العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الــــحــــــــــــوار مع الاثني عشرية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 25-07-03, 03:50 AM   رقم المشاركة : 1
خالد القسري
عضو فضي







خالد القسري غير متصل

خالد القسري


مساعدة إن أمكن حتى أرد على هذا الأشعري .

قمت بوضع موضوع في أحد المنتديات الأشعرية . وهو في ماذا عد فرعون كاذبا .
ووضعت الآية التالية :
( وقال فرعون يا هامان ابني لي صرحا لعلي ابلغ الأسباب [36] أسباب السماوات فاطلع إلى إله موسى وإني لأظنه كاذبا )
وقلت بعدها في ماذا عد فرعون موسى كاذبا ؟؟
فرد الأشاعرة ولكن ردودهم ليست بذاك . لكن أتى شيخهم الأزهري ووضع أدلته على أن فرعون فهم من موسى خطأ فظن العلو المعنوي العلو الحسي .
وهذا رده

اقتباس:
الأخ خالد القسري حفظه الله
لقد طالعت سؤالك وهذا جوابي باختصار:
أنتم تدعون أن فرعون كذب موسى في دعوى معينة، وهذا صحيح ، وتحاولون أن تتعرفوا على هذه الدعوى ما هي ، وقد أداكم رأيكم إلى اعتقاد أن هذه الدعوى هي أن الله في السماء!! لكن من أين عرفتم أن هذه هي الدعوى ؟؟؟
أنا أخبرك من أين عرفتم ، لقد رصدتم تحركات فرعون من خلال المرصد القرآني ، وتبين لكم من خلال تحركاته التي سجلها عليه القرآن أنه اعتقد أن الله في السماء !! بنيتم ذلك على أساس أنه اتجه إلى أعلى للبحث عن إله موسى ولهذا الغرض أمر ببناء الصرح الشامخ !! هذه هي حجتكم في اكتشاف حقيقة دعوى موسى.

والآن دعني أناقشكم في هذه النتيجة فأقول :

سيدي إن رصد تحركات فرعون التي سجلها عليه القرآن لا تعطينا فقط أنه فهم من كلام موسى أن الله في السماء ـ وهو مدعاكم ـ بل تعطينا عدة أمور أخرى أرى جنابكم غفلتم عنها ، وأنا واثق كل الثقة أنكم لو رجعتم إلى أنفسكم وخلوتم بسديد تفكيركم لصدقتم كلامي وعرفتم أنه حق، وأن معطيات النصوص المسجلة على تحركات فرعون أكثر من مسألة أن الله في السماء، وإليك بيان ما فاتكم، فيتضح لنا بجلاء عدة أمور :

1 ـ أن دعواكم أساسها الثقة بفهم فرعون لكلام موسى !! وهذا لا نسلم لكم به، ففرعون ولا نثق بفهمه لكلام موسى بل ولا بنقله الصريح لو نقله لأن رواية الضعيف مردودة فكيف برواية كافر مدع للألوهية فضلا عن فهمه السقيم لاسيما إذا كان ا مغرورا مجسما.
وهذا يعني أنه لم يدر في خلد فرعون وأنه لم يفهم ـ لغبائه ـ أنه قد تكون السماء التي تحدث عنها موسى ـ التي قال بأن الله ربها ـ بعيدة جدا كل البعد بحيث لا يمكن لالاف الصروح الشوامخ بل بلايين هذه الصروح أن تصل إليها ، يبدو بجلاء أن فهم فرعون للسماء ـ الموثوق لديكم ـ والمؤسس على كلام موسى يبدو أن فهمه لهذه السماء ينتهي قبل أن ينتهي الغلاف الجوي بل يقف معنى السماء عنده وفي رأسه إلى ارتفاع يشبه ارتفاع النسور والعقبان ، هذا هو فهم فرعون للسماء التي تزعمون أنه سمع من موسى أن الله فيها، ولهذا فمن الطبيعي جدا بعد أن يقوم فرعون ببناء الصرح الشاهق وبعد أن يفاجأ بأن الله ليس هناك حيث أوصله الصرح فمن الطبيعي أن يحكم بتكذيب موسى في دعواه أن الله في السماء ، ولو سألناكم هل تتصورون أن فرعون فهم من موسى أن الله في السماء السابعة أم فهم منه أن الله في السماء الأولى ؟؟! إن تصرفات فرعون تدل على أنه فهم من كلام موسى أن الله في السماء الأولى ، بل في ارتفاع منخض جدا من السماء الأولى لا يجاوز مستوى النسور والعقبان ، وأنتم تتفقون معنا على أن كونه تعالى في السماء التي هي في مستوى طيران النسور والعقبان تتفقون معنا على بطلان هذا الادعاء ! إذن فاين الخطأ ؟؟؟ هل هو في كلام موسى عليه السلام ؟؟ أم في رأس فرعون الذي تحتجون علينا به ؟؟

3 ـ أيضا هناك مسألة مهمة وهي ان فرعون لما أمر ببناء الصرح أمر ببنائه لهدف صرح به وسجله عليه القرآن ، فقد أراد أن يطلع إلى إله موسى !!! إذن فقد كان فرعون مستعدا نفسيا لرؤية الله عيانا بيانا بعد أن يبني الصرح، وقد كان يضع في حسبانه أنه إن لم ير إله موسى بعد أن يصعد الصرح حيث تحلق العقبان والنسور !! كان يضع في مخيلته أن موسى حينذ حين لا يرى فرعون الله يكون كاذبا في دعواه، إذن فتصرفات فرعون أيضا تنبئ عن أمر واضح هو أنه لم يعتقد فحسب إمكان وجود الله على ارتفاع منخفض بل وإمكان رؤيته ومشاهدته أيضا ، والسؤال المطروح هنا على السادة الواثقين بفهم فرعون هو : هل إمكانية رؤية فرعون لإله موسى مما صرح به موسى عليه السلام ؟؟ أم شيء فهمه فرعون حمقا وغباء من كلام موسى. .

4 ـ ومن توابع ما سبق يمكننا أن نقول بأن القرآن سجل على فرعون اعتقاده إمكان الصعود إلى الله، فهل هذا الإمكان أيضا مما سمعه من موسى تصريحا أم هو شيء فهمه بعقله لاسخيف المجسم؟؟!.

5 ـ وأخيرا يتضح من خلال فهم فرعون أن موسى عليه السلام لم يصدق معه في كونه تعالى لا في السماء الأولى ولا إمكان رؤيته ولا الصعود إليه وبالتالي فإن فرعون بنى على هذه النتائج السلبية أن موسى كذب عليه ولم يبن على هذه النتائج السلبية أنه بليد الفهم معوج التفكير.

إخواني الكرام نلخص النتائج التي رصدناها من خلال ما تقدم:

[ السؤال : في ماذا عد فرعون موسى كاذبا ؟؟؟؟ ]

الجواب عده كاذبا في عدة أمور :

1 ـ وجوده تعالى في مستوى طيران النسور والعقبان .
2 ـ إمكان الصعود إليه .
4 ـ إمكان رؤيته.
إن قلنا بصحة هذه

والآن هل يرضى مسلم أن يؤسس على فهم فرعون وتصرفاته الخرقاء وتكذيبه لموسى أن يؤسس على هذا كونه تعالى في السماء ؟؟؟!! الجواب لا ، أولا لأنه لا حجة في فهم فرعون ، وثانيا لأنه يلزم من اعتبار فهمه أن يكون موسى ادعى أن الله على بعد طيران الطيور وأنه يجوز لفرعون الصعود إليه ويمكنه أيضا رؤيته ، بل ورميه بالسهام وإصابته كما ورد في بعض المرويات .

وأخيرا أقول : حينما يصر أحد ما على الاحتجاج بقول فرعون ( وإني لأظنه كاذبا ) ليثب أن الله في السماء فحسب، فنذكره بأنه لا يحق لك أن تستنتج من تكذيب فرعون لموسى أن موسى قد أخبره بأن الله في السماء فحسب ، بل الواجب على هذا المحتج مادام يؤسس على فهم فرعون أن يكمل باقي الاستنتاجات ليبني عليها أن موسى لم يخبر فرعون بأن الله في السماء فحسب بل أخبره أيضا بأنه داخل الغلاف الجوي ويمكن رؤيته ويمكن الصعود إليه وبالتالي ينتج كذب موسى وصدق فرعون وتخرج النتيجة الكبرى ، أن القائلين بالعو الحسي بناء على هذه الآية ينتمون في الحقيقة إلى مذهب فرعون المجسم لا إلى مذهب موسى الموحد فمن أحق بفرعون ومن أحق بموسى، ورحم الله الإمام الشهاب ابن جهبل فإنه قال كلمة أعتبرني شرحتها هنا قال في رده على ابن تيمية :

(( وغاية ما فهمه من هذه الآية واستدل به : ( فَهم فرعون ) !! ، فيكون عمدة هذه العقيدة كون فرعون ظنها !! فيكون هو مشيدها ، فليت شعري لم لا ذكر النسبة إليه كما ذكر أن عقيدة سادات أمة محمد صلى الله عليه وسلم ـ الذين خالفوا اعتقاده في مسألة التحيز والجهة الذين ألحقهم بالجـهـمـية ـ متلقاة من لبيد بن الأعصم اليهودي ؟؟ !! .. )) اهـ وهو كلام في محله يعد ما قدمناه شرحا له .

وطبعا لم يسلم شيخ الإسلام فلا بد من أن يدخل ولو بالقوة في النقاش ويهان
وطبعا لا يخلوا نقاشه من مغالطات كجعل فرعون مجسما وهذا شيء باعث على العجب ، لكن لا بأس فأنا منتظر رد إخواننا أهل السنة عليه .
وقد هيئت ردا عليه لكن أخشى من الاستعجال لذلك أريد مساعدتكم ووضع آرائكم وردودكم عليه فالرجل منطقي حتى النخاع وأنا لا اعرف من المنطق إلا سواليف .
لذلك أريد بشدة أن تنصروا الحق
وبعدها أضيف من ردودكم ما احتاجه وما ينقص إلى ردي المحبوس في المستندات والتي ستكون بإذن الله قرار العفو بإخراج هذا الرد .
وبعد ذلك أعرض عليكم الرد فإن وافقتموني عليه وضعته له في المنتدى .
وجزاكم الله خيرا






التوقيع :
عن عليّ [ رضي الله عنه ] ، قال : قال رسول الله : « فيك مثَلَ من عيسى ، أبغضتهُ اليهودُ حتى بَهَتوا أُمَّه ، وأحبَّته النصارى حتى أنزلوه بالمنزلة التي ليست له » . ثم قال : يهلك فيَّ رجلانِ : مُحِبٌّ مفرط يقرِّظني بما ليس فيَّ ، ومبغضٌ يحمله شنآني على أن يَبهتني . رواه أحمد .
واحفظ لأهل البيت واجب حقهم **** واعرف عليا أيـما عـرفـان
لا تـنـتقـصـه ولا تـزد فـي قـدره **** فعليه تصلى النار طائفتان
إحداهـمـا لا ترتــضـيـه خـلـيــفة **** وتنصه الأخرى إلها ثانـي
من مواضيعي في المنتدى
»» الخوئي والحكيم ... والبقية تأتي !!!
»» وداع مؤقت ( أرجوا ذلك )
»» المراسم الملكية للأئمة لها طعم خاص ( صور)
»» تجربة حاسوبية
»» نريد تغيير المناهج نحن قلة ونحتاج إلى حماية
 
قديم 25-07-03, 03:54 AM   رقم المشاركة : 2
خالد القسري
عضو فضي







خالد القسري غير متصل

خالد القسري


أخوتي
أنا لم أطلب مساعدتكم إلا لما شعرته من حيرة الأشاعرة هناك وقربهم من الحق فلأن رجعنا بهم إلى السنة ليكونن خيرا كثيرا .







التوقيع :
عن عليّ [ رضي الله عنه ] ، قال : قال رسول الله : « فيك مثَلَ من عيسى ، أبغضتهُ اليهودُ حتى بَهَتوا أُمَّه ، وأحبَّته النصارى حتى أنزلوه بالمنزلة التي ليست له » . ثم قال : يهلك فيَّ رجلانِ : مُحِبٌّ مفرط يقرِّظني بما ليس فيَّ ، ومبغضٌ يحمله شنآني على أن يَبهتني . رواه أحمد .
واحفظ لأهل البيت واجب حقهم **** واعرف عليا أيـما عـرفـان
لا تـنـتقـصـه ولا تـزد فـي قـدره **** فعليه تصلى النار طائفتان
إحداهـمـا لا ترتــضـيـه خـلـيــفة **** وتنصه الأخرى إلها ثانـي
من مواضيعي في المنتدى
»» أخوتي الأعزاء وجدت طريقة لتخفيف الوزن .
»» آه يقلبي على هذي الرواية منسية
»» مواقع الدفاع عن السنة ومنتدياتها هل ستحجب؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
»» تحدي آخر ياشيعة
»» تحدي لكل رافضي
 
قديم 25-07-03, 04:13 AM   رقم المشاركة : 3
الشرقي





الشرقي غير متصل

الشرقي


الاخ خالد

انصحك بعدم اقحام نفسك في حوار انت لست اهلا له , اذا كنت لم تدرس علم الكلام والفلسفه والعقيده فلن تكون لك القدره على الرد .

على حسب علمي الاشاعره هم اهل السنه والجماعه ومنهم خرجت المذاهب الاربعه







التوقيع :
باتوا على قللِ الاجبال تحرسُـهم ( الامام الهادي ( ع ))
باتوا على قللِ الاجبال تحرسُهم*** غُـلْبُ الرجالِ فما أغنتهمُ القُللُ
و استنزلوا بعد عزّ من معاقلهم*** وأودعوا حفراً يـابئس ما نزلوا
ناداهمُ صارخٌ من بعد ما قبروا*** أين الاسرّةُ و التيجانُ و الحللُ
أيـن الوجوه التي كانتْ منعمةً*** من دونها تُضربُ الأستارُ والكللُ
فـافـصـحَ القبرُ حين ساءلهم*** تـلك الوجوه عليها الدودُ يقتتلُ
قد طالما أكلوا دهراً وما شربوا ***فأصبحوا بعد طول الأكلِ قد أكلوا
و طالما عمّروا دوراً لتُحصنهم*** ففارقوا الدورَ و الأهلينَ وارتحلوا
و طالما كنزوا الأموال و ادّخروا *** فـخلّفوها على الأعداء و انتقلوا
أضـحـت منازلُهم قفراً معطلةً *** و ساكنوها الى الاجداث قد رحلوا
سـل الـخـليفةَ إذ وافت منيتهُ ***أين الحماة و أين الخيلُ و الخولُ
ايـن الرماة ُ أما تُحمى بأسهمِهمْ**** لـمّـا أتـتك سهامُ الموتِ تنتقلُ
أين الكماةُ أما حاموا أما اغتضبوا *** أين الجيوش التي تُحمى بهاالدولُ
هيهات ما نفعوا شيئاً و ما دفعوا*** عـنك المنية إن وافى بها الأجلُ
فكيف يرجو دوامَ العيش متصلاً *** من روحه بجبالِ الموتِ تتصلُ
من مواضيعي في المنتدى
»» اين انتم ياو.........................................
»» الشرطة الإسبانية تعتقل مراسل الجزيرة تيسير علوني
»» ألغاز فقهية ممتعة وإجاباتها
»» موسوعة الأذكار والأدعية
»» منتدى السرداب
 
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 03:19 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "