العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الــــحــــــــــــوار مع الاثني عشرية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-05-16, 04:34 PM   رقم المشاركة : 1
ابن الخطاب
عضو ماسي







ابن الخطاب غير متصل

ابن الخطاب is on a distinguished road


حتى قصص الأنبياء السابقين محولة على التقية!!

كتاب قصص الأنبياء
تأليف نعمة الله جزائري


1-ص15- معصية آدم محمولة على التقية

وكانت المعصية من آدم في الجنة ظاهره تجويز الخطيئة على آدم (ع) على بعض الجهات اما لان المعصية منه كانت في الجنة والعصمة تكون في الدنيا أو لانها كانت قبل البعثة وانما تجب عصمتهم بعد النبوة وكلاهما
خلاف ما اجمع عليه علماؤنا ودلت عليه اخبارنا، ومن ثم قال شيخنا المحدث ابقاه الله تعالى يمكن ان يحمل كلامه (ع) على ان المراد من المعصية ارتكاب المكروه ويكونون بعد البعثة معصومين عن مثلها ايضا ويكون ذكر الجنة لبيان كون النهي للتنزيه والارشاد لان الجنة لم تكن دار تكليف حتى يقع فيها النهي التحريمي ويحتمل ان يكون المراد الكلام على هذا النحو لنوع من التقية مماشاة مع العامة لموافقة بعض اقوالهم أو على سبيل التنزل والاستظهار ردا على من جوز الذنب على الانبياء (ص)، واما ظن داود (ع) فيحتمل ان يكون ظن انه اعلم اهل زمانه وان كان صادقا الا انه لما كان مصادفا لنوع من العجب نبه الله تعالى بارسال الملكين واما تعجيله (ع)



2-خلق حواء من ضلع آدم محمول على التقية

ص62 -

(اقول) المشهور بين العامة ان حوا خلقت من ضلع آدم الايسر. وفى بعض الاخبار ما يدل عليه وهذا الحديث وما بمعناه ينفي ذلك القول، و حينئذ لذلك الاخبار اما محمولة على التقية أو على انها خلقت من فضلة الطينة
.

ص33

(وروى العياشي) عن عمرو بن ابي المقدام عن ابيه قال سالت ابا جعفر عليه السلام من اي شىء خلق الله حوا فقال اي شىء يقولون هذا الخلق ؟ قلت يقولون ان الله خلقها من ضلع من اضلاع آدم فقال كذبوا كأن يعجزه ان يخلقها من غير ضلعه فقلت جعلت فداك يا ابن رسول الله من اي شىء خلقها ؟ فقال اخبرني ابي عن آبائه قال، قال رسول الله صلى الله عليه وآله ان الله تبارك وتعالى قبض قبضه من طين فخلطها بيمينه وكلتا يديه يمين فخلق منها آدم وفضلت فضله من الطين فخلق منها حوا. (اقول) هذا الخبر معمول عليه بين اصحابنا رضوان الله عليهم وما ورد من انه خلق من ضلع من اضلاعه وهو الضلع الايسر القصير محمول على التقية أو على التأويل أو بان يراد ان الطينة التي قررها الله سبحانه لذلك الضلع خلق منها



3-ص42 - قصة هبوط آدم وحواء محمول على التقية

(والجواب) ان الانتقال من ارض الى ارض اخرى يسمى هبوطا كقوله تعالى (اهبطوا مصر). واحتج القائلون بانها من بساتين الدنيا بان جنة الخلد لا يخرج داخلها ولا يفنى نعيمها. (واجيب) عنه بانه انما يمكن بعد الدخول و الاستقرار وذكروا في الكتب الكلامية دلائل متكثره على ما صاروا إليه وهذان الخبران يعارضهما ظواهر الآيات والاخبار مع امكان حملهما على التقية.



ص51

فان العرش سقف جنة الخلد كما جاء في الحديث ان الجنة فوق السماء وسقفها العرش والتاويل بالجمل على انها جنة البرزخ التى تأوي ارواح المؤمنين بعيد لما عرفت وحينئذ فطريق الجمع ما مر من حمل الاخبار الدالة على انها من بساتين الدنيا على التقية.

ص52

(اقول) المشهور في الاخبار عن السادة الاطهار صلوات الله عليهم ان نزول آدم (ع) كان على الصفا ونزول حوا على المروة وهذا الخبر وما روى بمعناه يدل على ان نزولهما كان بالهند، وحمله بعض اهل الحديث على التقية لانه المشهور بين العامة ان آدم عليه السلام هبط على جبل في سرنديب

ص 60

فجعله الله عزوجل حرما. (اقول) فيه دلالة على ما قدمنا سابقا من الاخبار الواردة بنزوله عليه السلام بالهند محمول على التقية.

4-ص64 - قصة الزواج بين ابناء آدم محمولة على التقية

فقال على بن الحسين (ع)ان المجوس انما فعلوا ذلك بعد التحريم من الله، ثم قال على بن الحسين (ع) لا تنكر هذا أليس الله قد خلق زوجة آدم منه ثم احلها فكان ذلك شريعة من شرائعهم، ثم انزل الله التحريم بعد ذلك. (اقول) هذا الحديث وما روى بمعناه محمول على التقية لانه المذهب المشهور بينهم


5-ص113- قصة اختتان ابراهيم محمولة على التقية


(نوادر الراوندي) باسناده عن الكاظم عليه السلام قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله اول من قاتل فى سبيل الله ابراهيم الخليل عليه السلام حيث اسرت الروم لوطا (ع) فنفر ابراهيم عليه السلام واستنقذه من ايديهم. واول من اختتن ابراهيم عليه السلام اختتن بالقدوم على رأس ثمانين سنة. اقول: يحمل هذا الاختتان وما روي بمعناه من الاخبار على التقية، كما ورد فى حديث آخر و الوارد فى اكثر الاخبار ان الانبياء عليهم السلام يولدون مختونين.


ص144

وفيه دلالة على اختتان ابراهيم محمول على التقية


6-ص126 خبر أن آزر والد ابراهيم كان مشركاً محمول على التقية

ايضا اجمع الامامية رضوان الله عليهم على اسلام والد ابراهيم عليه السلام. و حينئذ فالأخبار الدالة على انه كان مشركا أباه حقيقة محمولة على التقية.


7-ص 152- تعيين هوية الذبيح هل هو اسحاق او ابراهيم

وذهب طائفة من الجمهور الى انه اسحاق عليه السلام. و به اخبار واردة من الطرفين. وطريق تأويلها اما تحمل على التقية، وايضا اجمع الامامية رضوان الله عليهم على اسلام والد ابراهيم عليه السلام. و حينئذ فالأخبار الدالة على انه كان مشركا أباه حقيقة محمولة على التقية.


8-ص223- قصة يوسف مع امرأة العزير

والمعصوم لا يهم بذنب و لا يأتيه ولقد حدثني ابي عن ابيه الصادق عليهما السلام انه قال: همت بأن تفعل وهم بما لا يفعل. اقول: لا يتوهم خطا في قصده القتل إذ الدفع عن الغرض والاحتراز عن المعصية لازم، وان انجر الى القتل، ولكنه تعالى نهاه عن ذلك لمصالح كثيرة، وقد ظهر حقيقة الحال، فما ورد في روايتنا مما يوافق العامة فاحمله على التقية.


9- ص232 - خبر ابتلاء ايوب محمول على التقية

اقول: هذا الحديث كما قاله شيخنا المحدث ابقاه الله تعالى اوفق باصول متكلمي الامامية: من كونهم عليهم السلام منزهين عما يوجب تنفر الطبائع عنهم، فتكون الاخبار الاخر محمولة على التقية

10-ص 267- أمر الله سبحانه لموسى بخلع النعل

فقال الله تبارك وتعالى: (اخلع نعليك) اي انزع حب اهلك من قلبك، ان كانت محبتك لي خالصة وقلبك من الميل الى من سواي مشغولا اقول: اختلف المفسرون في سبب الامر يخلع النعلين، على اقوال: الاول - انهما كانتا من جلد حمار ميت، وقد تقدم ما يدل على انه محمول على التقية. الثاني - انه كان من جلد بقرة ذكية.


11- ص388- قصة نبي الله داود
وفي رواية ابي الجارود عن ابي جعفر عليه السلام: ان داود كتب الى صاحبه ان لا تقدم اوريا بين يدي التابوت ورده، فقدم اوريا الى اهله ومكث ثمانية ايام ثم مات. أقول: هذا الحديث محمول على التقية لموافقته مذاهب العامة و رواياتهم وعدم منافاته لقواعدهم من جواز مثله على الأنبياء. والأخبار الواردة برده كثيرة من طرقنا، فلا مجال لتأويله، إلا الحمل على التقية

ص392

(وظن داود إنما فتناه فاستغفر ربه واناب منه * فغفر الله له ذلك). الثالث - ان دخولهم عليه كان فتنة لداود عليه السلام إلا انه استغفر لذلك الداخل العازم على قتله. وقوله: (فغفرنا له ذلك) أي لاحترام داود عليه السلام وتعظيمه، انتهى. وقال البيضاوي: واقصى ما في هذه الاشعار بأنه عليه السلام وإن كان له ما لغيره وكان له امثاله، فنبهه الله بهذه القضية، فاستغفر واناب عنه، انتهى. واعلم انه لما ثبت عصمة الانبياء عليهم بالبراهين والأدلة القاطعة، وجب تأويل ما يكون ظاهره منافيا له. وهذه الوجوه وإن كان يحصل بها الخلاص من القدح في شأن داود عليه السلام إلا أن المعول على ما في الأخبار الخالية من التقية.





سؤال لأتباع مذهب المراجع الإثني عشري
أتباع دين (التقية ديني ودين آبائي)
مالمصحلة من حمل أخبار الأنبياء السابقين على التقية؟






التوقيع :
عن عباس بن يزيد عن ابي عبدالله عليه السلام قال: قلت له: ان هؤلاء العوام يزعمون ان الشرك اخفى من دبيب النمل في الليلة الظلماء.. فقال: لا يكون العبد مشركا حتى يصلي لغير الله أو يذبح لغير الله أو يدعو لغير الله عز وجل..»


وسائل الشيعة 341/28
وبحار الانوار 96/69
والخصال 136/1.
من مواضيعي في المنتدى
»» المغمم العاملي الناصبي جعفر إبن إمامنا الهادي عليه السلام هو جعفر الكذاب وسيبقى كذابا
»» احد أساتذة الحوزة يدرأ الفضيحة ويقول عباس الخوئي مجنون / صورة
»» اذا دين التصوف دين سلوك وتزكية لماذا شيخ النقشبندية يسكت عن عهر ورذيلة قنوات Art؟
»» الشيعي نبيل الحيدري ولقاء مهم حول التشيع الفارسي
»» ما أشبه الليلة بالبارحة! المجلسي كان يقول أن اسماعيل الصفوي سوف يسلم الراية للمهدي عج
 
قديم 21-05-16, 01:52 PM   رقم المشاركة : 2
تلميذ وصال
عضو نشيط







تلميذ وصال غير متصل

تلميذ وصال is on a distinguished road


مسكين الأمام عند الشيعة هههههههه

يستاهل جزمة قياس (70) على وجهه ولا مؤاخذه







 
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 03:13 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "