دائما نسمع الرافضة وكعادة المبتدعة التشنيع على أهل الحق
في قولهم بأقسام التوحيد الثلاثة الألوهية والربوبية والأسماء والصفات
وهو تقسم صحيح له مايسنده من القرآن الكريم مثلاً
أنظر إلى سورة الفاتحة ، قال تعالى :
{ الحمد لله رب العالمين } هذا الربوبية
{ الرحمن الرحيم } هذا الأسماء والصفات
{ إياك نعبد وإياك نستعين } هذا توحيد الألوهية " العبادة "
واجتمع التوحيد كله أيضا في قوله تعالى: (رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا فَاعْبُدْهُ وَاصْطَبِرْ لِعِبَادَتِهِ هَلْ تَعْلَمُ لَهُ سَمِيًّا) [مريم : 65]
الربوبية: {رب السماوات والأرض وما بينهما}
العبودية: {فاعبده واصطبر لعبادته}
في أسمائه وصفاته {هل تعلم له سميًّا} سميًّا: أي مثلا أو شبيها.
وللفائدة راجع
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=217024
يهمنا هنا معرفة تقسيم الرافضة للتوحيد
لنعرف هل يوجد مسوغ لإنكارهم علينا وماهي أدلة هذا التقسيم ومن أين استمدت
لنعرف المتبع من المبتدع
التقسيم الأول
أربع مراتب
يقول شيخهم وآيتهم إبراهيم الزنجاني
. في كتاب عقائد الإمامية الاثني عشرية
. تحت عنوان "عقيدة الشيعة في التوحيد": ص24
"إن مراتب التوحيد أربع.. توحيد العوام وتوحيد الخواص، وتوحيد خاص الخاص، وتوحيد أخص الخواص
التقسيم الثاني
ثلاثة أقسام
تفسير القرآن الكريم
مصطفى الخميني مجلد : 2 صفحه : 59
(( لابد وأن يسعى في المقامات الاخر الخاصة بالعارفين بالله، والكاملين في ذات الله، والمخلصين في توحيد الله، وكل ذلك رشح من رشحات معرفته بالله في التوحيدات الثلاثة، التوحيد الذاتي والصفاتي والأفعالي، فإن التوحيد في العبادة ظل هذه التوحيدات وصورة تلك الوحدات، وعليك بالتجريد والتفريد أولا وبالشهود والعرفان ثانيا، حتى يتمكن العبد من توحيده في العبادة على الوجه اللائق به، وإن حكي عن سيد البشر (صلى الله عليه وآله وسلم): " أنت كما أثنيت على نفسك، ما عبدناك حق عبوديتك، وما عرفناك حق معرفتك "
التقسيم الثالث
ستة عشر نوعاً
تفسير القرآن الكريم :
مصطفى الخميني
مجلد : 3 صفحه : 123
في قبال إيمان الشيطان، فإنه لما لم يكن كذلك سلك مسلكه وسبيله، وهذه الطائفة الأخيرة من المؤمنين في غاية القلة بعد الأنبياء والأولياء، والإيمان التحققي معناه: أن مفهوم الإيمان بالنسبة إليه يكون ذاتيا، ويعد من الخارج المحمول، لا المحمول بالضميمة، بخلاف سائر المؤمنين حتى المؤمن بالشهود، فكما أنه تعالى مؤمن، وينتزع مفهوم الإيمان من صراح ذاته وصميم حقيقته، كذلك المظهر ربما يبلغ إلى هذا الحد، والله من ورائهم محيط. ومن هنا يظهر الكفر الفطري والعرضي.
والآية حسب ما حررنا وأسمعناها لا تختص بطائفة دون طائفة، ولو كانت الأدلة الخاصة على خلاف ما تبين وتقرر، فهي ناظرة إلى بيان بعض المدلول، وليست صريحة في حصر الدلالة، فليلاحظ جيدا.
ثم اعلم: أن كثيرا من هذه الأقسام لها أصناف، ولا يهمنا توضيحها، مثلا:
كفر التوحيد ينقسم حسب أقسام التوحيد: إلى التوحيد الذاتي والصفاتي والأفعالي والعبادي، والتوحيد الذاتي: إلى توحيد خاص الخاص وأخص الخواص وتوحيد الخاص والعام والعوام، كما تحرر في الكتب العقلية والرسالات العرفانية، وهكذا في ناحية الصفات والآثار، فتكون الأقسام ستة عشر، وفي حذائها أقسام الكفر. أعاذنا الله تعالى من جميع مراحله ومراتبه، ويغفر لي، آمين يا رب العالمين.
التقسيم الرابع
أربعة أقسام
آيات الولاية في القرآن
ناصر مكارم شيرازى صفحه : 195
أقسام التوحيد
للتوحيد أقسام و مراتب متعدّدة، و نشير هنا إلى أربعة مراتب مهمّة للتوحيد:
1- توحيد الذات
2- توحيد الصفات
3- توحيد الأفعال
4- توحيد العبادة:
اكتفى بهذه الأقسام الآن