العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتـــــــــديات العـــــــــــامـــة > الــــحــــــــــــوار العــــــــــــــــــام

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 27-10-15, 11:22 AM   رقم المشاركة : 1
أبو فراس السليماني
عضو ماسي








أبو فراس السليماني غير متصل

أبو فراس السليماني is on a distinguished road


Arrow التربية الذليلة في الصوفية وأثرها في إضعاف الأجيال المسلمة

التربية الذليلة في الصوفية
وأثرها في إضعاف الأجيال المسلمة
==============
بقلم
يحيي بركات
جزاه الله تعالى خير الجزاء




13-09-2014


جسدت التربية النبوية للصحابة
النموذج الأسمى والمثالي
في إيجابيات التربية الإسلامية،

التي يجب وأن يحتذيها المربون
ويتخذوها قدوة ونبراسا لهم
امتثالا للأمر الإلهي

"
لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ
لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ
وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيراً
",

ولهذا فكل تربية تخرج عن المنهج النبوي
تربية
ناقصة بعيدة عن الهدي النبوي
ومنحرفة عن المنهج الإسلامي،

حتى وإن ادعى أصحابها أنهم يربون أتباعهم تربية إسلامية.



وأخرجت التربية النبوية زعماء وقادة
حملوا المنهج الإسلامي بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم

وخاضوا الفيافي والقفار مجاهدين,
ووقفوا على شواطئ المحيطات والأنهار
داعين لله سبحانه ناشرين للحق في كل ربوع الأرض,

وصار كل منهم عَلَما في ميدانه
وسخَّروا كل مواهبهم التي لم تنطفئ
في خدمة دين الله.

وبالنظر للتربية الصوفية
التي يربيها
الشيخ للمريد

نجد أن
الصوفية قد ارتكبت جريمة في حق الأمة
لا تعدلها جريمة،

إذ
قتلت الأجيال الإسلامية
وصنعت منهم نماذج
مشوهة منحرفة
ضالة مضلة
تدعو
لليأس والقنوت وتترك السعي في الدنيا
وتنشر
الخمول والكسل والتواكل والبطالة،

وتدع بل
وتحارب أحيانا الجهاد في سبيل الله
وتحرفه عن مضمونه,
وتجعل من
الرقص والغناء وسائل للتقرب من الله,

وتبتعد عن المساجد
وتركن إلى الزوايا والتكايا والخلوات
وتترك ميادين الحق والجهاد.




وما ذلك كله إلا نتاج التربية السلبية المذلة
التي كان يربيها الشيخ لمريديه،

فتقتل كل مواهبهم
ويصيرون خدمًا خاصين به

أقصى آمالهم أن يقربهم الشيخ منه،
وهم على أتم الاستعداد لفعل أي شيء
في سبيل مرضاة شيخهم،

دون النظر إلى أي اعتبار شرعي أو فقهي

دون أن يصدر منهم أي رد فعل
على ما يأمرهم أو على ما ينهاهم،

فيكون كل منهم مسخًا من المسوخ
أو شبه إنسان،

يؤدي للشيخ خدماته ويبذل له من نفسه ومن خلقه
فتُسحق شخصياتهم

ويصبح أقربهم من شيخه أكثرهم تذللا بين يديه,

ولم يكن هذا
ما ربى عليه النبي صلى الله عليه وسلم أصحابه.








من مواضيعي في المنتدى
»» إشكالية الغلو في الجهاد المعاصر / للشيخ علوي السقاف
»» ابن عربي ووحدة الوجود
»» عقيدة أهل السنة للرازيين - فضيلة الشيخ عبد العزيز الطريفي
»» الجانب المظلم : الطرق الصوفية وعلاقتها بمردة الجن - فيديو
»» أصول الإسماعيلية - للدكتور سليمان السلومي
 
قديم 27-10-15, 11:22 AM   رقم المشاركة : 2
أبو فراس السليماني
عضو ماسي








أبو فراس السليماني غير متصل

أبو فراس السليماني is on a distinguished road


ملامح التربية الصوفية:




1- لا وصول لله بغير شيخ




زعم الصوفية من أجل تكبيل المسلمين بهم
وإرغامهم على السير خلف ركاب الشيوخ
أن نيل الولاية في دين الله سبحانه
لا يكون إلا عن طريق شيخ مرشد،

وأنه لا سبيل للإنسان لسلوك الطريق إلى الله
إلا عبر الشيخ
الذي يعتبر مفتاح باب الولوج على الله
وبغيره لا يمكن الولوج,

وفي هذا ابتداع في دين الله سبحانه
فما أمر النبي صلى الله عليه وسلم المسلمين من بعده
أن يكون لكل منهم شيخ ليدله على الله؛
ليلزمه المسلم ويكون له خادما مطيعا
ملتزما بأوامره ونواهيه
كما زعم هؤلاء الصوفية.






من مواضيعي في المنتدى
»» أبطال ملحمة القصير / للشاعر عبدالرحمن العشماوي
»» بين شيخ الإسلام ابن تيمية وابن عربي
»» وَدَعُـوني أَجُرُّ ذَيلَ فــخَـارٍ *** عِندَما تُـخْـجِـلُ الجـبـانَ العُـيُـوبُ
»» الحب الحقيقي للحسن بن علي رضي الله عنهما ؟
»» التربية الذليلة في الصوفية وأثرها في إضعاف الأجيال المسلمة
 
قديم 27-10-15, 11:23 AM   رقم المشاركة : 3
أبو فراس السليماني
عضو ماسي








أبو فراس السليماني غير متصل

أبو فراس السليماني is on a distinguished road


فغالى الصوفية جدا في هذا المفهوم حيث قالوا:
"
من لا شيخ له فشيخه الشيطان"[1],

وربما لا يلتزم المسلم بشيخ
فيحفظ القرآن على يد قراء
أو يتعلم العلم على يد فقهاء
ويتعبد لله سبحانه,


فقرر الصوفية أنه
متجرئ على طريق الولاية
وأنه لن يفلح ولن يصل إلى الله

فقالوا:
"لو كان الرجل يوحي إليه
ولم يكن له شيخ لا يجيء بشيء
[2],

وكأن
الصوفية قد احتكروا القرب من الله
فلن يكون باب إليه سبحانه الا عن طريقهم".




وهذا الدجل غريب
وبعيد بل ومخالف لدين الله سبحانه,

وما هو إلا باب لاستعباد للعباد
واسترقاق لهم بسلبهم لإرادتهم ولممتلكاتهم
واتخاذهم عبيدا وخدما بمحض إرادتهم,

ولذلك منعا للتضارب بين الشيوخ على الأتباع
ابتدعوا في دين الله أيضا أفكارا

مثل ما صاغه الشعراني
من تحريم لتنقل المريد بين الشيوخ,
فقال:
"كما أن الله لا يغفر أن يشرك به
فكذلك الأشياخ لا يسامحون المريد
في شركته معهم غيرهم,
وكما أنه لم يكن للعالم إلهان,
فكذلك لا يكون للمريد شيخان[3],

فأين دليل مثل هذه الافتراءات العظيمة
في دين الله سبحانه ؟

أم يشرع هؤلاء الشيوخ في دين الله ما لم يأذن به ؟

"أَمْ لَهُمْ شُرَكَاءُ شَرَعُوا لَهُمْ مِنَ الدِّينِ
مَا لَمْ يَأْذَنْ بِهِ اللَّهُ".

==========
[1] الفجر المنير 68 قلادة الجواهر 177.

[2] لطائف المنن 334-335.
[3] الفتوحات الإلهية 87 , سلاسل القوم للصيادي 3ط السعادة- مصر.






من مواضيعي في المنتدى
»» الحافظ العسقلاني، ناقلاً عن القرطبي : أفعال الصوفية على التحقيق من آثار الزندقة ..!!
»» وجوب شكر الله تعالى - فضيلة الشيخ أ. د. صالح بن عبد العزيز سِندي
»» ذم الغناء وشطحات الصوفية / قصيدة للإمام ابن القيم رحمه الله تعالى
»» شهر فضائح الرافضة
»» { قال فاذهب فإن لكَ في الحياةِ أن تقولَ لا مساسَ }
 
قديم 27-10-15, 11:23 AM   رقم المشاركة : 4
أبو فراس السليماني
عضو ماسي








أبو فراس السليماني غير متصل

أبو فراس السليماني is on a distinguished road


2- الخضوع والاستسلام التام
في أمور الدين والدنيا




بعد الدخول في حبائل الشيخ
لا يستطيع المسلم الذي يسمى بالمريد
إلا أن يلتزم بالقوانين الصارمة
التي يسنها الشيوخ العارفون،

والتي يدعمونها بنصوص
ليس لها حظ من كتاب أو سنة صحيحة,

فليس له أن يسأل شيخه عن شيء فعله لم فعله,
أو عن شيء لم يفعله لِم لَم يفعله,

بل عليه الخضوع التام والموافقة المطلقة
والسير في الركاب

وليس عليه سوى التسبيح بحمد شيخه
في كل أمر قول أو فعل أو ترك
دون أن يفهم السبب
أو يحصل على المبرر الشرعي لذلك,






من مواضيعي في المنتدى
»» النصيحة الودية لقارئ صحيفة الصلاة الإسماعيلية
»» ظاهرة التوسّع في إطلاق أوصاف التّفسيق والتّضليل
»» كتب عن الإباضية هداهم الله تعالى
»» الجامع الكبير عن ابن عربي وعقيدته
»» الجانب المظلم : الطرق الصوفية وعلاقتها بمردة الجن - فيديو
 
قديم 27-10-15, 11:24 AM   رقم المشاركة : 5
أبو فراس السليماني
عضو ماسي








أبو فراس السليماني غير متصل

أبو فراس السليماني is on a distinguished road


فكما يقول النفزي:

"من قال لأستاذه: لِمَ لا يفلح"[4],


فالفلاح عند الصوفية مرتبط بالقبول والإذعان والتسليم,

أما السؤال – حتى لو كان سؤال الجاهل للتعلم -

فهو الخسران المبين عندهم.
==========
[4] انظر غيث المواهب العلية للنفزي الرندي ج 1 ص 197 .






من مواضيعي في المنتدى
»» من فظائع الصوفية .. وأقوال علماء الإسلام فيهم
»» الدولة الصفوية قديمًا و حديثًا
»» { فَاتَّبِعْنِي أَهْدِكَ صراطًا سَوِيًّا }
»» ثمرات التوحيد
»» المتابعة والاقتداء بسنة خاتم الأنبياء صلوات الله وسلامه عليه
 
قديم 27-10-15, 11:24 AM   رقم المشاركة : 6
أبو فراس السليماني
عضو ماسي








أبو فراس السليماني غير متصل

أبو فراس السليماني is on a distinguished road


ولم يقتصر القهر الفكري وسحق الشخصية
عند الصوفية عند فتح الفم بالسؤال والاستيضاح،



بل وصل الأمر لمطالبتهم بعدم تحرك النفس للسؤال
أي أن يكون خاملا
لا يفكر إطلاقا في قول الشيخ وفعله,

ولو فكر مرة ربما يحرم من صحبة الشيخ
ووجبت عليه التوبة من ذلك
وقلما تقبل منه أيضا,


فيقول القشيري في رسالته:

"من صحب شيخا من الشيوخ
ثم اعترض عليه بقلبه فقد نقض عهد الصحبة
ووجبت عليه التوبة،
ثم إن الشيوخ قالوا:
حقوق الأستاذين لا توبة منها".[5],
==========

[5] الرسالة القشيرية ج2 ص 736






من مواضيعي في المنتدى
»» تمحيص جهاد الشام / للشيخ محمد بن صالح المنجد
»» عقيدة أهل السنة للرازيين - فضيلة الشيخ عبد العزيز الطريفي
»» رسالة إلى قومي / لأبي فارس اليامي
»» شرح حديث: يأتي على الناس زمان القابض على دينه كالقابض على الجمر
»» حكم وفوائد وأمثال وشوارد
 
قديم 27-10-15, 11:25 AM   رقم المشاركة : 7
أبو فراس السليماني
عضو ماسي








أبو فراس السليماني غير متصل

أبو فراس السليماني is on a distinguished road


ولماذا لا يقول القشيري ذلك
وهي كلمة شيخهم الأكبر وكبريتهم الأحمر ابن عربي:
"من شرط المريد
أن لا يكون بقلبه اعتراض على شيخه"[6],

وهو الذي قعَّد القواعد
لهذا الهدم الصوفي لدين الإسلام ؟.
==========

[6] التدبيرات الإلهية لابن عربي ص 226






من مواضيعي في المنتدى
»» { فَاتَّبِعْنِي أَهْدِكَ صراطًا سَوِيًّا }
»» الصوفية : فضائحها وفظائعها / بقلم محمد الوليدي
»» قول الصوفية للقرآن ظاهر وباطن
»» التكفير عند بعض علماء الأشاعرة / للشيخ سلطان العميري
»» الأقطاب والأبدال في الفكر الصوفي
 
قديم 27-10-15, 11:26 AM   رقم المشاركة : 8
أبو فراس السليماني
عضو ماسي








أبو فراس السليماني غير متصل

أبو فراس السليماني is on a distinguished road


ويبرر كثير من الكتاب الصوفيين في كتبهم
هذا السلوك من المريد مع الشيخ بأن

" الشيخ في أهله كالنبي في أمته "[7],

وجهلوا أو تجاهلوا أن الصحابة
كثيرا ما سألوا النبي صلى الله عليه وسلم
عن أفعاله وأقواله ومواقفه
مثل موقف الحباب بن المنذر
في موقع المسلمين في غزوة بدر,

وأخذ النبي صلى الله عليه وسلم برأيهم
في كثير من الأمور

بالإضافة إلى أسئلتهم له
عن ما يقوله في الصلاة في سكوته بين التكبير والقراءة
وغير ذلك,

فهل ما
يدعونه هذا له دليل من كتاب أو سنة ؟


وعلى المريد الطاعة المطلقة
في كل قول أو توجيه من الشيخ
وذلك في شئون دينه أو دنياه
وخاصة في بداية سلوكه
بما يضمن لهم استدامة
خنوعه حتى لحظة موته,

فيقول القشيري:


"
وأن لا يخالف شيخه في كل ما يشير عليه
لأن الخلاف للمريد في
ابتداء حاله
دليل على
جميع عمره" [8]


==========

[7] كشف المحجوب للهجويري ص 252 ,
الفتوحات الإلهية لابن عجيبة الحسني ص 173 .



[8] الرسالة القشيرية ص182






من مواضيعي في المنتدى
»» الشيخ عبد القادر الجيلاني و آراؤه الاعتقادية و الصوفية
»» ماذا يريد الشيعة من العالم الإسلامي ؟
»» شهر فضائح الرافضة
»» أسئلة عن التوسل والشفاعة / أجاب عليها الشيخان ابن باز وابن عثيمين رحمهما الله
»» العار عنوانه ويكليكس
 
قديم 27-10-15, 11:26 AM   رقم المشاركة : 9
أبو فراس السليماني
عضو ماسي








أبو فراس السليماني غير متصل

أبو فراس السليماني is on a distinguished road


3- عدم الاعتراض مطلقا


لا يعرف المسلمون من الدين
إلا أن كل مسلم يجب أن يضبط أفعاله
ويزنها بميزان الشريعة,

فما كان حكمه الوجوب كان تركه وزرا,
وما كان حكمه التحريم وجب الانتهاء والابتعاد عنه,


لكن في الصوفية
يجب أن يعلم المريد أن لشيخه أحكامه الخاصة,

فالحلال والحرام من علوم الشريعة لأهل الظاهر


أما من وصل لمرتبة شيخه فلا يتقيد بعلوم الشريعة،
بل ينتقل إلى الحقيقة
بالمروق من الإسلام ومن شرائعه تماما،






من مواضيعي في المنتدى
»» الصوفية : فضائحها وفظائعها / بقلم محمد الوليدي
»» التعريف الميسَّر بالطُرُق الصوفية
»» أسئلة متنوعة عن صيام رمضان / أجاب عليها الشيخان ابن باز وابن عثيمين رحمهما الله
»» وَدَعُـوني أَجُرُّ ذَيلَ فــخَـارٍ *** عِندَما تُـخْـجِـلُ الجـبـانَ العُـيُـوبُ
»» { قَالُوا سُبْحَانَكَ مَا كَانَ يَنْبَغِي لَنَا أَنْ نَتَّخِذَ مِنْ دُونِكَ مِنْ أَوْ
 
قديم 27-10-15, 11:27 AM   رقم المشاركة : 10
أبو فراس السليماني
عضو ماسي








أبو فراس السليماني غير متصل

أبو فراس السليماني is on a distinguished road


فعلى المريد أن لا يعترض على شيخه فيما يفعله
ولو كان فعلا محرما في الإسلام,

فلا يقول لشيخه: لِمَ فَعلت كذا،
لن من قال لشيخه: لِمَ ؟
لم يفلح أبداً

كما رباهم الصوفية إذ قالوا

ومن آداب المريد مع شيخه
عدم الاعتراض عليه في كل ما يفعله
ولو كان ظاهره حراما،
وأن يكون بين يدي شيخه
كالميت بين يدي مغسله ".[9]



فأنشد أحدهم في هذا المعنى قائلا:



وكن عنده كالميت عند مغسل **
يقلبه ما شاء وهو مطاوع



ولا تعترض فيما جهلت من أمره **
عليه فإن الاعتراض تنازع




وسلِّم له فيما تراه ولو يكن ***
على غير مشروع فثم مخادع [10]

==========
[9] تنوير القلوب في معاملة علام الغيوب للشيخ محمد أمين الكردي النقشبندي 479و 529


[10] "تنوير القلوب "ص548.






من مواضيعي في المنتدى
»» ذم الغناء وشطحات الصوفية / قصيدة للإمام ابن القيم رحمه الله تعالى
»» ( بلغوا عني ولو آية )
»» أعظم الفساد في البلاد الجهر بالإلحاد! / الشيخ عبد الرحمن البراك
»» السيرة النبوية كاملة في 770 تغريدة
»» وأزواجه أمهاتهم / د. محمد بن خالد الفاضل
 
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:14 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "