مات على ولاية الله ، يحبه ويرضى عنه ، والشهـادة بهذا لغير من شهد لهُ النبي-صلى الله عليه وسلم- بالجنة لا يجوز عند كثير من العلمـاء أو أكثرهم ..

المرجع مجموع الفتاوى (2/480 وما بعدها) والحلاج هو الحسين بن منصور بن محمي، قُتِلَ سنة 309هـ؟







التوقيع :
يعلن (المنهج) توقفه عن الكتابة لأجل غير مسمى نظراً لعدم التفرغ

ومقالاتي كلها ملك لمن ينقلها، على أن يشير لهذه الشبكة المباركة .. سائلاً الله أن ينفع بها ..

مُحبكم
أبو عمر الدوسري
من مواضيعي في المنتدى
»» فوائد في العقيدة
»» أنظر كرامات وليات الله عند الصوفية وكيف يفضن الخير والبركات ؟
»» د- مصطفى الرافعي والإمام محمد بن عبدالوهاب
»» قصة شيعي اهتدى للإسلام .. أخونا وائل الحجيري وفقه الله
»» السيد صباح الموسوي يعلنها صريحة: أهل السنة والتمييز الطائفي في إيران
 
قديم 22-08-03, 02:59 PM   رقم المشاركة : 3
المنهج
عضو مميز





المنهج غير متصل

المنهج is on a distinguished road


[ALIGN=CENTER]الحلقة الثانية:
الشــــــــــــاذلي:[/ALIGN]

ذكر شيخ الإسلام أن غاية هذا الرجل إذا عظم الأمر والنهي أن يقول:
يكون الجمع في قلبك مشهوداً ، والفرق على لسانك موجداً.

قال الشيخ:
ولهذا يوجد في كلامه وكلام غيره أقوال وأدعية وأحــزاب تستلزم تعطيل الأمر والنهي، مثل أن يدعو أن يعطيه الله إذا عصاهُ أعظم مما يعطيه إذا أطاعهُ ، ونحو هذا مما يوجب أن يجوز عندَهُ أن يجعل الذين اجترحوا السيئات كالذين آمنوا وعملوا الصالحات ، بل أفضل منهم ،ويدعو بأدعية فيها اعتـداء.

مجموع الفتاوى (14/353-354)







التوقيع :
يعلن (المنهج) توقفه عن الكتابة لأجل غير مسمى نظراً لعدم التفرغ

ومقالاتي كلها ملك لمن ينقلها، على أن يشير لهذه الشبكة المباركة .. سائلاً الله أن ينفع بها ..

مُحبكم
أبو عمر الدوسري
من مواضيعي في المنتدى
»» مناقشة رسالة القارئ عبدالعزيز الأحمد 2/11
»» الطريقة القادرية
»» ذكرى مذبحة الأربعاء السوداء في المحمرة ومآسي أخرى في أيار من تاريخ دولة إيران العنصري
»» فتوى ابن قدامة في الصوفية
»» دعوى المحبة مع مخالفة الشريعة كثيرة في الذين اتبعوا شيئاً من الزهد والعبادة / الصوفي
 
قديم 23-08-03, 10:21 AM   رقم المشاركة : 4
Abdullah 1
قبوري





Abdullah 1 غير متصل

Abdullah 1


اقتباس:
كاتب الرسالة الأصلية : Abdullah 1
بسم الله الرحمن الرحيم
الاخوان الذين كان ردهم ان المسلمين يجب ان ياخذوا من الكتاب و السنة لا من الا زهر

###########################
############################

اسال الله ان يهدي هذه اللجنة الى طريق الحق طريق اهل السنة و الجماعة
ايها المشرف ان هذا ليس سبا ولا شتما و انما حقيقة
فان اتباع الهوى و القول بان الكرة الارضية لا تدور فهذابهتان ما انزل الله به من سلطان

اذا مسحت مشاركتي عندكم ففي اللوح المحفوظ مثبته
ملحوظة ما ذكر عن اللجنة الدائمة ليس للغيبة و انما للتعريف
لا تسبوا اذا سمحتم و من كان عنده رد علمي يرد و الا chatting room بلاش يمكن يجربها

و السلام على من اتبع الهدى

نرجوا التأدب مع العلماء والتواضع
خالد اهل السنة






 
قديم 25-08-03, 01:41 PM   رقم المشاركة : 5
كوكتيل
مشترك جديد





كوكتيل غير متصل

كوكتيل


اقتباس:
اما قولك ان وزارة الاوقاف في دبي صوفية غير صائب لان التصوف هو صفة لشخص صالح و ليس لهيئة ثم ان ليس كل من فعل مولد صار صوفيا

أولا ..
نظرا لان العاملين في وزارة الاوقاف في دبي (( صوفيون ))
فقد تم تفعيل الفكر و المعتقد الصوفي فيها !
و عليه فقد دخلت هذه الافكار و المعتقدات إلى أبعد من تصوف شخصي !
و الإدارة عبارة عن علاقات إنسانية بالدرجة الأولى !
و بالتالي فقد تحولت هذه الهيئة إلى (( صوفية )) بتعا لادارتها !

ثانيا ..
ليس كل من فعل مولد صار صوفيا
إذا ماذا تسميه أنت ؟






التوقيع :
قريبا . . . .
من مواضيعي في المنتدى
»» أخ جديد .. يريد العلم و الفائدة
 
قديم 27-08-03, 02:23 PM   رقم المشاركة : 6
المنهج
عضو مميز





المنهج غير متصل

المنهج is on a distinguished road


[ALIGN=CENTER]Abdullah 1[/ALIGN]

[ALIGN=CENTER]هذا الصوفي يرد أن يشتت المواضيع .. هو كأي صوفي جاهل .. أو كما قال الإمام الشافعي من خالط الصوفية فإنه يفقد عقله .. فلا مصاب كمصاب فقد العقل .. والرد على خزعبلاتك هين ميسور .. ولكن ما فائدة الرد إذا كنت ممن قلوبهم منكسة واستشغى ثيابه لكي لا يسمع من أهل السنة .. يرد سباً وشتماً .. فقبحاً قبحاً ...

لو كنت مُريد حق .. لما كانت أول مشاركة سب!!!

ولو كنت تريد حوار يصل إلى الحقيقة .. لما تغافلت الموضوع الذي أنشأ من أجلك ..

لكن لقد أسمعت لو ناديت حياً .... ولكن لا حياة لمن تنادي
ولو ناراً نفخت بها أضاءت .... ولكن أنت تنفخ في رمادي

وحتى تفيأ إلى عقلك ... وتكون رجلاً يستطيع الحوار ... أفرغ وقتي للبيان ما تريد .. أما والحال حال الجهال .. فنقاش الجاهل منقصة في العقل ..
[/ALIGN]



أخي Abdullah 1 لماذا قســوت عليك..تفضل هنا!
http://www.d-sunnah.net/forum/showth...threadid=19040







التوقيع :
يعلن (المنهج) توقفه عن الكتابة لأجل غير مسمى نظراً لعدم التفرغ

ومقالاتي كلها ملك لمن ينقلها، على أن يشير لهذه الشبكة المباركة .. سائلاً الله أن ينفع بها ..

مُحبكم
أبو عمر الدوسري
من مواضيعي في المنتدى
»» أنصاف الحلول
»» اتحاف الأنام بسيرة الرسول عليه السلام وصحابته وآل بيته الكرام ومن تبعهم بإحسان
»» ثبات العقيدة الإسلامية أمام التحديات
»» أريد رافضي يجاوب: في رجلين اختلفا هل وجد الماء قرب الحسين يوم العاشوراء؟!!!
»» السلطات الفارسية وسياسة التدجين الجديدة- بقلم: صباح الموسوي
 
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 09:22 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "