العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الحــوار مع الــصـوفــيـــة

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 02-08-03, 07:17 AM   رقم المشاركة : 1
المنهج
عضو مميز





المنهج غير متصل

المنهج is on a distinguished road


نبذة عن أبي حامد الغزالي وكتابه إحياء علوم الدين

بسم الله الرحمن الرحيم

نبذة عن أبي حامد الغزالي وكتابه " إحياء علوم الدين "


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
نبذة عن أبي حامد الغزالي وكتابه " إحياء علوم الدين "

الغزَّالي
أ. هو محمد بن محمد بن محمد بن أحمد الغزَّالي - بتشديد الزاي- الطوسي، وكنيته "أبو حامد"، ولد عام (450ه‍)، وتوفي عام (505ه‍).

ب. قال الذهبي رحمه الله: وأدخله سَيَلانُ ذهنهِ في مضايقِ الكلام، ومزالِّ الأقدام أ.ه‍ـ ‍ "سير أعلام النبلاء" (19/323) .

ج. وقال أبو بكر بن العربي رحمه الله: شيخُنا أبو حامد: بَلَعَ الفلاسفةَ، وأراد أن يتقيَّأهم فما استطاع أ.ه‍ـ ‍ " السير " (19/327).

د. وقال الذهبي أيضاً: وقد ألّف الرجل في ذمِّ الفلاسفةِ كتابَ "التهافت"، وكَشَفَ عوارَهم، ووافقهم في مواضعَ ظنًّا منه أن ذلك حقٌّ أو موافقٌ للملَّةِ، ولم يكن له علمٌ بالآثار، ولا خبرةٌ بالسنَّةِ النبويَّةِ القاضيةِ على العقلِ، وحُبِّبَ إليه إدمانُ النظرِ في كتابِ "رسائل إخوان الصفا" (1) ، وهو داءٌ عضالٌ، وجَربٌ مردٍ، وسمٌّ قتَّال، ولولا أنَّ أبا حامد مِن كبار الأذكياء، وخيار المخلصين لتلِف، فالحذار الحذار مِن هذه الكتب، واهربوا بدينكم من شُبَه الأوائل وإلا وقعتم في الحيرة... أ.ه‍ـ ‍ "السير" (19/328).

قلت: ويقولون: إنَّه ختم له بخيرٍ، فترك التصوفَ والفلسفةَ، ومات و "صحيح البخاري" على صدره ‍! فكان ماذا؟ وهل كان هذا الإمامُ غافلاً عن "البخاري"، وقد أودع منه أحاديث في كتابه "الإحياء"، بل قد جاء في ترجمة "الحافظ أبي الفتيان عمر الروَّاسي " أنَّه [ قدم "طوس" في آخر عمره، فصحَّح عليه "الغزَّالي" "الصحيحين"! ] قاله الذهبي في "سير أعلام النبلاء" (19/318) لكنَّ فضلَ اللهِ على خلقه عظيمٌ، ورحمتُه وسعتْ كلَّ شيءٍ فنسأل الله له الرحمة، لكن هذا لا يلزم منه مدحه، والثناء عليه، وتلقيبه بـ "حجة الإسلام"!! وترك ما في كتبه مِن انحرافٍ وضلالٍ.


[قال الناقل:قريباً سنكتب الكثير عن الإمام الغزالي وقصة هدايته من علم الكلام ثم من التصوف وبعض أخطائه]







التوقيع :
يعلن (المنهج) توقفه عن الكتابة لأجل غير مسمى نظراً لعدم التفرغ

ومقالاتي كلها ملك لمن ينقلها، على أن يشير لهذه الشبكة المباركة .. سائلاً الله أن ينفع بها ..

مُحبكم
أبو عمر الدوسري
من مواضيعي في المنتدى
»» علامة المغرب محمد الزمزمي الغماري من الشرك والصوفية إلى التوحيد والسنة
»» الإمام عبدالعزيز بن باز رحمه الله يجيب على بعض أسئلة الشيعة
»» الأجوبة الدمشقية المسكتة للرافضة في مناظرات المستقلة الحلقة / 2
»» الكتب والمؤلفات التي تحدثت عن دعوة الشيخ الإمام ((متجدد))
»» مسألة مهمة في الدعاء والتوسل
 
قديم 02-08-03, 07:20 AM   رقم المشاركة : 2
المنهج
عضو مميز





المنهج غير متصل

المنهج is on a distinguished road


إحياء علوم الدين

1. كلام العلماء فيه:
أ. قال عنه "محمد بن علي بن محمد بن حَمْدِين القرطبي (2) " (ت 508ه‍): إنَّ بعضَ من يعظ ممن كان ينتحل رسمَ الفقهِ ثم تبرأ منه شغفاً بالشِّرعةِ الغزّالية والنحلةِ الصوفيَّةِ أنشأ كرَّاسةً تشتمل على معنى التعصب لكتاب "أبي حامد" إمام بدعتهم. فأين هو مِن شُنَع مناكيرِه، ومضاليلِ أساطيِره المباينةِ للدين؟ وزعم أنَّ هذا مِن علم المعاملة المفضي إلى علم المكاشفةِ الواقعِ بهم على سرِّ الربوبيَّةِ الذي لا يسفر عن قناعه، ولا يفوز باطلاعه إلا مَن تمطَّى إليه ثبج ضلالته التي رفع لها أعلامها، وشرع أحكامها أ.ه‍ـ ‍

ب. وقال عنه "محمد بن الوليد الفهري الأندلسي الطرطوشي" (ت 520ه‍): فأمّا ما ذكرتَ مِن "أبي حامد"؛ فقد رأيتُه، وكلَّمتُه، فرأيتُه جليلاً مِن أهل العلم، واجتمع فيه العقل والفهم، ومارسَ العلومَ طولَ عُمُرِه، وكان على ذلك معظم زمانه، ثم بدا عن طريق العلماء، ودخل في غِمار العمَّال، ثم تصوَّف، وهجر العلومَ وأهلَها، ودخل في علوم الخواطر، وأرباب القلوب، ووساوس الشيطان، ثم شابها بآراء الفلاسفة، ورموز "الحلاَّج"، وجعل يطعن على الفقهاء والمتكلمين، ولقد كاد أن ينسلخ مِن الدين! فلمَّا عمل " الإحياء": عمَد يتكلم في علوم الأحوال، ومرامز الصوفية، وكان غيرَ أنيسٍ بها، ولا خبيٍر بمعرفتها، فسقط على أمِّ رأسه، وشحن كتابه بالموضوعات.أ.ه‍ـ ‍

ج. وقال عنه "محمد بن علي المازري" (3) (ت 536ه‍): ... ثم يستحسنون -أي: بعض المالكيَّة - مِن رجلٍ -(أي: الغزالي)- فتاوى مبناها على ما لا حقيقةَ له، وفيه كثيرٌ مِن الآثار عن النَّبيِّ صلى الله عليه وسلم لفَّق فيه الثابت بغير الثابت، وكذا ما أورد عن السلف لا يمكن ثبوته كله، وأورد مِن نزعاتِ الأولياءِ، ونفثاتِ الأصفياء ما يجلُّ موقعه، لكن مزج فيه النافع بالضار؛ كإطلاقاتٍ يحكيها عن بعضهم لا يجوز إطلاقها لشناعتها، وإِنْ أُخذتْ معانيها على ظواهرها: كانت كالرموز إلى قدح الملحدين...أ.ه‍ـ ‍.

د. وقال "أبو الفضل القاضي عياض بن موسى" (ت 544ه‍): والشيخ أبو حامد ذو الأنباء الشنيعة، والتصانيف الفظيعة، غلا في طريقةِ التصوُّفِ، وتجرَّد لنصر مذهبهم، وصار داعيةً في ذلك، وألَّف فيه تواليفه المشهورة -(أي: الإحياء)- أُخذ عليه فيها مواضعُ، وساءتْ به ظنونُ أمَّةٍ، والله أعلم بسرِّه، ونَفَذَ أمرُ السلطان (4) عندنا وفتوى الفقهاء بإحراقها والبعد عنها فامتُثِل لذلك. أ.ه‍ـ ‍.

هـ. وقال "أبو الفرج عبد الرحمن بن علي " ابن الجوزي" (ت 597ه‍): صنَّف "أبو حامد" الإحياء، وملأه بالأحاديثِ الباطلةِ، ولم يَعلم بطلانها، وتكلَّم على الكشف، وخرج عن قانون الفقه، وقال: "إن المراد بالكوكب والقمر والشمس اللواتي رآهن إبراهيم عليه السلام أنوارٌ، هي: حجب الله عز وجل، ولم يرِد هذه المعروفات" ؛ وهذا مِن جنس كلام الباطنية. أ.ه‍ـ ‍.

و. وقال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله (ت728ه‍): و "الإحياء" فيه فوائدُ كثيرةٌ، لكنْ فيه مواد مذمومةٌ، فإنَّه فيه مواد فاسدة مِن كلام الفلاسفة، تتعلق بالتوحيد، والنُّبوة والمعاد، فإذا ذكر معارفَ الصوفية كان بمنـزلة مَن أخذ عدواً للمسلمين ألبسه ثيابَ المسلمين وقد أنكر أئمة الدين على "أبي حامد" هذا في كتبه، وقالوا: مرضه "الشفاء"، يعني "شفاء ابن سينا" في الفلسفة، وفيه مع ذلك مِن كلام المشايخ الصوفية العارفين المستقيمين في أعمال القلوب الموافق للكتاب والسنَّة...أ.ه‍ـ ‍.

ز. وقال الشيخ "عبد اللطيف بن عبد الرحمن بن حسن بن محمد بن عبد الوهاب" (ت1292ه‍): وأسمعْتُهم ما في "الإحياء" مِن التحريفات الجائرة، والتأويلات الضالة الخاسرة، والشقائق التي اشتملت على الداء الدفين، والفلسفة في أصل الدين... وقد حذَّر أهل العلم والبصيرة عن النظر فيها -(أي: في مباحث"الإحياء")- ومطالعة خافيها وباديها، بل أفتى بتحريقِها علماءُ المغرب ممن عُرف بالسنَّةِ، وسمَّاها كثير منهم "إماتة علوم الدين"، وقام "ابن عقيل" أعظمَ قيامٍ في الذمِّ، والتشنيع،ِ وزيَّف ما فيه من التمويهِ والترقيعِ، وجزمَ بأنَّ كثيراً مِن مباحثه زندقةٌ خالصةٌ، لا يُقبل لصاحبها صرفٌ، ولا عدلٌ أ.ه‍ـ ‍.

انظر لما سبق: "سير أعلام النبلاء" (19/323)، "مجموع الفتاوى" (10/551-552)، "الكشف عن حقيقة الصوفية " (ص850)، "إحياء علوم الدين في ميزان العلماء والمؤرخين " لأخينا علي الحلبي.







التوقيع :
يعلن (المنهج) توقفه عن الكتابة لأجل غير مسمى نظراً لعدم التفرغ

ومقالاتي كلها ملك لمن ينقلها، على أن يشير لهذه الشبكة المباركة .. سائلاً الله أن ينفع بها ..

مُحبكم
أبو عمر الدوسري
من مواضيعي في المنتدى
»» الرافضة لا يرون البيعة لخادم الحرمين الشريفين الملك فهد أيده الله بطاعته
»» اتحاف الأنام بسيرة الرسول عليه السلام وصحابته وآل بيته الكرام ومن تبعهم بإحسان
»» شهادة العلامة ابن بدران الدمشقي على الإمام محمد بن عبد الوهاب
»» بُشراكم ::: ((الموقع الرسمي لفضيلة الشيخ الدكتور سفر بن عبدالرحمن الحوالي))
»» مشكلالالالالالالالالات حول الدعوة وطرق علاجها [[البشر]]
 
قديم 02-08-03, 07:22 AM   رقم المشاركة : 3
المنهج
عضو مميز





المنهج غير متصل

المنهج is on a distinguished road


2. بعض ما فيه من ضلال وزندقة:

أ. قال الغزَّالي: قال أبو تراب النخشبي يوماً لبعض مريديه: لو رأيتَ أبا يزيدٍ -(أي: البسطامي)- فقال: إني عنه مشغولٌ، فلمَّا أكثر عليه "أبو تراب" مِن قوله "لو رأيتَ أبا يزيد" هاج وجد المريد، فقال: ويحك، ما أصنع بأبي يزيد؟ قد رأيتُ الله فأغناني عن أبي يزيد!! قال أبو تراب: فهاج طبعي ولم أملك نفسي، فقلتُ: ويلك تغترُّ بالله، لو رأيتَ أبا يزيد مرةً واحدةً كان أنفعَ لك مِن أن ترى الله سبعين مرَّةً! قال: فبُهتَ الفتى من قوله وأنكره، فقال: وكيف ذلك؟ قال له: ويلك أما ترى الله عندك فيظهر لك على مقدارك، وترى أبا يزيد عند الله قد ظهر له على مقداره أ.هـ‍ ‍ "الإحياء" (4/305).

ب. قال الغزالي: قال "سهل التستري": إن لله عباداً في هذه البلدةِ لو دَعَوْا على الظالمين لم يُصبحْ على وجهِ الأرضِ ظالم إلا مات في ليلةٍ واحدةٍ... حتى قال: ولو سألوه أن لا يقيم الساعة لم يقمْها! أ.هـ‍ ‍ "الإحياء" (4/305).
قلت: وعلَّق على هذا الغزالي فقال: وهذه أمورٌ ممكنةٌ في نفسِها، فمَن لم يحظَ بشيءٍ منها؛ فلا ينبغي أنْ يخلو عن التصديق، والإيمان بإمكانها، فإنَّ القدرةَ واسعةٌ، والفضلَ عميمٌ، وعجائبَ الملك والملكوت كثيرةٌ، ومقدورات الله تعالى لا نهاية لها، وفضله على عباده الذين اصطفى لا غاية لها! أ.ه‍ـ ‍

ج. قال الغزالي: قال سهل بن عبد الله التستري وسئل عن سرِّ النفسِ؟ فقال: النفسُ سرُّ الله، ما ظهر ذلك السرُّ على أحدٍ مِن خلقِهِ إلا على فرعون! فقال: أنا ربُّكم الأعلى! أ.ه‍ـ ‍ "الإحياء" (4/61).

د. قال الغزالي: قال الجنيد: أُحبُّ للمريدِ المبتدئ" أنْ لا يَشغلَ قلبَه بثلاثٍ، وإلا تغيَّر حاله! التكسُّب وطلب الحديث والتزوج. وقال -(أي: الجنيد)-: أُحبُّ للصوفي أن لا يكتبَ ولا يقرأَ، لأنه أجمع لهمِّه. أ.ه‍ـ ‍ "الإحياء" (4/206).

هـ. قال الغزالي:… وعن بعضهم أنه قال: أقلقني الشوقُ إلى "الخضر" عليه السلام، فسألتُ الله تعالى أن يريَني إياه ليعلِّمَني شيئاً كان أهمَّ الأشياءِ عليَّ، قال: فرأيتُه فما غلبَ على همي ولا همتي إلا أنْ قلتُ له: يا أبا العباس! علِّمْني شيئاً إذا قلتُه حُجبْتُ عن قلوبِ الخليقةِ، فلم يكن لي فيها قدْرٌ، ولا يعرفني أحدٌ بصلاحٍ ولا ديانةٍ؟، فقال: قل " اللهمَّ أَسبِل عليَّ كثيف سترك، وحطَّ عليَّ سرادقات حجبك، واجعلني في مكنون غيبك، واحجبني عن قلوب خلقك " قال: ثم غاب فلم أره، ولم أشتقْ إليه بعد ذلك، فما زلتُ أقول هذه الكلمات في كلِّ يومٍ، فحكى أنَّه صار بحيث يُستذلُ ويُمتهنُ، حتى كان أهلُ الذمَّةِ يسخرون به، ويستسخرونه في الطرق يحمل الأشياء لهم لسقوطه عندهم، وكان الصبيانُ يلعبون به، فكانت راحته ركود قلبه، واستقامة حاله في ذلك وخموله..أ.هـ‍ ‍ "الإحياء" (4/306).
قلت: وعلَّق على هذه الخرافة "حجة الإسلام"! فقال: وهكذا حال أولياء الله تعالى ففي أمثال هؤلاء ينبغي أن يطلبوا...أ.ه‍‏ـ.

هـ. وقال الغزالي: وكان أبو يزيد وغيره يقول: ليس العالِم الذي يحفظ من كتاب، فإذا نسي ما حفظه صار جاهلاً، إنما العالِم الذي يأخذ علمَهُ من ربِّه أيّ وقتٍ شاء بلا حفظٍ ولا درسٍ! أ.ه‍‏ـ "الإحياء" (3/24).

ز. وقال - متَّهماً الله تعالى بالظلم -: قرَّبَ الملائكةَ مِن غيرِ وسيلةٍ سابقةٍ، وأبعدَ إبليسَ مِن غيرِ جريمةٍ سالفةٍ ! أ.هـ‍‏ "الإحياء" (4/168).

نقلتُه من "الكشف عن حقيقة الصوفية"، وانظر "العقيدة السلفية في مسيرتها التاريخية" الجزء الخامس، لأخينا الدكتور محمد المغراوي.

والله الهادي إلى سواء السبيل







التوقيع :
يعلن (المنهج) توقفه عن الكتابة لأجل غير مسمى نظراً لعدم التفرغ

ومقالاتي كلها ملك لمن ينقلها، على أن يشير لهذه الشبكة المباركة .. سائلاً الله أن ينفع بها ..

مُحبكم
أبو عمر الدوسري
من مواضيعي في المنتدى
»» مسألة مهمة في الدعاء والتوسل
»» كنت ماتردياً صوفياً فهداني الله إلى العقيدة السلفية
»» مهدينا المنتظر عجل الله ولادته.. بقلم: محمد يوسف المليفي
»» القرطبي والتصوف
»» إعلام النبلاء بأجوبة العلماء في يوم عاشوراء
 
قديم 02-08-03, 07:22 AM   رقم المشاركة : 4
المنهج
عضو مميز





المنهج غير متصل

المنهج is on a distinguished road


----------------------------------------
(1) قال أخونا مشهور حسن: [صدرت هذه الرسائل إبان القرن الرابع الهجري، وكانت لترجمة الفلسفة اليونانية إلى اللغة العربية... وهي (52) رسالة مقسمة إلى أربعة أقسام: الرياضيات، والطبيعيات، والعقليات، والإلهيات... وتعد "رسائل إخوان الصفا" إحدى ثمار الحركة الباطنية للجماعة السرية التي مزجت الفلسفة اليونانية والعقيدة الإسلامية لتخرج للناس مذهباً جديداً، يمزج إلهيات اليونان ونظريات "أفلاطون، وأرسطو، وأفلوطين، وفيثاغورس، وغيرهم " بالعقيدة الإسلامية في خليط مضطرب فاسد... قال شيخ الإسلام رحمه الله تعالى... وفيه من الكفر والجهل الشيء الكثير... ثم قال: فهل ينكر أحدٌ ممن يعرف دين المسلمين، أو اليهود، أو النَّصارى أنَّ ما يقوله أصحاب "رسائل إخوان الصفا" مخالف للملل الثلاث... " أ.هـ‍‏‍ من "كتب حذر منها العلماء" (1/67-76) وهو بحث مهم؛ ومع هذا فقد رأينا الكتاب تطبعه وتوزعه إحدى المؤسسات القائمة على تجارة تحقيق الكتب الإسلامية!! وفي مكتبتها هذه الغث والسمين من كتب الحب، والعشق، والكفر، والزندقة، فنسأل الله أن يحفظ لنا كتب علمائنا الذي تعبث به أيدي العابثين مِن الساقطين أخلاقيّاً، وعقائديّاً.
(2) وليس هو صاحب التفسير المشهور كما ظنَّه صاحب كتاب "الكشف عن حقيقة الصوفية" (ص852)، فذاك اسمه "محمد بن أحمد الأنصاري" "أبو عبد الله" وتوفي (671ه‍).
(3) قال الذهبي رحمه الله: ولصاحب الترجمة - (أي: المازري) - تأليف في الرد على "الإحياء" وتبيين ما فيه مِن الواهي والتفلسف أنصف فيه، رحمه الله. أ.هـ‍‏‍ " سير أعلام النبلاء" (20/107).
(4) السلطان هو: علي بن يوسف بن تاشفين ملِك المرابطين، تولَّى الحكم (سنة 500ه‍)، قال الذهبي: وكان شجاعاً مجاهداً عادلاً ديِّناً ورعاً صالحاً، معظماً للعلماء مشاوراً لهم، نفق في زمانه الفقه والكتب والفروع حتى تكاسلوا عن الحديث والآثار، وأهينت الفلسفة ومُجَّ الكلام ومُقت، واستحكم في ذهن "علي" أن الكلام بدعة ما عرفه السلف فأسرف في ذلك، وكتب يتهدد ويأمر بإحراق الكتب، وكتب يأمر بإحراق تواليف الشيخ أبي حامد -(أي: الغزالي)- وتوعد بالقتل من كتمها. أ.ه‍‏‍. "سير أعلام النبلاء" (20/124)، وانظر "العقيدة السلفية في مسيرتها التاريخية" الجزء الخامس للدكتور محمد المغراوي ( ص29-52).
كتبه
إحسان بن محمد بن عايش العتيبـي
أبو طارق

http://www.saaid.net/Doat/ehsan/72.htm







التوقيع :
يعلن (المنهج) توقفه عن الكتابة لأجل غير مسمى نظراً لعدم التفرغ

ومقالاتي كلها ملك لمن ينقلها، على أن يشير لهذه الشبكة المباركة .. سائلاً الله أن ينفع بها ..

مُحبكم
أبو عمر الدوسري
من مواضيعي في المنتدى
»» سبب توبة كمال الدين عمر المراغي من الصوفية
»» ماذا تعرف عن الطريقة التِّجانيَّة عقيدتها ورجالاتها
»» مع باقر الفالي كذلك!!
»» الطريقة الشاذلية
»» [حيدر علي إسماعيل قلمداران] ونبذ كثير من معتقدات الإمامية الرافضية
 
قديم 03-08-03, 09:08 PM   رقم المشاركة : 5
المنهج
عضو مميز





المنهج غير متصل

المنهج is on a distinguished road


هداك الله أخي ما ينبغي أن تقول هذا عن أبي حامد الغزالي رحمه الله..

نعم هو ليس حجة ولا حجة في الإلام إلا القرآن والسنة ..

ولكن الرجل مات على عقدة أهل الحديث رحمه الله ولي مع الموضوع عودة..







 
قديم 05-08-03, 11:52 AM   رقم المشاركة : 6
خالد القسري
عضو فضي







خالد القسري غير متصل

خالد القسري


عجيب ؟؟؟؟
كتاب إحياء علوم الدين من أجل الكتب وإن وقع فيه زلل أو خلل ولكنه في الجملة من أفضل الكتب في باب الرقائق
خرج أحاديثه العراقس ثلاث مرات
واختصرة ابن الجوزي
واختصر مختصره المقدسي







التوقيع :
عن عليّ [ رضي الله عنه ] ، قال : قال رسول الله : « فيك مثَلَ من عيسى ، أبغضتهُ اليهودُ حتى بَهَتوا أُمَّه ، وأحبَّته النصارى حتى أنزلوه بالمنزلة التي ليست له » . ثم قال : يهلك فيَّ رجلانِ : مُحِبٌّ مفرط يقرِّظني بما ليس فيَّ ، ومبغضٌ يحمله شنآني على أن يَبهتني . رواه أحمد .
واحفظ لأهل البيت واجب حقهم **** واعرف عليا أيـما عـرفـان
لا تـنـتقـصـه ولا تـزد فـي قـدره **** فعليه تصلى النار طائفتان
إحداهـمـا لا ترتــضـيـه خـلـيــفة **** وتنصه الأخرى إلها ثانـي
من مواضيعي في المنتدى
»» آه يقلبي على هذي الرواية منسية
»» قداسة النعال والأخفاف عند الرافضة
»» فتاوى عبد الله الحبشي والدور الهدام الذي تلعبه جمعية المشاريع الحبشية
»» السجود فهو كفر في كل أحواله
»» جزء من مخطوطة شيعية مهمة تؤكد خروج المهدي في هذا الزمان ..
 
قديم 05-08-03, 01:26 PM   رقم المشاركة : 7
المنهج
عضو مميز





المنهج غير متصل

المنهج is on a distinguished road


أخي الفاضل خالد القسري حياك الله..

هل تعلم من هو خالد القسري؟؟!!
إنه رجل سني قامعٌ لأهل البدع تقرب إلى الله بنحر عدد من دُعاة الكفر والتجهم..

أخي الإحياء كتاب جيد في باب الرقائق لكنه -رحمه الله- لم يكن ذا باع بالحديث ولذلك فغالب أحاديثه ضعيفه..

وحتى وصل بكثير من علماء المغرب بأن يأمروا بإحراقه لأن يُفسد دين العامة ففي الصحيح غنية عن الأحاديث المكذوبة وهذا من حمايتهم للدين..

وعلمائنا يثنون على الكاتب بما فيه من خير ويذمون ما فيخ من مخالفة وخاصة أنه جمع كحاطب ليل في الحديث فجمع عدداً كبيراً من الأحاديث المكذوبة رحمه الله..

وأذكر أن بعض أهل العلم يقول في الصحيح غنية عن الضعيف فما بالك بالمكذوب على نبينا محمد صلى الله علي وعلى آله وسلم..
ويتحرج أهل العلم من نشر هذا الكتاب بين العوام من الجهال لما فيه من أحاديث كثيرة مكذوبة وضعيفة فيكون هذا مصادق لعن النبي عليه السلام لمن كذب عليه متعمداً ..فنشرها بدون تقية ليس منهج صحيح..
والأفضل من هذا تهذيب الكتاب ..

أما والحال كما علمت فلا يرى أهل العلم من بعد أبي حامد إلى يومنا نشره بين الناس إلا لطلبة العلم المدققين وخاصة بعلم الحديث..
وهذا ما يجهله كثير من المتصوفة فترى على ألسنتهم أحاديث مكذوبة كثيرة جداً .. ولا ورع لديهم في هذا هداهم الله بسبب هذا الكتاب وأمثالهِ ..
بل هذا الكتاب أهون من كتابات بقية أئمتهم الضلال كابن عربي والحلاج والسلمي وغيرهم!!!

والأصل أننا متعبدون بالصحيح لا بالأحاديث الضعيفة والمكذوبة وهذه جناية الصوفية وأمثالهم عدم التفريق بين الصحيح والضعيف..







 
قديم 15-09-08, 02:32 PM   رقم المشاركة : 8
السليماني
عضو ماسي








السليماني غير متصل

السليماني is on a distinguished road


جزاكم الله خيراً







 
قديم 06-11-08, 08:47 AM   رقم المشاركة : 9
أبو نسيبة
عضو ماسي







أبو نسيبة غير متصل

أبو نسيبة is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المنهج مشاهدة المشاركة
   أخي الفاضل خالد القسري حياك الله..

هل تعلم من هو خالد القسري؟؟!!
إنه رجل سني قامعٌ لأهل البدع تقرب إلى الله بنحر عدد من دُعاة الكفر والتجهم..

أخي الإحياء كتاب جيد في باب الرقائق لكنه -رحمه الله- لم يكن ذا باع بالحديث ولذلك فغالب أحاديثه ضعيفه..

وحتى وصل بكثير من علماء المغرب بأن يأمروا بإحراقه لأن يُفسد دين العامة ففي الصحيح غنية عن الأحاديث المكذوبة وهذا من حمايتهم للدين..

وعلمائنا يثنون على الكاتب بما فيه من خير ويذمون ما فيخ من مخالفة وخاصة أنه جمع كحاطب ليل في الحديث فجمع عدداً كبيراً من الأحاديث المكذوبة رحمه الله..

وأذكر أن بعض أهل العلم يقول في الصحيح غنية عن الضعيف فما بالك بالمكذوب على نبينا محمد صلى الله علي وعلى آله وسلم..
ويتحرج أهل العلم من نشر هذا الكتاب بين العوام من الجهال لما فيه من أحاديث كثيرة مكذوبة وضعيفة فيكون هذا مصادق لعن النبي عليه السلام لمن كذب عليه متعمداً ..فنشرها بدون تقية ليس منهج صحيح..
والأفضل من هذا تهذيب الكتاب ..

أما والحال كما علمت فلا يرى أهل العلم من بعد أبي حامد إلى يومنا نشره بين الناس إلا لطلبة العلم المدققين وخاصة بعلم الحديث..
وهذا ما يجهله كثير من المتصوفة فترى على ألسنتهم أحاديث مكذوبة كثيرة جداً .. ولا ورع لديهم في هذا هداهم الله بسبب هذا الكتاب وأمثالهِ ..
بل هذا الكتاب أهون من كتابات بقية أئمتهم الضلال كابن عربي والحلاج والسلمي وغيرهم!!!

والأصل أننا متعبدون بالصحيح لا بالأحاديث الضعيفة والمكذوبة وهذه جناية الصوفية وأمثالهم عدم التفريق بين الصحيح والضعيف..

جزاك الله خيرا على تبيينك حقيقة الكتاب الذي يعد من كتب "ألف باء التصوف"!!!

وزيادة على ما تفضلت ليس مشكلة الكتاب فقط الاحاديث الضعيفة و الموضوعة بل توجد شطحات و خرافات وحتى كلام كفري لا يجرؤ العامي الجاهل على قوله. هذا بالاضافة للعقيدة الفاسدة فيه "غير سلفية". وهل توجد عقيدة أخرى صحيحة؟!!!

باختصار .. الكتاب يعتبر بوابة للتصوف






 
قديم 08-03-11, 08:25 AM   رقم المشاركة : 10
ابن المساجد
عضو فعال






ابن المساجد غير متصل

ابن المساجد is on a distinguished road


كتاب رائع ولكن لديه ثلاث عيوب
الاحاديث الضعيفه والموضوعة
فيه شي من كلام الفلاسفه والباطنية
اغفاله عن باب الجهاد
ولكنه يعتبر من احد كتبي المفضله وهو مفيد ونصيحتي لايقراه الا من كانت عقيدتة سلفية خالصة







التوقيع :
قال الله تعالى ادع الى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنه وجادلهم بالتي هي أحسن
قال رسول الله بشروا ولا تنفروا الله فنحن أهل السنة والحق فأن لمس منا المخالفون غلظة لنفظوا مننا فنحرم من الأجر ترفقوا مع المخالفين
من مواضيعي في المنتدى
»» كمال الحيدري ينكر هجوووووم عمر بن الخطاب رضي الله عنه على فاطمة الزهراء رضي الله عنها
»» الحيدري يسخر من المنهج الأخباري وتراثه
»» علماء المملكة يحذرون من ملتقى النهضة في الكويت : يشارك به الملحد والرافضي والنصراني
»» شمعنى ال البيت معصومون والصحابه لا انا أعترض
»» شبهة عبدالله ابن مسعود يحك المعوذتين وينكرهما من القران
 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 10:50 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "